الحلقة 78
(الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَهْوًا وَلَعِبًا (51) الأعراف) – (وَذَرِ الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَعِبًا وَلَهْوًا (70) الأنعام)
د. نجيب: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وبعد. مع شيخنا الجليل العلامة الدكتور أحمد الكبيسي حفظه الله في بدائعه الجديدة من القرآن الكريم.
الدكتور الكبيسي: بسم الله الرحمن الرحيم. حلقتنا لهذه الأمسية المباركة عن قوله تعالى (الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَهْوًا وَلَعِبًا (51) الأعراف) وفي آية أخرى (وَذَرِ الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَعِبًا وَلَهْوًا (70) الأنعام) ولعلكم تذكرون أننا قبل أسبوعين تحدثنا عن الدنيا أن الدنيا لعبٌ ولهو أو لهوٌ ولعب كما قال تعالى (اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ (20) الحديد) وشرحنا ذلك. المصيبة الآن الدين نفسه، فالدنيا زائلة قد تكون لعب ولهو أما أن يكون الدين لعباً ولهواً هذا المصيبة العظمى تخلد في النار. باختصار شديد في الحلقة الماضية قلنا (اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ) أما اللعب فهو كل شيء جادّ في هذا الكون يهمّ الجمهور والناس والشعوب والأمم وتتحدث عنده كالملوك والرؤساء والزعامات والسياسات والحروب كل شيء أمام العالم ويشغل ذلك الجيل، يعني هو سباق. سباق كرة قدم تتحدث عنه الصحافة والتلفاز والناس تحجز تذاكر والملعب مليء والناس تصفق ناس مع هذا الفريق وناس مع الآخر وهذا يشجع هذا وهذا يشجع هذا والكل يتفرج في العالم عبر التلفزيون والكل يحبس أنفاسه إلى أن تنتهي اللعبة وانتهت اللعبة بفوز أحد الفريقين ثم الفريق الفائز يملأ الدنيا بالأغاني والأهازيج والأناشيد ثم بعد ساعة ساعتين وإذا الملعب فارغ ليس فيه أحد ينصرف الجميع انتهت اللعبة. فاللعبة محددة بثلاث ساعات انتهت بفوز أحد الفريقين وهذه الثلاث ساعات شغلت العالم ما في واحد إلا ترك شغله ويتفرج بعد ثلاث ساعات انتهى الأمر كأن شيء لم يكن فالملعب فارغ مظلم موحش تدخل فيه الكلاب وتخرج أين الناس؟ أين الجمهور؟ أين المشجعون؟ أين الأعلام؟ أين التصفيق؟ الفريق انتهى وكلٌ ذهب إلى أهله ولم يعد يذكره أحد. كل حركة الحياة الجادة لعبة كرة قدم تشغل الناس ليل نهار، الإتحاد السوفييتي وأمريكا قال خروشوف وقال كينيدي وقال يلتسين وقال الآخر شغلوا العالم حوالي أربعين خمسين السنة حديث الكون وانتهى الأمر كأن شيئاً لم يكن انتهت اللعبة. كل شيء في الحياة كل حروبها وخلافاتها صدام حسين وجورج بوش قال صدام وقال بوش الخ والعالم كله يحبس الأنفاس وانتهى الأمر كأن شيئاً لم يكن (أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ). اللعب كل شيء رؤساء ملوك اقتصاديات اختراعات كل شيء جاد يصبح حديث العالم فإذاً هو لعبة وستنتهي بحيث لا يذكره أحد وخذ على كل التاريخ الفرس واليونان والرومان والدولة العثمانية والإنجليز والاستعمارات وهكذا كل حديث الكون جيل بعد جيل، كل جيل له لعبته لعبة كاملة فريق مؤيد وفريق معارض وحديث الناس والناس والناس تحلم ولكل لعبة فريقها وجمهورها وأفرادها وأنصارها ومدربوها شيء خيال ثم تنطفئ كأن شيئاً لم يكن هذا (أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ). وأما قوله (وَمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَهْوٌ (64) العنكبوت) لهو كل شهوات النفس (زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآَبِ (14) آل عمران) كل شيء يلذ لك تشتهيه يشغلك ليل نهار هذا ليس له وقت هذا عمرك كله. أما تلك اللعبة تستمر سنوات سنة سنتين ثلاثة أربعة خمسة، لا، الشهوات طوال عمرك إلى أن تموت تشتهي الأولاد تشتهي المال النساء كل شيء يريحك وتشتهيه هذا لهو. (وزينة) الزينة الثقافة كل شيء جميل يسمونه الفنون الجميلة كالرسم والموسيقى وريادة البناء والشوارع الجميلة والمجمعات الرائعة كل الثقافات التي فيها جمال هذه زينة إذاً لو تتبعت الحياة الدنيا فإنها لا تخرج عن هذه الثلاث العناصر إما لعب جاد لكن ينتهي اللعبة انتهت لها وقت محدد بحيث لا يذكرها أحد. فنحن في أعمارنا في السبعينات عشنا دولاً وأحداثاً كانت حديث الدنيا انتهت كأنها لم تكن فعلاً لعبة انتهت. لعب لعبة وانتهت اللعبة ووراءها لعبة ولعبة جاءت الشيوعية وقبلها كان العثمانيون قال فلان باشا وقال فلان عبد الحميد وقال كذا راحوا ثم جاء الاستعمار البريطاني قال الجنرال مول وقال الجنرال فلان الفلاني راحوا ثم جاءت الانقلابات الجمهورية قال عبدالناصر وحكى عبد الكريم قاسم وحديث الناس وماذا قال وأناشيد وأغاني وانتهى وهكذا إلى هذا اليوم. لعب وسباقات أحدهما خاسر والآخر فائز لكن ينتهي الملعب فاضي ولا أحد فيه لم يعد له ذكر هو وأفراد الفريق والجمهور انتهى. هناك لعبة ثانية هذه لعبة. والشهوات هكذا هذه خالدة مع عمرك يعني أنت طول عمرك تحب أولادك وتحب زوجتك وتحب بناتك وتحب بيتك الجميل وتحب الخيل يعني هذه شهوات النفس. ثم الزينة كل أنواع الثقافات أنواع الجماليات كل الجماليات محبوبة. إذاً هذه الدنيا إما هذه وإما هذه وإما هذه. هذه الدنيا وأنا لست مجبور بها أنا لست من أهلها أستطيع أن أتوقاها.
الآن في هذه الحلقة هذه المصيبة الآن الدين نفسه. الدين قد يكون لهواً ولعباً أو لعباً ولهواً. الآيات في هذه واضحة في الأنعام (وَذَرِ الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَعِبًا وَلَهْوًا) هذا لعباً ولهواً وفي آية أخرى في الأعراف لهواً ولعباً (الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَهْوًا وَلَعِبًا) إذاً هناك ناس اتخذوا دينهم لعباً ولهواً وفي ناس اتخذوا دينهم لهواً ولعباً كما قلنا هناك نحن في الحلقة السابقة من الناس من اشتغلوا بلهو الدنيا ومن الناس من اشتغلوا بلعب الدنيا وكلاهما هو راح سيحاسبون على لعبتهم تلك. الدين منهم من اشتغل به لعبة ومنهم من اشتغل به لهواً وكلاهما خاسر كما قلنا عن الدنيا كل الذين شغلتهم الدنيا عن الآخرة كانوا في لعب ولهو أو لهو ولعب كلاهما انتهى وإلى جهنم وبئس المصير. وكذلك هذا الدين في النسخة المزيفة من الناس من اتخذ دينه لعبة لعِباً ومن الناس من اتخذ دينه لهواً. أحياناً تبدأ بلعبة واحد جاء بحجر لعب فيه طلع له كذا يد طلع له أسنان طلع له كذا يلعب ويلعب الخ ثم بعد يوم أسبوع شهر خمس سنين عشر سنين دخل في مخه أن يعبده قام يعبده بدأ يعبده بدأت لعبة ثم انتهى لهواً أصبح يهوى هذا ويدافع عنه وهذه الأصنام (مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى (3) الزمر) شتم آلهتنا الخ. منذ بدأت هذه اللعبة صارت هواه صارت أمنيته صار يعبدها صار يشتهيها صار يدافع عنها صارت حياته. وهناك ناس بالعكس بدأت شهوة، دينه بدأ شهوة لهوة يعني اشتهى أن يحب فلان الفلاني من الأولياء قد يعبد إبليس قد يعبد أحد القبور وشيئاً فشيئاً من كونه اشتهى هذا من باب اللهو وإذا صار به صار جاد ويدافع عنه ثم يجيب ناس له ويحاجج به صار كما لو كان دين أنزله الله، انقلب من كونه لهواً وسخرية ونكتة إلى أن أصبح لعبة كأنه من لعب الحكام والقادة الخ. حينئذٍ هذا الدين الذي ينقلب إما لهواً لكي يصبح لعباً في النهاية أو لعباً ثم يصبح لهواً في النهاية هذا الذي لن يغفره الله يوم القيامة لأنه خروج من الدين الصحيح الذي أنزله الله سبحانه وتعالى. والغريب العجيب أن هذا قانون، ما من دين منزّل بكتاب عظيم كاليهودية والنصرانية والإسلام إلا وينفلق منه اللعب واللهو أو اللهو واللعب وهذا قدر. ويقول رب العالمين (وَلَقَدْ بَوَّأْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ مُبَوَّأَ صِدْقٍ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ فَمَا اخْتَلَفُوا حَتَّى جَاءَهُمُ الْعِلْمُ إِنَّ رَبَّكَ يَقْضِي بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ (93) يونس) يقضي بينهم يوم القيامة فلم يقل أصلحوا بينهم يعني رب العالمين لما قال (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (10) الحجرات) لما جيشين مسلمين يتعاركان أصلحوا بينهم هذا ممكن لكن هناك قال لك هذا غير ممكن يعني هؤلاء اختلفوا ما دام جاءهم كتاب سماوي هذا الكتاب السماوي من طبيعته وقوانينه أن بعض الفرق تنفلق منه ولا يمكن إصلاحها إلى يوم القيامة رب العالمين فقط يحكم بينهم يوم القيامة. ما قال أصلحوا بينهم حتى الإسلام والإسلام فيه مصائب فيه فرق وفيه ناس لم يعد له بالدين الذي أنزله الله على سيدنا محمد ولا شعرة إسمه مسلم، قاديانية وإسماعيلية وروافض ونواصب وشيء ما بقى شيء من الدين لكن يسمي نفسه مسلم. حينئذٍ هذا اتخذ دينه لعباً ثم صار لهواً أو لهواً ثم صار لعباً على نحو ما نذكر الآن.
د. نجيب: (تفترق أمتي على ثلاثة وسبعين فرقة)
د. الكبيسي: تصور هذا حقيقة ولو تتبعت الفرق من كل ملة ونتكلم عن المسلمين ثق يا سيدي هذا الدين فقط الذي قال الناجية قال (من كان على ما عليه أنا وأصحابي) ما عدا هذا كله دين إسلامي اتخذ له اسماً آخر أياً كان هذا الاسم، أياً كان هذا العنوان فهو لعب. خذ الصومال وأفغانستان وباكستان والعراق الآن الصومال الجيش الإسلامي الشباب الإسلامي المحاكم الإسلامية جيش المجاهدين المسلمين جيش الشباب المسلمين كلها إسلامي إسلامي وناس تقتل ناس وناس تستحل دم ناس وناس تكفّر الناس والكل هالك ليس فيهم ولا مسلم واحد (إذا التقى المسلمان بسيفهما فالقاتل والمقتول في النار قالوا: يا رسول الله هذا قاتل فما بال المقتول؟ قال صلى الله عليه وسلم: لأنه كان حريصاً على قتل صاحبه). إذاً هذا الدين صار لعب ولهو شأنه شأن اليهودية الذين تذابحوا والمسيحية إلى قبل كم قرن المسيحيون كانوا بعضهم يقتل بعضاً وسيأتي يوم تعود الملحمة من جديد. ولهذا أنت فقط مسيحي بدون إسم بدون مذهب، أنت فقط يهودي أنت فقط مسلم (مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِنْ قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ (78) الحج) ما في عنوان آخر أي عنوان شيعي سني وهابي صوفي معتزلي قدري الخ كل عنوان يعني أنك أنت صغت هذا الدين إما لهواً سينقلب لعباً أو لعباً سيصبح اعتقاداً يصير لهواً يصير عقيدة نحن نعرف أن كثيراً من المسلمين وهو مسلم يذهب إلى المسجد لكنه اتخذ عقيدة أخرى أحزاب يقول لك أنا عقيدتي كذا عنده شعر شعارين يقول فلان خوش حزب فلان صاحب عقيدة ويقصد هنا عقيدة الحزب يعني أما عقدية الإسلام انتهى فقد اتخذه لعباً ولهواً. والإمام الرازي له كلام في غاية الروعة يقول عن قوله تعالى (وَذَرِ الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَعِبًا وَلَهْوًا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَذَكِّرْ بِهِ أَنْ تُبْسَلَ نَفْسٌ بِمَا كَسَبَتْ لَيْسَ لَهَا مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلِيٌّ وَلَا شَفِيعٌ وَإِنْ تَعْدِلْ كُلَّ عَدْلٍ لَا يُؤْخَذْ مِنْهَا أُولَئِكَ الَّذِينَ أُبْسِلُوا بِمَا كَسَبُوا لَهُمْ شَرَابٌ مِنْ حَمِيمٍ وَعَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْفُرُونَ (70) الأنعام) يقول الرازي فيلسوف هذه الأمة “إن المحقق في الدين هو الذي ينصر الدين لأجل أنه قام الدليل على أنه حق وصدقٌ.” بدليل (قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ (108) يوسف) ما هو الدليل؟ قال الله تعالى، ما هو الدليل؟ قال رسول الله صلى عليه وسلم، ما هو الدليل؟ قال بالإجماع هكذا دليل أما واحد يعبد قبراً أو يعبد شخصاً أو يكفر فلاناً هذا شيء ثاني، ويقول الرازي “وأما الذين ينصرونه ليتوسلوا به إلى أخذ المناصب والرئاسة وغلبة الخصم وجمع الأموال فهم نصروا الدين للدنيا” ثقوا بلا مبالغة وبشيء من الأسى 99% من الحركات والأعلام والعناوين الإسلامية الآن من هذا القبيل تتوسل بهذا الدين للرئاسة والمال والسلطة والنفوذ والغلبة وهذا لعب ولهو.
———-فاصل————-
ونعود للرازي” وأما الذين ينصرونه ليتوسلوا به إلى أخذ المناصب والرياسة وغلبة الخصم وجمع الأموال فهم نصروا الدين للدنيا وقد حكم الله عز وجل على الدنيا بأنها لعب ولهو فالمراد من قوله (وَذَرِ الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَعِبًا وَلَهْوًا) هو الإشارة إلى من يتوسل بدينه إلى دنياه” وهذا في أيام الرازي قبل 500 سنة. “وإذا تأملت في حال أكثر الخلق اليوم وجدتهم موصوفين بهذه الصفة وداخلين تحت هذه الحالة” هذا أيام الرازي يعني أيام المغول أيام سقوط بغداد على أيدي التتار كان هذا موجوداً فما بالك اليوم؟! هكذا هو الأمر إذاً ويقول “والصفة الثانية لهؤلاء (وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا) وهذا يؤكد الوجه الذي ذكرناه أي الانشغال بهؤلاء الذين استولى حب الدنيا على قلوبهم وأعرضوا عن حقيقة الدين واقتصروا على تزيين الظواهر ليتوسلوا إلى حطام الدنيا” الرازي الجزء الخامس صفحة 24، هذا من أيام الرازي. والآن ثقوا هذا الذي يجري في العالم العربي إسلام إسلام جماعات وأحزاب وناس تقتل ناس وناس تكفر ناس كلهم داخلين ضمن هؤلاء الذين (اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَعِبًا وَلَهْوًا) و (الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَهْوًا وَلَعِبًا) ناس اتخذوه لهواً أولاً ثم أصبح لعبة وناس من البداية اتخذوه لعبة ثم أحبوه وعشقوا هذه اللعبة حتى صارت دينهم.
أم سارة من السعودية: تكلمت في سما دبي عن السور الخمسة المنجيات سورة يس في الفجر؟
الإجابة: يس في الفجر ونوح بعد الظهر وعمّ بعد العصر والواقعة بعد المغرب وتبارك الملك بعد العشاء.
يقول النبي صلى الله عليه وسلم (شرّ الناس من طلب الدنيا بعمل الآخرة). وانظر هذه الآية (وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آَتَيْنَاهُ آَيَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ (175) وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (176) الأعراف) واحد صدِّيق يا جماعة (وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آَتَيْنَاهُ آَيَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا) وهو صدّيق موسى اسمه بلعم بن باعوراء صدّيق موسى كيف الصديق الله يرضى عنه صديق النبي صلى الله عليه وسلم الذي قال (لو كنت متخذاً خليلاً لاتخذت أبا بكرٍ خليلاً) هذا كان خليل موسى (وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آَتَيْنَاهُ آَيَاتِنَا) طبعاً عرف الدين اليهودي بكامله والتوراة وعرف فهو صدّيق موسى هو الثاني في فهم التوراة (وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آَتَيْنَاهُ آَيَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ) الأرض يعني الدنيا تمسك بالدنيا لماذا؟ صارت له شهرة عظيمة والناس يجوون عليه اقرأ لي وهاك هذه فلوس أفتيني وخذ هذه فلوس وقام يطلب فلوس إلى أن صار ملياردير (وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ) لماذا؟ لأنه لا يشبع كالكلب فالكلب يبقى يلهث جوعان شبعان عطشان يلهث، هذا طالب الدنيا كشارب ماء البحر كلما ازداد شرباً ازداد ظمأً فيظل يلهث يريد بعد يريد بعد فمثله كمثل الكلب هذا اتخذ دينه لهواً ولعباً وما أكثر الذين فعلوا هذا وباعوا دينهم بدنياهم وأصبحوا هكذا الكلب لا يشبع رصيد وفلوس ومناصب ووزارات ورئاسات باسم الدين باسم الدين كما يحصل في بعض البلدان الإسلامية الثائرة الآن في أفغانستان وفي باكستان وفي الصومال وفي كل مكان وفي العراق وهكذا. وخذ في بالك (إن الله سبحانه وتعالى طيب لا يقبل إلا طيبا) إلعب بالدنيا لكن أن تلعب بالدين هذه مصيبة.
ونتابع قول الرازي “والسمة الثانية (وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا) وهذا يؤكد الوجه الذي ذكرناه وانظر إلى قوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنَّ كَثِيرًا مِنَ الْأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (34) يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ هَذَا مَا كَنَزْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ فَذُوقُوا مَا كُنْتُمْ تَكْنِزُونَ (35) التوبة) يعني فعلاً قضية أن يتخذ الدين للمكسب الدنيوي بالتاريخ مليان من زمن سيدنا إبراهيم وسيدنا موسى وعيسى ومحمد وإلى هذا اليوم هناك من يتاجر بهذا الدين وبالتالي هذه هي المصيبة العظمى يوم القيامة.
محمد من دبي: أنا عراقي ومن أيام زمان غادرت العراق وما أحببت إني أنتمي لا لحزب البعث ولا حتى بعد الاحتلال إلى أي حزب ديني ففضلت أن أبقى شخص محايد إنسان مسلم أحب آل البيت والصحابة فما فضلت أن أبيع نفسي لأي جهة من الجهات وفضلت الاغتراب تقريباً صار لي 10 سنوات في الموضوع هذا في حالة اغتراب مستمر من بلد إلى بلد والحمد لله مستقر في دبي حالياً فسؤالي أنا شخص التزامي نوعاً ما غير مستقر يعني مرة ألتزم ومرة ما ألتزم؟
د. الكبيسي: سؤالي هل تصلي الصلوات الخمس؟
محمد: لا غير ثابتة
الإجابة: لا هذه هي الطامة الكبرى يوم القيامة وهذا هو الشرط الأساسي. أنت في دبي ما دخلت إلا بجواز سفر والله العظيم ما تدخل الجنة إلا بالصلاة أول ما يسأل العبد عنه يوم القيامة الصلاة فإن حسنت حسن سائر عمله وإن ساءت ساء سائر عمله يوم القيامة ما في شفاعة، ثق نحن بدون شفاعة لا ندخل الجنة فلدينا كبائر والنبي صلى الله عليه وسلم قال (شفاعتي حق لأهل الكبائر من أمتي) وبالتالي الذي لا يصلي ليس من أمة محمد صلى الله عليه وسلم بيننا وبين المشركين ترك الصلاة (مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ (42) قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ (43) وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ (44) وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ (45) وَكُنَّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ الدِّينِ (46) المدثر) أولها (لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ) يا ابني يا محمد أنت الحمد لله وقاك الله شر أن تدخل في عنوان ديني لأجل الدنيا هذه الكارثة يوم القيامة والعناوين 99 منها في العالم الإسلامي اليوم طلاب دنيا مناصب وحكم وفلوس وعمارات وفلل وهذه نعرفها علناً ما عاد أحد يستحي. أنت وقاك الله شر هذا وليس لك عنوان غير الإسلام أنت مسلم فقط فإياك أن تضيع هذه الميزة التي رب العالمين وقاك منها إلى هذا اليوم بترك الصلاة يا ابن الحلال فالصلاة متعة وقرة عيني في الصلاة فقط جربها تعود الآن قل يا ربي أعاهدك إني أصلي شهر كامل ما أفوت ولا وقت والله العظيم ستصبح الصلاة بالنسبة لك متعة المتع كما قال النبي صلى الله عليه وسلم وكل المسلمين لما يتعب أو يمرض أو تكون عنده مصيبة أو يصاب بامتحان الخ يحزن لكن فقط ما أن يقول الله أكبر تنتهي يشتاق لأهله مثلاً فالصلاة قرة عين يا ابني وبعدين أول سؤال بالقبر وعذاب القبر حق يقول لك يا محمد أنت تصلي؟ تقول والله ليس دائماً سيشبعونك ضرباً فيجب أن تصلي.
هكذا هو الأمر اتخذوا دينهم إما لهواً ولعباً بدأ لعبة ثم صار حقيقة قام يلعب به أمام العالم وإما لعباً استمرأ هذا حتى صار لهوه وشهوته،
د. نجيب: ومعنى هذا أن اتخاذ الدين لعباً ولهواً أو لهواً ولعباً أعظم مما تكلمناه في الحلقة السابقة عن الحياة الدنيا
د. الكبيسي: الدنيا لا تعمر إلا بأن يتخذها الناس لهواً ولعباً فلو أن هؤلاء الملوك يفكرون كما تفكر أنت وكما أفكر أنا ونحن الآن ما بيدنا شيء وقاعدين هكذا فكيف ستعمر الدنيا؟ (إن الله يعمِّر هذه الدنيا بقلة عقول أهلها) هؤلاء الذين خاضوا المعارك وخاضوا الحروب وفتحوا الدنيا وأنشأوا العمارات واخترعوا الاختراعات هذا لولا أنه اتخذها لعبته وسهر الليالي وعمّرها وهذا بالعكس قد يؤجر عليها أصلاً. لكن الدين شيء ثاني مثلاً عمر بن الخطاب كان خليفة ثم انتهى وجاء عثمان ثم علي والخ من بعدهم من الذين جاؤوا وانتهوا ولكي لا نذهب بعيداً زايد الذي هو أعظم حاكم في الأمة الإسلامية منذ عمر بن عبدالعزيز إلى اليوم والكل مؤمن بهذا، زايد الذي كان شاغل الدنيا ولم يحكم أحد كما حكم انتهى زايد مات ومن يذكر زايد الآن؟ إلا من يدخل القبر يقرأ الفاتحة الآن جاء خليفة وراح خليفة وجاء محمد بن راشد. إذاً هذا الشيء الذي قام به زايد شيء عظيم أقام دولة لكن هي كانت لعبة وانتهت اللعبة ملعب زايد أصبح فارغاً وهناك لاعب آخر وهو خليفة والذي بعده والذي بعده هذا ليس ذنب لكن أن تتخذها عبادة شيء ثاني فالحياة الدنيا هي يعني لعبات اليوم هذا الفريق يلعب كسب يأتي فريق من بعده بعد ما تنتهي اللعبة انتهى الملعب فاضي هذا ليس ذنباً على اللاعبين لابد أن تلعب فيها حتى تعمرها. والله قال (هُوَ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا (61) هود) كيف تعمرها؟ اشتغل خذ لك لعبة ادخل مع فريق وعمِّر وفعلاً كل هذه سباقات بين فريقين كل حاكم يأتي الذي بعده فيحاول أن يقوم بأشياء أكثر فإذاً هي لعبة بين فريقين. وهذا ليس من باب الذنب وهي ليست باقية لك فإياك أن تركن إليها لأنك ستفارقها ستفارقها واللعبة ستنتهي. أما هذا الدين فلا ينتهي لعبة الدين معك زينة شينة هي معك إلى يوم القيامة ولهذا لعبة الدين تورد النار ولعبة الدنيا قد تدخلك الجنة، لماذا؟ لأنك عمرت وعلمت وأنشأت مدارس ومشاريع وحفرت أنهار هناك ناس عمروا (اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا) لماذا؟ حتى تعمر الدنيا هي لعبة لكن لعبة طويلة وبعد ما مات الملك انتهى وجاء الذي وراءه يعني ما في أحد سيخلد فيها. لكن هذا الدين هذه التي لا تنتهي هذه التي لا تنتهي تتخذ الدنيا لعبة فهل كرة القدم سيئة؟ هذه التي الناس تصفق وتسعد فيها هي لعبة اسمها لعبة لكنها لعبة مسعدة فأنت ابنِ ابنِ دولتك أنت ملك أو رئيس أو حاكم أو مدير مشاريع أو اقتصادي عظيم لكن بعدها أنت ستهيأ دنيا جميلة للآخرين وقال (وزينة) أي ثقافات وشعراء وأدباء وزينة وريادة وشوارع وسيارات أنواع وأشكال وألوان هذا كله من الزينة، هكذا الحياة. هذا في الحقيقة هو ليس ذنب بل ذكر واقع لكن هذا الدين لا هذا ذنب لهواً ولعباً أنت وضعت نفسك في ورطة يوم القيامة لا حل لها.
————فاصل————-
الدكتور نجيب: ألا ترى شيخ أن الأمم الذين كانوا قبلنا قد جرى عليهم هذا التغيير والتبديل من باب اللهو واللعب كما ذكرت من أهل الكتاب خاصة وكذلك كما تفضلت هذه سُنّة جرت على المسلمين
الدكتور الكبيسي: قوانين الله في كتبه المنزلة. ما يأتي كتاب إلا يفرّق الناس بعد ما كانوا متحدين يعني عرب الجاهلية ما كان يفرقهم شيء جالسين ويعبدون الأصنام جاء القرآن وهذا قَدَر (مَا كَانَ اللَّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ حَتَّى يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ (179) آل عمران) هذه الفتنة (أحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آَمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ (2) العنكبوت) فهذا من قوانين الكتاب (وَلِيُمَحِّصَ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا(141) آل عمران) تمحيص.
الدكتور نجيب: لكن الفرق أن هذه الأمة والحمد لله تبقى فرقة منها على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة
الدكتور الكبيسي: يعني أديان الأصنام هي بدأت فعلاً ألعوبة. قال (وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آَلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا (23) نوح) هؤلاء كانوا صالحين كانوا صالحين وعلماء وأولياء والناس حبوهم لما ماتوا قالوا حتى نبقى نذكرهم صنعوا لهم تماثيل وهذا من باب المحبة وبعد جيل جيلين هذه المحبة التي بدأت لهواً حب محبة هوى ثم صارت لعبة وقالوا تعالوا نعبدهم وعبدوهم واستمرت العبادة وهذه الأصنام ورثها العرب من أيام نوح وِدّ هذا كان صنم بني كنة.
عبدالله من العراق: أنت تفسر عن اللعب واللهو وفي العراق صار اللهو واللعب بلا حدود فالواحد حتى إذا كان مسلم صحيح يحس أنه تائه لا يعرف أين الطريق الصحيح ؟
الإجابة: كلامك صحيح 100% لكن ثق يا ابني هذه مقدمة أن يصفو الجو. إذا رب العالمين أراد هذا اللعب واللهو ليس من اليوم فقط فهو مستمر منذ قرن قرن من الزمان هناك لعب ولهو بالدين الآن بهذه الخبطة ثق بإذن الله سيصفو العراق بكل أطيافه بشيعته وسنته وأكراده وعربه صفاءً يعجبك تماماً إن شاء الله. فاطمئن بالله بأن هذه مقدمة لصفاء العراق وما من ضيق إلا بعده فرج.
فهذه الأصنام ورثها عرب الجاهلية كان ود لبني كلب وسواع لهمدان ويغوث لمذحج ويعوق لبني مراد ونسر لحمير ولهذا من أسماء الجاهلية عبد يغوث وعبد ود وعمر بن ود الذي قتله سيدنا علي كان من فرسان العرب العظام اسمه عمر بن ود وعبد يغوث كل هذه أسماء بدأت بلعبة على أساس أننا نحبهم نجعل لهم صوراً والإسلام نهى عن التماثيل لهذا لأنه قد تحبه لكن سيصبح مقدساً فيما بعد. فالإسلام حرّم هذا جملة وتفصيلاً. إذاً رب العالمين ينبهنا إلى أنه قد تشتهي شيئاً له سمت دين ولكن هو ليس من الدين تشتهيه مشتهاة تحب فلان الفلاني ولي من الأولياء الصالحين شيئاً فشيئاً هذا اللهو هذا اللهو الذي حب وهوى يصبح لعبة ويصير يعبد من دون الله،
الدكتور نجيب: للأسف الصحابة العظماء الكرام كسيدنا علي الذي كان يحذّر ويقول
أحبب حبيبك هوناً ما عسى أن يكون بغيضك يوماً ما
وابغض بغيضك هوناً ما عسى أن يكون حبيبك يوماً ما
وهو الذي ابتلي رضي الله عنه من هذا الباب من باب المحبة،
الدكتور الكبيسي: ولهذا سيدنا علي قال (يهلك فينا اثنان مُحِبٌ غالٍ ومبغضٌ غالٍ) محبٌ ألههم قال هم الله ومبغض قتلهم ويشتمهم على المنابر ويلعنونهم ويناصرون عليهم أعداءهم فبالتالي هذا هالك وهذا هالك. يعني الرافضي هالك والناصبي هالك من ألّه آل البيت فهو هالك ومن حاربهم أو قتلهم أو نصر عدوهم فهو هالك أيضاً.
أم خالد من عجمان: سؤالي عن آية أريد تفسيرها لأن الرجال يفسرونها لمصلحتهم والنساء يفسرونها لمصلحتهم وهي قوله تعالى (وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا (3) النساء) فالنساء يقولون أن هذه الآية لليتامى أو عندما يتزوج الرجل امرأة يتيمة وهي بالعكس والرجال يقولون أن (ألَّا تَعْدِلُوا) هي بالعاطفة وليست بالعدل بين الزوجات وأغلب الزيجات ما فيها عدل وهذا من تجربة شخصية وأنهم يقتدون بالرسول من حيث أنه تزوج أكثر من زوجة والنبي صلى عليه وسلم تزوج لكي يعطينا قدوة أن الزواج من الصغيرة أو العجوز أو الديانة المختلفة هذا ليس حراماً فهو كان قدوة لنا وليس أن يتزوج الإنسان مثل ما كان يتزوج يا ليت تشرح لنا هذا والسؤال الثاني العبودية في الإسلام هل حللت أم حرمت أم هي متروكة أو مفتوحة؟
الإجابة: السؤال الأول وهذه المواضيع مواضيع الزواج والمرأة والأسرة نتكلم عنها في دبي في سما دبي وسنتطرق لهذا الشيء إن شاء الله. والشيء الثاني موضوع العبودية تحدثنا عنه سابقاً على كل حال كان الله في عونكم ومن طبيعة الدنيا كل واحد يفسر الآيات لمصلحته وهذا الدين حمّال أوجه فيه سعة هائلة.
أم محمد من دبي: سؤالي أنا متزوجة منذ سنة وزوجي سني وأنا شيعية ويريد مني أن أصبح سنية يريد أن يجبرني لكي أصبح سنية وأريد رأيك في الموضوع؟
الإجابة: والله أنا لا أحب الشيعي شيعياً ولا السني سنياً بمعنى أنا شيعي وكلكم كفار أو أنا سني وكلكم كفار. يا ابنتي الشيعة هي عبارة عن إجماع المسلمين على نصرة آل بيت النبي من زمن سيدنا علي في مواجهة بني أمية الذين اغتصبوا منهم حقهم وهذا بإجماع المسلمين مع سيدنا علي وآله على أنهم أصحاب الحق وليس معاوية ولهذا النبي قال على هؤلاء البغاة سماهم البغاة. هذه هي القضية وهذا مذهب كل المسلمين إلى أن جاء الصفويون وجعلوا من التشيع ديناً آخر وإلى أن جاء بنو أمية حكموا 120 سنة جعلوا التسنن ديناً آخر فالصفويون جعلوا من الشيعة روافض والأمويون جعلوا من بعض السنة نواصب ولعن الله هؤلاء ولعن الله هؤلاء. أما الشيعي الشيعي على رأسي والسني السني على رأسي لا فرق بينهما كما هناك شافعي وحنفي ومالكي الخ. لكن بالمعنى الحديث أني أنا شيعي أقول السنة كفار أو أنا سني أقول الشيعة كفار هذا هنا الهلاك. واحد يقول لا إله إلا الله ويصلي للقبلة وبالتالي أنت إذا صرتي سنية ما الذي ستفعلينه يعني؟ ستصبغين وجهك أسود أو أبيض؟ أهم شيء تقولين لا إله إلا الله وتصلين على القبلة حينئذٍ هذا الذي تقولينه هو بلاء الناس الآن وهذا بدأ يزول بهذه الفوضى التي تعم العالم الإسلامي شيعة وسنة شيعة وسنة ثقي يا ابنتي هذه رحمة (لو اطلعتم على الغيب لاخترتم الواقع) (وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ (216) البقرة). هذا العراق والله العظيم يا ابنتي الآن بدأت تذوب هذه النعرة والشيعة والسنة مذهبان في الإسلام وكل منهما ضرورة للإسلام لكن هذه الطائفية التي عملها بني أمية وعملها الصفويون هذه بدأت تنقرض إن شاء الله.
مصطفى من العراق: ما حكم الصلاة في مسجد به قبر؟ هل الصلاة مقبولة أم لا؟
الإجابة: والله فيها نهي شديد (لعن الله بني إسرائيل اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد).
إذاً صار الدين لعبة، لماذا؟ لأنه ما له دليل، الدين ماله دليل إذا كان ليس له دليل يعني مثلاً كما ذكر الأخ (قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى (23) الشورى) يا ناس يا أمة محمد أنا لا أريد منكم مالاً ولا غيره فقط أحبوا أهلي أحبوا آل بيتي وقال (من أحبهم فبحبي أحبهم ومن أبغضهم فببغضي أبغضهم) وقال (من أحبهم كان معي في الجنة) أنت سيادتك تصير ملكاً تلعنهم 120 سنة على المنابر، 120 سنة تلعن علي ومن آزره ولا تقول علي بل أبا تراب احتقاراً قل لي ما هو دليلك؟ كيف تبقى أنت مسلم بهذا؟ هذا واحد، الآخر الله يقول على المسلمين الأوائل (وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (100) التوبة) آية مثل الشمس أبو بكر وعمر وعثمان وعلي والبدريين والخ تلعنهم كيف يا رجل؟! ما الفرق بينك وبين من لعن علياً على المنابر؟! أنت تلعن علياً وقد ورد فيه نص وتلعن الأنصار والمهاجرين وورد فيهم نص! ما الدليل؟ إذا أنت تلعن أنت تلعب ولهو وهذا يوم القيامة مصيبة المصائب. الله قال (يَعِظُكُمَ اللَّهُ أَنْ تَعُودُوا لِمِثْلِهِ أَبَدًا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (17) النور) إذا أنت مؤمن لا تفعلها وإذا عملتها فأنت لست مؤمن واضح ويوم القيامة يقول لك يا عبدي اقرأ لي هذا النص وتقرأه لماذا أنت فعلت هذا؟ تقول والله ضحكوا علي المشايخ والمرجعيات الدينية، يقول لك أنت أليس لديك كتاب؟ (تركت فيكم ما أن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي أبدا كتاب الله وسنتي) (وتركت فيكم ما إن أخذتم بهما لن تختلفوا بعدي أبدا كتاب الله وعترتي أهل بيتي) ثلاثة، الكتاب، السنة، آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم. علماء الأمة كعلي وحسين وزين العابدين والباقر والصادق والكاظم هؤلاء أعلام الأمة وكل هذا الهراء لا يؤمنون به بل قيل لجعفر الصادق أنت أصحابك يلعنون الصحابة في العراق لو فعلت بهم فقال (والله إنهم ليسوا من أصحابي ولكنهم قوم يتأكّلون بنا). يوم القيامة ما في مزاح تشهد عليك نفسك وعقلك وكل جوارحك ولهذا تلافوا أنفسكم هذا كتاب الله بيننا، آل بيت رسول الله الأنصار المهاجرون من لعن السيدة عائشة رضي الله تعالى عنها أبو بكر الصديق صديق رسول الله إياكم وهذا العبث! والله كما قالت ابنتنا الآن هذا لعب ولهو في الدين. بدأ لعباً وصار لهواً وستكونوا مثل اليزيدية كانوا مؤمنين صالحين وجاءهم شخص ابن مرجع ديني عندهم وجعلهم يعبدون الشيطان والآن هناك طوائف من السنة والشيعة لا تقل عن هؤلاء يعبدون الشيطان. هذا الذي يلعن آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم هذا الذي يكره آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم وهذا الذي يلعن الصحابة والله كلاكما في النار ولا شك في هذا وكل الأحاديث والآيات تدل على ذلك بالمائة وأنت لو قرأتها ربنا قال أنت ألا تعقل؟! ما عندك عقل تقرأها! ولكن هذا العمى فإياكم وهذا اللعب واللهو بالدين أو اللهو واللعب بالدين كلاهما يوم القيامة يخلدك في النار.
أبو محمد من دبي: ذكرت قبل قليل حديثاً وبعض الناس يقولون أنه حديث وآخرون يقولون لا ليس حديثاً وهو (اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا واعمل لآخرتك كأنك تكموت غداً)؟
الإجابة: والله أنا غير متأكدة وعلى كل حال هي مقولة وصادقة ولكن لا أدري إذا كانت حديث أو لا ولكن معناه صحيح وأنا لا أعلم إذا هو حديث أو لا وفي الغالب هو ليس بحديث وإنما قول أحد الصحابة. جزاك الله خيراً.
فإذا صار اتخاذ المقدسات لعباً ولهواً هذا ليس جديداً. والآن في عصرنا هذا هناك منظمات عولت عليها الأمم آمال أمم متحدة وعصبة الأمم والجامعة العربية وحقوق الإنسان والخ أصبحت لعباً ولهواً وهذه المحكمة الجنائية أصبحت سيوف ظلم واضطهاد وتمرير مصالح خاصة وقهر شعوب وإبادة أمم بعد ما كان يتوقعون أنها ستصبح حَكَماً بين البشرية تنصر الضعيف تنصر المظلوم وإذا بها تساعد الظالم على ظلمه وتبرره وتتهم وتصطنع الأكاذيب للضعفاء كما حصل في العراق وفي أفغانستان وفي باكستان وفي الصومال وفي فلسطين هذه المأساة الدامية التي أصبحت الأمم المتحدة تلعب فيها لعباً لصالح اليهود والأمم المتحدة نفس الشيء. وهكذا كل الحياة التي كنا نتوخى فيها العدل والقيم الإنسانية وقوانين الأرض أصبحت لعباً ولهواً أو لهواً ولعباً بيد القوي وهذا بوش الذي أباد شعباً بأكمله هذا لا تعتقله الجنائية الدولية ويعتقلون هذا البشير الذي نهبوه نهيبة قسموا بلاده وأخذوا فلوسه هذا يعتقلونه وهؤلاء الناس الذين ذبحوا وقتلوا وأبادوا وانتهكوا أعراضاً وألغوا شعوباً وأسقطوا دولاً أين الجنائية؟ أين كانت الجنائية؟ حينئذٍ الكون كله الآن اتخذ دينه لعباً ولهواً سواء كان دين وضعي أو دين سماوي ولهذا نحن في عصر في غاية السوء ولكن بعد هذا السوء إن شاء الله يقظة عالمية. ولهذا رب العالمين سبحانه وتعالى إذا أراد أن ينقي الكون جعله بهذه الفوضى لكي يميز الخبيث من الطيب والأمة بل العالم كله بكل أديانه مسيحيوه ويهوده ومسلموه بدأوا يشعرون بهذا العبث وهذا الانحطاط الأخلاقي وهذا الإسفاف السياسي وهذا الظلم القاهر ولا بد للبشرية كلها أن تتحرك الآن وسوف تتحرك بإذن الله.
د. نجيب: (وَمَا كَانَ صَلَاتُهُمْ عِنْدَ الْبَيْتِ إِلَّا مُكَاءً وَتَصْدِيَةً (35) الأنفال)
د. الكبيسي: العبادات الآن في كل العالم سواء كانت عبادة سياسية أو دينية مسيحية يهودية إسلامية أصبحت مكاءً وتصدية.
الدكتور نجيب: ذكرت يا سيدي الشيخ مقولة عظيمة للإمام عبد الرزاق الصنعاني صاحب كتاب “المصنف” يقول
فذاك زمانٌ لعبنا به وهذا زمانٌ بنا يلعب
ويقول (من لعب بالزمان لقي الهوان) ويقول (من لعب بالزمان لعب الزمان به) وكان يندم لا على ما تفضلت
الدكتور الكبيسي: شيخي هذه قوانين (البغي مرتع مبتغيه وخيم) ما من قوة تظلم إلا تذهب بشيء تافه حتى تصبح أمثولة انظر كل القوى القاهرة التي ظلمت وبغت سنوات سبعين ثمانين سنة ثم تذهب بشكل حقير وخسيس وهناك إمبراطوريات عادلة حقيقية أصبحت مثل في الدنيا
د. نجيب: وخالدة لأن الجزاء من عند الله تعالى من جنس العمل. بإسمكم جميعاً نتقدم بالشكر الجزيل لشيخنا العلامة أستاذنا الدكتور أحمد الكبيسي حفظه الله على هذه المعاني القرآنية الجليلة الجميلة داعين المولى سبحانه وتعالى أن يفتح عليه آفاق رحمته وأبواب هدايته ويزيدنا من العلم والفيض الرباني والعلم اللدني وإلى اللقاء معكم في الحلقة القادمة والسلام عليكم ورحمة الله.
بُثّت الحلقة بتاريخ 5/3/2010م وطبعتها الأخت نوال من السعودية جزاها الله خيراً وتم تنقيحها
من قسم الفيديو
http://www.islamiyyat.com/video.html?task=videodirectlink&id=2110
تحميل الحلقة فيديو
على
http://www.megaupload.com/?d=DD2PNAOX
http://www.megashare.com/1887380
http:// .com/dl/31672125/71bcfb4/5-3-2010.wmv.html
http://www.filefactory.com/file/b087bc0/n/5-3-2010.wmv
http://www.2shared.com/file/11931403/7d343c44/5-3-2010.html
( بحجم 5.7 ميجا تقريباً )
على
http://www.megaupload.com/?d=GFFWG5DC
http://www.megashare.com/1887524
http:// .com/dl/31680191/6c40f72/5-3-2010.mp3.html