الحلقة 89
(وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلَائِفَ الْأَرْضِ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آَتَاكُمْ إِنَّ رَبَّكَ سَرِيعُ الْعِقَابِ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ (165) الأنعام) – (أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَءِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ (62) النمل) – (ثُمَّ جَعَلْنَاكُمْ خَلَائِفَ فِي الْأَرْضِ مِنْ بَعْدِهِمْ لِنَنْظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ (14) يونس) – (هُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلَائِفَ فِي الْأَرْضِ فَمَنْ كَفَرَ فَعَلَيْهِ كُفْرُهُ وَلَا يَزِيدُ الْكَافِرِينَ كُفْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ إِلَّا مَقْتًا وَلَا يَزِيدُ الْكَافِرِينَ كُفْرُهُمْ إِلَّا خَسَارًا (39) فاطر)
د. نجيب: بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وبعد. نحن مع شيخنا الجليل الأستاذ العلامة الدكتور أحمد الكبيسي حفظه الله في جديده وبدائعه وفرائده.
د. الكبيسي: بسم الله الرحمن الرحيم. حلقتنا في هذه الليلة تتحدث عن سُنّة من سُنن الله في خلقه منذ آدم وإلى أن تقوم الساعة. كل قرن وكل جيل له ملوكه وله أمته، ملوك بعد ملوك وملوك بعد ملوك ثم أمة بعد أمة في كل مائة سنة مائتين سنة هناك أمة سائدة. الرومان، اليونان ثم الفرس والروم ثم سقط الاثنان وجاء المسلمون حوالي ألف سنة ثم المسلمون استمروا راشدون أمويون عباسيون عثمانيون، انتهى الأمر في القرن العشرين جاء الإنجليز حكموا العالم وراحوا جاء الإتحاد السوفييتي حكم نصف العالم وأمريكا نصف العالم وراح الإتحاد السوفييتي وأمريكا في طريقها والله أعلم كما يقولون هم. من القادم؟ الله أعلم. إذاً التعبير القرآني الكريم يقول (وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلَائِفَ الْأَرْضِ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آَتَاكُمْ إِنَّ رَبَّكَ سَرِيعُ الْعِقَابِ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ (165) الأنعام) خلائف كلمة خلائف (جَعَلَكُمْ خَلَائِفَ الْأَرْضِ) خلائف هذا في الأنعام، في النمل يقول (أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَءِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ (62) النمل) (خُلَفَاءَ الْأَرْضِ) لماذا (خَلَائِفَ الْأَرْضِ)؟ ولماذا (خُلَفَاءَ الْأَرْضِ)؟ هذا تعبير. والتعبير الآخر (ثُمَّ جَعَلْنَاكُمْ خَلَائِفَ فِي الْأَرْضِ مِنْ بَعْدِهِمْ لِنَنْظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ (14) يونس) (هُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلَائِفَ فِي الْأَرْضِ فَمَنْ كَفَرَ فَعَلَيْهِ كُفْرُهُ وَلَا يَزِيدُ الْكَافِرِينَ كُفْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ إِلَّا مَقْتًا وَلَا يَزِيدُ الْكَافِرِينَ كُفْرُهُمْ إِلَّا خَسَارًا (39) فاطر) إذاً عندنا ثلاث تعبيرات تعبير خلفاء وتعبير خلائف بدون حرف جرّ خلفاء الأرض وخلائف الأرض ثم التعبير الثالث بالأمرين فيه حرف جر (في) خلفاء في الأرض وخلائف في الأرض.
هذا النسق القرآني كما تسمعوننا في كل أسبوع الحركة والحرف والزيادة والماضي والمضارع وجمع التكسير كل ذلك يرسم الصورة من كل جوانبها ولهذا قال (قُرْآَنًا عَرَبِيًّا (3) فصلت) ولهذا قال العلماء “تعلُّم العربية فرضٌ كالصلاة والصوم” لأن بدون هذه اللغة العربية التي أهملها حتى أهلها الآن بفعل التأثيرات الدولية أنت لا تفهم القرآن الكريم إلا بلسان عربي، بحُكْم عربي، بأسلوب عربي والعروبة لسان ليست دماً (إنما العربية اللسان). فمن يحسن اللغة العربية هو هذا هو العربي وليس الذي من أصل عربي، رُبّ رجلٍ من أصل عربي لا يعرف حرفاً في لغته. القاسم المشترك بين المسلمين جميعاً هو من يعرف القرآن من يفهم القرآن بلغته هذا هو. القرآن الكريم كما قلنا يرسم المعنى المطلوب بدقة ويُحمِّل كل كلمة من المعاني ما تستمر في عطائها إلى يوم القيامة.
نحن الآن هذه الآية تنطبق علينا بالمائة مائة. خلفاء جمع خليفة والخليفة يعني ملك، حاكم، رئيس، متنفِّذ (إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً (30) البقرة) يعني حاكم، لا يصح جماعة بدون حاكم لهم يحكمهم (يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ (26) ص) تعرفون أن الملك داوود والملك سليمان ملكٌ لا يشبهه ملك كانوا يحكمون على الجن والإنس (قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ (35) ص) حينئذٍ خلفاء جمع خليفة والخليفة هو الملك (يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ) خليفة يعني ملك أو رئيس جمهورية حاكم أمير شيخ كل من يحكم فهو خليفة بأسلوب القرآن بمصطلحاته. بمصطلح القرآن هناك ملوك وهناك خلفاء وكلاهما يعني الحاكمون هذا خلفاء الأرض. وخلفاء في الأرض فعلاً.
خلفاء الأرض جاءت فترات ليس هناك غيرهم على الأرض يعني هارون الرشيد لما جاءت الغمامة قال أمطري حيثما تشائين فسيأتيني خَراجُك، الدولة الإسلامية من المشرق إلى المغرب يعني الرئيسية نعم هناك دول أخرى لكنها في الظل، الدولة في الواجهة لما كان الرومان الرومان ولما كان اليونان اليونان ولما كان الفرس الفرس هكذا لكن هناك دول صغيرة تدور في فلكها لكنها ليست في الواجهة يعني العالم كله لا بد أن تكون فيه دولة هي الرئيسية هذا من قدر الله ومن حكمته وهو أحكم الحاكمين. لا بد أن تكون دولة قوية جداً جداً جداً وإلا فسد أمر الدول الصغيرة كأن الله عز وجل يُسخِّر هذه الدولة العظمى لكي إلى حد ما وجودها يخفف التوترات والعداوات بين الدول الصغيرة إما أن يتفقوا على هذه الدولة الكبرى إذا كانت ظالمة أو يخافون من عدلها وإنصافها تتدخل فعلاً يعني نحن نتذكر وكلنا نتذكر أيزنهاور لما تدخل في العدوان الثلاثي بريطانيا وفرنسا وإسرائيل جاءت على مدينة صغيرة إسمها بورسعيد كما جاؤوا الآن كلهم على مدينة صغيرة إسمها الفلوجة كما جاءت إسرائيل ومن وراءها العالم على مدينة إسمها غزّة. هناك دولة كبرى تقول لك لا، هذا ممنوع هذا ظلم، إرجعوا. هكذا فعل أيزنهاور والتاريخ مليء بأمثاله. دول كبرى عظيمة كانوا يعني خلفاء الأرض ملك عظيم يحقق العدل وهناك ملوك يحققون الظلم كفرعون وعاد وغيرهم. هذا الفرق بين خلفاء وخلائف فخلائف تعني أمة وليس ملك، خلفاء جمع خليفة يعني ملك. هناك ملوك يحكمون الأرض كلها أو يحكمون في الأرض جزء منها. يعني الآن كما كان الإتحاد السوفييتي وأمريكا خلفاء في الأرض اثنين موجودين لما راح الإتحاد السوفييتي أصبحت أمريكا خلفاء الأرض، ملك أو خليفة أو رئيس أمريكا يحكم العالم وهذا مستمر إلى هذه الدقيقة. الآن حاكم أمريكا هو خليفة الأرض. رب العالمين لما يقول (وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ) تنطبق على أمريكا الآن، وهذا النص رب العالمين تكلم به مع كل من يحكم الأرض أنت مكّناك أن تحكم الأرض فلا بد أن تكون منصفاً وعادلاً وإلا تذهب من حيث لا تدري. نسألكم سؤالاً من الذي يستطيع أن يبيّن لنا لماذا سقط الإتحاد السوفييتي الجبار الذي كان يملك نصف الكرة الأرضية يقول لها قومي قومي اقعدي اقعدي ممكن يدمر العالم بضغطة زر خمسين مرة، كيف راح؟! راح لأنه ظلم جمهوريات إسلامية وظلم الأفغان جاء دمّر الأفغان. حينئذٍ رب العالمين يقول لك أنتم خلفاء في الأرض أو خلفاء الأرض؟ خلفاء في الأرض كان هناك أمريكا وروسيا وفرس وروم ويونان ورومان لكن لما كان المسلمون، لا، خلفاء الأرض لأنه لم يكن هناك غيرهم بغداد ودمشق تحكم العالم هناك دول صغيرة لكن الغلبة لبغداد ودمشق هم أصحاب الأمر، عباسيون في بغداد وأمويون في دمشق يحكمون العالم فهم خلفاء الأرض. الآن المسلمون جميعاً خلفاء في الأرض 52 دولة ومعهم 120 دولة أخرى إذاً هناك خلفاء في الأرض، الآن هناك خلفاء الأرض أمريكا فقط. ليس على وجه الأرض دولة تحكم العالم إلا أمريكا والباقي كلهم يسمعون كلامها ويحسبون حسابها وهي تستطيع أن تملي عليهم شروطها. فرب العالمين يخاطب هذه الدولة التي جعلها خلفاء الأرض أن تعدل وإلا تزول بلا سبب ظاهر، أسباب باطنة. حينئذٍ إذاً خلفاء الأرض حكام ملوك سطوة حكم. خلائف الأرض وجود. يعني عندما كان الرومان واليونان فعلاً كانوا خلائف الأرض وليس حكام لكن في كل مكان تجد أساطيلهم لهم وبضائعهم يعني هم العالم. وخلائف تعني جمع خَلَف، خلائف (فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ (59) مريم) نحن جاءنا فرعون وقبله جاء نوح ثم خلفه قوم فرعون ثم خلفهم قوم عاد ثم خلفهم قوم ثمود وهكذا يعني أمة بعد أمة (كُلَّمَا دَخَلَتْ أُمَّةٌ لَعَنَتْ أُخْتَهَا (38) الأعراف) أمة بعد أمة هي السائدة بغض النظر عن كونهم ملوكاً أو لا، لكن أمة هي التي تحكم الأرض. الآن مثلاً الأمة الأمريكية من حيث كونها خلائف للإتحاد السوفييتي ورئيس أمريكا خليفة لرئيس الإتحاد السوفييتي، هذا الفرق. الملك خليفة لخليفة يعني الملك لملك خََلَفه. كان الذي يحكم العالم غورباتشوف وبوش الأب كان يحكمان الأرض هذا خليفة بنصف الأرض وهذا خليفة بنصف الأرض بعد غورباتشوف سقط الإتحاد السوفييتي فغورباتشوف انتهى وأصبح بوش الأب خليفة الأرض كلها وليس خليفة في الأرض. خليفة في الأرض لما كان اثنين موجودين أو ثلاثة أو أربعة لما صار وحده صار خليفة الأرض. شعبه كان هناك شعب الإتحاد السوفييتي وشعب الإتحاد الأمريكي فهم خلائف ليس خلفاء خلائف جمع خَلَف (فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ) ويقال خير خلف لخير سلف. حينئذٍ الذي يأتي بعدك أياً كان أمة شعباً موظفاً هذا يسمونه خَلَف جمعه خلائف. الذي يصير ملكاً خليفة جمعه خلفاء، فخليفة جمعها خلفاء هؤلاء خلفاء بالتاريخ نادر يصبح خلفاء الأرض، واحد يحكم الأرض. الآن أوباما يحكم الأرض لأن هو رئيس الدولة الأمة في العالم الوحيد لا يوجد ثاني، هذا خلفاء الأرض. لو حصل الآن الصين يبدو أنها صاعدة يبدو أنها صاعدة فعلاً فستصبح الصين مكان الإتحاد السوفييتي وتصير دولتين أمريكا والصين فصاروا خلفاء في الأرض اثنين ما فيهم واحد استبد في الأرض. وعندما يستبد ملك أو حاكم في العالم يقال هذا خلفاء الأرض. إذا واحد معه واحد ثاني يقال خلفاء في الأرض. أمته الأمة التي في الواجهة كأمة الفرس وأمة الروم وأمة العرب والمسلمين العباسيين والأمويين والعثمانيين يعني هؤلاء أمة غالبة هؤلاء خلائف أمة هي الغالية. يقال خلائف يعني أمة تأتي بعد أمة خلائف ملك بعد ملك خليفة جمع خليفة خلفاء جمع خَلَف خلائف. الآن عرفنا لماذا الفرق بين (خُلَفَاءَ الْأَرْضِ) و (خَلَائِفَ الْأَرْضِ). خلفاء الأرض خطاب للملوك جمع خليفة جمع ملك، وخلائف الأرض خطاب للأمة رب العالمين يخاطب العرب يخاطب المسلمين يخاطب الفرس يخاطب الروم يخاطب الشعب الأمريكي أو شعب الإتحاد السوفييتي جعلناكم خلائف الأرض يعني أنتم خلفتم أمة قبلكم راحت راح نفوذها وتمزقت وتشرذمت وأنتم الآن الكتلة الغالبة فأنتم خلفاء الأرض. إذا هناك أمّتان غالبة خلفاء في الأرض وهكذا. إذاً فرق بين خلفاء الأرض وخلفاء في الأرض ملوك إما واحد كما هو الآن أوباما حينئذٍ هذا هو خليفة الأرض جمعه خلفاء الأرض أوباما وكسرى وقيصر في التاريخ وهارون الرشيد هؤلاء كلهم خلفاء الأرض.
————-فاصل———–
دكتور نجيب: الإشكال سيدي أن معظم علماء الكلام أو علماء التفسير وغيرهم جمعوا بين الكلمتين بمعنى واحد بمعنى خليفة وخَلَف بحيث أن الخلائف ربطوها بأنها جمع لخليفة لا لخَلَف ومن هنا تغيرت المعنى،
الدكتور الكبيسي: شيخ هذا القرآن لا تنقضي عجائبه لا يمكن أن يحيط به أحد أبداً ولكن في كل جيل الكلمة القرآنية نفسها تعطي عطاءً جديداً يتناسب وثقافة وعقلية وتفكير ذلك العصر وهذا من إعجازه لماذا قال تأويل؟ تأويل له معنى أول وليس له آخر، التفسير ليس له إلا معنى واحد (أَقِيمُوا الصَّلَاةَ (87) يونس) الصلاة ركعتين صلوا الجمعة هذا تفسير. أما هذا المعنى المتشابه (هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آَيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آَمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ (7) آل عمران) (هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آَيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ) سواء من صلاة وحج وزكاة ما في غير معنى واحد (وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ) (وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ) في كل جيل هناك من يقدم للناس هذا دليل آخر على أن هذا كلام الله، هذا معجزة، كل جيل. ولذلك رب العالمين سبحانه وتعالى كما في الآية (هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا تَأْوِيلَهُ يَوْمَ يَأْتِي تَأْوِيلُهُ يَقُولُ الَّذِينَ نَسُوهُ مِنْ قَبْلُ قَدْ جَاءَتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ فَهَلْ لَنَا مِنْ شُفَعَاءَ فَيَشْفَعُوا لَنَا أَوْ نُرَدُّ فَنَعْمَلَ غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ قَدْ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ وَضَلَّ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ (53) الأعراف) يوم القيامة لما رب العالمين يطلعنا على مراده الأساسي ما فينا واحد ما خطر في باله هذا لكن هذا غير مطلوب منا مطلوب منا بالعقول المعاصرة لكل جيل، عليك أن تفهم القرآن بلغة عصرك وبمفاهيم عصرك وبحضارة عصرك وغير مطلوب منك شيء آخر.
إذاً عرفنا الآن وانتهينا مما قلنا أن خلائف جمع خََلَف الرومان ثم اليونان ثم الفرس ثم الروم ثم المسلمون ثم الأمويون ثم العباسيون ثم الخ ثم أمريكا والخ ومستمرة إلى يوم القيامة. وخلفاء جمع خليفة ملوك كما تعرفون هناك ملوك متوازنون ومتناظرون في العالم دولة دولتين ثلاث بنفس القوة وأحياناً لا تستمر دولة ودولة واحدة هذه هي الرئيسية هذه الخلفاء في الأرض أو خلفاء الأرض. نحن الآن يعني قبل سنتين يعني إلى سنة التسعين كنا في عصر خلفاء في الأرض وخلائف في الأرض يعني ملكان رئيسيان رئيس أمريكا ورئيس الإتحاد السوفييتي وشعوبهما فنحن كنا في عصر خلائف الأرض وخلفاء الأرض، الآن ما في إلا أمة واحدة ورئيس واحد لماذا؟ الإتحاد السوفييتي ليس فقط الملك راح حتى الأمة راحت لم تعد هناك أمة اسمها الإتحاد السوفييتي صارت دول بسيطة صغيرة ضاعت ولهذا بقيت الدولة المتماسكة أمة وحاكماً أمريكا. فأمريكا خلفاء الأرض وخلائف الأرض، شعبها خلائف الأرض ورئيسها خلفاء الأرض هذا نحن الذي نشهد هذا. التاريخ الآن يبدو أنه تزحزح، الأسباب الخفية التي اختفى بها الإتحاد السوفييتي والله أعلم ونحن نقرأ الصحف يومياً صحف من شتى أنحاء العالم أن أمريكا تعاني وعندها آفاتها وعندها خطرها وعندها قلقها يعني فيها مشاكل كبيرة بحيث أنها لم تعد تملك قرارها. والغريب نحن الآن في هذا العصر إذا أردنا الحقيقة الإنسان الوحيد الذي يملك قراره ولا يأخذ أذن من أحد فقط رئيس إسرائيل. وحينئذٍ حتى رئيس أمريكا لا بد أن يستأذن رئيس إسرائيل هذه قضية لم يعد ينكرها أحد، جميع رؤساء العالم جميع حكام العالم جميع قادة العالم لا يستطيعون أن يفعلوا شيئاً إذا كان رئيس إسرائيل لا يوافق، انتهينا فالعالم يُحكم من القدس. هذا خلف الستار واقع الحال لكن المعلن الرسمي أن أمريكا هي الرئيسية ورئيس أمريكا هو ملك العالم نقف عند هذا الحد.
سارة من أمريكا: سؤالي عن الحلقة الماضية عندما تكلمت عن (وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ (10) الواقعة) أشغلت بالي بها عندما قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إذا طلبتم فاطلبوا الفردوس) وأنت قلت أن الفردوس هو فقط للسابقين السابقين ثم (خَالِدِينَ فِيهَا (12) الحديد) و (خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا (9) التغابن) ما الفرق؟ هل نحن إن شاء الله نكون ممن (خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا) أم هي لأمة معينة؟
الإجابة: على كل الحلقة القادمة نفرق بين الأبد والأمد وإن شاء الله تسمعين الإجابة، عندنا أجل وأمد وموعد نتكلم عنها في الحلقة القادمة بإذن الله.
حينئذٍ نعود ونقول فهمنا الفرق بين خلفاء الأرض وخلائف الأرض خلفاء ملوك وخلائف أمم، هذا واحد. خلفاء الأرض واحد يكون، خلفاء في الأرض هناك آخر أو آخران أو ثلاثة فهمنا هذا. وقلنا وكل من قرأ التاريخ وكلنا درسنا التاريخ بالمدارس يعرفون تسلسل الأمم من نوح وقبل الإسلام عاد وثمود وفرعون والمسلمون وكل العالم إلى اليوم. السؤال من آخر الأمم التي ستكون هي خلائف الأرض؟ نحن في زماننا الدولة العثمانية كانت وصلت إلى فرنسا ودخلت إلى فيينا إلى المشرق كله ثم راحت. المهم جاءت أمريكا وجاء الإتحاد السوفييتي والإتحاد السوفييتي راح وأمريكا يبدو عليها الخلل جاءت الصين والصين ستبقى وشعبها مليارات يعني مؤهلة الصين مؤهلة، وهكذا كيف من يخمن أن آخر أمة التي سترجع في الواجهة من هي؟ أنا أعتقد والله أعلم أن القرآن الكريم يشير إلى أن هذه الأمة أمة المسلمين هي التي سوف ترث الأرض.
أبو أحمد من العراق: ما الفرق بين قوله تعالى (الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجًا (1) الكهف) وكلمة عَوجاً تأتي في أماكن أخرى في القرآن؟ وما دلالة ذكر () ولم يقال ثلاثمائة سنين وتسعاً؟
الإجابة: السؤال الثاني هذا عن الفرق بين السنة الميلادية والسنة الهجرية. أما السؤال الأول: عَوَج وعِوج العَوج مادي عندك عصا معوجة يقال فيها عَوجٌ هذه مادة عصا بيت بناء فيه اعوجاج يقال هذا فيه عَوج بفتح العين إذا قضي معنية لغة أو مسألة أو قضية أو فكر يعني به غلط يقال عِوج فيه كسر فالفرق بين عَوج بالمادة وبين عِوج شيء معنوي ولهذا القرآن الكريم لن يتناقض. نتحدى العالم إذا وجد في القرآن الكريم أي تناقض أو أي شيء خطأ أو أي شيء ثبت بطلانه علمياً، إذاً ليس فيه عِوج أبداً، مستقيم إلى يوم القيامة.
رب العالمين يقول ونقرأ هذه الآية في الأنعام (قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِي رَبًّا وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ وَلَا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلَّا عَلَيْهَا وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ مَرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (164) وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلَائِفَ الْأَرْضِ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آَتَاكُمْ إِنَّ رَبَّكَ سَرِيعُ الْعِقَابِ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ (165) الأنعام) ثم يقول في سورة النمل (أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَءِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ (62) النمل) في النهاية. في البداية كنتم أمة ضعيفة بائسة جعلكم خلفاء الأرض وجاءت فترة ليس على وجه الأرض أمة بقوة وسعة المسلمين وسيطروا على العالم كله وهذا دام حوالي 10 قرون أو أكثر. حينئذٍ هذا الذي حصل، هذا انتهينا. الآن (يجعلكم)، هناك حديث يقول أن “هذا الأمر بدأ نبوة ورسالة نعرف هذا ثم يكون خلافة على هدي النبوة إلى ثلاثين عاماً وهذا ينتهي بقتل سيدنا الحسين رضي الله تعالى عنه ثم يكون مُلْكاً عضوضاً الذي هو بدأ بمعاوية وانتهى بسقوط الدولة العباسية – يعني عضوض أنت حر لكن تقترب من الحكم يعضّوك وفعلاً ناس قتلت أولادها وناس قتلت إخوانها وقتلوا آل البيت يعضّ لكن الشعوب حرة والشعوب تأخذ مداها في السفر والعلم الخ – ثم يكون ملكاً جبرياً ليس فقط أنت حتى لو ما تدخلت بالحكومة أنت مرصود وهذا كما نحن الآن فيه الحكم في الجمهوريات وفي العصر العثماني في الحقيقة كان ما في حرية يعني تعرفون أن الفرد منا مراقب وتحصى عليه سكناته وكلماته هذا مُلْك جبري ثم يعود خلافة على هدي النبوة إلى خمسين إماماً.
هيثم من العراق: ما هو جزاء الذين استخلفهم الله في الأرض ولم يحكموا بكتاب الله عز وجل؟
الإجابة: والله يا سيدي أنت تعرف ما جزاء بمن لم يحكم بما أنزل الله والحكم بما أنزل الله مفهوم واسع جداً هذا لا يعني أنك لا بد أن تكون في كل صغيرة وكبيرة تحكم بالقرآن هذا مستحيل ولم يفعله أحد. المهم أن تقول أنني أنا مصدر مرجعيتي القرآن، لكن تخطئ أو لا تخطئ هذا لا يخل في أنك تحكم بما أنزل الله وهذه قضية مسلمة عند كل الفقهاء.
(ثم يعود خلافة على هدي النبوة) نحللها نفسياً المسألة نلاحظ الآن أن جميع العناوين الكونية سقطت إسلامية وغير إسلامية يعني مثلاً أمم متحدة حقوق إنسان ديمقراطية أصبحت مضحكة واكتشفنا أنها كلها أفخاخ وملاعيب واستيلاء وحروب وإرهاب ما إرهاب خاضوها لكي طلعت أفغانستان مليئة بالخير والعراق مليء بالخير والصومال كذلك فجاءت الناس تسرق وتنهب وتمشي وسقطت. فالإسلام كل عنوان إسلامي سقط الآن الإسلام ينظف نفسه فقط الباقي الإسلام (هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ (78) الحج). أحزاب فئات طوائف كل عنوان سقط الناس ملّت وقرفت كل شيء إسلامي فرق بين إسلام محمد وإسلام على حسب مقاسات الناس! إسلام للطائفية والحزبية كله سقط كله سقط بعد عشر سنوات لن تسمع هناك عنواناً آخر، لا حزب إسلامي ولا جماعة إسلامية ولا طائفة إسلامية ولا محاكم إسلامية لا ما في الموجود فقط الإسلام حيث المسلمون جميعاً يتساوون فيه. العالم بهذا الذي يعانيه الآن قد الآن قد يكون غير موضوع الآن قطعاً يخاف وسيأتي يوم يبحثون ما هو الفكر الذي وحّد الناس الذي لا يطرد الآخر ثقوا بدون تبجح ليس على وجه الأرض فِكْرٌ ممكن أن يغلف العالم بالمحبة والمودة إلا هذا الدين الذي أنزله الله على محمد وليس الإسلام الذي صنعناه بأنفسنا. كل طائفة صنعت لها إسلام خاص وكل حزب له إسلام معين ولك فئة لها إسلام مصنوع، لا، إسلام محمد الذي يقول لك (إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آَمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (62) البقرة) الذي يقول (اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى (43) فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى (44) طه) (وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ (159) آل عمران) هذه الأمة نحن مسلمون أسماؤنا كلها أسماء بني إسرائيل وسيدنا عيسى وموسى وإبراهيم وإسحق ويعقوب أعطوني أمة في العالم غيرنا عندهم واحد اسمه محمد أو أحمد أو حسين! إذاً ولهذا قال (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا (143) البقرة) هذه الأمة الوحيدة المرشحة في العالم أن تقبل في الواجهة لأنها لا تفرّق بين أحد كما هو تاريخها وزراء مسيحيون ورؤساء وزراء يهود وفي بلاط الخلفاء يهود وصابئة، أول وزير مالية في العراق يهودي أول جامعة صابئي أول وزير خارجية مسيحي وكل العالم الإسلامي هكذا، ليس هناك فرق بين مسلم ومسيحي وبين واحد وواحد. إذاً المشروع الوحيد بعد أن تزول هذه المؤثرات الخارجية وهذه الأطماع بإسم الإرهاب وتبين كلها أطماع اقتصادية سوف لن يجد العالم إلا هذا المسلم الذي لا يفرّق بين أحد ولهذا يقول (ثم يعود على الإسلام على هدي النبوة إلى خمسين إماماً) (وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (55) النور).
———–فاصل———-
خالد من ليبيا: في قوله تعالى (إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ (1) الكوثر) الكوثر هنا هل المقصود السيدة فاطمة أو نهر في الجنة؟
الإجابة: الكوثر نهر في الجنة. في الحقيقة السيدة فاطمة أكثر من الكوثر لأن الكوثر نهر في الجنة والسيدة فاطمة سيدة نساء أهل الجنة فهي ملكة الجنة. النبي صلى الله عليه وسلم يقول لعلي (إنك ملك الجنة وذو قرنيها) هذا حديث صحيح والسيدة فاطمة سيدة نساء الجنة فهي أرقى من الكوثر يا ابن الحلال فرب العالمين أعطى هدية لمحمد الكوثر فهو نهر. لكن فاطمة هي سيدة نساء الجنة. ونحن نحاول مع الأسف يعني رب مدح كأنه قدح ومن الحب ما قتل وكثير من الناس بحبِّ علي والحسين قتلوهما وسيدنا علي قال (يهلك فينا اثنان محبٌ غالٍ ومبغضٌ غالٍ) مبغض يلعنا على المنابر وسبونا وقتلونا كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم وهناك محبٍ غالٍ ألّهونا جعلونا مكان رب العالمين وكلاهما باطل.
أبو مصطفى من أبو ظبي: ما هو رأيكم بخلافة الإمام المهدي؟
الإجابة: هذا كل المسلمين عندهم عقيدة أنه في الأخير ينزل المهدي وينزل سيدنا عيسى هذا من علامات الساعة والنبي صلى الله عليه وسلم أخبر بهما. ومنطقياً يعني هي البشرية كلها عندما تضيق تتمسك في انتظار غودو هذا معروفة في كل العالم يقول لك متى يأتينا المُصلِح؟ والمسلمون لهم نصوص تقول بأن المهدي قادم إن شاء الله يبقى إذا عشنا. وانظر كم واحد في التاريخ الإسلامي لا أحد يعرفه وبرز؟ العز بن عبد السلام من يعرفه؟ صلاح الدين الأيوبي من يعرفه؟ إمام جامع. الآن في زماننا الشيخ الشعراوي رحمة الله عليه وآخرون ناس بسطاء لكن صارت لهم سمعة، فما بالك بواحد آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم سيدنا الباقر والصادق والكاظم كان سمعتهم تطبق الآفاق والمسلمون اتفقوا على جعفر الصادق وهو ما رضى قالوا تعال صير خليفة على المسلمين جميعاً ما رضى الله قال (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا (33) الأحزاب). إذاً ما المانع أن يأتي واحد من سلالة النبي صلى الله عليه وسلم وهذا الرجل يعرف بين العالم جميعاً بعدله ثم يولونه الحكم ما المانع؟ أما حكاية أنه خشبة سرداب هذا خاص بجماعة معينة لا لا. واحد يولد كما ولد الباقر والصادق والكاظم وكما ولد الحسين ثم يُعرف كما عُرف الصادق والباقر والعالم كله يصلي بهم الآن والعالم كله يترحم عليهم سيأتي واحد ولكن ييسَّر له الأمر ولهذا أنا أسميه المهدي المنتظِر وليس المهدي المنتظَر هو ينتظر أن نتوحد إلى حد ما حتى لما يأتي يجد أمة موحدة يقودها ويوحدها إن شاء الله.
أم نائل من أمريكا: سؤالي عن (استعمركم في الأرض، وأنشأكم في الأرض، وأورثكم الأرض، بوأكم في الأرض) يعني هذه المنظومات كلها كيف نستطيع أن نفرق بينها؟
الإجابة: حسب السياق. في الحقيقة كل هذه الآيات تتكلم عن سياق معين عن عاد بعد ثمود وثمود بعد فرعون وفرعون بعد نوح وهكذا.
عبد الحافظ من أبو ظبي: تأييداً لكلامك شيخي الله سبحانه وتعالى يقول (يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ (26) ص) يعني تأييداً لواقع كلامك فعلاً ما وجدنا أمة حكمت وكأنه يقول رب العالمين خلفاء الأرض الذين الله سبحانه وتعالى يستخلفهم هم الذين يحكمون بالحق وما يتبعون الهوى ما وجدنا أمة على مدى التاريخ حكمت بالحق وما اتبعت الهوى إلا أمة النبي صلى الله عليه وسلم
الإجابة: بإذن الله، لا أعتقد واحد موضوعي وعنده احترام لنفسه يقول والله المسلمين يفرقون هذا المسلم الذي ملزم إلزاماً كاملاً بأن يؤمن بعيسى وموسى وإبراهيم وإسماعيل وغيرهم كإيمانه بمحمد بالضبط. يعني أنت المسلم أنت مسيحي ويهودي ومسلم وصابئي في نفس الوقت لأن تؤمن بهؤلاء جميعاً ورب العالمين قال هذه الأديان تتلاقى بعضها من بعض وسيدنا عيسى هذا الذي قاله وسيدنا موسى هذا الذي قاله من الذي يؤمن بهذا غير المسلم؟ فهو المرشح الوحيد بأن يقود الأرض ويكون آخر خلائف الأرض لأنه الوحيد الذي سيزيل هذه الآلام والجروح والنهب والاستعمارات والاحتلالات والأكاذيب ديمقراطية حقوق إنسان وإرهاب أصبحت مملة وممجوجة وأهلها قرفوا منها. إذاً الأمة الوحيدة المرشحة بعد أن تتنظف وهي الآن تتنظف. أقول بصراحة الآن لا أحد يؤمن بالروافض ولا بالنواصب ولا بأخوان مسلمين ولا بصوفية ولا بسلفية ولا بوهابية كفّونا والله شبعنا من هذا القرف نريد إسلام للجميع نريد إسلام كل من يقول لا إله إلا الله هو أخوك وكل من يصلي إلى القبلة هو أخوك فليكن من يكون أنت حر لكن لا تقول لي أنا، لا تعزلني عنك (لا تقوم الساعة حتى يظهر فيكم التمايز) هذا كذا وهذا كذا هذا شعره كذا وهذا لحيته كذا صار لنا 1500 سنة وبعد ما اتفقنا كيف نقف وبأي شكل؟ مضحكات واحد كذا وواحد كذا هذا كله انتهى مقرف، انتهى. ثق بعد سنتين ثلاثة أربعة بالكثير عشرة لن تسمع بكل عنوان من هؤلاء الآن هي ساقطة. قضية نسيان وقلب صفحة. حينئذٍ هذه الأمة مرشحة لأن تتوحد في إطار قاسم مشترك أعظم وهو لا إله إلا الله والقبلة الواحدة وأن لا يبغض أحدكم أخاه وأن لا تكفِّر أحداً وأن لا تريق دم أحد والباقي أنت حر.
محمد من العراق: عندي سؤال الله سبحانه وتعالى قال (وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً (30) البقرة) وكان جواب الملائكة (قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ (30) البقرة) كيف علمت الملائكة أن هذا الإنسان سيفسد ويسفك الدماء؟
الإجابة: في الحقيقة الذي يعمر الكرة الأرضية كان الجن قبل آدم وحينئذٍ قالوا هؤلاء الجن وكلهم عفاريت وناس قتلة والخ وهذا رأي عند المفسرين ورأي طبعاً نحن نعرف ناس أعطاهم رب العالمين فراسة والملائكة طاقتهم غير طاقاتنا لأن هي مخلوقات نورانية فربما رب العالمين أراهم ما سوف يكون فرأوا المظالم والمذابح والخ هذا ممكن وهذا ممكن.
الدكتور نجيب: شيخ وقوفك على حديث النبي صلى الله عليه وسلم “ثم تكون خلافة على منهاج النبوة” لها دلائل وإشارات من السنة ومن القرآن الكريم كإخباره عليه الصلاة والسلام بنزول عيسى عليه السلام آخر الزمان وأن المسلمين يقاتلون اليهود فيختبئ اليهودي وراء الشجر والحجر فيقول هذا عبد الله يؤكد على أن الشعار هو الشعار العبودية لله سبحانه وتعالى وحده،
الدكتور الكبيسي: فعلاً ما في عنوان لا وهابي ولا طائفي ولا شيعي ولا سني ولا أخواني ولا شيء بل يا عبد الله (بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَنَا (5) الإسراء) وهذه ستوحِّد البشرية جميعاً المسيحيون واليهود والمسلمون في النهاية يتنظفون. إذا كان هناك صليبيون في المسيحية أو صهاينة في اليهودية أو هؤلاء المتعصبون أو المبتدعون في الإسلام سيزولون، تبقى الرسالات الحقيقية التي نزلت على سيدنا عيسى وموسى ومحمد هي التي سوف تسود. وليس هناك أجدى ولا أجدر من المسلمين لأنهم لا يفرقون عقيدة وهذا ليس بيده يعني أنا ما عندي حساسية من يهودي أو مسيحي إطلاقاً أنا أعرف أن المسيحي كالمسلم الله أمرني بهذا فبالتالي هو مرشح لقيادة العالم (وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ (83) القصص).
أم محمد من العراق: مرضت قبل خمسة أشهر وعمري 23 سنة وأنا حامل ومنذ أن مرضت تشكل عندي وسواس فظيع فأصبحت أرى منامات غريبة ومنامات فظيعة تطاردني ومستمرة عندي هذه الحالة ورغم ذهابي لعدة مشايخ إلا أن حالتي النفسية تأزمت؟
الإجابة: اسمعي يا أم محمد كرري هذه الآية قبل ما تنامين وعندما تصبحين وبعد الصلاة (وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ (44) غافر) لأن سيدنا جعفر الصادق يقول بعد أن انتبه للآية التي وراءها قال (أنا أعجب من واحد يصيبه مكر وسواس شياطين كيف يذهل عن قوله تعالى (وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ) لأن الله تعالى يقول بعدها (فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا (45) غافر) كرريها إن شاء الله ستشفين وتلدين الولد من أحسن ما يكون إن شاء الله.
إذاً هذا هو الأمر رب العالمين عز وجل في هذا الكتاب العزيز يفرق بين خلفاء الأرض مثل أوباما هارون الرشيد كسرى قيصر وبين خلائف الأرض كأمة اليونان وأمة الرومان وأمة فرعون وأمة عاد وأمة ثمود ثم الإتحاد السوفييتي ثم أمريكا والبقية قادمة وتمشي إلى يوم القيامة. وهناك فرق بين خلفاء الأرض وخلفاء في الأرض خلفاء الأرض يعني وحدك خلفاء في الأرض في واحد اثنين ثلاثة وهكذا. إذاً بهذا النسق القرآن الكريم نفهم معنى قوله تعالى (أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآَنَ (24) محمد) والتدبر هو هذا، أن تبقى وراء الجملة وراء الحرف وراء الماضي وراء اختلاف الجمع إلى أن تصل إلى حقيقته.
الدكتور نجيب: إذاً الآيات القرآنية والدلائل النبوية تؤكد على أن هذه الخلافة التي كانت للمسلمين ولأجلها خلق الله سبحانه وتعالى آدم في هذا الوجود كما تفضلت فهذه الإنسانية طانت خليفة عن المخلوقات الذين كانوا قبلنا الجن الذين كلفهم الله تعالى قبلنا ثم ضيعنا هذه الرسالة وهذه المسؤولية فتولتها أمم غيرنا بطبيعة الحال.
الدكتور الكبيسي: الله قال (وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ (38) محمد) وقد فعل الله هذا وهذا خطاب لكل الأمم السائدة. كل أمة تصبح خلفاء الأرض أو خلفاء في الأرض رب العالمين يقول لها هكذا إن تتولوا بالضبط ويقول رب العالمين (وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ (117) هود) العالم هذا يقوده المصلحون ولو نتتبع القرآن الكريم ترى عجباً. وبالتالي هذا المُصلِح الذي لا يرفض الآخر أبداً حتى فرعون الذي يقول تعالى عنه (فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا) هذا السامري جعلهم يرتدون (قَالَ فَاذْهَبْ فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَنْ تَقُولَ لَا مِسَاسَ (97) طه) لا تقتله. إذاً هذه الأمة الوحيدة التي ترشح وهي دائماً ترشح بأن تكون وسطاً بين العالم (جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا) وسطاً لها عدة معاني من ضمنها أنكم القاسم المشترك بين الأمم من حيث لا ترفضون أحداً ليس في قدرتكم ولا طبيعتكم ولا دينكم قدرة أن تقول أنا لا أقبل لك أنت مسيحي أو أنت يهودي أو أنت صابئي لا، إطلاقاً. والتاريخ يؤكد ذلك (فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ (34) فصلت) هكذا (وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ) الإصلاح أن تقبل الآخر وأن تساعد الآخر وأن تصلح الآخر ما في رفض للآخر ولا في قتل للآخر هكذا،
الدكتور نجيب: والأمة الإسلامية والمحمدية هي الوحيدة المرشحة لهذا والتاريخ يؤكد ذلك
الدكتور الكبيسي: لا ينكره أحد إلا مكابر ما عاش المسيحيون ولا الصابئيون بأمان واحترام إلا عند المسلمين هكذا يعني هل اليهودي في أمريكا آمن؟ والله ليس آمناً لكن آمن عند المسلمين وقس على هذا على مر العصور.
د. نجيب: وتؤكد الحروب التي وقعت في الأمة الإسلامية عندما دخل المغول وعاثوا في الأرض فساداً لم يذهب علماء الإسلام أولاً لاستنقاذ أسرى المسلمين أول ما ذهبوا لاستنقاذ أسرى المسيحيين.
د. الكبيسي: وآخر كلام النبي صلى الله عليه وسلم قال (أوصيكم بذمة محمد خير) وأعظم جريمة في الإسلام أن تعتدي على ذمي (لعن الله من آذى ذمياً) والأذى باللسان والضرر باليد. مجرد تطعن في مسيحي أو تشتمه فملعون الإنسان ما هذا؟! وهذا ليس اختياراً بل هذا مفروض عليك فرض أنت ملزم ثم يقال إرهاب!
الدكتور نجيب: ومقابل دراهم معدودة دينار أو دينارين يدفعها في السنة الواحدة ويكون في حماية المسلمين،
الدكتور الكبيسي: المسلم في الدول العربية يدفع مليار ويقول أعفوني من الجندية نصف العراقيون ماتوا من الجندية فالمسيحي واليهودي غير مكلَّف نحن نحميه وليس هم يحموننا بل نحن نحميه وهذا الدينار مقابل أن يعفى من العسكرية ومن الجهاد ومن الحرب وهذه أمنية الأماني.
د. نجيب: وإذا شارك في هذه الجندية تسقط عنه هذه الجزية فالموضوع باختياره وليس إكراهاً. شكراً جزيلاً سيدي الشيخ على هذه الفوائد القرآنية الدقيقة. باسمكم جميعاً أتقدم بالشكر الجزيل لشيخنا العلامة الأستاذ الدكتور أحمد الكبيسي حفظه الله وأدعو الله سبحانه وتعالى أن يوفقنا للمزيد من هذه المعاني العظيمة التي يحق له قول الشاعر:
وإني وإن كنت الأخير زمانه لآتٍ بما لم تستطعه الأوائل
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
بُثّت الحلقة بتاريخ 25/6/2010م وطبعتها الأخت نوال من السعودية جزاها الله خيراً وتم تنقيحها
=================================
من قسم الفيديو
http://www.islamiyyat.com/video.html?task=videodirectlink&id=2205
تحميل الحلقة فيديو
على
على