وأُخر متشابهات

وأُخر متشابهات – الحلقة 92

اسلاميات

الحلقة 92

الدكتور نجيب: بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وبعد. ما زلنا مع شيخنا الجليل الأستاذ العلامة الدكتور أحمد الكبيسي حفظه الله في قوله تعالى (إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ (19) الرعد) والآية الأخرى (وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ (269) البقرة) استكمالًا لما بدأه في الحلقة السابقة.

د. الكبيسي: بسم الله الرحمن الرحيم لم ننتهِ في الحلقة الماضية من هذا الموضوع الذي يفعم المؤمن بالأمل. وقلنا أن كل مؤمن يموت همّه المستقبل على أولاده وعياله وأهله ما هو مصيرهم؟ ورب العالمين عز وجل أعطانا أملاً رائعاً أنك إذا بلغ بك الأمر والعلاقة مع الله عز وجل إلى أن تكون من أولي الألباب فهذه الشريحة هذه الزمرة التي سوف تساق إلى الجنة سوقاً (وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا (73) الزمر) مثل أهل الليل والمجاهدين والعلماء والمنفقين والحكام العادلين ومنهم أولو الألباب وأولي الألباب يتميزون بأن الله يكرمهم يوم القيامة بأن يضع كل أهليهم معهم في درجتهم لمجرد أنهم موحّدون ومن أهل القبلة فقط بغض النظر عن مستوى عملهم (أُولَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ (22) جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آَبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَالْمَلَائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِنْ كُلِّ بَابٍ (23) سَلَامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ (24) الرعد) صلح للجنة وهي لا إله إلا الله محمد رسول الله. وقلنا بأن العقل المتذكر ونحن عندنا (إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ (19) الرعد) و (وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ (269) البقرة) وشرحناها باختصار. كلمة يتذكر مستمر بشكل عام يعني هو رجل عنده عقل وعنده فهم من العلماء من الواعين كلما يقرأ آية يعني يستنبط منها شيء ويعرف منها شيئًا لا يعرفه الآخرون فهو هذا دأبه فيه عقل والتذكر هو أن تقيس الحاضر على الغائب عندك مشكلة فيه قياس قِس عليه تصل هذا (إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ) هذا الذي دائماً دائماً (وَمَا يَذَّكَّرُ) بدون تاء هذا يطلّع لنا قنبلة تأمل في القرآن الكريم تأملاً واحداً فإذا به يعطينا معلومة خالدة إلى يوم القيامة لم نكن نعرفها من قبل، وهذا في التاريخ كأبو حنيفة والشافعي بل هناك إنسان قد يكون إنسانًا بسيطًا يصل في يوم من الأيام إلى أن يكون شيء بالقرآن الكريم لم يسمع من قبل ويبهر الناس كما قلنا لما قرأ ابن مسعود (وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آَيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (103) آل عمران) أعرابي بدوي جالس طلب منه أن يقرأها مرة أخرى فقرأها مرة أخرى فقال (والله ما أخرجنا منها وهو يريد أن يعيدنا فيها ثانية) ففرح بهذا ابن مسعود وهو من فقهاء الصحابة قالوا (خذوها من أعرابي)، هذا مذّكّر. كما قلنا من قبل (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ (222) البقرة) (وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ (108) التوبة) المتطهر كل يوم يتطهر يعني كل خمس ساعات خمس وضوءات الخ الغسل أما المطّهّر يعني انتقل نقلة هائلة يعني إما شرك وإما نجاسة هائلة وإما كان تارك صلاة هنا نفس لشيء. إما أن تكون متذكر ككل العلماء وكل المفكرين وهناك مذّكِّر جاءنا بشيء يصبح خالداً ككل النظريات العلمية والفقهية والقرآنية من كبار العلماء الذين خلد التاريخ بعض وقفاتهم قال هذا رأي فلان ولم يُسبق إليه هذا يذّكّر. وسواء كنت من هؤلاء أو هؤلاء كنت من الذين يتذكرون أو يذكرون والذين يتذكرون كثير كل العلماء هناك بل هناك أناس قد يكون هو ليس متعلمًا ولكن يعني يتأمل في القرآن الكريم إلى أن يعني إلى معنى جليل،

د. نجيب:

وإني وإن كنت الأخير زمانه ذ لآتٍ بما لم تستطعه الأوائل

د. الكبيسي: سواء كنت من هؤلاء أو هؤلاء فإن جزاءك عند الله يوم القيامة أن يجمع لك كل أهلك وهذه منّة عظيمة تزيل الخوف من أهلك والإشفاق على أهلك ليكونوا يدخلون النار هذا واحد. الآن السؤال المتذكِّر كما قلنا الذي يصل إلى أفضل الأشياء يعني صلاته صومه الخ هذا الرجل لأنه متذكر أو مذّكِّر يستطيع أن يصل بتفكيره بعقله الذي فيه هذه الميزة نحن قلنا المتدبر أبو الأزمة، واحد وصل إلى آية أزمة ولا يفهم منها شيئا هذا في أزمة قل له تدبر انتظر سنة سنتين ثلاثة لعل الله يفتح عليك بعد التدبر يأتي المتذكر، عندنا العقل العاقل الذي يجمع الجزئيات بشيء واحد ويفكر فيها مع بعض، المتفكر يتفكرون في خلق السموات الشيء الواحد يجزئه هذا يتفكر السماء ليست وحدها السماء وحدها والنجوم وحدها والكواكب وحدها والقمر وحدها والشمس وحدها يفكر فيها شيئا شيئا. إذاً المتذكر الذي يقيس الحاضر على الغائب وهو من العقول الجبارة. هذا المتذكر يليق بمن يكون له اللب واللب هو العقل القمة الذي لا يؤتى من نقص.

كيف تصير من أولي الألباب؟ من رحمته بنا قال يا عبادي هذه تسع صفات من استطاع أن يفعلها بشكلٍ جيد فإنه يصبح من أولي الألباب الذين سأُدخِل لهم أولادهم وأزواجهم وذرياتهم وآباءهم ما داموا موحّدين سأدخلهم الجنة معهم ومن درجتهم وفي مرتبتهم قصرك هنا وإذا بك أبوك أمك عمك خالك ابنك زوجتك أمك ولذلك أنت هناك في سعد من العيش كل أهليك معك وهذا أُنس زائد ونعمة عظمى في الجنة أن يجمع الله كل أهلك ويزيل خوفك عليهم وإشفاقك عليهم من النار.

إذاً الآن نستعرض ما هي هذه الصفات التي إن أجمعت عليه وجمعتها كلها فأنت من أولي الألباب ومن فضل الله أن بعضها المهم لا تجده اليوم إلا عند المسلمين حصرياً بشكل مطلق وعند الأمم الأخرى يشكل نسبة ضئيلة لكن المسلمين ما أن تقول لا إله إلا الله محمد رسول الله مصدقاً بها قلبك إلا وتصبح أنت قد توفرت بك أهم هذه الشروط لأولي الألباب. نقرأها واحدة واحدة كما جاءت في الكتاب العزيز (أَفَمَنْ يَعْلَمُ أَنَّمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ الْحَقُّ كَمَنْ هُوَ أَعْمَى إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ (19) الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَلَا يَنْقُضُونَ الْمِيثَاقَ (20) وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الْحِسَابِ (21) وَالَّذِينَ صَبَرُوا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً وَيَدْرَءُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ أُولَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ (22) جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آَبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَالْمَلَائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِنْ كُلِّ بَابٍ (23) سَلَامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ (24) الرعد).

إذاً الشرط الأول (الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ (20)) وعهد الله كما تعلمون أن توحّده (أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آَدَمَ أَنْ لَا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (60) يس) عهد الله (وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آَدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ (172) أَوْ تَقُولُوا إِنَّمَا أَشْرَكَ آَبَاؤُنَا مِنْ قَبْلُ وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِنْ بَعْدِهِمْ أَفَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ (173) الأعراف)لا، لا، ليس لكم عذر، أخذنا عليكم العهد كلكم كنتم في ظهور أبيكم عقلاء مميزين في عالم الخلق الذي تعيشونه الآن وسألتكم وقلتم بلى أنت ربنا، كل من سمعني من بني آدم وكلهم سمعوني فمنهم من كفر ومنهم من أشرك ومنهم من عبد حجرا هذه حجتي عليكم عاهدتموني على هذا قلتم بلى. كل بني آدم حصرياً قالوا بلى. الأمة الوحيدة التي وفت بهذا العهد بشكل مطلق أمة محمد صلى الله عليه وسلم قال (لا أخاف عليكم أن تشركوا بعدي) وكما قلنا بعد 15 عشر إلى اليوم هاجسنا أن لا نشرك حتى فيما لا شرك فيه نخاف، هذا الورع ترك ما لا ذنب فيه مخافة أن يكون فيه ذنب. هذه قضية فيها خطر وفيها خلل تتركها، بعد 15 قرن هذا هاجسنا وأنت اليوم قل لي أين تجد أمة موحدة؟ اذكر لي أين يقع في الأرض كلها اليوم أمة موحدة غير أمة محمد صلى الله عليه وسلم حصرياً؟! لا يوجد، ولهذا قال (كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ (110) آل عمران) هذا واحد، إذاً أولاً يوفون بعهد الله هذا واحد وهذا فعلاً بدون تعب ما أن تولد أنت مسلمًا وفجأة تجد نفسك أنت موحد توحيد مطلق بلا شائبة لا قبر ولا فلان ولا علان ولا الأب والابن ولا عزير ابن الله ولا شيء لا إله إلا الله مطلقة هذا واحد.

والشيء الثاني الذي لا تراه إلا عند أمة محمد حصرياً بشكلٍ مطلق وهو عند غير أمة منفي بشكل مطلق إلا هي (وَلَا يَنْقُضُونَ الْمِيثَاقَ) ما هو الميثاق؟ أنت الوحيد الذي تعرفه ( وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آَتَيْتُكُمْ مِنْ كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنْصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُوا أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ (81) فَمَنْ تَوَلَّى بَعْدَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (82) آل عمران) أنت الوحيد (لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ (285) البقرة) أنت المسلم الوحيد (إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آَمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (62) البقرة) وأنت أنت مسلم وأنت مسيحي وأنت يهودي وأنت صابئي في نفس الوقت تؤمن بزكريا ويحيى وموسى وعيسى بقدر إيمانك بمحمد صلى الله عليه وسلم بالضبط بالشعرة ولهذا أنت أسماءك أسماؤهم أنت كل أسمائك أسماء بني إسرائيل عيسى وموسى وإبراهيم وإسحق ويعقوب وما عندك مشكلة أصلاً تؤمن بهم (لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ) وهذا شرط (إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيُرِيدُونَ أَنْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ اللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيَقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ وَنَكْفُرُ بِبَعْضٍ وَيُرِيدُونَ أَنْ يَتَّخِذُوا بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا (150) أُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ حَقًّا وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُهِينًا (151) النساء) وليس في هذا الباب ولا مسلم واحد على وجه الأرض يصلي ما يصلي دين مش دين ما يهم لكن يقول لك كل الأنبياء هم أنبياء ورسل أنا أؤمن بهم جميعاً لا أفرق هذه نعمة لم تستطع كل أمم الأرض على ثقافاتها وحضاراتها وإبداعاتها ومفكريها لم تستطع أن تصل إلى هذه القمة الإيمانية الرائعة. ولهذا الله قال (وَالَّذِينَ آَمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلَمْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ أُولَئِكَ سَوْفَ يُؤْتِيهِمْ أُجُورَهُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (152) النساء) فأنت منذ ولادتك ما عندك مشكلة يعني أنا لما أرزق بولد أو بنت ما عندي مشكلة يكون يشرك لا، لا، فهذه قضية مسلمة بها يكون يشرك يكون ما يحب عيسى لا، إطلاقاً. لا سيدنا عيسى وموسى الخ هذه اثنين أهم هذه التسعة الأساسيات التي هي مفتاح الجنة وهي أساس الانتساب والانتماء أنت لديك إياها ببلاش لمجرد أن تولد مسلماً هذا بفضل النبي صلى الله عليه وسلم لما قال سيدنا إبراهيم (رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (129) البقرة) الله قال لا، يبعث فيهم آياتك ويزكيهم بعد أن يعلمهم يعني بمجرد أن تولد مسلماً قبل أن يزكيك الله عز وجل بالفقه والشرع أنت موحِّد بطبيعتك ولا تفرق بين أحد من الأنبياء بمجرد أن تولد مسلماً. وهذه كرامة من كرامات الله لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم كما هي الآيتان في هذا الباب. هذا اثنين يعني بمجرد أن تولد أن توحد الله عز وجل وتؤمن أنت فعلاً توحد الله على العهد وتؤمن على الميثاق يعني العهد هو لا إله إلا الله التوحيد والميثاق أن تؤمن بكل الرسل وكل النبوات (لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ)،

—–فاصل———–

د. الكبيسي: هذان الشرطان الله سبحانه وتعالى أكرم بها هذه الأمة إكراماً مطلقاً من غير تعب ولا مشقة بمجرد أن تولد مسلماً وهذا من فضل الله على هذه الأمة.

السبب الثالث (وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ) هذه ثلاثة، ثلاثة أشياء متعلقات بالعرش، الرحِم يقول (اللهم صل من وصلني اللهم أني بك فلا أقطع) هذه الرحِم. وتأمل في الكون كله هل هناك رحم في أي أمة أخرى يعني واحد يولد كما أنت فقط ساعة ولادتك وأنت عندك أعمام وأولاد أعمام عندك أخوال وعيال أخوال عندك أخوات وعيال أخوات وأخوة وأولادهم وأنت مسئول عنهم مسؤولية كاملة في الخير والشر والسراء والضراء وأنت تصلهم في كل مناسبة وأنتم كلكم يد واحدة وأسرة واحدة ولهذا الرحم تقول (اللهم إني بك فلا أقطع) (وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا (1) النساء) (من أحب أن ينسأ له في أجله ويزاد له في رزقه فليصل رحمه) (إن الله ليعمر للقوم الديار ويربي لهم الأموال وما نظر إليهم مذ خلقهم غضباً قالوا: بما يا رسول الله؟ قال: بصلتهم أرحامهم) والكلام في هذا تعرفونه جيداً. صلة الرحم أنك أنت ابن عم عمك وابن خال خالك يعني كل من يمت إليك بصلة الدم فأنت تصله في العيد والمناسبات وبالأعراس وإذا صار بخير وإذا صار بشرّ إذا حبس إذا ظُلِم أنت واقف معه على طول تلقائياً بدون منية وبدون فضل. هذه ميزات هذه الأمة أنها لها أرحامها أولاً وأنها تصل الأرحام ثانياً يعني أنت واثق أن هذا أبوك هذا نادراً أن هذا أبوك ابن فلان ابن فلان في العالم موجود طبقة من النبلاء طبقة من العائلة الحاكمة طبقة من السراة لكن عامة الناس لا يهمهم من هو أبوه؟ من هو فلان؟ ليس لديه عم ولا خال هو يعيش لوحده منذ سن الخمسة عشر ترك أهله وراح. هذه الأمة مرتبطة بهذا النسب وبهذه التنظيمات (وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا(13) الحجرات) لماذا قال أمتكم أمة واحدة أنت لو تتبع كل هذه الأمة تجد أنها ترجع إلى أب واحد وعم واحد من حيث أنها أنساب أنساب وما من أمة على وجه الأرض حافظت على أنسابها مطلقاً بدون استثناء كهذه الأمة. هناك منهم في طبقات معينة لكن هذه الأمة حصرياً صغارها وكبارها فقيرها وغنيها شريفها ووضيعها يقول لك أنا فلان بن فلان بن فلان أخوالي من بني فلان أعمامي من بني فلان يعني شاغلنا أعمامك وأخوالك فلان أعمام فلان وفلان أخوال فلان. يعني هذا عند هذه الأمة. أنت لاحظ هذه الصفات التي جعلها الله من صفات أولي الألباب هكذا هي عندك أنت عندك عهد الله وعندك الميثاق وعندك الآن (وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ) أولًا الرحِم. ثانيًا بعد الرحِم الأمانة (ثلاث متعلقات بالعرش الرحم تقول اللهم صل من وصلني اللهم إني بك فلا أقطع والأمانة تقول اللهم إني بك فلا أُجحد) طبعاً الأحاديث في الأمانة عجب يكفي أن تعلم أنه يغفر كل ذنب للشهيد إلا الأمانة واحد شهيد في سبيل الله ليس عليه ولا مساءلة إلا الأمانة تمثل له في النار إلى أن يؤديها ولهذا على كل مسلم أن يعلم بأنه إذا خان الأمانة والأمانة متعددة لكن نحن حتى نتفاءل مع الله عز وجل نقصرها على أمانة المال واحد أعطاك فلوس بالأمانة وقال لك أعطيها لفلان الفلاني خليها عندك أمانة أو كنتم شريكين بدأت تسرق منه وهكذا لكن الأمانة في الحقيقة كل مسؤولية (إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا (72) الأحزاب) وهي أمانة الوظيفة كل موظف هذا الذي عنده أمانة، هذا الموظف المراجع أمانة، أوراق الدائرة أمانة، هذا الطفل عند المعلم أمانة يجب أن تعلمه تعليم كامل الخ يعني كل من له ارتباط بآخرين له مصلحة فهي أمانة إذا كانت بيده. لكن نقف عند هذا الحد تفاؤلًا بأن الله سبحانه وتعالى لأن هذه إذا أخذناها بالعموم نحن كلنا هالكون فمن فينا أدى الأمانة كما ينبغي؟! لكن نقول الآن كما يقول بعض العلماء نقتصر به على أمانة المال وكان الصحابة رضي الله عنه يتدافعون ثلاثاً ثلاثة أشياء لا يقومون بها أبداً “الأمانة والإمامة والفُتيا”، يقولون يا فلان ما حكم كذا؟ يحيلها على عبدالله بن عمر وعبدالله بن عمر على ابن عباس فلا أحد يفتي وهذه مصيبة يوم القيامة (من أفتى بغير علم فقد كفر) (من أفتى فإنما إثمه على من أفتاه). اثنين الوديعة وهي الأمانة لا أحد يقبل يأخذ أمانة يقول يمكن أموت يمكن تضيع وهذه مسؤولية (والذين يصلون ما أمر الله به أن يوصل) والكلام في الأمانة عجب سأقرأ عليكم في النهاية بعض الأحاديث ترعب ولهذا إياك وأن تكون عندك أمانة فلوس أو أمانة عهدة أو أنت شريك وتلعب بالشراكة لماذا؟ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال (لا تقوم الساعة حتى ترفع الأمانة من صدور الرجال حتى يقال إن في بني فلان أميناً) والله هذا حصل، وتقشعر منه الأبدان يا أخي لو تقرأون علامات الساعة والله صبحتكم مسّكتم هناك شيئان أشار إليهما النبي صلى الله عليه وسلم كنت أقرأ الحديث وأنا صغير وأقول أين هذا؟ هذا بعد مليون سنة  وكلها حصلت الآن الحديث الأول يقول (لا تقوم الساعة حتى تغشى المرأة في الطريق لا ينكر ذلك أحد حتى يقول الرجل لصاحبه لو تنحيت بها عن الطريق وهو يومئذٍ فيهم كأبي بكر فيكم) هذا حصل في العالم الإسلامي حصل في بعض العواصم حصل. وثانيًا هذا الحديث (لا تقوم الساعة حتى ترفع الأمانة من صدور الرجال حتى يقال إن في بني فلان أميناً) والله أنا أعرف بعض الشعوب لأزمة حصلت فيهم لم يعد فيهم أمين وإذا حصل فيهم أمين يقال فلان الفلاني أمين، معقول؟؟ صار جنون أنه الفلس في جيبك ما يطلع وهذا النبي صلى الله عليه وسلم يقول سبع صفات إذا حصلت فلينتظروا الخسف ومن ضمنها هذه السبع صفات أنه يقول لك (إذا كانت الأمانة مغنماً والزكاة ومغرماً وأطاع الرجل زوجته وعقّ أمه وبر صديقه وعق أباه وارتفعت الأصوات في المساجد …….وأُكرم الرجل اتقاء شره) إذ يكون حزبي أو عنده جماعة أو عصابة أو مليشيات يخاف الشخص أن يقتله وهذا موجود يُكرَم حتى يتّقى شره وحينئذٍ يقول (فليلتقموا ريحاً حمراء) وقد حصل قبل كم شهر هذه الريح التي عطلت جميع الطائرات بقينا شهر شهرين بدون طائرات هذه ستعمم (فليلتقموا ريحاً حمراء أو خسفاً) تدمير كامل كالعراق مثلاً تدمير كامل لا دنيا ولا ماء فدجلة والفرات لم يعد فيهما ماء ما في حمايات ما في كهرباء، هذا خسف. (أو مسخاً) أو تدمير أخلاقي مسخ كامل يعني الصالح صار طالح والأمين صار خائن والصادق صار كاذب والبطل صار عميلاً لجيش الاحتلال وهذا يحدث وحدث الآن. ويقول صلى الله عليه وسلم (أو مسخاً وآيات تتابع كنظّام بالٍ قطع سلكه) تتابع يعني واحد عنده مسبحة عتيقة فلما انقطع خيطها كل الأحجار وقعت بسرعة. فالفتن تتابع عليهم فتن تتابع وآيات كونية يعني أنا لو أحسب الآيات التي حصلت والتي عرفتها أنا فقط وربما غيري يعرف أكثر منها التسونامي وتعرفون ماذا فعل، والتسونامي هذا أول مرة في التاريخ يحدث هكذا أمر يعني ناس نائمين في الدور الرابع في الفندق يطلع عليهم الماء يأخذهم ويرميهم في البحر هذا واحد، الانهيار المالي في العالم كله، الاحتباس الحراري بحيث الآن العالم مهدد بطوفان كطوفان نوح بدأت جميع المتجلدات تذوب جبال تذوب الآن، تلوث البيئة يعني أنت الآن في أوروبا ما يأكلون سمك كل المياه ملوثة، في العراق كل الأرض، الأرض الزراعية والمياه كلها ملوثة، وهناك سرطانات. الأمطار المدمرة يعني كالذي حصل في باكستان نتيجة كم يوم من الأمطار فغرقت ويقول لك هذه بعد خمسين سنة ما تعمر على الذي حصل. عندك شرنوبيل وإلى الآن هذا الغيمة الذرية تطوف في أوروبا لتنفس بسيط من معمل ذري المحطة الذرية تنفس بسيط والآن جميع الخضروات هناك مسممة فلا أحد يأكل خضروات وهناك غرق الغواصة هذه التي فيها 150 عالم فخر البحرية السوفييتية فيها صواريخ تدمر الأرض خمسين مرة هذه غرقت لوحدها إلى الآن ليس لدى أحد في العالم سبب لماذا غرقت هذه وكيف غرقت هذه التي فيها من الحصانة والقوة ما يجعل الإتحاد السوفييتي أقوى دولة لأن هذه الغواصة وحدها فيها 150 عالم ذري عسكري وفيها صواريخ تكفي تدمير العالم 50 مرة وتكاد تتهادى في البحر وغرقت وإلى الآن لا أحد يعرف السبب. عندك الباخرة التايتانيك إلى الآن لا يعرف أحد لماذا غرقت؟ لا أحد يعرف. هذه آيات كلها آيات، وهناك ذوبان الثلوج في العالم وكثرة الزلازل كل يوم تسمعون زلازل كل يوم في إيران وفي العراق وفي مصر وفي فلسطين وفي باكستان وفي أفغانستان والآن يقولون ونحن معلوماتنا كلها من الخارج يقال أن هذا الكويكب الذي هو في اتجاه الأرض الآن إذا وصل إلى أمريكا سوف يقسمها قسمين لا يمكن أن تبقى قارة فستصبح قارتين تصور! وتصير فيضانات وتعرفون كل عصف ذري تصير فيه أمطار تغرق الكون ولهذا رب العالمين يقول (حَتَّى إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ وَهُمْ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ (96) الأنبياء) والنبي أخبر بهذا قال بعد يأجوج ومأجوج ثم تأتي ريح صفراء فتقذفهم ثم تأتي أمطار تجرفهم إلى البحر وهذا أصبح وشيكًا. إذاً إذا صارت خيانة الأمانة من النوع المألوف العادي بحيث يقال إن في بني فلان أمين والله أعرف مدنًا فيها واحد أمين بحثنا عن واحد نعطيه زكاة لا نجد إلا واحد من مدينة فيها يمكن نصف مليون وهذا يعمم الآن في كل الدول الذي فيها هذه الاختلاطات كأنه يمسخون وهذا يسمى المسخ. عندنا المسخ وعندنا الخسف، الخسف كل شيء يدمر فلا شيء يعمل هذا موجود يعني الآن في أفغانستان في العراق في غزة مسخ كامل لا يوجد شيء يعمل هكذا فُعل به وأيضاً هناك مسخ تغيير أخلاقي بالمائة مائة 180 درجة بحيث لا تجد أمينًا، إذا حصل هذا فانتظر هذه الآيات التي سوف تحصل. إذاً الشرط الرابع (وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ) أولاً الرحم والحمد لله هذا عامر اثنين الأمانة وبدأت تتخلخل ثالثاً شكر النعمة وشكر النعمة استعمالها في طاعة الله كل واحد يفكر في نفسه النعم التي لدينا صحيح نستعملها في طاعة الله أو فيها معاصي؟؟ كل واحد يجيب على هذا على كيفه، هذا الشرط الثاني.

(يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ) ويخشون ربهم في العبادة إجلالً وإكراماً لما تعبد الله عز وجل في خشوعك في ذكرك يعني تخشى من تحب وتهاب وتحترم (وَيَخَافُونَ سُوءَ الْحِسَابِ) هناك الفرق بين الخشية وبين الخوف الخشية لمن تهابه لمن ترجو منه الخير على ملك عادل تدخل عليه أنت تخشاه احتراماً وقلبك يدق من هيبته، هذه الخشية ولما تصلي كان الصالحون إذا صلوا لا يعرف من بجانبه ولا يسمع صوتاً.

(وَالَّذِينَ صَبَرُوا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِمْ) هذه الصعبة. الذي سبق كله سهل من رب العالمين هذه الخمسة التي سبقت من رب العالمين كلنا أعطانا إياها يعني كلنا تقريباً فينا نسبة كبيرة استطيع أن أقول تجاوزاً أن 50% من هذه الأمة اليوم في هذا العصر السيئ 50% من الأمة تطبق ما سبق توحد الله تؤمن بكل الأنبياء وتصل الرحم الخ هذه صعبة!

سادساً (وَالَّذِينَ صَبَرُوا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِمْ) الصبر ثلاثة أولاً أن تصبر على الألم على البلاء، والله هذه حقيقة من فضل الله الأمة تصبر على البلاء الذي لديه مريض والذي بطنه يوجعه والذي عليه حرارة و التعبان يقول إن لله وإن إليه راجعون ويدعو ربي أن يشافيه هذا واحد اثنين الصبر على الطاعات.

————–فاصل———–

د. الكبيسي: الصبر على الطاعات مثل الصوم في الحر صلاة التهجد صلاة الخشوع صلاة الجماعة في المساجد صلاة الليل وصلاة العشاء والصبح في المسجد يعني بحاجة إلى صبر، هذا واحد هذا مقدور عليه والحمد لله المساجد مليئة صباحاً وعشاءً. الثاني صعب صبر على المعاصي خاصة في هذا العصر يعني (رجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله رب العالمين) هذه صعبة، موظف جاء واحد وأعطاه مليون درهم وقال له فقط وقع توقيعًا طبعاً فيه شيء من الظلم للآخرين أو تأخذ غير حقك مليون مليونين عشر عشرين وفي صفقات تصل ملايين كيف تصبر؟ إذا صبرت هنا فاعلم أنك من أولي الألباب حقاً. لكن هيهات!! قلت لك الآن الأمانة في دول عربية وإسلامية (إن في بني فلان أميناً) واحد، وهذا نفس الشيء تصبر على هكذا في ظل هذا الإغراء الموجود؟ والإغراء الآن يدخل عليك من كل باب. وعلى كل حال إذا كنت من أولي الألباب وحصل أنه قُدِّم لك إغراء كبير فصبرت على هذه المعصية ولم ترتكبها فاعلم أن الباقية حاصلة لك بالمائة مائة. إذاً أولاً الصبر على الطاعات، اثنين الصبر على البلاء وثلاثة صبر على النعمة أول كنت فقيرًا وصرت مليونيرًا تصبر؟ كما قال سدينا عمر (ابتلينا بالضراء فصبرنا وابتلينا بالسراء فلم نصبر) أن تنفق وأن تعطي وتستعمل النعم هذه إذا صبرت على هذه وهذه وهذه وفي الحقيقة الشرط السادس هو عقدة هذه الشروط، هو الأساس.

أحمد من دمشق: أنا عندي سؤال يتعلق بأنه أنا موظف ولكي أنتقل لمرحلة أصير صاحب عمل أو عندي مشروع صغير أحتاج مبلغ من المال وعندي نصفه فهل يجوز أن أخذ قرضًا من البنك بفائدة والفائدة عادية ليست كبيرة فقط لكي أصل لمرحلة أني أمتلك هذا المشروع؟

الإجابة: لا، أنت لست مضطراً (فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (173) البقرة) نحن قلنا هذا لأهل العراق الذين بيوتهم سقطت على رؤوسهم يأخذ الذي عليه دين وسيحبس ويترك أولاده يأخذ عنده مريض مضروب بطلقة أو عبوة ناسفة فيه شلل فيه سرطان وما عنده فلوس يحتاج عملية يأخذ هذه فقط. د. الكبيسي: إذاً هذا الصبر الصبر على البلاء الصبر على الطاعات الصبر على المعاصي وكما قال دكتور نجيب أصعبها في هذا الزمان الصبر على المعاصي والإغراءات من كل جانب مادية واقتصادية واجتماعية وأشكال وألوان.

السابعة (وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ) والحمد لله كما تعرفون أن هذه الأمة مصلية إلا من استثناءات بسيطة وبدأت هذه الاستثناءات تقل

(وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً) أيضاً الزكاة الحمد لله يعني لا يوجد ظاهرة ترك الزكاة أنه نحن معروف عننا أننا نترك الزكاة لا، لا، يمكن حالة أو حالتين وإنما الزكاة تؤدى بل إضافة إلى الزكاة هناك كثيرون من أهل الخير يضاف إلى الزكاة

الضمانة الهائلة الشرط التاسع وهذا علينا أن ننتبه إليه (وَيَدْرَءُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ) هذا يا جماعة مثل ما رب العالمين أعطاك أنت حل لأولادك أنت عليك أن تترقى تترقى حتى تصبح من أولي الألباب بهذه الشروط. انتبه إلى هذا الشرط (وَيَدْرَءُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ) (أتبع الحسنة السيئة تمحها) النبي صلى الله عليه وسلم يقول (إذا أذنب العبد قال الله للملك أمهلوه ساعة لعله يتوب فإذا تاب لا تكتب عليه) من أجل ذلك رب العالمين قال (غَافِرِ الذَّنْبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ (3) غافر) المغفرة قبل أن تتوب لأن الله يعلم بأنك ستتوب حتى قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم هل لا إله إلا الله منها؟ قال إنها من أفضلها لما تذنب اعمل أي شيء قول لا إله إلا الله محمد رسول الله صلي ركعتين توضأ أنفق في سبيل الله اعمل اذكر الله مائة مرة سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم (من قالها غفرت ذنوبه ما لم ترتكب الكبائر ولو كانت مثل رمل عالج) إذاً لما تذنب وكل ابن آدم خطأ (ولو لم تذنبوا لذهب الله بكم ثم جاء بقومٍ يذنبون) عليك إذا أذنبت اتبعها بحسنة رأساً تمحى يا أخي والله العظيم كما قال النبي صلى الله عليه وسلم (لا يدخل النار إلا شقي) بعد كل هذا تدخل النار؟!! ما عندك قل هو الله أحد؟ أو درهمين لفقير؟ الله ما قال لك حسنة محددة وإنما أي حسنة، حسنة إنسانية أو مادية أو تصلي ركعتين أو تصالح أخوك المتخاصم معه.

(أُولَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ) هذه التسعة وهي سهلة نصفها رب العالمين أعطاكم إياها منحة والباقي سهل ما عدا الصبر يحتاج أن يتعب عليه يقول (أولَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ (22) جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آَبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَالْمَلَائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِنْ كُلِّ بَابٍ (23) سَلَامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ) لاحظ الصبر أشق هذه التسعة ولهذه الملائكة هنؤوهم به (سَلَامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ).

عندنا مشكلة واحدة نفترض واحد من عندنا رب العالمين وفقه حتى قام بهذه التسعة قام بها بكاملها من أولها إلى آخرها واتصف بها بشكل جميل ومع هذا رب العالمين طرده قال له أنت لست من أولي الألباب، يا ربي أنا عملتها! قال أنت فيك عيب يمنع قبول هذا! ما هي يا ربي؟ قال أولها البخل أنت بخيل شحيح وعندما خلق الله الجنة وخلق قصبتها عدن قال لها: تحدثي قالت: يا رب هنيئاً لعبادك المؤمنين بي قال: وعزتي وجلالي لا يجاورني فيك بخيل ولا قاطع رحم. البخيل هذا منبوذ يوم القيامة نبذاً هائلاً وحتى لو كان من الصالحين عنده بخل فيه مرض يعني واحد بطل لكن به سرطان! وحينئذٍ إياك والبخل هذا واحد.

اثنين البغضاء وقد شاعت الآن شيوعاً هائلاً كما قال صلى الله عليه وسلم (لا تقوم الساعة حتى يصلي في المسجد المائة والمائتان والألف والألفان ليس فيهم مؤمن) لماذا؟ بسبب البغضاء يصليان في صف واحد وهذا يكره هذا، هذا شيعي وهذا سني وهذا وهابي وهذا صوفي وهذا سلفي وهذا أخوان مسلمين وهذا كذا وهذا عنده مشكلة مع هذا بغضاء بغضاء بغضاء كما قال المصطفى من أول يوم قال (دب إليكم داء الأمم قبلكم الحسد والبغضاء والبغضاء هي الحالقة لا أقول حالقة الشعر ولكنها حالقة الدين) ما يبقى عندك دين! تصلي وأنت غير مؤمن (والذي نفس محمد بيده لا تدخل الجنة حتى تحابّوا). وحينئذٍ إذا شاعت البغضاء وقد شاعت فعلاً أنت محجوب من هذا الذي قلناه. كما أن واحد رياضي بطل لكن رجليه فلات ما يقبل في لعبة كرة القدم حتى ولو كان رياضي بطل لأنه فيه عيب رجليه هذا طبق التسعة قال له ما تصير من أولي الألباب أنت محجوب! أنت تصور في ليلة القدر يغفر لكل الناس إلا لأخوين متصارمين وكذلك يوم عرفة يغفر لكل الناس إلا لأخوين متصارمين، وكذلك النصف من شعبان يعني يا الله يقول (دعوهما حتى يصطلحا). وبالتالي البغضاء الآن في كل مكان لا أحد يسلم عليك. تصور بلغ في بعضهم الحمق أنه يتصور الناس كلهم مشركين كل التاريخ والعلماء كلهم مشركين فقط هو الذي يفهم ومقتنع بهذه الفكرة وخاشع وقد يكون فعلاً قد صبر على المعاصي وشخص فاضل ويقوم الليل كلها قام بها لكن فيك بغضاء! فالبخل أولاً البغضاء ثانياً والقتل حرام ثالثاً (لن يزال المؤمن بخير ما لم يصب دماً حراماً) لو تصير صحابي أو صدّيق قتلت إنسان ظلماً لن ترى الجنة إلا بعد أن يدخلها حتى لو بقى في النار مليون سنة. والرابعة عقوق الوالدين (ثلاثة لا يقبل معهن عمل الشرك والتولي يوم الزحف وعقوق الوالدين) عليكم أن تعرفوا ما هو عقوق الوالدين هناك أناس وسعوها عليكم لا، لا، عقوق الوالدين فقط عدم تلبية حاجاتهم اليومية من مطعم وملبس ومسكن، إذا والديك ما عنده ثوب أعطيه ثوب ما عنده غداء أعطيه غداء ما عنده سكن اجعل له سكن يسكن فيه. أما إذا قال لك طلق حرمتك لا تسافر لا تروح قل له حاضر يا أبي هذا كحد أدنى من حيث أنك ما تدخل الجنة. فالعقوق الذي تسأل عنه يوم القيامة ويلغي لك كل حسناتك أن لا تلبي له حاجاته اليومية. وطبعاً كما قال الدكتور الأبوين يتدخلون وهذا من حقهم ويعني لهذا الله وصّى فيهم لأنهم متعبين وإذا أردت أن تكون عظيماً لبي لهم كل طلباتهم، يعني هذا جعفر الطيار رضي الله عنه يقال كان من أبرّ الناس بأمه قيل له لما لا تأكل معها وأنت من أبر الناس بها قال (أخشى أن تسبق يدي إلى لقمة قد سبقت عينها إليها فأكون قد عققتها) هذا مقام عالي. أنت لاحظ في القرآن في لفظين (وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا (83) البقرة) (بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا (8) العنكبوت) وقد تحدثنا عن هذا سابقاً لكل له معنى، فالإحسان هو المسكن ملبس ومطعم، حسنى هذا الذي قاله جعفر الطيار. يعني يا أولادي كل الصلوات بها 50% إلى 100% يعني فيها مقبول وجيد وامتياز والله أنا كلها ما تجي مقبول يا دوب خمسينات لكن في ناس صلاتهم امتياز وبر الوالدين سويها بالمقبول يعني طعام ولباس ومسكن. لكن لا في بالمائة مائة حُسناً وليس إحساناً أي شيء يقول له يرد بحاضر مهما قال قل له على رأسك لأن هذا الحذاء إذا جعلته على رأسك آمنت من مكر الله والله العظيم الجنة تحت نعال أمك إذا أردت الجنة تتبع نعال أمك أين؟ ضعه على رأسك يعني ما معناه اسمع كلامها وتضربك يعني تفنن لكن إذا عقيتها بحيث هي جائعة وهذا يحصل فمرة رأينا أبوين مرميين مع الزبالة عنده 100 سنة فكبوهم مع الزبالة وجاء الكناسين وحملوهم. إذا قصّرت في مطمعهم أو في ملبسهم أو في مسكنهم لن تدخل الجنة فهذا بعيد لو تصير من أولي الألباب وطبعاً لا يمكن أن تصبح من أولي الألباب وأنت من هؤلاء لكن على فرض أنك أنت من أهل البغضاء تبغض الناس جاء الشيوعيين قالوا كلكم رجعيين، جاء البعثيين قالوا كلكم خونة ثم جاء الإسلاميين وقالوا كلكم مشركون، ولهذا الله قال (أَفَلَا تَعْقِلُونَ (138) الصافات) وبالتالي إذا كنت واحد من هؤلاء أنسى حتى لو طبقت كل هذه التسعة تدخل الجنة إن شاء الله ومغفور لك لكن من أولي الألباب ويجمع لك رب العالمين أهلك كلهم والملائكة يدخلون عليهم من كل باب، إنسى. وحينئذٍ شاع القتل فيكم كما قال النبي صلى الله عليه وسلم وقد حصل هذا ورأيناه بأعيننا في الصومال في العراق في أفغانستان في باكستان (لا تقوم الساعة حتى يشيع فيكم الهرج الهرج الهرج القتل القتل القتل حتى يقتل الرجل أخاه وجاره وابن عمه حتى لا يدري القاتل لما قتل ولا المقتول فيم قتل) وهذا حصل في يومنا هذا بالآلاف. وحينئذٍ نحن الآن في ورطة في ورطة كبيرة كل علامات الساعة الصغرى تحققت بس بقت الكبرى والكبرى بأسبوعين الشمس من مغربها والمسيح الدجال بأسبوع! ونحن قبل سنتين طلعنا في تلفزيون دبي (لا تقوم الساعة حتى) كل ما يجري في العالم لم تعد هناك ولا علامة من علامات الساعة الصغرى إلا وقعت ولهذا الله قال (يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا (42) فِيمَ أَنْتَ مِنْ ذِكْرَاهَا (43) النازعات) فيمَ هذا التساؤل؟؟ (أَنْتَ مِنْ ذِكْرَاهَا) أنت لما جئت من علامات الساعة النبي قال (بعثت والساعة كهاتين، إن كادت الساعة لتسبقني) وكيف نحن الآن؟ وأنتم ترون بعينكم كل علامات الساعة الصغرى تراها وبشكل كبير النساء الكاسيات العاريات (لا تقوم الساعة حتى يكون الروم أشد الناس عليكم) (لا تقوم الساعة حتى يغزى العراق ويغزى الشام) وفلسطين! كل هذا من علامات الساعة بالأحاديث الصحيحة. إذاً عليك أن تعرف أن الساعة صبحتكم مسّتكم. وحينئذٍ أسرع لأن الله سبحانه وتعالى إذا أراد أن يعينك فاستعن به لكي يعينك. وحينئذٍ تعلّموا أن هذه التسعة تحتاج إلى وعاء نظيف وعاء لا فيه قتل ولا فيه بغضاء لأحد بل أنت مأمور أن تحب العصاة والعاصي. النبي صلى الله عليه وسلم ماذا فعل بهذه الزانية؟ وماذا فعل بماعز؟ وماذا فعل بالسارقة؟ عليك أن تحب العصاة وأن تتألفهم كما تحب أهل المساجد أو تحب جارك أو تحب أخاك لخلاف مذهبي أو طائفي أو حزبي أو فئوي كما يجري الآن حينئذٍ الأمر بهذا الوضوح إذا أردت أن تكون من أولي الألباب فهذه هي الطريقة.

د. نجيب: وما تفضّلت به شيخنا الكريم في هذه الحلقات المتتابعة في هذا البرنامج والبرامج السالفة ما هي إلا من ثمرات أولي الألباب التي منّ الله سبحانه وتعالى بها عليكم من فوائد وروائع قلما نجدها في كتاب وحقنا أن ننشد على لسانك

وإني وإن كنت الأخير زمانه          لآتٍ بما لم تستطعه الأوائل

فهذا من قوله تعالى (لقوم يعقلون) (وإنما يتذكر أولو الألباب) وعما قريب نجد كل هذه الكلمات محققة ومطبوعة، باسمكم جميعًا نشكر شيخنا الكريم وإلى اللقاء في حلقة قادمة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

بُثّت الحلقة بتاريخ 8/10/2010م وطبعتها الأخت نوال من السعودية جزاها الله خيراً وتم تنقيحها

——————–

من قسم الفيديو

http://www.islamiyyat.com/video.html?task=videodirectlink&id=2332

على

 

Hotfile

Filefactory

Badongo

تحميل الحلقة صوتيا mp3 بحجم 5.5 ميجا تقريباً

على

 

2shared

Sharebase.to