الحلقة 97
د. نجيب: بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وبعد. من جديد نلتقي مع شيخنا الجليل الأستاذ الدكتور أحمد الكبيسي حفظه الله في بدائعه وفوائده وفرائده القرآنية التي اعتاد أن يتحفنا في هذه الحلقات المباركات وفي كل حلقة يتناول آية من القرآن الكريم ثم يبحث عن أخت لها واردة في كتاب الله تعالى في مواطن أخرى ويبين ما بينها من موافقات ومفارقات فليتفضل مشكورًا في حلقة جديدة وموضوع جديد.
د. الكبيسي: بسم الله الرحمن الرحيم حلقتنا لهذا اليوم تتكلم عن موضوع ذكره عبادة وهو ذكر قيام الساعة كما قال تعالى (وَاذْكُرْ عِبَادَنَا إبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ أُولِي الْأَيْدِي وَالْأَبْصَارِ (45) إِنَّا أَخْلَصْنَاهُمْ بِخَالِصَةٍ ذِكْرَى الدَّارِ (46) ص). في هذا المجال من المتشابه نقرأ قوله تعالى (أَفَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى (97) الأعراف) وكلمة القرى يعني الدول القرية أو القرى يعني مجتمع كبير له ملك أو رئيس وشعب وما إلى ذلك. كل دول العالم وتجمعات العالم من آدم إلى أن تقوم الساعة القرآن الكريم يسميه قرى، القرية. حينئذٍ يقول رب العالمين أن كل هذه المجتمعات بتاريخها الطويل من آدم إلى أن تقوم الساعة (أَفَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا بَيَاتًا وَهُمْ نَائِمُونَ (97) أَوَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا ضُحًى وَهُمْ يَلْعَبُونَ (98) أَفَأَمِنُوا مَكْرَ اللَّهِ فَلَا يَأْمَنُ مَكْرَ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ (99) الأعراف) حينئذٍِ القرآن الكريم يتحدث عن أن يوم الساعة هذه الجزئية من الثانية قد تأتي في أي لحظة، ناس تأتيهم وهم نائمون، ناس قائلون ظهر، ناس يلعبون، ناس تأتيهم ضحى حينئذٍ جميع الكون يعني ينتهي نظمه في هذا الكون الذي نحن فيه بأقل من جزء الثانية مرة واحدة هذه الصيحة. حينئذٍ (وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (48) مَا يَنْظُرُونَ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً تَأْخُذُهُمْ وَهُمْ يَخِصِّمُونَ (49) فَلَا يَسْتَطِيعُونَ تَوْصِيَةً وَلَا إِلَى أَهْلِهِمْ يَرْجِعُونَ (50) يس) هذا الذي يقول فيه عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح وهو وصف في غاية الدقة عن عقبة بن عامر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (تطلع عليكم قبل الساعة سحابة سوداء من قبل المغرب مثل الترس) -يعني بقدر هذا الذي يحمله المقاتل إذا قاتل- (فلا تزال ترتفع وتنتشر حتى تملأ السماء ثم ينادي منادٍ يا أيها الناس أتى أمر الله فلا تستعجلوه) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (فوالذي نفسي بيده إن الرجلين لينشران الثوب لا يطويانه وإن الرجل ليندر حوضه فلا يشرب منه وإن الرجل يحلب ناقته فلا يشربها) وهكذا بهذه السرعة (إن الرجل ليرفع يده باللقمة فلا تصل إلى فمه فتقوم الساعة) معنى ذلك أن الساعة هذه في الزمن صفر ما تشعر إلا وأنت في الآخرة، هذا الشيء أعجوبة العجائب ولهذا هناك أبحاث إسلامية تقول الآن بعد تأملهم في كتاب الله عز وجل يقولون ربما قيام الساعة بفعل البشر من تقدير الله عز وجل ومن قوانينه أن البشر يتطور أمرهم كما هو الآن. الكل يعلم أن الدول العظمى في العالم الآن عندها من أسلحة الدمار الشامل ما يمكن أن تدمر الأرض بساعة واحدة خمسين مرة، يعني لو هناك خمسين كرة أرضية ممكن أن تدمر بنصف ساعة بأن تضغط زرّا فماذا يمكن أن يحدث بعد خمسين أو مائة أو مائتين عام من يدري متى الساعة؟! قد يكون بعد قرنين قرن أو بعد عام وقد يكون غداً! إذاً ربما هذا الرأي المطروح الآن ولهذا قال (وَإِذَا الْبِحَارُ فُجِّرَتْ (3) الانفطار) (وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ (6) التكوير) بفعل مجهول، ربما الأمر يتطور عند البشر بحيث تصبح أسلحة الدمار الشامل تنهي الحياة على هذا الكوكب الذي نحن فيه بأقل من جزء ثانية كما قال ذلك لسيدنا سليمان (آَتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ (40) النمل) هذا حصل والقرآن شهد بهذا (أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَنْ يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ (38) النمل) من صنعاء إلى القدس! عرش كبير بقدر هذا الأستوديو مرتين! (أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَنْ يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ (38) قَالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ أَنَا آَتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ) ولهذا تقول النصوص أن قيام الساعة كلمح البصر بل هي أقرب، يالله!! يعني أنت ما تشعر، ما تحس إلا وأنت في الآخرة قامت الساعة. حينئذٍ هذا الوضع يجعلنا نفكر ألف مرة من جديد وهذا هو القرآن هذا الذي نحن فيه في هذا البرنامج يقتضي أن تعلم بأن هذا الكتاب العزيز يعطي عطاءً جديداً في كل جيل حسب قوانينه وقيمه وثقافاته ومن الخطأ الكبير أن تفسر تفسيراً ثم يعتمد عليه الجيل الذي بعده. على كل جيل أن يصنع لنفسه تفسيراً خاصاً به بناء على ما توصل إلى هذا في المتشابه أما المحكم ثابت الصوم الصلاة الحج الحلال والحرام ثابت، لا، نحن كلامنا في المتشابه (هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آَيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آَمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ (7) آل عمران) المحكمات انتهينا منها صيام وصلاة أحكام فقهية حلال وحرام إفعل ولا تفعل (وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ) هذا المتشابه يأوّل ولا يفصل له معنى أولي وليس له معنى آخر إلى يوم القيامة. ولو تتبعت جميع التفاسير التي فسرت المتشابه الليل والنهار والكون كل المعلومات انتهت وأصبحت غير قابلة للفهم ولا للعلم وثبت عكسها تماماً. لماذا؟ هذا هو القرآن الكريم في كل جيل يعطيك ما هو من كلام الله على قدر عقلك وفهمك وحضارتك وثقافاتك في عصرك. هذا العصر الذي نحن فيه بالنسبة للعصر الماضي يعني إلى جيل آبائنا وجيل بداية القرن العشرين بل جميع القرن العشرين يعتبر هذه طفرة هائلة الآن نسمع كلاماً عجباً عن الكون والحياة وتطور العلم. حينئذٍ ربما هذا الرأي الجديد الذي يقول أن البشر هم الذين سوف يفجرون هذا الكون ورب العالمين حينئذٍ يستلم زمام الأمر لأن هذا من تقديره وبالتالي رب العالمين عز وجل هو الذي ساق فرعون لكي يغرق في البحر ولكن فرعون ذهب إليه برجليه. من أجل هذا، هذا الذي نحن فيه من حيث أن القيامة تقوم كُلٌ على وضعه الذي يلعب يعني شوف نحن الآن في هذه الدقيقة ناس عندها الوقت فجر وناس ظهر وناس في العمل وناس نائمة كل هؤلاء سيأتيهم هذا البأس وهم على حالتهم، ناس بياتاً، ناس هم قائلون في الظهر مرتاحين بالبيت ناس بالضحى وهم يلعبون وهكذا. إذاًَ هذا الحديث لا ينبغي أن نسكت عنه إذا أردنا أن نعبد الله بعبادة يحبها الله عز وجل حباً عظيماً ويهبها لمن يشاء (إِنَّا أَخْلَصْنَاهُمْ بِخَالِصَةٍ ذِكْرَى الدَّارِ) يعني أخلصنا إبراهيم وإسحاق ويعقوب بعبادة خالصة لهم وهو أنهم دائموا التذكير والتذكر بيوم القيامة (ذِكْرَى الدَّارِ). حينئذٍ نتحدث في هذه الحلقة عن هذا الموضوع من حيث أن فيه جديداً دائماً.
د. نجيب: لذلك قال (ليلًا أو نهارًا) ما قال ونهاراً لأنه لو كان هنا ليل يكون هناك نهار
د. الكبيسي: ما بقي وقت إلا وذكره صباحًا، مساءً، في نفس الوقت عندما تقوم الساعة تقوم على الأطياف فإذا قامت فالكل هامدون خامدون. أنت لاحظ قوله تعالى (أَتَى أَمْرُ اللَّهِ فَلَا تَسْتَعْجِلُوهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ (1) النحل) يعني رب العالمين أمر القيامة أن تبدأ أولى حركاتها ويقول القرآن الكريم (فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً فَقَدْ جَاءَ أَشْرَاطُهَا فَأَنَّى لَهُمْ إِذَا جَاءَتْهُمْ ذِكْرَاهُمْ (18) محمد) (تأتيهم وجاءت) -وتذكرون في برنامج الكلمة وأخواتها فرّقنا بين كل كلمة وكلمة- (أتى) من بعيد إذا كنت تنتظر أحد الناس ثم لاح لك من بعيد بدأ يأتي تقول (أتى) عندما يقترب ثم يصل عندك تقول (جاء)، فانظر إلى دقة القرآن! (فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِيَهُمْ) هي الساعة بدأت من بعيد لاحت لكن أشراطها وصلت (فَقَدْ جَاءَ أَشْرَاطُهَا) تحدث عن أشراط الساعة كلها وقعت الآن، لم يعد هناك شرط ولا علامة من علامات الساعة التي تبلغ المئات التي جاءت في الكتاب والسنة ما عدا اثنتين أو ثلاثة نزول سدينا عيسى عليه السلام وطلوع الشمس من مشرقها -وطبعاً طلوع الشمس من مشرقها الآن جاء وقت الحديث عن هذا- تصور! الآن يقولون بأن هناك حالة قادمة ربما في 2012 أو 2013 أو 2020 بالكثير سيحدث حدثًا يؤدي بالكرة الأرضية أن تلف بالعكس وهذا ليس كلامنا نحن بل هذا كلام العلماء الذين هم أهل الدنيا (وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلًا أَوْ نَهَارًا فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالْأَمْسِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآَيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (24) يونس) أهلها وهم الغربيون أوروبا وأمريكا
د. نجيب: وقد بدأت هذه الظاهرة في الكواكب السماوية الأخرى
د. الكبيسي: إذاً هذه الظواهر الكبرى إذا انتهى الكون يعني كما يقول الدكتور نجيب الآن وكما نقرأ أن هناك كوكيب نادر إذا وقع في المكان الفلاني من الأرض وهذا كان سابقاً يقولون سيقع 2027 ولكن الآن يقولون 2013 أقصى شيء 2020 وحينئذٍ إذا وقع في المكان الفلاني ومن المرشحين أحد المكانين إما هنا وإما هنا، وأحد المكانين إذا نزل فيه الأرض ستلف بالعكس وحينئذٍ تطلع الشمس من مغربها وصدق رسول الله بذلك. من أجل هذا نقول لقد جاء أشراطها هي بدأت، السؤال لماذا قال (فَقَدْ جَاءَ أَشْرَاطُهَا)؟ لأن أول أشراط الساعة هو محمد صلى الله عليه وسلم في التوراة والإنجيل وفي الإسلام يقال نبي آخر الزمان ومحمد عليه الصلاة والسلام هو أول أشراط وعلامات الساعة هو ظهور نبي آخر الزمان الذي كان ينتظره أهل الكتاب من اليهود والنصارى ظانين أنه من بني إسرائيل. حينئذٍ نقول كما تقول الآية (يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا (42) النازعات) وهذه أحد القراءات المعتمدة (يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا (42)) تسكت، (فِيمَ) تسكت، (أَنْتَ مِنْ ذِكْرَاهَا (43) النازعات) يعني فيم هذا السؤال؟ فيم هذا التعجب؟ أنت من ذكراها يعني بعثتك وإرسالك أنت من علامات يوم القيامة لأنك أنت نبي آخر الزمان ولا نبي بعدك. والنبي صلى الله عليه وسلم قال (بعثت والساعة كهاتين) وقال (إن كادت الساعة لتسبقني) قال (صبحتكم مستكم) لماذا؟ قال (فقد جاء أشراطها) يعني هذا ما يقال في زمن سيدنا عيسى وسيدنا موسى ما كان جاء أشراطها كان كله أتى من بعيد، لما بعث محمد صلى الله عليه وسلم جاء أشراطها وصلت. يعني سيدنا موسى (فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ يَا مُوسَى (11) إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى (12) طه) أتاها أي من بعيد وفي آية أخرى قال (فَلَمَّا جَاءَهَا نُودِيَ أَنْ بُورِكَ مَنْ فِي النَّارِ وَمَنْ حَوْلَهَا وَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (8) يَا مُوسَى إِنَّهُ أَنَا اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (9) النمل) إذاً اقترب وصل، حينئذٍ إن هذه الاختلاف ضحىً ويلعبون وقائلون ونائمون وفجراً وصباحاً ونهارًا وليلاً تعني أن الساعة تقوم بالثانية على كل الناس وماذا لو صدقنا واقتنعنا بل أثبتت الأدلة أن ما يقوله العلماء الآن أن تشجير الأرض الذي هو بداية قيام الساعة سيكون بفعل البشر ثم رب العالمين يستلم الزمام ثم يحشر الناس ويبعثهم؟! ماذا لو صح هذا؟
د. نجيب: سنحيب إن شاء الله عن هذا السؤال م نكمل بعد هذا الفاصل.
—–فاصل———–
د. نجيب: هناك وجه شبه بين هاتين الساعتين ليلاً وهم نائمون ضحىً وهم قائلون باعتبار أنهما كلاهما ساعة غفلة
د. الكبيسي: كل حال يمكن أن تكون أنت في العمل أنت نائم ضحى أو نائم بالليل أنت تلعب
د. نجيب: وخاصة وقت الغفلة فالنوم واللعب غفلة وبذلك تكون أشد وقعًا عليهم،
د. الكبيسي: نذكر بسرعة بعض أشراط الساعة التي وقعت بالمائة مائة بحيث لم يعد هناك شرط من أشراط الساعة إلا وقد وقع ما عدا الكبار وهم اثنين أو ثلاثة الشمس من مغربها تشرق والمسيح الدجال ونزول سيدنا عيسى عليه السلام والمهدي في بعض الروايات وهكذا هي أربعة خمسة أو ستة. فلنستعرض الآن ما وقع الآن من أشراطها والتي لم تكن في عهد أبائكم وكل هذا جديد وبسرعة كيف حصل كل هذا؟ يعني منذ عام 1950 إلى الآن يعني نصف القرن الماضي النصف الثاني حصلت علامات الساعة بحيث لم تكن معروفة منذ أن جاء الإسلام إلى ذلك اليوم: أن يكون الروم -والروم طبعاً هم الغربيون- أن يكون الروم أشد الناس عليكم وأنتم تعرفون هذا إرهاب وغيره وفي ألمانيا حملة على المسلمين وفي فرنسا وفي كل مكان هذا واحد، (أن يلعن آخر هذه الأمة أولها) وطبعاً هذا بدأ من فجر الإسلام أول ما لعن سيدنا علي كرم الله وجهه على المنابر ثم يلعنون الصحابة ثم العلماء الخ (حتى تكون فتنٌ يرقق بعضها بعضاً) انتبهوا للفتن التي وقعت في الإسلام إلى هذا اليوم بشكل عجب معاوية وعلي، الحسين ويزيد، حرب صفين، التتار وسقوط بغداد، زحف الغرب على العالم الإسلامي، فلسطين واليهود الصومال العراق الآن أفغانستان الإرهاب الشيوعية حرب الخليج الأولى حرب الخليج الثانية يقول (فتن يرقق بعضها بعضاً كلما جاءت فتنة قال المؤمن هذه مُهلكتي فإذا جاءت التي بعدها رقت هذه) يعني تساؤل فعلاً الذي يجري في العراق الآن العقل لا يدركه. وحينئذٍ هذا الذي يجري انتهى وحصل. يقول صلى الله عليه وسلم (لا تقوم الساعة حتى يقتل العلماء قتل الكلاب) في العراق الآن ما بقي عالم إلا قتل وهذا الآن يمشي في كل مكان.
أسماء من المغرب: عندي سؤالان: القرآن الكريم أقسم بالليل وقال (وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى (2) الضحى) وهي الساعة التي قال عنها القرآن الكريم (أَفَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا بَيَاتًا وَهُمْ نَائِمُونَ) وأقسم أيضاً بالضحى وهي الساعة التي قال عنها القرآن (أَوَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا ضُحًى وَهُمْ يَلْعَبُونَ) السؤال أليس هذا القسم تهديد لعرب قريش أنهم إذا تمادوا في إيذاء النبي سيقع عليهم العذاب في هاتين الساعتين في الضحى والليل كما وقع على الأمم من قبل؟
الإجابة: بارك الله فيك على هذه الأسئلة العفوية التي جاءت مباشرة بعد حديثناوهذا شيء مفرح. قبل كل شيء لا تنسي أن القرآن كما هي القاعدة العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب قد يكون السبب هو قريش كما تفضلت وهذا ذكره المفسرون ولكن اللفظ عام والقرآن حمال أوجه كما قلنا قبل قليل يتطور معناه إلى يوم القيامة وهكذا هو شأنه ولكن فعلاً انتباهك إلى أن القرآن أقسم بالساعات التي شخّصها بأن القيامة تقوم فيها فأقسم الله بها ربما والله أعلم بناء على كلامك يا بنتي وحينئذٍ إذا كان الله عز وجل أقسم بتلك الساعات أو الثواني التي ستقوم بها القيامة والله هذا يؤيد ما جاء في بعض التفاسير من أن الله سبحانه وتعالى ما أقسم بشيء إلا فيه سر وهذا منطقي لأن الله لا يقسم إلا بشيء له قيمة عظمى.
أسماء: السؤال الثاني إذا كان الضحى والليل يقع فيهما العذاب فلا بد أن تكون هناك ساعة أخرى لنجاة المؤمنين وأمانهم من العذاب ألا ترى يا سيدي الشيخ أن ساعة السحر هي ساعة النجاة والأمان للمؤمنين لأن الله تعالى يقول لآل لوط (إِلَّا آَلَ لُوطٍ نَجَّيْنَاهُمْ بِسَحَرٍ (34) القمر) وكذلك خص الله الاستغفار في ساعة السحر فقال (وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ (17) آل عمران) وقد بينت يا سيدي في حلقة سابقة أن الاستغفار أمان ونجاة فاجتمع الاستغفار وهو أمان في وقت السحر الذي هو وقت الأمان؟
الإجابة: والله يا بنتي لو كنت هنا لتعلمنا منك على سرعة البديهة وسرعة الاستنباط في هذه الثواني، بسم الله ما شاء الله!
د. نجيب: إذا كان الله سبحانه وتعالى خصّ هاتين الساعتين بالعقاب والعذاب ويؤيده ما وقع للأمم الأخرى مثل فرعون وعاد فلا بد أن يكون للمؤمنين أيضًا ساعة للنجاة فتقول أن الله تعالى خصّ آل لوط بالنجاة في ساعة السحر والاستغفار الذي هو نجاة وأمان في ساعة السحر
د. الكبيسي: من لزم الاستغفار جعل الله له من كل همّ فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا، السؤال كأن الأخت أسماء تعرف موضوع الحلقة اليوم أما بهذه السرعة لا بد أن تكون من العالمات الجليلات ما شاء الله!.
ومن علامات الساعة:
(أن يكون الولد غيظ أبيه وأمه) كان الولد سابقاً عز أبيه وأمه الآن لا، متعب لأبيه وأمه.
(أن ترفع الألفة بين الناس) صار هناك حسد وبغضاء.
(أن يصدق الكاذب ويكذب الصادق) بحيث استشرى الإعلام فالإعلام الآن هذه الآلة الجبارة فعلاً يصدق الكاذب فيها ويكذب الصادق من قوة الإعلام وقوة الإقناع في الإعلام بالحق والباطل.
(حتى لا تكاد رؤيا المؤمن تكذبه) وفعلاً الآن هناك ظاهرة الناس ترى رؤى توجههم في الحياة كأن الله سبحانه وتعالى عندما يرى الناس ليس لهم موجه يوجههم عبر الرؤى، الرؤى المقدسة (لعن الله من تريّا ولم يرى) وهي من بقايا النبوة،
هذا الحديث العجيب (أن تقاتلوا اليهود فتقتلوهم حيث لا يُفرح يومئذٍ بنصرٍ ولا يقسم يومئذٍ ميراث) يبدو والله أعلم – ونحن نفسر على حسب ما نفهم- فالحرب القادمة مع اليهود حرب طاحنة بحيث حتى المنتصِر ما يفرح كما قلنا قبل قليل الطرفين سيستخدمون الأسلحة التي معهم هذه الأسلحة الفتاكة التي تبيد كل شيء فإذا تقاتل اليهود والعرب كما هو الحديث حينئذٍ لا يُفرح يومئذٍ بنصرٍ ولا يقسم الميراث فيصير الموت بالجملة فلا يقسم الميراث وهذه مرعبة هذه الحرب القادمة.
الشاعر عبد الله من السعودية: هنّأ الإمارات حكومة وشعبًا بعيدها الوطني
أشراط الساعة أصبحت كثيرة ومن علاماتها أن تكثر الشُرَط، سابقاً كان شرطي واحد كان في عهد الصحابة كان شرطي واحد قيس بن سعد بن عبادة الآن في كل العالم الشرطة هم الذين يديرون الحياة اليومية بكل منافذها من داخلها وخارجها تقوم الحياة وأمنها وأمانها واستقرارها وحاجاتها على الشرطة. أنت كل شيء تحتاجه هو بيد الشرطة وهذا من علامات الساعة أي أن الزمن تقدّم وهذا من إخبار الغيب من النبي صلى الله عليه وسلم.
حديث يقول أن الساعة من علاماتها أن تكون أقوامٌ أخوانٌ علانية أعداء السريرة وطبعاً هذا سمت العالم يعني في الأحزاب في الحكومات في الاتحادات الحزبية في الظاهر طبعاً هم أصدقاء وأخوان لكن في الحقيقة وفي الواقع ناس تكيد لناس وهذا من علامات الساعة أيضاً.
من علامات الساعة (أن يتحدث الرويبضة) أن يقوم بأمر الناس، قالوا: يا رسول الله ما الرويبضة؟ قال: الرجل التافه. يعني كل التاريخ الذي يحكم الناس إما عائلة حاكمة عريقة واحد موهوب معروف بكفاءاته وقدرته قائد فريق في الجيش مثلاً زعيم قوم زعيم قبيلة كبيرة وهكذا الآن تعرفون هذا شيء جديد الآن صار واحد أي كلام نحن نعرف واحد رئيس دولة إسلامية هو كان يبيع كباب في الشارع والخ يعني ناس أي كلام وضعوهم على رؤوس الناس هذا يسمونه رويبضة. هذا لأول مرة يحدث في التاريخ أنهم يأتون بشخص من الشارع من سَقْط القوم ويضعونه رئيس أو رئيس وزراء أو رئيس جمهورية أو وزير وهو لا يعرف القراءة والكتابة هذا جديد. يعني هتلر كان جندي، باتيستا كان نائب جندي، وهكذا قس يعني كما كان ابن العلقمي وأبو رغال وغيرهم كلهم جعلوهم مناصب وجاؤوا بالمحتل على بلادهم هؤلاء الآن يكرّمون! ناس قادوا المحتل لكي يحتل بلادهم وهناك رؤساء دول إخوان وأشقاء لهذه الدولة يغرون العدو بأن يغزو هؤلاء الناس بالأكاذيب! هذا كله جديد. يعني رئيس دولة عربية يغري العدو بأن يغزي فلان دولة وهي شقيقته بحجة أنهم عندهم أسلحة دمار شامل وهي كلها أكاذيب. أو مثلاً ناس فعلاً راحوا عشرة عشرين ثلاثين واحد يجيبوا العدو يقودوه لكي يحتل بلدهم ويقتلهم ويقتل علمائهم وينتهك أعراضهم وفي السجون ملايين الناس وشردوا الملايين وهم جالسين على الحكم هذا لأول مرة في التاريخ يحدث، هذا من علامات الساعة أن يتصدر الرويبضة، الرجل التافه لا أصل ولا فصل ولا علم ولا وطنية ولا دين ولا شيء يعني شغال وبقال وحمّال الخ.
من علامات الساعة أيضاً سوء الجوار يالله! كان الجوار مقدساً
ناري ونار الجار واحدة وإليه قبلي تنزل القِدر
الآن الجوار لا ولا شيء وقطع الأرحام سابقاً الواحد يعتز
قومي هم قتلوا أميم أخي فإذا رميت يصيبني بسهمي
ولهذا كان الواحد يفتخر بأقاربهم كما قال سيدنا الحسن والحسين على عائلته وعشيرته (أنهم جناحاك اللذان تطير بهما) هكذا هو الأمر.
أخطر ما في هذه الأحاديث ظهور التمايز. سابقاً الأمة واحدة، الآن لا، هناك تمايز فئوي وحزبي ومذهبي وكل واحد يعادي الآخر والغريب أن كل واحد له شارع. سابقاً كان هناك مذاهب لكن ما في فرق كان هناك حنفية وشافعية ومالكية وحنابلة ولقرون وما كان هنالك فرق بين واحد وواحد ولا شعرة، الآن لا، هناك ناس شواربهم مرفوعة هذا شيوعي وناس شواربهم لداخل هذا بعثي قومي في ناس لحيته طويلة ومرفوع من الوسط هذا وهابي أو سلفي الخ هناك ناس لحيته منفوشة وكبيرة هذا صوفي. والغريب من نسق التاريخ كل فئة تتميز بشيء معين بحيث تقول هذه الفئة الفلانية لا بد أن تذهب وتزول وتختفي تماماً من الميدان. وخذ الخوارج كمثال الخوارج شعارهم التحليق كيف يعرفون رأسه محلوق أبيض ولحيته طويلة فيعرفون بأن هؤلاء خوارج والنبي قال هؤلاء يمرقون من الدين مروق السهم من الرمية، اختفوا تماماً ما بقى منهم ولا واحد. وقس في التاريخ الإسلامي فرق إسلامية لها شعار كما هو الآن، كل فئة وكل تميّز بالاسم بالعنوان بالشكل باللحية بالثوب أو في الصلاة ناس تصلي هكذا وناس تصلي هكذا، كل من خرج عن الجماعة بتقليد معين بهيئة معينة لا بد بأن يذهب ويزول وهذا حكم التاريخ. يعني على أيامي أربع خمس متميزين انتهوا ما بقى ولا واحد.
عادل من العراق: لي مشاركة في البرنامج من باب العرفان بالجميل لهذه الدولة العظيمة في عطائها وأخلاق شعبها وأبارك لدولة الإمارات عيدها الوطني وأدعو بالرحمة للشيخ زايد رحمه الله. الله سبحانه وتعالى يأمر بالعدل والإحسان ويقول صلى الله عليه وسلم أن المقسطين على منابر من نور، كان الشيخ زايد إمامًا عادلًا في حكمه ولشعبه. ابنتي كان مريضة بالسرطان وتوفر لي علاجها في الإمارات ثم في الخارج حيث تكفل بذلك الأخيار من شعب الإمارات.
الإجابة: بارك الله فيك ومثلك مئات ممن تعالجوا في هذه الدولة وكل العراقيين الذين أتوا إلى هذه الدولة بعد الاحتلال لاقوا هذه العناية والإمارات معروفة بهذا. فرّج الله عنكم أهل العراق وأعاد إليكم البسمة والأمان والإيمان والنصر قريب لا محالة لأن العراق بلد الله، أول بلد على وجه الأرض هو العراق نينوى أربيل الموصل هذا المثلث هو أول بقعة في الكون مأهولة. فإن شاء الله لن تضيعوا وهذا الذي جرى امتحان وتنظيف وترتيب وسوف تعودون كما ينبغي أن تكونوا وكلما أراد الله استعمال العراق لصالح العرب فعل به هذا لكي ينظفه وهذا الذي أنتم فيه أنتم المرة العاشرة الذي حصل فيها هذا الذي حصل ويخرج العراق نقياً قوياً موحداً وهذا الذي سوف يحدث قريباً بإذن الله.
ومن علامات الساعة (أن ترفع الأمانة من صدور الرجال حتى يقال إن في بني فلان أميناً) هذا حقيقة وقع هناك بعض الدول لا تستطيع أن تأتمن أحدًا على مال ولا على سر ولا على جوار وهذا لأول مرة عند العرب. هذا ليس من شأن العرب، العربي يُقتل في سبيل جاره يعني السموأل بن عربي قتل أربع أولاده وما سلم الأمانة التي لديه عنده أمانة وعندما طلبوه أن يسلمها قال لا هذه أمانة ما أعطيها فقُتل أولاده الأربعة وما سلمها هكذا هم العرب، الآن لا، اختلف الأمر.
ومن ضمن هذا الذي أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم (لا تقوم الساعة حتى تغشى المرأة في الطريق لا ينكر ذلك أحد) طبعاً هذا في زمن أبوك وأبي وفي زمنا نحن هذا كان مستحيل الآن كلنا رأينا بأعيننا هذا في عواصم عربية عديدة. تقريباً في معظم العواصم العربية هناك ترى المرأة تغشى في الطريق لا ينكر ذلك أحد وهذا من علامات الساعة.
ومن ضمنها أن يتقارب الزمان وكلكم تشعرون بهذا الآن يعني سابقاً من رمضان إلى رمضان تنسى من طول الوقت الآن خلص رمضان وراءه رمضان الثاني يعني الزمن سريع الشهر يمر بسرعة العام يمر بسرعة يعني نحن في التلفاز منذ سنة 97 فصار لنا 14 سنة والله كأنها عام أما سابقاً 14 سنة لا تنتهي (لا تقوم الساعة حتى يتقارب الزمان)
وكذلك تتقارب الأسواق إلى عهدي أنا كان عندنا سوق واحد الآن الطريق كلها أسواق هكذا.
(أن تكون التحية على المعرفة) سابقاً السلام السلام عليكم الذي لا تعرفه تسلم عليه هكذا هو الأمر إذاً الساعة قادمة (فَقَدْ جَاءَ أَشْرَاطُهَا) ليس أتت أتى أمرها من زمان أشراطها كلها وقعت (فَقَدْ جَاءَ أَشْرَاطُهَا).
الدكتور نجيب: سيدي الشيخ استفتاحك بهذه الآية الكريمة (أَفَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا بَيَاتًا وَهُمْ نَائِمُونَ (97) أَوَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا ضُحًى وَهُمْ يَلْعَبُونَ) لفت انتباهنا إلى تلك الأسرار التي أودعها الله تعالى حتى في الساعات ليس مجرد مواسم الطاعات كرمضان والجمعة والحج بل كل ساعة من هذه الساعات لها عبادتها وخاصة عندما أقسم الله تعالى كما قالت الأخت أسماء (وَالضُّحَى (1) وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى (2) الضحى) وفي الآيات الأخرى بالساعات الأخرى كالعصر
الدكتور الكبيسي: هذا الربط الذي ربطت به السيدة أسماء أعجوبة فعلاً لماذا أقسم الله بها وهي الأوقات التي تقوم بها القيامة؟
الدكتور نجيب: كذلك وهي الأوقات التي وقع فيها العذاب وحق الله العذاب على الأمم الذين كفروا قبلنا ولذلك قوم عاد ونوح وفرعون يقول تعالى (فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُصْبِحِينَ (83) الحجر) (فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُشْرِقِينَ (73) الحجر) (إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ (81) هود) وفي حديث مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم (إن خروج الدابة على الناس ضحى) فيبدو أن هذه الساعات خاصة بالفتن الكبرى التي تقع كما تفضلت. إنتهى الوقت. باسمكم جميعًا أتوجه بالشكر الجزيل الشيخ الدكتور أحمد الكبيسي على هذه الفواتح الربانية شاكرًا كل الإخوة الذين شاركونا في هذه الحلقة الأخت أسماء والأخ عادل والشاعر السعودي المعروف عبد الله، شكرًأ لكم جميعًأ وإلى اللقاء في الحلقة القادمة إن شاء الله.
بُثّت الحلقة بتاريخ 26/11/2010م وطبعتها الأخت الفاضلة نوال من السعودية جزاها الله خيرًا وتم تنقيحها
================
http://www.islamiyyat.com/video.html?task=videodirectlink&id=2350
تحميل الحلقة فيديو صيغة
على
تحميل الحلقة صوتيا mp3 ( بحجم 5.5 ميجا تقريباً )
على