الحلقة 130
(كَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ فَسَقُوا أَنَّهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ (33) يونس) – (وَكَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّهُمْ أَصْحَابُ النَّارِ (6) غافر)
الدكتور نجيب: بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وبعد. مع شيخنا الجليل الأستاذ العلامة الدكتور أحمد الكبيسي حفظه الله في جديده وجميله.
الدكتور الكبيسي: بسم الله الرحمن الرحيم. ولا نزال في سورة يونس وفي هذه الحلقة نتكلم عن قضيتين خطيرتين جداً ربما معظمنا على مرّ العصور لم ينتبه إليها على شدّة خطورتها من حيث إن الله عز وجل يضع فيها مكره (وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ (30) الأنفال). آيتان في كتاب الله عز وجل الآية 33 في سورة يونس ولا نزال في يونس تقول هكذا البداية (فَذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمُ الْحَقُّ فَمَاذَا بَعْدَ الْحَقِّ إِلَّا الضَّلَالُ فَأَنَّى تُصْرَفُونَ (32) يونس) هنا الشاهد (كَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ فَسَقُوا أَنَّهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ (33) يونس) رب العالمين يقول إن الذين فسقوا الفاسقون حقّت كلمة ربك عليهم أنهم لا يؤمنون إلى يوم القيامة. بينما الكافرون قال في سورة غافر (وَهَمَّتْ كُلُّ أُمَّةٍ بِرَسُولِهِمْ لِيَأْخُذُوهُ وَجَادَلُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ فَأَخَذْتُهُمْ فَكَيْفَ كَانَ عِقَابِ (5) وَكَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّهُمْ أَصْحَابُ النَّارِ (6) غافر) لاحظ هناك (كذلك) للذين فسقوا (كذلك) بدون واو هنا (وكذلك) بالواو والمعنى متباين كثير بهذه الواو، (الذين فسقوا أنهم لا يؤمنون) و(الذين كفروا أنهم أصحاب النار) يا الله! نعرف أن الذين كفروا هم أصحاب النار نعرف هذا ولكن الذين فسقوا كُتِب عليهم أنهم إذا فسقوا لن يؤمنوا هذا هو المرعِب وهذا الذي دلّ عليه التاريخ منذ أن جاء الإسلام وإلى يومنا هذا وإلى يوم القيامة أن الذين فسقوا لا يؤمنون. يا الله! إذاً فعلينا أن نعرف من هم الذين فسقوا؟ الكافرون نوعان كفر عقيدة كفر مِلّة أن يقول الله غير موجود هذا خالد في النار وهناك كفر النعمة هذا ما لنا شغل فيها (إِنَّ الْإِنْسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ (34) إبراهيم) كفر النعمة كما في البخاري باب كفر دون كفر. الكفر الذي يخرجك من الملة أن تجعل لله ندّاً وهو خلقك، أما النياح من الكفر والطعن في الأنساب كفر الخ كفر لا يخرج عن الملة ما لنا شغل في هذا. لأننا نتكلم عن الكافر الذي لا يؤمن بالله قال هؤلاء حقت عليهم كلمة ربك أنهم أصحاب النار انتهينا متفقين على هذا. الذي لا يوحد الله بل لا يؤمن بالله بل لا يعترف بالله وما أكثرهم في التاريخ هؤلاء خالدون في النار (حَقَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّهُمْ أَصْحَابُ النَّارِ).
نأتي على الذين فسقوا هؤلاء كُتِب عليهم إذا فسقوا فلن يؤمنوا، ما هو الفسق؟ الفسق خروج والخروج نوعان كما قلنا أن الكفر نوعان كفر ملة وكفر نعمة كفر الملة خالد في النار وكفر النعمة لا، ذنب من الذنوب قد يغفر وقد يعاقب عقوبة مؤقتة. كذلك الفسق هناك فسق عمل وهناك فسق عقيدة، فسق العمل مثل الذي يشرب الخمر فاسق والذي يكذب فاسق والذي يزني فاسق والذي يتّهم امرأة قذف (وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (4) النور) فاسق يعني ارتكب ذنباً وإذا تاب إلى الله يغفر له هذا فسق عمل. والحديث في هذه الآية (كَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ فَسَقُوا أَنَّهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ) أبداً إذا فسق هذا الفاسق فلن يؤمن، من هؤلاء؟ هذا فسق العقيدة يعني بدأ مؤمناً وانتهى فاسقاً وهذا في كل الأديان دين سيدنا موسى ودين سيدنا عيسى .وخرجت عليه ملل وسيدنا إبراهيم كثير من الأنبياء والرسل آمن به يعني بنو إسرائيل آمنوا ثم عبدوا العجل (وَاتَّخَذَ قَوْمُ مُوسَى مِنْ بَعْدِهِ مِنْ حُلِيِّهِمْ عِجْلًا جَسَدًا لَهُ خُوَارٌ أَلَمْ يَرَوْا أَنَّهُ لَا يُكَلِّمُهُمْ وَلَا يَهْدِيهِمْ سَبِيلًا اتَّخَذُوهُ وَكَانُوا ظَالِمِينَ (148) الأعراف) وهكذا. رب العالمين يشخِّص حالة خيالية ومرعبة أنك قد تؤمن أنت آمنت بالله وباليوم الآخر بكل ما يوجبه عليك الدين الذي تتبعه، وقد قضيت أجيالاً وولدت في الإسلام وحينئذٍ أنت على حين غرّة جاءك واحد زيّن لك وباسم هذا الإسلام زيّن لك الخروج على هذا الإسلام لكن بالإسلام وسوى لك طائفة بعد أن كنت موحداً ومؤمناً ومستقيماً مع السنة والجماعة تصلي خمس أوقات الحرام حرام والحلال حلال حرام محمد حرام إلى يوم القيامة وحلال محمد حلال إلى يوم القيامة (كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه) الخ وإذا بك أنت تفسق يعني تخرج من هذه الأمة وتتخذ لك اسماً جديداً! وهذا منذ أن مات النبي عليه الصلاة والسلام وإلى هذا اليوم يجري دائماً يأتي واحد يُخرِجك من الملة وباسم الإسلام أنت ملتك لا تزال مسلماً لكن لم يعد لك أي علاقة بهذا الدين معتقداتك وابتهالاتك وربك كل شيء مختلف خرجت من هذا الدين إلى جهة أصبحت منفرداً عن هذه الأمة كلها وتبغضهم وتُكِنُّ لهم العداء وتقتلهم لأنهم يستحقون القتل كما يجري منذ أن مات النبي وإلى هذا اليوم. تتبعوا التاريخ لتروا عجباً كيف سالت دماء المسلمين أنهاراً لأن مجموعة من الناس جاءهم واحد فسّقهم قال لا أنتم خطأ أنا أفهم الإسلام خيراً منكم وجعل لهم طائفة وجعل لهم عنواناً جديداً وأحكاماً جديدة الحرام مختلف والحلال مختلف الخ والذي يلفت النظر كما قال تعالى في هذه الآية أن هذه الطوائف منذ أن ظهرت من ألف سنة وألف وخمسمائة سنة إلى هذا اليوم لم تؤمن، تقول صدق الله العظيم، ولهذا (قُلْ لَا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلَامَكُمْ بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (17) الحجرات). من أجل ذلك (لن يُدخِل الجنة أحدكم عمله قالوا ولا أنت قال: ولا أنا إلا أن يتغمدني الله برحمته) ولهذا إياك أن تشذّ إنما يأكل الذنب من الغنم القاصية خليك مع القطيع ومع الراعي إياك أن يستبد بك الطيش وتظن أنك أفضل من الراعي وأنك تعرف الطريق خيراً منه ستضل وتتيه في الصحراء وتنتهي ولن تعود ولن تهتدي إلى أهلك. كثيرة الأسماء وكثيرة العناوين وإلى هذا اليوم لم يعودوا بقوا على أفكارهم القديمة التي أخرجتهم من الدين بشكل واضح لا لبس فيه (أَلَيْسَ مِنْكُمْ رَجُلٌ رَشِيدٌ (78) هود) يا أخي ما فيكم واحد يقول أنا غلطان!! واحد. عندنا فرقة الروافض التشيع دين المسلمين جميعاً التشيع يعني أنك تنحاز إلى آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم وإلى علي بن أبي طالب وهو رأس آل البيت والنبي أخبر بهذا بالتفصيل رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبر بما يجري (ويح عمّار تقتلك الفئة الباغية) وانقسم المسلمون قسمين قسم مع آل البيت وقسم بقي مع بني أمية والحكم واضح. الذين بقوا مع آل البيت بقوا شيعة وشيعة النبي عليه الصلاة والسلام هم أسياد هذه الأمة وهم علي بن أبي طالب والحسين وعلي زين العابدين والباقر والصادق والكاظم الخ كما تعرفونهم هؤلاء الأئمة، على حين غرّة وهذا النسق الصحيح وهو أن التشيع أن تنحاز إلى آل بيت رسول الله وأن تنصرهم كما أمر النبي عليه الصلاة والسلام (إن أهل بيتي هؤلاء سيلقون تشريداً وتطريداً من بعدي فمن حضرهم فلينصرهم) وهكذا فعل المسلمون إلى حد أن جميع المسلمين اتفقوا على جعفر الصادق أن يكون خليفة على المسلمين جميعاً ولكنه رفض ورفضه كان ضرورة (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا (33) الأحزاب) لأنه هذا أن تحكم لا بد أن تقتل مستحيل أن تحكم بدون أن تقتل إلا نادراً واستثناءات. هو لماذا سيدنا علي لم يُحكِم حكمه؟ لأنه لا يقتل، جاء بنو أمية أشبعوا الناس بالسيوف قتلاً فحكموا كما يجري اليوم، انظروا ماذا يفعل هؤلاء الحكام؟ استباحوا دماء شعوبهم لكي تحكم لا بد أن تكون هكذا، من أجل هذا رب العالمين صرف الحكم عن علي وأولاده (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا) ولن تجد واحداً من أهل البيت حقيقة ثم يمكَّن من الحكم لأن الله لا يريد لهم ذلك. فجعفر الصادق عليه السلام عندما رفض بقي الأمر بين بني أمية ثم بني العباس والخ. أتى واحد اسمه إسماعيل الصفوي لا أعلم من أين جاء يخرج فئة كبيرة جداً من التشيع الصحيح إلى الرفض القرآن مش هو ومحمد مش هو والصحابة كلهم كفار من عدانا كلهم كفار يجب قتلهم كما يحدث الآن هؤلاء لن يؤمنوا إلى يوم القيامة لن يؤمنوا ولن يتمكنوا من الإيمان أي أن يعودوا إلى الإسلام وهذا التاريخ يثبته. الجهة المقابلة الذين انحازوا إلى بني أمية اسمهم النواصب يعني التشيع انفلق منه الرفض أهل السُنة انفلق منه النصب، النواصب الذين ناصبوا آل البيت العداء وانحازوا إلى بنو أمية إلى هذا اليوم يكرهون آل البيت هناك شعوب وفرق وأمم وناس وأحزاب تكره آل البيت وتفضل معاوية عليهم جميعاً هذا سيبقى فيهم إلى يوم القيامة لأن هؤلاء فسقوا عن الدين. كما فسق الرافضي عن الدين فسق الناصبي عن الدين وتخلى عن آل بيت رسول الله لصالح بني أمية، ما هذه الآية؟ (كَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ فَسَقُوا أَنَّهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ) الذين فسقوا الذين خرجوا من الدين وجعلوا لهم عنواناً آخر ونقضوا دينهم بالكامل باسمه باسم دينهم نقضوه، الروافض باسم الدين نقضوا الدين كله، والنواصب باسم الدين نقضوا الدين كله. حينئذٍ هؤلاء إلى يوم القيامة موجودون تعجب فيهم علماء وفيهم فقهاء وفيهم مفكرون تعجب لماذا لا يؤمنون؟ لماذا لم يعودوا؟ يعني معقولة في القرن الواحد والعشرون يفتي واحد علناً بأن جميع المسلمين مشركون ويجب قتلهم وأن جميع الخلفاء في النار وجميع الصحابة في النار التي الله قال عنهم (وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (100) التوبة) أن عائشة بغيّ والقرآن يقول (يَعِظُكُمَ اللَّهُ أَنْ تَعُودُوا لِمِثْلِهِ أَبَدًا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (17) النور) ينفي عنكم الإيمان وهو مُصِرّ ما هذا الإصرار؟! وفيهم مفكرون وعقلاء وعلماء ويرضيك في مجلسه وأدبه وشأنه لماذا لا يؤمن؟ لأن الله قال حقت كلمة ربك (كَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ فَسَقُوا أَنَّهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ) إلى يوم القيامة. من أجل هذا حذّرنا النبي عليه وعلى آله أفضل الصلاة والسلام تحذيراً متكرراً إياكم والانقسام إياكم والخروج إياكم والبدع والضلالات إياكم أن تنعقوا مع كل ناعق. وقد أخبرنا النبي عليه وعلى آله الصلاة والسلام بالمليمتر كما يقول المصريون سيصير كذا ويقتل فلان وفلان يصير كذا وفلان يعمل كذا أخبرهم النبي ومع ذلك فعلوه لأن هذا أمر الله! النبي صلى الله عليه وسلم أخبرهم بمن سوف يقتل سيدنا الحسين بالشعرة وحتى هو لما جاء القاتل على سيدنا الحسين قال جدّك يقول عليّ أنا كالكلب الأبقع فقتله شر قتلة يعني وصله الخبر أن النبي أخبر به سلفاً وما اهتدى (كَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ فَسَقُوا أَنَّهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ). وإلى هذا اليوم منهم من يلعن آل البيت ومنهم من يلعن أصحاب النبي وقد حذر النبي من ذلك (الله الله في أصحابي) حقّت كلمة ربك. يعني واحد يأتي على مِلّة وهذا كثير يعني مثلا جاء واحد اسمه لينين وواحد قبله اسمه انجيلس وواحد اسمه ماركوس واحد يهودي سكّير 24 ساعة في الحانات وبثّ الشيوعية في العالم حتى أشرك نصف الدنيا منهم اليهودي الموحِّد ومنهم المسيحي الموحِّد ومنهم المسلم الموحِّد قال لا الله ما في! نصف الكرة الأرضية يعني راحت وإلى هذا اليوم ما آمن منهم واحد بقي الشيوعي شيوعي من أي دين كان (كَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ فَسَقُوا أَنَّهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ) أي خرجوا من الدين بعد أن كانوا موحّدين مؤمنين أنهم لا يؤمنون ما هذا العذاب! عذاب ولهذا عليك أن تكون حذراً. ثم جاء أنواع القوميين أسماء تعرفونها قال يا أخي الإسلام نحن علمانيون ما في إسلام! وإلى هذا اليوم ما تغيّروا
د. نجيب: (لَقَدْ حَقَّ الْقَوْلُ عَلَى أَكْثَرِهِمْ فَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ (7) إِنَّا جَعَلْنَا فِي أَعْنَاقِهِمْ أَغْلَالًا فَهِيَ إِلَى الْأَذْقَانِ فَهُمْ مُقْمَحُونَ (8) يس) نسأل الله العافية. نعود بعد الفاصل
——–فاصل——–
الدكتور نجيب: بالنسبة لأولئك الذين فسقوا كما تفضلت أن الله سبحانه وتعالى قد أقام عليهم الحجة وبيّن لهم؟
الدكتور الكبيسي: ومنعهم من أن يسلموا يعني انظر شهرياً ويومياً آلاف الناس في العالم يسلمون من غير المسلمين يهود ونصارى وبوذيون يُسلمون وهذا الذي كان مسلماً وأبوه مسلم موحّد لأنه فسق وانتمى إلى طائفة فاسقة لا يؤمن أبداً، هذه الآية (وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آَتَيْنَاهُ آَيَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ (175) الأعراف) إنتهى. وإلا مثلاً في العراق أحد العلماء الصالحين اسمه عديّ بن مسافر مشهور من التابعين الكبار من علماء الأمة وكان يتبعه ملايين من الناس شيخهم مثل العزّ بن عبد السلام وغيره وسابقاً في التاريخ وإلى هذا اليوم الشيخ المعروف الكبير الذي له جمهور إذا مات يخلفه ابنه وإلى يومنا هذا وفعلاً هؤلاء الشيوخ نفع الله بهم أمماًّ هذا عديّ بن مسافر رضي الله عنه لما مات ما عنده أولاد عنده ابن أخت اسمه شمس وهو مسُلم وإلى الآن قبره في العراق في منطقة اسمها عين سفني في شمال العراق وعلى قبره وقبر خاله الفاتحة وقل هو الله أحد، هذا لما مات خاله عديّ وصار هو شيخ الناس قال لهم انظروا هذا الشيطان أتعبنا لماذا لا نعمل عليه خطة حتى نخلص من شره قالوا كيف؟ قال نعبده. وفعلاً إلى هذا اليوم صار ألف سنة من ألف سنة يعبدون الشيطان شيخي هؤلاء فيهم الطبيب وفيهم المهندس وفيهم المتعلم ما فيكم واحد فكر وقال أخرج من هذا!! فعلاً (كَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ فَسَقُوا أَنَّهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ) ولهذا النبي صلى الله عليه وسلم يحذرنا من الانزلاق قال (سلوا الله حسن الخاتمة).
الأستاذ صالح من السعودية: الآن يا طويل العمر هناك بعض الأقاويل تقول أن ما يحدث في الأمة كأنه إرهاصات لخروج المهدي هناك بعض أقاويل تقال بأنه يخرج على حين تفرّق ويخرج على حين كثرة مظالم ومن هذه الأقاويل نريد هذه الوقفة منكم يا شيخ.
الإجابة: صدقت يا شيخ صالح،
صالح: النقطة الثانية الآن الناس يعني هل يعقل يا شيخ أننا أهل قِبْلة يستحال أن نجتمع في بيت من بيوت الله؟! وهذا شيعي مترفض وهذا مسلم من أهل السنة وحتى أهل السنة أصبحوا فئات فكأن هذا أصبح أمراً لا يطاق فهل من كلمة سواء بين الجميع أنت يا شيخ كأنك قائد لهذا الفكر الوسطي هل من كلمة سواء بين الجميع؟ هل يعقل أننا كل اليمين على ضلال أو كل اليسار على ضلال؟ هل من نقطة تراها أنت ولو بصيص أمل ممكن أن يجتمع عليها هؤلاء القوم وهؤلاء القوم؟
الإجابة: أحسنت يا شيخ صالح، بارك الله فيك. أولاً كما تفضلت المهدي المنتظر لا يخرج إلا على وضع كهذا وأنت تعلم بأن هذا الوضع لأول مرة في تاريخ العصر يعني من القرن العشرين من مائة سنة أو أكثر ما استلم الشعوب زمامهم بهذا الشكل الذي يجري الآن. وأنت تعرف أن هذا الذي يجري كلهم يبحثون عن مخلِّص من هو الذي يقود، ولهذا فهو ليس المهدي المنتظَر هو المهدي المنتظِر ينتظرنا أن نستيقظ وأن ندعوا الله عز وجل وأن نلجأ إليه كما يحدث في سوريا وفي ليبيا وفي اليمن وفي كل مكان الناس تقول يا الله لكن لا يعرفون أين يذهبون، هذه الحيرة هي التي تعجّل بهذا الشخص المبارك الذي ننتظره والذي أجمعت عليه كل الكتب السماوية المخلِّص نحن نسميه المهدي المنتظر. ثانياً قلنا قبل قليل والله يا أخي هذه الفرق التي جعلت لها إسلاماً خاصاً ليس كالإسلام (كَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ فَسَقُوا أَنَّهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ) بجهودهم وهذا الذي يجري إلى هذا اليوم. وأنت تعرف الآن في هذه الفرق المضحكة في عقائدها كما تحدثنا عن اليزيدية فهؤلاء يعبدون يزيد بن معاوية تصور! وهم نشأوا مسلمين وآباؤهم مسلمون وأجدادهم مسلمون ومجاهدون الخ وفيهم الآن أطباء وعلماء ومهندسون ومفكرون إلى الآن يعبدون الشيطان ولو قلت أمامهم أعوذ بالله من الشيطان يضربك فكيف تلعن الشيطان!! تصور! (كَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ فَسَقُوا أَنَّهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ) بينما يومياً يدخل في الإسلام مئات في العالم الكفار يدخلون الإسلام والفسّاق لا يدخلون الإسلام لا يرجعون! والله إنها مصيبةّ ولهذا علينا أن نكون حذرين. يا أخي الكريم أنت تعرف بأن العالم كله الآن متغير والعالم في كل قرن يتغير تغيراً كاملاً كما قال عليه الصلاة والسلام (يبعث الله على رأس كل قرن) والقرن انتهى، بدأ التغيير بسقوط الدول العثمانية 1918 الآن سقطت أمريكا والغرب وروسيا والإتحاد السوفييتي الذين كانوا وحدهم في العالم هناك قوى جديدة قد تكون أسوأ وقد تكون أفضل نحن لا ندري. وفي الحقيقة أنا متخوف يا أخي هذا الغربي على الأقل ممكن تتفاهم معه في قوانين أما في الشرق هناك ناس متعصبون لماذا؟ هذا الغربي ليس عنده تعصب ديني وفِرّق لأنه ترك الدين فالدين لا يعنيه. أنت في الشرق هناك مذاهب إسلامية باطلة وهناك فرق وهناك أديان وهناك أشكال تعصبهم يعني أن يبيد الآخر ووالله أني أخشى أن تقوم القيامة على هذا! من أجل هذا أقول إن وراء الأكمة ما وراءها وإن في السماء لخبراً هذا الذي يجري ولهذا أنت تسمع إشاعات أن القيامة ستقوم بعد بكرة وناس سنة 18 وناس تقول سنة 22 يعني حديث القيامة وهذا ليس حديث الشارع بل في الإعلام ومحطات ومفكرون الخ إذاً نحن في مخاض أولاً عليك أن تعلم كما قال عليه الصلاة والسلام (احفظ لسانك) (لا تقوم الساعة حتى تكون فتنٌ الكلمة فيها أمضى من السيف) كما تقتل الآخرين قد يكون بلسانك تسوي فرقة كاملة جديدة يتبعك الناس، الآن في مصر وفي تونس وفي كل مكان أي واحد يقول كلاماً يلاقي له أعوان بالملايين فعليك أن تحفظ لسانك الشيء. الثاني عليكم أن تعودا إلى كتاب الله وسنة رسوله المنطقية الأصلية بلا أهواء وبلا طوائف وبلا أفكار وبلا وبلا خذ الحد الأدنى أنت الآن في فتن كما قال المصطفى صلى الله عليه وسلم (فتن يرقّق بعضها بعضاً كلما جاءت فتنة قال المؤمن هذه مُهلكتي فإذا جاءت الأخرى رقّت هذه) هذه سهلة يعني أنا على وعيي حضرنا فتنة الغرب لما جاء الإنجليز واحتلوا العراق وسببوا مشاكل وذبحونا وقبل الأتراك في نهاية عهدهم كانوا يذبحون الناس ويعلقونهم في الشوارع ثم جاءت فتنة الشيوعيين وكلنا اعتقُلنا وضُربنا وعُذِّبنا في السجون ثم جاءت فتنة البعثية والقومية في كل مكان ضرب وحبس الخ والآن كما ترى تلك الفتن والمحن سهلة بالنسبة لما يحصل الآن من ذبح بالشوارع وبالآلاف! هذا التعذيب الذي تقشعر منه الأبدان والله إن هذه الصور التي نراها من التعذيب للنساء يا رجل خطف النساء وخطف الرجال بالشوارع والله العظيم لا تنام فعلاً لا تنامّ من أجل هذا إن لله خبراً في هذا الزمان وكما قال المصطفى صلى الله عليه وسلم (القيامة صبحتكم مستكم) (أنا وبعثت والساعة كهاتين) ولهذا علينا أن نعلم أننا في الخواتيم وكما تفضلت يا سيدي الكريم أن نلجأ جميعاً إلى الحدّ الوسط وهو لا إله إلا الله محمد رسول الله. هذه الأركان الخمسة التي لا يماري فيها أحد والمحرّمات التي لا يماري فيها أحد وكل واحد حرٌّ في هواه بعد ذلك كن شيعياً أو سلفياً أنت حر خلينا مع القاسم المشترك الذي نسأل عنه هذا الآخر ما له علاقة. حينئذٍ نحن الآن على مفترق الطرق والله هذه الأيام هي فيها حسن الخاتمة أو سوء الخاتمة بكلمة يا سيدي (لا تقوم الساعة حتى يصبح الرجل فيها مؤمناً ويمسي كافراً يبيعه دينه بعرضٍ من الدنيا) والله بالتجارب وبالأسماء وناس أمام عيني هناك ناس صالحون وضعوا أمامه مليار دولار قال طز بيع البلد مليار وهو ما كان يحلم بمائتين دولار!! والعكس صحيح وبالتالي نحن الآن على مفترق طرق القابُض فيه على دينه كالقابض على جمرة من نار، فإياكم والانزلاق، الله الله في أنفسكم إن وراء هذه الأكمة ما وراءها ولكن أنا واثق أن الله سينجي هذه الأمة وسوف يحفظها وكما وعد المصطفى (لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق حتى يأتي أمر الله) والإسلام يلمع بصوابه وحكمته بين الأمم جميعاً وما من أمة إلا أن تقول إن هذا الدين حق فعلينا أن نتمسك به كما قال الشيخ صالح وأن ننسى الضغائن وأن نلتقي في القواسم المشتركة وما أكثرها! حجنا صومنا صلاتنا قبلتنا قرآننا، ما هذا الذي يجري؟ إذاً هذه البغضاء أنت كافر وأنت مشرك هذا الذي بدأ مع موت النبي وإلى هذا اليوم سمعت قبل أيام كيف فجّروا في المساجد في العراق وفي باكستان المسجد يفجّر بأهله! وبعض حكام العرب كيف يفعلون بهم والله العظيم لا يفعل العدو بعدوه يا أخي أنت رئيس جمهورية!! أنت ضابط هايف خذ لك أربع سنين عشر سنين لا، أنا أبقى 200 سنة وأذبح العالم حتى أذهب! يا رجل إذا لقي الله المؤمن وعليه دم واحد لن يرى الجنة إلا بعد أن يشبع ناراً (لن يزال المؤمن بخير ما لم يصب دماً حراماً) وأنت بالآلاف ماذا تقول لرب العالمين؟؟ وعلى ماذا؟؟ ولهذا حقّت (كَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ فَسَقُوا أَنَّهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ) هؤلاء الرؤساء فسقوا عن دين الله فلن يؤمنوا ولن يموتوا إلا كافرين مقتولين ملعونين ولذلك من عوفي فليحمد الله. فنحن في زمن الفتنة يصبح الرجل فيها مؤمناً ويمسي كافراً وإذا فرحت بمقتل أحد يقول (من أعان على قتل مسلم بشِقّ كلمة بعث يوم القيامة مكتوب على جبينه آيسٌ من رحمة الله) كيف؟ قتلوا واحد شيعي سني كذا فأنت فرحت وقلت “يستا” فقط ما كملت ما قلت يستاهل كاملة ولكن بهذه نصف الكلمة تيأس من رحمة الله لأنك تعين على قتل مسلم يقول لا إله إلا الله محمد رسول الله. فنحن يا شيخ صالح كما تفضلت على مفترق طرق ولكني واثق أن الإسلام الصحيح الذي ليس فيه طوائف سوف يعود وهو عائد لا محالة في مصر في تونس أن الناس كما ترى تبحث عن الإسلام النقي بلا طوائف ولا أحزاب ولا جماعات لا إله إلا الله محمد رسول الله. قال تصلي خمس صلوات وتصوم رمضان قال هل عليّ غيرها؟ قال: لا قال والله لا أزيد على هذا ولا أنقص، فقال النبي صلى الله عليه وسلم (أفلح الأعرابي إن صدق) فلنجتمع على دين الأعرابي وحّد الله عز وجل وقل لا إله الله محمد رسول الله صلّ خمس أوقات وصوم رمضان وانتهينا ولهذا الشقي من أشقاه الله في هذه الأيام في هذه الفتن التي تأتي كالليل المظلم
د. نجيب: كما قال عليه الصلاة والسلام (لزوال الكعبة أهون على الله من إراقة دم مسلم) وهي الكعبة بيت الله الحرام.
أم عبد الباقي: السؤال تعقيباً على المتصل الذي قال أن الشيعة مختلفين وحتى أهل السنة مختلفين هم يشعرون الناس أن السنة مختلفين كل شخص فيهم يقول شيء آخر عن الثاني علماً إذا شيخ طلع وتكلم كلام خطأ كل أهل السنة والجماعة لا يسكتون له فالعقيدة عندنا صحيحة عقيدة أهل السنة والجماعة مائة بالمائة لأنه حتى لو هناك اختلافات بسيطة يعني كيف نقف بالصلاة أشياء اختلافات بسيطة وليس لدرجة أن نخرج من الملة؟
الإجابة: على كل حال نرجو هذا ولكن لا تقولي هذا الكلام بهذا الإطلاق والله يا بنتي كل واحد منا يخشى على عقيدته دعك من هذا الكلام العام ليس هناك من يقول كل أهل السنة على صواب والله إن نصف أهل السنة على خطأ. هذا السني الذي يكفِّر ويقتل وينسف الناس بالمساجد وهذا في الصومال من الذي كفّره؟ من الذي مزّقه؟ هذا العراق من الذي احتله؟ هم هؤلاء الناس الذين تقولين عليهم أنت؟ صلِّ على النبي يا أبويا قولي اللهم حسن الخاتمة يا بنتي لا تقولي هكذا كأنك أنتي قد عبرت الصراط هذا كلامك كلام واحد عبر الصراط لسه وين أمامك يا بنتي
د. نجيب: والنبي صلى الله عليه وسلم حذر وقال (تحقرون صلاتكم إلى صلاتهم وصيامكم إلى صيامهم ويمرق أحدهم مروق السهم من الرمية) يالله وللأسف الشديد مثل هذه الفرق نسأل الله لهم ولنا الهداية بعد أن عجزوا تحريف القرآن الكريم كما حُرِّف التوراة والإنجيل يأتون إلى تحريف معاني كتاب الله تعالى
د. الكبيسي: والنبي صلى الله عليه وسلم قال (أخشى عليكم اللبن والكتاب) اللبن تطلعون على الريف والصحراء وتتركون الجماعة والمساجد والجهاد والكتاب القرآن يتأوله المنافق ويضل به والقرآن حمال أوجه
د. نجيب: كما قال تعالى (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ (6) البقرة).
———فاصل——-
(كذلك) – (وكذلك)
د. الكبيسي: الفقرة الثانية من هذا البرنامج في الآيتين في الأولى مع الذين فسقواليس فيها (واو) قال (كَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ فَسَقُوا أَنَّهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ) من غير واو وهذا ثابت جميع الفرق الضالة التي خرجت من الإسلام لا تؤمن إلى يوم القيامة نعوذ بالله بينما الكفرة يدخلون في الإسلام وليس من يعلم كمن لا يعلم كما في الآية (وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آَتَيْنَاهُ آَيَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ (175) وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (176) الأعراف) يبقى يلقلق طول عمره يناقز ويجادل ويماري إلى أن يموت ولا يؤمن نعوذ بالله!! بينما على الذين كفروا يقول (وَكَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّهُمْ أَصْحَابُ النَّارِ) الكافرين قال (وكذلك) الكافرين (وَهَمَّتْ كُلُّ أُمَّةٍ بِرَسُولِهِمْ لِيَأْخُذُوهُ وَجَادَلُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ فَأَخَذْتُهُمْ فَكَيْفَ كَانَ عِقَابِ (5) وَكَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّهُمْ أَصْحَابُ النَّارِ) رب العالمين هنا عطف أن حقّت الكلمة بعد أن أخذهم، جميع الرسل قبل محمد صلى الله عليه وسلم الذين كذبوا بهم أُهلِكوا قوم لوط وقوم نوح وقوم عاد وقوم ثمود الخ ولما هلكوا قال (وكذلك) هذه واو عطف على ما حدث لهم (وَكَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّهُمْ أَصْحَابُ النَّارِ) بينما أمة محمد كتب على الذين فسقوا منهم أصحاب البدع هؤلاء ما عذّبهم في الدنيا ولهذا قال (وكَذَلِكَ) هذه واو الفصيحة واو ابتداء الكلام ليست معطوفة قال أن هؤلاء الناس الذين خرجوا عن هذا الدين وكوّنوا لهم طائفة أخرى ليس لها علاقة بهذا الدين فسقوا عن هذا الدين قال (وَكَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّهُمْ أَصْحَابُ النَّارِ). إذاً العطف هذا على الذين عُذِّبوا وهم الذين كفروا قال (وكذلك) بينما الذين فسقوا ما في عذاب رب العالمين رحم هذه الأمة انه لا يعذب الكافرين والفاسقين منها في الدنيا يعذبهم في الآخرة وهذه من خصائص بعثة النبي عليه الصلاة والسلام أن الله رفع العذاب عن الأمم وإهلاكهم وإبادتهم كما فعل مع فرعون وغيره الخ في سيدنا موسى وسيدنا عيسى، هذه الأمة ما في ولذلك لما قال عن الذين فسقوا ما في واو سيعطف على ماذا؟ هم موجودون وبعافية وبخير ويموتون وهم على فسقهم على طوائفهم التي تنخر في الإسلام نخراً نقضت الإسلام الذي يعبد الشيطان والذي يعبد الحجر والذي يعبد قبراً والذي يكفِّر كل المسلمين أو يحكم بقتلهم وإبادتهم والذي يكفِّر الصحابة ما هذا!! ولذلك قال (كَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ فَسَقُوا أَنَّهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ) وهذا إعجاز من إعجاز القرآن يعني كان المفروض إذا واحد مو زين بالإسلام يقول أنا كنت مسلم وصرت شيوعي أنا رجعت للإسلام، ما يرجع! يبقى هكذا إلى أن يموت من حيث العموم وقد تكون هناك حالات استثنائية ولكن كطائفة تبقى الطائفة إلى أن تموت وهي على ضلالها وهذا من حق ما قال تعالى (كَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ) وانتهى الأمر.
يبقى عندنا شيء واحد كما قال الأخ صالح ما هو الضمان؟ ما هو بداية الطريق؟ يا أخوان والله هذا الدين فيه شيء من اللامعقول الكثير ككل ما في الكون إن ثلثي ما في الكون من اللامعقول. هذا الذي يجري في العالم من قوانين كله من اللامعقول. ومن اللامعقول أنك أنت إذا أحببت النبي عليه الصلاة والسلام فإن هذا الحب يعصمك من كل هذا الذي نقول لن يجرأ إبليس ولا أعوانه على أن يُخرجوك من هذا الدين فاسقاً تبقى مسلماً موحداً وتحب المسلمين جميعاً إلى قبلة واحدة وكل من يقول لا إله إلا الله ويصلي إلى القبلة أخوك وليكن من يكون أياً كان مذهبه أو طائفته فأنت تحب الجميع، هذا من بركة حب النبي صلى الله عليه وسلم وهو قدم الصدق فالسؤال كيف نتوصل إلى حب النبي؟ حب النبي نوعان حب عقلاني وحب عاطفي. الحب العقلاني احسبها كما قال الدكتور نجيب هذا الرجل هداني الله به وعصمني من الوثنية وجعلني أمة وسوف يشفع لي يوم القيامة ويستغفر الله لي وعدِّد أفضال النبي عليك إلى ما لا حصر هذا يؤدي إلى أن تحبه حباً عقلانياً كما تحب أباك وأخاك وتحب الحاكم العادل وتحب الرجل الكريم وتحب الملك الذي أنعم عليك لأنه صاحب مصلحة عليك وهناك الحب العاطفي.
حامد من العراق: منذ ثلاثة أشهر رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام يدعو لهذه الأمة ولا يزال يدعو ويقول إني رسول الله سوف أدعو لهذه الأمة وبعد ثلاثة أيام حصل ما حصل في ليبيا ومصر، فما رأيك بهذه الرؤية؟
الإجابة: إن شاء الله خير المصطفى يقول عليه الصلاة والسلام (من رآني في المنام فقد رآني حقاً) ولا شك أن هذا الذي يجري في العالم العربي وخاصة في تونس ومصر والشهادة لله يبدو أن النبي دعا لهم فعلاً دعا لهم بالبركة والهدوء وعدم الأذى والحضارة أمام العالم هذا الذي جرى في تونس ومصر والله شرّف العرب وشرّف المسلمين وشرّف العالم ولا يزالون إن شاء الله موفقين وسائرين على الطريق إن شاء الله ونسأله تعالى أن يلهم الشعب الليبي والشعب السوري والشعب اليمني هذه الحكمة ويخرج من هذا الطين الآسن، إذاً إن شاء الله هذه رؤية صادقة وهنيئاً لك.
السبب الثاني كما قلنا حب النبي حب عقلاني وحب عاطفي. الحب العاطفي هذا من توفيق الله والله هناك أناس وهو معظم هذه الأمة عشقوا النبي كما لم يعشقوا أحد في الكون إذا قيل قال رسول الله دمعت عيناه إذا كان مضطجعاً وواحد قال قال رسول الله استيقظ إذا تحدث عن النبي ما تحدث إلا بعد أن يتوضأ عشق! هذا العشق يكرمك الله من أجله كما جاء رجل وقال (يا رسول الله متى الساعة؟ قال: وماذا أعددت لها؟ قال: والله ما أعددت لها كثير صلاة ولا كثير صيام إلا أني أحبك قال: أنت مع من أحببت) تصور يا رجل بحبّ النبي تصبح معه في الجنة معه رفيقه في الجنة وتعرف الأنبياء في أي مكان (فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا (69) النساء) أنت رفيق النبي في هذه الجنة الرفيعة العالية في الفردوس الأعلى وهي مقصورة الرحمن لأنك تحب النبي فقط أي تأتي يوم القيامة ورأس أعمالك والوسيلة التي تتقرب إلى الله بها (يا ربي إني أحب هذا النبي) والله يعلم أنك تحبه بهذا الحب تكون إلى جانبه.
أبو إبراهيم من رأس الخيمة: الآية التي تقول المودة في القربى أليس المودة لآل البيت؟
الإجابة: نعم، (قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى(23) الشورى) فإذا كان مودة القربى قربى النبي هكذا فكيف بمودة النبي؟! ولهذا إذا أحببت النبي وآل بيته الحب الذي يُرضي الله فهناك حب ما قتل. يقول سيدنا علي كرم الله وجهه (يهلك فينا آل البيت اثنان محبٌ غالٍ ومُبغضٌ غالٍ) محب سوانا آلهة واحد يقول عن سيدنا علي (إن قلت ذا بشر وأختشي الله من قولي هو الله) ومعظم الروافض خارج الشيعة الحقيقيين يؤلّهون علياً وابنه الحسين هذا حب مرفوض وهناك مُبغِضٌ غال إلى حد أنهم لعنوهم على المنابر مائة سنة
د. نجيب: كفعل اليهود والنصارى هؤلاء أحبوا عيسى فعبدوه والآخرون قتلوه للأسف الشديد
د. الكبيسي: إذاً يا سيدي الكريم إذا أحببت النبي هذا الحب العاطفي بعد أن تقرأ سيرته وشمائله وأثره وما قال الله فيه وكيف رب العالمين ناداه وخاطبه وعشقت هذا النبي هذا يصفي قلبك وعليك أن تكون حينئذٍ أنت شمعة كل الذين أحبوا النبي محبة كبيرة في هذه الأمة وهم طوائف كثيرة وجماعات كثيرة يعني تفرغوا لحب النبي حتى أخذ عليهم عقولهم تراهم يحبون الجميع ويحبون العُصاة والطائعين والشيعة والسنة والكافرين يحبون كل الناس ويقول تعال يا أخي تعال نأكل مع بعض تعال نذكر الله مع بعض يا الله وسعوا الناس بأخلاقهم ببركة حب النبي وآل بيته ذلك الحب الذي يشرّف النبي ويشرّف آل بيته وليس من الحب المضحك ولا من البغضاء التي ملأت الأرض دماء بدماء آل بيت رسول الله. فعلاً (يهلك فينا اثنان محبٌ غالٍ) عبَدَنا من دون الله (ومبغض غالٍ) سبّنا على المنابر وقتلونا وتعرفون ماذا جرى
الدكتور نجيب: دور المداومة على النبي صلى الله عليه وسلم في استجلاب هذه المحبة وزيادتها والتعلق
الدكتور الكبيسي: الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من العبادات الفذّة يعني كان رب العالمين يصلي عليك بنفسه إذا صليت على النبي صلى الله عليك عشرة يعني قلت اللهم صلي على محمد الله يقول وأنا أصلي على نجيب عشرة أصلي على نجيب أصلي على نجيب يذكرك الله باسمك!! إذا صليت عليه عشرة صلى الله عليك مائة وإذا مائة صلى الله عليك ألفاً وخاصة في يوم الجمعة يسمعها النبي بنفسه من فمك ويقول النبي صلى الله عليه وسلم (من صلّى علي بعد المغرب عشرة وبعد الصبح عشرة وجبت له شفاعتي يوم القيامة). وحينئذٍ كما تفضلت الصلاة على النبي تستجلب حب النبي ومتى ما أحببت النبي حباً عاطفياً إضافة إلى الحب العلمي فقد خلوت من الطوائف والبغضاء والحقد والحسد وأصبحت مؤمناً صالحاً في هذا الزمن الذي يقلّ فيه المؤمن الصالح شيخي نحن نمرُّ بآفات خطيرة من بغضاء وتحاسد وأفكار وقتول وتحريض يعني مصيبة ولهذا حب النبي كما تفضلت رأس هذا الصلاح. إبدأ بحب النبي إقرأ سيرته وحياته كيف كان يتصرف كيف كان يقول إقرأ ماذا كان يحب وحينئذٍ سوف تجد أن الله سوف يأخذ بيدك يخرجك من هذه الفتنة الحاضرة كما تخرج الشعرة من العجين.
الدكتور نجيب: يترآى لي يا شيخ مشهدان المشهد الأول مشهد أولئك الفرقة المبتدعة الذي فسقوا عن العقيدة وهم يقولون يوم القيامة ويتسمون بأسماء المسلمين ثم يُصرَفون عن الحوض والنبي صلى الله عليه وسلم يقول …
الدكتور الكبيسي: الله أكبر! والرسول يقول (أمتي أمتي فتقول الملائكة أنك لا تدري ما أحدثوا من بعدك) في العقيدة وكل ابن آدم خطاء (لو لم تذنبوا لذهب الله بكم) الفسق في العمل هذا مغفور الذنب لكن العقيدة،
الدكتور نجيب: والمشهد الثاني مجرد فرحة أبي لهب بميلاده عليه الصلاة والسلام يخفف عنه العذاب يوم في كل أسبوع
الدكتور الكبيسي: تصور وهو مشرك!
الدكتور نجيب: (ثويبة بشرت بمولد أحمد فأنت عتيقٌ يا ثويبة سرمداً) لمجرد أنه أعتق ثويبة فرحة بميلاد النبي صلى الله عليه وسلم يخفف عنه الله تعالى فما بال من يداوم على الصلاة عليه آناء الليل وأطراف النهار؟!
الدكتور الكبيسي: (أقربكم مني يوم القيامة وأدناكم مجلساً أكثركم عليّ صلاة)
د. نجيب: فهذه الصلاة من أهم الأسباب التي تقوي هذه المحبة
د. الكبيسي: وتنقي القلب من البغضاء والحسد وكره الناس وتصير تحب الناس ورأينا آلاف الناس في شبابنا لا يحمل حقداً لأي إنسان مهما كان مذهبه أو طريقته بل يحب الجميع، سبحان الله.
د. نجيب: ندعو الله أن يشملنا بعين رعايته وعنايته وأن يرزقنا محبة نبينا عليه الصلاة والسلام بكثرة الصلاة عليه آناء الليل وأطراف النهار
إن الصلاة على النبي لرحمةٌ تهدي القلوب إلى معيّة أحمد
(إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا (56) الأحزاب) اللهم صلي على محمد وعلى آل سيدنا محمد في الأولين والآخرين. باسمكم جميعاً نتقدم بالشكر الجزيل لشيخنا على هذه البدائع والفرائد القرآنية الدقيقة التي لا أدري إن كان أحدٌ من السابقين نبّه إليها بهذه الدقة المتناهية التي تفضل بها شيخنا الجليل داعين الله تعالى أن نستفيد في الحلقات المقبلة بالمزيد والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
بُثّت الحلقة بتاريخ 23/9/2011م وطبعتها الأخت الفاضلة نوال من السعودية جزاها الله خيراً وتم تنقيحها.
يمكنكم التواصل مع البرنامج عبر البريد الالكتروني
——————–
الحلقة 130 (23-9-2011)
من قسم الفيديو
http://www.islamiyyat.com/video.html?task=videodirectlink&id=2613