الحلقة 141
(وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آَتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (22) يوسف) – (وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى آَتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (14) القصص)
الدكتور نجيب: بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه. آية قرآنية جديدة وجليلة وكل آي كتاب الله تعالى جليلة وعظيمة في سورة يوسف عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام لكي يوازن بينها وبين آية أخرى في سورة القصص ولك ما يتفضل به مع شيخنا الأستاذ الدكتور العلامة أحمد الكبيسي حفظه الله.
د. الكبيسي: بسم الله الرحمن الرحيم ولا نزال في سورة يوسف وبما أن سورة يوسف كلها تدور حول قضية واحدة ومرة واحدة يعني عرضت كلها مرة واحدة وهي الوحيدة ولهذا سماها رب العالمين أحسن القصص، المقارنة في هذه الحلقة بين آيتين متشابهتين بالضبط ما عدا كلمة واحدة في حق سيدنا موسى عليه السلام ومن قبله في حق سيدنا يوسف. رب العالمين يقول عن سيدنا يوسف (وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آَتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (22) يوسف) سيدنا موسى نفس الشيء (وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى آَتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (14) القصص) أضاف (واستوى) هذا الفرق يعني الآيتان متشابهتان في حق سيدنا يوسف وسيدنا موسى فيما عدا زيادة كلمة واحدة على سيدنا موسى وصفه بأنه (استوى). كلٌ منهما بلغ أشده وسنشرح ما معنى (بلغ أشده) بزيادة سيدنا موسى على سيدنا يوسف قال واستوى لماذا؟ قبل أن ندخل علينا أن نعرف ما معنى أشُد وما معنى استواء؟ وكلاهما كلمتان قرآنيتان عظيمتان جاءتا في مواقع في غاية الأهمية. الأشُدّ جمع الشديد أو جمع الشدة مثل الأنعم وأنعمه جمع النعمة نعمة وأنعُم وكذلك شِدّة وأشُد ما معنى أشد يعني أنت إنسان مخلوق إذا بلغت وبدون أن ندخل في التفاصيل سن السبعة ثم الأربعة عشر ثم الخمس وعشرين ثم الثلاثين ثم الأربعين لا لا هذا موضوع آخر ربما له وضع آخر لأن له تفاصيل كثيرة. كلنا نبدأ على هذا النسق بالسبع السنين وبعده تصير مميز 15 تصير من أهل الحلم وتصير عليك الأحكام واجبة ثم ثمانية عشر تصير الرُشد ثم تصير إلى أن تصبح أربعين أصبحت رجلاً كاملاً كما في الحديث إذا بلغ العبد دائماً رب العالمين يقول للملكين اللذان يكتبان الحسنات والسيئات على مدى خمسة عشر إلى الأربعين يقول “ترفّقا بعبدي من حداثة سنه” ما زال شاباً خمسة عشر وعشرين وثلاثين بعده شاب ليس كل شيء تكتبون عليه ترفُقا به حتى إذا بلغ الأربعين قال “أثبِتا وشدّدا”. إذاً أربعين قمة (حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ (15) الأحقاف) لماذا سيدنا موسى (بلغ أشده واستوى)؟ وسيدنا يوسف فقط (بلغ أشده)؟ الأشُدّ أنت قوي الذاكرة حواسك كلها قوية أنت جريء وأمين وتربيتك عالية أنت خبير بقضية معينة لكنك لا تستطيع أن تتخذ قراراً ولا تستطيع أن تنفذه لأسبابك الخاصة إما أنك أنت ضعيف قليلاً بالقرارات الخاصة يعني نعرف كثير من التاريخ ناس أفاضل كرام ما عيّنهم الملك لماذا؟ لأنهم ضعاف يعني سيدنا أبو ذر هذا لمعة من لمعات هذا الدين قال لرسول الله أنت تعين فلاناً وفلاناً ولم تستعملني قال “إنك امرؤ فيك ضعف” يعني أنت قلبك رحيم ما تحبس أحداً ولا تعاقب أحداً هذا بحاجة إلى رجال عندهم الصلابة في الحق. حينئذٍ من كان ذا قدرة وذا حواس سليمة وذا معرفة وذا علم وبلغ عشرين خمس وعشرين سنة بلغ أشُدّه. إذا كان إضافة إلى هذا هذا النصف الأول من الشخصية أنت ذكي ونحن رأينا ناس طلاب عندنا بالجامعة وغيره من الأقارب سوي وحواسه سليمة لمّاح ذكي صاحب كفاءة إما شاعر أو أديب أو رياضيات أو رياضة يعني عنده موهبة لكن رخو يعني ما يتخذ قراراً ما عنده جرأة أن يتخذ قراراً وينفذ قراراً يعني على الحياد هذا بلغ أشده كل ما فيه من صفات شديدة وقوية لكن ما عنده قدرة يتخذ القرار وينفذ هذا بحاجة إلى واحد آخر مقتحم. فسيدنا موسى تعرفون ماذا فعل؟ قلب الدنيا على فرعون! دولة من مشرقها من مغربها يعني فرعون كان تحت ملكه مصر وفلسطين والشام (أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِنْ تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ (51) الزخرف) هذا الذي كان يقتل أبناء بني إسرائيل ويستحيي نساءهم (مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي (38) القصص) هذا سيدنا موسى لعب فيه لعباً وإلى أن أغرقه وتعرفون قصة سيدنا موسى، هذه قوة القرارات والشجاعة! أولاً ما الفرق سيدنا يوسف كما قلنا عاش في بيت مدلل جداً والدلال يفسد لماذا سيدنا يعقوب دلله كثيراً هو وأخوه بنيامين كانوا مدللين لماذا؟ لأن أمهم ماتت وكان سيدنا يعقوب رحيم ابيضت عيناه من الحزن المفروض الأب صح ابنه مات ومريض ويتألم لا ينام الليل لكن متماسك سيدنا يعقوب ابيضت عيناه من الحزن ما هذه الرقة؟! فدلّل هالولدين لأن أمهم ماتت فهم أيتام الأم واليتيم هو الذي مات أبوه الذي ماتت أمه يسمى العجيّ. حينئذٍ هذا الرجل سيدنا يوسف لم يتخذ قرارات صارمة وقَدَره أن أخوانه لعبوا فيه وضربوه وقتلوه ورموه في البئر ثم جاءت قافلة واشتروه وصار عبداً فالقافلة أخذته وباعوه بثمن بخس بكم درهم أي كلام وحينئذٍ عاش خادماً غلاماً في بيت زليخة وبيت العزيز صح أنه مدلل ومكرم لكن يبقى اسمه يتيم يبقى ذليل ضعيف ما يتخذ قرارات يقتحم ولهذا ولما تغزلت فيه زليخة ارتعب قال (قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ (23) يوسف) وهرب وغلّقت الأبواب عملت مشكلة، سيدنا موسى أولاً تربى في بيت ملوك بيت فرعون يأمر وينهى فشبّ شخصية قوية ولا عنده أب ولا أم يعلمونه الدلال، تعلم على الرجولة ورب العالمين سخر له امرأة فرعون هذه آسيا امرأة صالحة (وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ آَمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِنْ فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (11) التحريم) هذه المرأة الصالحة الصنديدة ربته تربية هائلة وكأنها توسمت فيه خيراً وبعدين طلع يتمشى ورأى اثنين يقتتلان فقط وكزه قتله ما هذا؟ هذا فتوة سيدنا موسى! ولهذا ليس فقط بلغ أشده ليس فقط عنده علم وذكاء وقوة وسمع وبصر لا يتخذ قرارات خطيرة وينفذها بقوة وشجاعة نادرة راح مشياً من مصر إلى مدين إلى فلسطين وما راح على الطريق العام بل بين الأشواك هذا الشاب المدلل الذي عاش في قصر فرعون من علمه هذه الطرق؟ ومشى وعشرة أيام لا طعام ولا شراب ووصل إلى ماء مدين (وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِنْ دُونِهِمُ امْرَأتَيْنِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ (23)ا لقصص) انظر هذه النباهة المبكرة هاتان المرأتان رآهما تتباعدان عن الماء قالوا والله نحن بنات وهؤلاء الرعيان أقوياء (لَا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ) فقال لهم اجلسوا هناك روحوا وبخمس دقائق راح هالقطيعين بمئات الغنم والإبل الخ (فَسَقَى لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ (24) القصص) وهذا الدعاء دعاء سيدنا موسى ونحن كما تحدثنا في برنامجنا الفاء المباركة هذا الدعاء مجرّب إذا دعوت به كما دعا موسى تتزوج ويأتيك مال لأن سيدنا موسى بهذا المال تزوج وصار غنياً أعطاه عمه سيدنا شعيب قطعاناً من الغنم وعاد إلى مصر. هذا موسى وثم راح رجع على أهله أنت تصور بالليل ومعك امرأة حامل وما عندها أكل ولا شرب وفي الصحراء والبرد وحامل وتريد ناراً تتدفأ (إِذْ رَأَى نَارًا فَقَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آَنَسْتُ نَارًا لَعَلِّي آَتِيكُمْ مِنْهَا بِقَبَسٍ أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدًى (10) فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ يَا مُوسَى (11) إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى (12) طه) ورجع وإذا هو نبي، وحده! والله لو أي واحد لو عنترة بن شداد يصير له هذا لجُنّ وواحد في الصحراء وفي الليل وما في أحد ولا يعرف الطريق أين وواحد يناديه من السماء إني أنا الله لا إله إلا أنا، يا الله والله لا يفعلها إلا موسى أو من في قدرته كالنبي محمد صلى الله عليه وسلم لما جاءه في غار حراء. هذا إذاً سيدنا موسى ليس فقط بلغ أشده ذكاء وشخصية وعلم وفهم لا بل أيضاً استوى فالاستواء علامة العظماء هذه من صفات الله عز وجل على العرش استوى أنت لاحظ رب العالمين مرة يقول استوى على (الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى (5) طه) (الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ الرَّحْمَنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا (59) الفرقان) ومرة يقول استوى إلى (هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (29) البقرة) (ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ (11) فصلت) انتبهوا جيداً هذا القرآن أعجوبة فرق بين استوى على واستوى إلى (ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ) على (عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى) هذه حروف الجر مثل أنابيب الماء التي توجه الماء أين يمشي حروف الجر في القرآن الكريم هي التي توجه المعنى توجيهاً دقيقاً ما عليك إلا أن تكون عربيّ اللسان والعروبة والعربية في الإسلام والكتاب والسنة ليست عرقاً ليس لأنك عربي من عدنان لا، العروبة اللسان من يعرف اللغة العربية هو العربي حتى لو كان فارسياً أو إنجليزياً أو ما شاكل ذلك ومن لم يعرف اللغة فليس عربياً وهؤلاء الذين يتشدقون قومية عربية وأمة عربية ووحدة عربية وهم لا يعرفون الفعل من الفاعل هذا ليس عربياً! العروبة في القرآن اللغة التي اصطفاها الله لتحمل هذا القرآن الكريم لساناً عربياً. إذاً الفرق واضح جداً أن سيدنا موسى بالذي سواه بفرعون يعني أسقط المملكة دولة ايش كبرها وثم ليس ملكاً فقط إنما قال (أنا ربكم الأعلى) وعنده جيوش وذباحين الآن بعض الدولة لديهم من هؤلاء ويسمونهم شبيحة وبالعراق هناك ناس شغلهم فقط يذبحون ناس هذا نفس الشيء في عهد فرعون الذباحين وين ما يشوفون طفل يولد يذبحونه وبالتالي في هذا الجو سيدنا موسى يسقط هذه الفرعون وسحرة بلغ من إتقانهم يعني فعلاً أفاعي تمشي (فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى (66) فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى (67) طه) حتى ولى هارباً على شدته لأنهم جداً مبدعين يعني عظماء في هذا الفن الأحمق ومع هذا صبر وناور وجالد وحارب واتخذ قرارات خطيرة وأنت قارن بينه وبين أخوه هارون، هارون أخوه الكبير قال له أنت كيف تتركهم يفعلون كذا؟ قال أنهم قوم استضعفوني وكانوا الخ فجره من لحيته وقال له لا تشمت بي الأعداء، فرق هائل بين سيدنا هارون وبين سيدنا موسى هو هذا استوى هارون ما استوى الذي استوى موسى يتخذ قرارات وينفذها بقوة ولذلك دائماً الملوك يعني قد يكون الملك ما يحب فلان شخص لكن قوي يعني أقول لك شيئاً سيدنا عمر ما يحب معاوية أنا واثق أنه لا يحب معاوية لكن معاوية أقام دولة وبالتالي الملك بحاجة إلى رجل قوي القوي الذي قال استوى. إذا كان أنت جئت لكي تصلح الشيء الذي استويت عليه يقال استوى إلى، يعني أنت مثلاً وزير دفاع وزارة قوية فيها قيادات وغيها لجان يقال استوى على وزارة الدفاع لأن هذه وزارة عظيمة فصار هو رئيسها. لكن لا، هذه وزارة تعبانة وضايعة وما فيها كفاءات وطلع فيها بعض الناس جواسيس وناس يسرقون يعني تلفانة يقول استوى إلى وزارة حتى يصلحها. رب العالمين استوى إلى السماء وهي دخان وقال (ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ) فكل شيء (استوى إلى) يصلحه و (استوى عليه) يستخدمه هذا الفرق الكبير بين استوى إلى واستوى على إذا سيدنا موسى استوى بلغ أشده واستوى قيادي يتخذ قرارات وينفذها بقوة وسيدنا يوسف لا مسكين
د. نجيب: فكفى به شرفاً أن سيدنا موسى من أولي العزم من الرسل
د. الكبيسي: والرسل حوالي مائتين وخمسة منهم أصحاب استوى.
د. نجيب: سنعود بعد الفاصل إن شاء الله
——–فاصل———-
د. نجيب: نعود سيدي الفاضل إلى سيدنا موسى وسيدنا يوسف
د. الكبيسي: إذاً هذا الفرق بين أن سيدنا موسى بلغ أشده واستوى سيدنا يوسف في تلك الفترة بلغ أشده فقط لماذا؟ اتخذوه عبداً وشروه بثمن بخس وبالتالي عاش عند زليخة ويتيم وغريب ويتذكر أيام الشقاء وكيف بقي في البئر يعني حطموه. أما سيدنا موسى لا عاش ملكاً في قصر ملك وبالتالي كل تصرفاته في غاية القوة تصور (فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ قَالَ هَذَا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ عَدُوٌّ مُضِلٌّ مُبِينٌ (15) القصص) ثم (وَلَمَّا جَاءَ مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَنْ تَرَانِي وَلَكِنِ انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسَى صَعِقًا فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ (143) الأعراف) يعني سيدنا موسى يكفي أنه من أولي العزم (فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُو الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ (35) الاحقاف) أولهم سيدنا محمد ثانيهم سيدنا موسى. إذاً هذا هو الأمر هذا هو الفرق بين الآيتين لماذا موسى عليه السلام بلغ أشده واستوى وسيدنا يوسف فقط بلغ أشده هذا واضح جداً.
ثانياً فلنا الفرق بين استوى على واستوى إلى يقول رب العالمين (ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ) يعني هو استوى إليها لكي يُصلِحها كالآية الأخرى (الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى) هذه بعد ما خلقها ثم استوى إلى السماء (ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ) يعني هي بعد ما كانت موجودة فاستوى اتخذ قراراً بأن يجعلهن بعد أن أصبحت سبع سماوات قال (عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى). فهمنا الفرق ما معنى الاستواء أولاً وحيثما وجدت القرآن الكريم (على كلمة سواء) (فاستوى) (سويا) كل هذه المشتقات تعني أن تكون أنت إنساناً قوياً تستطيع أن تتخذ قرارا وتستطيع أن تنفذه (فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا (17) مريم) سيدنا جبريل وقال عنه (ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى (6) النجم) سيدنا جبريل صاحب القرار حمل مدْيَن على جناحه وقلب فيها الأرض (جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا (82) هود).
نرجع نتكلم على أنه على الفرق كما نبهني الدكتور نجيب قبل الحلقة ما الفرق؟ سيدنا يوسف عاش في ظل ملك عادل ولهذا رب العالمين أعطاه كفاءات ومعرفة وأنه كان رجلاً بلغ أشده في الخبرة الاقتصادية ومروا بأزمة مالية اقتصادية أكبر من هذه التي تعصف بالعالم اليوم فرب العالمين وإكراماً لعدل الرجل وبالتالي رب العالمين سخر ونحن قلنا أكثر من مرة “بالعدل تقوم السموات والأرض” (وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَبَاتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ (58) الأعراف) بالعدل حتى لو كان صحراء (وَالَّذِي خَبُثَ لَا يَخْرُجُ إِلَّا نَكِدًا كَذَلِكَ نُصَرِّفُ الْآَيَاتِ لِقَوْمٍ يَشْكُرُونَ (58) الأعراف) حتى لو كان وادي الرافدين أو وادي النيل الظلم يمحق والعدل يعمِّر، بالعدل تقوم السموات فرب العالمين سخر ذا الخبرة لكي يعمر ديار العزيز وسخر موسى بالقوة والاستواء لكي يدمر ديار فرعون الظالم. من أجل هذا هذه الكلمات المتشابهات تزيل كلمة تضع كلمة هذا ليس اعتباطاً وإنما عليك أن تتأمل (أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآَنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا (24) محمد) والتدبر أن تبقى خلف الجملة أو الآية أو الكلمة إلى أن تصل إلى أسرارها في زمانك وسوف يأتي بعدك بأجيال أو جيل من يجد فيها مكاناً آخر وهذا القرآن معنى صالح لكل زمان ومكان. كل جيل إلى يوم القيامة يجد فيه شيئاً لم يعرفه الجيل السابق لأنه ما كان مطروحاً يعني في قوله تعالى (قَالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ أَنَا آَتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ (40) النمل) هم ماذا قالوا؟ نحن نقول هذا النقل الضوئي والنقل الضوئي الآن هذا علم عرفناه في هذا العصر وهكذا هذا القرآن الكريم لما نقول صالح لكل زمان ومكان كل ما تتقدم الحضارة ويتقدم العلم بهذا العلم المتقدم تكتشف فيه معنى جديداً لم يخطر على بال من سبق، هكذا هو الفرق.
إذا نرجع نقول رب العالمين عز وجل في حكاية الظلم والمظلومين يا الله! يعني ما من شيء أبشع من الظلم ولهذا قال رب العالمين (لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا (148) النساء) إياك أن ترفع صوتك وأنت تشكو إلا المظلوم، هذا المظلوم إذا ما يشكو يموت يتفرقع ما ينام الليل لشدة الظلم “الظلم ظلمات” وفي الحديث المتفق على صحته “اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة” تعرفون أن البعث لما نُبعث من القبور ونُحاسب ونُحشر نكون في ظلام كامل ظلام دامس لا تستطيع أن ترى يديك وكل واحد يوقد له نور على قدر عمله منهم من كأنه في النهار ومنهم من كأن لديه مصباح ومنهم من فقط على إبهامه نقطة ضوء (يَوْمَ تَرَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ يَسْعَى نُورُهُمْ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ (12) الحديد) هذا الظالم قد يكون صالحاً وقد يكون يصلي ويصوم وقد يكون عنده أعمال تجيب النور في أعمال كثيرة تأتي بالنور وتحدثنا عن هذا عن الطاقة الكهربائية يوم المحشر قراءة القرآن الكهف صباح الجمعة التهجد بالليل والصدقة ولكن إذا كنت ظالماً فلا يوقَد لك ضوء إطلاقاً طيلة مدة البعث والحساب والحشر إطلاقاً في الظلام الدامس.
الدكتور عبد المجيد من السعودية: دكتور أحمد أنت من شيوخي الأجلاء في بغداد وأنا جئتك إلى البيت برسالتي “المبنى والمعنى في الآيات المتشابهات في القرآن الكريم” وأنت تتكلم يا دكتور أحمد بأخلاق العرب وتشيدون بأهل القيم العظيمة وأهل المروءة والنخوة والشرف والكرم والشجاعة والرجولة أنت تتكلم بالقرآن واللغة والتاريخ والسُنّة والحديث وتتكلم في السياسة وتعيد بناء أمة العرب ودين العرب وحضارة العرب وتاريخ العرب فأنت أحد رواد الربيع العربي يا دكتور أحمد. يا دكتور نجيب الدكتور أحمد يتكلم عن الكرام وأهل العطاء والقيم النبيلة في الإمارات من الشيخ زايد رحمه الله والأمير محمد والشيخ خليفة إلى غيرهم وقد يفهم من هذا الرجل أنه من باب التقرب وغير ذلك لكن في الحقيقة من يعرف الرجل جيداً يتأكد انه إنما يقول ذلك من باب الوفاء ومن باب نشر هذه القيم العظيمة وتعميمها بين الناس وبين الملوك هذا الرجل. يا دكتور نجيب كريم جداً كريم نفس وكريم مال وشجاع ولا تأخذه بالحق لومة لائم. هذا الرجل يا دكتور نجيب عُرِضت عليه الدنيا في بغداد وأنا شاهد على ذلك وأعرض عنها ولم يقبلها وله مواقف كثيرة أريد أن أتكلم فيها يطول الشرح لكن أنا أذكر حالة كنت في ليبيا ومعي الدكتور عبد الأمير الورد ومرينا بظروف صعبة قليلاً لأن ظروف الحصار والعراق ظروفه المادية كانت في وضع صعب جداً وفي ليبيا لا يعطون الرواتب إلا متأخر جداً وهذا الرجل صار عنده حالة طارئة فأرسلوه المستشفى وما عندهم فلوس فقال لهم اذهبوا إلى الدكتور أحمد الكبيسي العملية تكلف 400 ألف دينار في ذاك الوقت وهذا مبلغ ضخم فالناس ليس لديها شيء ورواتب قليلة وحصار فذهب الدكتور أحمد ودفع المبلغ كاملاً من عنده وأشرف على المرأة أثناء العملية وتابعها حتى أعادها إلى البيت سالمة. الدكتور عبد الأمير الورد الآن استشهد الله يرحمه وكتب قصيدة في الدكتور أحمد قصيدة من عيون الشعر وأنا معجب بهذه القصيدة جداً وما سمعت قصيدة مدح بمثل هذه القصيدة وهي عندي منذ عام 1998 ميلادي إنما من فترة أحد الأخوة كان معنا في ليبيا يلقي هذه القصيدة في مهرجان وينسبها لنفسه ففي الحقيقة قلت لازم أتصل بكم وأُسمعكم القصيدة لأن من حق الدكتور أحمد أن يقال فيه ما يقال
د. الكبيسي: هيجت عواطفنا تجاه العلامة الأستاذ الجليل الشاعر العظيم الدكتور عبد الأمير ورد الذي ما أنصفه وطنه والذي مات في الغربة وهو من أعيان علماء وشعراء العراق وأخيراً القت ضيق ولا أحب أن تمدحني على مسامع الناس وجزاك الله خيراً وأرجو أن ترسل لي القصيدة لأنها لا أملكها وهذا الذي انتحلها لنفسه مأجور إن شاء الله.
د. عبد المجيد:
بفعال مثلك ما يساد ويمجد وبمثل فضلك من بفضل يُحمد
يا كاسي الذكر الجميل بمائه والذكر باق والمعونة تنفذ
والمستقيم على الوفاء لخلّه ما يدني من ربعه أو يُبعد
متفوق رغم التخوم تفضلاً منه بطوق حول جيدي يعقـــــد
قد ينسخ الفضلَ الزمــــــان وفضله رغم الزمان على الزمان مخلـــــد
ما خانني قلبي غداة رجوته ولقد يكون مع اللئـــام تردد
ولربما محتقرٍ حتى إذا فوّت مال الموعد
يا ابن الاكارم حسب أنك منهم فخراً لـــــــــــــــهم ومكانة تتفرد
لله أنت أخ وفاء صــــــــــــادقٌ من فيها الندى يتجـدد
بطل تنازعه الفضائل كلها فلبعضها من بعضها بك حسد
وبأنه مهـــــــــــــما تلون دهره نهر يفيض وصيب يتجدد
من طينة للصدق فيها لذة للطهر .لا يخيف قلوبهم رغم التقى الأوحد
الحشر فيك شهادة……….. ……………………………
سأصيح يا رباه ذلك منجـــــــدي فإذا الملائكة كلها لك منجد
أقسمت بالذكر الحكيم وأحمد وإله أحمد أن أحمد أحمــــــد
الدكتور نجيب: شكراً على هذا الوفاء كما قال عليه الصلاة والسلام “إن الله يرفع بهذا القرآن أقواماً ويضع به آخرين” فقد اختار الشيخ القرآن ولم يرضَ بتلك الوزارات وغيرها التي عُرِضت عليه في ذلك العهد وقد عوضه الله سبحانه وتعالى هذا المنبر العظيم لكي ينشر هذا العلم القرآني الجليل على مسامع العالم.
الدكتور الكبيسي: ورحم الله الدكتور الشاعر عبد الأمير ورد وأرجو أن العراقيين اليوم لا ينسونه ولو بأن يطلقوا اسمه على شارع أو على كل كلية أو على جامعة لأنه من أعيان العراق وعلمائها وظلم ظلماً كثيراً.
د. نجيب: نعود إلى شيخنا الجليل بعد الفاصل
——–فاصل———-
الدكتور نجيب: يقول تعالى (تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ (253) البقرة) هذه الأفضلية التي فضل الله تعالى بها الأنبياء على بعض والرسل وغيرها من المقامات لا يدل هذا التفضيل على شيء من التفريق كما وقع في بعض بني البشر
الدكتور الكبيسي: أكيد والتفضيل حقيقة من حيث طريقة الأداء. يعني سيدنا آدم قال (وَلَقَدْ عَهِدْنَا إِلَى آَدَمَ مِنْ قَبْلُ فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْمًا (115) طه) وهكذا فهذا التفضيل طبيعي واعتيادي ورب العالمين فضل سيدنا جبريل على كل الملائكة وفضل محمد على كل الأنبياء وفضل سيدنا عيسى في مكان والسيدة مريم في مكان وسيدنا موسى في مكان وهكذا وبالتالي التفضيل في باب دون باب. يعني أنا وإياك أنت تبدع في مكان وأنا لا أبدع فيه والعكس صحيح فكل واحد من الأنبياء صار بطلاً سيدنا يوسف بطل العفة سيدنا موسى بطل القوة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بطل الشمل لأن كل الأنبياء أصبحوا معترف بهم عند أمته وبطل التوحيد الوحيد الذي بث التوحيد في أمته سيدنا عيسى بطل المعجزات والخوارق فكل واحد في باب فالتفضيل من هذا الباب. إذن خلاصة الموضوع أن الإنسان يقاس بهذا أشُدّ واستواء وهذا موجود في كل جزئية في الحياة هناك مالك ومملوك هناك دائن ومدين هناك زوج وزوجة هناك حاكم ومحكوم، زوجة وزوجة آسيا أحسن من فرعون لكن ما تتخذ قرار هو الذي يتخذ القرارات هو الذي استوى في الملك إذا هذا واقع الكون من أجل هذا إذا وسِّد الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة. الأمم ترقى وتتقدم والدول تنهض وتسمو وتزدهر بهذا الذي قال (بلغ أشده واستوى) ما من ملك ولا أمير ولا مسؤول رئيسي مدير عام في قضية وزير في وزارة إلا ينبغي أن تصفه بهذين الوصفين (بلغ أشده) صاحب قدرات ومثل ما قال الدكتور عبد المجيد دون ذكر بعض الأسماء التي يعرفها كل العالم من حيث قيادتها ورشدها التي بنت هذا البلد وبنت بلدان وكل أوروبا وأمريكا والعالم كله ممالك مثل العباسيين والأمويين والعثمانيين والفرس والروم من الذي فعلها؟ ناس بلغوا أشدهم واستووا، أصحاب قدرات هائلة وعندهم قرار وينفذون هذا القرار حتى على أبنائهم وإخوانهم. إذن هذا في كل شيء عندنا في التلفزيون في بيتك أنت في أي دائرة في أي مركز شرطة في منطقة عسكرية في أي إدارة اقتصادية هنالك آمر ومأمور “إذا كنتم ثلاثة فأمِّروا عليكم أميراً” وجماعة بأمير خمسة بأمير أقوى من مليون بلا أمير ولذلك أنت إذا أردت أن ينجح المشروع أو العمل أو الوزارة أو الدولة فابحث عن هذا الذي بلغ أشده واستوى. وتحدثنا عن الظلم الذي لاقاه بنو إسرائيل ولاقاه كثير من الشعوب يعني هذا الذي يأتي به الله عز وجل ذو قرار ذو استواء إضافة إلى الأشُدّ هذا ينقذ أمة ولهذا ما من شيء يُغضب الله عز وجل كما يغضبه الغضب، ويقول للمظلوم “وعزتي وجلالي لأنصرنّك ولو بعد حين” دعوة المظلوم لا ترد إطلاقاً ولهذا قال رب العالمين قال على هذا الصابر (وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ (45) البقرة) ما من سلاح للضعيف الذي قهره صاحب الأشُدّ وصاحب القرار كالظلم ويقول رب العالمين (لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ) المظلوم ما يقدر يسكت، ما ينام الليل، لكن طبعاً لكي نكون واقعيين وواضحين هناك ظلم الأقران ليس هذا الذي نقصده وهو الظلم الذي يكون بين يعني صديق وصديق جار وجار زميل وزميل معلم وطالب أو شريك وشريك زوج وزوجة مما يتظالم فيه الناس ليس هذا هو المقصود فالمقصود ظلم القهر ظلم الحاكم ظلم قدرة وقوة لا تستطيع أنت أن تواجهها. الآن في دول عربية وإسلامية ملايين من المعتقلين تقطع أوصالهم ولا يستطيع أن يفعل شيئاً هذا الظلم، ظلم الحاكم ظلم القوي. وبالتالي من ظلم سيدنا موسى؟ فرعون الذي يقول أنا ربكم الأعلى وكما قال الدكتور نجيب وكما قال القرآن الكريم كل الدنيا كانت ملكه (أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلَا يَكَادُ يُبِينُ (52) الزخرف) من أجل هذا نقول هذا الظلم مهلك يوم القيامة
د. نجيب: وما يقابله العدل كهذا الملك الذي جاء إلى السجن وأخذ سيدنا يوسف وسلم له الوزارة فهم الخير البلاد شتان بينهما،
د. الكبيسي: وقلنا مرة إذا كان هنالك ملكان مرشحان للرئاسة رئاسة دولة احدهما غير مسلم ولكن عادل والآخر مسلم وغير عادل فرض عين عليك أن تنتخب هذا غير المسلم العادل فالعدل هو الأساس أما كونه غير مسلم هو ربه يجزيه هذا بينه وبين ربه أريد شخص يخلص أموري وأنا مواطن. أنت لاحظ ماذا يقول رب العالمين (وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ) كلاهما تعب سيدنا موسى تعب وسيدنا يوسف تعب فلما صبروا على التعب وعلى الظلم الذي ظلموهم هذا ظلمه إخوانه وهذا ظلمه فرعون قال (وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ) انظر العاقبة فعلاً كما يقول المثل الصبر طيب.
أحمد من ليبيا: يا شيخ هذا الذي نحن فيه في الأمة الإسلامية ألا ترى أن ذلك كله امتحان لنا امتحان كبير على أمة محمد صلى الله عليه وسلم بهذا النصر الكبير الذي يحدث عندنا الآن في ليبيا وفي مصر ألا ترى فيه. تشابه في اللغة العربية؟
الدكتور الكبيسي: والله هذا الدين دين نيّات “إنما الأعمال بالنيات” هذا دستور هذه الأمة يعني هذا جعل كل حركاتك من ساعة استيقاظك إلى ساعة نومك عبادة يعني أنت قد تأتي امرأتك وهذه عبادة كأنك تصلي. يعني كل حركة إذا نويت بها لوجه الله فهي عبادة حينئذٍ (أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آَمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ (2) العنكبوت) لماذا هي لعبة الجنة؟؟؟!! أنا وإياك درسنا 6 ابتدائي و6 ثانوي وأربع كلية و2 ماجستير و3 دكتوراة ورسائل وسهر وليل ويعطون خمسين دينار بعد كل هذا! 17 و18 سنة ويعطون 50 دينار!! فما بالك بجنة عرضها السموات والأرض؟! والله يا أخي لو قست كل ما في الأرض هذه لا تساوي لأقل واحد يخرج من النار فكيف الجنة؟ (وَإِذَا رَأَيْتَ ثَمَّ رَأَيْتَ نَعِيمًا وَمُلْكًا كَبِيرًا (20) الإنسان) يعني هذا النعيم العظيم وأنت قاعد تشرب دخان وسجائر وتأرجل!! وتأكل ثلاث أوقات وشبعان بطنك؟ هذي ما تجي لا بد من امتحان “ولولا وخز الإبرة ما استقام الثوب” “حفت الجنة بالمكاره” ولهذا هذا الذي أصابكم وأصاب الكل ما في إنسان ما يبتلى هذا البلاء هو الذي يرقّيك يوم القيامة “ليأتين على أهل البلاء يومٌ يتمنى أهل العافية لو أن جلودهم قُطّعت بالمقاريض لما يرون من جزيل الثواب لهؤلاء المبتلين” هذا الذي تراه تقطع أوصاله يعني معتقل يعتقل بعد ساعة واحدة تراه مقطع الحنجرة قالعينها عيونه قالعينها يديه مقطعة بعد ساعة! هذا يوم القيامة ملك! يوم القيامة يقول يا ريت رب العالمين ضاعف علي العذاب عندما يرى ما سيلاقيه ولذلك لا بد من أن ندفع الثمن في الدنيا ويبقى وفي حديث عجيب “من عوفي فليحمد الله” وفي الحديث الصحيح “إن من عباد الله من يعافيهم ويرزقهم ولا يبتليهم وإذا ماتوا أدخلهم الجنة” والله هذا محبة رب العالمين، لكن القاعدة العامة البلاء هذا هو المطهِّر أما الظلم يا تلله هذا الظلم بقدر ما هو انتكاسة للظالم بحيث لا يبقى عنده حسنة ولا حسنة في حين المظلوم لا تبقى عليه سيئة تخيل.
رشيد من العراق: أنا من بغداد ودائماً أتكلم باسمك بالمعلومات التي أحصلها من عندك وأنا متابع البرنامج من أول يوم إلى هذا اليوم وكل كلماتك أسجلها عندي وعندما أكون في مجلس أتكلم باسمك فهل تقبل هذا؟
الدكتور الكبيسي: أتشرف وبارك الله فيك وشرف كبير أن يكون لي ابن ثالث وهو أنت،
رشيد من العراق: وعندي ملاحظة أخرى أنه شيخ الإمارات هو شيخ العرب كلهم فأي مشكلة تصير بين الشعوب وبين حكامها أو بين دولة عربية وأخرى أن يكون هو الحكم لأنه هو الحكيم العربي الوحيد الذي لدينا في الدول العربية ولكن عندي فكرة أريد أن أطرحها على الجامعة العربية ولكن أريد أن أعرف رأي شيخ الإمارات بهذا؟
الدكتور الكبيسي: لعلمك معظم المشاكل التي حُلّت في التاريخ تحل هنا لكن هذا البلد من طبائعه الكريمة أنه لا يُعلن كل أفعاله الخيرة لا يعلنها ولكن كالرائحة الطيبة لا بد أن تُشمّ. هل تعلم أن هذه الدولة المباركة والشيخ زايد رحمه الله حاول يقنع صدام قال له يا ابن الحلال تعال عندي ودع ابنك بالحكم وخلص شعبك من مصيبة قائمة وتوسل فيه تعال عندي معزز مكرم سنة سنتين إلى أن تنتهي الأزمة وما طاع! وقس على هذا من كل مآسي الدول حتى ما حصل في هذه الأيام هذه الدولة حاولت أن تتدخل بشكل قوي ربما خففوا ربما أنجدوا ربما أنقذوا لكنهم لا يتكلمون ولا يباهون ولا عندهم إعلام في هذا الموضوع. ولهذا رب العالمين بارك في هذا البلد كما قال تعالى (وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَبَاتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ) وعلى كل حال شعورك هذا كريم وأنا واثق أن القيادة هنا في هذا البلد لا يفوتها والله العظيم لا بد أن تكون قد تدخلت لصالح الشعوب في كل الدول العربية الذي حصل فيها مثل هذا من غير إعلان. هناك ناس كل ساعة رايح وجاي على أساس أبو العريف ولخبط الدنيا وهذه البلد من تحت البساط يحلون المشاكل بصدق وإخلاص وذكاء نحن لا نريد أن نتكلم. هل تعرف أن سمو الشيخ محمد بن راشد ذهب سراً إلى صدام في بغداد وحاول يقنعه تعال عندنا وأنقذ العراق ولا تدمر البلاد يا ابن الحلال وحاول من غير ما يعرف أحد وهذا خبر خاص وأنا غير منضبط أحياناً لا أصلح أن أكون حاكماً لأني لا أحفظ سراً!.
الدكتور نجيب: سيدنا يوسف وسيدنا موسى عليهما السلام كلاهما وجه الشبه بينهما أنهما كانا في مصر وفلسطين هذا النبيان العظيمان وغيرهما من الأنبياء ما سر الاختصاص؟
الدكتور الكبيسي: كما قلت أن ملك مصر في عهد سيدنا يوسف كان عادلاً فبعث له واحد ينقذه من أزمة مالية وملك مصر في أثناء موسى كان ظالماً فبعث له سيدنا موسى مسح فيه الأرض فالعدل يأتيك بالخير وكل العالم يقول هذا، كل العالم يقول ما بقى عندنا بلد نفتخر به إلا الإمارات وهذا حديث العالم وأنا حيث ما ذهبت يشكرون في هذه الدولة المباركة والله واحد مرة في لندن كنت مع زوجتي وكان أيامها بلير رئيس الوزراء وكانت امرأة بائعة في محل قالت خذوا بلير وأعطونا محمد بن راشد فالراحة الطيبة تفوح.
د. نجيب: شكراً يا سيدي الشيخ الجليل على هذه التحف القرآنية الجليلة الجميلة ونشكر جميع إخواننا الأفاضل الذين شاركوا معنا على الهواء وخاصة الدكتور عبد المجيد الذي ذكّرنا بالشاعر الكبير عبد الأمير ورد وأرجو من الدكتور أن يواصل معنا ويتحفنا بمداخلاته الطيبة في الحلقات القادمة وكذلك باقي الإخوة الأجلاء داعين المولى سبحانه وتعالى أن يوفقنا جميعاً ويسدد خطانا ويبارك في شيخنا الجليل العلامة الدكتور الكبيسي حفظه اله ليمنّ علينا بهذه العلوم الدقيقة الجليلة وإلى اللقاء في الحلقة القادمة إن شاء الله.
بُثّت الحلقة بتاريخ 13/1/2012م وطبعتها الأخت الفاضلة نوال من السعودية جزاها الله خيراً وتم تنقيحها.
——————-
الحلقة 141 (13-1-2012)
http://www.islamiyyat.com/video.html?task=videodirectlink&id=2660
تحميل الحلقة صوتيا mp3 ( بحجم 5.5 ميجا تقريباً)