الحلقة 164
سورة طه
د. نجيب: بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وبعد. ما زلنا في برنامجنا “وأُخر متشابهات” نتناول آيات تتشابه مع أخواتها في كتاب الله تعالى وما زلنا في سورة طه عليه وعلى نبينا أفضل صلاة وسلام.
د. الكبيسي: بسم الله الرحمن الرحيم (وَهَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى (9) طه) وحديث موسى حديث ذو شجون شأنه في ذلك شأن كل الأنبياء (أكثركم بلاءا الأنبياء) كما قال عليه الصلاة والسلام. فما من أحد ابتلي في نفسه وماله وأهله كما ابتلي الأنبياء في سبيل دعوتهم إلى الله عز وجل. وسيدنا موسى واحد من هؤلاء وهو من أولي العزم الذي قال الله فيهم لسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام (فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُوْلُوا الْعَزْمِ مِنْ الرُّسُلِ (35) الأحقاف) ما عاناه سيدنا موسى وما عاناه سيدنا عيسى وما عاناه محمد عليهم الصلاة والسلام جميعاً في سبيل الدعوة إلى الله شيء لا يحتمله غيرهم ولهذا قال تعالى (وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمْ الْخِيَرَةُ سُبْحَانَ اللَّهِ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ (68) القصص) الله يصطفي اصطفاء (اللَّهُ يَصْطَفِي مِنْ الْمَلائِكَةِ رُسُلاً وَمِنْ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ (75) الحج) .باختصار شديد بمعاناة سيدنا موسى لكي نعرف كيف عبّر القرآن الكريم عن هذه المأساة التي هي مأساة سماوية مقدسة جعلته ثاني اثنين في هذه الأرض بعد سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام سيدنا موسى ولهذا كان الارتباط بينهما ارتباطاً عضوياً من بداية رسالة النبي إلى نهايتها. طفل ولد في ظروف يُقتَل فيه الأطفال الذكور (يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ وَيَسْتَحْيِ نِسَاءَهُمْ إِنَّهُ كَانَ مِنْ الْمُفْسِدِينَ (4) القصص) ملك ظالم يقتّل الناس عشوائياً لمجرد أن تلد المرأة ذَكراً فأنه يقتله ويترك الإناث فتأمل مشاعر أمٍ ولدت طفلاً في مثل هذه الظروف فماذا تفعل؟! هو مذبوح ويقتّل بشكل مبالغ وبالسكاكين ولهذا كانوا يسمونهم الذبّاحون يذهبون في الأحياء والأزقة والمدن يبحثون عن التي ولدت ذكراً فيذبحونه أمامها ذبحاً. في هذا الجو ولد سيدنا موسى ورب العالمين أوحى إلى أمه ما يوحى (إِذْ أَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّكَ مَا يُوحَى (38) طه) (ما يوحى) أوحى إليها ليس كل ما يوحى إلى الأنبياء وإنما ما يمكن أنو يوحى فقط إلى النساء لأن للنساء شأناً ووظيفة غير شأن الرجال ووظيفتهم كالسيدة مريم عليها السلام. إذن أوحى الله لأم موسى كما أوحى لأم عيسى من حيث أنه أوحل لهما كيف ينجوان بهذين الطفلين المقدسين اللذين هم ثالث ثلاثة ممن نزل عليهم كتاب من السماء التوراة والإنجيل والقرآن الكريم. تأمل هذا الطفل أول بدايته وضعوه في التابوت وألقي في اليم (وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلا تَخَافِي وَلا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنْ الْمُرْسَلِينَ (7) القصص) تخيل موقف أم يوحى إليها قد يكون خاطرة أو وحي حقيقي أشكال من الأراء فيها المهم في النهاية اقتنعت بأن تضع طفلها في صندوق كالتابوت وتلقيه في البحر تأمل! تخيل لو كنت أنت أم موسى وألقيت بطفلك هذا الذي انتظرتيه أعواماً في صندوق في البحر ثم (فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِي وَعَدُوٌّ لَهُ وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي (39) طه) ما رآه أحد من أهل فرعون إلا ذاب فيه حباً، ما هذا الطفل العجيب؟! وفعلاً آسيا المرأة الصالحة زوجة فرعون عليه اللعنة وعليها السلام يعني فتنت به أيما فتنة ( وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي) وفعلاً هذه المرأة الصالحة تلقت هذا بعد أن كاد فرعون أن يقتله قال ( وَقَالَتْ امْرَأَةُ فِرْعَوْنَ قُرَّةُ عَيْنٍ لِي وَلَكَ لا تَقْتُلُوهُ عَسَى أَنْ يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَداً وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ (9) القصص) وتعرفون التفاصيل المهم أول معاناة أول القصة العجيبة الغريبة وأول المعاناة الهائلة أنه ألقي في صندوق في اليم ورموه في النهر التقطوه ناس وأخذوه إلى فرعون إلى وتعرفون ( وَحَرَّمْنَا عَلَيْهِ الْمَرَاضِعَ مِنْ قَبْلُ فَقَالَتْ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى أَهْلِ بَيْتٍ يَكْفُلُونَهُ لَكُمْ وَهُمْ لَهُ نَاصِحُونَ (12) فَرَدَدْنَاهُ إِلَى أُمِّهِ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلا تَحْزَنَ وَلِتَعْلَمَ أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ (13) القصص) ومرة قال (فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ (40) طه) هذه أول متشابهات في قصة سيدنا موسى مرة قال ( فَرَدَدْنَاهُ إِلَى أُمِّهِ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا ) ما الفرق بين بين رددناه ورجعناه؟ القرآن في قصة موسى كشأنه في كل قصة يصف الجزئيات بمرادفات هذه اللغة العظيمة التي لا تجد فيها كلمتتن اثنتتن فقط تتشابهان. حينئذ هذا الذي جرى رددناك غير رجعنا يقال فلان رُد إلى بيته وفلان أُرجع إلى بيته والقرآن الكريم مرة يقول إلينا ترجعون ومرة تردّون إلى عالم الغيب والشهادة. ترجع إذا كان الرجوع خيراً لك ومحبباً يعني واحد مسافر وسيرجع إلى أهله طبعاً هذا رجوع محبب سيرجع إلى أهله ويشوفهم هذا رجوع. الردّ لا، رغم أنفه وهو لا يحب هذا ولكن أكره عليه ( وَلا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنْ الْمُرْسَلِينَ (7) القصص) رادوه إليك قدر لا خيار لك فيه. وفعلاً تخيل أن سيدنا موسى عاش في بيت شعيب من الأنبياء مع هذه الزوجة الصالحة (قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ (27) القصص) والتي عانى معها ما عانى كما سأذكر بعد قليل وفعلاً ما كان يدري أين أمه يتصور أن أمه ماتت صار لها عشر سنين وهي عجوز كبيرة وهو بقي عشر سنين في بيت فرعون وعشر سنين عند هذا الرجل شعيب وكان معززاً في بيت فرعون كان ملكاً يعامل كأنه ابن الملك يسمونه ابن فرعون ثم ( فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ قَالَ هَذَا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ عَدُوٌّ مُضِلٌّ مُبِينٌ (15) القصص) ((وَجَاءَ رَجُلٌ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَى قَالَ يَا مُوسَى إِنَّ الْمَلأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَاخْرُجْ إِنِّي لَكَ مِنْ النَّاصِحِينَ (20) فَخَرَجَ مِنْهَا خَائِفاً يَتَرَقَّبُ قَالَ رَبِّ نَجِّنِي مِنْ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (21) القصص) هذا خوف بقي حوالي شهر أو أكثر من مصر إلى أن وصل إلى فلسطين بالطريق غير المألوف لأن جنود فرعون يدورنه في كل مكان لأنه قتل واحداً وجيهاً. يعني مأساة في مأساة وتعرفون التفاصيل واحد يبقى في الصحراء وحده عشرين يوم هائم لا أكل ولا شرب ولا شيء ثم ( وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِنْ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِنْ دُونِهِمْ امْرَأتَيْنِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ (23) فَسَقَى لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ (24) فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا فَلَمَّا جَاءَهُ وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَصَ قَالَ لا تَخَفْ نَجَوْتَ مِنْ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (25) قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنْ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الأَمِينُ (26) قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَنْ تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَةَ حِجَجٍ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْراً فَمِنْ عِنْدِكَ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنْ الصَّالِحِينَ (27) القصص) وفعلاً لقي في بيت شعيب عناية وورعاية ودلال عجب، وتزوج وبعد عشر سنين عاد إلى أهله. في الحقيقة ممكن نقول رجع وممكن نقول رد رجع يشوف أمه لعلها لا تزال على قيد الحياة لأن ما كان هناك موبايل حتى يعرف إذا أمه حية أو ميتة صار له عشر سنين تركهم ما يعرف ايش صار فيهم يقول ربما لا تزال حية ويشوف أخوه هارون ويشوف المنطقة التي يعرفها ولكنه لا يزال خائفاً من فرعون ففرعون لا يزال موجوداً. المهم فقال مرة قال رجعناك ومرة قال رددناك. مرة قال ( إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ ) ومرة قال رجعناك ( فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلا تَحْزَنَ وَقَتَلْتَ نَفْساً فَنَجَّيْنَاكَ مِنْ الْغَمِّ وَفَتَنَّاكَ فُتُوناً فَلَبِثْتَ سِنِينَ فِي أَهْلِ مَدْيَنَ ثُمَّ جِئْتَ عَلَى قَدَرٍ يَا مُوسَى (40) طه) هو في الحقيقة كان متمتعاً عند سيدنا شعيب بيت وأسرةومدلل وسيدنا شعيب كان نبياً وكان يعلم أن ملامج هذا الشاب ملامح نبوة وقد يكون أوحي إليه أنه نبي والأنبياء أهل سرّ، تعاملهم مع الله عز وجل ولا يفشون سر الله أبداً. هناك أناس الذين يعيشون حول الملك وزراء ورؤساء وزراء أو مستشار لو تقطعه إرباً إرباَ ما يفشي سر الملك هذا علامة النبل والحكم الصحيح والدولة القوية والتعامل الصحيح القوي الأخلاقي. وبالتالي سيدنا شعيب ما قاله ستصبح نبي ما أمر بهذا ولا يمكن أن يخبره ولا يمكن أن يخبره بذلك لأنه لو قال له هذا كان سيفرح والخ لكنه تركه لكي يعيش حياته الطبيعية لكي يتعلم “ولولا وخز الإبرة ما استقام الثوب” اعداد للنبوة المهم هذا الفرق بين رجعناك أورددناك الرجوع هو الذي يكون متلهفاً والرد رغم أنفه أين هذا العز الذي كان فيه الى بيروح ويرجع إلى بلاده التعبانة هذا فرق بين أنا رجعت إلى بلادي إذا كنت أنت معززاً مكرماً ورددت إلى بلادي إذا كنت أنت مطلوب للقبض عليك وعليك محاكمات والخ
د. نجيب: ( وَلَوْ رُدُّوا لَعَادُوا لِمَا نُهُوا عَنْهُ وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ (28) الأنعام)
د. الكبيسي: ردوا رغم أنفهم لعادوا لما كانوا عليهم. هذا الذي حصل تخيل رجوع أو رد موسى إلى أهله ( فَلَمَّا قَضَى مُوسَى الأَجَلَ وَسَارَ بِأَهْلِهِ آنَسَ مِنْ جَانِبِ الطُّورِ نَاراً قَالَ لأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَاراً لَعَلِّي آتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ جَذْوَةٍ مِنْ النَّارِ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ (29) القصص) راح مشياً هو وزوجته حامل وفي الطريق وكان خبيراً بالصحراء وتوكل على الله وودع عمه شعيب وأخذ زوجته الحامل وساق بعض الغنم معه يستفيد منه في الطريق يشرب لبنها. وأنت لاحظ هو في فلسطين وقطع المسافة إلى أن وصل إلى أول وادي الطور الذي هو بداية سيناء هذا كم يو مشى؟! لما وصل إلى حافة الوادي آنس من جانب الطور ناراً أنت شوف لكي تعرف لماذا هذا الارتباك لسيدنا موسى القرآن الكريم نقل لنا ارتباكه مرة قال ( امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَاراً لَعَلِّي آتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ ) ومرة قال (إِنِّي آنَسْتُ نَاراً لَعَلِّي آتِيكُمْ مِنْهَا بِقَبَسٍ أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدًى (10) طه) ومرة قال ( إِنِّي آنَسْتُ نَاراً سَآتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ آتِيكُمْ بِشِهَابٍ قَبَسٍ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ (7) النمل) القرآن الكريم عرض سبع ثمانية أساليب وكلها قالها لكن القرآن الكريم كما قلنا بهذه اللغة الأعجوبة التي ليس فيها مترادف نقل لنا الصورة كاملة. المهم تأمل التعب في هذه اللحظة ليلة باردة جدا ووحده في الصحراء وظلام ودنيا تمطر وبرد شديد (قَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَّعَلِّي آتِيكُم مِّنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ جَذْوَةٍ مِنَ النَّارِ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ (29) القصص) فعنده سبع ثمان أساليب في تلك الثواني سيدنا موسى لماذا؟ امرأة حامل وجاءها المخاض وتطلق وستلد وهو وحده لا يدري ماذا يفعل يمكن تصرخ يمكن كذا وفي هذا الظلام الدامس تخيل نفسك مكان سدينا موسى أو مكان هذه المرأة العجيبة الصابرة. فهذا تكرار الأساليب والمقولات من التوتر الذي هو فيه برد شديد وجاءها المخاض وهي خائفة من الليل قال لها أنا شفت ناراً سأذهب إليها إما آتيكم بخبر أو قبس كل شوي يقول كلمة لماذا؟ لأنه على كل رجل وكل زوج إذا مرت زوجته بحالة خوف أو قلق أو مرض أو تربص أو ريبة عليه أن لا يتركها لأوهامها ولصمتها وإنما عليه أن يكلمها وأن يسمعها صوته دائماً حتى لا تسرح. كل إنسان صاحب همّ إذا حدثته سليت عنه وسريت عنه وإذا سكتت سرح بالأفكار الغريبة العجيبة التي تسحقه سحقاً. أنت تلاحظ سيدنا موسى يلاغيها ويعطيها عدة أسباب وأعذار المهم راح. ومرة قال ( فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِي يَا مُوسَى (11) إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِي الْمُقَدَّسِ طُوًى (12) طه) ومرة ( فَلَمَّا جَاءَهَا نُودِيَ أَنْ بُورِكَ مَنْ فِي النَّارِ وَمَنْ حَوْلَهَا وَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (8) النمل)
د. نجيب: هذه تحتاج لوقفة طويلة (جاءها) و(أتاها) وخاصة لكثرة تكرارها في هذه السورة وغيرها من المواضع القرآنية سنتناولها مع فضيلتكم بعد الفاصل إن شاء الله.
———-فاصل————
د. الكبيسي: التفريق بين جاء وأتى في قصة سيدنا موسى مرة قال ( فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِي يَا مُوسَى (11) إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِي الْمُقَدَّسِ طُوًى (12) طه) ومرة ( فَلَمَّا جَاءَهَا نُودِيَ أَنْ بُورِكَ مَنْ فِي النَّارِ وَمَنْ حَوْلَهَا وَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (8) النمل) الأولى معنى فلما أتاها أي لاح لها من بعيد كلمة أتى فلان لاح لعينيك من بعيد جدا ً يعني خياله جاك خيال أو برجليه أتاك فلان وفي السابق لم يكن هناك مطارات فعندما كان ينتظرون المسافرون إذا لاح سوادهم من بعيد الكل ينظر إليهم يقول أتوا أتوا يعني لاحوا من بعيد ( فَلَمَّا أَتَاهَا) سمع صوتاً يقول له (إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِي الْمُقَدَّسِ طُوًى ) أنت لا زلت على أطراف وعلى حدود الوادي المقدس طوى فاخلع وتعالَ حافياً. إذاً هذه عندما لاح لها أول ما دخل الوادي وقبل أن تطأ قدماه أرض الوادي المقدس قال له اخلع نعليك. خلع موسى عليه السلام نعليه ومشى إلى أن وصل إلى النار رأى شجرة نار نور لا يعرف ما هي (فلما جاءها) وصل المسافر من بعدي يقولن أتى ولما وصل إليهم يقول جاء. وتتبع القرآن الكريم ترى هذه الدقة إما قال جاء إذا قرب إذا جلس وإما أتى من بعيد وإما وصل إذا كان هناك عقبات يعني هذا الرجل كان بينه نهر فائض ومشاكل وبلاد مستعرة حرب وتأخر بالطريق فلما تجاوز هذا يقول وصل ( وَلَقَدْ وَصَّلْنَا لَهُمْ الْقَوْلَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (51) القصص) بعد عقبات كثيرة. إذا كنا متواعدين معه سابقاً نقول حضر ( فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنْصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِمْ مُنْذِرِينَ (29) الأحقاف) نحن تواعدنا من البارحة نلتقي اليوم في هذا المكان لما تأخر علي الأخ صاحب الكاميرا ولما جاء نقول حضر لأننا متواعدين من أمس هذا حضر. وهكذا هذه اللغة الأعجوبة فالقرآن الكريم يرسم هذه المعاني الدقيقة بهذه اللغة الأعجوبة التي هجرها أهلها أو يكادون. إذن هذا الفرق بين (فلما أتاها) قال له اخلع نعليك هذا من بعيد، فلما مشى ووصل إلى النار قال له ( وَأَنَا اخْتَرْتُكَ فَاسْتَمِعْ لِمَا يُوحَى (13) إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمْ الصَّلاةَ لِذِكْرِي (14) إِنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ أَكَادُ أُخْفِيهَا لِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تَسْعَى (15) طه) أخفيها أي أُظهِرها. نفس الشيء الساعة رب العالمين مرة يقول أقتربت الساعة معناها أتت من بعيد يقول ( فَقَدْ جَاءَ أَشْرَاطُهَا فَأَنَّى لَهُمْ إِذَا جَاءَتْهُمْ ذِكْرَاهُمْ (18) محمد) وقد تحدثنا أكثر من مرة عن جميع أشراط الساعة وعلامات يوم القيامة وقعت واحدة تلو الأخرى وما بقيت إلا اثنين ثلاثة وهي الكبرى نزول سيدنا عيسى عليه السلام على عالم مليء بالظلم كما هو الآن كما تعرفون وتسمعون في الدنيا. اثنين ظهور الشمس من مشرقها أو مغربها وهذا فسّره بعض العلماء تفسيراً علمياً وهو أيضاً معقول وظهور السيد المسيح والأعور الدجال وانتهينا هذه كلها تتم بأسبوع يقول النبي صلى الله عليه وسلم عن العلامات الكبرى ( تتابع كما يتتابع النظّام قُطِع سلكه) النظّام المسبحة النظّام الخيط لو كانت المسبحة بيدك وانقطع الخيط كيف تنزل؟ تتابع الكرات وراء بعضها وفعلاً السنوات الخمس الأخيرة وقعت جميع علامات الساعة ما بقيت ولا علامة واحدة من العلامات الصغرى وعددناها مرتين من هذا المنبر في تلفزيون دبي مرة في رمضان ومرة في برنامج آخر. جميع العلامات الصغرى من ألفها إلى يائها وقعت في هذه السنوات الأخيرة وبقيت الكبيرة تتابع وراء بعضها تتابع النظّام بأيام معدودة نحارب اليهود وننتصر عليهم وينزل عيسى عليه السلام وتطلع الشمس من مغربها وهكذا ونفخ في الصور وانتهينا وصلنا إلى أبواب الجنة إن شاء الله ما دمنا نقول لا إله إلاالله محمد رسول الله ولم يقتل حاكمنا شعبه بل ولا واحد من شعبه وهذه من عجائب هذه الدنيا. الأعجوبة من عمر بن عبدالعزيز إلى هذا اليوم ما من حاكم لم يقتل أحداً من شعبه إلا عمر بن عبدالعزيز وهذا الحاكِم هذه الدولة المباركة في دولة الإمارات التي لم يقتل ولم يعدم فيها واحد ولا مواطن ولا غير مواطن، هذه من عجائب الزمان وهذا استثناء والمستثنى لا يقاس عليه. وإلا كل الخلفاء بني أمية وبنو العباس كل الخلفاء لا يستطيعون أن يحكمون إذا ما يعدمون هناك متأمرين وكذا وظلم الخ. إذن هذا الفرق بين فلما أتاها وبين فلما جاءها، نرجع على سيدنا موسى قلنا كلمة قبس هو سابقاً كان يجيبون عود ويخلون فيها شوية نار برأسه هذا يسمى قبس هذا إذا كان فيه جمر إذا فيه نار يقال بشهاب قبس يعني هذا الذي يحملونه بالأولومبياد عود وفيه نار هذا يسمونه قبس. الحاصل راح سيدنا موسى ثم رب العالمين حمّله الرسالة ( وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى (17) قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَى (18) طه) ورب العالمين يسليه ويهيؤه ومرة قلنا لأنه مصري سيدنا موسى مصري والمصريون أهل كلام جميل وملذ لما تقول له سلام عليكم يقول لك وعليكم السلام إزاي الصحة بخير والله واحشنا ساعة، والمصريون هؤلاء شعب لا تمل معاشرتهم وهذا معروف. في حين العراق لا تستطيع أن تعاشرهم وهذا معروف ولكل فائدته في ميادين، هذا في ميدان الحرب وهذا في ميدان العلم وهذا في ميدان الذوق وهكذا. إذاً سيدنا موسى قال له رب العالمين ( قَالَ أَلْقِهَا يَا مُوسَى (19) فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى (20) قَالَ خُذْهَا وَلا تَخَفْ سَنُعِيدُهَا سِيرَتَهَا الأُولَى (21) طه) وإذا حيّة يا لطيف شيء مرعب ( وَأَلْقِ عَصَاكَ فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِراً وَلَمْ يُعَقِّبْ يَا مُوسَى لا تَخَفْ إِنِّي لا يَخَافُ لَدَيَّ الْمُرْسَلُونَ (10) النمل) فالرجل عاش محناً أولاً مطارد من فرعون تصور واحد يملك مصر وفلسطين والشام يطارد واحد مطارد في كل مكان ثم جاء مشياً بالليل في هذه الصحراء في هذا البرد وزوجته قامت تلد ثم رأى النار وراح عليها وتخيل أنت واحد رب العالمين يكلمك! لا تعرفون ماذا يعني أن تسمع كلام رب العالمين كلكم الذين تسمعونني لوجدت أمامك على حين غرة أحد رؤساء الدول أو ملك تلك الدولة وإذا واقف على الباب سلام عليكم عليكم السلام هذا بيت فلان؟ تسمح لي ادخل؟ نعم أنا واثق أن الذي دخل عليه سيغمى عليه لأنه شيء عير متوقع الملك على الباب! حتما يتلعثم ولن يعرف أن يتكلم وربما يغمى عليه فكيف رب العالمين الذي قال ( لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعاً مُتَصَدِّعاً مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (21) الحشر) وسيدنا موسى عليه السلام صمد وصبر (قَالَ أَلْقِهَا يَا مُوسَى (19) فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى (20) قَالَ خُذْهَا وَلا تَخَفْ سَنُعِيدُهَا سِيرَتَهَا الأُولَى ) إلى هنا يعني القضية خفّت ورب العالمين حمله الرسالة ولما قال له أنت اذهب إلى بني إسرائيل إلى فرعون أنه طغى وقول له قولاً ليناً ( اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى (43) فَقُولا لَهُ قَوْلاً لَيِّناً لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى (44) طه) يا الله فرعون الذي يقول أنا الله يقول قل له قولاً لينا ونحن مع صديق مع عزيز مع جار مع منه أكبر منك أو أصغر منك مع من له حق الاحترام عليك تجسر وتتلفظ أيُّ فرق بينك وبين الأنبياء؟! كأنهم من عالم آخر كأنك من أب غير أب الأنبياء ولكنكما من أب واحد ومثل ما يقولون في المثل البطن بستان فيها شوك وفيها نخل فيها شوك وفيها رطب. حينئذ سيدنا موسى عليه السلام لما طلب من رب العالمين أن يرسل أخوه قال ( وَاجْعَلْ لِي وَزِيراً مِنْ أَهْلِي (29) هَارُونَ أَخِي (30) اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي (31) وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي (32) كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيراً (33) وَنَذْكُرَكَ كَثِيراً (34) إِنَّكَ كُنْتَ بِنَا بَصِيراً (35) طه). نتكلم هنا لماذا كل هذا الاهتمام بالوزراة؟ ما معنى الوزارة؟ قال أشدد به أزري من شدّ الأزر الوزير هو المعين العضوي للحاكم، أنت يدك تعينك ولكنها جزء منك قطعة منك لا تخونك أبداً وإنما تأتمر بأمرك تماما وتشعر بشعورك تماماً. إذا رأسك فيه حكة ترتفع تلقائياً تحكّ رأسك إذا عطست تلقائياً تمتد على الماء تعرف أحاسيسك إذا تريد تنام تضع يدك تحت رأسك. ولهذا حركة اليد تعمل على دماغك وعلى عقلك الباطن هذا الآزر (اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي) ولذلك هذه الآية تعلمنا كيف نختار الوزير والوزير في القرآن الكريم وفي لغة العرب هو ما نسميه الآن الوزير الأول كما في بعض الدول وهو عندنا وفي معظم دول العالم هو رئيس الوزراء
د. نجيب: والماوردي يسميه وزير التفويض، هو زير تنفيذي.
د. الكبيسي: وهو نسخة من الملك النسخة النقية الواضحة التي لا يشك الملك فيها شكاً أبداً ولهذا قال ( وَاجْعَلْ لِي وَزِيراً مِنْ أَهْلِي ) والأهل ليس الأقارب وإنما الذي لا يشك في ولائه ولا يمكن أن يخون وهذا في الحقيقة حدث في كل التاريخ نادراً ما تجد رئيس وزراء أو وزير أول أو وزير تفويض خان ملكه أو حاكمه فالمفروض أن هذا أحسن اختياره عن تجارب أو بينهم قرابة أو تفاهم أو شعور بالمسؤولية. فاختيار الوزير الأول أو رئيس الوزراء أول مهام رئيس الدولة لكي ينام على أمن من أن الدولة تسير على ما يرام لأن هموم رئيس الوزراء لا تقل شعرة عن رئيس الدولة الذي أحسن اختيار رئيس وزرائه.
د. نجيب: كما فعل ملك مصرعندما ولى سيدنا يوسف عليه الصلاة والسلام
د. الكبيسي: بالضبط، توسم فيه أن هذا سينقذ الأمة والشعب المصري وما حولها من بلاد الشام وفلسطين وقد كان رأيه في مكانه فقد فعل هذا سيدنا يوسف عليه الصلاة والسلام. هذا هو معنى (واجعل لي وزيراً من أهلي) قد يكون من أخواني من قبيلتي بل من شعبي بل من دولتي المهم معروف أن هذا فلان بن فلان ليس غريباً نعرف أصله وفصله وتقارير عنه والتجارب ومجلسه وعقله الكبير وقلبه الرحيم. يعني رب العالمين عز وجل جعل الهدهد وزيراً عظيماً قال ( فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِنْ سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ (22) النمل) يا الله! تصور سليمان ملك الإنس والجن هدهد طائر يقول أنا أعرف شيئاً أنت لا تعرفه صحيح والله
د. نجيب: وإذا أراد الله بحاكم خير وفقه إلى وزير صالح كما فعل عمر بن عبد العزيز عندما اختار رجاء بن حيوة
د. الكبيسي: وعلى خلاف الحجاج الذي أخذ عبد الرحمن بن يزيد الذي ذبح الناس وقتلهم
د. نجيب: نسال الله العافية. نعود إلى شيخنا بعد الفاصل إن شاء الله.
———-فاصل———
د. الكبيسي: لا نزال في شروط الوزير وحسن اختياره وكل الدول العامرة هي التي توفق لاختيار رئيس الوزراء أو الوزير الأول أو الوزير المفوض كما نسميه في التاريخ بحسن اختيار هذا تنعم البلاد بعمران وأمن ورخاء لا تجده في أي مكان آخر كما في التاريخ كله،
د. نجيب: على ذكر جابر بن حيوة العلامة المفسر صدّيق حسن خان العالم الهندي عندما ذكر جابر بن حيوة وقصته وكيف كان شأنه قال وهذا ما حصل للعبد الفقير يقصد نفسه إذ كان رجل بسيط الحال يعلم الناس وفي قرية نائية يفيء تحت ظلال الأشجار وفي خيمة متواضعة وعندما توفي الملك في ذلك الوقت وكانت تحكم تلك الولاية الهندية العظيمة امرأة تسمى خاتون كانت هي ملكة تلك الولاية طمع فيها ملوك العرب والعجم وفي عدّتها عندما كان يبعثون إلى النسوة في عزائها كان يلمحون لها تعريضاً إلا أنها كتمت هذا الأمر وما أن انقضت عدتها إلا بنفسها شدّت رحالها وقطعت المدن والقرى الهندية وكلما مرت في قرية ظن أهلها أنهم يقصدونها فأعدوا لهم العدة ولكنها صرفت النظر إلى تلك القرية النائية التي يقيم فيها ويعلّم فيها العلامة صدّيق حسن خان فجلسنت بين يدي الشيخ وعرضت نفسها عليه، هذه الملكة بنفسها عرضت نفسها عليه فقال أنا رجل بسيط الحال فقير وليس لي دربة وعلم بالملك ولكنها أبت وحملته من خيمته إلى قصر المُلك لكنه شَرَط عليها أن لا يشغله هذا الأمر عن العلم والتعليم وكان صديق حسن خان قد طاف اليمن والجزيرة العربية وتأثر بالإمامين الشوكاني والصنعاني وشرح كتبهم وجاء إلى مكة المكرمة وأتى معه بالمخطوطات العربية القديمة فكانت لهذه الملكة العظيمة خاتون فضل كبير في نشر العلم وطباعة الكتب العربية وكانت المطبعة العربية أو ما نزلت في ذلك الوقت وكانت من أوائل من استقطب هذه المطابع العربية لطباعتها فانشغل في نشر العلم وألّف المصنّفات في هذا الموضوع في الوزارة وفي الحكم وفي الملك وله كتاب في النسوة حسن الأسوة وغيرها من الكتب والتفسير العظيم الجليل الذي يقتات عليها طلبة العلم مشرقاً وغرباً.
د. الكبيسي: كانوا يعنون في اختيار الوزير الأول عناية تامة. رجاء بن حيوة كان تابعي وهو الذي أشار على بني أمية بأن يعينوا عمر بن عبدالعزيز هذا الرجل كان مستجاب الدعوة إذا دعا الله دعوة فإنها مستجابة. سيدنا عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه استدعاه وكان في المدينة استدعاه ثم جاء ولبى الدعوة الرجل إلى الشام وجلس ثلاثة أيام الضيافة في اليوم الرابع قال له يا أمير المؤمنين أنت بعثت عليّ ماذا تريد؟ قال والله إن لي عندك حاجة فأريد أن تقضيها قال سأقضيها إن شاء الله وهو يعرف من هو عمر لا يقول إلا حقاً إن شاء الله، قال له: أريدك أن تدعو الله علي بالموت قال أعوذ بالله بئس الوافد على المسلمين أنا إذاً. لما قال: اقضيه قال اقِسم قال لا قال إلا تقسم فقال اقسم بالله لأنجزها لك كان يظنه أنه لصالح المسلمين فلما أقسم قال ادعو الله علي بالموت فعجب وامتنع والخ قال له لقد أقسمت قال ما الداعي؟ قال له على الظلم الذي كان في مملكتي قال ذهبت إلى العراق فوجدت أمير العراق لم يأتهم مطر ولم يأتهم خَراج فحمى قدور كبير كل فلاح لا يأتي بالخراج فيأخذ أحد أطفال هذا الفلاح ويضعه في هذا الماء المغلي فيسلقه سلقاً ثم ذهبت إلى سجون العراق وإذا بأناس مفقأة عيونهم وقطعوا آذانهم على بضعة فلوس لم يدفعوها ثم ذهبت إلى مصر وإذا بواليها كسول فأخذ من الفتوّات وقال خذوا من الناس ما تشاؤون فساموا الناس خسفاً وذهبت إلى افريقيا فرأيت واليها وكان متصوفاً وتقياً فيأتيه أي واحد وهو يذكر الله يقول يقول اقطعوا يديه سبحان الله سبحان الله افقعوا عينيه سبحان الله سبحان الله وهكذا وهذا كله في رقبتي يوم القيامة فادعو الله عليّ بالموت لأني لا أستطيع أن أحتمل هذا المُلك. فقال اللهم يارب العالمين أمت عمر الليلة في هذه الأثناء جاء ابنه عبد الله الصغير وقال وادعوا على هذا فإني أحبه ولا أستطيع فراقه فقال يا رب أمت عمر الليلة وأمت ابنه هذا معه وأمتني معهما فمات ثلاثتهم تلك الليلة. هكذا هم المستشارون للحكام وناهيك عن مستشاري سيدنا أبو بكر وعمر وعلي خيار الناس وكرام الناس. إذن سيدنا موسى لما قال ( وَاجْعَلْ لِي وَزِيراً مِنْ أَهْلِي ) كلمة الجعل يعني لم يكن فكان جعلنا من الماء ثلجاً لم يكن فكان ( وَاجْعَلْ لِي وَزِيراً مِنْ أَهْلِي (29) هَارُونَ أَخِي (30) اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي (31) وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي (32) كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيراً (33) وَنَذْكُرَكَ كَثِيراً (34) إِنَّكَ كُنْتَ بِنَا بَصِيراً (35)) يا الله ما هذا التلطف! وفعلاً رب العالمين جعله وزيراً.
وأنت تلاحظ في القرآن الكريم مرة يقول هارون وموسى ومرة يقول موسى وهارون ( آمَنَّا بِرَبِّ هَارُونَ وَمُوسَى (70) طه) ( قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِينَ (121) رَبِّ مُوسَى وَهَارُونَ (122)الأعراف) لماذا؟ لأنهم متكاملان سيدنا موسى القائد الصلب الحازم الحاكم الذي لا يتساهل فيأي مخالفة وتعرف سيدنا موسى كم هو دقيق في هذا. سيدنا هارون وهو أكبر من موسى يمثل جانب الرحمة والرفق ولهذا قال له ( قَالَ يَا هَارُونُ مَا مَنَعَكَ إِذْ رَأَيْتَهُمْ ضَلُّوا (92) أَلاَّ تَتَّبِعَنِي أَفَعَصَيْتَ أَمْرِي (93) قَالَ يَبْنَؤُمَّ لا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلا بِرَأْسِي إِنِّي خَشِيتُ أَنْ تَقُولَ فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَمْ تَرْقُبْ قَوْلِي (94) طه) لماذا؟ لأن هو سيدنا هارون كان محبوباً بين قومه كان رقيقاً وكان يحبونه،
د. نجيب: فضلاً عن فصاحته وبيانه
د. الكبيسي: (هو أفصح مني). على كل حال من ضمن المتشابه الذي قاله رب العالمين أقبل ( يَا مُوسَى أَقْبِلْ وَلا تَخَفْ إِنَّكَ مِنْ الآمِنِينَ (31) القصص) مع جاء وأتى أقبل. أقبل إذا كان هو زعلان منك أو خائف منك أو هارب فهذا هرب فلما رآه هكذا قال ( وَأَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِراً وَلَمْ يُعَقِّبْ يَا مُوسَى أَقْبِلْ وَلا تَخَفْ إِنَّكَ مِنْ الآمِنِينَ (31) القصص) يا موسى أقبِل، يعني أنه هناك خصام بين اثنين فلما يقول له أقبل معناه أنه كان هناك خلل. وأيضاً من المتشابه ( قَالُوا أَرْجِهِ وَأَخَاهُ وَأَرْسِلْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ (111) يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ (112) الأعراف) ومرة قال له ( قَالُوا أَرْجِهِ وَأَخَاهُ وَابْعَثْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ (36) يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَحَّارٍ عَلِيمٍ (37) الشعراء) الغريب شيخي كل المفسرين يقولون نفس المعنى وشيء غريب مع أنها واضحة للعيان. مرة يقول أرسل في المدائن حاشرين لكل الناس يأتوك بكل ساحر، ثم قال ابعث في المدائن لكل سحّار يعني ملوك السحرة وقبل السحر له مكانة. هذا الفرق ابعث واحد للكبار (سحّار) وأرسل للجميع وهكذا كل كلمة بعث مرة يقول بعثنا ومرة أرسلنا، فالبعث مخصوص لفلان الفلاني أما أرسل لكل الناس، فهذا الكتاب العزيز ما من كلمتين إلا وكل واحدة ترسم زاوية معينة من المعنى.
د. نجيب: وهكذا يتكرر هذا الأمر في القرآن الكريم تفريقاً بين البعث والإرسال بحسب المرسَل إليه والمبعوث إليه. الوقت انقضى شيخنا، باسمكم جميعاً أتقدم بالشكر الجزيل إلى شيخنا الجليل الأستاذ الدكتور أحمد الكبيسي حفظه الله ورعاه سائلين الله عز وجل أن يتم عليه نعمته في الدارين وإلى اللقاء في الحلقة القادمة إن شاء الله.
بُثّت الحلقة بتاريخ 6/7/2012م وطبعتها الأخت نوال من السعودية جزاها الله خيراً وتم تنقيحها
===============
الحلقة 164 (6-7-2012)