الحلقة 175
سورة النمل
د. نجيب: بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وبعد. مع شيخنا الجليل الأستاذ الدكتور أحمد الكبيسي حفظه الله وفي سورة قرآنية جديدة ألا وهي سورة النمل ليبين لنا فضيلته ما في هذه السورة من آيات متشابهات لفظاً مختلفة معنى.
د. الكبيسي: بسم الله الرحمن الرحيم. ندخل الآن في سورة النمل في الآية 10 و11 (وَأَلْقِ عَصَاكَ فَلَمَّا رَآَهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِرًا وَلَمْ يُعَقِّبْ يَا مُوسَى لَا تَخَفْ إِنِّي لَا يَخَافُ لَدَيَّ الْمُرْسَلُونَ (10) إِلَّا مَنْ ظَلَمَ ثُمَّ بَدَّلَ حُسْنًا بَعْدَ سُوءٍ فَإِنِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ (11) النمل) هذا في النمل في القصص بعدها نفس الآية (وَأَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَلَمَّا رَآَهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِرًا وَلَمْ يُعَقِّبْ يَا مُوسَى أَقْبِلْ وَلَا تَخَفْ إِنَّكَ مِنَ الْآَمِنِينَ (31) القصص) هناك رأساً (يَا مُوسَى لَا تَخَفْ إِنِّي لَا يَخَافُ لَدَيَّ الْمُرْسَلُونَ) وهنا (يَا مُوسَى أَقْبِلْ وَلَا تَخَفْ إِنَّكَ مِنَ الْآَمِنِينَ) نفس القصة ونفس الموضوع والقضية (فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ (32) الشعراء). لماذا مرة قال له لا تخف ومرة قال له أقبل ولا تخف؟ هذا واحد. اثنين طبعاً قصة سيدنا موسى لو تتنتبه إلى تردداتها في القرآن الكريم تجد في كل سورة كلما تعاد في آية أو في سورة أخرى غيها خلاف أساسي وجوهري وللأسف لما تقرأ التفاسير ما تنتبه لماذا جاءت هذه الكلمة، يعني مثلاً في نفس القصة لما مرة يقول له (وَاضْمُمْ يَدَكَ إِلَى جَنَاحِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ آَيَةً أُخْرَى (22) طه) ومرة يقول له (وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ فِي تِسْعِ آَيَاتٍ إِلَى فِرْعَوْنَ وَقَوْمِهِ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ (12) النمل) ومرة يقول له (اسْلُكْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ وَاضْمُمْ إِلَيْكَ جَنَاحَكَ مِنَ الرَّهْبِ فَذَانِكَ بُرْهَانَانِ مِنْ رَبِّكَ إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ (32) القصص) كيف نفس المعنى؟؟؟ اضمم يدك إلى جناحك يعني لا تفرق يدك هكذا يعني ضع يديك على جذبتيك هذه حركة لقطة خاصة ومرة يقول له ادخل يدك في جيبك والجيب يعني الصدر فقال له ادخله هنا ثم أخرجها تطلع تشع هذا ادخل يدك في جيبك، هذا نصف المشهد. المشهد الثاني في السورة التي بعدها يقول له اسلك يدك في جيبك، لماذا مرة ادخل ومرة اسلك؟ أدخله أدخله من هنا من فتحة الصدر هذا دخل ولا تخرجه من نفس المكان لا تخرجه من تحت يعني تشيل الثوب كيف تسلك أنت الخيط بالإبرة؟ تطلعه من الجهة الثانية يعني طريقة إخراج اليد ليست من المكان الذي دخلت فيه بل من جهة أخرى فأنت تدخل وتخرج من نفس المكان نقول دخل وخرج إذا أنت دخلت ثم خرجت من الاتجاه الآخر المعاكس يقال سلك كالإبرة أو كالمسبحة بالضبط تمام المشهد بالضبط ولله في هذا شأن، لماذا رب العالمين أراد أن تكون المعجزة على هذا الطريق هذا قضية ثانية. إذاً هذا القرآن الكريم كل كلمة وحركة وفتحة وضمة وماضي ومضارع وزيادة كلمة ونقصان كلمة أمر واسم فاعل (ميت وميّت) (يخرج ومُخرج) كل هذا رسم هائل للمعنى المقصود الذي لا تنتهي عجائبه في هذه اللغة العربية العجيبة التي ما من لغة يمكن أن تعبر عن مراد الله في كلامه إلا هذه اللغة قرآناً عربياً لساناً عربياً حكماً عربياً. ولكل واحد من هذه معنى فهي لغة مقدسة كما يقول علماء الأمة كالمودودي وغيره وأبو الحسن يقولون تعلم العربية فرض كالصلاة والصوم لأنها لغة القرآن وبدونها لا تفهم ما هذا الكتاب
الدكتور نجيب: سيدي الشيخ المشكلة أن مثل هذه الصور القرآنية التي تتكرر في كتاب الله تعالى وخاصة قصة سيدنا موسى عليه السلام التي ذكرت في الكتاب أكثر من ذكر سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام يظن البعض أن هذا لون من التكرار يقرأ هذه القصة في سورة البقرة ثم في آل عمران ثم الأعراف ثم في الأنعام ثم في النمل
الدكتور الكبيسي: تأييداً لكلامك وهذه التفاتة ذكية جداً ما في شيء مذكور في القرآن الكريم عبثاً كله مقصود من الصفحة 7 يا بني إسرائيل الصفحة الأولى إلى السادسة يتكلم عن التوحيد ورب العالمين الخ ثم يا بني إسرائيل (يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ (40) البقرة) إلى الصفحة السابعة من الأخير (لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنْفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ (1) البينة) رب العالمين تكلم عن بني إسرائيل من الصفحة السابعة الأولى إلى الصفحة السابعة النهائية. اثنين النبي صلى الله عليه وسلم جاء ذكره في القرآن مرة أو مرتين سيدنا موسى يمكن ثلاثين أو أربعين مرة طبعاً يقول لك تكرار والذي يقول مثل هذا فهو لا يعرف الآن والقرآن يصلح لكل زمن الآن كلنا نعرف أفضل من أي قرن من القرون الماضية قرن النبي يعرفون في قرن النبي صلى الله عليه وسلم يعرفون من هم اليهود وما تأثيرهم على الواقع بشكل شيطاني ثم سيطر الإسلام وجاءت المسيحية وسيطرت والناس اختفوا الآن في هذا العصر هذه التي تسمونها أنتم تل أبيب أو القدس المحتلة تحكم العالم من ألفه إلى يائه كما كان هذا الأمر في معظم التاريخ. فرب العالمين لما كرر يا موسى وبني إسرائيل في القرآن بينما النبي صلى الله عليه وسلم مرة (وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ (144) آل عمران) الخ انتهينا لماذا؟ لأنه ما عنده مشكلة الرجل خلال أربعين سنة حكم الأرض من ألفها إلى يائها وتقول لا إلا إله إلا الله وجميع الأنبياء رسل الله وانتهى الأمر. لكن ما انتهى مع بني إسرائيل بقيت مؤامراتهم منذ أن خلق الله يعقوب ابن إبراهيم إلى هذا اليوم وإلى يوم القيامة العالم كله تحت رحمة اليهود ومؤامراتهم وأنتم تعرفون هذا. والغريب أنه كلما ازداد بطشهم ومكرهم في موطن ثم يبادون إبادة كاملة يذهبون بقاياهم إلى موطن آخر ليعيدوا نفس الصورة على امتداد التاريخ وهم يقابِلون هذا الفناء ببهجة عظيمة لا حدود لها كل واحد منهم يتمنى متى سنُباد لماذا؟ لاعتقادهم أنهم بهذا يدخلون الجنة شهداء كما نحن نعتقد إذا واحد مات في الحرب شهيداً يدخل الجنة. إذاً رب العالمين لما تكلم عن موسى بإسهاب ليس تكراراً لأن كل جزئية لها معنى ولها حدث يعني اقرأ هذه الآية (وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إسْرائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا (4) الإسراء) وطبقها تماماً على الواقع والله تقول هذا القرآن لا يمكن أن يكون من صنع أحد إلا من كلام الله عز وجل. الحقيقة هذه اللقطة فيها طبعاً أهل اللغة يعرفون هناك استثناء متصل واستثناء منقطه ولا نريد أن ندخل في التفاصيل أحياناً أنت تتكلم مع واحد أنت مسئول كبير وكلامك له وزنه تقول له يا فلان أنا سأعينك وزيراً -انتهى الأمر بالنسبة لك- وأنا سوف أحاكم الوزراء الآخرين ما الرابط؟؟ ما في رابط بس هو عنده مشكلة هذا الملك عنده مشكلة وقضية مهمة جداً فرأى أن الخطاب معك جداً مهم فأقحم هذه القضية مع قضيتك أنت التي لا تمسّك أنت وليس لك علاقة فيها لكن يا فلان سأعينك وزير أنت محترم وكفؤ ولكني سوف أحاسب فلاناً وفلاناً على الفعل الذي فعلوه أنت لا تعرف ما الفعل ولا الموضوع ولا القضية هو يعرف قضية شاغلته ولهذا لأهمية الكلام معك ذكر هذا لكي يرسل رسالة أني أنا لست غافلاً عنكم، هذا يسمونه استثناء. يعني هذه الآية رب العالمين يحكي مع موسى (فَلَمَّا رَآَهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ) يعني هذه الأفعى تلقف ما يؤفكون يعني ميدان كامل به ملايين الأفاعي وهي حبال صبوا عليها زيت (قَالَ مَوْعِدُكُمْ يَوْمُ الزِّينَةِ وَأَنْ يُحْشَرَ النَّاسُ ضُحًى (59) طه) في وقت تكون الشمس في مكان معين كما قلنا قبل حلقتين عن السحر فالسحر تمويه يعني هؤلاء من ذكائهم حبال طويلة وكثيرة جداً صبوا عليها زئبق معين في ساعة معينة من الضحى تكون نسبة الشمس كذا هذه إذا جاءت على شيء تجعله متموجاً كأنه حيّ فصبوا لك هذه الحبال الكثيرة وإذا هذه الحبال والعصي كلها أفاعي فموسى رأى هذه تتحرك فولى هارباً (َولَّى مُدْبِرًا وَلَمْ يُعَقِّبْ يَا مُوسَى أَقْبِلْ وَلَا تَخَفْ) (قُلْنَا لَا تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعْلَى (68) وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى (69) طه) إذاً رب العالمين بهذا المشهد العظيم أقحم قضية مالها علاقة بهذا المشهد نهائياً قال (إِلَّا مَنْ ظَلَمَ ثُمَّ بَدَّلَ حُسْنًا بَعْدَ سُوءٍ فَإِنِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ) الله يتكلم مع رسول معصوم (يَا مُوسَى لَا تَخَفْ إِنِّي لَا يَخَافُ لَدَيَّ الْمُرْسَلُونَ) انتهى (إِلَّا مَنْ ظَلَمَ ثُمَّ بَدَّلَ حُسْنًا بَعْدَ سُوءٍ فَإِنِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ) لو هذا استثناء من نفس الموضوع يعني هل هناك مرسلون كانوا فسّاق ثم تابوا؟؟ وين العصمة؟ إذاً هذه الآية مالها علاقة هذه منقطعة استثناء منقطع محشورة لأهميتها ملك الملوك كما هو شأن الملوك جميعاً في خطابه يقول كلمة يعني هو يخاطب واحد وكمثال بسيط سيدنا عمر رضي الله تعالى عنه لما كان يخطب في المنبر كان يوم جمعة وكان يتكلم عن الصوم والصلاة وإذا على حين غفلة يقول (يا سارية، الجبل، الجبل) واستمر بالخطبة المسلمون هنا تفاجئوا فما دخل هذا بالخطبة؟ لأن القضية مهمة ولا تقل أهمية عن المكان الذي هو فيه فأقحم هذا الخطاب. رب العالمين وليس كمثله شيء يتكلم مع موسى قال لا تخاف أني لا يخاف لدي المرسلون أنا رب العالمين فبالتالي أنت لماذا خائف؟! أقبِل. تصور لو أن الله كأنه يحدث نفسه ما سمعه موسى فقال له (يَا مُوسَى لَا تَخَفْ إِنِّي لَا يَخَافُ لَدَيَّ الْمُرْسَلُونَ) انتهى الموضوع ثم حكى في موضوع ثاني (إِلَّا مَنْ ظَلَمَ ثُمَّ بَدَّلَ حُسْنًا بَعْدَ سُوءٍ فَإِنِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ) كأن الله يكلم نفسه إلا هذه سأخوّفه ماله علاقة موسى بس لأهمية الموضوع رب العالمين قطع الكلام مع موسى ويسمى هذا الاستثناء المنقطع (إِلَّا مَنْ ظَلَمَ ثُمَّ بَدَّلَ حُسْنًا بَعْدَ سُوءٍ فَإِنِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ). هذه قضية مهمة بحيث أدخلها الله عز وجل في خطاب سيدنا موسى الذي هو كان يخاطبه علناً لماذا؟ السؤال ما معنى هذه الجملة؟ هذه الجملة هي كل نظام هذا الكون وأنتم أبوكم مجرم قتل أخوه وأنتم على شاكلته إلى يوم القيامة وأبوكم جدكم الكبير أبو قابيل وهو آدم قال له يا آدم لا تأكل من هذه الشجرة وكل الجنة عندك مليئة إلا هذه لا تأكل منها وراح أكل منها ورب العالمين أراده أن يأكل منها ولو لم يأكل منها لألغاه وأتى بواحد يأكل منها ورب العالمين يريد أن يخلق واحد يستطيع أن يعصي، الملائكة لا يعصون الله (عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ (6) التحريم) كلهم طائعين وعنده شياطين وأبالسة لا يطيعون الله إطلاقاً دائماً يعصون يريد واحد يستطيع أن يعصي ولكنه لا يعصي يعبد الله طواعية وهو أنتم الوحيدون البشر المنعَّم بنو آدم (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آَدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا (70) الإسراء) أنت الوحيد المختار أنت سيد هذا الكون الذي أنت فيه (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ وَمَنْ يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ مُكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ (18) الحج) وكثير من الناس وليس كلهم، لماذا؟ لأن كل تلك المخلوقات مُجبرة (وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِنْ لَا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا (44) الإسراء) كلهم يسبحون إلا أنت فأنت باختيارك تسبح أو تكفر تسمع قرآن أو تسمع أغاني وهنا السر فأنت حر أنت تفعل أفعالك بما تشاء ولهذا أنتم الطائعون من هذه الأمة من هذا الصنف من مخلوقاتي سأكرمهم إكرام يوم القيامة عجب حتى الملائكة لا تحظى بمثل ما سيحظى به بنو آدم في الجنة.
د. نجيب: هذا هو السر وهذا السر يحتاج إلى مزيد من التجلية بعد هذا الفاضل إن شاء الله.
—–فاصل——–
الدكتور نجيب: عودة لشيخنا الجليل لبيان سر التحذير بـ(أقبِل) في هذه الآية
الدكتور الكبيسي: نحن قلنا مرة سابقاً أنا ونجيب قلنا أن هناك فرق بين أتى وجاء وحضر والخ أتى من بعيد يعني واحد جاءك من أستراليا جاء حتى يزورك تقول هذا أتى، واحد يزورك من جيرانكم تقول جاء فلان لكن ابنك إذا كان يعرف اللغة العربية يقول عن هذا الذي جاء في المطار أتى فلان إذا كان عربياً فصيحاً. أتى من بعيد وجاء من قريب، يقال عندنا حضر بناء على موعد سابق يقول أنا عندي اجتماع وقد حضر الاجتماع (وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآَنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنْصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِمْ مُنْذِرِينَ (29) الأحقاف) حضروه لأنهم متواعدين وعندنا أقبَل في حالات محددة إذا كان منع تجول، حرب، فتنة في المدينة مثل سوريا وغيرها ولا تقدر أن توصل أنت إذا جئت تقول وصل زين وصلت وكيف وصلت كيف استطعت يقال وصل (وَلَقَدْ وَصَّلْنَا لَهُمُ الْقَوْلَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (51) القصص) بالرغم من المشركين والعناد وأبو لهب وغيره والحصار وشعب أبي طالب وصلنا لأنه كان هنالك عقبات. كلمة أقبل كان زعلان (وَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ (27) الصافات) أهل النار بينهم خصام خيالي معناه أنهم كانوا متنافرين وبعيدين. أول مرة قال له (يَا مُوسَى أَقْبِلْ وَلَا تَخَفْ إِنَّكَ مِنَ الْآَمِنِينَ) وحصل أنه موسى بقي ينتظر كذا ثم هرب (فَلَمَّا رَآَهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِرًا وَلَمْ يُعَقِّبْ) خاف فهرب فرب العالمين قال له (يَا مُوسَى أَقْبِلْ وَلَا تَخَفْ إِنَّكَ مِنَ الْآَمِنِينَ) لما هرب قال له يا موسى لا تخف أقبل (وَلَّى مُدْبِرًا وَلَمْ يُعَقِّبْ) هذه دقة القرآن الكريم بين لا تخف وبين أقبل لا تخف.
وشاهدنا في الآية الأخرى (إِلَّا مَنْ ظَلَمَ ثُمَّ بَدَّلَ حُسْنًا بَعْدَ سُوءٍ فَإِنِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ) المفروض أنه طبعاً يقول لك رب العالمين أنا لا يخاف لدي أحد إلا من ظلم فسوف أعذبه عذاباً يا لطيف! هذا نسق الكلام. رب العالمين بعد ما قاله يا موسى أنت رسول وأنت عندي لا يخاف لدي المرسلون أنا رب العالمين، إلا من ظلم ثم استمر في الظلم هذا سيدخل جهنم، قال لا، انظر رحمة رب العالمين! (سبقت رحمتي غضبي) قال (إِلَّا مَنْ ظَلَمَ ثُمَّ بَدَّلَ حُسْنًا بَعْدَ سُوءٍ فَإِنِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ) فرب العالمين ما جعل الذنب والمعصية هي مدار الحديث، لا، جعل التوبة بعد المعصية هي مدار الحديث لماذا؟ سبقت رحمتي غضبي
د. نجيب: لأنها هي الغاية وهو الأصل وذاك الاستثناء
د. الكبيسي: فتح الله عليك. فهذه اللقطة الهائلة من أشد أنواع اللقطات التي تغري العاصي بأن يتوب لأن هذه التوبة أعجوبة العجائب. وسأقرأ بعض الأحاديث الصحيحة وسترى عجباً وتقول فعلاً والله الذي سيرى يوم القيامة سيقول والله لن يدخل النار أحد. في حديث يقول (لو تعرفون رحمة الله عز وجل لما يئس أحد من الجنة) ما هذه الرحمة!! (وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ (156) الأعراف) فرب العالمين هذه اللقطة الأولى من خلال هذا الحدث العظيم أن ينصب رسولاً جديداً للبشرية اسمه موسى عليه السلام لبني إسرائيل الذين فضّلهم في زمانهم على العالمين لأنه أعطاهم كم رسالة وكم نبي وكم كتاب توراة وزبور وإنجيل وفرقان الخ وختم ذلك بكتاب الله العزيز. في هذه اللقطة الهائلة في هذا الخضم يعني تخيل لو كنت حاضراً وواحد بالليل جاء هو وزوجته وهي تلد على جبل الطور وليس هناك أحد وكان متنعماً عند شعيب في هذا المكان الطيب وكانت البنت معززة في بيت أبوها النبي ثم أخذها في الليل والصحراء ظلام وبوادي موحش وقامت تطلق جاءها الطلق تريد أن تولد ورأى ناراً من بعيد وقال لا بد أن يكون هناك أناس موجودين حولها فراح يركض إليها وإذا بالله عز وجل يكلمه ويقول له إني أنا الله لا إله إلا أنا (إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي (14) إِنَّ السَّاعَةَ آَتِيَةٌ أَكَادُ أُخْفِيهَا لِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تَسْعَى (15) فَلَا يَصُدَّنَّكَ عَنْهَا مَنْ لَا يُؤْمِنُ بِهَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَتَرْدَى (16) وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى (17) قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآَرِبُ أُخْرَى (18) قَالَ أَلْقِهَا يَا مُوسَى (19) فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى (20) قَالَ خُذْهَا وَلَا تَخَفْ سَنُعِيدُهَا سِيرَتَهَا الْأُولَى (21) طه) (وَأَلْقِ عَصَاكَ فَلَمَّا رَآَهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِرًا وَلَمْ يُعَقِّبْ يَا مُوسَى لَا تَخَفْ إِنِّي لَا يَخَافُ لَدَيَّ الْمُرْسَلُونَ) خاف فقال له لا تخف أنا لا يخاف لدي المرسلون، صبر دقيقة ثم هرب (وَأَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَلَمَّا رَآَهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِرًا وَلَمْ يُعَقِّبْ يَا مُوسَى أَقْبِلْ وَلَا تَخَفْ إِنَّكَ مِنَ الْآَمِنِينَ) أقبل ولا تخف بعد ما هرب فهذه كلمة أقبل رسمت الصورة كاملة مثل ما قلنا أدخل شيء واسلك شيء ادخل بالبداية لكن أجرها من الجنب الثاني تضيء يسحبها تنطفئ، القرآن الكريم يرسم الكلمات.
الدكتور نجيب: ويتجلى هذا الأمر عندما يقول رب العالمين للمجرمين (مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ (42) المدثر) ليس مجرد دخول
الدكتور الكبيسي: يا شيخي إلقاء! تأمل كيف الناس تدخل النار أنا بالنسبة لي أنا من النوع الذي أضيق من المكان الضيق، أتصور هذه النار أنها عليهم مؤصدة، صندوق من نار ويحطونه فيه ويغلقونه عليه يعني تخيل الواحد فقط يسمعها ينقطع نفسه. وحينئذٍ هذه هي النار ولذلك رب العالمين في هذا الخضم في هذا العذاب يقول (لَا يَصْلَاهَا إِلَّا الْأَشْقَى (15) الَّذِي كَذَّبَ وَتَوَلَّى (16) الليل) ليس فقط كذب ولكن تولى أيضاً. هناك من كذب يمكن يوم يومين أسبوع سنة بالأخير يأتي أما هذا ليس فقط كذب ولكن تولى وقاعد يحارب ويذبح المؤمنون كما في التاريخ اليهود ذبحوا بالملايين والنصارى ذبحوا بالملايين والمسلمون أبيدوا ولا يزالوا يبادون حتى هذا اليوم وبالتالي هؤلاء لهم جهنم أما واحد يقول لا إله إلا الله أو واحد أذنب وأذنب ثم تاب رب العالمين يحب التوابين والتائبين وهو غفور وغافر وغفار (وإذا جئت إلي تمشي جئتك أهرول) (إذا تقربت شبرا تقربت إليك ذراعاً) فقط تعال يا ابن الحلال. ولهذا شيخي بهذه اللقطة الهائلة في قمة اضطراب سيدنا موسى من هذه الأفعى وراح يركض وخائف قال له (إِنِّي لَا يَخَافُ لَدَيَّ الْمُرْسَلُونَ (10) إِلَّا مَنْ ظَلَمَ) الله! الظلم ظلمات يوم القيامة يا جماعة إياكم والظلم والظلم متنوع هناك ظلم سياسي وظلم أُسري وظلم علمي وظلم كل شيء إياكم والظلم! ولذلك حتى لا يبقى حجة (رُسُلًا مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا (165) النساء). سنقرأ بعض الأحاديث الصحيحة على موضوع التوبة، يقول: (يا ابن آدم كلكم مذنب إلا من عافيت فاستغفروني أغفر لكم) تصور أنت تعبد حجراً وتعبد صنماً وتقتل وتسرق وتقتل وتزني ويقول لك ربك قل يا أخي يا رب اغفر لي صعبة عليك؟! ما يقول لأن في هذا اعتراف بالربوبية والتوحيد فلو قالها. يقول رب العالمين (كلكم ضال إلا من هديت فسلوني الهدى أهدكم ومن استغفرني وهو يعلم أني قادر على أن أغفر له غفرت له ولا أبالي)
د. نجيب: فالقضية سبق القول سبق عليهم القول والعياذ بالله والله سبحانه وتعالى هو أعلم. نعود إليك سيدي الفاضل بعد هذا الفاصل لنتحدث عن أسباب المغفرة وأسباب القبول عند رب العالمين
——-فاصل———-
د. نجيب: نعود إلى هذه الأبواب العظيمة التي تفضلت بها شيخنا الجليل وهي تلك الأبواب التي تفتح أبواب الرحمة. خاصة مع كبر سن الإنسان وقدومه على الله.
د. الكبيسي: رب العالمين جعل لنا من أسباب التوبة خيال من ضمنها (إذا بلغ العبد الستين يسر الله له التوبة بما يشاء وإذا بلغ السبعين يرضى عنه وإذا بلغ التسعين غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر وشفّعه في عشرة من أهل بيته كلهم قد وجبت له النار) ولهذا شفاعة الناس يوم القيامة عجائب لكل صديق ولكل حبيب ولكل جار ولكل محب حينئذٍ مثل هذا الحديث وبالتالي رب العالمين عز وجل يقول (لو كنتم على أتقى قلب رجل واحد ما زاد ذلك في ملكي شيئاً). إذن الاستغفار والتوبة والعودة إلى الله مفتوحة ما لم تغرغر والتاريخ مليء القديم والحديث يعني هذا الذي قتل مائة واحد فقط توجه إلى التوبة غفر له بنيته.
د. نجيب: النية ثم عزم على أن يبتعد من تلك المواطن التي فيها الفساد
د. الكبيسي: رب العالمين يقول (لو أن أولكم وآخركم وأنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئاً) إذاً معناها أنا غني فاستغفروني أغفر لكم. عن أنس يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (قال الله تعالى يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني لغفرت لك على ما كان منك) يا لكرم الله!! إذاً ما عذر الإنسان يوم القيامة في دخول النار؟ عن أبي سعيد الخدري رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (قال إبليس وجلالك لا أبرح أغوي عبادك ما دامت أرواحهم في أجسادهم) وقد صدق ما فينا واحد ما يوسوس له الشيطان اقتصادياً عائلياً أسرياً كل شيء الوساوس أربع وعشرين ساعة (وعزتك لا أبرح أغوي عبادك ما دامت أرواحهم في أجسادهم قال رب العالمين: وعزتي وجلالي لأزال أغفر لهم ما استغفروني)حاكم، رواه أحمد واليا لكرم الله! في الحديث الصحيح الذي رواه الحاكم وابن ماجه والبيهقي (من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجاً ومن كل ضيق مخرجاً ورزقه من حيث لا يحتسب) يعني ما الذي يمنعك من أن تكون محصناً من الهموم والأحزان ويأتيك الرزق وتغفر ذنوبك يومياً بعد الصلاة أولاً على حكاية الشفاعة من صلى المغرب والصبح في جماعة وقال بعد ما صلى الفرض مع الإمام جلس يذكر الله من الأذكار المأثورة ومن ضمنها أن يصلي على النبي خمسة عشرة مرة اللهم صلي على محمد وآل محمد 15 مرة بعد المغرب و15 مرة بعد صلاة الصبح (وجبت له شفاعتي) أنت انظر كم في المساجد في صلاة الصبح والمغرب، وما الذي يمنع أصحاب الذنوب من أن يقول لأصلي هاتين الركعتين في المسجد وبعد المغرب وبعد الصبح ويصلي على النبي بعدهما 15 مرة
د. نجيب: خاصة أن هذه الساعات هي التي تهب فيها نسائم الرحمة
د. الكبيسي: حينئذٍ ما الذي يمنعك؟ فالنار مصيبة السوداء والله شيخي مجرد تخيلها بقصور عقلنا مرعبة يعني تخيل أنت في بئر! وهذه كم بئر فيها وكم وادي فيها؟! وأنت وحدك بهذا اللهيب! وأنت الآن الله أكرمك وأنت مؤمن بأن هذا الكلام صحيح طيب ما تخاف؟!
الدكتور نجيب: الواحد منا يا شيخي لما يصاب بعذاب في هذه الدنيا من الله سبحانه وتعالى يضيق ذرعاً (أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَنْ تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ لَهُ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَأَصَابَهُ الْكِبَرُ وَلَهُ ذُرِّيَّةٌ ضُعَفَاءُ فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآَيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ (266) البقرة) وأحوج ما يحتاجه الإنسان في مثل هذه الساعات التي هو فيها أقرب ما يكون إلى الموت منه إلى الحياة ويترك وراءه ذرية صغاراً لا يملكون لأنفسهم نفعاً ولا ضراً فتهب عليه إعصار أو عاصفة كما هي مشهودة الآن والعياذ بالله من الأزمات الاقتصادية وغيرها التي تنقلب فيها الدول الكبرى من دول غنية إلى دول فقيرة
الدكتور الكبيسي: ولاحظ كرم الله على هذه الأمة سابقاً لكي تتوب من جرائم مشهود لها لا بد أن تنتحر (فَاقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ (54) البقرة) أما أنت (من سرّه أن يرى صحيفته يوم القيامة فليكثر من الاستغفار) (طوبى لمن وجد في صحيفته استغفاراً كثيراً) يا أخي ما الذي يمنعك؟ وأنت ماشي وأنت رايح بعد الصلاة قبل الصلاة قل استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه 15 مرة أو عشر مرات وأنت ماشي وأنت قاعد بالسيارة لكن هو شيخي توفيق
الدكتور نجيب: لكن العجيب أن الطائعين يذكرون ويستغفرون أعقاب الطاعات وخاصة بعد الصلاة والصوم والزكاة والحج أما العاصي والعياذ بالله فهو يرتكب المعصية ولا يستغفر بعدها أو يتوب وهو أحوج ما يحتاج إلى هذا الاستغفار نعوذ بالله حتى أولئك الذين قطعوا ليلهم صياماً وقياماً وعبادة إذا نهضوا قبيل الفجر في ساعة السحر التهجت ألسنتهم بالاستغفار
الدكتور الكبيسي: هذا يدل على رعاية الله لعباده الصالحين أهل المساجد مثلاً أهل الاستغفار فالمصلي يدخل وهو يستغفر وبعد الصلاة يستغفر فهو في استغفار وهو ذاهب إلى الطاعة وأيضاً وهو خارج منها والآخر يرتكب المعاصي الكبيرة ولا يستغفر والعياذ بالله ولهذا يقول (يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا قُلْ لَا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلَامَكُمْ بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (17) الحجرات) فهو توفيق من الله سبحانه وتعالى. عن علي رضي الله تعالى عنه قال (كنت رجلاً إذا سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثاً نفعني الله منه بما أشاء أن ينفعني وإذا حدثني أحد من الصحابة استحلفته فإذا حلف لي صدّقته قال وحدثني أبو بكر رضي الله عنه وصدق أبو بكر أنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ما من عبد يذنب ذنباً فيحسن الطهور ثم يقوم فيصلي ركعتين ثم يستغفر الله إلا غفر له ثم قرأ هذه الآية (وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ (135) أُولَئِكَ جَزَاؤُهُمْ مَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ (136) آل عمران) رواه الترمذي وداود والنسائي والخ. فإذا أذنبت قم توضأ وصلي ركعتين وراءك نار والنار شيخي قبل ما يموت يتغرغر وقد رأينا أناساً في ساعة الاحتضار جحظت عيناه وارتعب والله العظيم كأنه وقع في النار وفي ناس مبتسم مطمئن، وهذا الذي جحظت عيناه من الرعب هذا وفي التاريخ قرأنا عن حالات كثيرة، قل استغفر الله دون فائدة
د. نجيب: فهؤلاء تنزع أرواحهم والنازعات غرقاً) بعكس المستغفر الملائكة تبشرهم بالخير (تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ (30) فصلت)
د. الكبيسي: وترى ابتسامة الرضى مرسومة على وجوههم وقد رأيت أناساً مرضى بالسرطان كانوا قبل أن يموتوا بيومين أو يومين وهو قد ذبل وضعف من المرض وصار هيكلاً عظمياً وشاحباً وشيء مرعب لما يحتضر وهو نائم ولا يحس بأحد ترى وجه متورّد وقد رأيت امرأة كأنها هيكل عظمي ولما بدأت تحتضر والله كأنها عروس ما هذا النور!! فقط ترى وجهه تعلم أنه قطعاً يرى مكانه من الجنة ما هذه السعادة؟ وجهه بشوش مبتهج
د. نجيب: وكذلك يدرك أن يوصي وصية طيبة قبل وفاته لعله أسرف من قبل في حقوق الله وحقوق العباد
د. الكبيسي: والله هناك ناس أسلموا بعدما رأوا أبائهم المجرمين الرعب أثناء الاحتضار وأناس نعوذ بالله ارتدوا وكفروا لأنهم لا يؤمنون بهذه الأمور.
د. نجيب: نعوذ بالله! نسأل الله أن يحسنا خواتمنا جميعاً وأن يرزقنا الأعمال الصالحة ويثبتنا على هذا الطريق ويجعلنا ممن يكثر الاستغفار والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم (يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما) اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد ما هبت الرياح وما طلع الصباح وما نادى المنادي حي على الصلاة حي على الفلاح. باسمكم جميعً أتقدم بالشكر الجزيل لشيخنا الدكتور أحمد الكبيسي على هذه الفروقات القرآنية الدقيقة وهذه التوجيهات والنصائح العظيمة داعين المولى سبحانه وتعالى أن يكلأنا ويكلأ هذه الدولة المباركة وشيوخنا وشعبها بعين رعايته وسائر بلاد المسلمين والسلام عليكم ورحمة الله.
بُثّت الحلقة بتاريخ 7/12/2012م وطبعتها الأخت الفاضلة نوال من السعودية جزاها الله خيراً وتم تنقيحها.