الحلقة 191
الحلقة الأخيرة – سورة الإخلاص- الفلق- الناس
الدكتور نجيب: بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وبعد. نحن الآن في برنامجنا وأخر متشابهات مع شيخنا الجليل الأستاذ الدكتور أحمد الكبيسي ولا بد أن أنوه في مستهل هذه الحلقة أن هذه هي الحلقة الأخيرة من هذا البرنامج الذي تناول فيها شيخنا الجليل الأستاذ العلامة الدكتور أحمد الكبيسي أسرار الارتباط بين الآيات القرآنية وسورها وذلك من خلال التماس تلك الأخوات الشقيقات لتلك الآيات في مواطن مختلفة في كتاب الله تعالى فتتبعها آية فآية سورة فسورة حتى أصبحت والحمد لله جامعة مانعة في هذا العقد القرآني النفيس وتحلو أن تكون هدية بل مهراً لعروس. وفي هذه الحلقة نستمع إلى شيخنا الجليل خاتمة هذا المطاف ولكن إن كان للطير أن يحلّ قليل فلكي يستأنف المسير ويواصل هذه الرحلة من جديد معكم أيها الأخوة المشاهدين.
الدكتور الكبيسي: شكراً دكتور نجيب. بسم الله الرحمن الرحيم. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وكما ذكر أخي الدكتور نجيب أن هذه هي الحلقة الأخيرة وكلكم تسمعون وتعلمون أن اليد العظمى واليمنى في هذا البرنامج هو لأخي الدكتور نجيب وكلكم تعرفون كيف كان يتدخل ويسأل سؤال الذكي وينبه ويوجه ويضع المقدمات لكي تسير الحلقة في مسارها الصحيح. ورب العالمين عز وجل ختم هذا الكتاب العزيز بهذه السور الثلاثة (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4) سورة الإخلاص) (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5) سورة الفلق) (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6) الناس). الحديث في هذه الحلقة عن قل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس الإمام الرازي وهو شيخ المفسرين كما تعلمون يقول الربط بين قل هو الله أحد وهي أساس هذا الكون فهذا الكون كله أساسه (لا إله إلا الله) ولا قيمة له إلا بـ(لا إله إلا الله) ولا وجود للجنة في حياتك إلا بـ(لا إله إلا الله) والباب الرئيسي لجهنم أنك لا تعرف (لا إله إلا الله). إذاً قل هو الله أحد لهذا الكون كله فكأن النبي صلى الله عليه وسلم سأل أو كأن الله عز وجل علم ما في حديثه مع نفسه صلى الله عليه وسلم كأنه يقول يا ربي كيف أقول قل هو الله أحد وأحافظ عليها وأمحصها وأعلمها للناس وأنا أعلم الدسائس والمشركين وشياطين الجن والإنس وماذا سيفعلون وماذا سيصنعون مما هو واقع من زمن النبي إلى هذا اليوم وإلى يوم القيامة. من زمن النبي صلى الله عليه وسلم إلى الآن وهناك ناس يدعون الإسلام وهم كاذبون مثل مسيلمة وغيره ومات النبي صلى الله عليه وسلم وطلعت الخوارج وناس ارتدت وإلى هذا اليوم كما ترون تاريخ البشرية التوحيدي مخيف جداً. بدأ النصارى موحدين وبدأ اليهود موحدين وبدأ الصابئة موحدين ثم انتهوا إلى ما تعلمون. الأمة الوحيدة التي بقيت على توحيد الله هذه الأمة كما قال المصطفى عليه الصلاة والسلام: لا أخاف عليكم أن تشركوا بعدي. وهذا الذي حصل ولكن طلعت منها فتن (أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعًا وَيُذِيقَ بَعْضَكُمْ بَأْسَ بَعْضٍ انْظُرْ كَيْفَ نُصَرِّفُ الْآَيَاتِ لَعَلَّهُمْ يَفْقَهُونَ (65) الأنعام) وقد حصل ولا يزال يحصل والآتي أكثر لكن الأمة سليمة. فرق بين النهر صار كله آسن وكلكم تعلمون في الأرض الآن هناك أنهر أصبحت وسخة وقذرة وتلفانة وأنهر أصبحت معطلة كلها آسنة فيها ضفادع وأفاعي ونمل. وفي نهر عظيم جاري كالفرات والنيل ودجلة لكن صار فيه فروع آسنة فرع فرعين على حدة ومتروكة ولكنها آسنة.
د. نجيب: بنيّات الطريق
د. الكبيسي: فرب العالمين أجاب على تسأل النبي صلى الله عليه وسلم المفترض كما يقول الإمام الرازي رحمه الله قال له قل أعوذ برب الفلق ثم قل أعوذ برب الناس وما الفرق بين الاثنين؟؟ نقرأ سورة الفلق (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ) من ماذا؟ (مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ) من شر غاسق إذا هنا شرط يعني أنت تتعوذ من الليل إذا دخل لكن بشرط من الليل إذا وقب إذا دخل في حفرة إذا الليل ليس كله شر فالليل خير الليل سبات وراحة (كَانُوا قَلِيلًا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ (17) وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ (18) الذاريات) لكن يصير فيه حفر وحرامية ولصوص ومتآمرين ومهرّبين وقمار وقتلة وشرار كثير بؤر كأنها كيف الإنسان تصير فيه دمامل كالقطع كذلك هو وهذا معنى إذا وقب الليل. لا نقول اللهم أعوذ بك من الليل وإنما الليل إذا وقب إذا دخل فيه هذه البؤر الدوالي كيف الدوالي في جسم الإنسان، هذه دوالي الشرور التي نراها الآن. الأمة تنتهك وتستعمر وحروب طوائف وأحزاب وسراق ولصوص وزناة ودعارة وقضية وإشكال لكن دمامل متوارية. إذا تعوذ من الليل في هذه الحالة إذاً فإذا هنا شرط فالليل معظمه طيب ونعمة من نعم الله، (وجعلنا الليل لباسا).
نفس الشيء (ومن شر حاسد إذا حسد) أما النفاثات في العقد ما فيها (إذا) لكنه حاسد إذا حسد فالحسد طبيعة قانون من قوانين الإنسان ما في واحد ما عنده حسد إلا المعصومين. ولهذا أنت أول اثنين قابيل وهابيل تذابحوا واحد قتل الثاني وتأملوا في أولاد سيدنا يعقوب أولاد نبي تأملوا كيف فعلوا بأخيهم ثم وضعوه في البئر ووضعوا عليه حجارة حتى يموت وبعد عشرين سنة قالوا (قَالُوا إِنْ يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَهُ مِنْ قَبْلُ فَأَسَرَّهَا يُوسُفُ فِي نَفْسِهِ وَلَمْ يُبْدِهَا لَهُمْ قَالَ أَنْتُمْ شَرٌّ مَكَانًا وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا تَصِفُونَ (77) يوسف) يعني ما هذا الحسد؟! هذا مرض! الحروب صارت بحسد والقتل بحسد والعذاب بحسد والمجازر بحسد والمؤامرات بحسد ولهذا لما تسمعون تاريخ الرؤساء والعظماء أكثر الذين قتلوهم وانقلبوا عليهم أهاليهم من أرحامهم أو من أخوانهم مثل الأمين والمأمون. ولذلك لا تزعل فالحسد قانون يعني أنتم اثنين أقران وكلاكما أساتذة جامعة حصلتم على ماجستير ودكتوراه وتعينتم في الكلية على حين غرة هذا صار عميد وأنت ما أصبحت عميداً ورئيس المؤسسة وراتبه أكثر وسيارته فخمة وأنت لا هنا مستحيل ما تغار مستحيل تغار شكل وتغار وتعمل دسيسة عليه حتى توقع به هذا شيء ثاني. 99 بالمائة من الحاسدين يعمل من الدسائس والمؤمرات حتى يوقع بالآخر وواحد بالمائة يقول يا ربي نجني قلبه سليم فعلاً ما فيه دسيسة ولا بغض لكنه ما يملك إلا أن يغار يقول ليتني أنا. إذاً هذان الاثنان فيهم خير كثير لكن في شخص قال إذا تعوذ من الليل من الغاسق إذا وقب إذا دخل في هذا المأزق الذي كله جرائم ومؤسسات وطبعاً أنتم تعرفون كل حكومات الأرض بالليل تكثف الحراسة حراسة وأجهزة لأن تعرفون هذا الذي فيه كل شيء كما يقول المثل المصري الليل غدّار. إذاً الليل إذا وقب أما الليل بشكل عام فهو راحة وكل علماء الناس تعلموا بالليل (سهري لتنقيح علوم ألذ لي من وصل غانية وطيب عناق) وهكذا كل علماء الدنيا بالليل يتعلمون العلم وأهل الجنة بالليالي كانوا قليلاً من الليل ما يهجعون (ومن الليل فتهجد به نافلة لك) وقس على ذلك. لكن هذا الليل إذا صار فيه بؤرة تعوذ منه وهذا الحاسد نفس الشيء. لماذا الساحر ما قال إذا سحر؟ بل قال لك لا الساحر مذموم سواء كان فعل أو ما فعل هو مذموم هذا الفرق غير طبيعي (وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى (69) طه) شيخي أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم في السحر مخيفة ومتفق على صحتها ولما تقرأها ترعب وليس فقط الساحر بل حتى الذي يقصده حتى الذي يصدّق به. وقال عنه كفر لأن الملكين هاروت وماروت (إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ (102) البقرة) وبمعنى الحديث أنه من سحر فقد خرج من الإيمان ومتفق على صحته. فالسحر من الكبائر وحديث الكبائر قال صلى الله عليه وسلم (اتقوا السبع الموبقات) فسألوه ما هي؟ قال (الشرك والسحر والقتل) يعني جعل السحر بين الشِرك وبين القتل تصور لأنها فتنة والأحاديث الواردة في السحر مخيفة جداً. ولهذا قال ما قال الساحر إذا سحر لا، ما دام أنت تمارس وعندك كذا حتى لو تتسلى فأنت مرتكب كبيرة إياك وهذا! (ومن شر النفاثات في العقد) سابقاً كان هؤلاء الذين عليهم التخصص في السحر. إذا هذا الفرق بين أن آفتين جعلها مشروطة وحاسد مشروط وإجرام الليل مشروط لكن السحر مطلق بدون إذا ما قال (ومن شر النفاثات في العقد إذا نفثوا) لا، سواء نفثوا أو لا هم في ستين داهية. هذا الفرق.
طبعاً الكلام في السحر طويل
د. نجيب: ويكفيه جُرماً كونه مرتبط بالقتل أنه تفريق بين الزوجين وبين الوالد والولد والأخ وأخيه
د. الكبيسي: فيوم القيامة الساحر مصيبة ولهذا شيخي أنا شاهد عيان في هذا: امرأة سألتنا هنا وبالتلفزيون قالت لنا أنا أعمل سحر وذهبت أحج وأطوف ولا أرى الكعبة فلما قالت للشيخ وسألها ماذا فعلت؟ قالت أنا سحرت وجبت السحر ووضعته في فم ميت كنت أغسّله ودُفن وما دام السحر موجود ومدفون يستمر مفعوله. هذه نعوذ بالله فعلت هذا بواحد ميت من أمة محمد فتحت فمه وضعت السحر فيه ودفنوه
د. نجيب: ولهذا لا يدخل على الميت أي شخص إلا أن يكون أميناً
د. الكبيسي: فتقول ما رأيت الكعبة إطلاقاً هذه واحدة سألتنا على الهواء على التلفزيون. الثانية في بغداد أخبروني العائلة كاملة مرعوبين جداً أمهم تعمل سحر قالوا شيخ على غفلة تحولت إلى قردة كاملة قردة حقيقة حتى صوتها وكلامها فهربنا منها وصرنا من بعيد نرمي لها الخبز ونهرب عشرة أيام إلى أن ماتت وهي قردة حقيقية. ولهذا ما فيه شرط ما فيه إذا سحر يسحر أو لا يسحر هو في مصيبة.
د. نجيب: لذلك قرنه صلى الله عليه وسلم بين الشرك وبين القتل والعياذ بالله. والفتنة أشد من القتل وهذه فتنة هو هذه انتهينا.
————–فاصل———–
د. الكبيسي: فرب العالمين لما قال له قل أعوذ برب الفلق، ما معنى الفلق؟ طبعاً المفسرون اختلفوا فيه اختلافاً كثيراً لكنهم مجمعون على ما يأتي أن الفلق كل شيء في هذا الوجود من مخلوقات كلها من فلق، انفلاق الماء والشمس والحب من الأرض والحياة لما واحد يولد إذاً معناه قل أعوذ برب الخالق لكل الموجودات. وهذه معناها أن هذه الآية كاملة شاملة أنك تستعيذ برب هؤلاء وبالتالي إذا كان رب العالمين هو رب كل هذه الموجودات ورب الشياطين والسحرة واستعذت به فإن الله يعيذك وهذا حاصل فعلاً. وكما تفضلت ما استعاذ أحد بالله من شرّ إلا وأعاذه إذا كان صادقاً في الاستعاذة. إذاً الله فالق الحب والنوى والحجارة منه ما يتفجر منه الأنهار والأمطار والليل والنهار وما في الأرحام إذاً هو رب كل الموجودات.
سورة الناس
ننتقل إلى آخر سورة في هذا الكتاب العزيز (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ) لماذا كرر كلمة الناس؟ يعني رب الناس هو الله وملك الناس هو الله إله الناس هو الله كان ممكن أن يقول (قل أعوذ برب الناس وملكهم وإلههم) لماذا كرّر الناس؟ يقول المفسرون رحمهم الله يقولون كل ناس شكل ليست نفس الناس. قل أعوذ برب الناس هذا رب الناس هنالك ناس لهم رب وفي ناس لهم ملك وفي ناس لهم إله وهذا غير هذا. يقول أنت منذ أن كنت في بطن أمك إلى أن جئت أنت الله هو الذي خلقك وهو ربك الذي مشيك ومربيك ويكبرك ويحميك كما في الحديث (اللهم رعاية كرعاية الوليد) وفعلاً لو تنتبهون وقد انتبهنا وانتبه الناس كيف أن الله يحفظ هذا الطفل إلى أن يميز من كل آفة لو تمشي عليه حية أو عقربة لا تلدغه. وقس على هذه الرعاية الهائلة
د. نجيب: هذا الطفل الذي يسقط في اليوم عشر مرات بدون أي مشكلة ولو مرة واحدة طاح الكبير لانتهى
د. الكبيسي: فهذا الله يقول لك احلف استعيذ برب هؤلاء الناس الرب المربي الموجه الحافظ الحامي استعن بهذا الرب في هذه المرحلة مرحلة الربوبية. أنت لما تميز صرت مميزاً ومكلفاً تبدأ تعرف أن هذا الكون له مدبر وله حاكم هناك قوانين الحياة قوانين الصحة قوانين الحكم، إذاً هذه مملكة. ورب العالمين عز وجل له هذا الملك العظيم كله ملك الملوك وأنت كل ما حولك قوانين رب العالمين: لا تسرق لا تزني صلِّ صُم كن أميناً ربِّ أولادك برّ والديك هذه أوامر قوانين دولة ملكية إذا هؤلاء الناس بعد ما خرجوا من رب الناس صاروا تحت ملك الناس لأنهم كبروا وأصبح الملك يحكمهم مباشرة. إذاً هؤلاء غير الأولين أنت رب العالمين أكرمك بأنك أنت يا سيدي صرت مؤمناً به فالله إلهك إن الله إله موسى وليس إله فرعون، الله رب الناس جميعاً رب فرعون ورب موسى. أنت المؤمن به أنت غير الناس أنت لست الإنجليز ولا أمريكان ولا نصارى ولا يهود أنت إلهك الذي يأمرك وينهاك فتطيعه فهو إلهك وهو الذي وعدك بما يلي: قال (إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُمْ مُدْخَلًا كَرِيمًا (31) النساء) (وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى (82) طه) (ليرحمن الله الناس رحمة يوم القيامة يتطاول لها إبليس) يا الله! ما هذه المبشرات!! (ليرحمن الله الناس رحمة يوم القيامة يتطاول لها إبليس) يرحم من؟ يرحم الذي آمنوا به فهو إلههم. إذاً رب الناس جماعة مخصوصة لا يزالون هم برعاية الله مباشرة بدون أسباب كالمرضى واحد مريض ليس له رب إلا الله يقول يا رب اشفني أو واحد في محنة واحد طفل واحد متخلف عقلياً واحد مشرد أو ناس في بلاء كالشعب السوري والفلسطيني ناس ما لهم إلا رب العالمين مأساة، كل هؤلاء الناس مخصوصين يتعامل معهم الله عز وجل على أنه ربهم ومربيهم وحافظهم ورازقهم ومنجيهم كما تعرفون لما تصير أنت في حالة من حالات الفزع تقول يا الله! كما قال جعفر الصادق رضي الله عنه في زمانهم ما كانوا يسمونهم شيوعيين فالإلحاد موجود منذ زمن الأنبياء وإلى يوم القيامة المهم طلعت جماعة وسموهم الدهريون يعني يقولون ما في الله هو الدهر خلقنا أو الطبيعة. ففي واحد جاء عند جعفر الصادق وقال له أنت كيف تثبت لي أن رب العالمين موجود؟ قال له هل ركبت البحر يوماً؟ قال نعم ركبت سفينة قال هل هبت عليكم ريح؟ قال نعم، قال هل جاءت موجة فأغرقت السفينة؟ قال نعم، قال ماذا فعلت؟ قال تمسكت بلوح خشب، قال هل جاءت موجة فأوشكت أن تُغرِق هذا اللوح؟ قال والله حصل، فسأله جعفر الصادق قل لي وكن صادقاً ماذا قلت؟ قال قلت يا الله! هو هذا هو الله نداء الفطرة فهذا هو الله هذا هو الرب. أنت في هذه الحالة أنت كبرت وصرت مؤمناً بالله سترى من الله إكرام عجب (يا عبدي لو جئتني بمثل قراب الأرض خطايا) انتبه يا عبدي ليس يا بني آدم أنت تؤمن بي أنا ربك وأنا إلهك (يا عبدي لو جئتني بمثل قراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي) الحسنة بعشر أمثالها وإلى سبعمائة وفي حسنات ما يعلم مضاعفاتها إلا الله كالصوم وغيره هذا إلهك. إذاً قال (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ) ثلاث مراحل وكلمة ناس جماعة من الناس مجموعة بشر ليس كل الأمة لما تقول يا بني آدم كل بني آدم كل البشر من آدم إلى أن تقوم الساعة بينما الناس الصفوة، النبي صلى الله عليه وسلم لما تكلم عن القتلى في معركة بدر قال إنهم الناس يعني صفوة المجتمع. فالناس صفوة المجتمع فرب العالمين هؤلاء الناس ثلاثة أصناف صنف صنفين ثلاثة فإله الناس إله مجموعة مصطفاة من البشر تؤمن بالله إيماناً كاملاً صحيحاً فطرياً عفوياً لا يكلفها كما يفعل الآخرون هنا كما قلنا واحد حضارة الهندية العظيمة الكبرى التي هي فيها من العمق الخيالي ويعبدون بقرة! وهذا الياباني العظيم المفلسف صاحب الفلسفة وصاحب القوة الذرية يعبد بوذا! وجماعة تعبد الشيطان! وناس تقول الله ما في هذا الاتحاد السوفييتي الذي كان يملك نصف الكرة الأرضية ووصلوا إلى القمر يقول الله ما في خرافة! وأنت الوحيد أنت ومجموعة من بعض عباد الله من بعض النصارى واليهود والصابئين يقول لا والله إن الله واحد لا شريك له هؤلاء إن الله إلهكم وليس ربكم، كان ربكم عندما كنتم صغار أو كنتم في محنة أنتم الآن تعبدونني طواعية فأنا إلهكم إله الناس. إذاً (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ) كل واحدة جماعة هذه ليست تكراراً. يعني تخيل لو أن رب العالمين قال قل أعوذ برب الناس وملكهم وإلههم هذا تصغير لشأننا ورب العالمين المؤمن عنده عظيم، المؤمن عند الله أقدس من الكعبة إذا كنت تؤمن بالله فأنت أقدس من بيته الحرام
د. نجيب: لزوال الكعبة عند الله أهون عليه من إراقة دم مسلم
د. الكبيسي: إذاً هكذا هو الأمر لا تظنن أن هذه كلمة الناس تكرار لا ليست تكراراً، رب الناس وملك الناس وإله الناس كل واحدة في مرحلة معينة.
الدكتور نجيب: كثر الله خيرك يا شيخ أنت الآن بسطت قضية معقدة نحن درسناها من الابتدائية في المعاهد الدينية إلى الدراسات الجامعية إلى الدكتوراه قضية توحيد الربوبية والألوهية بسّطتها لنا واستنتجت منها الآتي: أن الربوبية ما ينزل من الله سبحانه وتعالى إلى الخلق والعباد والألوهية ما يصعد من العبد إلى الله سبحانه وتعالى بكل بساطة ونحن أقمنا الدنيا وأقعدناها وصنعنا صراعات بين المعتزلة والأشاعرة وأهل السنة وغيرهم
الدكتور الكبيسي: فتح الله عليك! لا بد أن يحدث (ولا يزالون مختلفين ولذلك خلقهم) هذا من قوانين الكون وإلا كان الله خلقنا ملائكة لا نخطئ قال لا خذوا حريتكم وهناك الحساب. إذاً هكذا هو الأمر ونختم بكلمتين طبعاً على هذا الكتاب العزيز كما يقول صلى الله عليه وسلم (إن لله أهلين من الناس قيل من هم يا رسول الله؟ قال أهل القرآن أولئك أهل الله وخاصته) انتسبوا إلى هذا الكتاب كل واحد يأخذ له تفسير والتفاسير بالمئات بلا مبالغة بالمئات التفاسير في هذه الأمة والله الأمة اشتغلت شغل وما شاء الله المطابع تطبع والمكتبات مليئة على كل المستويات العلمية والبسيط والأمي والعالم والعبقري والفيلسوف فكل واحد يأخذ له تفسير ويقرأ هذه الآية ويتعلم، الحديث (اقرأوا القرآن فإن الله يأجركم بكل حرف عشر حسنات لا أقول ألم حرف أقول ألف حرف ولام حرف وميم حرف) معناها كل كلمة تقرأ كم فيها من الحروف تأخذ عشرة عن كل حرف. فهذا كتاب الله بينكم وعليك أن تنتمي إليه بأي شكل ضع بجوار سريرك تفسير قبل ما تنام اقرأ ولو آية ثم يوماً بعد يوم ستكتشف أن في هذا القرآن كلمات أعجوبة لا تجدها في أي لغة في العالم وأنتم تعرفون في البرنامج القادم سنتكلم عن بلاغة الكلمة ونحن هنا نتكلم عن بلاغة الآيتين لكن هناك عن بلاغة الكلمة الواحدة ما هذا الإبداع؟! كيف رب العالمين اختار هذا الاختيار ثم ما هذه القدسية لهذه اللغة العجيبة كيف رب العالمين اختارها وقد عبأها بكل هذه الإمكانيات؟! إذاً إذا أردت أن تنجو يوم القيامة فتُبعث من أهل القرآن ليكن معك كتاب تفسير وأنت تقرأ منه كل يوم ولو آية واحدة تفهم تفسيرها أنت من أهلها، الأهل حتى لو يسقيكم ماء. وبهذه المناسبة أتقدم بالشكر الجزيل والاعتراف بالجميل لأخي الكريم الحبيب الأستاذ الدكتور نجيب على أخلاقه وعلمه ومساعدته وتضحيته ونادراً ما تجد إنسان صاحباً صديقاً كريماً كنجيب في هذه الدنيا قليل كما يقول الشاعر
سألت الناس عن خلٍّ وفيّ فقالوا ما إلى هذا سبيل
تمسك إن ظفرت بذيل حُرٍّ فإن الحر في الدنيا قليل
————فاصل—————-
الدكتور نجيب: حيث أننا في الحلقة الأخيرة من البرنامج نتوقف مع شيخنا الجليل الأستاذ العلامة الدكتور الكبيسي ليطل علينا من جديد في ختام هذا الأمر وختامه مسك بفكرة هذا البرنامج وما كنا عليه في البرنامج السابق الكلمة وأخواتها والفرق بينهما وأيضاً يطل بنا ربطاً بما هو آتٍ من برامج جديدة إن شاء الله
الدكتور الكبيسي: سؤال في غاية الوجاهة. شيخي الكريم هذا البرنامج يبين أن هذا القرآن الكريم أولاً هذا الإدعاء أن فلان شيء زيادة هذا مستحيل ما في زيادة. كل حرف وكل حركة في مكانها وكل صيغة من صيغ هذه الكلمات يعني مثلاً عندنا كلمة خصم مثلاً عندنا يختصمون وعندنا يخصّمون وخصِمون يقول لك كلهم نفس الشيء لا ليست نفس الشيء يعني يختصم غير يخصّم فيخصّم معناها بلغ القمة في الخصومة ولهذا كل ما رأيت فعلاً في هذا الكتاب العزيز مزدحم إلى هذا الازدحام اِعلم أن الأمر بلغ مداه يختصم دائماً يختصمون كل يوم في جهنم يختصمون كل يوم فلان فعلت فلان شيء مستمرين. لكن يخصّمون صارت خصومة لأول مرة وآخر مرة في غاية الوقاحة في غاية الاعتداء والألم هذا الفعل بهذه الصيغة تكرر بعدة كلمات ليس خصاماً معتاداً. هذه حالة وحالة أخرى أنك تستخدم حروف الجر وحروف الجر آلة وكما شرحنا الفرق بين (لكي لا يعلم من بعد علم شيئا) (لكي لا يعلم بعد علم شيئاً) هذه (من) لها معنى هائل كما شرحناها. إذاً أحد الفضائل لهذا البرنامج أنه ما بقي اختلاف في آيتين في حركة أو فعل أو ماضي أو باسم أو اسم فاعل أو صيغة إلا وورائها علم غزير هذا كما قال تعالى (هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آَيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آَمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ (7) آل عمران) المحكمات يفسرها العلماء، المتشابهات أهل الإبداع والاختراعات. فالمُحكم يفسّر كما فسره النبي صلى الله عليه وسلم والمتشابه يأوّل كل جيل يطلع بمعنى جديد يعني هؤلاء الذين طلعوا القمر ليس رأساً اكتشفوها ظلوا قرون إلى أن وصلوا إلى هذا فهذا تأويل والتأويل له أول وليس له آخر له معاني متجددة هذه المتجددة كيف نأتي بها من القرآن؟ سنة بعد سنة فترة بعد فترة جيل بعد جيل تقدم اللغة العربية وتقدم علماء اللغة وتقدم اختراعات اللغويين من باب الاستعمال هذه الذي جعلتنا نفهم الفرق بين ولو تقرأ التفاسير القديمة تجدها نفس الشيء وهذا ليس صحيحاً ليس صحيحاً الآن في زمانه في غاية الصحة. هو المتشابه كل جيل عليه أن يفهمه بعقلية زمانه ولهذا لما تقرأ لبعض المفسرين تسمع كلاماً عجباً هذا ليس معناه أنهم جهلاء هذا كان أفضل ما يقال في زمانهم ولذلك من الخطأ أنك تنقل أنت كلام المفسرين على أنه هو النهائي، لا، هذا في زمانهم يا أخي خاصة متعلق بالمتشابه. فالمتشابه هو قضية ترقي العقل البشري إلى يوم القيامة وفي كل جيل هذا العقل يترقى بحيث يخترع ويبتكر ويأتي بأشياء لو قلتها في زمان سبق لكفّروك وقتلوك وسيدنا البخاري وكل علماء الأمة في التاريخ كلهم يعني عاداهم أهلهم وشعوبهم وجماعاتهم لأنهم قالوا كلاماً غير مفهوم قالوا أنتم زنادقة زُندق العلماء وقتلوا وذبحوا وطردوا حتى البخاري وأمثاله لكن بعد سنتين عشرة عشرين مائة مائتين تبين أنه هو كان على صواب وقد فتح الله عليه بالمعنى. هذا المتشابه على كل واحد منا إذا قرأ القرآن وتعرفون أنتم تفكر في آية خير من صلاة خمسين سنة أو بما معناه (تفكر ساعة خير من صلاة سبعين عاماً) عليك عندما تقرأ القرآن عندما ترى مسألة فكر فيها يوم يومين اسأل اقرأ ما هذه الكلمة لماذا هذه معناها ماذا؟ هذا أعظم ما تخدم به القرآن وأعظم ما تلقاه يوم القيامة أن تأتي بكلمة بقي المسلمون يفهمونها فهماً خاصاً عشرين قرناً وأنت الآن وجدت فيها معنىً آخر ودلّلت عليه بالدليل فصدقوك أنت لن تصل بالحلال والحرام الحلال والحرام انتهى لا تصل في الدنيا فيما نحن فيه في آيات الله في معجزات هذا الخلق أما الحلال والحرام انتهينا (أكملت لكم دينكم) والدين حلال وحرام. ولهذا هذا البرنامج وأمثاله والبرنامج القادم إن شاء الله سترى أن فعلاً هذه الكلمة القرآنية معطاءة في كل جيل تعطيك معنى آخر مضبوط كأنه لا معنى غيره. ورب العالمين ما اختار هذه اللغة عن عبث وسوف ترون إن شاء الله في البرنامج القادم سنتكلم عن بلاغة الكلمة القرآنية ليس عن المعاني والاختلاف كما تحدثنا في هذا البرنامج أو في الكلمة السابقة الكلمة وأخواتها إنما أسلوب جديد في هذه اللغة التي لا تنتهي عجائبها ولا أساليبها. إذاً هذا هو الفرق بين برنامج الكلمة وأخواتها الماضي وهذا البرنامج وأخر متشابهات هناك في الكلمة وهنا في الآية وفي المستقبل إن شاء الله سنتناول الأسلوب في بلاغة القرآن ثم في السور إن شاء الله.
الدكتور نجيب: نعود شيخنا إلى هذه السور والآيات الأخيرة في القرآن الكريم (قل هو الله أحد) (قل أعوذ برب الفلق) (قل أعوذ برب الناس) ذكرت أن قل هو الله أحد هو التوحيد
الدكتور الكبيسي: لكي تحفظه استعذ بالله من الشيطان الرجيم ومن السحرة ومن النفاثات
الدكتور نجيب: كأن هذه الآيات والسور وقاية للإنسان ووجاية
الدكتور الكبيسي: والأحاديث واردة كان النبي صلى الله عليه وسلم يرقي بها ويرقي نفسه
الدكتور نجيب: (فسيكفيكهم الله) وفي هذا العصر شيخنا الجليل قد كثرت ظاهرة الإدعاء بالسحر والمسحورين وإدعاء بصورة مبالغة فيها
الدكتور الكبيسي: هذا من جهل الناس ولا شك شيخي الناس والعالم كله فيما يتعلق بالدنيا أبدعوا إبداعات هائلة لكن فيما يتعلق بالعلاقة مع الله بدأت تتقزم ويجهل الناس وتمسكوا بالجهل ولهذا الناس يتحدثون عن السحر كما أن هذا الكون ليس له رب الذي هو رب العالمين وكل من هو دايخ أو نسيان يقول أنا مسحور معمول لي عمل! شيخي السحر قضية خطيرة ولها أساليبها وفرسانها والماهرون بها يمكن كل ألف حالة من هذه يمكن فيها حالة واحدة سحر أما الباقي ظروف نفسية. وعلم النفس الآن فتح آفاقاً للإنسان وعلم النفس علم مشروع ولذلك النبي صلى الله عليه وسلم كان يستعيذ بالله عز وجل بهذه ويرقي بها نفسه ويقرؤها على أهله وعلى من يحب. فهاتان الآيتان المعوذتان وردت فيها نصوص كثيرة وقد أمرنا الله سبحانه وتعالى أن نتعوذ عن طريقهما بالله عز وجل من كل شر
الدكتور نجيب: أيضاً نقف مرة أخرى على قضية الحسد هذا هو السحر هذا هو الحسد ألم يأمر الله سبحانه وتعالى بالغبطة عندما قال زكريا عليه السلام (كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ (37) هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ (38) آل عمران)
الدكتور الكبيسي: هذا سؤال في غاية الوجاهة كلامك صح لكن هناك أعمال أنت تتحكم بها تصلي أو لا تصلي تسرق أو لا تسرق تتحكم شيخي في ذنوب نعوذ بالله ابتلاء من عوفي فليحمد الله نحن قرينان وعداوة الأقران مشهورة في التاريخ يعني أقول لك شيئاً أبو حنيفة كان هو أعلم الموجودين؟ والله كان هناك من هو أعلم منه لكن رب العالمين شاء أن يجعل الخير على يد هذا الرجل، وسيدنا عمر ألم يكن هنالك من هو أشجع منه في الجاهلية؟ رب العالمين اختاره (وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ (68) القصص)
د. نجيب: ولذلك قال صلى الله عليه وسلم (اللهم أعز الإسلام بأحد العمرين) لا نتدخل في إرادة الله
د. الكبيسي: ثم يا شيخي والله أكثر الذين ما آمنوا بمحمد صلى الله عليه وسلم حسداً فقط قالوا هذا اليتيم هذا يصبح رسول علينا؟! حسداً والله قال (حَسَدًا مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ (109) البقرة) إذاً الحسد من عوفي فليحمد الله نادر واحد من الترقي والتجرد والشخصية والانقطاع إلى الله بحيث ما يحسد أخوه هذا نادر. ولذلك قال تعوذ بالله منه لأنه مصيبة سوداء لأن الشيطان هذا الشيطان لا تستطيع أن تقتله لأنه مفروض عليك ولكن تعوذ منه. خلق إبليس كخلق جبريل هذا من قوانين الله. فالحسد داء أول ما خلق الله الذنوب خلق الحسد بين قابيل وهابيل ونحن الآن كلنا نعيش جراء تلك الجريمة التي وقعت حسداً إذاً الحسد ليس بإمكانك التخلص منه قضية إنسانية لكن يبقى ماذا ما تحسد أنت قلبك يغلي لكن ما تحسد لا تدعي عليه ولا تتآمر فالقضية مقيدة بإذا حسد فأنت لست مكلفاً بعدم وجود الحسد لأن هذا لا تستطيع عليه لكن أنت مكلف بأن تحسد تتكلم عليه تكذب عليه وتشنع عليه كما حصل في التاريخ كم شنعوا على ناس ناجحين إلى أن أسقطوهم غيرة وحسداً لا أكثر ولا أقل، هذا هو إذا حسد
الدكتور نجيب: النقطة الثالثة شيخي الوسواس ذكرت الحسد والسحر والآن الوقاية من الوسواس وسبل التغلب عليه؟
الدكتور الكبيسي: والله شيخي هذا لو كنت أعرف كنت نصحت نفسي به فالمشكلة أول ما تكبر للصلاة جاءك يركض فلان وعلان! ولهذا الجواب على هذا السؤال أن تقترب من الله معرفة تعرّف على الله عز وجل على أنه يراك حيث تكون كأنه ليس هناك غيرك على وجه الأرض كأن الله فقط ينظر إليك أنت فتأمل يعني إذا تعود نفسك على (إن لم تكن تراه فأنه يراك) شوية شوي بالصلاة هو يسمعك ويراك ومن تقرب الصلاة وتسرح يذهب عنك يعني فعليك أن تتعود عليها هي كالرياضة
الدكتور نجيب: الغزالي يعلق على هذا العذر لأن إبليس أُمر بالسجود ولم يسجد وابن آدم أمر بالسجود فسجد فمن هناك كان هذا الحسد يلحق الإنسان في الصلاة لذلك أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد
الدكتور الكبيسي: نعم هو قال (قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ (12) الأعراف) فالحسد مصيبة ولذلك أن تجد حاسداً لا يحسد هذا من أهل الله. هذا لا وسواس الذي بلغ به الرياضة النفسية كالصالحين وما أكثرهم في كل أمة أنه لا يحسد، عنده حسد لكن لا يحسد والله بالتوفيق لمن وفقه الله هذا لا يؤثر به الشيطان ولا شعرة لكن كلنا تلعب بنا الدنيا ورب العالمين قال (لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ثم جاء بقوم يذنبون فيستغفرون) (وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى) ورب العالمين يقبل القليل ويعطيه عليه الكثير. أما الصفوة هذه (وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ) اختار الأنبياء والصالحين والصديقين والشهداء يا سيدي نحن نسأل رب العالمين يدخلنا الجنة ويبعدنا عن النار هذه فقط كفاية أين ما كنا حتى لو بالاستعلامات!!
الدكتور نجيب: أخيراً شيخي ذكرت أن هذه الآيات تتعلق بالليل وذكرت أن الليل كان خاصاً لأهل العبادة وأهل العلم وأهل الشعر والمحبة وكل الإبداعات الأدبية والعلمية كانت وليدة الليل أما الليل الآن لم يعد له قيمة
الدكتور الكبيسي: لا والله شيخي هو قد يكون أقل لكن لا يزال الناس والله نعرف ناس يسهرون ليالي صلاة قراءة تمحيص وتحقيق وتدقيق وتأليف وتهجد وتسبيح، صح أقل وعادة هؤلاء الناس لا يظهرون فهم موجودين في كل مكان وهذه أمة الخير فيها ووالله لا أقولها مجاملة والله في مدينة دبي وأنا أعرفهم جيداً يعني قطاع هائل من النساء والرجال يصلون تهجد واحد يصحي الثاني أو واحدة تصحي الثانية وهم موجودون وفي كل مكان بإذن الله.
د. نجيب: فيها كل الخيرات بإذن الله. باسمكم جميعاً أتقدم بالشكر الجزيل لشيخنا العلامة الدكتور أحمد الكبيسي على هذا البرنامج الذي كان مليئاً وزاخراً بالحلقات القرآنية التي تناول فيها أسرار التشابه بين الاية والآية ذلك التشابه اللفظي الذي يختلف إما في الحرف أو في التقديم أو في التأخير أو في التنكير أو في التعريف فجلّاها مشكوراً مأجوراً وبيّن أسرار كل هذه الحلاات وغيرا وعلى قلة المصنّفات والمؤلفات في هذا الموضوع وتنافر هذه المعاني في بطون التفاسير إلا أنه تناول قضايا جديدة وآيات ومسائل لم يتطرق إليها كثير من السابقين وحقّ له أن يتغنى بقول الشاعر
وإني وإن كنت الأخير زمانه لآتٍ بما لم تستطعه الأوائل
أتقدم أيضاً بالشكر الجزيل إلى كافة لإخوة الذين قاموا بانتاج هذا البرنامج وإخراجه وتصويره شاكراً لهم جميعاً وإلى اللقاء معكم جميعاً في البرنامج القادم بإذن الله تعالى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
بُثّت الحلقة بتاريخ 12/4/2013م وقامت الأخت نوال من السعودية بطباعتها جزاها الله خيراً وتم تنقيحها.
رابط الحلقة فيديو