برنامج التفسير المباشر

برنامج التفسير المباشر – الحلقة 67

اسلاميات

التفسير المباشر الحلقة 67

(2 رمضان 1430 هـ)

د. عبد الرحمن الشهري: مرحبًا بكم أيها الإخوة المشاهدون الكرام في برنامجكم (التفسير المباشر) الذي يأتيكم على الهواء مباشرةً يوميًّا في هذا الشهر المبارك من استوديوهات قناة دليل الفضائية بمدينة الرياض .

يسعدني في بداية هذا اللقاء باسمكم جميعًا أيها الإخوة المشاهدون نرحب بضيفنا في هذه الحلقة فضيلة الشيخ د. مساعد بن سليمان الطيار الأستاذ المشارك بجامعة الملك سعود ، وعضو مجلس إدارة مركز تفسير للدراسات القرآنية حياكم الله يا دكتور مساعد .

د. مساعد بن سليمان الطيار : حياك الله .

د. عبد الرحمن الشهري: أهلا وسهلاً بك. للتواصل معنا أيها الإخوة المشاهدون يمكنكم متابعة الأرقام التي تظهر تباعًا على الشاشة لأي استفسار أو سؤال في موضوع هذه الحلقة ، وهو الجزء الثاني من أجزاء الثاني من القرآن الكريم ويمكن التواصل معنا عن طريق الرقم (920009599) أو رقم الجوال (0532277111). وقبل أن نبدأ أيها الإخوة المشاهدون، ونستأذنك يا دكتور مساعد قبل أن نبدأ في هذا اللقاء نريد أن نختار الفائز الذي فاز في سؤال الحلقة الماضية، ولعلكم تحضرون الأجوبة. لو تكرمت يا دكتور مساعد تختار لنا الفائز ونعلن اسمه مباشرة إن شاء الله، طبعًا كان سؤال الحلقة الماضية عن الكلمة التي وردت في الجزء الأول برسم مختلف عن ورودها في بقية القرآن الكريم .

د. مساعد بن سليمان الطيار : لو أجبت أنا الآن آخذ  جائزة ؟ .

د. عبد الرحمن الشهري : وهي كلمة إبراهيم .لا خلاص أنت بعد ظهور العلامات الكبرى ، الفائز هنا بدون اسم ما رأيك يا دكتور مساعد بدون اسم لكن برقم جوال .

د. مساعد بن سليمان الطيار : هذا يرجع إلى إدارة القناة .

د. عبد الرحمن الشهري : يمكن لإخواننا أن يتصلوا على الفائز على الرقم التالي : ( 0500512617 ) . إن أجاب على الاتصال معنا فبها وإلا نبحث عن فائز آخر .

حياك الله يا دكتور مساعد .

د. مساعد بن سليمان الطيار : وحياك .

د. عبد الرحمن الشهري : لعلنا نبدأ اليوم في الحديث عن الجزء الثاني من أجزاء القرآن الكريم ﴿ سَيَقُولُ السُّفَهَاء مِنَ النَّاسِ مَا وَلاَّهُمْ عَن قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُواْ عَلَيْهَا ﴾ ، فماذا لديك في هذا الجزء ؟

د. مساعد بن سليمان الطيار : بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، لعلنا قبل أن نبتدئ بالحديث عن بعض آيات من هذا الجزء ، أذكر فكرة قد يكون بعض السامعين لا ينتبه لماذا قسم القرآن إلى ثلاثين جزءًا .

د. عبد الرحمن الشهري : جيد .

د. مساعد بن سليمان الطيار : ويمكن أن برنامجك هذا أشار إلى أحد الحكم وهي أنه يكون ورد يوميًّا للمسلم في كل يوم يقرأ جزءًا حتى يختم في نهاية الشهر إذا كان الشهر تمام الثلاثين ، في رمضان بالذات كان المتقدمون لهم مناهج في تحزيب القرآن فبعضهم كان يحزبه على سبع .

د. عبد الرحمن الشهري : سبع أقسام .

د. مساعد بن سليمان الطيار : سبع أقسام بحيث يختم في كل سبع ليالي ، وبعضهم كان يحزبه على عشر بحيث يختم عشر ليالي ، وبعضهم كان يحزبه على سبعة وعشرين حزبًا لكي يختم ليلة سبعة وعشرين رجاء أن تكون ليلة سبعة وعشرين هي ليلة القدر .والمشهور التحزيب الذي بين يدينا وهو تقسيم القرآن إلى ثلاثين جزءًا . ومن باب الفائدة نهاية الأجزاء لا يلزم أن تكون دائمًا على تمام قصة .

د. عبد الرحمن الشهري : جميل .

د. مساعد بن سليمان الطيار : يعني تمام معنى مكامل ، وهذا لو لوحظ قديمًا .

د. عبد الرحمن الشهري : تكون بعض القصص مقسومة بين جزأين .

د. مساعد بن سليمان الطيار : نعم ، قبل سنوات طويلة أئمة الحرم المكي كان يُعْنَوْنَ بالوقف على مكان يصلح له الوقف سواء كان قبيل الجزء أو بعيده فكانوا يعنون بهذا .

د. عبد الرحمن الشهري : يعني كأنها مسألة يا دكتور مساعد مسألة تنظيمية .

د. مساعد بن سليمان الطيار : نعم ، مسألة تنظيمية لا يبنى عليها إلا هذه الفكرة التي هي فكرة تقسيم القرآن للاستفادة منه .

د. عبد الرحمن الشهري : رائع جدًا .

الآن معنا الأخ الذي فاز معنا الآن الأخ محمد عمر من المدينة المنورة الذي فاز بسؤال الحلقة الماضية .حياك الله يا أخ محمد .

الفائز بجائزة الحلقة 66 الشيخ محمد : الله يحيك يا دكتور .

د. عبد الرحمن الشهري : سلام عليكم .

الفائز بجائزة الحلقة 66 الشيخ محمد : وعليكم السلام ، حياك الله يا دكتور .

د. عبد الرحمن الشهري : الله يحيك ، مبارك لك الفوز يا شيخ محمد .

الفائز بجائزة الحلقة 66 الشيخ محمد : الله يبارك فيكم يا دكتور ونسعد باتصالكم ، نسأل الله لكم التوفيق .

د. عبد الرحمن الشهري : الله يرضى عليك ، لو تذكرنا يا شيخ محمد بالسؤال والجواب حتى يستفيد الإخوة المشاهدون .

د. مساعد بن سليمان الطيار : هو متخصص ما شاء الله .

الفائز بجائزة الحلقة 66 الشيخ محمد : السؤال كان عن كلمة ورد رسمها مغاير في سورة البقرة عن بقية السور ، وهذه كلمة إبراهيم كما ذكرت الدكتور ، وهذا تخصصنا ولله الحمد .

د. عبد الرحمن الشهري : جميل ، طبعًا الإخوة المشاهدين الأخ محمد عمر من المدينة المنورة متخصص في هذا الموضوع وهو رسم المصحف وما يتعلق به ، والحقيقة أنا تفاجأت الحقيقة وليس هناك أي ترتيب مسبق ، هو الشيخ محمد الجنايني طبعًا ، فأنا أبارك لك الجائزة ، والجائزة عبارة عن الإقامة لمدة أسبوع في شقة مطلة على الحرم إن شاء الله إنك تظفر بها يا شيخ محمد وتنسق مع الإخوان .

الفائز بجائزة الحلقة 66 الشيخ محمد : جزاكم الله خيرًا يا دكتور ونسأل الله أن يبارك في جهودكم .

د. عبد الرحمن الشهري : الله يحفظك ، وأنا سعيد الحقيقة أن يكون الشيخ محمد هو أول فائز في هذا البرنامج .

الفائز بجائزة الحلقة 66 الشيخ محمد : حفظك الله يا دكتور .

د. عبد الرحمن الشهري : وألف مبارك يا شيخ محمد حياكم الله .

نعود يا دكتور مساعد لـ ﴿ سَيَقُولُ السُّفَهَاء مِنَ النَّاسِ مَا وَلاَّهُمْ عَن قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُواْ عَلَيْهَا ﴾ .

د. مساعد بن سليمان الطيار : قدمنا المقدمة هذه قبل قليل لننتبه لأن قوله : ﴿ سَيَقُولُ السُّفَهَاء ﴾ ابتداء مقطع جديد والحديث هنا عن القبلة وكما هو معلوم أن النبي صلى الله عليه وسلم لما كان في مكة كان يحرص أن يصلي فتكون الكعبة أمامه .

د. عبد الرحمن الشهري : بينه وبين المسجد الأقصى .

د. مساعد بن سليمان الطيار : وهو يقصد بيت المقدس ، لم يأمر صلى الله عليه وسلم بعدها في مكة أن يتجه إلا البيت المقدس فلما ذهب إلى المدنية كأن النبي صلى الله عليه وسلم وقع في نفسه وحن إلى أن تكون قبلته هي قبلة إبراهيم الكعبة ، فكان يتطلع إلى أن يأتيه ويترقب أن يأتيه الأمر بالتوجه إلى القبلة كأنه يحس أن هذا الأمر سيأتيه .

واليهود كانوا أيضًا يترقبون ماذا سيفعل هذا النبي ؟ وهم يوقنون بأنه هو نبي آخر الزمان كما ستأتي الآيات دالة على ذلك ، فكان في حالة ترقب من جهة النبي صلى الله عليه وسلم ومن جهة اليهود .

واليهود فرحون بأنه لا يزال يستقبل بيت المقدس لأنهم مرتبطون ببيت المقدس .

د. عبد الرحمن الشهري : لأنها قبلتهم .

د. مساعد بن سليمان الطيار : هي قبلتهم وليسوا مرتبطين بالكعبة ، فلما أنزل الله سبحانه وتعالى تغيير القبلة قال السفهاء وهم اليهود هذه المقولة التي ذكرها الله تعالى : ﴿ سَيَقُولُ السُّفَهَاء مِنَ النَّاسِ مَا وَلاَّهُمْ عَن قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُواْ عَلَيْهَا ﴾ . فرد الله سبحانه وتعالى : ﴿ قُل لِّلّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ ﴾ ، لو تأملنا طبعًا الحدث هذا الذي هو حدث تغير القبلة يعتبر حدثًا ضخمًا ، لكن دائمًا نحن لا ننتبه إلى ضخامة الأحداث لأننا لا نعيشها .

د. عبد الرحمن الشهري : صحيح .

د. مساعد بن سليمان الطيار : فقد يقول قائل : فكيف إذًا نعيش هذه الأحداث ؟

إذا أردت أن تعيش هذه الأحداث ارجع واقرأ السيرة ، وتأمل في الأقوال المرتبطة بهذا الحدث وانظر إلى ضخامة هذا الأمر عند هؤلاء الذين تلقوا هذا الخبر سواء النبي صلى الله عليه وسلم ابتداءً ، أو اليهود لما سمعوا بهذا الخبر ، وهم كانوا منزعجين من النبي صلى الله عليه وسلم قد غير القبلة ، ولهذا أرادوا أن

د. عبد الرحمن الشهري : يشوشوا .

د. مساعد بن سليمان الطيار : يشوشوا ويورثوا شبهةً .

يعني لماذا غير القبلة ؟ ما الفائدة ؟ يتجه هنا أو يتجه هنا .

فالله سبحانه وتعالى أخبر أن الأمر له هو ﴿ قُل لِّلّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ ﴾ فمحمد صلى الله عليه وسلم لم يغير بنفسه ولهذا لاحظ ﴿ مَا وَلاَّهُمْ عَن قِبْلَتِهِمُ ﴾ كأنه هو صلى الله عليه وسلم أراد ففعل ولو فعله وأقره الله لكان .

د. عبد الرحمن الشهري : لكان هذا صحيح .

د. مساعد بن سليمان الطيار : لكن هذا الأمر تنبيه على أنه من عند الله سبحانه وتعالى ابتداءً ، ولهذا من باب الفائدة أحب أن ينبه القارئ للقرآن إلى هذه المسألة العظيمة .

د. عبد الرحمن الشهري : وهي مسألة ؟

د. مساعد بن سليمان الطيار : وهي مسألة أن الخطاب دائمًا موجه من الله سبحانه وتعالى .

د. عبد الرحمن الشهري : في القرآن كله .

د. مساعد بن سليمان الطيار : في القرآن كله . وهذا أعيا بعض المستشرقين وبعض الطاعنين حينما أرادوا أن يطعنوا في القرآن ظنًا منهم ببشرية القرآن ، وظنًا منهم بأن هذا القرآن من كلام محمد صلى الله عليه وسلم .

د. عبد الرحمن الشهري : صدقت ، وهذه مشكلة في كتب المستشرقين يا دكتور كلهم يرى هذا الرأي أن القرآن من محمد .

د. مساعد بن سليمان الطيار : ومع ذلك يقعون في مشكلة هم ، هم يذهبون إلى هذا الرأي ولكنهم يقعون في مشكلة لا يجدون .

د. عبد الرحمن الشهري : مخارج لها .

د. مساعد بن سليمان الطيار : أي نعم ، لأن لا يجدون محمدًا صلى الله عليه وسلم يتكلم عن نفسه ، أين هذا الذي جاء بهذا الكتاب كله أين هو ؟

د. عبد الرحمن الشهري : صحيح .

د. مساعد بن سليمان الطيار : أين شخصيته أن يقول أنا أو افعلوا لي ، لا يجود .

د. عبد الرحمن الشهري : أبدًا .

د. مساعد بن سليمان الطيار : كله من الله سبحانه وتعالى ، ولهذا هم يحارون في هذا ويهربون في إجابات باردة وسمجة في كثير من  الأحيان .

د. عبد الرحمن الشهري : صدقت .

د. مساعد بن سليمان الطيار : فنقول مهم جدًا لقارئ القرآن أن ينتبه لهذه الميزة العظيمة جدًا أن الذي يتكلم معك هو الله سبحانه وتعالى ، ولهذا قال بعض السلف : إذا أردت أن تسمع كلام الله فافتح المصحف واقرأ القرآن .

د. عبد الرحمن الشهري : فقط .

د. مساعد بن سليمان الطيار : وإذا أردت أن تكلم الله فتوضأ وأدخل في الصلاة .

د. عبد الرحمن الشهري : تناجي الله .

د. مساعد بن سليمان الطيار : فهذه قضية مهمة جدًا أن ينتبه لها في هذا المجال .

د. عبد الرحمن الشهري : جميل ، حتى في قوله يا دكتور مساعد : ﴿ سَيَقُولُ السُّفَهَاء ﴾ فيها نوع من التبكيت لكل من يعترض عن أحكام الله سبحانه وتعالى ويجادل فيها بغير علم ولا بينة .

د. مساعد بن سليمان الطيار : هذا صحيح .

د. عبد الرحمن الشهري : وأنه سفيه ، وأن صفة السفه الحقيقة ينبغي أن تطلق على هذا النوع من الناس د. مساعد بن سليمان الطيار : هذا صحيح ، ولاحظ أن السفه أيضًا مر في أول سورة البقرة أيضًا ﴿ أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاء ﴾ هذا زعم المنافقين .

د. عبد الرحمن الشهري : صدقت .

د. مساعد بن سليمان الطيار : أن الذين آمنوا بالنبي صلى الله عليه وسلم سفهاء فرد الله عليهم : ﴿ أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاء ﴾ .

د. عبد الرحمن الشهري : جميل وهذه لفتة جيدة الحقيقة ، لو تتبع لفظ السفهاء في سورة البقرة خصوصًا له دلالات مختلفة هنا وهناك .

د. مساعد بن سليمان الطيار : وهذا ولا شك ، السفهاء

د. عبد الرحمن الشهري : السفهاء في أول السورة .

د. مساعد بن سليمان الطيار : والسفهاء في النساء غير السفهاء هنا .

د. عبد الرحمن الشهري : صدقت .

د. مساعد بن سليمان الطيار : ﴿وَلاَ تُؤْتُواْ السُّفَهَاء ﴾     [ النساء : 5] .

د. عبد الرحمن الشهري : يعني الصغار الذين لم يبلغوا الحلم .

لدينا اتصال يا دكتور مساعد في أول الحلقة تفضل معنا اتصال من السعودية الأخ محمد تفضل حياكم الله .

السائل هاتفيًا الأخ محمد : السلام عليكم .

د. عبد الرحمن الشهري : وعليكم السلام ورحمة الله .

السائل هاتفيًا الأخ محمد : مبارك عليكم الشهر .

د. عبد الرحمن الشهري : الله يبارك فيك .

السائل هاتفيًا الأخ محمد : أود أن أسألكم عن قول أبو بكر : أي سماء تقلني وأي أرض .

د. عبد الرحمن الشهري : أي سماء تظلني وأي أرض تقلني .

السائل هاتفيًا الأخ محمد : عن قول أبي بكر هذا .

د. عبد الرحمن الشهري : أبشر ، أنت تسأل عن معناه أو عن مناسبة قوله .

السائل هاتفيًا الأخ محمد : يعني ما معنى هذا .

د. عبد الرحمن الشهري : طيب أبشر شكرًا لك أخي الكريم . لو تجيبنا ، الأخ محمد يا دكتور مساعد يسأل عن قول أبي بكر الصديق : أي سماء تظلني وأي أرض تقلني إن أنا قلت في كتاب الله ما لا علم .

د. مساعد بن سليمان الطيار : طبعًا هذا الأثر عن أبي بكر فيه انقطاع لكن معناه صحيح . أبو بكر رضي الله عنه لما سئل عن ﴿ وَفَاكِهَةً وَأَبّاً ﴾ [ عبس : 31] لم يكن عنده علم فقال هذه القولة : أي سماء تظلني وأي أرض تقلني إن قلت في كتاب الله ما لا أعلم . وهذا يذكره العلماء في التحذير من القول بالرأي .

د. عبد الرحمن الشهري : في القرآن .

د. مساعد بن سليمان الطيار : أي بالرأي في القرآن ، وبعض الناس يلاحظ أنه يتهاون هذه الأيام بهذا الأمر خصوصًا مع انتشار وسائل الإعلام وقدرة الواحد منا أن يوصل كلامه ورسالته لكثير من الناس ، وأيضًا لو تأملت مثلاً في القنوات الفضائية ولله الحمد والمنة بادرة طيبة أنه بدأت تكثر البرامج القرآنية ، لكن أيضًا ينتبه إلى هذا الأمر وهو أن القول في القرآن بالرأي الذي ليس له أصل علمي لا يجوز . ولهذا من أراد أن يتكلم القرآن فعليه أن يتعلم ثم يتكلم أما أننا نجد من يتكلم في القرآن ويستنبط منه باسم التدبر أحيانًا أو باسم أحيانًا بيان معاني جديدة للقرآن ، أو أحيانًا باسم الإعجاز العلمي أو أحيانًا بأسماء أخرى مختلفة فإننا نقول يجب أن يحرص المسلم ويحذر ، فإننا يجب أن يكون عندنا من الورع مثل ما كان عند السابقين في أننا ما نتصور كلام الله سبحانه وتعالى ونقول أن هذا المراد منه أو يستنبط منه هذا أو أن هداني تدبري إلى هذا المعاني .

د. عبد الرحمن الشهري : جميل .

د. مساعد بن سليمان الطيار : لا يتصور القرآن إلا بعد أن يكون عندنا مكنة وعلم .

د. عبد الرحمن الشهري : جميل .

د. مساعد بن سليمان الطيار : فإن لم يكون عندك علم فإذا وصلك شيء من المعاني إلى ذهنك أو استنبطت فائدةً أو حصل لك نوع من تدبر فسئل الذين يعلمون ولا تستعجل في إبراز ما عندك على أنه قول صواب وقول لا غبار عليه ، وأنا رأيت – وهذا مع الأسف نوع من الغرور في النفس – رأيت بعض من يتكلم في القرآن أو يكتب أحيانًا يأتي بكلام لم يسبق إليه ولا يدل عليه القرآن لا من قريب ولا من بعيد .

د. عبد الرحمن الشهري : ويجزم بأن هذا الكلام صحيح .

د. مساعد بن سليمان الطيار : ويجزم بأن هذا الكلام صحيح .

د. عبد الرحمن الشهري : ولا شك أن هذا فعلاً مجازفة .

د. مساعد بن سليمان الطيار : أي نعم فنقول : إن هذا من الخطورة بمكان .

د. عبد الرحمن الشهري : جزاك الله خيرًا .

د. مساعد بن سليمان الطيار : فمثل هذه يجب أن نتأملها ، لكن لاحظ أن أبا بكر – وهذا من باب إتمام الفائدة – لما جاء عند قوله سبحانه وتعالى عند الكلالة قال : أقول فيها برأي فإن كان صوابًا فمن الله وإن كان خطأً فمني ومن الشيطان . قد يقول قائل : لماذا يتوقف أبو بكر هنا .

د. عبد الرحمن الشهري : ويجيب هناك .

د. مساعد بن سليمان الطيار : ويجيب هناك والأمر واضح جدًا ، الكلالة أولاً : أمر عملي يبنى عليه عمل والأمة محتاجة إلى هذا وأعلم الأمة في وقته هو أبو بكر رضي الله عنه ، ولهذا هو أفتى الآن هنا فتوى بناء على أن الأمة بحاجة إليها لكن لو لم يعرف أبو بكر ما الأَبّ فما يضره وما يضيره ؟ لا يضيره شيء فاختلف مناط الفتوى في هذا .

د. عبد الرحمن الشهري : جميل فتح الله عليك يا دكتور .

عندنا بعض الاتصالات يا دكتور مساعد معنا الأخ عمر من السعودية تفضل يا أخ عمر .

السائل هاتفيًا الأخ عمر : سلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

د. عبد الرحمن الشهري : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

السائل هاتفيًا الأخ عمر : مبارك عليكم الشهر ، وأسأل الله أن يباركم في أقوامك وأقوام الجميع .

د. عبد الرحمن الشهري : اللهم آمين جزاك الله خيرًا .

السائل هاتفيًا الأخ عمر : وفي الحقيقة الصراحة أنا أستفيد كثيرًا من هذا البرنامج الرائع وأسأل الله أن يبارك لكم في الدنيا والآخرة .

الدكتور عبد الرحمن و الدكتور مساعد : الله يعزك .

السائل هاتفيًا الأخ عمر : السؤال يا شيخنا الآن في قضية كثير من الناس يحرص على ختم القرآن ويهزه هز الشعر ، أيها الأفضل ممثلاً أن يختم مرتين أو ثلاث أو أربع وأظنه يقرأ قراءة تدبرية ، هذا السؤال الأول .

السؤال الثاني : بالنسبة لكثير من الناس يسأل عن قضية التفسير الرائع ، أيهما أحوج للتفسير حتى يقرأ القرآن بتفسير وتدبر وفيه موجود تفاسير كثيرة وخاصة في شهر رمضان .

وكذلك السؤال الثالث : أطلب من الشيخ نصيحة للشباب في قضية كيف يستفيد من القرآن في حياته .

د. عبد الرحمن الشهري : شكرًا يا شيخ عمر وبارك الله فيك ، معنا الأخ أبو تركي من عُمان تفضل يا أبو تركي .

السائل هاتفيًا الأخ أبو تركي : السلام عليكم .

د. عبد الرحمن الشهري : وعليكم السلام ورحمة الله .

السائل هاتفيًا الأخ أبو تركي : أنا عندي سؤال في صدر سورة البقرة قال سبحانه وتعالى : ﴿ وَإِذْ وَاعَدْنَا مُوسَى أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِن بَعْدِهِ وَأَنتُمْ ظَالِمُونَ * ثُمَّ عَفَوْنَا عَنكُم مِّن بَعْدِ ذَلِكَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ﴾ [ الآيتين : 15 ، 52] ثم قال : ﴿ وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنفُسَكُمْ بِاتِّخَاذِكُمُ الْعِجْلَ فَتُوبُواْ إِلَى بَارِئِكُمْ فَاقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ ﴾ … إلى آخر الآية [54] مع أنه سبحانه وتعالى قال : ﴿ ثُمَّ عَفَوْنَا عَنكُم مِّن بَعْدِ ذَلِكَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ﴾ ، وأوحى إلى موسى أن يأمر قومه بأن يقتلوا أنفسهم لينالوا التوبة من عند الله سبحانه وتعالى .

د. عبد الرحمن الشهري : جيد ما هو السؤال بالضبط يا أبو تركي في الآيات ما هو السؤال .

السائل هاتفيًا الأخ أبو تركي : السؤال أن الله سبحانه وتعالى قال : ﴿ ثُمَّ عَفَوْنَا عَنكُم مِّن بَعْدِ ذَلِكَ ﴾ يعني الله سبحانه وتعالى عفا عنهم باتخاذهم العجل ، ثم أوحى إلى موسى وأمرهم بأن يقتلوا أنفسهم .

د. عبد الرحمن الشهري : جيد يعني كيف يقول : ﴿ عَفَوْنَا عَنكُم ﴾ ثم يقول : ﴿ فَاقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ ﴾ .

السائل هاتفيًا الأخ أبو تركي : نعم .

د. عبد الرحمن الشهري : جيد بارك الله فيك .

السائل هاتفيًا الأخ أبو تركي : جزاكم الله خيرًا .

د. عبد الرحمن الشهري : معنا اتصال من فلسطين الأخ أبو عبادة أو أبو عبيدة تفضل .

السائل هاتفيًا الأخ أبو عبادة : السلام عليكم ورحمة الله

د. عبد الرحمن الشهري : وعليكم السلام ورحمة الله .

السائل هاتفيًا الأخ أبو عبادة : مسموع الصوت .

د. عبد الرحمن الشهري : أي نعم تفضل حياكم الله .

السائل هاتفيًا الأخ أبو عبادة : كيف حال المشايخ .

الدكتور عبد الرحمن و الدكتور مساعد : حياك الله بخير .

السائل هاتفيًا الأخ أبو عبادة : نشهد الله إننا نحبكم في الله تعالى .

الدكتور عبد الرحمن و الدكتور مساعد : أحبك الله يا أخي الكريم .

السائل هاتفيًا الأخ أبو عبادة : أحبابنا المشايخ ودي سؤال بسيط يا شيخ أريد منهاج دراسي مثلاً سنة حتى نتعلم التفسير ، وجزاك الله خيرًا .

د. عبد الرحمن الشهري : الله يحييك ، هذا سؤالك فقط يا أبا عبادة ؟

السائل هاتفيًا الأخ أبو عبادة : نعم أنا قد قرأت السعدي كاملاً ، وقرأت تفسير الطبري اختصار الخالدي .

د. عبد الرحمن الشهري : جميل .

السائل هاتفيًا الأخ أبو عبادة : ولكن سبحان الله بعد فترة تحس كائن الإنسان مش حافظ ولا شيء من كلمات السلف رحمهم الله تعالى ، فيعني لو فيه ترتيب منهاج كتب كامل إن الإنسان يقرأ حتى يستفيد وجزاكم الله خيرًا د. عبد الرحمن الشهري : شكرًا لك يا أبا عبادة ، حياك الله وبياك .

يا دكتور مساعد نستأذنك في عرض الأسئلة لكن قبل أن أعرضها يا دكتور مساعد أمس في الحلقة الأولى سألنا أخ اسمه منير سألنا سؤال في سورة الكهف في قوله سبحانه وتعالى في قصة الخضر مع موسى قال في الموضع الأول : ﴿ فَانطَلَقَا حَتَّى إِذَا أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا فَأَبَوْا أَن يُضَيِّفُوهُمَا ﴾ [ الكهف : 77] قال :  ﴿ قَرْيَةٍ ﴾ ولما جاء يفصل في الجواب قال : ﴿ وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ ﴾ [ الكهف : 82] ما قال لغلامين يتيمين في القرية ما هو الجواب لماذا قال قرية وقال مدينة ، ما هو الفرق ؟

د. مساعد بن سليمان الطيار : طبعًا عندنا في هذا أمران لعلي أجيب للسائل ثم أذكر فائدة .

د. عبد الرحمن الشهري : تفضل .

د. مساعد بن سليمان الطيار : نلاحظ أنه لما جاء عند القرية قال : ﴿ اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا فَأَبَوْا أَن يُضَيِّفُوهُمَا ﴾ وعادة أهل القرى ما هي ؟

د. عبد الرحمن الشهري : الكرم .

د. مساعد بن سليمان الطيار : الكرم وعادتهم استقبال والبشاشة بولهذا لاحظ إلى اليوم إذا ذهبت إلى قرية ورأوك غريبًا تجد أنهم ينظرون إليك ويسلمون عليك وحياكم الله وتفضل وتحتاجون شيء يعني هذا الأصل في القرى وسميت قرية من القري من الجمع يعني يجمع بعضهم بعضًا فقلوبهم مجتمعة على بعض ، فلما كان هذا هو الأصل نبأ على سوء أخلاق أهل هذه القرية بقوله : ﴿ فَأَبَوْا أَن يُضَيِّفُوهُمَا ﴾ كأنهم خالفوا .

د. عبد الرحمن الشهري : خيبوا الظن .

د. مساعد بن سليمان الطيار : أي نعم ، خالفوا الأصل الذي هو عليه أهل القرى في العادة ، ولما جاء في المدينة من عادة أهل المدن الجشع والحرص على النفس والبحث عن الأنا والمال ، فلو ترك هذا الجدار أنقض وخرج المال فماذا سيحصل من أهل المدينة سيتكالبون على هذا المال ويأخذونه .

د. عبد الرحمن الشهري : جميل .

د. مساعد بن سليمان الطيار : فهذا يعتبر من بلاغة القرآن الدقيقة جدًا التي قد يغفل عنها كثير ممن يقرأون القرآن ، مع أن الموطن والمكان واحد عبر عنه مرة بقرية وعبر عنه مرة بماذا بمدينة .

الفائدة التي أبنيها على هذا أن ننتبه إلى أن في القرآن إطلاق على شيء واحد إطلاق أكثر من وصف أو مسمى، وهذه الإطلاقات كل إطلاق ينظر فيها إلى وصف .

د. عبد الرحمن الشهري : إلى زاوية معينة .

د. مساعد بن سليمان الطيار : إلى زاوية معينة قرية ينظر فيها إلى وصف القرية .

د. عبد الرحمن الشهري : اجتماع الأهل فيها .

د. مساعد بن سليمان الطيار : اجتماع والكرم ، والمدينة ينظر فيها إلى وصف التمدن والتحضر والاتساع والجشع وعدم معرفة بعضهم لبعض فنظر فيها إلى هذه وهذه .

د. عبد الرحمن الشهري : جميل جدًا .

د. مساعد بن سليمان الطيار : اليوم نجد لما ندرس في علم الجغرافيا يقول لك القرية هي ماذا ؟

د. عبد الرحمن الشهري : أصغر من المدينة .أصغر من المدينة يجب أن ننتبه إلى هذه المصطلحات ما تؤثر علينا في ماذا .

د. عبد الرحمن الشهري : في فهم القرآن .

د. مساعد بن سليمان الطيار : في فهم القرآن ، وترى اليوم بعض من يتعرض للقرآن تجد أنه ينزل علم الجغرافيا وعلم الفلك ومصطلحاتهم ينزلها على القرآن ، فيجد مثلاً الفرق بين الأرض والقمر ويقول : إن الأرض هي قمر .

الله سبحانه وتعالى سمى القمر قمرًا ولم يتغير هذا الاسم منذ أن خلقه الله ، والأرض هي الأرض لم تتغير ، لكن أنت لما تأتي وتدرس علم الفلك وتقول : عندنا أقسام ، عندنا النجوم ، وعندنا الأقمار هذا تقسيم مصطلحي تدرسه أنت .

د. عبد الرحمن الشهري : يعني أيضًا مثال يا دكتور بعضهم الآن في كتب الفلك يقولون : النجم مضيء بنفسه ، الكوكب مثلاً غير مضيء . فتأتي أنت فتطبق مصطلحات الذين يكتبون في كتب الفلك والجغرافيا وتقول : إذًا المقصود بالفلك في القرآن الكريم كذا المقصود بالكوكب كذا هذا خطأ .

د. مساعد بن سليمان الطيار : وهذا خطأ جزمًا هذا .

د. عبد الرحمن الشهري : جميل .

د. مساعد بن سليمان الطيار : فإذًا أقول إذا كنت تدرس في علم الفلك اصطلح على هذه المصطلحات كما تحب لكن لا تنزلها القرآن ، لأن القرآن نزل بلغة العرب فأنت مرجعك لغة القرآن ولغة العرب ، ولهذا لاحظ النجم والكوكب في القرآن لا يكادان يختلفان .

د. عبد الرحمن الشهري : يعني يعبر مرة بالنجم ومرة بالكوكب .

د. مساعد بن سليمان الطيار : نعم ، مرة بالنجم ومرة بالكوكب .

د. عبد الرحمن الشهري : جميل جدًا ، الحقيقة يعني إضافة للفائدة التي ذكرتها يا دكتور أنا أمس بعد ما خرجت من البرنامج أرسل لي الأخ الشيخ فهد الجريوي يجزاه الله الخير فائدة في موضوع الفرق بين القرية والمدينة ، ولماذا عبر بهذا وهذا ، وقال : إن الدكتور مصطفى مسلم في كتابه   ( مباحث في إعجاز القرآن ) ذكر هذا . فأنا أحببت أن أشكره أولاً الأخ فهد ، وأحيل الأخ منير لكتاب ( مباحث في إعجاز القرآن ) للدكتور مصطفى مسلم إن أراد أن يستزيد مثلاً في مثل هذه الفائدة وغيرها من المسائل .

السؤال يا دكتور مساعد الأخ عمر من السعودية سأل عدة أسئلة في قضية قراءة القرآن الكريم في رمضان الآن كثير من الناس يسألون هذا ، وهذا سؤال يتجدد وتجدد الحاجة إلى إجابته ، وهي هل الأفضل أن أقرأ القرآن الكريم كثيرًا في رمضان عشر ختمات مثلاً أو خمسة عشر أم أنا أقرأ عدد أقل ولكن أتدبر في قراءته ، ما توجيك في هذا ؟

د. مساعد بن سليمان الطيار : هذا السؤال يقع فيما لو تزاحمت العمل ، ورمضان وقته واسع جدًا ولذا أقول : لا ، ليكن لك قراءة تدبرية ما شاء الله أن يكون حتى لو لم تنته من جزء واحد ، ولكن لا تترك ختم القرآن لختم القرآن لذة .

د. عبد الرحمن الشهري : وفي رمضان خاصة .

د. مساعد بن سليمان الطيار : وفي رمضان خاصة فأنا أنصح أن لا يترك ختم القرآن أبدًا سواء في رمضان أو في غيره ، لكن في رمضان هو شهر القرآن نعم ، لكن أن يمر علينا الشهر ولا نختم ولو مرة هذا الحقيقة أنه حرمان .

د. عبد الرحمن الشهري : صدقت .

د. مساعد بن سليمان الطيار : فإذًا أقول ليس هناك تزاحم بين الأعمال فاجمع بين الأعمال .

د. عبد الرحمن الشهري : يعني مثلاً يجعل ختمة للتدبر وختمات ما شاء .

د. مساعد بن سليمان الطيار : وما شاء من ختمات حتى ولو كما يقول : هزًا . لكن ليس هزًا بحيث إنه لا يعلم ماذا يقول يعني يعرف ماذا ينطق هذا لا شك أنه يرجو بركة الأجر الذي أخبر . لا أقول ﴿ آلم ﴾ حرف .

د. عبد الرحمن الشهري : أنا أريد أن أشير إلى فائدة ذكرها الأخ عمر ولعلك تشاركني فيها يا دكتور مساعد الآن نقول : لا تهزوا القرآن هز الشعر . هذا ورد كثيرًا عن ابن مسعود وعن غيره ، الشعر يا دكتور مساعد لا يصلح أصلاً أن يهز هزًا يعني أنت الآن تستمع للشعراء عند ما يلقون قصائدهم هل يعجبك الذي يلقي القصيدة كده بسرعة ؟

د. مساعد بن سليمان الطيار : لا .

د. عبد الرحمن الشهري : أم أنك تعجب بالملقي الذي يلقيها بشكل ؟

د. مساعد بن سليمان الطيار : ويبينها نعم .

د. عبد الرحمن الشهري : فكأن يفهم من كلام ابن مسعود أن يعتبر هذا الإلقاء الرائع للشعر هزًا مقارنةً بما ينبغي للقرآن من القراءةً المتأنية .

د. مساعد بن سليمان الطيار : التؤدة . نعم صحيح .

د. عبد الرحمن الشهري : أليس كذلك لأن بعضهم يظن أن الشعر يلقى هزًا هكذا .

نريد أن نجيب على سؤاله الثاني الأخ عمر لكن معنا الأخ فايز من الكويت يا دكتور مساعد ، الأخ فايز حياكم الله من أهل الكويت تفضل .

السائل هاتفيًا الأخ فايز : السلام عليكم .

د. عبد الرحمن الشهري : وعليكم السلام ورحمة الله .

السائل هاتفيًا الأخ فايز : عندي سؤال يا شيخ في سورة آل عمران بالآية مائة تسعة وخمسين أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ﴿ وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ ﴾ السؤال ما هو تفسير الآية ، وما الفرق بين فظًّا ولو انفضوا فظًّا بالظاء ولانفضوا بالضاد هم نفس الكلمة لكن هذه بالضاد وهذه بالظاء فما الفرق بينهم ، وجزاك الله خيرًا .

د. عبد الرحمن الشهري : سؤال جميل حياك الله يا أخ فايز .

السؤال الآخر يا دكتور مساعد للأخ عمر يقول : الكلام كثير عن كتب التفسير لو سألك الآن واحد تنصحه بكتب ثلاث أربعة من كتب التفسير التي ترى أنها ميسرة وقريبة يمكن أن يستفيد منها الجميع في فهم القرآن الكريم .

د. مساعد بن سليمان الطيار : التفسير مثل غيره من العلوم ، صحيح أن التفسير طويل ولهذا دائمًا أنا أنصح بكتاب يجمع  صفتين ، يجمع صفة الاختصار وصفة السهولة ، ثم أن يكون هناك هدف لي وأنا أريد أن اقرأ ، لأن الآن في رمضان أريد أن اقرأ ماذا أريد من قراءتي ؟

أريد أن أفهم المعنى ، ومن نعمة الله علينا أن الآن الكتب المختصرة في هذا كثير الآن ، فعندنا ( التفسير الميسر ) وقد خرجت الطبعة الثانية منه وقدم لها لمعالي الشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله ، وهي الآن نزلت إلى الأسواق ولله الحمد فهذه يستفاد منها في هذا الجانب ، كتاب سبق أن أخرجه المجلس الأعلى للشئون الإسلامية في مصر عام ألف أربعمائة وستة عشر الذي هو ( المنتخب في تفسير القرآن ) ولو عملوه على طريقة ( التفسير المسير ) لكان أيضًا جيدًا .

د. عبد الرحمن الشهري : يعني يسير الكتاب على هامش المصحف .

د. مساعد بن سليمان الطيار : وهذا أيضًا جيد وإن كان فيه ملحوظات قليلة ، ولعلي إن كنت أتممت كتابته وأن أرسلها لهم فيه بعض الملحوظات في التفسير وفي غيره ، لكن المقصد أنه أيضًا هذا يمكن أن يستفاد منه ، هناك كتاب الشيخ وهبه الزحيلي اختصر كتابه وسماه ( الوجيز ) ، وهناك ( المعين في تدبر الكتاب المبين ) للأخ الدكتور مجدي مكي ، ففي مجموعة من الكتب المختصرة الآن يمكن أن يستفاد منها .

د. عبد الرحمن الشهري : جميل جدًا .

د. مساعد بن سليمان الطيار : وأنا أرى أنفسها الحقيقة هو ( التفسير الميسر ) لسبب أن هذا الكتاب عملت عليه لجان وليست لجنة واحدة ، وأيضًا بعض التصحيحات التي وقعت وهي تصحيحات ليست علمية وإنما هي تصحيحات فنية وإضافات ، هذه التصحيحات أيضًا أضافت له إضافة جيدة بحيث إنه قرئ مرة أخرى وصحح .

د. عبد الرحمن الشهري : لكن يا دكتور مساعد يعيب هذا التفسير عيبان .

د. مساعد بن سليمان الطيار : وهما ؟

د. عبد الرحمن الشهري : وأنا يعني أرسل رسالة من هذا البرنامج للدكتور محمد العوفي حفظه الله الأمين العام لمجمع الملك فهد ، يعيبه أنه صعب الحصول عليه .

د. مساعد بن سليمان الطيار : هذه خارج التفسير .

د. عبد الرحمن الشهري : نعم الحصول عليه صعب جدًا إلا بواسطات .

الأمر الثاني : أنه غالي الثمن يعني ثمنه خمسة وثلاثين ريال .

د. مساعد بن سليمان الطيار : الحمد لله كل هذا خارج .

د. عبد الرحمن الشهري : أي نعم خارج ، فالآن ما صار ميسر ، يعني صار الحصول عليه صعب ولذلك أنا أدعو الدكتور محمد إلى توزيع هذا الكتاب .

د. مساعد بن سليمان الطيار : أن ييسر .

د. عبد الرحمن الشهري : أن ييسر توزيعه ، وأن يصبح في المكتبات ويخرج لأن المفترض أنا أتوقع من هدفه أن يكون مثل المصاحف في المساجد بحيث يتناوله الإنسان يقرأ فيه .

قبل أن نجيب على الأسئلة يا دكتور في الأخت أمل معنا من السعودية ، تفضلي يا أخت أمل أخرناها كثيرًا معذرةً .

السائلة هاتفيًا الأخت أمل : السلام عليكم .

د. عبد الرحمن الشهري : وعليكم السلام ورحمة الله ، انقطع الخط .

الأخ عبد الرحمن من السعودية تفضل يا عبد الرحمن .

السائل هاتفيًا الأخ عبد الرحمن : السلام عليكم ورحمة الله .

د. عبد الرحمن الشهري : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

السائل هاتفيًا الأخ عبد الرحمن : عساك بخير يا شيخ عبد الرحمن .

د. عبد الرحمن الشهري : الله يحيك أهلاً وسهلاً .

السائل هاتفيًا الأخ عبد الرحمن : ومسي على ضيفك الكريم الله يحفظك .

د. مساعد بن سليمان الطيار : حياك الله .

السائل هاتفيًا الأخ عبد الرحمن : أقول الله يحفظك أنا عندي اقتراح .

د. عبد الرحمن الشهري : أحسنت .

السائل هاتفيًا الأخ عبد الرحمن : طبعًا كانت لكم منهاجية جيدة في بعض البرامج بالنسبة للتفسير ، وأتمنى أن تكون لكم ضيوفكم الكرام أن يكون في بداية الحلقة ملخص موجز عن الجزء ، لأن لاحظ الآن الدخول في البرنامج تدخل أسئلة وتدخل بعض المداخلات وبعض المواضيع ثم الفائدة المرجوة من البرنامج التي ننتظرها تفوت علينا ، فأتمنى أنكم تنتبهوا لهذا الملحظ وجزاكم الله خيرًا .

د. عبد الرحمن الشهري : بارك الله فيك ، لكن يا أستاذ عبد الرحمن . نحن في العام الماضي كنا نصنع هذا ، وكنا في أول الحلقة نأتي بكل ما اشتمل عليه الجزء والمقاصد الأساسية ، فهل تريد أن نكرر ما قلناه في العام الماضي ؟

السائل هاتفيًا الأخ عبد الرحمن : لا ، تفضلت يا شيخ عبد الرحمن أن هذه السنة سيكون فيه طابع آخر إن الضيوف سيأتون بجديد غير ما كان في السنة الماضية من الفوائد .

د. عبد الرحمن الشهري : جميل .

د. مساعد بن سليمان الطيار : فأتمنى أن تكون هذه الفوائد في بداية الحلقة حتى نستفيد ، الحقيقة الآن كم المعلومات التي نأخذها تكون كم بسيط .

د. عبد الرحمن الشهري : جزاك الله خيرًا ، أضف إلى ذلك نقطة أخرى يا عبد الرحمن ، وهي مسألة الآن نهدف نحن في البرنامج هدف أساسي عندنا أن نجيب على أسئلة المتصلين يعني هذا هدف أساسي مهم بالنسبة لنا .

السائل هاتفيًا الأخ عبد الرحمن : في لقائكم يا شيخ عبد الرحمن ذكرتم أن البرنامج سيكون في طابع آخر وعرض معلومات تختلف عن المعلومات السابقة ، وفي انتقاء لضيوف الحلقة ، فأتمنى المعلومات التي أردتم تستعرضونها أن يكون استيعابها بشكل سريع حتى نقدر نستفيد من الوقت .

د. عبد الرحمن الشهري : بارك الله فيك أبشر أبْشر أبشر بارك بالله فيك ، نعود يا دكتور مساعد إلى أسئلة الإخوان .

د. مساعد بن سليمان الطيار : قلنا الآن تفسيرًا مختصرًا .

د. عبد الرحمن الشهري : هذا توصيتك بكتاب التفسير وأنت ذكرت عدد من كتب التفسير .

د. مساعد بن سليمان الطيار : أي نعم ، ولكن يضاف معها كتابًا في غريب القرآن ، لأنه أحيانًا التفاسير تعمد إلى بيان المعنى من جهة السياق ولا تلتفت إلى .

د. عبد الرحمن الشهري : اللفظة .

د. مساعد بن سليمان الطيار : نعم الدلالة للفظة فيجمع بينهما

د. عبد الرحمن الشهري : جميل ، الأخ أبو عمر أيضًا قال : أريد نصيحة للشباب في العناية بالتفسير والقرآن ، لو نصف دقيقة يا دكتور ؟

د. مساعد بن سليمان الطيار : الحمد لله العام الماضي نحن سمعنا عن مبشرات طيبة جدًا وحرص من مجموعة من الإخوة على تدارس علم التفسير ، وبعضهم قد يكون أخذه منفردًا وبعضهم في جلسات فأنا أقول لمن أراد أن يقرأ في التفسير ذكرت له بعض الكتب لكن عليه بالعزيمة والهمة الصادقة ، وعليه أن يجعل عليه هدفًا أن تكون قراءته الأولية قراءة يعني يحس أنه قطع شوطًا ، لأنه إذا قرأ التفسير كاملاً فسيحس أنه قد اكتسب مكتسبًا ، فيمكن بعد ذلك أن يطول هذا المكتسب .

د. عبد الرحمن الشهري : جميل .

د. مساعد بن سليمان الطيار : لكن إذا صار يسوف كل مرة يقول أنتظر فلان أو أنتظر علان لا أفعل فلن يتقدم ، فإن استطاع أن يشترك مع غيره في قراءة التفسير فهذا جيد وهذا حسن ، لكن عليه بالعزم وأن يكون حازمًا مع نفسه في أن يقرأ تفسيرًا مختصرًا كاملاً حتى لو لم يفهم كثيرًا مما فيه يقرأه ، أن يكون هدفه أن يقرأ التفسير كاملاً وبعد ذلك يبدأ يبني على ما قرأه شيئًا فشيء .

أما طرق تعلم التفسير وكيف يثبت المعلومات لعلنا نأتي إليها عند سؤال الأخ .

د. عبد الرحمن الشهري : وأنا أريد أن تشبك معه وهو الأخ أبو عبادة من فلسطين يقول : لو تعطوني منهج دراسي لدراسة التفسير ، يقول : أنا قرأت كتاب تفسير السعدي وقرأت مختصر التفسير للطبري للدكتور صلاح عبد الفتاح الخالدي ولكني أشعر أن ما عندي شيء أملكه .

د. مساعد بن سليمان الطيار : هذا طبيعي ، يعني ما حصل له طبيعي ، لكن هو الآن سار سيرةً طيبة .

العمل الثاني الخطوة الثانية هي قضية المدارسة يعني أن يجد أشخاصًا يتدارس معهم كتاب الله تعالى يخصصون آيات ويأخذون من خلال التفسير ويتناقشون فيها بحيث تثبت المعلومات ، وتثبت بالمدارسة ما لا يثبت بالقراءة المنفردة .

د. عبد الرحمن الشهري : صحيح .

د. مساعد بن سليمان الطيار : أو وهي قد تكون أشق لكنها مهمة جدًا أن يدون يعني يكتب ، يقرأ ثم يدون الفوائد التي استفادها من خلال هذا الكتاب ، يعني ماذا استفاد حتى لو يعيد نفس التفسير لأن المقصود تثبيت المعلومة فالأخ أبو عبادة يقول : المعلومات لا تثبت عندي . سبب عدم ثباتها هو أنك لم تقيدها ، مجرد أن تقرأ فقط ، وليس كل الناس عنده قدرة على الحفظ بعض الناس ما شاء الله لو قرأ مرة واحدة حفظ لكن أغلب الناس لا يحفظون إلا بعد ممارسة أو كتابة حتى قيل عن بعض علماء الشافعية أنه كان ضعيفًا في الحفظ فكان يكرر الصفحة مائة مرة حتى يحفظها .

د. عبد الرحمن الشهري : جميل ، معنا اتصال من الأخت أميمة من العراق تفضلي يا الأخت أميمة .

السائلة هاتفيًا الأخت أميمة : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

د. عبد الرحمن الشهري : حياك الله يا أخت أميمة ، تفضلي .

السائلة هاتفيًا الأخت أميمة : يا شيخ أنا كردية في كردستان يعني لغتي العربية مكسرة ، أنا اقرأ القرآن مع التسجيل بالصوت هل أجري كثير يعني إن شاء الله ؟

د. عبد الرحمن الشهري : تقرئين يا أخت أميمة التفسير بالصوت كيف يعني أو تستمعين إليه يعني ؟

السائلة هاتفيًا الأخت أميمة : أنا اقرأ قرآن مع التسجيل بالصوت يعني هل أؤجر على الختمة إن شاء الله ؟

د. عبد الرحمن الشهري : جميل طيب يجيبك الشيخ يا أخت أميمة .

السائلة هاتفيًا الأخت أميمة : السلام عليكم .

د. عبد الرحمن الشهري : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

يا دكتور مساعد تعليق على قولك لكن بعضهم يعني مثل الأخ عبادة عندما يقول : أنا أقرأ كتب التفسير لكن لا يثبت في ذهني شيئًا ، هل يتصور أنه سوف يستحضر ويحفظ التفسير الذي يقرأه هل فعلاً التفسير يحفظ ؟

د. مساعد بن سليمان الطيار : لا قطعًا لا يحفظ .

د. عبد الرحمن الشهري : والمقصود أنه يستطيع أن يبين عن معاني آيات .

د. مساعد بن سليمان الطيار : نعم .

د. عبد الرحمن الشهري : عندما يسأل عنها .

د. مساعد بن سليمان الطيار : ويستحضر المعاني وهذا هو المقصود ، لكن طبعًا هو التفسير مراحل كل كلامنا من بداية الحلقة عن إدراك المعنى .

د. عبد الرحمن الشهري : جيد وهي المرحلة الأولى .

د. مساعد بن سليمان الطيار : وهي المرحلة الأولى وهي أهم مرحلة لأنه يبنى عليها ما بعدها .

د. عبد الرحمن الشهري : جميل جدًا .

د. مساعد بن سليمان الطيار : لأن كثيرًا ما نتصور المراحل المتقدمة عن هذه المرحلة فنغفل عنها ، نسأل عن مشكلات التفسير وعن لماذا قدم كذا ، لا نقول : لا نسأل . لكن نقول : هل نحن أتقنا المرحلة الأولى التي هي بيان المعنى .

د. عبد الرحمن الشهري : وهذا نحسن الظن بمن يسأل هذه الأسئلة أنه قد تجاوز مرحلة معرفة المعنى وبدأ يسأل في دقائق الأمور .

د. مساعد بن سليمان الطيار : لا شك لا شك ، لكن قصدي أنه من باب الترتيب .

د. عبد الرحمن الشهري : الأخ أبو تركي من عمان سأل سؤالاً في سورة البقرة في قصة موسى مع قومه عندما قال : ﴿ ثُمَّ عَفَوْنَا عَنكُم مِّن بَعْدِ ذَلِكَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ﴾ ، ﴿ وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنفُسَكُمْ بِاتِّخَاذِكُمُ الْعِجْلَ فَتُوبُواْ إِلَى بَارِئِكُمْ فَاقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ ﴾ فيقول : كيف يقول : ﴿ ثُمَّ عَفَوْنَا عَنكُم مِّن بَعْدِ ذَلِكَ ﴾ وهو يقول : ﴿ فَاقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ ﴾ ؟

د. مساعد بن سليمان الطيار : هذا في الحقيقة سؤال دقيق ومهم جدًا ، القصة واحدة ولكنها كررت بطرائق متعددة يعني لو تأمل من هو الأخ ؟

د. عبد الرحمن الشهري : الأخ أبو تركي .

د. مساعد بن سليمان الطيار : أبو تركي المخاطب ﴿ وَإِذْ نَجَّيْنَاكُم ﴾ الخطاب جاء مِنْ مَنْ ؟

د. عبد الرحمن الشهري : من الله .

د. مساعد بن سليمان الطيار : من الله سبحانه وتعالى فجاء قوله : ﴿ ثُمَّ عَفَوْنَا عَنكُم ﴾ وما زال متصل الخطاب من الله تعالى لما أخبر عما حصل منهم ، انتقل الخطاب الآن إلى موسى يذكر قومه بنعم الله عليهم ، يعني ذكروا بنعم الله مرتين ، ذكرهم الله بها وذكرهم أيضًا موسى بها ، فهذا طي ونشر يعني طي ونشر ، وليس هذا خلاف ، معناه لا نقول والله هذه انتهت قصة العجل ، لا إنما هي قصة واحدة جاءت بطرق متعددة ، مرة كان المتحدث بها الله سبحانه وتعالى وأخبر بعفوه عنهم ، ثم مرة كان موسى عليه الصلاة والسلام وسيرتب عليها الآيات التي تأتي بعدها ، يعني أنتم الآن اتخذتم العجل ، وطلبتم أنت تروا الله

د. عبد الرحمن الشهري : اتخذتم العجل إلهًا .

د. مساعد بن سليمان الطيار : أي نعم ، وطلبتم أن تروا الله جهرة ، فبدأ يذكرهم موسى عليه الصلاة والسلام يذكرهم مخازيهم التي وقعت منهم .

د. عبد الرحمن الشهري : جميل

د. مساعد بن سليمان الطيار : فهي مرة جاءت من الله ، ومرة جاءت من

د. عبد الرحمن الشهري : موسى عليه السلام .

د. مساعد بن سليمان الطيار : لكنها في النهاية

د. عبد الرحمن الشهري : قصة واحدة .

د. مساعد بن سليمان الطيار : لما حصل منهم اتخاذهم العجل أمروا بأن يذبحوا أنفسهم ثم عفا الله سبحانه وتعالى عنهم .هذا هو ترتيب القصة من ناحية التاريخ الزمني .

د. عبد الرحمن الشهري : جميل جدًا .

الأخ فايز من الكويت سأل سؤالاً أيضًا في معنى قوله تعالى في سورة آل عمران ﴿ فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ ﴾ [ آل عمران : 159] يقول : ما معنى الآية ﴿ وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ ﴾ . لماذا هنا بالظاء وهنا بالضاد .

د. مساعد بن سليمان الطيار : أولاً أقول : هذه الآية يجب أن تكون نبراسًا لنا ، كل من يدخل في سلك العلم والتعليم والتدريس ، من يدخل في سلك الدعوة ، من يأمر الناس وينهاهم ، أقول : يجب وجوبًا أن تكون هذه الآية نبراسًا لهم ، فالله سبحانه وتعالى أدب نبيه صلى الله عليه وسلم ورباه على محاسن الأخلاق .

د. عبد الرحمن الشهري : اللهم صلى وسلم وبارك عليه .

د. مساعد بن سليمان الطيار : فلو تأملت قوله سبحانه وتعالى في سورة مكية قال ﴿ وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ ﴾ هذا الخلق عند الرسول صلى الله عليه وسلم يتنامى شيئًا فشيئًا ، ونحن الآن في غزوة أحد ، يعني الآية في مكة يصف النبي صلى الله عليه وسلم أنه .

د. عبد الرحمن الشهري : ذو خلق .

د. مساعد بن سليمان الطيار : نعم ، إنه ذو خلق ، وانظر الآن كيف يأتيه شيء من إشارة وعتاب ، إنك لو كنت فظًا غليظ القلب ، الفظ الذي يكون عنده فظاظة في اللسان ، وقسوة وتعنيف للآخرين ، وغلظ القلب الذي هو الجفوة وقسوة القلب على من حوله لو كانت فيك .

د. عبد الرحمن الشهري : يعني لو أخلاقه شديدة .

د. مساعد بن سليمان الطيار : نعم لو أخلاقه شديدة وكانت فيك هذه الخصال ماذا سيحصل ﴿ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ ﴾ لانفضوا بمعنى ذهبوا .

د. عبد الرحمن الشهري : تفرقوا .

د. مساعد بن سليمان الطيار : نعم ، مثل قوله تعالى في الجمعة : ﴿ وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْواً انفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِماً ﴾ [ الجمعة : 11] ﴿ انفَضُّوا إِلَيْهَا ﴾ ذهبوا إليها ، فكأنه يشعر بأن هذا الخلق الذي أعطيه النبي صلى الله عليه وسلم وهو هذا اللين وهذه الرحمة التي فيه صلى الله عليه وسلم لو لم تكن موجودة ماذا   يحصل ؟ وأنت الآن تشاهد في الواقع ، الآن قد يكون أحد المشايخ في صفة الفظاظة أو غلظة القلب وقسوته ما ترتاح له وما تأنس به بل تستوحش ، وتجد آخر قد أعطاه الله ما أعطاه من اللين والرحمة فتأنس بالقرب منه وتحب دائمًا أن تكون معه وتستشيره وتأخذ برأيه مع إنه قد يكون الأول أعلم وقد يكون أصوب في الرأي ، لكن لا تستطيع لوجود هذه الصفة وهي الجفوة بين الناس ولذلك أنا أقول للدعاة ولبعض من ابتلي بنقد العلماء ونقد طلاب العلم والكلام عليهم يعني وتشريحهم أين لكم من مثل هذه الآية ؟

د. عبد الرحمن الشهري : الآية العظيمة .

د. مساعد بن سليمان الطيار : هل أنتم الآن تمثلون هذه الآية هل أنتم تمثلون جانب الرحمة وجانب اللين ، هل أنتم تعالجون أخطاء الآخرين بما يعالج به النبي صلى الله عليه وسلم محمد أخطاء أصحابه ، معروف فلان ومع ذلك يقول : « ما بال أقوام يفعلون » . كذا وكذا وكان يستطيع أن يقول يا فلان – أمام الناس عملت كذا وكذا ، ونحن نتلذذ بتشريح الناس ونكتب في الانترنت وعلى وسائل الإعلام فلان ابن فلان وفيه وفعل وترك ونجمع قوله الفلاني والقول العلاني ثم نحكم عليه ونبدعه ونفسقه ، بل أحيانًا والعياذ بالله يصف بعض الناس مسلم يصل إلى تكفير إخوانه المسلمين فيتصف بصفة الخوارج والعياذ بالله ، فكل هذا لا شك أنه خارج إطار التربية النبوية بلا ريب عندي ، وأنا أقول : من قرأ القرآن ومن أراد أن يتخلق بأخلاق القرآن وسئلت عائشة رضي الله عنها عن خلق النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : ألا تقرؤوا القرآن . ثم قالت : كان خلقه القرآن ﴿ وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ ﴾ [ القلم : 4] فهذا يجب أن نتأسى بها وتكون نبراسًا لنا .

د. عبد الرحمن الشهري : إذًا نقول للأخ فايز أنه سأل سؤال آخر وهو يقول : لماذا هذه بالظاء وهذه بالضاد لماذا فظًا بالظاء .

د. مساعد بن سليمان الطيار : مختلفة الكلمة ليست نفس الكلمة .

د. عبد الرحمن الشهري : ليست من نفس الكلمة ؟

د. مساعد بن سليمان الطيار : فظًا لها معنى وانفض لها معنى .

د. عبد الرحمن الشهري : فظ من الفظاظة .

د. مساعد بن سليمان الطيار : فظ من الفظاظة وانفض من الانفضاض .

د. عبد الرحمن الشهري : جميل جدًا ، لدينا اتصالين ثم نعود لاستكمال الأسئلة ، الأخ يوسف من السعودية تفضل يا أخ يوسف .

السائل هاتفيًا الأخ يوسف : السلام عليكم .

د. عبد الرحمن الشهري : وعليكم السلام ورحمة الله .

السائل هاتفيًا الأخ يوسف : مساء الخير يا شيخ مساعد .

د. مساعد بن سليمان الطيار : حياك الله مساء النور .

السائل هاتفيًا الأخ يوسف : الله يحفظك سؤال بسيط يا شيخ لماذا لم يرجع موسى عليه السلام إلى مصر بعد غرق فرعون ولماذا بقي في التيه هذا سؤال .

السؤال الثاني : ما هو ترتيب الأحداث التي حدثت لموسى عليه السلام في التيه حيث ألاحظ أن كتب التفسير لم ترتب الأحداث وشكرًا .

د. عبد الرحمن الشهري : شكرًا جزيلاً لك ، الأخ أبو محمد من السعودية تفضل يا أبا محمد .

السائل هاتفيًا الأخ أبو محمد : السلام عليكم .

د. عبد الرحمن الشهري : عليكم السلام ورحمة الله .

السائل هاتفيًا الأخ أبو محمد : كيف الحال يا شيخ عبد الرحمن .

د. عبد الرحمن الشهري : أهلاً وسهلاً بك .

السائل هاتفيًا الأخ أبو محمد : يا شيخ عبد الرحمن أول سؤال لك : تفسير الميسر للشيخ عائض القرني ما يميزه ؟

السؤال الثاني للشيخ مساعد : تفسير الميسر المجمع يفسر بعض الأحيان الآية في نفس الآية يذكر رسم الآية في التفسير يعني كأنه ما فسر الآية ؟

السؤال الثالث : في سورة البينة قال الله عز وجل في حق المشركين : ﴿ خَالِدِينَ فِيهَا ﴾ [ البينة : 6] ، أما في حق المؤمنين قال : ﴿ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ﴾ [ البينة : 8] ، والسلام عليكم ورحمة الله .

د. عبد الرحمن الشهري : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، نعود يا دكتور مساعد إلى أسئلة الإخوان .

الأخ عبد الرحمن سأل سؤال وتناقشنا معه في قضية ترتيب الحلقة ، طبعًا نحن قلنا سنجدد في العرض لكن في الحقيقة نحن لم نخرج عن الجزء هذه مسألة .

المسألة الثانية : نجد جددنا في اللقاء في رمضان هذا بإضافة المسابقة لتشجيع الإخوة المشاهدين ولفت النظر وهذا نوع من التجديد ، لكن الآن عندما تأتي أنت الآن وبدأنا في الحلقة والإخوة المتصلون يتصلون من العراق من مصر من سوريا من قريب أو بعيد نحن نستحي في الحقيقة أن نرد هذه الأسئلة ، ونحن في الحقيقة من أهدافنا في البرنامج يا دكتور مساعد أن نجيب عن هذه الأسئلة لأنك لو شئت أنت الآن هل تستطيع يا دكتور مساعد أن تفسير لنا الجزء في حلقة ؟

د. مساعد بن سليمان الطيار : قطعًا لا .

د. عبد الرحمن الشهري : حتى لفتات .

د. مساعد بن سليمان الطيار : لا شك ، لكن أنا أقول أنا في الحقيقة معه في أنه على الأقل يعطى .

د. عبد الرحمن الشهري : ربع ساعة في البداية .

د. مساعد بن سليمان الطيار : لا ، على الأقل يعطى موضوعات الجزء على الأقل حتى لو أعيد الماضي فليس كل من سمعه في الماضي هو نفسه .

د. عبد الرحمن الشهري : موجودة عندنا ممكن نعيدها .

د. مساعد بن سليمان الطيار : والله أنا أرى أنها مهمة جدًا .

د. عبد الرحمن الشهري : وإضافة إلى ذلك أن أعيده بشيء آخر هو أننا في أول ربع ساعة لا نستقبل الأسئلة ونطلب من الإخوة المخرج والزملاء أن يوقفوا الاتصالات في أول ربع ساعة بحيث أنني أترك للضيف أن يتحدث في أهم النقاط التي يريد أن يتحدث عنها .

د. مساعد بن سليمان الطيار : والله وأنا في نظري إنه يختلف الضيوف ، يعني بعض الضيوف ما شاء عنده قدرة أنه يعطي في الآيات ويكون عنده جانب من الوعظ ، وبعض الضيوف قد يكون عنده مجال إنك تستفيد منه في جانب آخر مثل جانب الأسئلة أو غيره . فإذن هذه لعل الأخ أن ينتبه لها .

د. عبد الرحمن الشهري : الأخت أميمة تسأل من العراق وتقول : هي تستمع إلى القرآن الكريم من التسجيل فهل تؤجر على هذا ؟

د. مساعد بن سليمان الطيار : هي تستمع وتقرأ معه ، طبعًا هو ما دامت تقرأ فلا شك أن أجر القراءة يأتيها لكن الاستماع فقط لها أجر الاستماع وليس مثل أجر القراءة .

د. عبد الرحمن الشهري : جميل .

الأخ يوسف قال : لماذا لم يرجع موسى بعد هلاك فرعون إلى مصر ؟

د. مساعد بن سليمان الطيار : جيد ، والله هو سؤال في الحقيقة هو سؤال مهم ولعلي أن أقول لكي نأخذ الموضوع بإطاره إنه في فترة التيه الحقيقة فترة تاريخية غامضة حتى .

د. عبد الرحمن الشهري : التيه التي هي صحراء سيناء .

د. مساعد بن سليمان الطيار : لما خرجوا من مصر أمرهم موسى عليه الصلاة والسلام أن يدخلوا الأرض المقدسة التي كتبها الله لهم فرفضوا وأبوا وقالوا : ﴿ إِنَّ فِيهَا قَوْماً جَبَّارِينَ ﴾ [ المائدة : 22] كما هو معلوم فحكم الله سبحانه وتعالى عليهم أن يتيهوا في الأرض التي هم فيها أربعون سنة .

د. عبد الرحمن الشهري : لا يستطيعون .

د. مساعد بن سليمان الطيار : لا يستطيعون الخروج منها ، حتى لو أرادوا الخروج ما استطاعوا ، فحكم الله عليهم بالتيه أربعين سنة فهذه عقوبة . والعقوبة كما تلاحظ عمت فموسى عليه الصلاة والسلام وهارون والذين كانوا أصفياء لموسى كانوا معهم ، فموسى توفي في التيه وقبله هارون توفي في التيه ، وخرج بعد ذلك يوشع بن نون بالقوم بعد أربعين سنة وفتح الله سبحانه وتعالى عليه الأرض المقدسة فتبقى هذه الحقيقة فترة غامضة ، وفيه آية في سورة الشعراء ﴿ كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا بَنِي إِسْرَائِيلَ ﴾ [ الشعراء : 59] تشكل عليه هل رجع بنوا إسرائيل مرة أخرى إلى مصر وأخذوا الغنائم ثم خرجوا ، فهي فيها إشارة واضحة قد أخذوا هذه الغنائم ، كيف أخذوها ؟ الحقيقة هذه كلها أنا أعتبرها من الغوامض في التاريخ وتحتاج إلى أخبار صادقة ، يعني إن استطعنا أن نجد من الخبر الصادق الواضح البين ما يدل عليها فالحمد وإلا فنأخذ العبر منها ونتوقف فيما لا نعلم .

د. عبد الرحمن الشهري : شكر الله لك يا دكتور مساعد على ما تفضلت به ونسأل الله أن يتقبل منك .

بقيت لدينا بعض الأسئلة للأخ يوسف والأخ أبو محمد لعلنا نجيب عنها في بداية الحلقة القادمة بإذن الله تعالى .

أيها الإخوة المشاهدون في نهاية هذه الحلقة أشكركم على متابعتكم ، وأشكر فضيلة د. مساعد بن سليمان الطيار الأستاذ المشارك بجامعة الملك سعود المتخصص في الدراسات القرآنية على ما تفضل به من البيان والأجوبة على هذه الأسئلة التي تفضل بها الإخوة المشاهدون .

أترككم الآن أيها الإخوة المشاهدون لكتابة سؤال الحلقة على أن تجيبوا عنه بإذن الله هذه الليلة وغدًا ونراكم بإذن الله غدًا وأنتم بخير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .