الحلقة 10:
الإعجاز البياني في القرآن
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة و السلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
لقد غير القرآن الكريم حياة الكثير من الناس بإعجازه ونحن نتحدث عن بعض أساليب الإعجاز البياني في القرآن.ومن ضمن أساليب الإعجاز هو الإيجاز وهو استخدام كلمات قليلة فيها معاني كثيرة أو استخدام كلمات مختصرة تحمل معاني مختلفة وهو ما يسمى جوامع الكلم.مثال على ذلك الآية القرآنية الآتية:
(فاصدع بما تؤمر) ثلاث كلمات اشتملت على الشرائع الدينية المختلفة التي أمر بها الرسول صلى الله عليه وسلم
حلالها وحرامها وفي هذه الآية بلاغة عظيمة “اصدع” فيها كسر أي اكسر الحواجز التي بينك وبين الناس وأبلغهم كل شيء,كل ما تؤمر به ليس من طاعات فقط بل من نواهي أيضا ًأي اكسر الحواجز كسرا .
وهناك آية فيها إعجاز في الوصف حيث يصف الله تعالى الخمر في الجنة فيقول: (لا يصدعون عنها ولا ينزفون)
كلمتان فيها كل ما تفعل الخمر بالإنسان .فالخمر يذهب عقل الإنسان وشيء آخر يحدث عندما يشرب الإنسان الخمر ويسكر يستيقظ في اليوم التالي وبه أذى شديد من رأسه “صداع” وهنا يصف الله تعالى الخمر في الجنة بأنه لا يذهب العقل لأنه لا يسكر كما إنه لا يسبب الصداع .
وفي آية أخرى يصف الله تعالى ما يأكله الأبرار في الجنة فيقول: (لأكلوا من فوقهم ومن تحت أرجلهم) جمع الله تعالى في هذه الكلمات القليلة كل ما يأكل البشر من ثمار وكل ما تنبت الأرض تحت أرجلهم فبدل من أن يقول الثمار التي تنبت في الأشجار والنباتات التي تخرج من الأرض قال من فوقهم ومن تحت أرجلهم.
وكذلك هناك إيجاز في آيات التشريع فانظر إلى قول الله تعالى في الحديث عن حقوق المرأة: (ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة) كلام يتضمن كل ما يجب على الرجال من التعامل مع النساء والعمل على راحتهن ومصالحهن كما تشمل وجوب طاعة المرأة لزوجها وصيانة بيته والإخلاص له وصيانة نفسها من الخيانة
وهذه قاعدة أن للمرأة حقوق مثل حقوق الرجل فأي أمور تمنع من المرأة في مجتمعاتنا الحالية يجب أن يكون عليها دليل فالأصل أن لها كل الحقوق ومن يريد أن يحرمها هذه الحقوق عليه أن يأتي بدليل وليس العكس.
والآية الآتية في التشريع في الحرب وفيها إيجاز أيضا ً: (وأما تخافن َمن قوم خيانة فانبذ إليهن على سواء) انبذ معناها بلغ وهذه الآية تتضمن أمور كثيرة ومعناها إن كان بينكم وبين قوم هدنه وعهد وخفتم منهم الخيانة وأردتم نقض العهد خوفا من أن يهجموا عليكم فبإمكانك أن تلغي العهد ولكن بشروط وهي أن تعلمهم بأنك قد نقضت العهد وانك سوف تحاربهم فلا يجوز أن تباغتهم بل يجب أن تخبرهم وتعطيهم الوقت الكافي ليكون الطرفين على سواء في الاستعداد.فأي إعجاز في التشريع في هذه الآية من يستطيع أن يأتي بكل هذه المعاني في كلمات قليلة وموجزة.
ومن أنواع الإعجاز البياني هي روعة الإيجاز التي تتحول إلى مثل. فالأمثال جاءت من كلام مختصر بليغ مثل: ” وافق شن طبق , وإن الطيور على أشكالها تقع “ وهذه الأمثال تستخدم حين نجد ناس طائعين يجلسن مع بعضهم البعض أو ناس مفسدين مع بعضهم فقد جاءت هذه الكلمات في مكان معين واستخدمناها كأمثال.وقد جاء في القرآن الكريم كلمات قصيرة تحولت إلى أمثال.مثلا: .(ولا يحيق المكر السيء إلا بأهله)، (إنما بغيكم على أنفسكم) وهي إذا ظلم الإنسان يعود ظلمه على نفسه. (كل من عليها فان) (كل نفس ذائقة الموت) (لكل نبأ مستقر) (يا أسفاه على يوسف) حين يفقد الإنسان شيء عزيز يستخدم هذه الآية، (ولا تنسى نصيبك من الدنيا) (تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى) كأن تظن أن الغرب هم يد واحدة ضدنا ولكن قلوبهم شتى، ويقال على من ينام ولا يعمل (فضربنا على آذانهم سنين عددا) (يحسبون كل صيحة عليهم)
كل هذه آيات في القرآن وأصبحت أمثال وقد جمعت بين الإعجاب والإيجاز .
(وقيل يا أرض ابلعي ماءك ويا سماء اقلعي وغيض الماء وقضي َالأمر واستوت على الجودي وقيل بعدا ًللقوم الظالمين)
هذه الآية عجيبة جدا ًففي كل مكان أنظر فيه إلى البلاغة في القرآن تأتي هذه الآية فهناك انبهار بهذه الآية عند القدمين والمحدثين والتي نزلت في سفينة نوح وحادثة الطوفان التي قضت على كل الناس ما عدا نوح والسفينة وغرقت الأرض وامتلأت بالماء لمدة ستة أشهر وظلت الأرض تنبع بالماء والسماء بالمطر إلى أن امتلأت الأرض بالماء وجاء التعبير القرآني بأسلوب تعجز عنه كل أنواع البلاغة.
لقد أشرت إلى هذه الآية في الحلقة السابقة إشارة سريعة ولكن سأفصل الآن ما جاء فيها من إعجاز.يقول علماء اللغة إن في هذه الآية استعارة وإيجاز وتمثيل وأنواع أخرى من البلاغة فقد تحدث مؤلف كتاب البحر المحيط رحمه الله عن هذه الآية قائلا ً:
في هذه الآية أكثر من 20 نوع من أنواع البيان الكلامي ومنها:
جناس غير كامل بين اقلعي وابلعيطباق بين السماء والأرض مجاز في يا سماء والمقصود فيها مطر السماءاستعارة في ابلعي أي انشفي وابتلعي ماءككناية وغيض الماء كنى به عن الماء في أغواص الأرض التمثيل في قضي َ الأمر أي هلك الكافرونالإرداف في واستوت على الجودي وهو في المبالغة من التمكن
الإيجاز حيث ذكرت القصة كاملة بلفظ قصير مستوعبة المعاني الكثيرة
كما يقول العالم ابن المقفع أشهد أن مثل هذا الكلام لا يستطيعه أحد من البشر.
كل هذه الصور البلاغية وأكثر في آية من 17 كلمة فقط وفيها أكثر من 21 نوع من أنواع البديع فأي إعجاز وأي سحر هذا!
مثال آخر عن أنواع البديع في القرآن الكريم الآية التالية من قصة يوسف: (فلما استيأسوا منه خلصوا نجيا) لما وضع يوسف صواع الملك في رحل أخيه بنيامين فأخذوه إلى السجن وجاء أخوة يوسف يريدون إنقاذ أخيهم لأنهم وعدوا أباهم أن يعود معهم وأن لا يضيع منهم كما ضاع منهم يوسف من قبل وطلبوا من يوسف وألحوا في الطلب أن يأخذ أحدهم فيسجنه عوضا عنه لكن يوسف رفض فيأسوا من موافقة يوسف على إعطاءهم بنيامين لذا أخذوا مكانا جانبا يتحدثون به مع بعضهم بعيدا عن الناس “خلصوا” و يقرروا ماذا سيقولون لأبيهم فوصفت هذه الآية المشهد وصفا بديعا و دقيقا بإيجاز واستخدام حرفي السين والتاء في “استيأسوا” هي مبالغة للتعبير عن مدى يأسهم .لقد صورت الآية كل ما دار بينهم من حديث والحيرة التي كانوا فيها وكيف سيتصرفون مع أبيهم يقول القاضي عياض في كتابه الشفا أن أعرابياً سمع أحدهم يقرأ هذه الآية فقال” أشهد أن مخلوقا لا يقدر على مثل هذا الكلام”.
(يوم نقول لجهنم هل امتلأت وتقول هل من مزيد) في هذه الآية تهويل من أمر النار وفيها من باب التمثيل للنار وأهوالها وكم تكفي من الناس مهما كثروا بل تقول هل من مزيد والنار لا تتحدث لكن كما يقول العرب: “قال الحائط للمسمار لما تشقني قال اسأل من يدقني “. وهذا القول من بلاغة العرب فالمسمار لا يتحدث ولكن هذا تشبيه وكذلك النار في الآية القرآنية الكريمة.يقول مصطفى صادق ألرافعي في مناقشته أحد المستشرقين في حديثه عن إعجاز القرآن وماهو فقال له مصطفى أكتب خيالك في سعة النار ,ليريه كيفية الإعجاز القرآني فكتب الرجل النار واسعة جدا تسع كل الخلق و بدأ يكتب ويكتب فلما انتهى قال له انظر إلى القرآن وهذه الآية ,كل ما كتبته عن النار في كلمات موجزات في هذه الآية.
إقرأو القرآن وفيه هذه المعاني الكثيرة علكم تتأثرون به وتقرأوه بشكل آخر ,نفعني الله وإياكم بالقرآن وجمعني وإياكم في الفردوس الأعلى مع الرسول صلى الله عليه وسلم إنه على كل شيء قدير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
(طبعت هذه الحلقة الأخت أم ميس جزاها الله خيراً)