مجالس التدبر @tadabbor
المجلس (١٤) بعنوان #أسئلة_في_التدبر
ضيفنا فضيلة الدكتور عبدالرحمن الشهري @amshehri
جمع إسلاميات
* ما أفضل مرجع في المتشابهات ؟
من المراجع الجيدة كتاب “الضبط بالتقعيد للمتشابه اللفظي” لفواز الحنين. @alfoz_a7
https://pbs.twimg.com/media/CVzK0h-WsAEmr6u.jpg
* ما هو التقعيد؟
التقعيد هو وضع القواعد الميسرة لضبط تلك الألفاظ المتشابهات قدر الطاقة ، فالتقعيد هو وضع القواعد.
* حياكم الله والسلام عليكم. ..شيخنا الكريم المرجو ارشادنا بخطوات كيف نتدبر الآية من القرآن حتى لا نزيغ عن المعنى المراد
أقرأوا هذا الكتيب للتفقه في منهج تدبر القرآن .للدكتور نايف الزهراني @nifez فهو كاف لكم إن شاء الله . http://up.tafsir.net/do.php?id=773
* هل هناك أحد أفرد مؤلف جمع فيه الآيات التي فسّرها ابن تيمية في مؤلفاته ؟
نعم هناك عدة مؤلفات في جمع تفسيره من أفضلها جمع وليد الحسين في 7 مجلدات ، وصورة غلافه مرفقة لكم.
https://pbs.twimg.com/media/CVzMpxiW4AE8mYm.jpg
* هل تصلح للمبتدئ بالتفسير او العامي؟ ام هي للمتقدمين؟
بل هي للمتقدم وطالب العلم ، فمعظم ما تناوله ابن تيمية هو تفسير الآيات المشكلة التي وقع الاختلاف في معانيها.
* ما الفرق في التعبير بين ( فأغرينا بينهم العداوة و البغضاء ) و بين ( وألقينا بينهم العداوة و البغضاء ) بارك الله فيكم
الإغراء أشد دلالة من الإلقاء، ولذلك فقوله أغرينا أدل على شدة العداوة بينهم بحسب مقتضى السياق الذي وردت فيه الآية. والله أعلم
* رأيكم شيخنا المبارك في كتاب التدبر والبيان للمغراوي
حصلت عليه قبل أيام ولم أفرغ من قراءة مقدماته ، فلا أستعجل بالحكم عليه . وفقك الله
* شيخنا يقول الألوسي تعليقا على .. لقد خلقنا الانسان في أحسن تقويم ) يكون حال الكافر في أقبح صورة . فما هو ظابط المقابلة للآيات
لا أعلم الضابط في ذلك عندهم، ولكن فن المقابلة البلاغي يشترط ذكرها لا تقدير وجودها.
* هذا ما أشكل علي شيخنا الكريم فكيف قدر الالوسي وجودها مع عدم ذكرها
سأراجعه وأنظر وأفيدك بإذن الله لاحقاً أخي محمد .
* ما هي وسائل تحقيق التدبر ؟
أولها فهم القرآن فهماً صحيحاً بالتعلم للتفسير ثم التأمل في ما وراء تلك المعاني والعمل بعد ذلك بالقرآن فهو ثمرة التدبر.
* هل ترشحون لنا مراجع جيدة في اللطائف القرآنية؟
معظم مؤلفات د.فاضل السامرائي + نظرات في لغة القرآن لصالح العايد ، كتب محمد محمد أبو موسى في تفسير آل حم وهي عميقة جداً ومفيدة .
* هل يجوز نشر الاستنباطات التي قد يفتح بها الله علينا دون عرضها على اهل العلم ؟
لا أحبذ ذلك حتى يتأكد من صحتها ، فإنه يأثم القائل في كتاب الله برأيه دون علم ولا فقه .
* الناسخ والمنسوخ تعددت المراجع فيها فما هو أفضلها أثابك الله ؟
أنصحكم بكتابين مختصر وهو “الآيات المنسوخة في القرآن” لعبدالله الشنقيطي، ومطول وهو “النسخ في القرآن الكريم” لمصطفى زيد .
* التفسير القيم لابن القيم هل ابن القيم كتبه أو مجموع من مؤلفاته؟ وفي كلا الحالتين هل هو للقرآن كاملا؟
هو مجموع من مؤلفاته ، وهو ليس كاملاً للقرآن وإنما لمواضع متفرقة منه، وبعض قصار السور كاملة.
* “الرحمن علم القرآن خلق الإنسان” لماذا قدّم الله تعالى تعليمه للقرآن على خلق الإنسان؟
ربما قدم تعليمه للقرآن على خلقه للإنسان لعظمة نعمة تعليم القرآن وفضل هذه النعمة على المؤمن، وأن من حرمها فكأنه لم يُخلق.
* وهل يمكننا أن نقول انه بدأ باسمه الرحمن وان من رحمته هذا القرآن الذي كتبه رحمة للانسان من قبل أن يخلق؟
هو قول وجيه
* عليكم بكتاب “التجويد المصور” لأيمن سويد فهو سهل ومفيد جداً.
https://pbs.twimg.com/media/CVzOvqpWoAASiOI.jpg
الكتاب بصيغة pdf هذا هو رابطه
. http://books.islamway.net/1/539/13162.pdf
* عندما يحدد العلماء مقصداً لسورة من القرآن هل هذا دليل أن جميع الآيات في السورة تدور حول هذا المقصد؟
هذا المفترض بنظرية المقصد،فهي تفترض دوران كل الآيات حول المقصد ولذلك سماه بعضهم “عمود السورة” ولكن الاجتهادات تتفاوت بعدا وقربا.
* السلام عليكم ما رأيك يا شيخ في كتاب أكثر من ١٠٠كلمة قرآنية نفهمها خطأ وكذلك المؤلف
كتاب جيد ومفيد.
* هل تنصحنا للمتوسطين في التفسير بالرجوع لتفسير الوسيط للطنطاوي وهل عليه مآخذ في العقيدة؟جزاكم الله خيرا
كتاب جيد ، وأسلوبه سهل ، والملحوظات في تأويل بعض الصفات فيه وفي غيره فينبغي الانتباه لذلك.
* هل هناك كتاب في منهجية استخراج الأسئلة التدبرية من السور؟
كتاب الشيخ مصطفى العدوي “التفسير سؤال وجواب” شمل معظم سور القرآن وهو مفيد جداً في هذا
* كيف نفرق بين قوله تعالى(إن الله كان ….).وبين (وكان الله … )في ختم الآيات للحافظ
بكثرة المراجعة ، والاستعانة بكتب ضبط المتشابه اللفظي .
* ما هى الوسائل التى تعين على التدبر!!وهل الصوت يعين على دالك
من الوسائل : فهم المعنى فهماً صحيحاً ، وسؤال أهل العلم، وكثرة المراجعة ، والصوت الحسن يعين على ذلك أيضاً.
* في قوله تعالى (والذين هم عن صلاتهم ساهون) تأملت الآية التي بعدها أنه لما هانت عليهم صلاتهم وقعوا في المنكرات وأيضًا حُرموا أقل وجوه الخير (ويمنعون الماعون)، فهل تدبري صحيح؟
نعم تدبرك صحيح، ولا شك أن الحرمان من المحافظة على الصلاة مضيعة لسائر شؤون الإنسان ومنها الصدقات. ومعذرة فلم أر السؤال.
* هل قرآءتنا لتدبرات الآيات التي يتدبرها العلماء واستشعارها هو من التدبر .. ام لا ؟؟
نعم إن شاء الله هي منها .
* مارأيكم في كتاب صفوة التفاسير للصابوني ومدى صحة أسباب النزول التي أوردها المؤلف
كتاب جيد وسهل، ويحذر من تأويله للصفات فقط . وأسباب النزول التي أوردها بعضها صحيح وبعضها ليس كذلك.
* الضابط لمعرفة صحة أسباب النزول من عدمه
صحة الإسناد هو الضابط الوحيد ، فهي روايات . وقد جمع صحيح أسباب النزول في مؤلفات كثيرة مطبوعة.
* هل يقدر احد يتدبر القران قبل ان يقرأ في تفسير القران؟
قد يتدبر ويصيب دون قراءة التفسير، ولكنه منهي عن ذلك إلا بتعلم التفسير إن لم يكن عارفاً بلغة القرآن بسليقته .
* ما هي افضل الوسائل للوصول الى تاثر القلب بالقران الكريم
لا أدري عن أفضل الوسائل، ولكن لعل منها كثرة قيام الليل بالقرآن والتفقه في معاني القرآن وتحسين الصوت به كل ذلك يثمر التأثر.
* كيف الوصول الى اخلاق القران الكريم و الاستمرار عليها بحيث تكون سلوكا؟
يأخذها ويتدرب عليها خلقاً خلقاً حتى تنقاد نفسه لذلك وهو منهج حياة للمسلم ، الصدق والوفاء والكرم والصبر والحلم الخ
* ما أفضل الكتب في معرفة مقاصد السور و الايات؟
للدكتور محمد الربيعة مؤلف في هذا لعله يطبع قريباً، وللطاهر ابن عاشور تفصيل عن أغراض السور جمعه د.محمد الحمد في كتاب.
* عندي سؤال / ممكن تعطيني افضل كتاب جامع لكل علوم القرآن من معاني وتفسير وبيان غريب القران؟
الجامع لأحكام القرآن للقرطبي فيه هذا الذي ذكرتم وغيره كذلك.
* ما كتاب التفسير الذي تنصحونا به بديلا لصفوة التفاسير للصابوني فهو مرجعي الأساسي تقريبا لتفصيله وسهولة ألفاظه
كتاب الصابوني الآخر “الواضح الميسر في التفسير” فهو أجود من صفوة التفاسير. وكذلك كتاب “المختصر في تفسير القرآن”من مركز تفسير
* رفع الله قدرك وزاد الله علمك شيخنا الضمير المؤنث في ( جلاها ) في قوله تعالى ( والنهار اذا جلاها ) هل هو عائد الى الشمس وكيف ؟
إما أن يكون الضمير للشمس، أي إذا جلا النهارُ الشمسَ وأظهرها، وإما جلا النهارُ الأرضَ وأضاءها، وبكل قال قوم من أهل التفسير.