مجالس التدبر @tadabbor
للعام الهجري 1440
المجلس (٦) بعنوان: تدبر #سورة_التوبة من الآية ٩٤-١١٠
ضيفنا: فضيلة الشيخ ماجد الجاسر @majed_55
جمع التغريدات: حساب إسلاميات @Islamiyyat
تغريدات الضيف:
- ﴿وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِدًا ضِرَارًا وَكُفْرًا وَتَفْرِيقًا بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ وَإِرْصَادًا لِمَنْ حَارَبَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ مِنْ قَبْلُ وَلَيَحْلِفُنَّ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا الْحُسْنَى وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ ﴿١٠٧﴾﴾ النية الصالحة لا تصلح العمل الخبيث والنية الخبيثة تفسد العمل الصالح ركنان لا يتخلفان
- يربينا منهج القرآن على العدل والإنصاف ونبذ التعميم الجائر
- (وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ) فيه بيان فضيلة السبق إلى الخيرات وفي المقابل شؤم السبق في المنكرات.
تغريدات المشاركين والتي أعيد تغريدها من قبل الضيف
- آية توقظك من غفلتك، تردعك عن تساهلك، تسكب الخشية في قلبك: ﴿وستردون إلى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بما كنتم تعملون﴾.
- من صفات المؤمنين محبتهم للطهارة والتقرب إلى الله بالوضوء {يحبون أن يتطهروا}
- ( يحْلِفُونَ لَكُمْ لِتَرْضَوْا عَنْهُمْ فَإِنْ تَرْضَوْا عَنْهُمْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يَرْضَى عَنِ الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ )التوبة 96 وماذا يفيدك أن ترضي الخلقَ ، وتسخطَ عليك الخالق ؟؟
- ” وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ” ختمت الآية بإسم الله التواب دلالة على أن الإنسان مهما تكرر منه الذنب فلا ييأس ويجدد توبته فهناك رب تواب رحيم يقبله في كل مرة ..!
- عندك ذنوب كثيرة تخاف عقوبتها زاحمها بأعمال الصالحة فرحمة ﷲ واسعة {خلطوا عملا صالحا وآخر سيئا عسى ﷲ أن يتوب عليهم}
- {ومن الأعراب من يتخذ ما ينفق مغرما ويتربص بكم الدوائر…} {ومن الأعراب من يؤمن بالله واليوم الآخر ويتخذ ما ينفق قربات عند الله وصلوات الرسول ألا إنها قربة لهم سيدخلهم الله في رحمته..} ٩٧ – ٩٨ شتان بين إنفاق يراد به الصد عن دين وآخر لنصرته ..
- ﴿فأعرضوا عنهم﴾ قد يكون من الحكمة أن تعرض عن البعض، فعدم مبالاتك والتفاتك إليهم، يشعرهم بحقارة أنفسهم.
- أول خطوات التوبة وتصحيح الاخطاء: الاعتراف بالذنب {اعْتَرَفُواْ بِذُنُوبهم } فكم من عاص وهو لا يشعر بمخالفته
- { يعتذرون إليكم إذا رجعتم إليهم } { سيحلفون بالله لكم إذا انقلبتم إليهم} {يحلفون لكم لترضوا عنهم } ثلاث ايات متتاليات تبين شخصية المنافق حين ينكشف أمره .. ويفتضح سره فهو يظهر الندم وهو كذوب ويطلب الصفح وهو مخادع و ينشد الرضا كي يُستأمنْ .
- [خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهاَ ..] ١٠٣ الزكاة مطهرة للمال وتزكية ورقي للنفوس المؤمنة ..فإضافة لكون آدائها واجب لاتحرم نفسك هذا الفضل العظيم ..
- لا يغرنك معسول كلامهم .. إن لم تر حسن فعالهم .. ﴿ وَلَيَحلِفُنَّ إِن أَرَدنا إِلَّا الحُسنى وَاللَّهُ يَشهَدُ إِنَّهُم لَكاذِبونَ ﴾
- النوايا الصادقة .. أصحابها مخلدون { لمسجد أسس على التقوى }
- (وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ) كان سبقهم للإيمان سببًا لنيلهم الرضوان ربّنا نسألك اللحاق بركبهم
تغريدات المشاركين والتي لم يعاد تغريدها من قبل الضيف
- ( ألم يعلموا أن الله هو يقبل التوبة عن عباده ) التوبة 104 بعد هذا الترغيب ، كيف لعبد عاصٍ أن يظل بعيداً عن ربه ؟؟؟!!!
- كلما دعتك نفسك للكسل ، ذكرها بـ ( ( وقل اعملوا .. ) التوبة 105 )
- ( وَآَخَرُونَ اعْتَرَفُوا بِذُنُوبِهِمْ …… عَسَى اللَّهُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (102)التوبة الاعتراف بالذنب خطوة مهمة للتوبة … وفيه استمطار للمغفرة والرحمة من الله تعالى .
- (أَلَا إِنَّهَا قُرْبَةٌ لَهُمْ ) التوبة 99 لمن تشكك ، ووسوست له نفسه بعدم الإنفاق .. هذا تأكيد من الله العظيم .. ألا إنها قربة لهم .
- ( خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا ) الصدقة لذنوبك كالماء لثوبك فانشغل بغسل ذنوبك كإنشغالك بغسل ثوبك
- {فَإِنَّ اللَّهَ لَا يَرْضَى عَنِ الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ} ٩٦ فيها إثبات الرضا للّه عن المحسنين، والغضب والسخط على الفاسقين. السعدي
- (سَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ لَكُمْ إِذَا انقَلَبْتُمْ إِلَيْهِمْ لِتُعْرِضُواْ عَنْهُمْ ) من خذلك سيصطنع لك أعذار واهية ، فلا تكن ساذجا واتركهم وأعذارهم خلف ظهرك
- (يَعْتَذِرُونَ إِلَيْكُمْ إِذَا رَجَعْتُمْ إِلَيْهِمْ قُل لاَّ تَعْتَذِرُواْ لَن نُّؤْمِنَ لَكُمْ) من خذلك عند إحتياجك له احذفه من حياتك
- (والسابقون الْأولون مِن) المهاجرين {الذين أخرجوا من ديارهم وأموالهم يبتغون فضلا من اللّه ورضوانا، وينصرون اللّه ورسوله والأنصار الذين تبوأوا الدار والإيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم، ولا يجدون في صدورهم حاجة مما أوتوا، ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة}
- وَالذين اتبعوهمْ بإحسانٍ} بالاعتقادات والأقوال والأعمال، فهؤلاء، هم الذين سلموا من الذم، وحصل لهم نهاية المدح، وأفضل الكرامات من اللّه {رضي الله عنهم}ورضاه تعالى أكبر من نعيم الجنة {وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ} يارب اشملنا برحمتك معهم
- ( وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ ) التوبة 100 اللهم لم يُكتب لنا أن نكون من السابقين الأولين ، فاكتبنا يا ربنا ممن اتبعهم بإحسان .
- {وَصَلِّ عَلَيْهِمْ ۖ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ ۗ} ١٠٣ فيها: استحباب الدعاء من الإمام أو نائبه لمن أدى زكاته بالبركة، وأن ذلك ينبغي، أن يكون جهرا، بحيث يسمعه المتصدق فيسكن إليه. كما ينبغي إدخال السرور على المؤمن بالكلام اللين، والدعاء له،
- (والسابقون الاولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم باحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه) سابق فيما يقربك الى الله ولاتجعل سباقك في متاع زائل
- (والسابِقون الْأَولون مِن الْمُهاجرِين والأنصار والذين اتبعوهم بِإِحسانٍ رضِي اللَّه عنهمْ وَرضُوا عَنهُ ) التوبة 100 من يكفّر سادات الصحابة رضي الله عنهم ، كيف يقرأ هذه الآية الكريمة ، وبأي شكل يفهمها ؟؟ رضي الله عن الصديق رضي الله عن الفاروق
- (فيه رجال يحبون ان يتطهروا والله يحب المطهرين) كفى بالطهارة فضلا ان الله تعالى يحب المطهرين
- (وصل عليهم ان صلاتك سكن لهم) استحباب الدعاءمن الامام اومن ينوب عنه لمن أدى زكاته بالبركة فتحصل بذلك الطمأنينة والسكون لقلبه
- (خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها) الصدقة تطفئ غضب الرب
- (لاتعلمهم نحن نعلمهم) فيه درس عظيم ان علينا ظواهر الناس امابواطنهم فحكمها الى الله
أسئلة طرحها الضيف وإجابات المشاركين عنها:
سؤال ما وجه العلاقة بين سورة الأنفال والتوبة؟
سوره الانفال تحدثت عن غزوه بدر وهي فاتحه الغزوات وسوره التوبه تحدثت عن عزوه تبوك وهي خاتمه الغزوات
آخر سورة الأنفال في الولاء، وأول سورة التوبة في البراء، فجمعتا الولاء والبراء.
تحدثت سورة الأنفال عن غزوة بدر، وهي فاتحة الغزوات، وتناولتْ سورة التوبة غزوةَ تبوكَ، وهي خاتمة الغزوات، وموضوعهما واحد، وهو القتال، إلا أن سورة الأنفال تُمَثِّل أول مراحل تشريع القتال، وسورة التوبة تُمَثِّل آخر مرحلة من مراحل تشريع القتال*
من بين أوجه التشابه أنهما تحدثا عن أعلى قيمة وسلوك في مراتب القيم لدى المسلم وهي الجهاد والتضحية بأغلى مايملك في سبيل إحقاق الحق والحفاظ على قيامته
بالإضافة إلى جميع الردود أنهما اعتبرتا من السور السبعة الطوال مقرونتان ببعضهما
موضوع السورتان واحد، وليس هناك سورتان شبيهتان ببعض، مثل شبه هاتين السورتين في مضمونهما وقضيتهما.
مكملتان لبعضهما! هناك بعض الآراء أنه لا يوجد بسملة ببداية سورة التوبة لأنها مكملة لسورة الأنفال
أكثر سورتين ورد فيهما الجهاد وفضح المنافقين
الأنفال ختم الله سبحانه وتعالي ولاء المؤمنين بعضهم بعض والانقطاع عن الكفار الانفال ذكر العهود التوبه نبذها الانفال العداد للحرب وأعدوا التوبه المنافقين عدم الإعداد الانفال تقسيم الغنائم خمسهاخمسة أصناف التوبه الصدقات ثمانية أصناف والله اعلم
موضوعهما واحد، وهو القتال، إلا أن سورة الأنفال تُمَثِّل أول مراحل تشريع القتال، وسورة التوبة تُمَثِّل آخر مرحلة من مراحل تشريع القتال، فقد جاء فيها آية السيف، وهي قوله تعالى: ﴿ فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ ……الآية
ذكر صِفات المنافقين
ذكر في نهاية الأنفال الولاء وبداية التوبة في البراء فجمعتا الولاء والبراء موضوعهما واحد وهوالجهاد ومايتعلق به في السورتين ، فضح المنافقين، شئ من سيرة نبينا في جانب غزواته
السورتان تتحدث عن الجهاد وإرجاف المنافقين.
يقال ان التوبة هي تابعه للانفال .. الانفال ذكرت احداث غزوة بدر ثم تلتها التوبة توضح احوال المنافقين وتفضحهم ولذلك سميت بالفاضحه
السورتين فيها أحداث غزوات .
الأنفال تحدثت عن غزوة بدر وهي فاتحة الغزوات وتناولتْ سورة التوبة غزوةَ تبوكَ وهي خاتمة الغزوات وكما جاء فيهما ذكر المنافقين
كلها تتكلم عن ما بعد المعركه والإجراءات المتبعه لها
أن كلاهما يتحدث عن الحرب وتوجيهات ربانية للمسلمين
سورة الأنفال والتوبة بمثابة سورة واحدة وليس سورتان لذلك لم يبدا في التوبة بالبسملة
لم تبدأ بالبسملة و ذلك لما ورد فيها من براء فلا سلام و لا أمان معه و إنما القتال جزاء تكبر النصارى و المشركين و أعوانهم من المنافقين على الله و رسوله و إشعالهم الفتن بمنعهم ما فرض الله على رسوله من إلزامهم بالجزية جزاء حمايتهم و في ذلك نقض للصلح و إعلان مبدئ بَيِنٌ للحرب
قصص الجهاد والغزوات
سؤال: المقطع المقرر تصنيف دقيق لمجتمع واحد فما العبرة منه؟
يربينا منهج القرآن على العدل والإنصاف ونبذ التعميم الجائر
تعدد الأصناف يجعلك تحمد الله على أن منّ عليك بأن جعلك من خير الفئات في هذا المجتمع .
لا يوجد مجتمع مثالي .. فهناك المؤمن ، و الكافر ، والمنافق .
أي مجتمع به الغث و الثمين ، و الحق هو الباقي مهما قويت شوكة الباطل