مجالس تدبر القرآن

مجالس تدبر القرآن رمضان 1440هـ – الجزء الثالث

مجالس تدبر القرآن – رمضان 1440هـ

المجلس (3) بعنوان: تدبر #الجزء_١

ضيفنا:  الدكتور محمد الربيعة @msg1418

جمع حساب إسلاميات

 

تغريدات الضيف

جوانب العمل في الآية https://pbs.twimg.com/media/D5_cLfwWAAEdx0F.jpg

 

أسئلة طرحها الضيف وإجابات المشاركين المشاركين عليها:

سؤال: ما سر تعقيب آية الإنفاق بقوله ( ولا خوف عليهم ولاهم يحزنون ) ؟

إجابات المشاركين:

ربما تطمينًا لهم أنهم لن ينقص من مالهم شئ فالله يخلفه في الدنيا وأنهم لن يحزنوا في الآخرة لما سيجدونه من الأجور ..

الذي ينفق في سبيل الله يوقن أن ما ينفقه عائد إليه أضعافا مضاعفة فلا يخاف فقرا ولا يحزن على ما أنفق

وقد يكون صعب على النفس إخراج المال لحبها لهذا المال فالله يرغب هذه النفس تبذل فلا تخاف مما يستقبلها ولاتحزن على مافاتها من الدنيا

ربما لأن الإنفاق بشروطه هنا وصدق النية وطيبتها يجعل في القلب سلام وطمأنينة لتوافقه مع أوامر الله.

لاخوف عليهم من الفقر ولاحزن على ماانفق من مال

لعله لا يخاف من أن ينقص رزقه مستقبلاً بهذه الصدقة ولا يحزن أن يفوته الأجر على صدقته

إجابة د. محمد الربيعة: أن المنفق إذا أراد النفقة أو بعدها يأتيه الشيطان يخوفه الفقر ويحزنه على نقص ماله فوعده الله بعدم الخوف والحزن

 

سؤال: ( ولكن ليطمئن قلبي ) هل كان في قلبه شك وما الدليل ؟

إجابات المشاركين:

لم يكن شكًا ولكن للإستئناس عندما يرى مايؤمن به يتحقق أمام عينه كما طلب موسى عليه السلام رؤية ربه ..

(وإِذ قالَ إِبراهِيمُ رب أَرنِي كيف تحيِي الْموْتَى قَال أو لَم تؤمِن قال بلى وَلَكن لِّيَطمَئِنّ قَلبي﴾ حينما سأله الله أولم تؤمن ، أجاب “بلى” هُنا إعلام بكمال إيمانه ، فالله لم يسأله لماذا تريد أن ترى بينما “أولم تؤمن” إعلام للآخرين بإيمانه. والله اعلم.

لم يكن في قلب الخليل عليه السلام شك في قدرة الله عز وجل ولكنه سال عن الكيفية وليس عن القدرة والدليل {قال أولم تؤمن قال بلى} والله أعلم

لا لم يكن فيه شك الدليل سؤال الله له في الايه وهو الاعلم به تعالى .. قال اولم تؤمن قال بلى

إجابة د. محمد الربيعة:

كلا كما قال النبي ﷺ ( نحن أولى بالشك من إبراهيم ) والمقصود أنه أراد أن يبلغ درجة الكمال في اليقين

 

سؤال: ما مقصد سورتي البقرة وآل عمران؟

إجابات المشاركين:

مقصد سورة البقرة تهيئة البشر للإستخلاف في الارض وبيان اسس التشريع واحكامها وآل عمران مقصدها الثبات على العقيدة ومحاجة اهل الكتاب بالحجج والبراهين ..

#سورة_البقرة سورة الاستجابة لمنهج الله عزوجل وتشريعاته وأحكامه #سورة_آل_عمران سورة الثبات على المنهج، ثبات في العقيدة وثبات في ساحات القتال لرفع راية لا إله إلا الله

البقرة الحث على الهداية آل عمران الثبات بعد الهداية

سورة البقرة الموضوع الاساسي لها احياء الله للموتي بالدنيا سوره آل عمران الثبات علي العقيده الصحيحة

البقرة تدور حول الإسلام والإستسلام لأوامر الله الشرعية والقدرية، الموضوع الرئيسي فكانت بني إسرائيل نموذجًا لعدم الإستسلام! كان إبراهيم عليه السلام نموذجًا للإستسلام؛ ابتلاه ربه بكلمات {أوامر قدرية وشرعية}فأتمهن على أكمل وجه قلبًا وجوارح.. الجزاء “إني جاعلك للناس إماما”

إجابة د. محمد الربيعة: البقرة في الاستجابة والتسليم لأمر الله وآل عمران في الثبات على دين الله الحق وهو الإسلام

 

سؤال: ما سر كون سورة البقرة وآل عمران تحاجان عن صاحبهما يوم القيامة ؟

إجابات المشاركين:

سورة البقرة فيها أصول الإيمان والعلم والتكاليف الشرعية وسورة آل عمران أصول الاصطفاء الرباني للأمة المستخلفة ألا وهو التوحيد

لأن البقرة حددت فيها المنهج وواجب علينا اتباعه وآل عمران الثبات على هذا المنهج

لأنهما يشتملان على أمور من تمسك بها سلم بإذن الله من سوء العاقبة والله أعلم

هما الزهراوان { يعني الشيئ شديد النور ؛ شديد الضياء لما فيهما من أنوار الأحكام الشرعية والعقائد المرضية والأسماء الحسنى العلية } .

السورة أتت بجملة من التفاصيل عن صفات أهل النفاق وأحوالهم ؛ والله جلّ وعلا قصَّ ذلك عبرة وموعظة لنا .. فمن عَرَض نفسه على سورة البقرة استطاع أن يشق عن قلبه وعلم من أمراض القلوب الكثير ؛ كأن البقرة فيها بَقْر وشق للقلب ليُخرج أمراض قلبه.

 

إجابة د. محمد الربيعة: وكونهما تحاجان عن صاحبهما لأن سورة البقرة تقول : يارب استجاب لأمرك وتقول آل عمران : يارب قد ثبت على دينك حتى الممات

 

سؤال: مامناسبة ذكر قصة آل عمران في السورة؟

إجابات المشاركين:

قصة آل عمران تؤكد بشرية عيسى فهذه عائلته لأمّه وفي هذا رد على شبهة النصارى وافترائهم أنه إله أو ابن إله وتناسب محور السورة أن من عوامل الثبات على التوحيد الإيمان بالله والتبتل والتضرع إليه فزوجة عمران عابدة لله ومريم عابدة طاهرة وزكريا عابد متضرع لله

ليحرص المؤمن على تهيئة أبنائه لخدمة الاسلام من قبل أن يولدوا وذلك بالدعاء واختيار الام الصالحة .. والله أعلم ..

قصة حمل ام مريم بمريم و قصة حمل مريم ب عيسى عليه السلام

لما في قصة آل عمران من الاصطفاء للهداية، بينما قوم آخرون قد ضلوا وبغوا.

“إن الله تعالى قد اختار في هذه السورة رمزين من رموز الثبات، امرأة آل عمران، ومريم بنت عمران، وسرد لنا قصتهما في ربعين كاملين من السورة. فالسيدة مريم ثبتت على طاعة الله تعالى وعبادته وثبتت على العفة حتى استحقت أن تذكر بهذه الصفة في القرآن” {ٱلَّتِى أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا}

مناسبة ذكر قصة آل عمران في السورة: الجواب على وفد نجران من النصارى وتأكيد الثبات على الدين والتوحيد

إجابة د. محمد الربيعة: لأن السورة نزلت في وفد نصارى نجران ، فذكر أسلافهم الذين كانوا على التوحيد والإسلام حجة عليهم

سؤال: ماعلاقة آية الانفاق (٢٥٤) بآية الكرسي التي جاءت بعدها ؟

إجابات المشاركين:

ذكر التوحيد بعد التكاليف للتأكيد على الإلزام بها

الأمر بالإنفاق يحتاج إلى شيئين أساسيين لجعل المنفق يقبل على تنفيذ أمر ربه وهما : 1) التطمين 2) التذكير و هنا جاءت آية الكرسي كتطمين ( الله لا إله إلا هو الحي الْقَيُّوم لا تأخذه سنة و لا نوم …)

الأمر بالإنفاق يحتاج إلى تذكير و تطمنين لذلك جاءت آية الكرسي بعد الأمر بالإنفاق مذكرة و مطمئنة لكل منفق فالله هو العليم الذي لا يخفى عليه شيء و هو الغني و هو العلي العظيم

حينما يذكر الإنسان بهذه النعم يستحي ويعلم أن ماله ومال أبيه وكل ما يملك هو في الأصل مال الله استخلفه فيه فيقبل على الإنفاق راضيا.

إجابة د. محمد الربيعة: الآيتان تمثلان القوة المادية والقوة الروحية الإيمانية في القيام بدين الله ونشره

 

سؤال: ما مناسبة قوله تعالى { يؤتي الحكمة من يشاء ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا } في سياق آيات الإنفاق ؟

إجابات المشاركين:

الحكمة وضع الشيء في موضعه والإنفاق في سبيل الله إنفاق في موضعه والحكيم من يستثمر ما استخلفه الله تعالى عليه من مال بما يعود عليه بالخير العميم في الدنيا والآخرة وقد سبقها آية القرض أيضًا (من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا فيضاعفه له)

ان الحكيم هو من يكون تجارته مع الله بالإنفاق في سبيله .

من الحكمة وضع الشيء في موضعه، ومن صرف ماله في الإنفاق فقد وضعه في المكان المناسب. والله أعلم.

إجابة د. محمد الربيعة: أن من الحكمة في المال وضعه فيما أمر الله ورسوله ومنه الإنفاق في سبيل الله

 

سؤال: ماسر افتتاح سورة آل عمران بالتوحيد في قوله { الله لا إله إله هو الحي القيوم } ؟

إجابات المشاركين:

افتتحت #سورة_آل_عمران بالتوحيد لأنه شرط في اصطفاء الأمة المستخلفة واضطفاء العباد الربانيين وهو شرط في الثبات في مواجهة المجادلين في دين الله عزوجل ومناسب لما ذكر في السورة من أن الدين عند الله الإسلام والتوحيد هو أول عوامل نصرة الأمة الموحدة على أعدائها

اثبات لتوحيد الله وردا على من ألوهيتهم لعيسى .. إذ أن الله لا إله إلا هو لأنه الحي القيوم ، أما عيسى فليس كذلك

لبيان أهمية التوحيد وأنه لاإله يُعبد بحق سوى الله، بمقابل أن السورة قد تحدثت عن نصارى نجران.

لأن محور السورة الرد على شبهات أهل الكتاب، وخاصةً النصارى الذين يقولون بالتثليث؛ فناسبها البدء بالتوحيد وإفراد الله بالعبادة. والله أعلى وأعلم.

تعالى، لأن الله هو صاحب القدرة الذي يصوّر البشر في الأرحام كيف يشاء، ليردّ بذلك على المشركين بأن ولادة المسيح عيسى –عليه السلام- من غير أب ليست دليلًا على ألوهيته، فآدم مخلوق من غير أب ولا أم، والخالق هو الإله، والمخلوق عبد كيفما خلقه الخالق سبحانه وتعالى، ولا خيار للعبد في ذلك.

إجابة د. محمد الربيعة: ردا على وفد نصارى نجران الذي زعموا أنهم على الحق مع شركهم بالله في زعمهم أن عيسى إلها وأنه ابن الله

 

سؤال: ما مناسبة ختم آية المداينة بقوله { واتقوا الله ويعلمكم الله والله بكل شيء عليم}؟

إجابات المشاركين:

اية المداينة ورد فيها الكتابة وهي من العلم ومن اسباب العلم تقوى الله

تذكير الناس بتقوى الله و تخويفهم بعلمه لما يفعلون فلا يخفى عليه شيء.

ان حقووق العباد فيما ببنهم في الامور المالية من المداينة وغيرها قائمة على التقوى ومراقبة الله (والله بكل شيء عليم ) وأن الله تكفل بتفصيل هذا الحق في كتابه (ويعلمكم الله ) لأهمية هذا الامر ففيه تعليم و تنبيه لأهمية هذا الأمر وهذه الحقوق وتحذير (والله بكل شيء عليم ) .

إجابة د. محمد الربيعة: أن من امتثل شرع الله وأحكامه واتقى الله فيها زاده الله علما وتوفيقا

 

سؤال: ما مناسبة طلب المغفرة بعد السمع والطاعة في قوله { سمعنا وأطعنا غفرانك } ؟

إجابات المشاركين:

طلب المغفرة بعد السمع والطاعة لأن المؤمن لا يغتر بطاعته فهو مهما فعل يبقى مقصّرا في حق الله عزوجل ألسنا مأمورين بأن نستغفر الله بعد الصلاة وبعد الطاعات؟!

سمعًا وطاعة لما علمنا وغفرانك لما نجهله

لتكون أقرب إلى الإجابة والقبول والسمع والطاعة لله سبب لنيل مغفرة الله سبحانه

غفرانك على ما كان منا قبل أن نسمع وغفرانك على ما أصابها من تقصير بعد ما سمعنا

جبر النقص والتقصير في الطاعه وطلب العفو

مضمون ذلك تضرعهم إلى الله في طلب الإعانة على القيام به وأن الله يغفر لهم ما قصروا فيه من الواجبات، وما ارتكبوه من المحرمات. السعدي

لأن الطاعة قد يشوبها نقص وتقصير فطلبوا مغفرة الله على تقصيرهم

لكون الوسيلة تتقدّم على المتوسل إليه.

إجابة د. محمد الربيعة: أنهم لما امتثلوا أمر الله واستجابوا له استشعروا قصورهم في حقه ونقص عبادتهم عن حق الله الواجب عليهم ، فطلبوا مغفرته عن تقصيرهم . ومن كمال العبادة : الشعور بالتقصير حال أداء العبادة

 

تغريدات المشاركين والتي أعيد تغريدها من قبل الضيف

  • “وماتنفقوا من خير يوفّ إليكم….” كن على يقين أن ماتمدّه بيديك يعود إليك أكثر منه.
  • {ويحذركم الله نفسه} حتى في موقف التخويف يقول بعدها: {والله رؤوف بالعباد} ما أرحم الله
  • ( الله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور) إذا أظلمت بك المسائل وأغلقت عليك الأمور .. فاستعن بوليك يخرجك من الظلمات إلى النور
  • ( وَمَنْ يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ ( آثِمٌ قَلْبُهُ) ) خص القلب بالإثم لأنه أصل صلاح الأعمال وفسادها وعليه تقوم النيات .. ( وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ ) ومن يعلم بخفايا القلوب إلا الله سبحانه.
  • الكلمة الطيبة والعفو عن الناس أفضل من صدقة فيها أذى، ومنة،﴿ قَوْلٌ مَّعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِّن صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَآ أَذًى ۗ وَٱللَّهُ غَنِىٌّ حَلِيمٌ ﴾
  • ﴿والله واسع عليم﴾ الله واسع الفضل يعطي من يشاء، عليم بمن يستحقه من خلقه. اللهم إنا عبد من عبادك لا غنى لنا عن فضلك ورحمتك وبركتك وهداك.
  • في نظر الناس ان المال يزيد بالربا وينقص بالصدقة… ولكن الحقيقة في قوله تعالى ﴿يَمحَقُ اللَّهُ الرِّبا وَيُربِي الصَّدَقاتِ… ﴾
  • ﴿ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا﴾ الزيغ بعد الهداية أمر يستحق أن تكثف له دعاءك المستمر لله بأن يثبتك.
  • ﴿وَاتَّقوا يَومًا تُرجَعونَ فيهِ إِلَى اللَّه﴾ إلى كل ظالم أفسد في الأرض والى كل عاصي مازال غافل وإلى كل متكبر طغى وتجبر والى كل مقصر في حق الله لاتغيب عنك هذه الحقيقه وتغرك الدنيا
  • ﴿مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم﴾ ياالله هل شاهدت حقل السنابل! تخيل مالك وقد أنفقته كيف يضاعفه الكريم لك.
  • ( ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ) مهما زانت لنا وتعلقنا بها فهي إلى زوال !! اللهم لاعيش إلا عيش الآخرة ..
  • فخرجَ على قومه من المحراب . . كلما دخلَ عليها زكريا المحراب . . فنادته الملائكةُ وهو قائمٌ يصلي في المحراب . . هل عرفتَ مكانَ الهِبات ؟ !
  • الافتراء على الدين، والابتداع فيه، والقول فيه بغير علم، من أكثر المفسدات للدين والعقيدة ﴿ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا۟ لَن تَمَسَّنَا ٱلنَّارُ إِلَّآ أَيَّامًا مَّعْدُودَٰتٍ ۖ وَغَرَّهُمْ فِى دِينِهِم مَّا كَانُوا۟ يَفْتَرُونَ ﴾
  • إذا رأيت من انتكس وغير حاله وأفعاله من الخير إلى الشر تذكر أن ثباتك هو من فضل الله عليك وردد {ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا}
  • الإيمان أصل العبادات وأساسها .. ( رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا ….) اللهم استجب ..
  • ( واتقوا يوماً ترجعون إلى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون) هذه الآية لاتحتاج إلى تعليق … وإنما إلى ترديد لتستقر في القلوب ويفيض أثرها على الجوارح
  • عندما تجد قريب أو بعيد كان بالأمس معدمًا واليوم أصبح من الأغنياء فلا تتعجب ولا تقل كيف ومن أين ! ؟ فقط تذكر:(إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ )
  • ( يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَلْبِسُونَ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ ) إن العلم إن لم يكن محصن بشرع الله تعالى فتن صاحبه ، و كم من عالم ضل لأنه طلب بعلمه رضى الناس و ليس رضى رب الناس
  • {وبما كنتم تدرسون} هنيئًا لنا قضاء هذا الوقت في تدارس القرآن وقد كان ﷺ يدارس جبريل كل ليلة من ليالي #رمضان
  • مقصد سورة البقرة تهيئة البشر للإستخلاف في الارض وبيان اسس التشريع واحكامها وآل عمران مقصدها الثبات على العقيدة ومحاجة اهل الكتاب بالحجج والبراهين ..
  • {قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني} {إن أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه} منزلتك الحقيقية في الدين: اتباعك للحق
  • { شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ ۚ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُو من أعظم ماتنافس فيه الناس وبلغوا فيه أعظم الغايات الوصول إلى أرفع الدرجات في العلم ، لأن الله جلّ وعلا جعل العلماء شهوداً على أعظم مشهود*
  • { الله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور } وحَّد الله لفظ ( النور ) و جَمَع لفظ ( الظلمات )، لأن طريق الحق واحد، وطرق الباطل متعددة.

 

تغريدات حسابي إسلاميات التي أعيد تغريدها من قبل الضيف

  • آية الكرسي أعظم آية في القرآن تتحدث عن صفات الله عزوجل المتصرف بكونه ولعل مناسبتها للسورة وورودها بعد آيات الأحكام والتشريعات تأكيد للعباد على عظمة الله المشرّع للأحكام فيتلقاها المخاطَبون بالسمع والطاعة وبيقين أنها الأصلح لهم فلا يجادلوا فيها ولا يتلكأوا في تطبيقها.
  • (ولو شاء الله ما اقتتل الذين من بعدهم من بعد ما جاءتهم البينات ولكن اختلفوا) #البقرة (ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءتهم البينات) #آل_عمران البينات هي البينات لكن فرق بين من يؤمنون بها فيتفقوا ومن يكفرون بها فيتفرقوا ويختلفوا
  • #سورة_البقرة فيها أعظم آية في القرآن: آية الكرسي وختمت بأحد نورين أوتيهما النبي صلى الله عليه وسلم من تحت العرش لم يؤتهما نبي قطّ اللهم اجعلنا من قرأها حقّا وكان من أهلها لتكون له غمامة تدافع عنه يوم القيامة
  • #سورة_البقرة سورة الاستجابة لمنهج الله عزوجل وتشريعاته وأحكامه #سورة_آل_عمران سورة الثبات على المنهج، ثبات في العقيدة وثبات في ساحات القتال لرفع راية لا إله إلا الله
  • #سورة_آل_عمران فيها تأكيد لحقيقة التوحيد بأبلغ تعبير (شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم..) وتكررت فيها شهادة التوحيد في 3 مواضع
  • (إن الدين عند الله الإسلام) (ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه) ليس غريبا أنها لم تتكرر في القرآن إلا في #سورة_آل_عمران التي فيها محاجة أهل الكتاب عسانا نتعلم منها أنه لا يوجد ما يسمى بحوار الأديان فالدين واحد هو الإسلام.
  • آية الدَيْن تكرر فيها ذكر لفظ الشهادة بمشتقاتها 8 مرات: استشهدوا شهيدين الشهداء (مرتان) الشهادة (مرتان) أشهدوا شهيد

 

تغريدات المشاركين التي لم يعد تغريدها

  • ( وَإِنَّ مِنْهُمْ لَفَرِيقًا يَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُم بِالْكِتَابِ لِتَحْسَبُوهُ ) من أظلم ممن يفسر كلام الله على هوى من يطلب رضاه
  • قال تعالى ﴿فَلَمّا أَحَسَّ عيسى مِنهُمُ الكُفرَ قالَ مَن أَنصاري إِلَى اللَّهِ… ﴾ ينبغي للمؤمن اذا حس ان هناك خطر على دينه ان يتخذ صحبة صالحة تعينه على الثبات على الدين …
  • (يامريم اقنتي لربك واسجدي واركعي مع الراكعين) هكذا كان التمهيد للعطاء الرباني (يامريم إن الله يبشرك بكلمة منه اسمه المسيح عيسى ابن مريم …)، وكان تهيئة لها للبلاء العظيم (يامريم لقد جئت شيئا فريا) فنعم الذخيرة هي العبادة
  • آل عمران تحتل النصف الثاني من هذا الجزء ويبهرنا القرآن أنه لم يذكر سوى امرأة عمران وابنة عمران تلميح قرآني إلى ركنية المرأة ودورها في بناء الأسرة.
  • (واتقوا يوما ترجعون…) آخر الآيات نزولالم يكن بينها وبين وفاة النبي صلى الله عليه سوى (7) أيام ! آخر نداءات الله لك،مغزى كل نداءات القرآن (كتب عليكم الصيام…تتقون) (ولكم في القصاص حياة …تتقون)(الحج…فإن خير الزاد التقوى)(ولباس التقوى) فيالبراعة الختام
  • ( يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَلْبِسُونَ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ ) إن العلم إن لم يكن محصن بشرع الله تعالى فتن صاحبه ، و كم من عالم ضل لأنه طلب بعلمه رضى الناس و ليس رضى رب الناس

 

تغريدات حسابي إسلاميات التي لم يعد تغريدها

  • (ليس عليك هداهم ولكن الله يهدي من يشاء) تتوسط الآية الحديث عن الإنفاق ولعل في هذا إشارة أن إنفاقك أيها العبد ليس باجتهادك وإنما هو محض توفيق من الله ولولا أن الله هداك للإنفاق ما أنفقت درهما ولا دينارا!
  • في الجزء الأخير من سورة البقرة حديث عن الأمور المادية: إنفاق في سبيل الله وشروطه (دون منّ أو أذى)، الربا، الدّيْن لأن منهج الاستخلاف في الأرض الذي تؤسسه السورة لا بد له من نظام مالي محكم يشرّعه إله حكيم.
  • آيةالكرسي في #البقرة وهذه الآية في #آل_عمران(قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير…) إله عظيم هذه بعض صفاته ومظاهرقدرته وعظمته وتصرفه في ملكه كيف يُنسب له شريك أو ابن؟! حقّا:لا إله إلا الله
  • #سورة_آل_عمران سميت باسم عائلة اصطفاها الله عزوجل لدينها وتبتّلها وعبادتها لله فكيف يدّعي النصارى أن عيسى إله أو ابن إله؟!
  • (والله واسع عليم) كثيرا ما تختم بها الآيات التي تتحدث عن فضل الله عزوجل (والله يعدكم مغفرة منه وفضلا والله واسع عليم) أو عن مضاعفة الأجر (والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم)
  • (يا عيسى إني متوفيك ورافعك إليّ) عجيب أمر النصارى! يوالون ويوادّون اليهود الذين صلبوا المسيح وادّعوا قتله ويحاربون المسلمين الذين يؤمنون أنه ما قُتل وما صُلب وإنما رفعه الله وسينزل آخر الزمان!!
  • (يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضرا وما عملت من سوء تود لو أن بينها وبينه أمدا بعيدا) عدل (ويحذركم الله نفسه) تحذير (والله رؤوف بالعباد) رحمة