مجالس التدبر @tadabbor
المجلس (٢٦) بعنوان: تدبر #سورة_الدخان
ضيفنا : فضيلة الشيخ /إبراهيم الأزرق @ibraheam
جمع التغريدات: حساب إسلاميات
تغريدات الضيف الشيخ إبراهيم الأزرق
- يمكن تلخيص مقصد #سورة_الدخان الذي تدور حوله موضوعاتها بالدعوة إلى تدبر الوحي وإنذار من خالفه بسلب النعمة وحلول النقمة في الدنيا والآخرة.
- القرآن مبارك أنزل في (ليلة مباركة) [ #سورة_الدخان ]، فمن الملائم أن تجعل الوقت الفاضل للشريف الفاضل!
- عقب إنزاله وهو مبارك في ليلة مباركة بقوله: (إنا كنا منذرين) [ #سورة_الدخان ]، لئلا يُغتر فكما أن البركة طائلة متدبره، فالعقوبة لاحقة مخالفه.
- (فيها يفرق كل أمر حكيم) [ #سورة_الدخان ]، قوله: حكيم وصف كاشف، فكل أمره تعالى حكيم، وذِكره تنويه بما يجري فيها من القضاء الشريف.
- (بل هم في شك يلعبون) [ #سورة_الدخان ]، تفيد أن طريق معالجة الشكوك مجانِفٌ اللَّعِب، وأن اليقين لا يُوافق اللَّاهين!
- الترفع على الأمر أو الاستخفاف بالنهي عظيم الخطر فالآمر الناهي ليس هو المصلح الواعظ بل مكلفه، لذا قال: (ألا تعلو على الله)
- (وإن لم تؤمنوا لي فاعتزلون) [ #سورة_الدخان ]، إحدى أمنيات الدعاة! في الغابر والحاضر أن يخلي بينهم وبين الدعوة وذلك خير وظفر.
- (فأسر بعبادي ليلا) [ #سورة_الدخان ]، يؤمر وهو نبي مؤيد بالمعجزات أن يأخذ بما استطاع من أسباب السلامة والنجاة!
- رأى فرعون وجنده البحر رهوا فاقتحموا! وهكذا الآيات لا يعتبر بها أهل الإلحاد ويرونها مجرد ظواهر الطبيعة!
تغريدات المشاركين تحت وسم المجلس وتم إعادة تغريدها من قبل الضيف
- [إنا أنزلناه في ليلة مباركة] هنيئاً لمن جمع الله له في ليلته بين بركة القرآن وبركة #ليلة_القدر
- والكتاب المبين . أقسم الله تعالى بالقرآن الواضح لفظاً ومعنى والله أعلم.
- الإنذار من أعظم أسباب نزول القرآن الكريم ﴿إنا أنزلناه في ليلة مباركة إنا كنا منذرين﴾ وقد تكرر هذا المعنى في سُور شتى.
- قال الله عن فرعون (إنه كان عاليا) وكان متعاليا متغطرسا فاسقطه الله واذله وجعله للناس آية.
- (ذق إنك أنت العزيز الكريم) لايغرك عز البعض ورفعتهم في الدنيا فكم من عزيز هنا ذليل مهان هناك لاعز ولا كرامة إلا بالدين
- قال الله تعالى عن رسله أنهم ﴿رحمة من ربك)فلا بد من اعتبار أوامرهم ونواهيهم رحمةسواءً وافقت أهواءنا أو لم توافق.
- ﴿ إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِى مَقَامٍ أَمِينٍ ﴾الأمن أكبر شروط حسن المكان؛ابن عاشور
- قبل أن تردّ أحكام الشريعة لترضي هواگ تذكّر: (وَأَنْ لَا تَعْلُوا عَلَى اللَّهِ)
- (رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ) معنى الربوبية يستدعي الرحمة بِالمَرْبُوبينَ ابن عاشور
- هذه الآية موعظة لكل غافل، وتحذير لكل ظالم، وسُلوَةٌ لكل مظلوم، وبشرى لمن امتلأت قلوبهم بحب الرحمن.﴿إن يوم الفصل ميقاتهم أجمعين﴾
- (إِلَّا مَنْ رَحِمَ اللَّهُ) يوم الفصل لا ينفعنا إلا ان يتغمدنا الله برحمته فاعملوا ما يجعلكم أهلا لها
- (فيها يفرق كل أمر حكيم) أقدار الله كلها مفصلةبحكمة فكن مطمئنا راضيا صابرا
- اجتهاد المبطل في تتبع المحق للإضرار به قديكون سبباً في هلاكه وهو لايشعر. “كم تركوامن جنات وعيون•وزروع ومقام كريم”
- “لايذُقون فيها الموت إلا الموتة الأولى” غابت آلآم الموت وأمراضه وأوجاعه وسكراته وبغتاته وتفرقته غاب هادم اللذات ومُفرق الجماعات
- صورة مفزعة؛حينمايجتمع العذاب النفسي مع العذاب الحسي. “ذق إنك أنت العزيزالكريم”استهزاءً “إن هذاماكنتم به تمترون”توبيخا
تغريدات حسابي إسلاميات تحت وسم المجلس وتم إعادة تغريدها من قبل الضيف
- (إنا كاشفو العذاب قليلا إنكم عائدون) هذه ليست فقط للكفار! فلنراجع أحوالنا وننظر أنرتدع بالعقوبة أم نعود للذنوب؟!
- كلمات تكررت في #سورة_الدخان: الكتاب مبين والرسول مبين كريم أمين فمن شكّ ولعِب فليرتقب العذاب الأليم.. https://pbs.twimg.com/media/Cf8PquJW4AAkDJN.jpg
- (فما بكت عليهم السماء والأرض) ليكن لوجودك في الدنيا أثر نافع تُعرف به في الملأ الأعلى وتُفتقَد لأجله في الأرض بعد رحيلك
- مقصد #سورة_الدخان: بيان الانتقام الإلهي وتحديده ومراحله وأنواعه والمصالح المترتبة عليه https://pbs.twimg.com/media/Cf8SpOrWQAAGgqA.jpg
سؤال المجلس:
لفظة تكرر ذكرها في القرآن جاء رسمها في #سورة_الدخان خاصة على غير الجادة، ويظهر أثر ذلك عند الوقف عليها تلاوة، فما هي؟
الجواب الصحيح: (شجرت) إذا وقف عليها القارئ لعارض وقف بالتاء الساكنة لا الهاء، وفي سائر المواضع (شجرة).
تغريدات المشاركين تحت وسم المجلس والتي لم يعاد تغريدها من قبل الضيف
- قال الله تعالى عن رسله أنهم ﴿رحمة من ربك)، فأوامرهم ونواهيهم رحمة؛ سواءً وافقت أهواءنا أو لم توافق.
- أهل الجنة يأكلون ولا يخافون زوال أرزاقهم ﴿يدعون فيها بكل فاكهة آمنين﴾
- من لم يشكر نعم الله ويؤدِ حقها فإنها قد تُسلب منه وتنتقل إلى غيره ﴿كذلك وأورثناها قوما آخرين﴾
- عذاب الكافر حسي ومعنوي! يأكل من الزقوم وتأذَّيه بالحميم ويتهكم به ملائكة العذاب ﴿ذق إنك أنت العزيز الكريم﴾
- من فوائد القراءة في أخبار الأمم الغابرة الاتعاظ والاعتبار ﴿أهم خير أم قوم تبع والذين من قبلهم أهلكناهم)
- قد يكثر العلماء في قوم ولكنهم لا ينتفعون بهم، كما حصل مع بني إسرائيل ﴿ولقد اخترناهم على علم على العالمين)
- الحرص على نصرة المستضعفين من أخلاق الأنبياء ﴿أن أدوا إلي عباد الله إني لكم رسول أمين﴾
- (لا يذوقون فيها الموت ) وهذه بشارة بخلود النعمة لأن الموت يقطع ما كان في الحياة من النعيم .ابن عاشور
- { إنه هو السميع العليم } قدم { السميع } للاهتمام بالمسموعات لأنّ أصل الكفر هو دعاء المشركين أصنامهم . ابن عاشور
- (بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ يَلْعَبُونَ ) الشغل باللعب يزيدالشك فيهم رسوخاًبخلاف مالو قيل:بل هم في شك ولعب فتفطّنْ ابن عاشور
- ﴿ يَلْبَسُونَ مِن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُّتَقَٰبِلِينَ ﴾ لا يجلس أحدٌ منهم وظهره إلى غيره. ابن كثير
- سورة الدخان سورة مكية يدور محورها حول إيقاظ القلب لإستقبال حقيقة الإيمان حية نابضة وتثبيتها في القلوب.
- (ذق إنك أنت العزيز الكريم ) الذوق مستعار للإحساس وصيغة الأمر مستعملة في الإهانة .ابن عاشور
- { إنا مؤمنون } إنا متلبسون بما يدفع عنا عذاب الكافرين ، وفي تلقينهم بذلك تنويه بشرف الإيمان . ابن عاشور
- (فَٰكِهَةٍ ءَامِنِينَ) اقتران الفاكهة بالأمن إشارة إلى أنها ليست مثل فاكهة الدنيا يلحقها الأذى.
- ﴿ فَارْتَقِبْ إِنَّهُم مُّرْتَقِبُونَ ﴾ فيه وعد له ووعيد لهم. ابن جزي
- أهم محاور السورة حقيقة الإيمان والتوحيد والبعث والرسالة لترسيخ العقيدة وتثبيت أركان الإيمان
- يُخطئ البعض عندما يقوم بتشديد حرف الخاء في #سورة_الدخان وهذا مما يُغير المعنى
- إنهم يلعبون إزاء ذلك الجد ، ويشكون في تلك الآيات الثابتة . فدعهم إلى يوم هائل عصيب
- أن لا تطغوا وتبغوا على ربكم, فتكفروا به وتعصوه, فتخالفوا أمره ( إِنِّي آتِيكُمْ بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ )
- عطف { ورب آبائكم الأولين } ليسجل عليهم الإلزام بقولهم : { وإنا على آثارهم مهتدون } ابن عاشور
- الإلتزام بشرع الله مسؤولية فردية(وأنى له الذكرى ) وجماعية (أنى لهم الذكرى)
- (كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا قَوْمًا آخَرِينَ) قال الكلبي : كذلك أفعل بمن عصاني
- إذا رأيت من نفسك توفيقاً للعمل الصالح فأعلم أن ذلك (فَضْلًا مِنْ رَبِّكَ)
- (رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ) تغنيك عن رحمة البشر
- {رحمة من ربك}لم يقل رحمة منا(لأنه وضع الظاهر موضع المضمر إيذانا بأن الربوبية تقتضي الرحمة على المربوبين)الرازي
- فلا تتعرضوا إلي ، ودعوا الأمر بيني وبينكم مسالمة إلى أن يقضي الله بيننا . فلما طال مقامه بين أظهرهم ، وأقام حجج الله عليهم
- ( فدعا ربه أن هؤلاء قوم مجرمون* فأسر بعبادي ليلا..) لم يجيء فعل القول وجاءت(ف) لتعقيب لايحتمل المهلة، لنعلم أن لنا ربًا قريبٌ مجيب.
- ( ربنا اكشف عنا العذاب إنا مؤمنون) من أعظم الحسرات أن تصحو بعد انتهاء الفرصة. اللهم ارزقنا إيمانًا ويقينًا واهتبالًا لأعمارنا.
- ( ولقد اخترناهم على علم) هذا العالم لم يخلق سدى،واختيارات الله في كل أمورنا ليست عشوائية، اعمر قلبك بالرضا مادام الحكيم يدبر أمرك.
- فأجبنا دعاءه وأوحينا إليه أن أسر بعبادي ، أي : بمن آمن بالله من بني إسرائيل . ليلا
- (إنا كاشفوا العذاب قليلاً إنكم عائدون) تمر بنا المصائب فنعد أنفسنا بالتوبة وندعو الله فلما تنكشف المصيبة تغرنا الدنيا
- كتب الله على اعدائه الهﻻك فقادهم كبريائهم وطغيانهم لمصيرهم المحتم ففيه لعبرة لمن بعدهم اذا اعتبروا
تغريدات حسابي إسلاميات تحت وسم المجلس والتي لم يعاد تغريدها من قبل الضيف
- مقصد سورة الدخان: الإنذار بالعذاب المرتقب من خلال تخويف المكذبين من عذاب الدنيا والآخرة (المختصر في التفسير)
- من لم يتذكربالقرآن(لعلهم يتذكرون)ولم يرتدع بالإنذار(إناكنا منذرين) فليُبشر بالانتقام الإلهي(ذق إنك أنت العزيز الكريم)
- فوائد من آيات #سورة_الدخان من المختصر في التفسير https://pbs.twimg.com/media/Cf8Oaa2WcAA6lpV.jpg
- أمانة الرسول الداعي(رسول كريم)وسلطان الحجة الدامغة البيّنة(بسلطان مبين)لايُعرض عنها ولايشك فيها إلا لاهٍ غافل مستهزئ!
- يرسل الله تعالى رسله رحمة منه بعباده ويقي المؤمنين منهم عذاب الجحيم فضلًا منه فيالبشرى الفائزين برحمته وفضله!!
- (بل هم في شك يلعبون) قد يُعذر لعبُ من يشكّ لكن كم من أقوام لا يشكّون ومع ذلك لا زالوا يلعبون!!
- (فيها يفرق كل أمر حكيم) كل أمر حتى العقوبات والابتلاءات تحدد مقاديرها من فوق سبع سموات بحكمة الحكيم سبحانه!
- كلمة (دخان) لم ترد في القرآن إلا في #سورة_الدخان وفي سورة فصّلت https://pbs.twimg.com/media/Cf8TA6qWsAAgXH3.jpg
- (إن يوم (الفصل) ميقاتهم أجمعين) فيؤخذ الكفار إلى سواء الجحيم جزاء وفاقا ويوقى المؤمنون عذاب الجحيم عطاء من الله وفضلا
- لعل تكرار العذاب في #سورة_الدخان 6 مرات يتناسب مع مقصد السورة في بيان الانتقام الإلهي من المعرضين عن الحق https://pbs.twimg.com/media/Cf8UuwyVAAAkFOg.jpg