مجالس تدبر القرآن

مجالس تدبر رمضان 1437هـ – المجلس الثالث

مجالس التدبر @tadabbor

المجلس الثالث بعنوان: تدبر #الجزء_٣

ضيفنا:فضيلة الشيخ /إبراهيم الأزرق @ibraheam

 

تغريدات الضيف

  1. جراحات المسلمين وقتلهم وقتالهم كله بقدر، (ولو شاء الله ما اقتتلوا ولكن الله يفعل ما يريد)، فثق بحكيم عليم قدرها وهو قادر على إحسان عاقبتها.
  2. آية الكرسي أعظم آية وفضلها بشرف موضوعها وهو الرب القادر المستحق للعبادة وحده المتفرد بصفات الكمال المنزه عن ضدها الشاهدة بذلك مخلوقاته
  3. لايقدح في ثبوت الإيمان طلب زيادته بتدبر آيات الكون، للوقوف بالعين على دلائل قدرته تعالى ومن ذلك قول الخليل: (أرني كيف تحي الموتى)
  4. تريد ثبوت أجرك وذهاب خوفك وزوال حزنك؟ تصدق لكن: ١-أصلح النية ٢-احذر مبطلين وتدبر قوله: (ثم لا يتبعون ما أنفقوا منا) الآية من أولها.
  5. (ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا) تخبطهم هنالك سببه خبطهم النص المحكم بالآراء الفطيرة فاحذر! التخبط معارضة الوحي بمعقول فاسد!
  6. أطول آية في تثبيت الحقوق المالية وحفظها، وتلتها آية في توثيقها! فأي كتاب أحكم ذلك إحكام القرآن؟ وهل ضاعت الحقوق إلا بترك تدبره!
  7. (وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله) آية شديدة قرأها الصحابة فجثوا على الركب شفقة لفضل علمهم ويقرؤها الجاهل وكأنه مبشر بالجنة!
  8. احذر منافقا عليم اللسان يتأول الحق المتضافرة عليه البينات بمتشابهات فللقوم أهواء ومآرب! حاصلها (ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله) إذ ثقل عليهم!
  9. (قل للذين كفروا ستغلبون)، وإن كنتم الأكثر عددا والأقوى عتادا وعُددا، وذلك متى تحقق جيلنا بما تحققت به الفئة المنصورة في بدر الكبرى
  10. آيات آل عمران في عيسى أبسط المواضع لشأنه وفيها مع المحاججة للنصارى مرافعة شريفة عنه ضد اليهود ومن ولايتنا المؤمنين الدفع عنهم دون غلو فيهم.
  11. ثمة أمور غير الشرك أوجبت لأهل الكتاب اللعنة والغضب ذكرت ليعلم أهل القرآن أن السخط ليس بمنأى عمن قارفها منهم، فيعتبروا ويحذروا!
  12. (ودت طائفة..)(وقالت طائفة من أهل الكتاب).. يودون، ويقولون، ويفعلون لايألونا خبالا والعجب ممن ينخدع عن ذلك وقد نبأه الله عن خبيآتهم

 

تغريدات المشاركين تحت وسم المجلس والتي أعيد تغريدها

  1. أسلى عزاء في اﻷقدار المؤلمة: (ولو شاء الله) (ولكن الله يفعل ما يريد)
  2. آية الكرسي هي أعظم آية في كتاب الله لماتضمنته من ربوبية الله وألوهيته وبيان أوصافه عزوجل.
  3. {ولا يئوده حفظهما} الله الذي لايعجزه حفظ سماواته السبع وأراضيه قادر على حفظك مما تحذر، فقط ثق بك وتوكل عليه.
  4. ﴿ ولكن ليطمئن قلبي﴾ . طمأنينة القلب غاية وهدف نبيل.. فابحث عنها في تدبرك لكتاب ربك وفي نفحات ورحمات هذا الشهر الكريم.
  5. (يُخْرِجُونَهُم مِّنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَٰتِ) الحق واحد، والكفر أجناس كثيرة وكلها باطلة. ابن كثير
  6. الإخلاص والثقة بموعودالله من أسباب قبول الصدقة (ومثل الذين ينفقون أموالهم ابتغاءمرضات الله وتثبيتا من أنفسهم)
  7. ” وماتنفقوا من خير ” أي خير كلمة طيبة. قضاء حاجة لأخيك. ابتسامة كل ذلك يعلمه الله وسيجازيك عنه فلا تبخل على نفسك !!
  8. (إن الله لا يخفى عليه شيء) فأين تذهب بمعصيتك ؟!
  9. {الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سرا وعلانية..} يالله؛ أي شغف بالصدقة هذا الذي ملأ قلوب المؤمنين.
  10. “ولايــؤُده حفظهما” فمن حفظ السموات والأرض ولم تثقله ولم تعجزه؛سيحفظ عبده المؤمن ويحوطه ويرعاه ولو كاد له من بأقطارها..
  11. بطلب العلم النافع والرسوخ فيه يثبت القلب أمام الفتن والأهواء والمتشابهات ( والراسخون في العلم يقولون آمنا به )
  12. في زمن الفتن وكثرة المغريات كم هو العبد بحاجة إلى الإكثار من: { رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا }

 

سؤال المجلس:

للصدقة شأن وقد بينت آيات ههنا أن من لاخلاق لهم يتصدقون! وبينت صفات صدقاتهم المردودة! أذكر ثلاثا منها.

الإجابة:

المنّ والأذى والرياء

 

تغريدات المشاركين تحت وسم المجلس والتي لم يعاد تغريدها من قبل الضيف

  1. من كرامة المتعفف على الله أنه يدل أهل الخير عليه (يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف تعرفهم بسيماهم)
  2. ” قال الذين يظنون أنهم ملاقوا الله” الظن هنا بمعنى اليقين. فاليقين بلقاء الله والإيمان والصبر هو العبرة في النصر..
  3. سرعة البديهة سلاح مهم للمناظر، (فإن الله يأتي بالشمس من المشرق فَأْت بها مِن المغرب)
  4. ثق في حفظ الذي لا يثقله حفظ السماوات والأرض(ولا يَؤُودُه حفظهما ) بشرط (احفظ الله يحفظك)
  5. عمل يسير وثوابه جزيل نغفل عنه (قول معروف)
  6. المطلوب من الدعاة هو العمل، وأما الهداية فأمرها إلى الله، فقد قال لأشرف خلقه (ليس عليك هداهم )
  7. الصدقة تجارة رابحة في الدنيا والآخرة (يا أيها الذين آمنوا أنفقوا مما رزقناكم من قبل أن يأتي يوم لا بيع فيه)
  8. الصدقة المباركة لابد من خلوها من المن (لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى) والرياء(كالذي ينفق ماله رئاء الناس)
  9. فلنجعل اعتمادنا كله على الله فهو (الحي) الذي لا يموت، وكل من سواه يموت
  10. {قولٌ معروف و مغفرةٌ خير من صدقة يتبعها أذى} لُطفك بالكلام وإحسانك إلى الناس مثله مثل الصدقة،بل كان خيرًا ممن يتصدق رياء
  11. https://pbs.twimg.com/media/CkYIxlHUkAAyjHp.jpg
  12. موفق من استحضر في تكسبه نية تكسب ما يستعين به على اﻹنفاق في سبيل الله (انفقوا من طيبات ما كسبتم)
  13. في ميزان الناس الصدقة تنقص المال والربا يربيه وعند الله (يمحق الله الربا ويربي الصدقات)
  14. قال عطاء بن دينار: والحمد لله الذي قال: (والكافرون هم الظالمون) ولم يقل: «والظالمون هم الكافرون». القرطبي
  15. “والله يؤيد بنصره من يشآء”النصر حقيقة لايتعلق بمجرد العدد والعدة وإنما بتأييد الله تعالى وعونه
  16. (إِنَّنا آمَنّا فَاغفِر لَنا ذُنوبَنا وَقِنا عَذابَ النّارِ﴾ الإيمان بالله يكفر الذنوب ويقي من عذاب النار
  17. (كونوا رَبّانِيّينَ)تربية الناس وإصلاحهم تقتضي الجمع بين العلم والعمل
  18. (ثَمَنًا قَليلًا)وان كان في نظر الناس عظيم فهو حقير أمام ثواب الآخرة
  19. علامة الرسوخ في العلم:الخوف من الزيغ وسؤال الله الثبات”والراسخون في العلم””ربنا لاتزغ قلوبنا”
  20. ﴿ لَن تُقبَلَ تَوبَتُهُم ﴾عدم التوفيق للهداية والتوبة عقوبة من الله نتيجة الإصرار على الضلال
  21. { لا يكلف الله نفسا إلا وسعها } لا يكلفنا الله ما لا نطيق و ما لا نتحمل فهذا الدين مبني على اليسر و عدم المشقه و العسر
  22. أرض تعطيها واحدة تعطيك سبعمائة هذا كرم المخلوق فكيف بكرم الخالق”والله يضاعف لمن يشآء”
  23. (أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا ٱللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِۦ شَيْـًٔا) التوحيد- وإن كان أصل الصلاح- فهو أعظم العدل. #ابن تيمية
  24. (ويحذركم الله نفسه) فالله سبحانه وتعالى منتقم ممن تعدى طوره ونسي أنه عبد. البقاعي
  25. (وَٱلْمُسْتَغْفِرِينَ بِٱلْأَسْحَارِ)تخصيص الأسحار بالاستغفار لأن الدعاء فيها أقرب إلى الإجابة .الألوسي
  26. (فَأَخَذَهُمُ ٱللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ) الذنوب طريق إلى الهلاك
  27. إِنَّ ٱللَّهَ لَا يَخْفَىٰ عَلَيْهِ شَىْءٌ) أين هم أصحاب الباطل وأهل الحيل الذين يظنون أنهم يكيدون في الخفاء ؟!
  28. “قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني”برهان المحبة الحقة لله ولرسوله باتباع الشرع أمرا ونهيا وهذه الآية تسمى بآية الإمتحان
  29. “إلا الذين تابوا من بعد ذلك “باب التوبة مفتوح للعبد مالم يحضره الموت أو تشرق الشمس من مغربها فعندئذ لاتقبل التوبة.
  30. الكلمةالطيبة مع الناس والتغافل عن زلاتهم (خَيرٌ مِن صَدَقَةٍ يَتبَعُها أَذًى)
  31. (واعفُ عنا) فيما بيننا وبينك مما تعلمه من تقصيرنا(واغفر لنا) فيما بيننا وبين عبادك (وارحمنا) فيما يستقبل .#السعدي
  32. (وَمَن يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُۥٓءَاثِمٌ قَلْبُهُۥ) خص القلب بالإثم إذ الكتم من أفعاله #القرطبي
  33. (بِٱلَّيْلِ وَٱلنَّهَارِسِرًّاوَعَلَانِيَةً) بالليل وفي السر ماأعظم العبادة عندما تكون في الخفاء
  34. (لَا تُبْطِلُوا۟ صَدَقَٰتِكُم بِٱلْمَنِّ وَٱلْأَذَىٰ) ويستدل بهذا على أن الأعمال السيئة تبطل الأعمال الصالحة .السعدي
  35. لا تغضب من شخص يطلب منك ان تتكاتبوا حتى لو 10 ريالات او اقل او اكثر{يا ايها الذين امنوا اذا تداينتم بدين الى اجل مسمى فاكتبوه}
  36. مهما فعل الكافر من عمل فانه يوم القيامه لن يستفيد منه {لا يقدرون على شئ مما كسبوا والله لا يهدي القوم الكافرين }
  37. ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا[صدروا دعاءهم بربوبيته تعالى التي هي أفضل وأعلى الغايات وهو استقامة القلوب على ما يحبه الله ويرضاه.
  38. إذا كان بذل مالك يخرج أضغانك فخير لك أن تمسكه وترخ ما ﻻ يكلفك “لسانك بالمعروف” (قول معروف ومغفرة خير من صدقة يتبعها أذى)
  39. والله وليٌ المؤمنين كلما قوي إيمان العبد تولاه الله بلطفه ويسره لليسرى وجنبه اليسرى

 

تأملت تدبرية – سمر الأرناؤوط – حسابي إسلاميات

  1. (لا إكراه في الدين) الإسلام لا يُفرض فرضا، إنه دعوة قائمة على الأدلة والبراهين والحجج العقلية من آيات الله المقروءة والكونية
  2. المال في #سورة_البقرة أنواع: حلال يكسب من حلال وينفق في حلال وإما ربا ممحوق وإما قرض دين مباح ولكلٍ أحكامه
  3. آية الديْن أطول آية في القرآن فصّلت في أحكام الدين وشددت على كتابته فتكرر فيها لفظ (كتب) 7مرات حفظًا للحقوق وحفاظًا على سلامة القلوب
  4. من تأمل في آية الدين علم أنه مدين لربه بما أنعم عليه من نعم وسيأتي يوم السداد مهما طال الزمان!
  5. الدنيا متاع مؤقت لرحلة سفر قصيرة تنتهي بخروج الروح (ذلك متاع الحياةالدنيا)هل نحمل المتاع الذي ينفع هناك (والله عنده حسن المآب)؟!
  6. تفصيل آيات الإنفاق قبل آيات النهي عن الربا إشارة أن الأمة إن التزمت بالإنفاق كما شرع الله لما احتاج أحد للتعامل بالربا!