مجالس تدبر القرآن

مجالس تدبر رمضان 1437هـ – المجلس الثاني

مجالس التدبر @tadabbor

المجلس الثاني بعنوان: تدبر #الجزء_٢

ضيفنا:فضيلة الدكتور/عبدالمحسن المطيري @q8azm

تغريدات د. عبد المحسن المطيري

  1. الأمة الوسط هو شعار هذه الأمة ﴿وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا ﴾
  2. ﴿الذين آتيناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون أبناءهم وإن فريقا منهم ليكتمون الحق وهم يعلمون﴾ لا يخطئ المرء في معرفة ابنه، ولكنه الهوى
  3. ﴿إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله..﴾ كم هي القنوات التي تفعل ذلك!
  4. ﴿..وأتوا البيوت من أبوابها واتقوا الله لعلكم تفلحون﴾ كل من اتخذ الأسباب واتقى ربه نال الفلاح والفوز وحقق مبتغاه.
  5. ﴿وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين﴾ نهى عن الاعتداء في باب الحرب فكيف بما دونه!

 

تغريدات المشاركين تحت وسم المجلس والتي أعيد تغريدها من قبل الضيف

  1. التوحيد دليل المحبة ( الله والذين آمنوا أشد حبا لله)
  2. حاجاتك وأمنياتك وكل مايدور في داخلك ! الله يعلم به حتمًا ففوض أمرك إليه” قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها”
  3. لكي يستجيب الله لك إذا دعوته.. استجب له إذا دعاك (أجـيــب دعــوة الـداع إذا دعـان.. فلـيـسـتجـيبوا لـي)
  4. ﴿من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا فيضاعفه له أضعافا كثيرة ) وهذامن كرم الله حيث سماه قرضا،والمال ماله، والعبد عبده. السعدي
  5. كم من خلَّة في الدنيا هـي ذِلَّة في الآخرة ! تدبّر: {إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا}
  6. (بشيء من الخوف والجوع) بشيء يسير منهما؛ لأنه لو ابتلاهم بالخوف كله، أو الجوع، لهلكوا، والمحن تمحص لا تهلك. السعدي
  7. (أياما معدودات): تسهيل الصيام على المسلمين، وملاطفة جميلة. ابن جزي
  8. قال الله عن شهر رمضان: “أياما معدودات” وعن الحج: “واذكروا الله في أيام معدودات” فماأقصرأيامها،وماأعظم ثوابها! فلنغتنمها.
  9. الحلال بابه واسع ولكن الشيطان يُرغب في الحرام الضيق(يا أيها الناس كلوا مما في الأرض حلالا طيبا ولا تتبعوا خطوات الشيطان )
  10. {إن الله مع الصابرين} لو لم يكن من صبرك لله إلا استشعارك بمعيته لكفاك به فضيلة.
  11. {ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو ألد الخصام}كم من صاحب دعوى باطلة يغلفها بالقول الحسن  .
  12. يتدرج الشيطان معنابالآثام ثم الكبائر ثم ضرب العقيدة(إنما يأمركم بالسوء والفحشاء وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون﴾
  13. (إن ﷲ مبتليكم بنهر فمن شرب منه…) بيننا كثير من أصحاب طالوت يزعمون أنهم لو تيسر لهم الجهاد لبادروا، وهم لا يضحون الآن بشهوةبسيطة!
  14. {فإن أرادا فصالا عن تراض منهما وتشاور} فطام الرضيع لابد من رضى ومشاورة بين الزوجين فكيف بمن يلزم برأيه ولا يلتفت لغيره؟!
  15. المنافق ستعرفه بهذه(و إذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالإثم…)
  16. {والله يرزق من يشاء بغير حساب} لن يأخذ رزقك أحد ولكن الله يرزق من يشاء ويمنعه عمن يشاء لحكمة يقتضيها سبحانه.
  17. منازعة الأمر أهله كم كان سبباً للنزاع والصدام وكل يرى أنه {ونحن أحق بالملك منه}
  18. (إن ﷲ مبتليكم بنهر فمن شرب منه فليس مني) ليس كل من يرفع يده للجهاد يصلح له، يجب اختبار صموده، للتأكد من صموده أمام العدو!
  19. مهما تزودت بزادك المادي فلا تنسَ زادك القلبي. تدبر: {وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَىٰ}

سؤال المجلس:

﴿..فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم تلك عشرة كاملة ﴾ ما فائدة قوله ﷻ “تلك عشرة كاملة”؛ مع أنه معروف أن ٣+٧=١٠؟

الإجابة

فقد يتوهم الذهن أنها إذا كانت مجزأة في القسمة فتكون مجزأة في الأجر، ويكون أجر الثلاثة في الحج أكبر مثلا لما كان صيام البديل عن الهدي مجزئا ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم ، فقد يتوهم الذهن أنها إذا كانت مجزأة في القسمة فتكون مجزأة في الأجر، ويكون أجر الثلاثة في الحج أكبر مثلا، لأنها في موسم طاعة وعبادة بينما أجر السبعة أقل لأن المرء يصومها

تغريدات المشاركين تحت وسم المجلس والتي لم يعاد تغريدها من قبل الضيف

  1. “والله مع الصابرين ” .. إنّ الله مع الذين معه ..
  2. “إن الله على كل شيء قدير” لا تدري كيف يفتح الله الأبواب إن الله إذا أراد شيئاً لا يرده أحد الله كبير .
  3. ﴿إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّٰبِرِينَ﴾ فلولم يكن للصابرين فضيلة إلا أنهم فازوا بهذه المعية من الله لكفى بهافضلا وشرفا. السعدي
  4. راهنوا على سبب النصر: (كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة “بإذن ﷲ”) فانتصروا ولما ذكر ﷲ سبب انتصارهم قال: (فهزموهم “بإذن ﷲ”)
  5. الدعاء يُشعرك أن الفرج قريب مهما طال الانتظار ؛ (وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعِ إذا دعانِ)
  6. لا تحزن إذا لم يذكرك الناس،فيكفيك ذكر ملوك الملوك ويغنيك، فالهج بذكره ﴿فاذكروني أذكركم )
  7. (فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ) من التفت بقلبه في صلاته إلى غير ربه لم تنفعه وجهة بدنه إلى الكعبة.البقاعي
  8. ﴿ فَاسْتَبِقُوا۟ الْخَيْرَٰتِ ﴾ من سبق في الدنيا إلى الخيرات فهو السابق في الآخرة إلى الجنات .السعدي
  9. (أُمَّةً وَسَطًا) خَصَّها بأكمل الشرائع، وأقوم المناهج، وأوضح المذاهب. ابن كثير
  10. (وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ..)لماصبروا واسترجعوا استحقوا ثناءالله في الملأ الأعلى(أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَات)
  11. قد يعرف الإنسان الحق ولكن بعد فوات الأوان!(ولو يرى الذين ظلموا إذ يرون العذاب أن القوة لله جميعا)
  12. رزق ابن آدم تحمله السفن ويأتيه من السماءوتنبته له الأرض المياه،ألا يدعوه إلى عبودية من يسره له(إن في خلق السماوات والأرض )
  13. لا تحزن إذا لم يذكرك الناس،فيكفيك ذكر ملوك الملوك ويغنيك، فالهج بذكره ﴿فاذكروني أذكركم )
  14. (سَيَقُولُ السُّفَهَآءُ مِنَ النَّاسِ) لا يعترض على أحكام الله إلا سفيه جاهل معاند.السعدي
  15. ( و إذا سألك عبادي عني فإني قريب) أخبر الله عن قربه من عباده قربًا يليق بجلاله. بث شكواك لخالقك فهو قريب منك و دع الشكوى للناس.
  16. (سَيَقُولُ السُّفَهَآءُ مِنَ النَّاسِ ) العاقل لا يبالي باعتراض السفيه، ولا يلقي له ذهنه .السعدي
  17. الحلال بابه واسع ولكن الشيطان يُرغب في الحرام الضيق(يا أيها الناس كلوا مما في الأرض حلالا طيبا ولا تتبعوا خطوات الشيطان )
  18. (وعَسى أن تكْرهوا شَيئاً وَهُو خَيرٌ لَكُم) ودائماً اختيار الله لعبده خيرٌ من اختياره لنفسه ..
  19. هم سفهاء ببعدهم عن أمر الله ومن يحيد عن القبلة و هي أمر الله فقد توّعده الله بألا يهديه الصراط المستقيم ..
  20. ( آية١٤٤) العناد صفة ملازمة لأهل الكتاب ، و إن جئت بالبراهين ، كما إنك تحسبهم جميعاً و قلوبهم شتى …
  21. ﴿ فَمَآ أَصْبَرَهُمْ عَلَى النَّارِ ﴾ فما أدومهم لعمل المعاصي التي تفضي بهم إلى النار. ابن كثير
  22. “وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان” ما أمرنا بالدعاء إلا ليكرمنا بالإجابة قريب مُجيب ونِعم المجيبون
  23. (كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ) الصوم يمنع من ملاذ النفس وشهواتها ما لا يمنع منه سائر العبادات إلا الصلاة. القرطبي
  24. “وبشر الصابرين” هنيئاً لمن صبر فلينتظر البشرى من الله ولو بعد حين فوعده حق لا يخلفه
  25. (قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون) علموا أنهم ملك لله يتصرف في عبيده بما يشاء وعلموا أنه لا يضيع لديه مثقال ذرة..
  26. (يَرْجُونَ رَحْمَتَ اللَّهِ )ۚقال (يرجون) وقد مدحهم؛ لأنه لا يعلم أحد في هذه الدنيا أنه صائر إلى الجنة .القرطبي
  27. (قالوا أنى يكون له الملك علينا و نحن أحق بالملك منه و لم يؤتى سعة من المال)قياس فاسد –طبقية
  28. (قل فيهما إثم كبير و منافع للناس..)الإنصاف مع أنه سبحانه حرمهما
  29. الحج ،ذكر الله علاقة قوية (فاذكروا الله) (و اذكروه كما هداكم) (و استغفروا الله) فاذكروا الله ك..) (و اذكروا الله في )
  30. (وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ)الأقوال التي تصدرمن الأشخاص ليست دليلاًعلى صدق ولا كذب حتى يوجد العمل المصدق لها
  31. (بل أحياء و لكن لا تشعرون)تسلية لهم- (بل أحياء عند ربهم يرزقون )بيان لفضلهم و ترغيب في طلب الشهادة
  32. (وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ) قيل لعلي رضي الله عنه: كيف يحاسب الله الناس على كثرتهم؟ قال:كما يرزقهم على كثرتهم.ابن جزي
  33. يسبق آيات الصيام أحكام القصاص ، ويلحقها النهي عن أكل الأموال بالباطل … الصيام المقبول يمنع من الوقوع في المعاصي والرذائل .
  34. لايكلف الله نفسا إلا وسعها كل تكاليف ربنايستطيع القيام بها الانسان لأنه سبحانه خلقه وهو اعلم بما تسعه نفسه فلم يكلفها فوق وسعها
  35. (وَاتَّقُونِ يَٰٓأُو۟لِى الْأَلْبَٰبِ)وخص- جل ذكره- بالخطاب بذلك أولي الألباب؛ لأنهم هم أهل التمييز بين الحق والباطل
  36. {إن الله مع الصابرين} لو لم يكن من صبرك لله إلا استشعارك بمعيته لكفاك به فضيلة.
  37. ثبتت معيته للصابرين(إن الله مع الصابرين)
  38. ( ياأيها الذي آمنوا كتب عليكم الصيام ) النداء بصفة الإيمان محفز للعمل والبذل ،تعامل مع الناس في دعوتهم بهذا الأسلوب القرآني .
  39. ﴿ وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ ﴾حفظ الدين أهم مقاصد الشريعة
  40. ( وَاتَّقُوا۟ اللَّهَ) من اتقى الله تعالى تفجرت ينابيع الحكمة من قلبه، وانكشفت له دقائق الأسرار حسب تقواه. الألوسي
  41. (تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا)أبلغ من قوله:(فلا تفعلوها)؛لأن القربان يشمل النهي عن فعل المحرم بنفسه .السعدي
  42. آيات الصيام و آيات الحج بينهما آيات القتال ثلاثتهم جهاد
  43. https://pbs.twimg.com/media/CkS8J8QWsAAysur.jpg
  44. أذكروني اذكركم) يا الله أي كرم هذا اغدقتنا به تذكرنا ونحن نخطىء ونأتيك بمعاصي وذنوب سبحانك يا خالقي ما اكرمك
  45. ” يا أيها الذين آمنوا كلوا من(طيبات)ما رزقناكم ” نحتاج أن نقف مع هذه الاية وخصوصا في هذا الشهر .. اللهم طيّب مأكلنا
  46. استشعار قُرب الله منك حين تدعوه وتلجأ إليه يذيب عن قلبك جليدالهم والحزن وتسكن روحك السكينة والرضا “وإذا سألك عبادي عني فإني قريب”
  47. ﴿ادخلوا في السلم كافة ﴾ ما ألذّ أن تصل لحقيقة شيء كان غيرك قد عده مستحيلا،فكيف اذا كان هذا الشيء هو الإسلام ! رب بلغنا
  48. تظهرمعنى الحسد الذي في صدورهم حيث انهم يعلمون الحق ولم يتبعوه إستكبار وإدبار لكون ذلك الحق الساطع إمتن به الله على غيرهم بزعمهم
  49. ليس الهوى فحسب بل خالط الحسد الهوى فأصبح ظلمات بعضها فوق بعض إذا أخرج يده لم يكد يراها ومن لم يجعل الله له نورا فماله من نور
  50. ولكل وجهة هو موليها فاستبقوا الخيرات)) افعل الواجبات،وفي المستحبات انظر مايفتح لك فيها فاستكثر منه فﻻ تدري اي باب تدخل به على الله
  51. (يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر) كمية الرحمه بذي الآيه توسع الكون كله
  52. (مَتَىٰ نَصْرُ اللَّهِ)يتأخر النصرلتتعلق النفوس بالله تعالى وحده
  53. (فَإِن زَلَلْتُم مِّنۢ بَعْدِ مَا جَآءَتْكُمُ الْبَيِّنَٰتُ ) معصية العالم أعظم من غيره
  54. (وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ) نخطئ في تقويم الناس والآية فيها تحذير
  55. (فاذكروني أذكركم) ماأيسره من عمل وما أعظمه من شرف أن يذكرك الله سبحانه وتعالى والموفق من وفقه الله لذِكره فطوبي للذاكرين
  56. )ومن الناس من يتخذ من دون الله انداداً..) الحذر من ان تساوي حب مخلوق ب حب الخالق وكن من المؤمنين الذين حب الله اعظم في قلوبهم ..
  57. أيها الصابر أبشر .. فخلف الصبر بشرى ومغفرة ورحمة وهداية (وبشر الصابرين)
  58. هربوا من الموت (فقال لهم اﷲ موتوا ثم أحياهم) أحياهم بعدما “ماتوا” ليكملوا ما بقي من عمرهم، فيتقنوا أنهم لن يموتوا قبل أجلهم المكتوب!