الحلقة 102
(وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ حَتَّى إِذَا أَقَلَّتْ سَحَابًا ثِقَالًا سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَيِّتٍ (57) الأعراف) – (وَاللَّهُ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَسُقْنَاهُ إِلَى بَلَدٍ مَيِّتٍ (9) فاطر)
د. نجيب: بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وبعد. ما زلنا مع شيخنا الجليل الأستاذ العلامة الدكتور أحمد الكبيسي حفظه الله في روائعه القرآنية التي يبيِّن فيها تلك الفروق الدقيقة بين كل آيتين تبدو أنها متشابهات في كتاب الله.
د. الكبيسي: بسم الله الرحمن الرحيم ولا نزال في بداية سورة الأعراف بعد أنهينا سورة الأنعام. والآية 58 من الأعراف تقول (وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ حَتَّى إِذَا أَقَلَّتْ سَحَابًا ثِقَالًا سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَيِّتٍ فَأَنْزَلْنَا بِهِ الْمَاءَ فَأَخْرَجْنَا بِهِ مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ كَذَلِكَ نُخْرِجُ الْمَوْتَى لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (57) الأعراف) (لِبَلَدٍ مَيِّتٍ)، (لبلدٍ) اللام حرف جر. في سورة فاطر آية 9 (وَاللَّهُ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَسُقْنَاهُ إِلَى بَلَدٍ مَيِّتٍ فَأَحْيَيْنَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا كَذَلِكَ النُّشُورُ (9) فاطر) (إِلَى بَلَدٍ مَيِّتٍ) إلى بلد. وحينئذٍ هذا القرآن العجيب الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه وقد تحدى الله به الدنيا أن يأتوا بحرف من مثله، هذه كلها من دلائل إعجازه كيف أن الله سبحانه وتعالى يرسم بهذا الحرف كل هذا الإعجاز التي عجزت الأمة كلها عن أن تجاريه، أتوا بسورة، بآية بعشر سور، ما في فائدة. ما الفرق بين أرسلت إليك وبين أرسلت لك؟ أقول أهديت إليك هدية، أهديت إليك وإلى غيرك (وَإِنِّي مُرْسِلَةٌ إِلَيْهِمْ بِهَدِيَّةٍ فَنَاظِرَةٌ بِمَ يَرْجِعُ الْمُرْسَلُونَ (35) النمل) كما أهدت لغيرهم (مرسلة إليهم) وكبقية الملوك فالمهم هنا الهدية وليس المهدى له. هدية من ملكة سبأ هذه المرأة الشابة الجميلة المثقفة الأصيلة بنت العائلة الكريمة جاءها ملك يقول لها تعالوا عندي، قالت لنرسلهم لهم هدية (وَإِنِّي مُرْسِلَةٌ إِلَيْهِمْ بِهَدِيَّةٍ) وقد أرسلت لغيرهم. فالمهم هنا إبراز قيمة الهدية. لو قالت أني مرسلة لهم بهدية فالقيمة هنا ليست الهدية بل هو فعندما أقول أرسلت لك هدية أريد أن أظهر قيمتك أنت وليس الهدية فلا يوجد هدية تقوم بقيمتك المهم أنت. (أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ (1) الشرح) إظهار قيمتك أنت. وقال (إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ (163) النساء) أي أوحي إلى كل الناس، لماذا؟ المهم الوحي لكل الناس على السواء ولكن المهم هنا الوحي وما جاء فيه. فرب العالمين يرسل الخير إلى كل البلدان لكي تُظهر قيمة الخير. فرب العالمين لما قال إلى بلد وكل مكان مأهول هو بلد وطبعاً الدنيا مليئة بلدان فرب العالمين كلهم يبعث لهم خير، مياه جارية ومزروعات وثروة حيوانية وفتوحات وكل شيء يرسل الخير إلى كل البلدان في العالم، هذا (إلى) لأن المهم هو الخير الذي يرسله وليس البلدان. فالبلدان على السواء لا تختلف موسكو عن لندن عن نيويورك عن القاهرة عن بغداد يرسل الخير الهواء والشمس والماء والقمر وكله يرسل الخير إلى كل بلد. هذا لما يكون المهم ما يرسله الله عز وجل بغض النظر عن البلد لأن البلدان كلها عند الله سواء. أحياناً لا، رب العالمين يريد إظهار خصوصية ذلك البلد هذا البلد متكيز ليس المهم الخير الذي يأتيه إليه المهم الخير في هذا البلد بالذات إظهار لقيمة البلد نفسه. هذا الفرق نحن عندنا قاعدة يقول لك المكان بالمكين وفي الحقيقة والعكس صحيح المكين بالمكان. كل العالم المكان بالمكين فما هي قيمة القاهرة لولا فيها هذا التاريخ العظيم الثقافي والحضاري ولا قيمة للقاهرة إلا هذا! قيمة بغداد ما هي قيمتها؟ العباسيين والأمويين والاختراعات وآدم خلق هناك والأنبياء وأول حضارة. لكن هناك مكان هو الذي يعطي القيمة للمكين وهي ثلاثة فقط مكة بيت المقدس والمدينة المنورة هذه المدن الثلاثة لما رب العالمين لما رب العالمين ينزل لها خير يقول لبلد لأهمية البلد وليس أهمية المُنزل فيه. ولهذا رب العالمين مرة قال (سَحَابًا فَسُقْنَاهُ إِلَى بَلَدٍ) وهذا لكل العالم الخير يأتي إلى كل العالم. وأحياناً رب العالمين يخص بلدًا معينًا بخير معين لا يعطيه بلدً آخر هذا (لبلد) مثل (أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ) وليس إليك لأنه أنت فقط. إذاً الفرق بين إلى واللام فرق هائل. فرق بين أرسلت إليك هدية إليك ولغيرك وأرسلت لك وحدك أرسلت لك هدية لخصوصيتك. إذاً عندما أقول لك المهم أنت وليس الهدية ولما أرسلت إليك لا، المهم الهدية وليس أنت أنا أريد أن أبين قيمة الهدية. أوحينا لك وأوحينا إليك، (قَالُوا أَنُؤْمِنُ لَكَ وَاتَّبَعَكَ الْأَرْذَلُونَ (111) الشعراء) أنؤمن لك! عشان خاطرك فهذه اللام لام الاختصاص وهذه اللام تدل على الأهمية (سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ) يسوقه لبلد لخصوصية ذلك البلد من أجله لتكريمه لإظهاره لأنه له الحظوة عند رب العالمين هذه اللام وتكملة الآية (وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَبَاتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَالَّذِي خَبُثَ لَا يَخْرُجُ إِلَّا نَكِدًا كَذَلِكَ نُصَرِّفُ الْآَيَاتِ لِقَوْمٍ يَشْكُرُونَ (58) الأعراف). من أجل هذا هناك نعم عامة حتى لو للكافر (وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ (117) هود) البلد العادل هو الذي يكرمه الله وهذا هو موضوع هذه الآية. رب العالمين يسوق الخير المحض للبلد الطيب كما استشهد الدكتور نجيب (وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَبَاتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ) لا بالأدوات ولا غيرها. يعني مثلاً وادي الرافدين ووادي النيل أخصب واديين في الأرض أول حضارتين على وجه الأرض وادي الرافدين أولاً ثم بعده وادي النيل. وحينئذٍ هذه في الحقيقة رب العالمين بعثها بالأسباب النبي صلى الله عليه وسلم يقول النيل والفرات من الجنة (نهران النيل والفرات تنبع من الجنة) فرب العالمين خص هذين البلدين بهذه الخصيصة لأنهما هذا البلدان لماذا لا تدري؟ وأحاديث كثيرة في فضل مصر وفضل العراق لأسباب لا نعرفها.
د. نجيب: يكفي نزول الأنبياء فيها
د. الكبيسي: لماذا فقط هذه المنطقة التي هي من نينوى إلى أربيل إلى هذا الخط نينوى أربيل الشام فلسطين مصر هذا هو خط الأنبياء ولا يوجد خط غيره. بدأت هذه المسافة من الموصل من نينوى إلى أربيل، آدم هناك وحواء وشيت وإدريس وقبورهم موجودة وأول حضارة وأول نبوّة وأول قانون وأول كل شيء فالأوائل في كل الكون في هذا المثلث يزحف من هنا إلى وادي النيل. ومن وادي النيل ووادي الرافدين شعت الحضارة على العالم كله عندما خلق الله الكرة الأرضية كانت فاضية كرة بكل جبالها وأنهارها ومحيطاتها وشمسها وقمرها لم يكن فيها أحد ونزل آدم في نينوى وحواء في نينوى ثم توالى شيث وقبروهم كلها موجودة وأول حضارة وأول قانون وأول حكومة وأول وأول في هذا المثلث، هذه اللام هذا (لبلد) من أجله هو والباقي عام. حينئذٍ الفرق بين اللام حيث ما ذهبت فرق بين إلى واللام على هذا الأساس إلى مطلق، أرسلت لك يعني الآن واحد عنده دعوة عرس يبعث لكل الناس نفس البطاقة لكن يبعث للأمير للشيخ للملك إذا كان يستطيع أن يدعوه إذا كان من وجهاء الدولة يرسل له بطاقة خاصة ولها ظروف معينة وتقديم معين هناك بروتوكول وهناك أيتيكيت هذا أنت ترسل للملك وترسل إلى الشعب إلى السوقة. كلمة سقناه هذه كلمة إعجازية، السوق جهد الملوك كل مشاريع الملك سَوْق، الملك أعلن حرب هذا يسمى سوق، الملك أعلن حركة اقتصادية كبيرة بناء وأعمار هذا سوق، عمل مشروع ثقافي هائل عام هذا سوق، فكل الجهود التي يشرِّعها الملك لمصلحة شعبه وبشكل عام شامل وبفلسفة وإستراتيجية وجيش من المنفذين تسمى سوقاً (وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا (73) الزمر) (سُقْنَاهُ) هذا رب العالمين. وأنت لاحظ كلما جاء رب العالمين بضمير الجمع معنى هذا الشيء لن يفعله غيره (نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ (3) يوسف) (كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ (24) يوسف) من الذي يستطيع أن يصرف عن واحد شاب مثل القمر وملكة مثل القمر وعشرون سنة تراوده كل يوم من الذي كان يستطيع أن يصرف سيدنا يوسف عن الفحشاء غير رب العالمين؟ (لِنَصْرِفَ) نحن ما قال لأصرف (إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآَثَارَهُمْ وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ (12) يس) من الذي يحي الموتى غير الله؟؟ فقال (سُقْنَاهُ) من الذي يسوق الخير كل هذا الخير؟ إما من الجميع أو لبلد واحد مخصوص لعينه لأنه يحبه الله عز وجل. وكما ذكر في الآية بعد هذا (وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَبَاتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَالَّذِي خَبُثَ لَا يَخْرُجُ إِلَّا نَكِدًا كَذَلِكَ نُصَرِّفُ الْآَيَاتِ لِقَوْمٍ يَشْكُرُونَ) نصرّف تعظيم، هكذا هو الأمر.
الناس نوعان ملوك وسوقة هذه في اللغة العربية السوقة في الجيش هم الذين يكونون في مؤخرة الجيش ومعهم القائد. فالقائد ينبغي أن يكون في المؤخرة لأن القائد إذا قتل انتهت المعركة، فالمسلمون هزموا في أحد لأنه أشيع أن محمد قد قتل انتهت ثم بعد أن انتهت المعركة تبين أن النبي صلى الله عليه وسلم كان في ورطة ولكنه ما قُتِل ورب العالمين بعث له رجلين وهما أبو دجانة وأم عمارة نسيبة وابنها ثلاثة والجيش كله انهزم وجعل القوة في امرأة وزوجها وابنها أم عمارة نسيبة وأبو دجانة الأنصاري. فالسوقة إذاً إما الشعب يعني هناك ملوك وهناك سوقة الشعب يسمونه سوقة الذي أنت تسوق لهم كل ما تريد، تسوق لهم الثقافة والاقتصاد والعلم فهم سوقة. وحينئذٍ الملوك والسوقة أو في المعركة في الحرب الجيش له مقدمة ومؤخرة وجناحان وقلب الخ القائد في الخلف حتى لا يقتل فإذا قتل القائد انتهت المعركة هرب الجيش كما فعلوا في حنين وكما فعلوا في أحد هذه كلمة السوقة. وسوقة أيضاً لكل جهد عام نسميها نحن إستراتيجية الدولة التي الملك يقدم مشروع ثقافي اقتصادي سياسي قانوني للشعب كله يسمى هذا سوق. فالسوق إذاً جهود الملك التي يدفع بها أعوانه لينفذوها ولهذا قال (سُقْنَاهُ) (وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا) طبعاً من يفعل هذا إلا الله عز وجل يوم القيامة؟! الملك إذاً يرسل ويبعث ويسوق يرسل إلى كل الناس وقال لفرعون (وَأَرْسِلْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ (111) يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ (112) الأعراف) أرسل للكل مرسال عام وفي سورة أخرى قال (وَابْعَثْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ (36) يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَحَّارٍ عَلِيمٍ (37) الشعراء) فكلمة ابعث للناس المخصوصين الوجهاء والمؤثرين وكبار السحرة ولهذا لما الملك يبعث واحد مندوب إلى ملك آخر فهو ليس مرسالًا بل مبعوثًا. فالمبعوث الشخصية المهمة لشخص مهم. إذاً يرسل ويبعث ويسوق فالسوق جماعي مشروع عام استراتيجية عامة قانون جديد نظام جديد هذا الفرق بين كلمة سقنا وبعثنا وأرسلنا.
د. نجيب: كما تفضلت بعثنا بدليل كلمة (سحّار) أئمة السحرة وكبارهم.
د. الكبيسي: نعم. إذاً نحن الآن نخلص من كل هذا أن رب العالمين قد يبعث الخير لكل الناس هذا عطاء الربوبية الله قال رب الناس أو رب المسلمين؟ قال رب الناس، (الحمد لله رب العالمين) (قل أعوذ برب الناس) الكل والصحة والمال والشمس والقمر وكل النعم لكل الناس ليس فقط لعباده بل لعبيده وعباده هذا العطاء العام عطاء الربوبية، عطاء رب الناس جميعاً. عطاء الإلوهية رب العالمين إله المؤمنين به فقط رب العالمين إله موسى وليس إله فرعون ولكن رب العالمين رب موسى ورب فرعون هذا الفرق. فعطاء الربوبية سقناه إلى للكل وعطاء الإلوهية سقناه لــ باللام فقط لعباده الصالحين.
—–فاصل————
الدكتور نجيب: هذا التخصيص الذي تفضلت فيه يفتح باباً كبيراً سواء كان من حيث البلد أو من حيث الإيمان أو من حيث العلم أو من حيث الرزق،
الدكتور الكبيسي: وفعلاً رب العالمين اختص، لماذا محمد وليس غيره؟! ولهذا قال (وَقَالُوا لَوْلَا نُزِّلَ هَذَا الْقُرْءانُ عَلَى رَجُلٍ مِنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ (31) الزخرف) ولماذا مكة وليس القاهرة أو نيويورك؟ هذا العالم فلان الفلاني هذا الذي اخترع الكهرباء لماذا هذا الشخص بالذات؟ الله يختص ناس بالعلم بالصوت الجميل بالشعر لماذا هذا شاعر وهذا ليس بشاعر؟ هناك علماء لغة يعني قواميس كسيبويه ولا يعرف يقول بيت شعر وواحد أمي يقول لك قصيدة تغنّى ألف سنة بعده فرب العالمين يختص (وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ (68) القصص) هذا الفرق بين (فَسُقْنَاهُ إِلَى بَلَدٍ) و(سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ). والله أعطى كل الناس السمع والأبصار والأفئدة لكن أعطى الصوت (يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ مَا يَشَاءُ (1) فاطر) لماذا فلان صوته جميل وفلان صوته غير حلو؟ لماذا هذا شاعر وهذا ليس بشاعر؟ لماذا هذا خطه جميل وهذا خطه غير جميل؟! وقس على هذا من عطاءات الله عز وجل. هذا الفرق بين نشرح لك صدرك ونشرح إليك صدرك وهو شرح لكل الجميع. من أجل ذلك الفرق بين إلى واللام شيخي هذه حروف الجر هل ترى هذه التي تصل بين المواسيرهذه هي التي توجه اللغة، حروف المعاني وحروف المباني هي التي توجه هذا الإعجاز القرآني، رب العالمين استعملها استعمالاً إعجازياً لا يمكن لعبد أن يفعل هذا إلى يوم القيامة.
د. نجيب: وبمناسبة ذكر الرزق الله سبحانه وتعالى خلق الخلق ولم يخصه للمؤمنين فقط بل للمؤمنين ولغير المؤمنين فهذا عطاء الربوبية للكل وكما قال سيدنا إبراهيم (وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَدًا آَمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آَمَنَ مِنْهُمْ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ قَالَ وَمَنْ كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلًا ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَى عَذَابِ النَّارِ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (126) البقرة)
د. الكبيسي: سيدنا إبراهيم قال فقط من آمن ولكن الله سبحانه وتعالى قال حتى من كفر أنا رب هؤلاء جميعاً فهذا هو الفرق. نخلص من كل هذا بأن الفرق بين اللام وإلى واضح جداً وهذا هو الإعجاز القرآني فإذا قرأت (فَسُقْنَاهُ إِلَى بَلَدٍ) و (سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ) وتقول كلاهما سواء كما يقول للأسف الشديد كثير من المفسرين هذا لا يستقيم مع إعجاز هذا القرآن. وإلا لماذا استعمل إلى هنا واللام هنا؟ لكان عبثاً والعبث على الله محال. وحتى الحركات الفتحة والكسرة والشدة والماضي والمضارع واسم الفاعل كل واحدة منها تعطي إعجازاً جديداً كما تكلمنا في البرنامج السابق الكلمة وأخواتها الفرق بين جاء وأتى وحضر ووصل هذا فرق هائل يعني موضوع ثاني هذا هو الإعجاز مما لم يستعمله ولا عربي واحد في حياته. فرب العالمين استعمل لغة العرب عند العرب بهذا الإعجاز وهذا هو إعجاز القرآن الكريم وهو إعجاز خالد إلى يوم القيامة.
السؤال الآن، متى يكون البلد طيباً؟ بحيث رب العالمين يرزقه، يسوق له ولا يسوق إليه. رب العالمين قلنا يسوق الخير إلى كل الناس من آمن ومن لم يؤمن يرزقهم الله جميعًا. فرب العالمين أحياناً يميز بعض البلدان بخير لا تجده مع أنه لا يكون فيها مقومات ولكي لا نذهب بعيدًا قارنوا مثلاً بين دولة الإمارات وبين وادي الرافدين ووادي النيل. وادي النيل ووادي الرافدين أصلاً تربة زراعية منذ أن خلقها رب العالمين وإلى يوم القيامة ما من أرض خصبة على وجه الأرض كهاتين البقعتين وادي الرافدين ووادي النيل وهذه قضية متفق عليها. قارنها بهذه التربة الرملية التي في دولة الإمارات العربية المتحدة تربة رملية كاملة مطلقة قارن الآن بين الخير هناك في ذلك الواديين من حيث الأمن والعدل والخير والرفاه والثروة وكل النعم ورأس النعم (الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآَمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ (4) قريش) هذان هما رأسا حقوق الإنسان العظيمة (فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ (3) الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآَمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ (4) قريش) إئتني ببلد في العالم حتى في أوروبا يشبه دولة الإمارات في الإطعام من جوع والأمن من خوف! كل العالم في أمريكا في أوروبا في الدول العربية جميعاً في الشرق في الغرب هل هناك أمن وغذاء كما في هذه الدولة؟! لماذا؟ الكل يعرف الجواب فكل من يعيش على هذه الأرض يستطيع بسهولة أن يجيب يقول لك والله أنا أطلع من بيتي وارجع وأنا آمن كما لم أأمن في بلدي وهذا لا يختلف فيه اثنان لا مصري لا عراقي لا مغربي لا أمريكي لا إنجليزي لا روسي لا هندي لا ياباني يقول لك والله في بلادنا لا أجد هذا الغذاء هذا الكفاية الكاملة ولا هذا الأمن تطلع أنت أتحدى واحد في أمريكا أو في أوروبا تطرق الباب عليه ويفتح لك الباب، أتحدى وأتحدى واحد يمشي في الشارع بعد الساعة عشرة وحينئذٍ قس على هذا الأمن العريض في هذا البلد، ولماذا هذا البلد بالذات؟ الله ساق له وليس إليه ساق له الخير وحده ليس على وجه الأرض اليوم دولة فيها هذا الذي ساقه الله لهذه الدولة وليس إلى لأنه ساق إلى العراق نعم وإلى مصر نعم وإلى أوروبا وإلى أمريكا هذا الشيء المطلق الذي ما ساقه سابقاً إلا لمكة والمدينة وبيت المقدس من ذلك الأمن العريض ومن دخله كان آمناً كما تعرفون ولا يزال بفعل الله منصوص عليها نصاً. هنا ليس منصوص عليه نصاً بالاسم ولكن منصوص بالوصف (فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ (3) الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآَمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ) لماذا؟ رب العالمين يقول لك هذا بلد طيب، ما هو البلد الطيب؟ البلد الذي يحقق لشعبه وأمته ومن على ظهره الأمن والغذاء وهذا لم يحدث في المنطقة كلها اليوم إلا لهذه الدولة
د. نجيب: بل أن الدول التي نادت بمبادئ الاشتراكية والشيوعية كلها شعارها الأمن والغذاء ولم نجد إلا الفقر والخوف
د. الكبيسي: أعملت القتل في الناس وتجويع الناس. وبالتالي هنا بدون دعاوى على ظهر 10 ملايين واحد جاءوا من خارج الدولة وكلهم ينعمون بأمن لا يجدونه في بلدانهم.
إتصال من محمد دمرة من الأردن: عندي مداخلتان الأولى بالنسبة لحرف اللام وحرف إلى المفارقة أو الفرق بين الحرفين كما ورد في القرآن في مواضع كثيرة أولاً بالنسبة إليهم (وَإِنِّي مُرْسِلَةٌ إِلَيْهِمْ بِهَدِيَّةٍ) الأصل أن هذه الهدية هي مُلكٌ للملكة ثم بعد ذلك هي تريد أن توصلها إليه فهي تملكها وهذا إشعار بأنني أنا صاحب هذه الهدية وأنا متملكها ثم أريد أن أمن بهذه الهدية إلى من أريد إرسالها إليه. أما بالنسبة لحرف اللام وهو حرف التملك أصلاً فكأن الهدية هي ملك للمرسل إليه فهي خاصة به فحينما أرسل لك هدية فكأنني أنا وهديتي ملك لك في الأصل ولذلك جاء في القرآن الكريم (لهم فيها ما يشتهون) كأن هذا كله ملكٌ لهم والله لا يريد أن يمن عليهم فهذا ملككم وهذا لكم أصلاً بما عملتم في الدنيا مكافأة لكم. ولذلك الفرق بينهما لي كتاب أقول ولك كتاب ولكن حينما أريد المسير أقول إلى بالتوصيل فهي الأصل أن إلى حرف توصيلي واللام حرف تملك ولذلك فرق دقيق بين من يرسل له الهدية بأن الهدية ملك لي وأريد التنازل عليها إلى الطرف الآخر وبين أن أهدي الهدية وأقول هذه لك إذاً أنا وهديتي بالأصل أن نكون للمرسل إليه
الدكتور الكبيسي: كلامك صحيح، لكن لماذا هذا قلت له أنا وهديتي ملك لك؟ لماذا فعلت هذا مع هذا الرجل بالذات؟ لخصوصيته إذاً نخلص بأن اللام المراد منها إظهار قيمة المهدى إليه وإلى إظهار قيمة الهدية،
محمد: عندما نخاطب الله نقول له الملك وليس إليه الملك له الملك وله الحمد ونقول رب اغفر لي. النقطة الثانية في موضوع الرزق وأعتقد أنه في سورة البقرة وردت آيتان الآية الأولى في خصوصية خاصية على الربوبية والآية الثانية فيها خصوصية على الإلوهية وعلى المؤمنين بشكل خاص فقال تعالى (يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلَالًا طَيِّبًا وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (168) البقرة) الخطاب هنا للناس أجمعين ولكل البشر وقال لهم (يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلَالًا طَيِّبًا وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (168)) يعني أنتم عليكم أن تختاروا ما هو الحلال الطيب الذي يفيدكم في دنياكم بينما في آية جاءت بعدها أو بعد آيتين قال (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّهِ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ (172) البقرة) (مَا رَزَقْنَاكُمْ) رزقناكم مباشرة ليس فيها اختيار يعني ليس عليهم واجب البحث كما ورد في الآية الأولى (كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ) وكأن الرزق جاء مباشرة بدون تعب أو بدون جهد (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّهِ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ) فهنا فرق بين هذه الآية والآية الأولى التي يخاطب فيها الناس كافة بأن عليهم أن يأكلوا مما في الأرض حلالاً طيباً أن يتتبعوا الحلال الطيب (وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ) إذاً هناك أمر ونهي أمر بأكل الحلال وتجنب خطوات الشيطان أو الحرام.
الدكتور الكبيسي: الذي ذكرته شواهد على الذي قلناه وهذا جميل ولكن نحن نطمع منك أن تضيف إلى هذا الذي نقوله شيئًا لم نقله أما ضرب المثل بالمفردات والمفردات كثيرة في القرآن الكريم وعلى كل حال شكراً لك يا أخ محمد.
——-فاصل——
فهمنا أن الله سبحانه وتعالى يخلق من عباده عباداً يختصهم لذواتهم لأمرٍ ما وطبعاً هذا ليس فقط في الرزق بل في كل شيء في العلم في الاختراع في الأمان في كل شيء وانظر إلى الحديث الذي أيضاً يدور في هذا الفلك يقول النبي صلى الله عليه وسلم.
أم مريم من السويد: أسمع من جدتي وأمي وخالاتي أنه سوف يكون في آخر الزمان حرب على الغذاء والماء أو شيء من هذا القبيل وأنه سوف يظهر الدجال ومكتوب بين عيونه كافر وسوف يضرب الجبل ويصبح كومة لحم ويضرب الجبل ويصبح الخ يعني هذه القصص التي نسمعها وأحببت أسالك عن هذه القصة ما مدى صحتها؟ وإذا كنا نحن المسلمين نعرف الدجال ونعرف صفاته كيف سوف ننخدع به نحن النساء أولًأ ونركض وراءه وتكون فتنة عظيمة؟؟
الإجابة: نحن جاءنا واحد يهودي وجعلنا كلنا شيوعيين نص الشعب الإسلامي صار شيوعيًا، فما بالك بواحد يحيي الموتى وينزل المطر وبشكل عام هذا الموجود. وحينئذٍ من عوفي فليحمد الله هذا الامتحان. الشيء الثاني حكاية الحروب الآن العالم ودعك مما كان النبي صلى الله عليه وسلم يخبر به وهو الصادق المصدوق الآن العالم يتحدث بأن هناك حروب مياه قادمة في الصحف وفي الإعلام، الخبز والماء ويقولون أن العالم سوف يغرق سنة 2020 ونحن لا نعلم هل هذا صحيح أو أساليب لتخويف العالم وتركوا العالم كله في هذا القلق على كل حال يا بنتي هذه الفتن (أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آَمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ (2) العنكبوت) نحن إذا كان أي واحد دجال يضحك علينا وجعل أن العدالة ناس تذبح ناس وهذا الذي يحدث في العراق ما سببه؟ شخص حيوان ضحك علينا وجعلنا أنت شيعي وأنت سني وأنت وهابي وأنت صوفي وهذا عميل إسرائيل والآخر عميل إيران والآخر عميل أمريكا وهؤلاء بشر أسوياء كيف واحد ينزل مطر ويحيي الموتى ويطلع زرع في التو فكيف لا ننخدع به؟؟!!! هكذا هو الفرق فمن عوفي فليحمد الله.
أسماء من الجزائر: كنت أريد أن أسأل فضيلة الشيخ (فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ (3) الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآَمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ) يعني ما معنى آمنهم من خوف بالضبط؟؟
الإجابة: رب العالمين سبحانه وتعالى عندما يمن على بلد من البلدان بأنهم آمنون أمناً غذائياً وأمناً جسدياً يعني مثلاً العراق الصومال أفغانستان بل أوروبا وحتى أمريكا ما فيها أمان يعني لو الإعلام تكلم عن الذي يحدث في العالم من رعب وخوف يعني شيء عجب! ولهذا إذا رأيت بلدًا آمنًا كما نحن الآن نضرب مثل بهذا البلد الذي ما رأيته مثله وكل من جاء هنا يقول هذا وطبعاً هناك بلاد كثيرة فيها الأمان ولكن أمان كهذا المتوفر هنا غير موجود إلا في هذا البلد حينئذٍ هذا معناها أن الله بعث بهذا البلد وليس إلى هذا البلد فالبلد هو المخصوص وليس النعمة. وحينئذٍ من الذي تتوفر له هاتان الفضيلتان التي هي كل حقوق الإنسان الأمن الإنساني والأمن المعيشي؟ يعني أنت قاعد لن يقتلك أحد والآن يومياً من العراق يُقتل آلاف بل مئات الناس بالكامل سابقاً بالتهجير وبالتفجير لا أحد يخرج من البيت، أين الأمان؟ يتمنون الأمان حتى لو كانوا ماتوا من الجوع. وهناك من البلدان لا يجدون ما يأكلوه وتعرفين أن بعض الدول بدأت تأكل ثيابها يعني في الصومال مثلاً يأكلون ثيابهم من الجوع كما عندهم أكل يمضغ هذا الثوب يأكله حتى شوية لا يموت في أفريقيا الناس تموت جوعاً ولهذا أعظم نعمتين أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف هذه أعظم النعم بحيث لما رب العالمين كنتم أنتم في الحجاز في الجزيرة خائفين جائعين مرعوبين فأمنكم من خوف وأطعمكم من جوع إذاً اعبدوا رب العالمين الذي فعل هذا.
د. نجيب: وربطه بالبيت لأنه هو سبب الأمان
د. الكبيسي: ورب العالمين منّ على هذا البيت أن من دخله كان آمناً. فالنبي صلى الله عليه وسلم يقول لنا عن هذه الآية أن البلد الطيب لا يكون فقط بالغذاء كما ذكرت الآن بل أيضاً بالعلم بالثقافة بالاقتصاد بالعمران وكل شيء ويقول صلى الله عليه وسلم (مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل الغيث الكثير أصاب أرضاً منها نقية قابلة الماء فأنبتت الكلأ والعشب الكثير) ولما ينزل مطر هناك في الحقيقة أرض خصبة وتربة حلوة ولما امتصت المطر طلع فيها زرع وخضرة والناس عاشوا هذا واحد. وهناك تربة ليست بزراعية ولكن أمسكت الماء صار عينًا فالناس يشربون منها ويغسلون والخ. وهناك قيعان لا تمسك ماء ولا تنبت زرعًا الماء لا يستفيد منها أحد ولا زرع. إذاً هذا البلد الطيب يخرج نباته بإذن ربه (وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَبَاتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ) هذه الآية تنطبق على كل شيء بلد مليء بناس مثقفين وعلماء ولكن لم يستفد أحد ولم يتعلم أحد، وبلد مثلاً فيه قلة من العلماء لكن ما شاء الله الشعب كله استفاد، وهناك بلدان وفيها علماء كثير وفياه فلوس كثير ما في طالب تعلم ولا في تقدم ما فيها بركة وهذا هو التعبير الصحيح تعبير البركة الجامع لكل الوسائل التي تنهض بالأمة يعني ما هي البركة؟ حاكم عادل، شعب حيّ، علماء مجدون، ناس مخلصة، تراحم بين الشعب وهكذا هذه هي البركة.
حليمة من الجزائر: أسأل عن ترابط سور القرآن ببعضها، سمعت بأن كل سورة في القرآن ترتبط بالتي بعدها فسورة الفيل ترتبط بسورة قريش،
الإجابة: تمام وكلام صح بإذن الله.
د. مروان من الشارقة: مداخلة بسيطة في قوله تعالى (وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَبَاتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ) حقيقة علمية هنا أحب أن أذكر بها هنا محذوف مضاف والبلد الطيب يعني أهل البلد إذا كانت نفوسهم طيبة فإن النبات يخرج بإذن ربهم طيباً نضراً خضراً وهذا ما أثبته العلم الحديث أن هناك مشاعر متبادلة يا سيدي بين الإنسان النفس الطيب وبين الحديقة في بيته إذا أنت في بيتك أشجار حديقة زهور تجد أن هناك تناغماً وارتباطاً روحياً وشعورياً بين الإنسان وبين النبات فكلما كانت نفوس أهل البلد طيبة كلما زاد الخير والبركة في البلد وإذا كانت من التي خبثت لا يخرج إلا نكدا (وَالَّذِي خَبُثَ لَا يَخْرُجُ إِلَّا نَكِدًا)إذا خبثت نفوسهم لو خرج الزرع ظاهرياً فإنه يكون وبالاً ونكداً عليهم،
الدكتور الكبيسي: أحسنت يا دكتور هذه إضافة هائلة وقد ثبت فعلاً أن الحديقة في بيتك إذا كان صاحب البيت مصاب مصيبة عنده مات أحد تذبل الأوراق والورود وحتى الدواجن والكلاب والحيوانات وإذا كان أصحاب البيت فرحانين وهذا من إعجاز الله عز وجل وإضافة هائلة بارك الله فيك
الإشكال أو المخيف أين؟ في نهاية الآية قوله تعالى (كَذَلِكَ نُخْرِجُ الْمَوْتَى) كما أن هناك بلد طيب يخرج نباته طيب وبلد نكد يخرج نباتًا خبيثًا ويخرج نباتًا نكدًا فإخراج الموتى يوم القيامة على هذا الأساس في ناس تخرج وكيف تخرج؟ نشوف الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم كيف نُبعث يوم القيامة، يعني يقول صلى الله عليه وسلم كل الجسم يفنى إلا عجب الذنب، هذا يعني هناك قطعة في الإنسان قد لا ترى بالعين المجردة هذه تنمو يوم القيامة كما ينمو النبات وتنمو أنت من الأرض من جسد آخر والقانون الآخر وعملاق من هذا الجزء الذي لا يرى بالعين. وحينئذٍ من الناس من يخرجون من بطن الأرض للبعث وللحشر في غاية الروعة والبلد الطيب يخرج نباته زاهيًا كما قال الدكتور وفي ناس يا لطيف عندما يُبعث هناك أحاديث تفصيلية ترعب وتفرح في المكان الآخر إذاً هذه الآية (كَذَلِكَ نُخْرِجُ الْمَوْتَى) عليك أن تنتبهوا إليها لأننا سوف نبعث يوم القيامة فريقين فريق بعث نكد وفريق بعث طيب وهذا أساسها لا إله إلا الله محمد رسول الله والقبلة وأن تؤمن بكل الأنبياء (لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ (285) البقرة) وعلى شرط أن لا تبتلى بدم حرام.
صلاح الدين من فلسطين: نعم نعجب من الدكتور وتعجل به ونجد عنده من التنقيب في الكتاب المبارك ما لا نجده في غيره. ما يقف عليه الدكتور من فروق الحروف مدعاة أن نتساءل كثيرا ما يذكر الدكتور نعت القرآن بالمعجزة والاعجاز ومثل هذا فإذا بحثنا لا نجد شيئًا أن الله العليم الحكيم الذي علم الإنسان البيان يتكلم عن الإعجاز البتة بل القرآن يتكلم أن الكافرون هم المعاجزون وبالتالي لما وقفنا على فرق بين إلى ولام لبلد وإلى بلد وأمثالها من دروس الشيخ وتنقيباته المباركة وحقيقة لكي لا نزيد على كلامه الله تكلم أن الكتابآية بينة برهان بصيرة العجيب لماذا خلا القرآن من الإعجاز؟
الدكتور الكبيسي: ما خلا يا سيدي قال (قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآَنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا (88) الإسراء) كيف لا يا رجل؟! لقد تحدى الله الكون كله قال فأتوا بسورة ثم فأتوا بآية ثم قال فأتوا بعشر آيات ثم قال فأتوا بعشر سور هذا الإعجاز تحداهم وحينئذٍ هذا القرآن كله من بدايته إلى نهايته يتكلم عن إعجازه وحينئذٍ قال (أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآَنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا (82) النساء) ولهذا معجزة النبي صلى الله عليه وسلم هو هذا القرآن وليس له معجزة أخرى.
كل الذي بقي لنا أن نتكلم عن فضل العدل أو فضل البلد العام وقلنا سابقاً مرة أن البلد الكافر العادل أكثر نعمة من الله عز وجل من البلد المؤمن الظالم (وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ) بظلم أي بشرك (إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ (13) لقمان) بلد مشرك يعبد الحجارة يعبد الشيطان ما يعبد الله نهائياً لكن يحقق العدل فيما بين رعيته كما هو في أوروبا الآن مثلاً والغرب إلى حدٍ ما يحققون العدل فيما بين رعيتهم فرب العالمين لا يهلكهم ولا يصيبهم بالمصائب ولكن يأتي على بلد يؤمن بالله ويوحد الله كبعض الدول التي ابتليت الآن بالذابح فيما بينها والتضارب فيما بينها (أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعًا وَيُذِيقَ بَعْضَكُمْ بَأْسَ بَعْضٍ (65) الأنعام) هؤلاء الذين يوحدونني ويؤمنون بي أهلكهم لشدة تظالمهم وظلم بعضهم لبعض وهذا هو العدل. ولهذا أول السبعة الذين يظلهم الله تحت ظله يوم لا ظل إلا ظله إمام عادل (ولم يزال المؤمن بخير ما لم يصب دماً حراماً) وقد بلغ العدل مطلقه بشكل عجيب أن الدولة تقوم بهذه العظمة وليس فيها مقتول واحد الحاكم لم يرتكب ولا جريمة قتل واحدة وهناك دول قتلوا مئات الآلاف فرق بين هذا وذاك.
محمد من السعودية: عندي عتب، عندما تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم لماذا تصلي صلاة بتراء ولا تقول اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد؟؟؟
الدكتور الكبيسي: والله يا أخي اليوم فجراً بعثت مئات المسجات تقول (اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد وآل محمد صلاة لا تغضب بعدها علينا أبداً) بعثتها لآلاف الناس فهذه صلاة بتراء وهذا معروف وطبعا في مجالس العلم في الوقت المحدود يحاسب حسابا غير اعتيادي ومع هذه عتاب في مكانه وجزاك الله خير والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين صلاة ينجينا بها من النار ونكون أقرب ما نكون إلى رسول الله يوم القيامة،
د. نجيب: ونحن نصلي بهم في التشهد نصلي على محمد وآله.
د. الكبيسي: طبعاً على كل حال نحن لسنا بحاجة إلى أن نذكركم بالأحاديث المفرحة السعيدة لحاكم عادل وهذا ليس فقط لرئيس الدولة بل كل من بيده قرار حتى أمير ثلاثة يعني عريف شرطي عنده ثلاثة من الشرطة رئيس عرفاء عنده عشرة موظف عنده أربعة كل من يرأس يقال (ما من أمير عشرة إلا جيء به يوم القيامة) فكل من يتأمر على ثلاثة فما فوق فهو إمام عادل أو ظالم ستحاسب يوم القيامة. وأما الإمام الأكبر رئيس الدولة أو رئيس الوزراء هذه قضية ثانية يعني أنت لو تعرف ما هي الضغوط التي تصيب رئيس الدولة مما يعرف لعجبت لكن أنت مدير عام رئيس كذا فعليك أن تكون عادلاً فبالعدل تقوم السموات والأرض.
د. نجيب: أدام الله تعالى علينا هذا الأمن وهذا الرزق والأمان وعلى جميع البلاد العربية والإسلامية وندعو الله تعالى أن يوفقنا لاستكمال هذا البرنامج. باسمكم جميعًا أشكر الدكتور العلامة أحمد الكبيسي شاكرًا الإخوة الذين تابعوا معنا على الهواء بمداخلاتهم الطيبة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
بثّت هذه الحلقة بتاريخ 7/1/2011م وطبعتها الأخت الفاضلة نوال من السعودية جزاها الله خيرًا وتم تنقيحها.
——————-
من قسم الفيديو
http://www.islamiyyat.com/video.html?task=videodirectlink&id=2370
على
تحميل الحلقة صوتيا mp3 بحجم 6 ميجا تقريباً
على