الحلقة 132
حلقة خاصة عن الحج
الدكتور نجيب: بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وبعد. مع شيخنا الجليل الأستاذ الإمام الدكتور أحمد الكبيسي حفظه الله ورعاه في بدائعه وفرائده القرآنية.
الدكتور الكبيسي: بسم الله الرحمن الرحيم وها نحن في موسم الحج اسأله أن يكتبه لكل من يريد وأن يتقبل الله من كل حاج وأن يرزقنا زيارة البيت على ما نستطيع كما قال تعالى (وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا (97) آل عمران). الآية (وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ فَإِذَا أَمِنْتُمْ فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (196) البقرة) الكل يقرأها هكذا وربما بعضكم لا يعلم أن هناك قراءة صحيحة بالضبط وهي مكان (وأتموا) (وأقيموا). القراءة المشهورة التي نقرأها الآن (وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ) القراءة الثانية الصحيحة (وأقيموا الحج والعمرة لله) ولو أنك صليت بهما أو بأحدهما لأجزأك تستطيع أن تصلي بقوله تعالى (وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ) كما تستطيع أن تصلي بقوله تعالى (وأقيموا الحج والعمرة لله) فهي قراءة صحيحة على ما ذكره الإمام الرازي وغيره. لو تمعنا وتأملنا في أقيموا وأتموا لاستطعنا أن نفسر كثيراً من النصوص التي ربما تثير في نفسك تساؤلات. يعني مثلاً الحج المبرور يخرج العبد من ذنوبه كيوم ولدته أمه يعني تقول لي أنا أروح أسبوع أحج وأرجع ويغفر لي الله كل ذنوبي ويوم القيامة خير من الجهاد وخيرٌ وخير! تعجب ولكنك لو انتبهت إلى أن الله قال (وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ) وكان قد قال (وأقيموا الحج والعمرة لله) وأنتم تعرفون أن لغة القرآن الكريم لغة معجزة رب العالمين لا قال كلمة أتموا ولا قال كلمة أقيموا إن الله ليس له قاف ولام وتاء وميم. هذا القرآن الذي نقرأه هو الذي يسّره الله للقراءة (وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآَنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ (17) القمر) ولولا أن الله يسره لما أستطاع أحد أن يقرأه لأن النصّ الذي قال الله عز وجل بصوت الله وبلفظه هذا لو أُنزِل على جبل لرأيته خاشعاً متصدعاً من خشية الله، هذا بلغة الإنزال (وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآَنَ لِلذِّكْرِ) فهذه النسخة التي نقرؤها هي ترجمة باللغة العربية لمراد الله عز وجل الذي لا يستطيع أحد من البشر أن يسمعه بنصّه. فالكلمة التي يقولها الله عز وجل تحتمل مائة معنى وقد تكلمنا نحن في برنامجنا الكلمة وأخواتها كيف أن المعنى الواحد في هذه اللغة الأعجوبة له عشرات الأساليب، كل اختلاف في المعنى له لفظة، فكيف بكلام الله عز وجل؟! إن كلمة الله التي يلقيها تعطيك معاني إلى يوم القيامة ولا تنتهي كما قال عليه الصلاة والسلام (القرآن لا تنتهي عجائبه) لأنه كلام الله عز وجل. إذاً الكلمة التي قالها الله عز وجل في هذا الباب لما أمرنا بالحج تحتمل أقيموا وتحتمل أتموا وتحتمل اقضوا وتحتمل افعلوا يعني عجائب ليس في وسع البشر أن يدركوها لأنهم ليس في وسعهم أن يسمعوها لو سمع أحدنا كلام الله بلفظه لخرّ مغشياً عليه. هذا هو الأمر ببساطة. إذن على القراءتين ما الفرق بين قراءة وأتموا الحج وبين قراءة وأقيموا الحج؟ كل شيء فيه أقيموا وأتموا يعني ما يلي:
كلمة أقيموا يعني بالأركان التي لو ذهب أحدها لبطل الفعل هذه أقيموا.
أما أتموا الجماليات وللتوضيح أضرب مثالاً: واحد يطلبك مائة ألف درهم أو دينار أو ريال وأنت أحببت أن ترد هذا الرد يكون كما يلي واحد رد صح مائة ألف ريال لكن دراهم نحاسية أوراق من خمس دراهم ألف ورقة ألفين ورقة من عشرة دراهم وعشرين ألف ورقة من خمسين درهم وكم ورقة من خمسمائة درهم ورقتين وكلها مقطّعة وملزقة والخ يعني صندوق كامل وضع به من أنواع العملات القديمة والمقطّعة لكن فعلاً هي هذه تشكل مائة ألف درهم فهي كاملة. وقمنا نحسبها جلسنا نهار كامل هذه دراهم وهذه العشرة وهذه المقطوعة وفعلاً هي مائة ألف درهم كاملة غير ناقصة. إذاً أنا قضيتك الدين، أقمت لك الدين، أعطيتك الدين، وفّيت لك الدين ولكنه ليس هذا بالتمام التمام جمال. الآخر لما يطلبك مائة ألف درهم تروح تجيب له أوراق جديدة غير مستعملة من فئة ألف درهم في سفطة صغيرة تقول له تفضل هذه مائة ألف درهم مع ابتسامة مع شكر ما هذا الطبع ما هذا الجمال! هذا فلان أتم دينه مش قضى دينه ولا أقامه بل أتمه بالجمال لماذا؟ لأن تمام الجمال الشيء جماله وكماله نقصه. يعني رب العالمين يقول (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِإِثْمٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (3) المائدة) النعمة من الله عز وجل لا بد أن تكون في غاية الكمال لكن ديننا كامل نحن ديننا نتفاوت به تفاوتاً عجباً جيل الصحابة شكل وجيل التابعيين شكل وجيلنا نحن شكل وكلنا نحن نصلي في الصف الواحد كل واحد منا يطبق هذا الدين بطريقته خاصة تفاوت هائل يعني من الخمسين درجة إلى المائة مائة في ناس وهذا قليل لكنه ثمانين بالمائة تسعين بالمائة. الفرق بين الكمال والتمام الكمال عدد، واحد اثنين عشرة كاملة لكن ليست حلوة مكسّرة وغير مرتبة ولما وفيتها كان بطريقة بشعة وأنت زهقان يا أخي سنوات وأنت تطالبني بالدين خذ هذا يا أخي مع السلامة روح بدل من أن تقول له أشكرك جزاك الله خير والله أنت صاحب فضل (من أسدى إليكم معروفاً فكافئوه) (من لا يشكر الناس لا يشكر الله) هو كلاهما وفّى لكن هذا وفى كاملاً والآخر وفّى تاماً بجمال ولهذا يسمى بدر التمام وليس بدر الكمال لأنه جمال. ولهذا قد يكون هناك بناء من 15 طابق هذا كامل ولكنه غير جميل تعال انظر المباني في دبي تسحر الأبصار هذا تام. وقِس على هذا كل شيء يعني انتبهوا لهذه اللقطة في القرآن الكريم (وَوَاعَدْنَا مُوسَى ثَلَاثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ فَتَمَّ مِيقَاتُ رَبِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً وَقَالَ مُوسَى لِأَخِيهِ هَارُونَ اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي وَأَصْلِحْ وَلَا تَتَّبِعْ سَبِيلَ الْمُفْسِدِينَ (142) الأعراف) هذه واحدة بينما في البقرة (فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (196) البقرة) لماذا العشرة التي تعود على النُسك قال كاملة والعشرة أيام الخاصة بموسى تامة لماذا؟ وحينئذٍ تعرف أن القرآن هذا أعجوبة العجائب وبعضكم لا يزال يذكر تفريقنا في برنامجنا الكلمة وأخواتها بين الكامل والتام. هذا القرآن أعجوبة وقلنا الكامل عدد كمّل والتام كيف، أنت صحيح أعطيته المائة ألف درهم لكن كيف؟ أعطيته إياها صح ولكن ليس بطريقة جميلة وواحد جاءك بظرف فيه مائة ألف درهم أنيقة، هذا كيف فالفرق بين الكم والكيف.
د. نجيب: مثل سيدنا موسى عليه السلام ثماني حجج فإن أتمتها عشراً فهي من عنده
د. الكبيسي: نرجع إلى موضوعنا لماذا هناك تامة وهنا كاملة؟ يا الله هذا القرآن أعجوبة! يعني لو لم يكن فيه إلا هذه اللقطة على إعجازه لكفى. العشرة أيام التي تخصّ الحاج الواحد يحج ويسعى ويطوف وصائم أيّ صيام أي كلام لكن المهم ما يأكل ولا يشرب لكن تعبان وشقيان وحر وبرد وما في أكل وما في كذا والخ بس يخلص تلك عشرة كاملة صح هي عشرة واحد اثنين ثلاثة لكن يعني خفيفة وسريعة وتعبان وغريب بينما سيدنا موسى العشرة كانت أفضل من الثلاثين أفضل صيام صامه سيدنا موسى بحياته تلك العشرة لم يصم مثل هذه العشرة في حياته لماذا؟ هو رب العالمين قال له ثلاثين يوم تصوم وتنظف نفسك ويخفّ وزنك ولا تأكل إلا شوية سوائل بسيطة حتى تأتيني تكلم رب العالمين لا تتجشأ ولا في غازات ولا مشغول بكذا وفعلاً سيدنا موسى صار له ثلاثين يوم لما صار له ثلاثين يوم سيدنا موسى تعرف يعني بشر فأراد تخيل اجتهد أنه بما أنه سيتكلم مع الله عز وجل راح نظّف نفسه وسوّك أسنانه نظفها من الصيام ومن آثار رائحة الصيام غير الطيبة واستحم واغتسل يعني جاء عريس فسأله الله ما الذي فعلته؟ قال أنا عندما كلّفتك بالصيام لكي تأتي ورائحة فمك بهذه الرائحة التي هي عندي أطيب من المسك وهي رائحة فم الصائم، ثم هذا العرق والتعب الذي فيك والهلع الذي فيك من الصيام هذا عندي أحلى من كل زينة الأرض فعشرة أيام تصومها صيام أفضل من ذلك الصيام الثلاثين يوم وعلمه كيف يفعل في العشرة أيام وإذا به رب العالمين يعطيه تعليمات لهذا الصيام يقول له افعل كذا وكذا وكذا فقال أتتمناها جمّلناها جمّلنا الثلاثين بالعشرة الأواخر التي لم يصم سيدنا موسى صيام أفضل منها
د. نجيب: وقد دربه على ذلك أولاً مع الخلق سيدنا شعيب عليه السلام عندما عرض عليه ثماني حجج (قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنْكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَنْ تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْرًا فَمِنْ عِنْدِكَ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ (27) القصص)
د. الكبيسي: وبالفعل سيدنا موسى أخلص في خدمة سيدنا شعيب إخلاصاً عجيباً وهو كان مختاراً لم يكن مجبراً أتمها فجمالها أنها متبرع بها لأنه خارج الشرط يعني أنا أقول لك يا سيدي الكريم أنت تشتغل عندي-طبعاً حاشاك أنت سيدي- يعني عشرة يوم عقد وإلى 12 يوم هذا فضل منك عشرة أيام هذا عقد بفلوس أما اليومين فضل منك أنت ولهذا هذه اليومين تساوي عشرين سنة لأنها فضل منك هذا الذي فعله سيدنا موسى أتمها بعشر
الدكتور نجيب: بالنسبة للوقوف على الأربعين قليلاً أليست الأربعين له سر ويتكرر في كثير من الجوانب
الدكتور الكبيسي: السبعة والأربعين لها سرٌ عجيب في هذا الدين
د. نجيب: في كثير من الأمور الشرعية تتمها بالأربعين ونتمها بالستة أيام
د. الكبيسي: وهذا موجود في السنة كثيراً يعني من صلّى أربعين يوماً لا تفوته الصبح لا تفوته ركعة كتبت له برائتان براءة من النار وبراءة من النفاق أربعين أربعين وهذه إلتفاتة جميلة. وفعلاً الأربعون والسبعة لها سر وتتكرر سبعة أربعين وثلاثة والثلاثون هذه قمة الأسرار هذه الثلاثة وثلاثون تسبيحة وتحميدة وتكبيرة بعد الصلاة أعجوبة العجائب.
——فاصل———
د. نجيب: ما قلناه من الفرق من إقامة الحج وتمام الحج. إذاً إقامة الحج أن توفي أركانه وشروطه حتى لا يكون باطلاً وتمام الحج توفير عناصره الجمالية من السنن وغيرها ككثير من العبادات. الله قال أتموا الصيام إلى الليل، الصيام الذي يغفر الذنوب (من صام رمضان إيماناً واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه) (خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه) ليلة القدر تضيف إلى حسناتك ثلاثة وثمانين سنة عبادة لماذا؟ لأن يكون الصوم تاماً. تمام الصوم كما في الأحاديث والآيات أولاً أن لا تغتاب أحداً وأن يكون رزقك حلالاً وأن تكون وأن تكون الخ وهذه الأشياء الجمالية التي تجمل الصوم وأن تحاول أن لا تفطر وحدك بل تفطر أحد من الناس وأن تعطي إلى جارك هذه الجماليات التي تجعل صومك تاماً. الحج هكذا الحج الأركان تعرفونها التي هي النية والإحرام والطواف والسعي والتحليق وانتهينا على بعض الخلافات هذه لو قمت بها بأي طريقة فأنت حجيت لكن الحج متفاوت تمام الحج بالمناسك كلها والسنن والمندوبات يعني أنت لست ملزماً إلزاماً أن تبيت بليلة عرفة أن تبيت ببعض المناسك ولست مضطراً أن تبقى ثلاثة أيام في منى بعد الرمي ولست ولست.. كثير من السنن والواجبات الله قال أتموا الحج أقيموا انتهينا منها أقيموا حج كيفما كان ما دمت وصلت ونويت وأحرمت وبقيت في عرفة وذهبت إلى مزدلفة ورميت أول يوم وحلقت انتهينا وطواف الإفاضة وخلصت مع السلامة لكن هذا أقمت الحج سقط فرضك كصلاتنا نحن صلاتنا هذه.
الشيخ عز الدين الهاشمي من المغرب: أحببت أن أعود إلى قصيدة الحلقة الماضية للإمام السهيلي حيث قال الدكتور نجيب أن القصيدة يقال أنها للعزّ بن عبد السلام ولم يجزم بنسبتها الصحيحة إليه والحقيقة أنها للإمام الطرير الدفين، مدينة مراكش الحمراء وأنا الآن على خمس دقائق سيارة من قبر هذا العلم. فالقصيدة ذكرها تلميذه ابن يحيى الكلبي المطرب في أشعار أهل المغرب وابن يحيى توفي سنة 633 هـ وأما العز بن عبد السلام توفي سنة 660 أما صاحب القصيدة الإمام السهيلي فقد توفي سنة 581 ومن شعره قال ابن دحية الكلبي في كتابه المطرب قال أنشدني وقال أنه ما سأل الله تعالى بها حاجة إلا أعطاه إياها هذا الإمام ترجم له غير واحد من الأعلام هو عبدالرحمن بن عبدالله بن أحمد بن الحسن الخثعمي السهيلي المالقي له كثير من المؤلفات ومن كتبه نتائج الفكر إلى النحو وشرح سبحان الله وبحمده وله كتاب مهم التعريف والإعلام بما أبهم في القرآن العزيز من الأسماء والأعلام فهو كتاب أولف في علم المبهمات فهو أول في التأليف هذا الكتاب. وهنالك بيت لم يذكره الأخ نجيب
يا من يرى ما في الصميم ويسمع أنت المُعدّ لكل ما يتوقع
يا من يرجى الشدائد كلها يا من إليه المشتكى والمفزع
يا من خزائن رزقه في قول كن أمنن فإن الخير عندك أجمع
مالي سوى فقري إليك وسيلة فبالافتقار إليك فقري أتبع
مالي سوى قرعي لبابك حيلة فلئن رددت فأيَّ باب أقرع
ومن بالذي أدعو وأهتف باسمه إن كان فضلك عن فقير يُمنع
حاشا لجودك أن يقنِّط عاصياً الفضل أجزل والمواهب أوسع
ثم الصلاة على النبي وآله خير الأنام ومن به نتشفع
د. الكبيسي: فتح الله عليك يا شيخ عز الدين وأدام الله سبحانه وتعالى عليك هذا العلم وهذا الفتح نسأله تعالى أن يمتعنا بحياتك وأن يكثر من أمثالك في هذه الأمة التي شاع فيها الجهل ورُفع فيها العلم ونرجو منك أن لا تحرمنا من هذا التصحيحات الجميلة وأن تكون معنا عوناً على أنفسنا لأننه ربما نخطئ وقد أخطأنا كثيراً فبمثلك وأمثالك تصحح الأمور، نفرح والله كلما سمعنا صوتك.
وعد من سوريا: أنا عندي مداخلة بسيطة هذه الآية التي ذكرتها وأتموا الحج وأقيموا الحج في رواية أخرى صحيحى وقلتم أن أتموا لجمال الموضوع، هذه الآية ألا تكون رابطاً بينها بين قوله تعالى (لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ (26) يونس)؟
الدكتور الكبيسي: قلنا الأداء الجميل الأداء الكامل الأداء التامّ. ما يمنع وهذا شيء طبيعي فالتفاوت في الأداء في الحُسن وحينئذٍ كل من حجّ سقط فرضه ما دام قد قام بالمناسك ولكن الأجر متفاوت كالصلاة أنا واثق أن الصلاة المائة واحد في الصف الأول كل واحد له درجة تختلف اختلافاً كاملاً عن درجة الآخر كما قال تعالى عن الصلاة (قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1) الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ (2) المؤمنون) والذين والذين الخ الآيات وأنا شخصياً ما كنت من الذين ولا مرة أنا فقط أقيم الصلاة والسلام عليكم كصلاة الأعرابي لكن هناك وإلى اليوم أرى أناساً أمامي وبجواري يصلون صلاة لا أستطيع أن أصليها إذاً هكذا هو الحج طبعاً كما تفضلت.
وعد من سوريا:
إذا ما الخيام البيض لاحت لشيّق فعرِّج فإننا بعدها بقليل
ترانا على الأطلال صرعى من الهوى نكفكف دمعاً لافتقاد خليل
وكم أنة أردفتها بتحسر وكم عبرة أتبعتها بعويل
قفوا وانظروا عزّي ومعززي تروا عجباً من قاتل وقتيل
الدكتور الكبيسي: إذاً الفرق بين أقيموا الحج وأتموا الحج فرق كما بين السموات والأرض كما بين من يصوم ويصوم عندنا صوم وعندنا صيام. الصيام هو المثال (وأتموا الصيام) لكن هذا الذي أمرنا الله به مثل أتموا الحج قال أتموا الصيام لكن نحن لسنا بالصيام صوم احنا مش صيام بل صوم في أخطاء كثيرة كما في الآية (فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا (26) مريم) صوماً وليس صيام لأن مهما حاولت لا بد أن يكون فيه ثغرة أما الصيام التام هذا صيام الأنبياء. ولذلك الفرق بين أتموا وأقيموا في كل العبادات، سؤال واحد لماذا كل هذا الاهتمام بالحج بينما الصلاة ما جاء فيها تمام وأقيموا؟ لماذا؟ الإنسان يذهب للحج ثلاثة أيام ويخرج من ذنوبه!! لماذا؟ هذا السؤال جاء في أذهان الكثيرين قال يا أخي الأحاديث التي في الحج أعجوبة يعني (العمرة للعمرة كفارة لما بينهما) (الحج المبرور ليس له جزاء الجنة) ما هذا الحج؟ وهذا التساؤل جاء في ذهن شوقي في قصيدته:
إلى عرفات الله يا خير زائر عليك سلام الله في عرفات
ويقول فيها:
ويا ربي هل تغني عن العبد حجة! وفي العمر ما فيه من الهفوات
يعني حجيت يومين أو ثلاثة أربع أيام وحياتي مليئة بالذنوب كلها تروح! وكلنا سألنا هذا السؤال (حجوا قبل أن لا تحجوا) (الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة) والمبرور يعني التامّ يعني هناك حج غير مبرور برزق حرام مالك حرام عليك ديون أنت ظالم الناس ما رديت المظالم أنت رحت وفكرك لا تدري أين والله العظيم نحن رأينا ناس في الحج يغازلون النسوان ورب العالمين يقول من حج ولم يرفث ولم يفسق. الرفث كل النشاط الجسمي مع زوجتك لا قبلة ولا همسة ولا كلام جنسي ولا بحبك ولا بموت فيك والله شفنا نسوان في الحج ملكات جمال إياك تمد عينك هناك أنت في امتحان الكل كائف الوجه امتحان شديد والله العظيم في ناس ترتكب ذنوب أكثر مما ترتكب ذنوب في مبغى! والذنوب هناك أعظم الحسنة بمائة ألف والسيئة بمائة ألف وبعدين سقط جمال تمام الحج صار إقامة الحج سقط فرضك بس ما في أجر شيخي رب مصلي ليس له من صلاته إلا القيام والقعود. حينئذٍ يا سيدي الكريم نقول الجواب على هذا على شوقي وغيره فعلاً كيف حجة تخرجك من كل الذنوب! تقول له أنت فاتك أن تتأمل في الحديث (إن لله تسع وتسعين اسماً مائة إلا واحد من أحصاها دخل الجنة) تأمل في أسمائه الكريم الغفور الرحيم الحليم كل واحدة منها لو تأملت فيها لكي تفهمها ابحث عن مثيلاتها في خلق الله لما رب العالمين كريم ابحث من هو كريم في حياتك في تاريخك حاتم الطائي طيب ابحث عنه وإذا كرم هذا الإنسان جنون كرم لا يمكن وصفه كرم لا يمكن القيام به وهو عبد من عباد الله خرج من مجرى البول مرتين!! الحليم كيف الله حليم؟ قال لك (وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِمَا كَسَبُوا مَا تَرَكَ عَلَى ظَهْرِهَا مِنْ دَابَّةٍ وَلَكِنْ يُؤَخِّرُهُمْ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِعِبَادِهِ بَصِيرًا (45) فاطر) حليم أنت انظر من كان حليم في التاريخ ومعروف بهذه الصفة هناك معن بن أبي زايدة واحد يقول له: فجد لي يا ابن ناقصة بشيء فإني قد عدمت قال له: أذكر ذلك ولا أنساه -وهو كان أمير شيخ- وهذا يقول له فجد لي يا ابن ناقصة الخ فقال: أعطوه كذا وهذا عبد من عباد الله بهذا الحلم! فما بالك بحلم الله؟! حينئذٍ أنت تتعجب أقول لك شيئاً أنت تعرف بأن الله سبحانه وتعالى يغفر لك كل ذنوبك إذا مررت بصاحبك وسلمت عليه السلام عليكم وقال لك عليكم السلام وتصافحتما؟ لا تفترقان حتى تتحات ذنوبكما كما تتحات الورق اليابس عن الغصن اليابس. أحد التابعين قرأ هذا الحديث قال (أبمصافحة يغفر لهما؟) فقط يقول له سلام عليكم لصاحبه ولا يبقى عليه ذنب؟! فسأل أحد التابعين الآخرين قال أرأيت إن كانا متخاصمين، أليست تحبط أعمالهما؟ قال (فأدركت أنه أفقه مني). قال هذا الاثنين لما تصافحوا لو كان واحد مر من الثاني وهو متخاصمين ومتزاعلين مع بعض وكل واحد صدّ في جهة حبطت أعمالهما وفي المقابل هؤلاء غفر لهما. يعني كالذي يجامع زوجته ويكون له أجر؟!! قال (أرأيت لو وضعها في حرام؟). الحديث الآخر برّ الوالدين فالذي يبر والديه ما عليه شيء (رغم أنف عبد أدرك أبويه أو أحدهما عند الكبر ولم يغفر له) يغفر له كل ذنب ببر الوالدين؟ قال أنا سمعت قول النبي صلى الله عليه وسلم (ثلاثة لا يقبل معهن عمل الشرك بالله والتولي يوم الزحف وعقوق الوالدين). فتأمل أنت لكي تعرف كرم الله وسعة حلمه وسعة رحمته تلك التي سوف يتطاول لها إبليس يوم القيامة من شدة ما يرى من رحمة الله حتى أنه هو نفسه يطمع فيها. إذاً أنت تستبعد على رب العالمين جاء واحد راكب البعير أو راكب الحصان أو ماشياً شفنا في هذا الزمان وهذا الوقت لا يزال أناس يأتون ماشين أنا رأيت سنة 90 كنا في الحج وإذا لما نفرنا من عرفات بالليل ورأينا من بعيد شخص يمني أمه جاء يحججها ووضع لها مثل الصندوق على ظهره وماشي فيها لبيك اللهم لبيك كل واحد يمر يقول له تعالى اركب يقول ما أركب تبين هذا أمه لا تستطيع أن تركب لا في طائرة ولا في سيارة تتقيأ فعمل لها هذا الصندوق والكرسي وأجلسها من اليمن من صنعاء إلى الحج ويعود بها ماشياً فهل تستكثر على هذا أن الله سبحانه وتعالى يغفر له كل ذنوبه وهو أرحم الراحمين؟!
د. نجيب: وأتى أحد العارفين راجلاً من نيسابور إلى الروضة الشريفة فقال:
أتيتك راجلاً فوددت أني ملكتُ سواد عيني أمتطيه
وكيف لا أسير على المآقي إلى روض رسول الله فيه
———فاصل———
د. الكبيسي: نتكلم عن بعض الأحاديث الصحيحة التي جاءت في بعض الفضل لكي نجيب على ذلك على تساؤل نتساءل لماذا كل هذا الأجر في الحج؟ نقول قيل يا رسول الله أي العمل أفضل؟ قال (حج مبرور) متفق عليه أو رواه البخاري أو رواه مسلم خلاص يعني انتهى الأمر. حديث آخر متفق عليه (من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه) ما فيها نقاش إياك أن تشك بهذا ولا تستكثر على الله فإن الله أكرم الأكرمين.
أم عامر من السعودية: بالنسبة لموضوع الحج فربما يكون التمام للحج خصيصة له دون غيره من العبادات لميزة الهرج والمرج في الحج والعبادة في هكذا أوقات أعظم وأدل على مصداقية المؤمن في تفعيل أمور دينه النظرية أو العلمية التي تعلمها. سؤالي الثاني هناك بعض الآيات التي وجدت تشابهاً في المقصد يربط فيما بينها الأولى في سورة الأعراف (وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (200) الأعراف) سُبقت هذه الآية بقوله تعالى (خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ (199) الأعراف) الثانية في المؤمنين (وَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ (98) المؤمنون) سُبِقت بقوله (ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ السَّيِّئَةَ نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَصِفُونَ (96) المؤمنون)، الثالثة في فصلت حاء قوله تعالى (وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (36) فصلت) لنجدها مسبوقة بآيات تحمل قيم أخلاقية وسلوكية لتكون الوقاية والحصن الأخلاقي الحصين من كل شيطان إنسي وجني والله أعلم فكم نحن بحاجة إلى هذه المفاهيم لنقوم على تحقيقها ذلك لما شاع في مجتمعاتنا من أمراض نفسية وأخلاقية سببها سوء الخلق والعياذ بالله وكأن هذه ربطت فيما بينها كيفية الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم بالوقاية والحصن الحصين بالأخلاقيات وهذا سؤالي.
الإجابة: والله يا أم عامر أنت الآن كشفت نفسك بأنك لم تكوني تتابعين حلقاتنا وقد انقطعت عنا منذ سنوات وإلا لما سألت هذا السؤال لأن هذا الذي ذكرته كله تناقشناه وتحثنا فيه في حلقات خاصة وليس بعيداً يعني من 3 أو 4 شهور، فأين كنت؟ هذا واحد. اثنين قولك في الحج لأهميته لأن فيه مشقة هذا كلام صح أن الحج المبرور ليس سهلاً فالحج يدفع إلى العصبية وإلى الغضب وإلى التعب ولهذا الخلاف والحجاج والمدافعة وكثير جداً لماذا؟ لشدته هو سماه جهاد بلا شوكة، قال يا رسول الله (إنني جبان لا أستطيع أن أجاهد وقد علمت ما أعدّ الله للمجاهدين فماذا أفعل؟ قال له: أين أنت من الحج! فإنه جهاد بلا شوكة) جهاد بلا إطلاق نار. وكلنا نعرف المدافعة بالسعي والطواف وبعرفة ومنى يعني مشقة وهذا تأييد لكلامك يا أم عامر كأن أحد الناس سأل النبي صلى الله عليه وسلم نفس سؤالك قال (يا رسول الله ما البرّ في الحج؟ قال: إطعام الطعام وإفشاء السلام) وحينئذٍ إذا واحد في الحج مع كل هذا الزحام والتعب تقول له تفضل تعال تغدى معي! ونحن نتعارك على الغداء وعلى العشاء والمقاول مش عارف ايش والخ. وحينئذٍ هذا الذي تفضلت به أن من جمال الحج وتمامه أنك ضابط أعصابك ومبتسم وتتحمل أذى الآخرين والجوعان تعطيه والعطشان تسقيه ماء. ثقي يا بنتي والله العظيم رأينا مناظر قليلة لكنها مؤلمة أن واحد بيده زجاجة ماء وماشين رايحين من عرفة إلى مزدلفة ومرّ به شخص معه طفل وطلب منه شوية ماء قال له لا والله يا أخي ما أعطيك!! وطبعاً في مزدلفة كان في متعهدين حاطين تواليت فجاء واحد زوجته مريضة وتبحث عن تواليت ولا أحد يدعها تدخل مع أنه تواليت منصوب!! رفضوا أن يعطوها تواليت مع أنه فقط لمدة دقيقتين وهذه صار لها سنوات طويلة وبقت في ذهني! وتأييد لكلامك أن الحج لصعوبته يبعث على البخل على الحرص على الأنانية هذا المكان مكاني، يا أخي افسح لي شوي لا روح أنت بعيد ولا تعطيه شوية ماء يتعاركون على الطعام ولهذا الشخص الذي يتجرد من كل ذلك لا رفث ولا فسوق ولا أنانية ولا شحّ يطعمون الطعام يفشون السلام مرحباً أما أن كل من حولك يصرخ عليك وهذا من تعب الناس أنه جهاد بلا شوكة فالصابرون فيها قلة فهذا العطاء الإلهي اللامحدود الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة على ما كان منك ما لم تصب دماً حراماً. إذا كنت يا أيها الحاج لم تقتل أحد عمداً ولم تحرِّض على قتل أحد ولم تفرح بقتل مسلم إذا قتله غيرك فأنت لا يبقى عليك ذنب إطلاقاً إلا خيانة الأمانة إذا أعطاك أحد أمانة وأنكرتها هذه يوم القيامة. إذاً كما تفضلت في حاجة إلى صبر ولهذا قال (أتموا الحج) من هذا فهذا الذي يتعارك ويخاصم ولا يعطي شوية ماء هو خلاص سقط حجه يعني سقط الفرض وهو حاج ما عليه شيء ويعتبر حاج وقد أدى هذا الفرض لكنه ليس بذلك الفضل العظيم كما نصلي نحن صلاة خمسين في المائة لكن هناك إقامة صلاة وهناك صلاة الخشوع (قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ) هناك صيام وهناك واحد صايم طول النهار يغتاب فلان وما بقي عنده ولا حسنة وواحد منذ أن بدأ رمضان إلى أن انتهى لم ينطق بكلمة سوء وأفطر صائماً والخ. إذاً كما تفضلتي هذا الثواب المطلق لكل حاج ثوابه على الأقل سقط فرضك وهي قسمين (فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ (185) آل عمران) بالحج فقد زحزح عن النار مهما كان حجك حتى لو كان أي كلام ما دمت في عرفة فقد غفر لك ما لم تكون أخوين متصارمين وعاقاً لوالديك هؤلاء الذين لا يغفر لهم في عرفة وحجه وعدم حجه سواء. لكن يا بنتي كما تفضلت إذا واحد حج وصبر على الناس وأكرم الناس وعاون الحجاج والفقير والجوعان وتصدق الإنفاق والصدقة في الحج أعجوبة العجائب ولهذا عليك أن تفرد يديك هناك.
أم سحر من دبي: أنا مقيمة في دبي من 37 سنة جئنا من العراق وعشنا هنا في الدولة الآمنة ومع شعبها والحمد لله، ما حكم الدين أني أريد أن أذهب للحج وأنا لست مطلوبة ولكني أطلب أموال كثيرة من ناس؟ حقوقها راحت وأنكروا علينا المال.
الإجابة: نحن لا نفتي الإفتاء خطير جداً ورب العالمين أكرم دبي بمفتين فيها ما شاء الله عليهم. الله قال (مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا) إذا كنت أنت فلوسك رايحة وما عندك تحجين مش واجب عليك إلى أن تستأفين هذا الدين ورب العالمين سيدعوك والحج دعوة وابشري 37 أنت عايشة بنعمة وآمان وشوفي الناس في العراق ما الذي حصل فيهم فإن شاء الله رب العالمين يتم نعمته عليك كما أتم عليك النعمة هنا بالإقامة بأمان إن شاء الله سيأتيك في يوم من الأيام قدرة أن تحجي إن شاء الله وتستوفي هذا الدين من أصحابه إن شاء الله.
الدكتور نجيب: بمناسبة ذكرك عن حديث النبي صلى الله عليه وسلم (من أفطر صائماً) هل يمكن أن يقاس ذلك من جهز للحج؟
د. الكبيسي: بلا شك وهذا التاريخ الإسلامي مليء منذ فجر الإسلام من عصر الخلفاء الراشدين إلى الآن وكل الخلفاء والملوك والأمراء والشيوخ يبعثون بعثات على نفقتهم وتقرأ في الجرائد كل سنة سمو الشيخ محمد سمو الشيخ محمد سمو الشيخ زايد رحمه الله سمو الشيخ خليفة يبعثون المائة والمائتين والثلاثمائة وهذا في كل العالم الإسلامي،
الدكتور نجيب: بالنسبة للأفراد الذين قد حجوا مراراً وتكراراً وهناك ذوي الحاجات الذي وجب عليهم الحج لكن ليس لديهم
الدكتور الكبيسي: هذه قضية مهمة طرقتها الآن أولاً بما الآن زحمة الحج وهذا الحج بدأ يُقنن في الدول العربية والإسلامية أنت لك خمسين حاج وأنت لك مائة حاج وبالتالي واحد حج أربع خمس مرات والذي ما حج ما يأتيه الدور فاليوم أعطيت دورك إلى هذا الذي لم يحج وقد حججت أنت ثق أنت لك حجة كاملة وزيادة هذا واحد. اثنين إذا كنت الله ممكنك بالمال وهذا ما عنده كمّله وكأنك حجيت (الدال على الخير كفاعله) ولذلك تستطيع رب رجل في بيته وقد حجّ وهذه كثيرة. فأنت حجيت وتعرف واحد ما عنده مال فأعطيته حتى يحج فهذا باب جديد فعلاً من أبواب الخير (وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ (9) الحشر) هنا ما آثرت على نفسك فأنت حجيت
د. نجيب: هو يخاف أن يفوته الثواب
د. الكبيسي: ولا يخاف أن يفوته الثواب بالعكس هذا الذي يحج ويحجج له أجر الحج الذي حججه كله لا ينقص من أجورهم شيء كالذي يفطر صائماً
الدكتور نجيب: لا ينقص من أجورهم شيئاً. خاصة في العالم الإسلامي اليوم في كثير من الدول العربية في محن ويتشوقون ويتوقون إلى أداء هذه الفريضة ولكنهم عاجزون؟
الدكتور الكبيسي: إما أن تساعدهم بمال أو تؤثر أحداً بمقعدك بما أنك قد حججت سابقاً. ثق أنت هذا الإيثار يعطيك أجر حجتين أجر حجتك التي نويت عليها وأجر هذا الذي يسرت له حجة الإسلام،
الدكتور نجيب: في هذه الأيام كل يوم نسمع عن فقد عزيز فهل يحجّ عن هذا الميت؟
الدكتور الكبيسي: كلامك صح (حجوا قبل أن لا تحجوا) الواحد ما يدري متى يموت. الشيء الثاني إذا واحد مات ولم يحج على أهله أن يرسلوا له بدلاً وهذا الآن ميسور. وأحياناً يكون واحد في البيت عاجز وهو حيّ لكنه إما مقعد إما أم أو أب عليه أن يرسل لهما من هنا بدأ يعني ينوب عنه كاملاً،
الدكتور نجيب: خاصة إذا كان هذا الشخص قد أدى فرضه من قبل فليؤثر هذا الميت أو هذا المحتاج على نفسه فإن الله سبحانه وتعالى سيكتب له مثل ذلك الأجر كما تفضل في ذلك شيخنا الجليل ونبّهنا إلى هذه القضية المهمة. سنواصل إن شاء الله هذه الأسرار وهذه المقاصد في الحلقات القادمة. باسمكم جميعاً نتقدم بالشكر لشيخنا الجليل والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
بُثّت الحلقة بتاريخ 14/10/2011م وطبعتها الأخت الفاضلة نوال من السعودية جزاها الله خيراً وتم تنقيحها
يمكنكم التواصل مع البرنامج عبر البريد الالكتروني
———————-
الحلقة 132 (14-10-2011)
http://www.islamiyyat.com/video.html?task=videodirectlink&id=2621