الحلقة 138
(وَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا نَجَّيْنَا هُودًا وَالَّذِينَ آَمَنُوا مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِنَّا وَنَجَّيْنَاهُمْ مِنْ عَذَابٍ غَلِيظٍ (58) هود) – (فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا نَجَّيْنَا صَالِحًا وَالَّذِينَ آَمَنُوا مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِنَّا وَمِنْ خِزْيِ يَوْمِئِذٍ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْقَوِيُّ الْعَزِيزُ (66) هود)
الدكتور نجيب: بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وبعد. ما زلنا في سورة هود عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام يتأمل فيها شيخنا الجليل الأستاذ العلامة الدكتور أحمد الكبيسي تلكم الآيات المتشابهات في هذه السورة بنلك الآيات في كتاب الله تعالى.
الدكتور الكبيسي: بسم الله الرحمن الرحيم. قلنا مراراً حتى صار معلوماً أن لغة القرآن هذه اللغة العربية التي لا يمكن لأي لغة أخرى أن تحمل المطلق الإلهي الذي لا تقيده قيود ولا تحده حدود والفهم النسبي. ما من لغة ممكن أن تترجم كلام الله سبحانه وتعالى الذي (لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآَنَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُتَصَدِّعًا مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (21) الحشر) لا يمكن أن تحمل ذلك المعنى إلا هذه اللغة. ولهذا فإن تعلم اللغة العربية لكل مسلم فرض عين كالصلاة والصيام، بدون هذا لن تستطيع أن تقف على أسرار هذا القرآن العجيبة التي لا تنقضي عجائبه إلى يوم القيامة وفي كل جيل وفي كل قرن وفي كل عام يكتشف العالم شيئاً وإذا بكتاب الله عز وجل قد سبق الدنيا كلها إلى ذلك. يحدثني أحد الناس أمس من العلماء عن قوله تعالى (أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا وَاللَّهُ يَحْكُمُ لَا مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ وَهُوَ سَرِيعُ الْحِسَابِ (41) الرعد)عجب لو لم يكن في القرآن الكريم إلا هذه الآية التي تدل على كل ما يجري في الكون من كروية الأرض كيف أصبحت كروية ونقصها من حيث الظلمة والاقتصاد وكل ما يجري فيها هذه الأربع آيات في سور مختلفة تتحدث عن انتقاص الأرض، يا الله! بلغات فيها حرف زائد وحرف ناقص الخ هكذا هو الأمر هنا.
الآية تقول 58 تتكلم عن قوم هود يقول رب العالمين (وَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا نَجَّيْنَا هُودًا وَالَّذِينَ آَمَنُوا مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِنَّا وَنَجَّيْنَاهُمْ مِنْ عَذَابٍ غَلِيظٍ (58) هود) بالواو (ولما) في حين في قصة سيدنا صالح (فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا نَجَّيْنَا صَالِحًا وَالَّذِينَ آَمَنُوا مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِنَّا وَمِنْ خِزْيِ يَوْمِئِذٍ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْقَوِيُّ الْعَزِيزُ (66) هود) (فلما) بالفاء هذا لا يمكن أن يكون صدفة أو بلا معنى الحركة الواحدة الحرف، حروف البناء، حينئذٍ عليك أن تعلم أن هذا القرآن الكريم إلى يوم القيامة لا تنقضي عجائبه وسوف يبقى يعطيك شيئاً فشيئاً من هذا الذي يجري في العالم حتى ترى فيه خبر كل ما يجري في هذه الدنيا مع التأمل ومع معرفة هذه اللغة وهنالك فرق بين من يعرف اللغة وبين من يعرف فلسفتها وهذا في كل اللغات. شكسبير ليس مجرد انجليزي جوتييه ليس مجرد فرنسي لا كانوا أدباء غاصوا في لغاتهم غوصاً عظيماً حتى اشتهروا بأنهم من أدباء هذه الأمة أو تلك كما هو عند العرب وعند الفرس وعند كل أمم العالم هنالك فلاسفة في اللغة وفلسفة اللغة العربية تفوق كل لغات الأرض بلا منازع وباعتراف الجميع
إن الذي ملأ اللغات محاسناً جعل الجمال وكله في الضاد
ما من جمال وجرس في نثر أو شعر أو حكمة أو فلسفة كهذه التي احتوت عليها هذه اللغة المقدسة ولهذا رب العالمين قال (إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآَنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (2) يوسف) (وَكَذَلِكَ أَنْزَلْنَاهُ حُكْمًا عَرَبِيًّا (37) الرعد) هكذا هو الأمر. ما الفرق بين ولما جاء أمرنا وفلما جاء أمرنا؟ يقول لك بسهولة تعرف لما قال (وَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا) بعد ما عصى قوم هود لم يحدث العذاب ثاني يوم لا أعطاهم فرصة شهر شهرين يوم يومين أما أن يأتي فجأة وبغتة كما فعل مثلاً لقوم لوط إذا هم جالسين يسخرون وناموا والصبح إذا بهم الأرض تحلق بهم (فَجَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ (74) الحجر) هكذا هو الأمر. من أجل ذلك هذه الواو وهذه الفاء تقول لك يا عبد الله أياً كنت من أيّ العباد كنت مسيحياً أو يهودياً أو صابئياً أو مسلماً أو وثنياً هذا الوقت الذي يمر بك وقت ثمين “ومنكم من يعمل بعمل أهل النار حتى لا يبقى بينه وبين النار إلا ذراع” يعني خلاص وصل “فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها” فلا تضيع الوقت الفرق بين فلما ولما أنت لاحظ فرعون الرجل بعد ما ظل مصمماً (فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ بِجُنُودِهِ فَغَشِيَهُمْ مِنَ الْيَمِّ مَا غَشِيَهُمْ (78) طه) وقال أصحاب موسى (قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ (61) الشعراء) وفعلاً اقتحم عليهم البحر مُصر فلما أخذه الموج (حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آَمَنْتُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا الَّذِي آَمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ (90) آَلْآَنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنْتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ (91)يونس) آمن قبل ساعة فلو أنه آمن قبل ساعة لقبل الله توبته ووقاه عذاب الخزي في الدنيا والآخرة، هذا الفرق بين (ولما) وبين (فلما). بينما ماذا قال عن أهل نينوى أهل الموصل؟ هؤلاء معروفون بالذكاء تاريخياً وإلى الآن نينوى أول مدينة على وجه الأرض فيها خلق آدم وحواء وأول رسالة وأول الخ هذا المثلث التاريخي نينوى-وهي الموصل- أربيل – الكوفة، كل الحضارات بدأت من هنا ورب العالمين إلى هذا اليوم ونحن في العراق معروفين أن أهل الموصل فيهم ذكاء متميز (فَلَوْلَا كَانَتْ قَرْيَةٌ آَمَنَتْ فَنَفَعَهَا إِيمَانُهَا إِلَّا قَوْمَ يُونُسَ لَمَّا آَمَنُوا كَشَفْنَا عَنْهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ (98) يونس) من ذكائهم أنهم عندما رأوا الغيم قالوا هذا ليس غيماً (فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضًا مُسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قَالُوا هَذَا عَارِضٌ مُمْطِرُنَا بَلْ هُوَ مَا اسْتَعْجَلْتُمْ بِهِ رِيحٌ فِيهَا عَذَابٌ أَلِيمٌ (24) الأحقاف) تعالوا نؤمن وقبل أن يصل العذاب آمنوا فلما آمنوا قبل العذاب يمكن بساعة أو بربع ساعة قبِل الله سبحانه وتعالى توبتهم في حين هذا فرعون رأى المعجزات اليد والعصا والقمل والضفادع والجراد كلها وما آمن لكن لما بدأ يغرق (قَالَ آَمَنْتُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا الَّذِي آَمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ (90) آَلْآَنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنْتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ) راحت عليك بعد ما تفيدك، ولهذا يقول النبي صلى الله عليه وسلم “تقبل توبة العبد ما لم يغرغر” يا لكرم الله! لو عصيت الله ألف سنة ثم قبل أن تموت بساعة وقبل أن تحشرج روحك وقد رأينا ناس يموتون فرأينا هذه الحشرجة هذا الصوت الوحيد خلاص بدأت تطلع تفارق الروح حينئذٍ في تلك الساعة ما تقبل قبلها بدقائق لو قلت أشهد أن لا إله إلا الله انتهينا. هذا الفرق بين (فلما) و (ولما).
د. نجيب: (ولما) إمهال، (فلما) فجأة وبغتة
د. الكبيسي: رب العالمين يعرف أن هؤلاء لن يؤمنوا
د. نجيب: (إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُمْ بِأَلْفٍ مِنَ الْمَلَائِكَةِ مُرْدِفِينَ (9) الأنفال) مباشرة
د. الكبيسي: على طول رب العالمين سبحانه وتعالى ما أسرع استجابته! رب العالمين سبحانه وتعالى في التوبة يعلم أننا سنتوب لكن يعلم أننا سنتوب يغفر لنا قبل أن نتوب هذا من كرم الله عز وجل.
الحالة الثانية في نفس السورة وراءها بكم آية قضية أخرى وهي يتكلم عن سيدنا هود وعن سيدنا صالح فتكلم عن سيدنا هود بآية 84 (وَلَا تَنْقُصُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ إِنِّي أَرَاكُمْ بِخَيْرٍ وَإِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ مُحِيطٍ (84) هود) ينهاهم عن مفسدة عظيمة وأن هؤلاء كان ذنبهم من الذنوب العظيمة أنهم كانوا يسرقون في الميزان وفي الوزن كما يحصل الآن في كثير من العالم. من ظواهر الفساد في هذا العالم وهذا الزمن الذي نحن فيه ارتفاع الأمانة “لا تقوم الساعة حتى ترفع الأمانة من صدور الرجال حتى يقال أن في بني فلان أميناً” كل اختلال بالدول الآن يعني أحكي لكم عن العراق اختلت قبلكم كلكم قبل ليبيا قبل تونس وقبل مصر وقبل سوريا فعلاً لم يبقى أمانة إطلاقاً أقرب الناس إليك أكثر الناس ديناً شيخ من شيوخ العلم ليس له أمانة بالمال وإنما يأكل مالك حتى لو كنت أخاه ابن أمه وأبيه وصدق رسول الله “لا تقوم الساعة حتى ترفع الأمانة من صدور الرجال حتى يقال أن في بني فلان أميناً” وهذا جرى بعد الأحداث جرى في ليبيا ومصر والبقية تأتي. فرب العالمين أول مرة قال (وَلَا تَنْقُصُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ) نهاهم عن النقصان نهاهم عن الجريمة وهو الأصل ثم لما انتهوا عن الجريمة أمرهم بالحق (وَيَا قَوْمِ أَوْفُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ (85) هود) يعني آيتين 84 بدأ بالنهي عن الفساد و85 أمرهم بالصلاح والتقوى وإعطاء الحق لأصحابه وهذا القاعدة كما يقول الدكتور نجيب في أصول الفقه دفع المفاسد مقدَّم على جلب المصالح يعني كيف؟ أنت تريد أن تبين بيت رأساً تبني؟ لا طبعاً أول مرة تفحص الأرض وتشوف إذا فيها ملوحة أو إذا فيها رخاوة في الأرض أو نمل تكافح الحشرات والآفات إلى أن تصبح الأرض قادرة على أن تحمل هذا البناء أنت ستبني برجاً تبني عمارة هذا لا بد أن تفحص التربة والعمق أول مرة إبدأ بدفع المفاسد
د. نجيب: التخلية قبل التحلية كالزرع والذي يريد أن يزرع
د. الكبيسي: بالضبط كالذي يريد أن يزرع، ينقي الأرض ويشيل عنها الدود والملوحة إلى أن تصبح صالحة ثم يحرثها ثم يغذيها يرفع عنها كل المعوقات هذا دفع المضرة هذا درء المفسدة
د. نجيب: حتى في بنائنا وتربيتنا لابد أن نتخلى أولاً عن الرذائل ثم يتحلى بالفضائل
د. الكبيسي: هذا هو المقصود. نأخذ قصور الملوك قصر الملك أحد أمرين لما بنى القصر إما على مكان قوي وصلب وصالح للبناء ودوام الأمر الخ وهذا مهندسين وخبراء يعرفون وبنى لكن إذا كان المكان خطر ما يصير يطيح البناء وقد حصل في التاريخ بعض قصور الملوك وقعت لأنه كان الأرض غير صالحة إذاً بعد أول مرة تسبر غور هذه الأرض هل هي صالحة للبناء؟ أحياناً غير صالحة وأحياناً صالحة. ثم بدأنا نبني بنى البيت هل يمكن عقلاً أن هذا القصر الذي هو قصر الملوك ما يحصل به خلل ولا يوم من الأيام؟ مستحيل هذا فقط بالجنة، شوية نمل شوية فطور وانشقاق لكن هناك عمال وخبراء على طول رأساً كل ما حصل فيه خلل أصلحوه، هذا الخلل من قوانين البناء هكذا رب العالمين يقول علينا. يقول أنت الذي يمنعك هناك خلل عظيم صفي نفسك منه وهو الشرك ترى أنت تشرك وتعمل كله ماله قيمة (أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآَنُ مَاءً حَتَّى إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا وَوَجَدَ اللَّهَ عِنْدَهُ فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ (39) النور) وبالتالي عليك أن تنقي الأرض أي صدرك وقلبك وعملك من الشرك بالمائة مائة أيّ جزئية من الشرك الصريح عملك كله خطأ وسيسقط البناء مهما فعلت لا والله أنت آمنت بالله وتخلصت من الشرك وبنى البيت وصرت مؤمناً بالله أنت هل ممكن ما يحصل بك ولا خراب؟ مستحيل، من قوانينك أن تُذنب كما قال عليه الصلاة والسلام “والذي نفسي بيده لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ثم جاء بقوم يذنبون فيستغفرون فيغفر الله لهم”. إذاً كما أن هذا القصر من قوانينه شدخ، خراب، تسريب ماء، هناك صبغ راح ولكن أيدي العمال على طول أنت هكذا قصرك مع الله أخطأت استغفر بسرعة (وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ (135) آل عمران) خذها قاعدة (ولم يصروا على ما فعلوا) انتهينا. إذاً أن تذنب لا بد أن تذنب لا بد كل ابن آدم خطأ لابد فهذا قانونك بس فرق بينك وبين إبليس فهو أخطأ كما أخطأت بس ما تاب وأصر.
————-فاصل————–
الدكتور نجيب: معنى هذا سيدي الشيخ إذا الإنسان لم يستطيع أن يجلب نفعاً للآخرين فعلى أقل تقدير أن يكف آذاه عنهم
الدكتور الكبيسي: هكذا دفع المفاسد مقدم على جلب المصالح ولا قيمة للمصالح إذا كنت لا تدفع المفاسد يعني أنت تبني قصرك مصر أن تبنيه لكن على أرض سبخة لن ينفع
د. نجيب: هل يدخل في هذا قوله تعالى “انصر أخاك ظالم أو مظلوم؟
د. الكبيسي: فعلاً بدأ بالظالم يعني كفّه عن الظلم المظلوم أنت إجلب له الخير فدفع المفاسد أولى
الدكتور نجيب: تذكرت قصة سيدنا موسى عليه الصلاة والسلام مع الخضر عندما خرق السفينة فخرقه للسفينة دفعٌ للضر لم ينتظر حتى تقع المظلمة على هذا الرجل
الدكتور الكبيسي: نعم أكيد ولهذا أول ما بدأ بها (فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا رَكِبَا فِي السَّفِينَةِ خَرَقَهَا قَالَ أَخَرَقْتَهَا لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا إِمْرًا (71) الكهف) هذا صحيح. إذاً هذا الأمر الذنب لا بد منه لكن إياك والإصرار (إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللَّهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِنْ قَرِيبٍ فَأُولَئِكَ يَتُوبُ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا (17) النساء) بجهالة وكل من يعمل سوءاً فهو بجهالة ما في واحد يذنب وهو قاعد ومستقر وحكيم لا، بل ساعة غفلة ساعة شهوة غلبته غلبه الشيطان فهو بجهالة ما من مؤمن يعمل الذنب متعمداً لكي يتحدى الله عز وجل هذا المشرك فرعون وغيره، أما الذي يقول لا إله إلا الله لا يفعلها إلا بجهالة ساعة ضعف. حينئذٍ (يَتُوبُونَ مِنْ قَرِيبٍ) هذا الفرق بين (ونجينا) و(فنجينا) هذا واحد.
إتصال من الأستاذ ثامر من النرويج: حبيت أسألك سؤالاً إذا كان أمي أو أبوي مشلول هل يجوز أن أصلي مكانه؟
الدكتور الكبيسي: لا، لا يجوز خليه يصلي حتى ولو برمش عينيه أنت وضيه أو يممه بالتراب أو باللحاف أو بالفراش هذا الدين يسر وخليه يصلي ولو برمش عينيه يفتح عينه ويغلقها أما أنت تصلي عنه هذا غير وارد وبارك الله فيك على خدمتك له وهذا أوسع أبواب الجنة.
إذاً ما دمنا بالتوبة نقرأ بعض الأحاديث يا الله والله التوبة هذه من أمتع ما يمكن لأن الله سبحانه وتعالى أنتم تعرفون الجنة سبع أبواب ثمانية أبواب كلها مغلقة إلا باب واحد وهو باب التوبة وهذا باب التوبة هو الذي يقول لك “لا يدخل النار إلا شقي” يا ابن الحلال واحد قتل مائة رجل قتل مائة نفس وأنتم تعرفون قتل النفس الواحدة مصيبة “لن يزال المؤمن بخير ما لم يصب دماً حرام” واحد قتل مائة دم حرام ونوى أن يتوب وهذا حديث صحيح وفقط نوى بقلبه أن يتوب وراح على أحد الشيوخ سأله قال يا أخي أنت أين تسكن؟ قال فلان قرية فقال له هذه كلهم قتلة ومجرمون روح عالقرية الفلانية ناس صالحين وراح وبالطريق مات فاختصم الملائكة جزء من الملائكة يقول هذا ما وصل هذا بعد ما تاب هذا من أهل النار، أهل الجنة قالوا لا هو نوى ثم قال الحديث تعرفونه طويل إذاً هكذا هي التوبة ما الذي يدخلك جهنم يا رجل؟! تعال نقرأ بعض الأحاديث وكلها صحيحة ومتفق عليها يقول صلى الله عليه وسلم “إن الله عز وجل يبسط يده بالليل” وتعرفون يد الرحمن نحن شفنا ناس ملوك وأمراء بل من وجهاء الناس مثل حاتم الطائي والله عندهم كرم خيالي فكيف أكرم الأكرمين؟! “إن الله يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل” تصور رب العالمين الجبار المتكبر خالق الكون يقول لك تعال يا عبدي تعال تُب يبسط يديه إليك ويغفر لك كل ذنوبك وينسي كل الشهود ينسيهم ذنبك الملائكة وجلدك ويديك (يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (24) النور) كلها تنسى تلقى الله ولا يعيّرك أحد بذنب (يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (70) الفرقان) تأمل الكرم! لماذا ما تتوب؟ ولهذا والله ليس هناك من يدخل النار إلا ويعرف أنه هو المذنب،
الدكتور نجيب: في الحقيقة التفريق بين (ولما) و (فلما) أمرٌ مهيب بمعنى كما تفضلت هنا (فلما يأتي العذاب بغتة) لا إمهال هنا
الدكتور الكبيسي: لماذا؟ لشدة مكرهم هو يعلم أنهم لن يتوبوا ما في فائدة ولهذا فرعون لو بقى عزيزاً ما يتوب لكن لما قام يموت والموت يأخذ فيه آمن خوف من الغرق. حديث آخر رواه الترمذي “من تاب قبل أن تطلع الشمس من مغربها تاب الله عليه” مسلم والترمذي الخ. هذه الآية (هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا أَنْ تَأْتِيَهُمُ الْمَلَائِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ رَبُّكَ أَوْ يَأْتِيَ بَعْضُ آَيَاتِ رَبِّكَ يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آَيَاتِ رَبِّكَ لَا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آَمَنَتْ مِنْ قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا قُلِ انْتَظِرُوا إِنَّا مُنْتَظِرُونَ (158) الأنعام) يعني عليك أن تتوب قبل أن يغلق باب التوبة ولا يغلق إلا بإمارة الساعة الرئيسية وهي أن تطلع الشمس من مغربها وطبعاً هذه كيف تطلع هذه في الحقيقة فيها كلام كثير لأن العلم الحديث الآن وأنت تعرف أن هذا المتشابه الزمن يفسره (لما يأتي تأويلها بعد). يقال الآن أن العلماء علماء الغرب أصحاب الدول العظمى صار عندهم أسلحة لو استعملوها لدارت الأرض بالعكس تلاحظ، الأرض الآن تدور باتجاه معين لو ضربت القنبلة الفلانية في الأرض لدارت ولفت بالعكس حينئذٍ تطلع الشمس وترى الشمس من مغربها معنى هذا أن العالم وتقول الآية (حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلًا أَوْ نَهَارًا فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالْأَمْسِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآَيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (24) يونس) في قمة الكمال حينئذٍ ما تقبل التوبة وإلا في ما عدا هذا تقبل لكن ما الذي يمنعك إذاً؟ هذا الفرق،
محمد من العراق: نحن في العراق كثرة المشاكل والإفتاء والمؤسسات الدينية الموجودة ورجال الدين هذا أدى إلى حالة ضبابية لا نفهم أيهم الأصح وكيفية التوبة؟ كثرة هذه التيارات والأحزاب وكلها تتدعي باسم الإسلام فممكن أن توضح لنا هذا الأمر؟
الدكتور الكبيسي: هذا من ضمن الفتن وحديث يقول “لا تقوم الساعة حتى يكون علماء الأمة ظُلّامها منهم تخرج الفتنة وإليهم تعود” وكما ذكرت بصراحة متناهية إن العالم الإسلامي يعاني من التيار الديني الصحيح والخطأ والمبتدع والزائغ وغير الزائغ والكذاب والمتاجر يعني هذا الصومال خمس أحزاب دينية دمروه بالكامل وربنا يستر يعني أنت الآن تعرف والحمد لله وهذا من فضل الله أن الإسلاميين أنا ما أقول إسلاميين المسلمين أنا مسلم أما إسلامي يعني أنت اتخذت لك إسلاماً سويت لك إسلام عندك عنوان (مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ (78) الحج) أنا مسلم أما فلان الفلاني حزب الفلاني طائفة الفلانية هذا إسلامي هذا دين أنت سويته على قياسك دين محمد يشمل الجميع ولهذا في التاريخ الإسلامي ما أصلح المسلمين حزب أو طائفة بل شخص العز بن عبد السلام أو حازم أبو حنيفة جعفر الصادق وحده العالم تجحفل حوله من الذي أصلح الليبيين؟ واحد اسمه عمر المختار، من الذي أصلح العراقيين؟ واحد اسمه صلاح الدين الأيوبي من تكريت ملك الجميع الكل متفق عليه. أما هذا حزب فلان شيء وهذا حزب فلان شيء ولهذا هذه الأحزاب الآن الإسلاميين الذين يفوزون نتمنى لهم التوفيق وأن تنفع في الإسلام الذي جرى بالتجارب والتاريخ والآن أن أي جماعة تتبنى لها فكر يميزها وتعزل الآخر تزول بعد أن تثخن الإسلام بالجراح.
أبو جراح من أبو ظبي: سؤالي الأول كثرة الفضائيات والمتحدثين ونرى في كل فضائية محدِّث يغير الكلام الذي كان موجود أو تطلع امرأة تفتي في الفتاوي؟
الدكتور الكبيسي: أولاً أن تفتي المرأة هذا في التاريخ موجود هناك في التاريخ الإسلامي من السيدة عائشة إلى الآن عالمات فاضلات جليلات هذا واحد. اثنين هناك خلاف شرعي يعني أنت الآن يا أبو جراح والكلام الذي قبلك محمد من العراق لو صافحت زوجتك وصليت صلاتك صحيحة أو باطلة؟ باطلة كما يقول الشافعي وأبو حنيفة قال صحيحة إذا مسك المرأة يقبل فيها واشتهاها ولم يفعل شيء ينقض إذاً لا فقط إذا مسكها إذاً هذا كلها صح لكن الذي قلت عليه الطرح الطائفي الطائفة الفلانية الحزب الفلاني والكل يكفر الآخر ويبعد الآخر ويشكك في الآخر لا احنا عندنا دين واحد عندنا أبو حنيفة والشافعي ومالك وجعفر الصادق وفلان الفلان هذا واحد يحاول أن يفسر الدين الواحد وهو ملك الجميع ولا يفرق بين مسلم ومسلم إطلاقاً هؤلاء نفسهم على مر الزمن ناس اعتدوا عليهم هذا عمل له طائفة باسمه وماذا قال جعفر الصادق “والله أنهم أناس يتأكّلون بنا” وهذا الذي حصل بالتاريخ صار حرب بين الشافعية والحنابلة بالعراق وبين المالكية وبين فلان بن فلان مكان هذا كله غير صحيح هذا الذي يجري الآن عندنا يعيده التاريخ، خلاف بين الكتل والطوائف وإذا اختصم المسلمان فكلاهما في النار والكلام لمحمد من العراق عليكم جميعاً بدين الأعرابي صلي خمس أوقات صوم رمضان أحسن الظن بكل من يقول لا إله إلا الله تعامل بالمعروف مع كل البشرية وخاصة أصحاب الأديان (وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ (46) العنكبوت) ستدخل الجنة بسلام “أفلح الأعرابي وصدق” إذا غُمّ عليكم دعاوى كثيرة وأفكار كثيرة عليك بدين الأعرابي هذا الجزء المتفق عليه صلي خمس أوقات في أوقاتها تصوم رمضان تحج كل ما تذنب تستغفر كما سأذكر بعد قليل والله العظيم تدخل الجنة من غير حساب كما قال عليه الصلاة والسلام وإياك وأن تموت وفي رقبتك شيئان إياك أن تموت وفي رقبتك دم والله لن تشم رائحة الجنة كما يجري الآن شيعة وسنة وأكراد وأعراب وناس تذبح ناس والله “لن يزال المؤمن بخير ما لم يصب دماً حراماً” كل من سفك دماً لأصل طائفي أو ديني أو لا أدري ماذا انتهى خلاص، والبغضاء أبغض فلان لأنه ليس من حزبي ولا من جماعتي ولا من كذا نقي قلبك من البغضاء وكل الناس أخوانك والمسلمين كل من يقول لا إله إلا الله هم أخوانك وأهلك وحسابهم على الله وتتعامل مع الكل بتلك الروح الطيبة تدخل الجنة من غير حساب. إياك البغضاء وقد شاعت اليوم ما أحد يسلم على أحد والله في الجامع ما أحد يسلم على أحد! هذا وهابي وهذا صوفي وهذا أخوان مسلمين وهذا كذا وهذا شيعي وهذا سني، مصيبة سوداء كما قال النبي عليه الصلاة والسلام حينئذٍ الأمر واضح “تركتكم على السمحاء” إياكم والطائفية والحزبية والفئوية التي تجعلك تكره الآخر وتؤذيه أو تقتله أنت لست مسلماً.
————فاصل———–
د. نجيب: نعود للحديث عن التوبة وما يتعلق بها
د. الكبيسي: أخطر الساعات يوم القيامة ساعة المحشر والمشاهد يوم القيامة عجب (يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُمْ بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ (2) الحج) (لَا يَحْزُنُهُمُ الْفَزَعُ الْأَكْبَرُ وَتَتَلَقَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ هَذَا يَوْمُكُمُ الَّذِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ (103) الأنبياء) الفزع الأكبر على رؤوس الأشهاد على البشرية .عندما تقوم الساعة الكل يسمعك كما لو لم يكن هناك غيرك هناك تقرأ على الناس كل ما فعلته تأمل الفضيحة! وماذا يقول رب العالمين (الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آَمَنُوا رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَحْمَةً وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ (7) رَبَّنَا وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدْتَهُمْ وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آَبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (8) وَقِهِمُ السَّيِّئَاتِ وَمَنْ تَقِ السَّيِّئَاتِ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمْتَهُ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (9) غافر) ما السيئات؟ الفضيحة، أن تُقرأ صحيفة أعمالك وسيئاتك أمام الكون لماذا؟ حتى إذا كنت صالحاً لكن عندك ذنوب فلما ترى الله سبحانه وتعالى وهو يطلع على صحيفتك تشعر بالخجل والخزي حتى يقع لحم وجهك، هذه السيئات. فحملة العرش وهم بالمليارات يحيطون بالعرش هؤلاء من مهمتهم أن يقولون يا رب العالمين الذين آمنوا قِهِمُ السَّيِّئَاتِ لا تخلي الناس تعرف ماذا فعل ولهذا ما هو الطريق؟ التوبة من تاب إلى الله عز وجل حتى لو قبل الموت قبل الغرغرة فرب العالمين ينسي كل شيء صحيفته بيضاء كل الشهود ينتهون، الملائكة يُنسون ويَنسون ذنوبه صحيفته تكون في غاية النظافة فيُبعث يوم القيامة وليس هناك عليه شاهد بذنب، فتأمل التوبة! ولهذا التوبة هذه من أعظم نعم الله عز وجل لما أعطاك هذه الفرصة ثم مت ولم تتب؟ ماذا يفعل لك؟ هذا هو الأمر
الدكتور نجيب: ولذلك يقول الشاعر
أستغفر الله مما يعلم الله إن الشقي الذي لم يرحم الله
هفوة تجاوز لي عن كل سيئة واسوئتي من حيائي يوم ألقاه
الدكتور الكبيسي: هو هذا هذه السيئة عندما تقف أمام رب العالمين وينظر في صحيفة أعمالك وحينئذٍ أنت هناك تعرف ماذا يجري (كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا (14) الإسراء) حينئذٍ يقع وجه لحمه من شدة الخجل إذا كنت قد تبت كل هذا غير موجود صفحتك بيضاء. فشيخي التوبة هذه من أعظم أبواب الله عز وجل ورب العالمين تساهل فيها ما دمت تتوب حتى لو رجعت هذا حديث في البخاري “إن عبداً أذنب ذنباً فقال يا رب أذنبت ذنباً فاغفره لي فيقول الرب: علم عبدي أن له رباً يغفر الذنب ويأخذ به قد غفرت له، ثم أذنب ذنباً آخر” أربع مرات ثم قال “فليعمل عبدي ما يشاء” إذا كان كل ما أذنب استغفر ما هي مشكلة. فالاستغفار من أعظم العبادات إذا تاب العبد من ذنوبه أنسى الله عز وجل حفظة ذنوبه وأنسى جوارحه ومعالمه من الأرض حتى يلقى الله يوم القيامة وليس عليه شاهد من الله بذنب هذه (وَقِهِمُ السَّيِّئَاتِ) بماذا؟ بالتوبة (إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللَّهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِنْ قَرِيبٍ) يعني قبل أن يموت انتهينا. وقال النبي صلى الله عليه وسلم “التائب من الذنب كمن لا ذنب له” كمن لم يذنب.
محمد من السودان: أنا بطرفي أمانة هي عبارة عن كتاب اسمه “دخول الكون في ظل آيات الساعة الكبرى” من كاتب سوداني اسمه محمد عبدالله عبد السيد فوالله أحاول أن أبحث عنه وما لقيت له طريق لكي أعطيه هذه الأمانة وهو كتاب مقرب ويحتاج إلى تقرير نهائي من الشيخ الكبيسي،
الشيخ الكبيسي: بإذن الله. وتعرفون هذا الذي قتل مائة رجل فقد توجه لكي يتوب وقبل أن يصل مات فغفر الله له يا الله يا لكرم الله عز وجل يقول النبي صلى الله عليه وسلم قال الله تعالى “أنا عند ظن عبدي بي فليظن بي عبدي ما يشاء” “وأنا معه حيث يذكرني” وقال “أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه حيث يذكرني” وقال النبي صلى الله عليه وسلم “والله لله أفرح بتوبة عبده من أحدكم يجد ضالته وراحلته” وهذه قصة معروفة عنده راحلة يعني بعير سيارة كل طعامه وشرابه عليه وهرب البعير ويوم يومين سيموت ونام تحت شجرة وإذا هو ينتظر الموت من العطش وإذا به يسمع حركة شاف وإذا به هذه الراحلة البعير والأكل والشرب يا الله من فرحته قال “الحمد لله أنت عبدي وأنا ربك” فرب العالمين أفرح من هذا بك يا عبده إذا تبت. فوالله ما الذي يمنعك من التوبة؟ ولهذا من أحب أن يرى صحيفته يوم القيامة فليكثر من الاستغفار (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) نوح) ولهذا قال إبليس قال “أهلكنا الناس بكثرة الاستغفار” والله إن عبد أعطاه الله هذه الآية ثم يدخل النار فلا يلومن إلا نفسه. ولاحظ هذا الحديث سبحان الله والله كرم الله لا تحيط به العقول “من أحسن فيما بقي غفر الله له ما مضى” واحد يعصي مائة سنة ثم يطيع سنة نصف سنة أو شهر تاب فيه توبة حقيقية عصى الله مائة عام ثم الله هداه في آخر عمره أنا أعرف واحد عمره تسعين ولا يصلي إلى الآن يا أخي صلي
الدكتور نجيب: كما ذكرت من قبل في الحكم العطائية “العبرة بكمال النهايات وليست العبرة بنقص البدايات”
الدكتور الكبيسي: نعم، وحقيقة قبل أن أسترسل هناك منهج وجدته في أحد كتب الصالحين سيدنا معاذ طلب من رسول الله أن يوصيه، طبعاً النبي صلى الله عليه وسلم أوصى سيدنا معاذ بعبادات والله أن تجتمع كلها في آن واحد بحاجة إلى واحد صالح من أمثالكم وسأقرأها عليكم هي صح كثيرة لكن من حسن الحظ هذه الكثيرة نصفها ربما أكثر كلنا نطبقها ما بقى غير النصف الأول، قال له يا رسول الله أوصني، فقال النبي صلى الله عليه وسلم -انتبهوا وحاول تكتبها وشوف كم عندك منها- قال له “يا معاذ أوصيك بتقوى الله” واحد هذه نحن نسويها “صدق الحديث” إن شاء الله عندنا، “وفاء العهد” عندنا إن شاء الله، “أداء الأمانة” أمانة العلم أمانة الحكم أمانة المال، “ترك الخيانة” هذه من لزوماته تخون بلادك تخون أهلك كما يحصل الآن الناس مع المستعمر مع إسرائيل مع الظالم في خيانات، “ورحم اليتيم” أعتقد هذه عندنا، “وحفظ الجوار” عندنا، “كظم الغيظ” يعني بعضنا الكثير عنده هذا يعني تشتمه وكذا يسكت في قلبه الغيظ لكن ما يرتب عليها عقوبة “ولين الكلام” هذا موجود عند المسلمين السلام عليكم كيف الحال أخي إن شاء الله بخير هذا واحد، “بدء السلام” عندنا السلام عليكم “ولزوم الإمام” إياك أن ترفع يدك وطاعتك من إمامك إذا لم يكن قاتلاً إذا كان قاتلاً لم يعد له سلطان عليك الفيصل بينك وبينه إذا كان يقتل شعبه بظلمه وهذا شاع في هذا العصر شيوع كثيراً في هذه الجمهوريات العربية والله فيها سجون فرعون والله ما سواها! الإبادة والتعذيب وقلع العيون وقطع الأوصال وقطع الذكر وشق الإنسان ما هذا!! والله يمكن حتى في جهنم ما في هكذا يعني في جهنم يقطعون ذكر الإنسان؟؟ ما قال لنا في القرآن الكريم أنهم يبقرون عين الذي في جهنم أو يقطعون ذكره ما شفنا هذه الآية، إذا كان إمامك من النوع الكريم الطيب الرحيم بك قد يكون هنا أنت قاتل أنت قاطع طريق لكن ظلماً كما يحدث الآن في السجون؟ هذا صار خمسين سنة من عام 52 أول جمهورية عبد الناصر وإلى هذا اليوم ناس دخلوا السجون بالآلاف بل بالملايين قطعت أوصالهم انتهكت أعراضهم بل شاع في هذه الجمهوريات نوع من التعذيب لكن تدخلت الأمم المتحدة وهددتهم فتوقفوا يجيبون بنت أو زوجة السجين ويزنون بها أمامه والله ما يسويها إبليس! هذا لكن واحد إمام حاكم ملك أمير رفيق قد يخطئ ولكنه رحيم بشعبه هذا الإبادة غير موجودة إياك هذه، قال “ولزوم الإمام” حتى لا تصير فوضى فمتى ما صار قاتل مجرم يبيد الناس لا بأس هكذا.
أحمد من ليبيا: أنا أحاول أن أشارك ببعض الآيات في سورة هود (قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنْتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَآَتَانِي رَحْمَةً مِنْ عِنْدِهِ فَعُمِّيَتْ عَلَيْكُمْ أَنُلْزِمُكُمُوهَا وَأَنْتُمْ لَهَا كَارِهُونَ (28) هود) (يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنْتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَآَتَانِي مِنْهُ رَحْمَةً فَمَنْ يَنْصُرُنِي مِنَ اللَّهِ إِنْ عَصَيْتُهُ فَمَا تَزِيدُونَنِي غَيْرَ تَخْسِيرٍ (63) هود)
الدكتور الكبيسي: هذه شرحناها فرق بين رحمة من عنده ومنه ومن لدنه ما الفرق بينها؟
أحمد من ليبيا: إذا (رحمة من عنده) معناها سياق الآية يتحدث عن الرحمة وإذا (منه رحمة) يتحدث عن رحمة الله سبحانه وتعالى.
د. الكبيسي: “لين الكلام ولزوم الإمام والتفقه في القرآن” ليس في القرآن كله يعني كل من يسمعني الآن عنده معلومات مثلاً الأخ أحمد الآن عنده بعض الآيات حافظ سورة البقرة حافظ كذا المهم إذا أردت أن تفوز يوم القيامة بضمان كامل احفظ البقرة وآل عمران “عليكم بالزهراوين” والله رب العالمين جعل لنا أسباب النجاة بالآلاف من ضمنها الزهراوين البقرة وآل عمران أحفظها وخذ تفسير بسيط تنجي من النار بفقه القرآن لأنك فقيه بالزهراوين البقرة وآل عمران. ثم حب الآخرة والله كلنا نحب الآخرة والجنة ونرى النبي صلى الله عليه وسلم ونرى أصحابه ونرى رب العالمين
د. نجيب: “من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه”
د. الكبيسي: الجزع من الحساب، أنت خائف من الحساب، لماذا؟ مثل ما قلنا قبل قليل كلنا عندنا فضائح وذنوب وكل ابن آدم خطاء ولو تذنبوا لذهب الله بكم ولا يأمن مكر الله، الجزع من الحساب. وقصر الأمل أنت لا تعيش وأنت تأمل أن تعش مليون سنة لا الموت بين عينك فلا تعرف أي ساعة تموت كما قال الشيخ “من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه” اعمل لدنياك كأنك تعش أبداً واعمل لآخرتك كأنك تموت غداً هذه مع هذه. ثم قال “أمرتك بهذه وأنهاك عما يلي: أن تشتم مسلماً”، شتيمة فقط وليس قتلاً، “أن تفسد في الأرض” وهو هذا الذبح والقتل الذي يجري الآن. “يا معاذ اذكر الله عند كل حجر وشجر وأحدث لكل ذنب توبة السر بالسر والعلانية بالعلانية” هذه تفعلها تكون من الأولياء هذه الوصايا وهذه الأخرى التي معاها وأنت بذلك تدخل الجنة من غير حساب، هذا البرنامج والمنهج الذي علمه النبي صلى الله عليه وسلم لسيدنا معاذ. يقول النبي صلى الله عليه وسلم واحد جاء على النبي صلى الله عليه وسلم قال “يا رسول الله أنا أصبت امرأة قبلت امرأة بدون أن أمسها” قبلتها فقط ما عملت شيئاً، وكان سيدنا عمر جالساً فقال له “لقد سترك الله فلو سترت نفسك” رب العالمين سترك فلم تفضح نفسك الآن؟ النبي صلى الله عليه وسلم ما رد عليه فقام الرجل راح فالنبي صلى الله عليه وسلم راح بعث عليه وجاء الرجل فقرأ عليه الصلاة (وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ (114) هود) فسألوه: يا رسول الله أله خاصة؟ قال: لكل مسلم” ما عليك كلما أذنبت اعمل حسنة تصدق ولو بدرهمين صلي ركعتين سبح تسبيحتين استغفارتين تنتهي حتى لو قلت لا إله إلا الله فإنها تغفر الذنوب
د. نجيب: بمعنى (إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ) كما قال النبي صلى الله عليه وسلم “واتبع السيئة الحسنة تمحها” وقال تعالى (لِيُكَفِّرَ اللَّهُ عَنْهُمْ أَسْوَأَ الَّذِي عَمِلُوا وَيَجْزِيَهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ الَّذِي كَانُوا يَعْمَلُونَ (35) الزمر) مقابل أسوأ الذي كانوا يعملون، نسأل الله سبحانه وتعالى العفو والعافية. نفعنا الله تعالى بهذا العلم الذي أفاضه اللله تعالى على شيخنا الدكتور أحمد الكبيسي شاكرين كل من تواصل معنا في الحلقة وإلى اللقاء في الحلقة القادمة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
بُثّت الحلقة بتاريخ 16/12/2011م وطبعتها الأخت نوال من السعودية جزاها الله خيراً وتم تنقيحها
————————-
الحلقة رقم 138 يوم الجمعة ( 16-12-2011 )
( من هنا )
تحميل الحلقة فيديو
على