الحلقة 146
(أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا وَاللَّهُ يَحْكُمُ لَا مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ وَهُوَ سَرِيعُ الْحِسَابِ (41) الرعد) – (بَلْ مَتَّعْنَا هَؤُلَاءِ وَآَبَاءَهُمْ حَتَّى طَالَ عَلَيْهِمُ الْعُمُرُ أَفَلَا يَرَوْنَ أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا أَفَهُمُ الْغَالِبُونَ (44) الأنبياء)
د. نجيب: بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وبعد. مع شيخنا الإمام الأستاذ الدكتور أحمد الكبيسي حفظه الله في بدائعه ورائعه القرآنية.
د. الكبيسي: بسم الله الرحمن الرحيم. ولا نزال في سورة الرعد وفي سورة الرعد آية ولها نظير في سورة الأنبياء تتكلم عن سنة الله في هذا الخلق جميعاً من آدم إلى أن تقوم الساعة تتكلم عن فلسفة الحكم في هذه الأرض وهي قوله تعالى في سورة الرعد (أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا وَاللَّهُ يَحْكُمُ لَا مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ وَهُوَ سَرِيعُ الْحِسَابِ (41) الرعد) مثلها في الأنبياء (بَلْ مَتَّعْنَا هَؤُلَاءِ وَآَبَاءَهُمْ حَتَّى طَالَ عَلَيْهِمُ الْعُمُرُ أَفَلَا يَرَوْنَ أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا أَفَهُمُ الْغَالِبُونَ (44) الأنبياء) هناك (أولم يروا) وفي الأنبياء (أفلا يرون). إذاً كلامنا في قوله تعالى (أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا) هذه قضية ثابتة قاعدة كونية أنا نأتي الأرض ننقصها من أطرافها، مرة فيها (أَفَلَا يَرَوْنَ) ومرة (أَوَلَمْ يَرَوْا). طبعاً نبدأ الفرق بين (أولم يروا) (أفلا يرون) (ألم ترى). ألم ترى إذا كنت أنت إما رأيته بعينك أو كان قريباً يعني سبق بأيام بكم سنة يعني في عصرك كما قال تعالى (أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ (1) الفيل) وأنتم تعلمون أن النبي صلى الله عليه وسلم ولد في عام الفيل والناس الذين عاشرهم النبي صلى الله عليه وسلم وهم كبار السن عندما كان هو فتىً كان يتحدثون عن هذا وتفاصيله ولقد رأوه بأعينهم كيف جاء أبرهة وكيف جاءت طير الأبابيل الخ. ألم ترى كيف إذا حصل في عهدك أو في العهد القريب الذي لا يزال الناس يتحدثون فيهم أو رأوه بأعينهم يقول ألم ترى أن الله ألم ترى ألم تروا ألم يروا. إذا لا، القضية في الحقيقة مستمرة الآن رأيت أنت بعينيك (أَفَلَا يَرَوْنَ أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا) ترونها أمامك تصير. إذاً فرق بين (أولم يروا) الذي مضى قريباً وقد يكون واقعاً في حياتهم أما (أفلا يرون) ناس غافلين وهذا موضوع ليس ذهنهم واحد متكبر يعني إفرض واحد حاكم في دولة صغيرة جبار قاتل مجرم أذاق شعبه هواناً وهو بعد صغير تقول له يا أخي أنت ألا ترى هذه القوى العظمى كيف راحت؟! (أَفَلَا يَرَوْنَ أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا) إمبراطوريات دامت آلاف السنين عندما بدأت تقتل وتظلم وتمحق ذهبت فأنت لماذا تتعب نفسك؟ يعني هذه للعظمة رب العالمين يهيب بالناس بالحاكمين الذين يستبدون بشعوبهم قتلاً وتعذيباً وهم لا شأن لهم ولا قوة لهم ولا خلود وليس هو أب عن جد في غفلة صار حاكماً بل لا يعرف أحد من أين جاء يقول له يا أخي اتعظ أنت عنصر كونك أنت ما عندك قواعد في الحكم ما لك أصل ما لك ماضٍ ليس لآبائك وأجدادك فضلٌ أنت منبت عليك أن تتعظ بالآخرين قليلاً. إذاً ما ينبغي أن نفسر معنى قوله تعالى (نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا) ما معنى الطرف؟ واحد، وما معنى الأرض؟ هاتان الكلمتان هم اللتان تقومان عليهما هاتان الآيتان العظيمتان اللتان إن عرفنا معناهما وتاريخهما وأيد الله سبحانه وتعالى قوله بفعله يعني مثلاً نحن نعرف أن في التاريخ أمم حكمت العالم كلمة طرف (أولم يروا أن نأتي الأرض) أولاً الأرض فالأرض قد تكون الكرة الأرضية وأحياناً تقصد مكاناً صغيراً معيناً كما في القرآن كلمة الأرض قد تعني القدس كما قال تعالى لبني إسرائيل (يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الْأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ (21) المائدة) يعني القدس فكلمة الأرض إما تأتي مكان محدد دولة محددة مساحة محددة أو لا تعتبر الكرة الأرضية كلها هذه
د. نجيب: إما للجنس وإما للنوع
د. الكبيسي: أحسنت. فحينئذٍ تأتي كناية عن النفوذ الواسع مثلاً (وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ (55) النور) هذه تعني نفوذاً واسعاً على مساحة كبيرة من الأرض وكأنها كل الأرض لماذا؟ هناك قوة في العالم سادت في التاريخ كله، هي ما حكمت كل الكرة الأرضية لكن حكمت بقوة وقدرة مساحة كبيرة منها حتى بقت جميع الأرض تدور في فلكها. يعني نحن لأننا عشنا شبابنا من الأربعينات إلى الآن والعالم يتنازعه قوتان لا ثالث لهما الإتحاد السوفييتي وأمريكا وكل الدول الأخرى تدور في فلك إما هؤلاء وإما هؤلاء هذا في التاريخ كله. كان الفرس والروم لما جاء الإسلام الفرس والروم يقتسمان الكرة الأرضية ليس بكل أطرافها ولكن كل من عداهم من الدول الصغيرة مثل الحيرة مثل اليمن مثل الجزيرة العربية تدور في فلك إما القيصر وإما كسرى. هكذا هو الأمر في التاريخ قوتان تتحكمان في الكرة الأرضية كلها إما عموماً وإما تفصيلاً فكلمة الأرض تعني قطعة واحدة ادخلوا الأرض هذا القدس، تعني نفوذ هائل (نرث الأرض ومن عليها) أحياناً تعطي أن هذه القوة يدور في فلكها الآخرون فكأنها تحكم الأرض وفعلاً يعني حلف وارسو والحلف الأطلسي الذي كان مع الشرق ومع الغرب كان يحكم كل الكرة الأرضية كل الدول في العالم حصرياً يعني جميع الأمم المتحدة إما مع الإتحاد السوفييتي دول الشيوعية وتعرفونها كانت خمسة عشرة دولة شيوعية وإما مع أميركا كلها أوروبا وآسيا وكثير من الدول العربية والإسلامية الخ. إذاً القوة الغالبة هي التي إما تحكم مساحة واسعة أو أنها لقوتها ولقدرتها يدور في فلكها الآخرون فهي إذاً (أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا) إذاً هكذا معنى الأرض.
نرجع إلى كلمة طرف وهذا هو الذي يعني فات على كثير من المفسرين فات عليهم أمران: الأول وقد شرحناه أنا والدكتور نجيب فات عليهم أن القرآن ليس فيه مترادف ما فيه كلمتين بمعنى واحد بينما كل التفاسير تقول لك هذا نفس المعنى جاء وأتى وحضر ووصل كلها نفس المعنى وهذا خطأ ونحن قلنا هذا وأثبتنا هذا بالدليل الذي لا يناقش من القرآن نفسه. القضية الثانية التي بعد ما تحدثنا فيها ونحن على أمل أن نتحدث فيها أنا والدكتور أن القرآن الكريم إذا ما كان فيه مترادف فإن فيه مشترك، الكلمة الواحدة لها عدة معاني ما في كلمتين بمعنى واحد ولكن فيه كلمة واحدة لها معاني مختلفة تستعمل في هذا وهذا وهذا انظر كلمة طرف، ما معنى كلمة طرف في اللغة العربية؟
الطرف الرجل الذي لا يثبت على صحبة أحد لملله ولا يثبت على امرأة ولا صاحب. يعني واحد ملك حاكم في ملوك صديقهم صديق وعدوهم عدو فعلاً رجل مالي نفسه أخلاق وتربية وأصل وفصل، وفي واحد نزق يوم معك وثاني يوم يقتلك أتى بهذا الحزب وأذهب هذا الحزب أتى بهذه الجماعة وأذهب هذه الجماعة قرب فلان وقتل فلان يمل دائماً يبحث عن عدو جديد وحينئذٍ هذا يسمى طرف.
ومن معاني الطرف أيضاً المحدث الترف والنعمة واحد ما كان كلمة شرف في اللغة العربية والسنة النبوية الوجاهة فلان ذو شرف يعني ليس كما نستعملها نحن أن الإنسان ما عنده عرض لا هذا غير موجود في اللغة العربية وهذه تسمى العفة في الإسلام في القرآن في السنة عند كلام العرب العفيف (وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا (33) النور) الشرف في الكتاب والسنة وعند العرب الوجيه وجيه قومه إنسان ذو شرف يعني وجيه وعنده جماعته أتباع ويحبونه الناس إما لكرمه كحاتم الطائي أو لعلمه كالإمام الشافعي وهكذا أو قام بعمل مجيد للأمة فأصبح معروفاً ببطولته يعني سيدنا خالد صار شرفه عظيماً في كل الأمة الإسلامية إلى يوم القيامة لأن له مواقف في الحرب سيدنا عمر في العدل. إذاً الشرف الوجاهة السمعة الطيبة الذي يعرفه كل الناس يقال فلان ذو شرف وبالتالي الطرف المحدَث الشرف يعني كان مغموراً ونحن نسمه حديث نعمة أو كما يسمونه الناس في مصر غني حرب يعني واحد كان فقيراً وصار غنياً وله مكانة في بلد مضطرب هرب ما هرب وصار مليونيراً وأصبح معروفاً لكن يبقى ما عنده أخلاق الأغنياء فالأغنياء الأصيلين أب عن جد يكون كريم وودود ويستر على الآخرين ويقرب الناس يعطي الفقراء عنده مجلس في البيت والناس يدخلون إلى بيته بلا دعوة وبابه لا يغلق متعالٍ عن النقائص ويكون متواضعاً جداً أما مُحدَث النعمة الذي لم يكن شيئاً فصار يصبح مترفعاً ولا يسلم على أحد وبخيل ولا يفتح بابه هذا يسمونه محدث هذا بلغة العرب يسمونه طرف (أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا) هناك حكام تافهين لا يعرفهم أحد في غفلة من الزمان استلموا الحكم فقتلوا ومحقوا وهذا واقع حال الآن. كلنا نعرف ظلم الناس ناس لم يكونوا معروفين من الشارع أتوا وصاروا حكاماً يعني كالقذافي وصدام حسين وآخرون. أنا بعيني رأيت حالة وحالة أجمع الناس عليها أن القذافي أخرج 1600 سجين بالليل كلهم قتلهم ودفنهم أحياء بالليل هذا ما يفعلها واحد حاكم ابن حاكم هذا مستحيل لأن الحاكم ابن الحاكم عنده أخلاق ورحيم لأنه أصيل ذو نفس زاكية. أنا بعيني رأيت حالة صدام حسين تعرفون أيام الحصار الرهيب هذا الذي بدأ العراقيين فيه يأكلون ثيابهم وللإنصاف الدولة كانت بارعة في البطاقة التموينية بحيث يذهب إلى كل عراقي حصراً حصته من طعام وشراب وشاي ورز مقنن بالقدر الذي يكفي في بعض العوائل فقيرة جداً ما تشبع وبعني رأيت حالة وأعرفه شخصياً امرأة فرّاشة طبعاً لما كانت تأتي الحبوب الحنطة وما شاكلها توضع في سالوات السالوة في العراق خزين هائل يعني مثل برميل لكن ما ترى آخره ويصبون الحبوب فيه وأحياناً لما يصبون تتناثر بعض الحبات على الأطراف، هناك واحدة فرّاشة اسمها أم خالد أنا أعرفها عندها ولدين لا ثالث لهما وأيتام وهي ترعاهما واحد اسمه خالد والآخر نسيت اسمه واحد عمره 17 سنة والآخر 18 سنة وكان بيتهم بجوار السايلون وطاحت بعض الحبوب في الأرض ولما راح هؤلاء ولم يبقى أحد ذهبوا يلمون الحبوب التي في التراب فلموا حفنة حنطة لا قيمة لها والمخابرات كما تعرفون في هذه الدول الحزبية القاتلة عندهم مخابرات تحسب عليك أنفاسك وصل خبر أن اثنين من العراقيين يعبثون بأرزاق الشعب اعتقلوهم وثبت أنهم أخذوا قليلاً من هذه الحنطة حكموا عليهم بالإعدام واستطاعت أمهم أن تصل إلى صدام وقالت له والله ما عندي غيرهم وأخذوها من الأرض فقال لا القانون يأخذ مجراه وفعلاً نفذوا هذا فدعت عليه قالت اللهم لا يموت صدام حتى يرى أبناءه مقتولين وقد حصل هذا نعوذ بالله.
د. نجيب: وأيضاً في هذه القصة أشباه ونظائر، نعود إلى شيخنا الجليل بعد الفاصل.
——-فاصل—–
د. الكبيسي: إذاً (أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا) ما تفهمون ما تشوفون أمامكم يعني كلنا رأينا كيف مات القذافي والله أنا أحد الناس أشفقت عليه يضربونه وهو في حالة بائسة هذا الذي أعدم ألف وستمائة وهذه واحدة من إعداماته وإذا به فعلاً تشفي قلوب أهل المعدومين.
د. نجيب: ورب العالمين يقول (مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا (32) المائدة)
د. الكبيسي: يعني أنت يا حكام يا آخرين يا من لا تزالون تعملون نفس الشيء ألا تتعظوا من الذين راحوا (أَفَلَا يَرَوْنَ أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا) (وَاللَّهُ يَحْكُمُ لَا مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ) يعني هذا الحكم قاطع ليس فيه استئناف فحكم الله لا ينقض (وَاللَّهُ يَحْكُمُ لَا مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ) هذا قدر كل من يقتل الناس ويظلمهم هذا مصيرهم (أفلا يرون) (أولم يروا) ألم ترى وحينئذٍ ما عذرك إذن؟ وعلى حكاية الأفغان كيف أسقطوا إمبراطوريتين وهذه أعجوبة العجائب طبعاً هي أربعة سقطت عند المسلمين الفرس والروم سقطت على يد المسلمين وأمريكا والإتحاد السوفييتي عند المسلمين الأفغان يحكي عن الظلم في عهد الظلم لما كان الإتحاد السوفييتي كان تأتي طائرات هليكوبتر تبيد قرى قرية قرية وفي أحد الأيام أبادوا قرية كاملة هي أطفالها ونسائها انتهت وبجوارها بحيرة فنزل هؤلاء الطياريين حوالي 1500 واحد تقريباً يسبحون بالبحيرة وإذا بهم يموتون جميعاً الله، وجاءت القيادة لترى سبب موتهم وسبحانه وتعالى سلط على كل واحد في قدمه نملة تقرصه ويموت ونسمع أيضاً عن الأمريكان في أفغانستان وكيف يبيدون أطفال ونساء بحجة الخطأ ومئات الأخطاء مستمرة. إذاً قاعدة (وَاللَّهُ يَحْكُمُ لَا مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ) إياك أن تستبد بقوتك والله لو كانت قوتك ملء الأرض والسموات إذا قتلت وظلمت بشكل مستمر صار سياسية وقد يقع الظلم فالحكم لا بد أن يقع فيه خطأ ولا بد لقيل لعنترة كيف تعلمت الشجاعة؟ قال: أختار الرجل الجبان فأضربه الضربة الهائلة ينخلع لها قلب الشجاع فأنثني عليه فأقتله، يعني أحياناً الحاكم لكي يخيف بعض المتمردين يقسوا على واحد أما أن يكون هذا سياسية يقسوا على الجميع والناس بسطاء والفقراء إبادة لا يمكن أن يبقى ويزول بأتفه الأسباب. يعني الإتحاد السوفييتي إلى الآن منذ سنة 91 حينما سقط أعطني سبب واحد لسقوطه ما السبب؟ الظلم فقط. إذاً (أَوَلَمْ يَرَوْا) (أَفَلَا يَرَوْنَ أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا) (وَاللَّهُ يَحْكُمُ لَا مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ) (أَفَهُمُ الْغَالِبُونَ) على كثرة الأسلحة والدبابات لا يمكن فهذا قانون ولهذا قال (نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا). سبحان الله يعني رب العالمين بهذه الآية يقول نأخذ القادة فالشعب ليس له ذنب فالقائد هو الظالم كما يحصل الآن مما يقشعر له الأبدان ألا تتعظ!! (أفلا يرون) القذافي قبلك ألا ترى؟ الطرف نحن قلنا الطرف هو الذي لا يثبت على رأي وليس له صديق أبداً، اثنين المحدث في الشرف يعني محدث نعمة.
ثلاثة الرجل الرغيب العين كلما رأى شيئاً أراد أن يكون له لا يشبع، كل شيء يريد أن يأخذه له سواء كان مادياً أو معنوياً يستأثر بكل شيء ويحرم الناس من كل شيء وهذا موجود. إذاً ويقول (أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا) نبدأ بهذه الرؤوس إما إنسان ملول وما عنده صديق ويوم معاك ولا تعرف متى يرضى ويذبح في العالم واثنين واحد محدث شرف ما له أصل وساق دبابة أو طائرة وكان مجرد ملازم أو لا أدري ماذا ولا يعرف أحد عنهم شيء ولا من هو أبوه وإذا به يصبح إله يذبح العالم كلهم اسجدوا لي، والرجل الرغيب وانظر إلى هؤلاء الناس كل شيء يرونه جميلاً لا بد أن يأخذونه سواء كان امرأة أو بيت أو قصر أو أرض أو الخ يعني هو فقير عاش معدماً وصار ثري حرب وثري الحرب لا يشبع (طالب الدنيا كشارب ماء البحر كلما زاد شرباً زاد ظمأً) إذا هكذا (أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا) من يصدق أن كسرى يسقط؟ من يصدق أن القيصر يسقط؟ من يصدق أن الإتحاد السوفييتي يسقط؟ أو أمريكا تسقط؟ وبالتالي سقوطها بدأ من القمة. السقوط في هذه الآية من القمة.
خالد من ليبيا: موضوعي عن الطغاة وما يحدث في سوريا فالذي حدث في ليبيا يعتبر مشابهاً لما يحدث في سوريا فالقادة وبشار الأسد طاغية فهل عندك نصيحة لبشار؟
الدكتور الكبيسي: الذي يجري الآن لا يحتاج إلى إيضاح والله من لم يعتبر ولم يتعظ لما جرى فهو الجاني على نفسه فالقضية أوضح وأعظم من أن تشرحها أو أن تحذِّر أحداً منها لقد بلغ السيل الزبى لم يحدث في التاريخ وكم قرأنا في التاريخ عن طغاة؟ بهذا الشكل ما رأينا!! إطلاقاً هذا نسخة القرن الواحد والعشرين ولهذا كيد الله عظيم (ولا تحسبن الله غافلاً عما يعمل الظالمون).
أم محمد من الشارقة: أحياناً نقرأ في القرآن كلمة بينة وأحياناً آية فما الفرق بين الآيات والبينات؟
الدكتور الكبيسي: الآية علامة على وحدانية الله البينة دليل على ما قاله الله عز وجل من أحكام رب العالمين قاله البينة هي إثبات الحق وواحدة مرتبطة بالأخرى.
فكلمة طرف أيضاً تعني الطائفة المنشقة عن الأمة والتي تحكم الأمة فتذيقها الهوان وفي الآية (وَمَا جَعَلَهُ اللَّهُ إِلَّا بُشْرَى لَكُمْ وَلِتَطْمَئِنَّ قُلُوبُكُمْ بِهِ وَمَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ (126) لِيَقْطَعَ طَرَفًا مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَوْ يَكْبِتَهُمْ فَيَنْقَلِبُوا خَائِبِينَ (127) آل عمران) ليس كل الذين كفروا غير جيدين فهناك من الذين كفروا تعايشوا معهم (لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (8) الممتحنة) تتعايشوا معهم ولهم حقوق وعليكم حقوق ولكن ما آذوكم (إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ أَنْ تَوَلَّوْهُمْ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (9) الممتحنة) هؤلاء لازم أنتم تؤدبونهم قال (لِيَقْطَعَ طَرَفًا مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَوْ يَكْبِتَهُمْ فَيَنْقَلِبُوا خَائِبِينَ) فالطرف طول التاريخ الإنساني في كل مكان في العالم تستبد بدولة طائفة صغيرة قفزت في غفلة من الزمن فحكمت الأمة الأمة شيء وفرقة منها تختلف عنها فكريا وعقلياً وسياسياً ودينياً وبينها عداء يسمى طائفة حينئذٍ هذا يقول ليقطع طرفاً فالطرف هي الطائفة. يعني هذه الكلمات القرآنية المشتركة معبأة بشكل غير كما أن الكلمتين المترادفتين كل واحدة ترسم زاوية من الصيغة يعني جاء غير أتى وغير وصل وغير حضر كل واحدة لها معنى في زاوية معينة كذلك المشترك فالمشترك هذا معبأ والقرآن الكريم لا تنقضي عجائبه إلى يوم القيامة.
أحمد من ليبيا: نود لو تتعرض إلى موضوع مدينة مصراتة ومدينة تورّه حدث في مصراتة ما لا يصدقه العقل وتمت اعتداءات على الشرف والعرض والأرزاق والأرواح والممتلكات من قبل سكان مدينة تورّه بعون الطاغية القذافي
الدكتور الكبيسي: سمعنا بهذا وتحدثنا عنه وقلنا كيف يبلغ الأمر بحاكم يعني يحرض الناس على الزنا بشعبه هذه قضية جديدة يعني فقط فرعون يقتل أبناءهم ويستحيي نسائهم فرعون فقط عملها ورب العالمين فضحه قال يقتل الأبناء والرجال وينتهك أعراض النساء يستحيي يعني يزيل حياءهم يزني هذا فرعون فعلها الطاغية الذي قال أنا الله وهذا الذي كان عندكم فعلاً لأول مرة وهذا ابنه الذي قال أنا يتشدق بهذا ولهذا قتلوه قال فعلنا بنسائكم كذا فقتلوه. حينئذٍ والله يا ابني الذي حصل في ليبيا شرف لكم من حيث هذا الشعب الموحد الكريم الذي توحدتم على قيادة واحدة وفعلاً خلّصتم الناس من هذا الوباء وجعلتم أنفسكم على وحدتكم جعلتم أنفسكم قدوة لكل المظلومين في العالم وبارك الله فيكم وإن شاء الله كما نصركم الله عز وجل ينصر الناس المظلومين وسيكونون كما الشعب الليبي موحد.
ريم من أبو ظبي: تكلمت في حلقات سابقة عن التوبة وشروط التوبة ونحن كيف ممكن نعرف أن رب العالمين قبل التوبة فأحياناً نخطيء أخطاء ونرجع نعيدها ونرجع نتوب؟
الدكتور الكبيسي: إذا كنت كلما أذنبت ندمت واستغفرت وتبت إلى الله ونويت على أن لا تعودي فإن الله يقبلها بالمائة مائة هذا واحد، اثنين لو بعد سنة سنتين عشر سنين أيضاً لعب عليك الشيطان وعملت نفس العملة رب العالمين يغفر لك ما دمت عندما تبت أول مرة كنت عازمة على عدم العودة ولكن ظروف ثانية وكما في حديث البخاري (إن عبداً أذنب ذنباً …..الخ) كل من يتوب مقبول وكل من يتوب بعد فترة من الزمن ما كان ناوياً لكن ظرف آخر ألجأه إلى هذا وتاب نفس التوبة وحزن نفس الحزن وقد يكون يبكي ثقي أن الله يغفر له وفي آخر الحديث (وليعمل عبدي ما يشاء) إذا كان كل ما أذنب استغفر فإن الله سبحانه وتعالى يحب التوابين إن شاء الله.
الظلم هذا أساس كل نصر للمظلوم وأساس كل هزيمة شنعاء وعار شديد للظالم والأحاديث في هذا لا تنتهي يقول النبي صلى الله عليه وسلم (ثلاثة تستجاب دعوتهم الوالد والمسافر والمظلوم) (دعوة المظلوم لا تُردّ) فإياكم ودعوة المظلوم تصور! (إياكم ودعوة المظلوم فأنها ترفع فوق السحاب والرب يقول وعزتي لأنصرنك ولو بعد حين) ما في مظلوم ما يُنصَر شيء هذا ثابت قاعدة كاملة. ولهذا إذا رأيت ظالم أمعن قد يظلم مرة مرتين من الذي لا يظلم؟ فالظلم من شيم النفوس فإن تجد ذا عفة فلِعلّة، يعني تظلم مرتك أخوك شريكك كلنا نحن نتكلم عن ظلم السلطان الظلم الأعلى الذي لا يُدفَع المخيف الذي يؤدي إلى القتل هذا الظلم الذي إذا فعلته لن تنجو أبداً لو كان واحداً المظلوم فكيف إذا كان شعباً والكل يرفع يديه؟ والله لتعاقب عقوبة يتوارثها الأجيال إلى يوم القيامة يعني كبعض الناس الذين ذهبوا وهذا الذي حكينا عنه الليبي هذا قصته ستروى تاريخ إلى يوم القيامة طريقة إزالته وكيف ضربوه وكيف عملوه وكيف فعل بشعبه هؤلاء يصبحوا أمثولة فرعون صار له أربعة آلاف سنة وكلنا نقرأ قصته كل يوم وما أكثر الفراعنة خمسين فرعون في خمسين عاصمة! حينئذٍ نقول أن هذا المظلوم كما وعد رب العالمين يا الله! (لأنصرنك ولو بعد الحين). يقول عن عقبة بن عامر قال النبي صلى الله عليه وسلم (ثلاث تستجاب دعوتهم) وفي رواية أخرى (حقٌ على الله أن لا يرد دعوتهم الصائم حتى يفطر والمظلوم حتى ينتصر والمسافر حتى يرجع) ولهذا النبي صلى الله عليه وسلم علّمنا على أدعية عجيبة للمظلوم يعني سيدنا موسى مظلوم (فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ بِجُنُودِهِ فَغَشِيَهُمْ مِنَ الْيَمِّ مَا غَشِيَهُمْ (78) طه) واحد عنده كم واحد أسلم وخلصهم من فرعون هؤلاء المساكين وإذا فرعون يتبعهم بجيش جرار يسد الأفق (فَلَمَّا تَرَاءَى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ (61) قَالَ كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ (62) الشعراء) ماذا دعا؟ قال (اللهم لك الحمد وإليك المشتكى وأنت المستعان) هذا الدعاء مؤصل رسمي من رب العالمين كل من يشعر بظلم كهذا ظلم الأعلى ظلم الملوك وما في أمل في النجاة يدعو بدعاء موسى (اللهم لك الحمد وإليك المشتكى وأنت المستعان وعليك التوكل ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم).
د. نجيب: لنا عودة إلى شيخنا بعد الفاصل إن شاء الله.
———-فاصل——–
د. الكبيسي: رب العالمين عز وجل كما جعل العبادات اللسانية بالذكر والقلبية بالإيمان والعضلية بالصلاة والصوم رب العالمين ما من عبادة أعظم عنده من الأخلاق أبداً (أقربكم مني مجلساً يوم القيامة أحاسنكم أخلاقاً) ومحمد عليه الصلاة والسلام عنده من الصفات في كل جوانب حياته قال له (وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ (4) القلم) رب العالمين تكلم عن الأخلاق عن الرقة والرفق والحنان وعن القسوة تصوروا امرأة بغي والبغاء قضية قذرة قد يزني الإنسان أما أن تفتح بابها للناس هذه مصيبة لا يستسيغها قوم مهما كانوا هذه البغي رقت على كلب لهث فسقته فغفر الله لها يا الله! وفي الحديث الصحيح (الراحمون يرحمهم الله) (من لا يرحم الناس لا يرحمه الله) متفق عليه ولهذا يموت ميتة الكلاب هو ومن يحب وعياله ومن نصره ومن أيده (والشقي من باع دينه بدنيا غيره) واحد يقتل الناس لأجل واحد يبقى في الحكم مثل هؤلاء الشبيحة، ما هذا البلاء؟ واحد يقتل مئات وآلاف وينتهك أعراض شعبه من أجل شخص تافه ما يسوى النعال الذي لابسه، ما هذا البلاء! والله هذا حاكم أما أنت الذي تذبح بالعالم ايش محصل؟؟ فهؤلاء البلطجية الذين في مصر الذين دخلوا على المتظاهرين بالجِمال وقتلوهم كم أعطوه؟ عشرين جنيه !! بعشرين جنيه تقتل واحد مواطن من أهلك؟؟ وهكذا هي بلاء، من عوفي فليحمد الله.
نوال من الكويت: هل الأصل والفصل للحاكم له علاقة بالأخلاق والدين؟ فكيف نفسر قوله تعالى (إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (13) الحجرات)؟ ولماذا تسلط علينا هؤلاء الحكام؟
الإجابة: واحده واحده، يقول النبي صلى الله عليه وسلم (خياركم في الجاهلية خياركم في الإسلام).واحد عنده أصل وفصل ونسب، من الأتقى؟ يعني معقولة فلان بن فلان معروف بأصل وفصل وكرم وأخلاق هذا يبيد شعبه؟؟ والله ما يبيد شعبه! يزني بشعبه؟؟ ما يسويها يسويها واحد ملازم ضابط كان خادماً عند الملك،
نوال: لماذا تسلط علينا هؤلاء الحكام؟
الإجابة: بذنوبهم والله العظيم أنا عراقي وما حصل للعراق يستحقوه والله إن ملوك العراق الملك فيصل الثاني وآباؤه والله من الخلفاء الراشدين ولا أستثني على الله منهم أحداً وسحلناهم سحل الكلاب وقتلناهم وقطعناهم أوصال وهم يحملون المصاحف وقتلنا نساءهم أيضاً معهم. ولهذا هذا الذي جرى والله نستحقه، اثنين هذا الشعب الليبي والله هذا السنوسي من آل البيت والله العظيم هذا السنوسي أطهر خلق الله تصوري لما طلعوه كان مديناً للدولة 250 دولار رجعها!! وما عنده ولا درهم هذا يسحل ويقطع!! وليسمعني الشعب الليبي الآن فرحوا به كما فرحنا نحن أيضاً وكان خادم للملك وفرحنا كنا شباب وضحك علينا عبد الناصر قال الجمهورية والخ أمة ما لها مرجعية هوائيين فالذي حصل للشعب الليبي والذي حصل للشعب العراقي وما يحصل للشعب السوري بما كسبت أيدي الناس كما قال تعالى (ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (41) الروم) ولهذا على الشعوب وتتوب وتستغفر ويكون عندها موضوعية قل الحق ولو على نفسك هذا صح وهذا خطأ أما يأتيك شيوعيين لعبوا فيك وبعثيين والآن وهابيين أنت كافر وهذا مشرك واذبحوا هذا واقتلوا هذا!! ما هذه الأمة!! يا أخي (تركتكم على السمحاء ليلها كنهارها) أمة عندها قرآن وسنة وصح وخطأ يعني أنا في حياتي جاؤنا الشيوعيين أربعين سنة ذبحونا ثم البعثيين أربعين سنة ذبحونا والوهابين ما الذي يفعلونه في الصومال أبادوا الصومال إبادة كلهم مشركين والصومال من الشعوب المسلمة وبالتالي أي أمة هذه!! فمن عوف فليحمد الله والله أقولها من هنا وأسأل الله أن يأجرني عليها كل من يثور على أسرة حاكمة فهو مرتدّ وخارج عن الدين لأنه لا يعرف ماذا سيجري، أمامك النتائج والأمثلة هل حدث في أسرة حاكمة إبادة؟؟ وانظري أنا دخلت السجون أربع مرات في زمن الشيوعيين والبعثيين والله الكلب ما يُحبس هكذا والتعذيب الذي صار والله ما يتحمله الجدران وما قد سمعنا في يوم من الأيام هناك أسرة حاكمة قتلوا وذبحوا وأحكي لك ما هو سر قبل أسبوعين مؤامرة أربع خمس ضباط هايفين عملوا انقلاب وحكموا عليهم بالإعدام الصبح وفي الليل طلعوهم وردوهم إلى أهاليهم وحصل عندكم في الكويت نفس الشيء وطلعوهم وفي العراق وطلعوهم وما رضينا بهذا!! يلا اشبعوا بالجمهوريات يقودها ضابط هايف ما يسوى نعال ولا تعرف من أين أتى يذبح بالعالم بالآلاف. شعب عريق كان يحكم الدنيا شعب السوري والشعب العراقي حكم العالم أهل الحضارات دمشق وبغداد أعظم دولتين في العالم أخيراً ذبحهم مثل الكلاب واحد هايف ما يسوى نعال لماذا؟ جمهوري الأفندي لا يعرف من أبوه؟؟.
سلوى من الشارقة: في القرآن قوله تعالى (هُوَ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا (61) هود) من العَمَار؟
الإجابة: استعمركم طلب منكم أن تُعمِّروا الأرض وفعلاً هذا قمنا به فالاستعمار لما جاء ما قال أنا محتل قال لا أنا أتيت أعمر بلادكم ولهذا عمروا لنا العراق وأفغانستان وعمروا الباقيات يعني كلمة.
الدكتور نجيب: تعليق بسيط على الأخت نوال إلقاء سيدنا عمر بن عبد العزيز كان يهيئ الأمر لكي يولي القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق ولكن أهل الحل والعقل قالوا له ليست العبرة بتقوى ولا بعلم الإمام القاسم وإنما بالعدل والحكم يحتاج إلى شوكة وإلى قوة ولو أنك وليت واستخلفت الأمة القاسم بن محمد وهو إمام وتقي ومن أهل المسجدلكن لا علاقة له بالحكم ولا علم له، ولذلك يقول ابن خلدون أن العرب لا يستقيم معهم إلا المُلك،
الدكتور الكبيسي: صح وذلك لطبيعتهم. الشيء الثاني بالحكم الإسلامي إذا رشح اثنان عندك حاكمين واحد مسيحي أو يهودي عادل معروف عنه بالعدل وأنه محترم وحتى في حياتنا رأينا بعض الوزراء من غير المسلمين من هو أعدل من المسلم وهناك مسلم ملتحي وصوم وصلاة ولكن قاتل أنت من تنتخب؟ تنتخب غير المسلم العادل فالمهم العدل المهم في الحكم العدل أما صومه وصلاته له ما لنا دعوة به نحن، أتقاكم هذا يوم القيامة بالدنيا لا بد من واحد عادل ولهذا لما أبو ذر قال يا رسول الله استعملني قال (إنك امرؤ فيك ضعف) أبو ذر هذا الرجل العظيم الزاهد التقي ما يصلح للحكم. وسيدنا عمر بعث المغيرة والمغيرة هذا العراقيين خاصة العراقيين لا يمكن أن تحكمهم إلا إذا أخفتهم بالقتل ولهذا المغيرة أول ما وصل العراق قتل اثنين أول يوم وصل فخافوا والحجاج قال جملته المعروفة (والله إني لأرى رؤوس قد أينعت وحان قطافها) سكت العراقيين في مصيبة تأتي بعادل يقتلوه تأتي بظالم يقتلهم تكون مشكلة ولهذا المعادلة كما يلي إذا سلط الله حاكم على شعب وكان عادل عليهم أن يحمدوا الله لأن هذه من أعظم النعم (أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآَمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ (4) قريش) هذا واحد وإذا سلط الله عليهم قاتلاً فالنبي قال إذا كان ما تقدرون (لا تنزعن يداً من طاعة) لأنهم سيأكلونها أكلة رهيبة لكن إذا عاد رب العالمين أعطاكم بأس وشجاعة وقوة وروح جهادية وحبيتم أن تقتلوا هذا الكلب الخائن اقتلوه لكن على أن لا يؤذى بقية الناس يعني النساء وأطفال كما حدث في سوريا وحقيقة الذي يحدث في سوريا والله يدمي قلوب العدو، العالم كله يبكي أسأل الله أن يزيل عنهم هذا. فالقضية قضية شائكة لكن رب العالمين إذا أحب قوماً وهم كانوا صالحين يعطيهم حاكم وإذا كانت ذنوبهم كثيرة يسلط عليهم هذا حتى تُغفر ذنوبهم، نسأل الله العفو والعافية.
يقول النبي صلى الله عليه وسلم (لا تنزع الرحمة إلا من شقي) شقي يعني لا يُغفر له شقاء يوم القيامة فالرسول كان يقول إذا واحد منزوع الرحمة ورأينا أناساً حتى ليس موضوع حكام يعني قلة واحد بالمائة ألف يكون قاسي وعلى أولاده مرعوبين ولا يسلم على أحد فعلاً فيه قسوة شديدة ويقول المصطفى عليه الصلاة والسلام (لا تنزع الرحمة إلا من شقي) وما الفرق بين الشقي والشقاء؟ الشقي طويل الشقاء صفة مشبهة فالشقي معناه شقاؤه طال يوم القيامة. ويقول صلى الله عليه وسلم (الظلم ظلمات يوم القيامة) ما هي الظلمات؟ يوم القيامة نحشر وطبعاً مشاهد يوم القيامة مفزعة من القبر والبعث والصراط والحشر كله في ظلام والمؤمنون الموحدون لله (يَوْمَ تَرَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ يَسْعَى نُورُهُمْ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ بُشْرَاكُمُ الْيَوْمَ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (12) الحديد) المؤمن يرى والعالم اكتشف هذا هناك مناظير بالليل تشوف الدنيا نهار أنا واحد في بغداد بالليل ترى الدنيا نهاراً، يوم القيامة كل مؤمن ما في ظلام أبداً نهار كامل هذا الشقي في ظلام دامس فتصور أنت هذا الرعب والجبال تسعر وأنت في ظلام. هذا الظالم في ظلام دامس حتى لو كان مصلياً وصائماً كواحد لكن كان ظالماً ما له قيمة، كان والي المسلمين في أفريقيا ويقال أنه كان ذكار فإذا أتوا إليه بأي واحد مخالف مخالفة هو يكون يسبح سبحان الله سبحان الله اقطعوا يده سبحان الله سبحان الله افقعوا عينه!!! يعني ما في فائدة فالظالم في ظلمات يوم القيامة فنحمد الله على العدل ونحمد الله على أن سلط على بعض البلاد العربية عوائل كريمة تنصفهم وكل من شقي بحاكم عليه الصبر
د. نجيب: كما قال تعالى: (الم (1) غُلِبَتِ الرُّومُ (2) فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ (3) فِي بِضْعِ سِنِينَ لِلَّهِ الْأَمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ (4) بِنَصْرِ اللَّهِ يَنْصُرُ مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (5) الروم).شكراً لكم وباسمكم جميعاً أتقدم بالشكر لشيخنا الدكتور أحمد الكبيسي أمدّ الله في عمره. علماً أن الإعادة غداً في الساعة الثامنة بتوقيت الإمارات والسلام عليكم ورحمة الله.
بُثُت الحلقة بتاريخ 18/2/2012م وطبعتها الأخت الفاضلة نوال من السعودية جزاا الله خيراً وتم تنقيحها
——————–
الحلقة 146 (17-2-2012)
http://www.islamiyyat.com/video.html?task=videodirectlink&id=2676