الحلقة 30
(الَّذِينَ آَتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ أُولَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمَنْ يَكْفُرْ بِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ (121) البقرة) – (الَّذِينَ آَتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْ وَإِنَّ فَرِيقًا مِنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ (146) البقرة)
مرة أخرى نعود إلى سورة البقرة هذه السورة العظيمة التي فيها من العمق ما تعجز عن الإحاطة به كل عقول البشر ولن يصل الناس إلى معناها الحقيقي من مراد الله عز وجل إلا يوم القيامة وذاك الفهم لسنا مطالبين به في هذه الدنيا وإنما نحن مطالبون بالفهم على قدر عقولنا مهما تفاوتنا في الفهم. في البقرة . (الَّذِينَ آَتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ أُولَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمَنْ يَكْفُرْ بِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ (121) البقرة).يتلونه حق تلاوته، في البقرة آية 146 (الَّذِينَ آَتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْ وَإِنَّ فَرِيقًا مِنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ (146) البقرة) (يتلونه) (يعرفونه)، الضمير في الآية الأولى (يتلونه) منهم من المفسرين من قال يتلون التوراة والمخاطب هنا أو المقصود هم اليهود الذين أنزل الله عليهم الكتاب أي التوراة. من هؤلاء من يتلو التوراة تلاوة صحيحة والتلاوة غير القراءة التلاوة قراءة مع تدبر وتنسيق واستنتاج وإخلاص حتى تصل إلى نهايات محمودة يريدها الله عز وجل من رسالاته، هذه التلاوة (اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ (45) العنكبوت) فالتلاوة للعلماء القراءة لكل الناس (فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ (20) المزمل) فرب العالمين عز وجل يتحدث عن أن بعض أهل الكتاب أي بعض اليهود أجاد إجادة عظيمة في فهم كتاب الله عز وجل وهو التوراة في حين أن بعضهم حرّفوا وزيفوا كما قال تعالى تحدثنا عن هذا سابقاً في حلقة سابقة (يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ (46) النساء) وفي آية أخرى (يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ مِنْ بَعْدِ مَوَاضِعِهِ (41) المائدة) التحريف الذي حصل في عهد سيدنا موسى ساعة ما ينزل في الأيام في ظروف النزول يحرفون الكلمات، هذا يحرفون الكلم عن مواضعه وكما الله قال (وَقُولُوا حِطَّةٌ نَغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ (58) فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلًا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنْزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا رِجْزًا مِنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ (59) البقرة) هم قالوا حنطة، (وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنْفُسَكُمْ بِاتِّخَاذِكُمُ الْعِجْلَ فَتُوبُوا إِلَى بَارِئِكُمْ فَاقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ عِنْدَ بَارِئِكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (54) البقرة) إذاً هكذا هو في كل دين في كل الأديان كأن هذا من قوانين هذه الدنيا من حيث أن الرسالات ينتج عنها على هامشها على هامش هذه الرسالة أو تلك يعني يحدث ناس محرِّفون أناس مزيفون أناس منكرون أناس منافقون يظهرون الإيمان ويبطنون الكفر وأناس يحاولون الفتنة لجعل هذه الكلمة لكي يحدثوا فِرَقاً وما من دين من الأديان السماوية إلا نشأت فيه طوائف ضالة. وهذه الطوائف الضالة كل طائفة انقسمت إلى فرقٍ ضالة وكل فرقة ضالة انقسمت إلى جماعات ضالة والكل يقتل الكل الكل يقتل عند المسلمين وعند اليهود وعند النصارى والتاريخ مليء بهذه الدماء التي تعرفون أنتم أسبابها ومذاهبها وطوائفها ورب العالمين قال منهم صادقون يتلونه حق تلاوته (الَّذِينَ آَتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ أُولَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمَنْ يَكْفُرْ بِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ (121) البقرة) ثم رب العالمين عز وجل يقول (وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ (118) إِلَّا مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ (119) هود) إذاً هذه من قوانين هذه الأرض. إختلاف الأديان إلى طوائف وفرق هذا من باب الامتحان (أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آَمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ (2) العنكبوت) من أجل هذا رب العالمين سبحانه وتعالى أمرنا أن نسأل أهل الذكر وينبغي في كل دين أن تكون هناك مرجعية إسلامية عالمة لا تخشى إلا الله وطبعاً لكل طائفة مرجعية فمن الذي جعل الطائفة؟ مرجِع. كل الطوائف الضالة والفرق الضالة لها واحد أضلذها كما الله قال (وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آَتَيْنَاهُ آَيَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ (175) وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ (176) الأعراف) أخلد إلى الأرض بأنه يأخذ فلوس أصبح مليونير في الافتاء الكاذب وأضل ناس يأخذ منهم ايتوات ونسبة من أموالهم وعاش على هذا حتى صار قانون تلك الفرقة ورب العالمين قال (فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (176) الأعراف) هذه قضية كهذا بلعمة وكان صدّيقاً لكن شاف الافتاء يدر عليه مال شوية شوية أصبح عنده جماعة وطائفة يتبعونه ولا يتبعون موسى وبدأوا يعطونه مال خلاص فاتخذ منهم طائفة هذه الطائفة بعدين انقسمت بينه وبين قارون وقارون ابن عم موسى المهم لا تجزع والله قال (فَلَا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ(8) فاطر) (لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا (31) الرعد) (فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَى آَثَارِهِمْ (6) الكهف) إذاً حزنك وألمك على ما يجري في الأديان من عداء وانقسامات وبدع وضلالات هذا من الغيرة (إن من الذنوب ذنوباً لا يغفرها إلا الهمّ) من حال المسلمين والخ لكن إياك أن يشتط بك هذا إلى أن تشن الحملة وتضرب الناس (وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً).
إتصال من الأخ صالح من السعودية: شيخنا الفاضل هؤلاء اليهود أتعبوا السابقين وأجهدوا اللاحقين وهؤلاء تفننوا في الألاعيب على مر العصور والدهور، الآن هم قوة على مستوى الكرة الأرضية هل يمكن لنا ونحن أمة إسلامية تمتلك من القوة الكثير أن يصبح لنا التأثير عليهم بحسب أوامر الدين وتنفيذها من وجهة نظرك أنت شيخنا الفاضل كيف يكون هذا؟
الإجابة: سؤال جيد وأنا واثق أنك تعرف الجواب لا أنا ولا غيري يستطيع عليهم يا أستاذ صالح رب العالمين يقول عنهم (وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكَ (167) الأعراف) التأذُّن هو الإعلان الصريح فالأذان رفع الصوت (وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكَ لَيَبْعَثَنَّ عَلَيْهِمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ يَسُومُهُمْ سُوءَ الْعَذَابِ إِنَّ رَبَّكَ لَسَرِيعُ الْعِقَابِ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ (167) الأعراف) ما من قوة تستطيع على هؤلاء اليهود لأن فيهم قدرات خارقة لا يملكها الآخرون كذب وبهتان وتزوير ومناورات ومداورات ويسيطرون على مفاصل من الدولة بحيث إذا حصيتهم لعبوا بك لعباً كما يحدث اليوم حدث في كل مكان والغريب أن هذا الذي قال تعالى في كل قرن يبعثن عليهم من يذيقهم سوء العذاب يتقبلونه ببطولة نادرة باعتبار انه شهادة وأنت تعرف أنهم الآن ينتظرون إبادة قادمة في هرمجدود وهذه معروفة عندهم يعني ريغان نفسه قال أتمنى ألا أموت إلا وأن أشهد هرمجدود ومن أساطيرهم أن جميع المسلمين في العالم سيجتمعون في بقعة هرمجدود في فلسطين وتصير حرب بينهم وبين اليهود ويقتلون اليهود وحينئذٍ سيموتون شهداء. إذاً رب العالمين عز وجل أخبرنا من صفحة السابعة في أول القرآن الكريم يا بني إسرائيل وآخر الصفحة السابعة قبل النهاية أيضاً يا بني إسرائيل رب العالمين يخاطبنا ويعلمنا عن طبائع هؤلاء اليهود صالحيهم وطالحيهم. هنا اليوم درسنا عن صالحيهم ولكن صالحيهم في التاريخ لم يكن لهم أثر دائماً الغلبة لطالحيهم. أنت تعرف يا شيخ صالح أن الآن العالم كله من مطلع الشمس إلى مغربه يأتمر بأوامرهم وليس هناك دولة ولا حاكم ولا زعيم ولا سياسي ولا جريدة تستطيع أن تقول لهم ثلث الثلاثة كم؟ وحينئذٍ هؤلاء عندما يريد الله عز وجل أن يفنيهم يمكنّهم في الأرض (وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا (4) الإسراء) كل مرة علو في مدينة في قرية في مجتمع في دولة علو في بريطانيا وابادوهم علوا في ألمانيا وأبادوهم علوا في أسبانيا وأبادوهم كل مكان وهذه المرة لأول مرة كما قال (وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا) هذا العلو اليهودي الكبير الآن العالم كله العرب والمسلمين أوروبا أمريكا يعني تصور أنت الإتحاد السوفييتي هم بدأوا وأقاموا وبعدين هناك سبع ثمان جمهوريات إسلامية تقيم علاقات مع إسرائيل فقط يعني سيطرة هامة وعاجلة وغريبة ولا يمكن إدراكها كيف دين في العالم كله لا يتجاوز سبعة ثمانية مليون ومن عندي أزيد ثلاثة، عشرة مليون يغلبون أربعمائة مليون أمريكي وثلاثين مليون كذا ومائتين مليون بريطاني ومائتين مليون روسي وأفريقيا وآسيا والعرب والمسلمين انظر إلى القدرة حينئذٍ كلما علو في الأرض كما هم الآن بحيث شوف هؤلاء الآن المجتمعين في نييورك على حوار الأديان. أولاً الأديان لا تحتاج إلى حوار فالأديان متفقة (وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آَتَيْتُكُمْ مِنْ كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنْصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُوا أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ (81) آل عمران) هذه الأديان تتحاور على ماذا؟ الحوار بين المتدينين بين أتباع الأديان والثاني قال قبل كم يوم أنه لما الملك عبد الله قال يجب أن يكون هناك احترام متبادل بين الأديان فنحن المسلمين نقدس موسى وعيسى وجميع الأديان كما نقدّس محمد بالضبط (لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ (285) البقرة) والرجل قال كلام عالي قال هذا تفوق أخلاقي لنا نحن المسلمين فكيف تصفونا بالإرهاب؟! نحن الذين لا نفرق بين رسول ولا رسول نحن عندنا الإساءة إلى سيدنا عيسى أو موسى أو إلى يهودي أو نصراني كالإساءة إلى المسلم والإساءة إلى محمد تدري ماذا قال؟! قالوا هذا ضد حرية التعبير يجب أن يعبر كل شخص بحريته لأن الآن هناك حملة في أوروبا على النبي صلى الله عليه وسلم حملة أخلاقية منعدمة الضمير والذوق رجل يتبعه مليارين وأنا قلت كلمة واحدة أتحداكم يا أصحاب حرية الرأي أن تقول كلمة أو نصف كلمة عن اليهود حتى تنسف أنت وأهلك والذين خلفوك من الأرض إذا أنتم صحيح تدافعون عن حرية التعبير ولكن ياسيدي الكريم هذا الطغيان اليهودي العالمي الذي يستمر كل قرن مرة طول التاريخ هم ينتظرون بعده هذه الإبادة ويستقبلونها ببسالة نادرة من حيث أن هذه شهادة كما أن المسلمين في الحروب الشرعية المشروعة قانوناً ودولياً يستبسلون في القتال ويموتوا شهداء دفاع عن أرضهم عرضهم ودينهم هم هكذا أيضاً ولذلك (وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكَ لَيَبْعَثَنَّ عَلَيْهِمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ يَسُومُهُمْ سُوءَ الْعَذَابِ) وهم ينتظرون هذا الآن من حيث أنهم الآن سيطروا على العالم بالكامل هكذا هو الأمر.
إتصال من الأخت أم علياء من الشارقة: سمعت الشيخ يقول إن من الذنوب ذنوب لا يغفرها إلا الهمّ فأريد أن أعرف مثل ماذا هذه الذنوب تقريباً لأننا نذنب كثيراً ونستغفر ونعود ونذنب فنريد أن نعرف ما هي هذه الذنوب التي كبيرة جداً حيث لا يغفرها إلا الهمّ؟
الإجابة: لا شك أنها كبيرة لأن الذنوب الصغيرة يكفِّرها الصوم والصلاة كما قال النبي صلى الله عليه وسلم يعني الصغائر معروفة والكبائر معروفة فالصغائر ما بين الصلاتين كفارة، الجمعة للجمعة كفارة، رمضان لرمضان كفارة، ليلة القدر النصف من شعبان كفارة كلها ما اجتنبت الكبائر والكبائر نعرفها. هذه الذنوب (إن من الذنوب ذنوباً لا يغفرها إلا الهمّ) يقول النبي صلى الله عليه وسلم (إن الرجل لتسبق له المنزلة عند الله) رب العالمين قال للملائكة يا ملائكتي أم علياء خلوها عندنا في الفردوس الأعلى فترى عمل أم علياء لا يوصل والجنة مائة كوكب وما بين كل كوكب وكوكب كما بين السماء والأرض والنِعَم في كل كوكب مختلفة اختلافاً كاملاً عن الذي قبله فهذه الدرجة العليا (فَأُولَئِكَ لَهُمُ الدَّرَجَاتُ الْعُلَا (75) طه) النبيون والصديقون والشهداء والصالحون والصالحون ليس الذين عملوا صالحاً نحن كلنا نعمل صالحاً نصلي لكن نفسق لا، الصالحون الذين لم يغضبوا الله يوماً ولو أنهم غير معصومين (نِعمَ العبد صهيب لو لم يخف الله لم يعصه) فصهيب منذ أن أسلم إلى أن مات لم يعصِ الله هذا الصالحون الذين أصبح الصلاح سمتاً لهم بطولة في الصلاح هؤلاء في الفردوس الأعلى مقصورة الرحمن طيب عليا لا تصل كما تقول هي تقول أنا عندي ذنوب وأشكال وألوان ومع ذلك شافوها في الفردوس الأعلى لماذا؟ هذا الحديث (إن العبد لتسبق له المنزلة العالية عند الله فلا يبلغها بعمل فيسلط الله عليه الهمّ والحزن ليبلغها بذلك) (الحزين في ظل الله يوم القيامة) (الحزين والمهموم عن يمين الرحمن وكلتا يديه يمين) من أجل هذا يا بنتي واحد يمكن يجوع مش مهم، يعرى مش مهم، يفصل من الوظيفة مش مهم، ليس عنده سيارة مش مهم لكن هذا الهم يا الله لا تنام الليل
الهمّ يخترق الجسيم نحافة ويشيب ناصية الصبي ويورم
الهمّ يؤدي إلى السكر والضغط ولا تنامين الليل ويذهلك عن كل الحياة وما من شيء له قيمة عندك لا طعام لا شراب لا منصب لا مال الهمّ هذا مصيبة وحينئذٍ هذا الداء الوبيل يكفِّر الكبائر. الصغائر هذه الأعمال الصالحة تكفِّرها (وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ(7) العنكبوت) وكلنا نعمل الصالحات لكن الهمّ هذا من البلاء الذي إذا أصابك الله به وهناك فرق بين واحد مهموم ساعة ساعتين لا، نتكلم عن واحد الهمّ صار طبعه عنده مصيبة يعني مثلاً واحد عنده ابن معوق مشلول وأربع وعشرين ساعة ابنه أمامه والهم يملؤه، واحد ابنه مفقود وأنت تعرفين في العراق وأنا قلت لهم في العراق ستدخلون الجنة طوالي بسبب الهمّ الذي قاسوه لا ماء لا كهرباء لا رواتب لا أمن قتول تفخيخ انفجارات حرب طائفية حرب عرقية ما حصل في التاريخ بلاء كالبلاء الذي في العراق الآن. لأول مرة من آدم إلى أن تقوم الساعة بلد من خمسة وعشرين مليون هو أول بلد على وجه الأرض أول مدينة على وجه الأرض نينوى التي هي الموصل (فَلَوْلَا كَانَتْ قَرْيَةٌ آَمَنَتْ فَنَفَعَهَا إِيمَانُهَا إِلَّا قَوْمَ يُونُسَ (98) يونس) هذه القرية وهي الموصل الذي نزل فيها آدم وحواء وذهب إلى هناك إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب الخ أول بقعة على وجه الأرض حالها هذا دمرت تدميراً شيطانياً لأنه كما قال الأخ صالح لأن بينها وهي بابل طبعاً العراق بابل، بين بابل وبين اليهود ثأر من نصوصهم على بابل اتركوها خراباً يباباً مأوىً للغربان والفئران حتى لا يجد بدوياً مكاناً يربط به ناقته هذا في التلمود والعراق لم يعد صالح للسكنى حينئذٍ وذكرت في الجرائد أن كل المرضى العراقيين في عمان كلهم مصابون بالسرطان لأنه هذا الذي فعلوه متعمدين هذا يا بنتي هذا الهمّ هذا الهمّ المقيم وهذا لا يُبقي ولا ذنب يكفِّر الذنوب بالكامل صغارها وكبارها ويرفع الدرجات بحيث يبقى هذا المهموم مع النبيين والصديقيين والصالحين وحسن أولئك رفيقا (مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا (69) النساء) فكيف من كان همّه همُّ أمة جماعة؟!.
إتصال من الأخ طارق من ألمانيا: سؤالي أهل الكتاب وهم اليهود والنصارى وهل هم السابقين أم الوقت الحاضر؟ وإذا كان من السابقين ممكن نأكل من أكلهم لكن كيف نأكل من أكل الموجودين هنا من ألمانيا من أهل الكتاب وهم يذبحون المسلمين؟
الإجابة : لا لا ضيقت واسعاً، لا تتبعوا الفتن كل من يقول أنا يهودي أو أنا مسيحي لا تسأل عن كيف وما كيف وهؤلاء الذين يذبحون المسلمين هو مسلم أيضاً يقول لا إله إلا الله محمد رسول الله فأنت كُل من هذا الطعام في أوروبا في أمريكا واترك الخزعبلات وكما قلنا قبل قليل في كل الأديان هناك اشتطاطات وتحمسات وانشقاقات وطوائف وتاريخنا كتاريخهم مليء بالدماء والمجازر. الله تعالى قال (وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ (5) المائدة) فلا يعنيك إذا كان مسيحي أو يهودي كما أنت مسلم تعزمني آكل عندك ومن لحمك ودعك من هذا الكلام الجديد الذي سقط وانتهى.
نعود إلى الآية نحن تحدثنا عن الآية (يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ) في زمن سيدنا موسى (يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ مِنْ بَعْدِ مَوَاضِعِهِ) منذ أن مات سيدنا موسى وإلى يوم القيامة وأنتم تعرفون ما الذي يقال عن هذا الدين وتسمعونه الآن في ولاية بوش الأولى والثانية وفي ولاية أبوه طلعوا المسلمين كالغجر يعني حتى البوذيين والوثنيين والكلاب أحسن منهم، نحن ناس إرهابيين وقتلة وووالخ ونحن الذين نقول (إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آَمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (62) البقرة) (وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ (6) الصف) (وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ (46) العنكبوت) (عَسَى اللَّهُ أَنْ يَجْعَلَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ الَّذِينَ عَادَيْتُمْ مِنْهُمْ مَوَدَّةً وَاللَّهُ قَدِيرٌ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (7) الممتحنة) ونحن إرهابيين؟؟!! وكل هذا الذي حدث الآن في العراق من هو الإرهابي إذاً؟! حينئذٍ نقول هذا الذي جرى قانون من قوانين الكون إذا فهمت هذا يقل عندك العداء لهذا من فضل الله عز وجل ما كان من شيء لله لا يغيظك (فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَى آَثَارِهِمْ إِنْ لَمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا (6) الكهف) فهذا ليس من شأنك بل شأن رب العالمين يعني اختلاف الطوائف والأديان وحروبها ومعاداتها وارجافاتها من شأن الله عز وجل قانون هذا الكون فما عليك أنت.
إتصال من الأخت أم فاطمة من السعودية: أنا أحضر بحث الماجستير في المتشابه اللفظي في القرآن الكريم وأبحث بعض المراجع التي تفيدني في بعض النواحي البلاغية الصرفية والنحوية.
الإجابة: أنا مثلك ليس عندي مصدر وأنا بدأت لغوياً وأنا أحفظ كتب اللغة عن ظهر قلب وأعشق هذه اللغة عشقاً عجيباً. فأنا فقط أستنطق الكلمة القرآنية فأنت تعلمي النحو وتعلمي البلاغة واقرأي كتب اللغة مثل مفردات الراغب الأصفهاني يفرق بين كلمة وكلمة وكتب الفروق اللغوية للعسكري وتاج العروس للزبيدي لما تأخذي كلمة معناها كذا وأنت بحسك المرهف وعلمك العميق تقولي هذه الكلمة تنفع في هذه الآية ولا تنفع في آية أخرى ونحن قدمنا برنامج الكلمة وأخواتها هذا البرنامج الذي يعرض لأول مرة بهذه السعة يفتح باباً أنه (فلما جاءها) (فلما أتاها) هذه كلها تعطي تشابهاً عجيباً أن هذا القرآن يرسم بالحرف، ما الفرق بين جاء وحضر وأتى وأقبل، أتى لاح من بعيد (فلما أتاها) ثم مشى فلما جاءها ووصل إلى النار قال له يا موسى إنني أنا الله لا إله إلا أنا، لما قال له (يا موسى أقبل) لأنه كان خائفاً فقال أقبِل، (حضر) يعني عندك موعد مسبق (فلما حضروه) اتفقوا سابقاً أن يذهبوا إلى محمد ويسمعوا منه ولذلك لما يكون هناك احتماع يقال وحضر الاجتماع فلان وفلان لأنهم اتفقوا على حضور الاجتماع، (وصل) كان هناك صعوبة مثل سيول أو قطاع طرق لا يمكن أن يصل فوصل لا يقال حضر أو جاء وإنما وصل لأنه كان هناك عقبات. هذا القرآن كل كلمة ترسم زاوية في الصورة لا ترسمها الأخرى وعلى هذا النحو كل كلماته من ألِفها إلى آخر كلمة نحن جمعناها كلها وبيّنا أن بين كل كلمة وكلمة في متشابهة مثلاً غضب واحتقر وشنآن الخ وحينئذٍ هذه كلها كلمات متشابهة.
هذه الآية إذاً (يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ) وقلنا التلاوة هي القراءة المنظمة التي تعتمد على البحث والتذوق (أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآَنَ (24) محمد) هذه التلاوة مستمرة شيء وراء شيء هذا (يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ). الثانية (يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْ (146) البقرة) بعض هؤلاء الناس الذين أسلموا من علماء اليهود والنصارى في التاريخ الإسلامي كله والآية نزلت في أربعين يهودي جاؤوا من سيناء مع جعفر بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه وقد أسلموا وكان معظمهم من العلماء. علماء بني إسرائيل الذين دخلوا في الإسلام للإنصاف والواقع فهموا من هذا الكتاب العزيز من القرآن فهماً أوسع من فهم العرب الجاهليين الذين دخلوا في الإسلام. العرب أمة أميّة اليهود أصحاب علم وحضارة تاريخية (يا أهل الكتاب) وحينئذٍ هؤلاء الناس تمرسوا في التوراة والإنجيل وأنتم تعرفون لماذا رب العالمين قال (قُولُوا آَمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ (136) البقرة) لأن عيسى وموسى ومحمد متميزون برسالات ثلاثة لكل رسالة كتاب والباقيين ليس لديهم كتب اللي صحيفة واللي وحي مجرد واللي يأتيه ملك على شكل رجل الخ حينئذٍ هؤلاء علماء اليهود الذين الله سبحانه وتعالى هداهم للإسلام نفعوا المسلمين من حيثوا أنهم فهموا من القرآن من هذا القرآن الخالد الذي يعطيك عطاء متجدداً على قدر علمك وسعة فهمك وشدة تدبرك ما لا يعطيه لغيرك حتى إلى اليوم وإلى يوم القيامة مثل موريس.بوكاي وجارودي وغيرهم ناس حقيقة أثروا الإسلام ثراءاً يعني أنا عندما أقرأ كتب هؤلاء الناس أقول والله هذا علم لم يخطر على بال أبو حنيفة ولا غيره. فهؤلاء (حَقَّ تِلَاوَتِه) الآخرون الذين ما يؤمنوا قال (يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْ) فالذين آمنوا قالوا والله نعرفه أكثر مما نعرف أبناءنا قالوا لماذا؟ قال لأن ابني احتمال ولو واحد بالمليون أنه لا يكون ابني ربما زوجتي خانتني لكني لا أختلف في وصف محمد أبداً فالضمير في (يَتْلُونَهُ) على التوراة هذا رأي. الرأي الثاني الذين أسلموا وبدأوا يقرأون القرآن تلاوة حق تلاوته بفهم وتدبر ويعرفونه يعرفون بعثة محمد عليه الصلاة والسلام كما قال سيدنا عيسى (وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ (6) الصف) وكما قال سيدنا إبراهيم (وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِكَ (129) البقرة) ولهذا النبي صلى الله عليه وسلم قال (أنا دعوة أبي إبراهيم وبشارة أخي عيسى) فليس هناك إشكال بين الأنبياء كما قلنا قبل قليل حوار الأديان ليس مع الأديان فالأديان متفقة بالكامل ولكن المختلف المتدينون أصحاب الأديان! من أجل هذا هذه الحركات السياسية أنت تقف عند حد معين وهو أن الناس أمزجة وتعصبات وسياسات وعلى الجميع يسيطر النفس اليهودي الذي لا يترك اثنين متفقين أبداً. فالمقاومة الفلسطينية شقّوها شقين تعالوا نعملكم دولة صار لهم سنين وهم يضحكون عليهم إلى أن شقوهم إلى شقين متحاربين يا الله يا للقدرةّ ولهذا الله قال لا أحد يقدر عليهم بس أنا رب العالمين (وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكَ لَيَبْعَثَنَّ عَلَيْهِمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ يَسُومُهُمْ سُوءَ الْعَذَابِ).
إتصال من الأخت خولة من دبي: هل يمكن أن تعيد لنا حديث الهمّ؟
الإجابة: (إن من الذنوب ذنوباً لا يغفرها إلا الهمّ) والحديث الآخر (إن العبد لتسبق له المنزلة عند الله فلا يبلغها بعمل فيسلِّط الله عليه الهمّ) هناك همّ المعيشة تخيل واحد راتبه صغير مثل ألف درهم وعنده أربع خمس عيال وطالبة في الجامعة وعنده أجور البيت تخيلي الهمّ الذي يعيشه هذا همّ المعيشة. همّ العيال أنت عندك أولاد بالثانوية وامتحان بكالوريوس ووزاري انظر إلى نفسك في هذا الشهر كيف تصبح! ومثلاً واحد من العائلة كان مريض أو مشلول أو مطرود أو سجين أو لا سمح الله البلد فيه مصيبة كما في العراق وغيره من الدول العربية كالصومال وفلسطين يعني الآن ناس في فلسطين والعراق لا يجدون ما يأكلون في العراق أغنى بلد في العالم لا يجدون كسرة خبز ليأكلوها لا يوجد ماء وهم على دجلة! فكله مسمم وملوث بالكوليرا هذا الهمّ أنت تتحملين لكن تصوري واحد جالس وقاعد مقفول عليه الباب من الخوف ليقتلوه وأطفال لا يجدون ما يأكلوا والله هذا لو ارتكب كل كبائر الدنيا فإن الله أحنُّ عليه من هذا (لأنصرنك ولو بعد حين على ما كان منك ولا أبالي) يا بنتي رب العالمين أوسع إياك أن تضيقي بسعة رحمة الله. من أجل هذا من أعظم الجرائم أن تقنطي من رحمة الله لأن رحمة الله لا تضيق بالكون كله. هكذا هو الأمر ولذلك المهموم عليه أن يحمد الله على هذا صحيح أنه مؤلم جداً وقلنا أنه يشيّب والشعراء يشكون من الهمّ والمغنيين والمحبين يشكون من الهمّ كل الدنيا تشكو من الهمّ لكن هذا الهمّ لو تعرف يوم القيامة كيف هو أعظم وأكبر اعمال المؤمن ما في عمل أجدى ولا أعظم من الهمّ فالهمّ يطهرك تماماً تأتين يوم القيامة ما عليك ولا ذنب واحد وعندك حسنات بقدر السموات عن يمين الرحمن وكلتا يديه يمين هكذا هو الأمر.
إذاً (يَتْلُونَهُ) يتلون التوراة حق التلاوة بدون تزوير بدون تحريف لا يرحفون الكلم لا عن مواضعه ولا من بعد مواضعه وإذا قرأت التوراة بحقيقتها التي نزلت لا تجد مشكلة لا مع النصارى ولا مع المسلمين في التوراة ذكر سدينا عيسى بالكامل وأوصافه وذكر سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بالكامل وأوصافه والتوراة والإنجيل والقرآن متفقة اتفاقاً كاملاً ورب العالمين نقل أحكاماً من التوراة صحيحة التي لم تعد موجودة الآن جعلها في القرآن قال (وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالْأَنْفَ بِالْأَنْفِ وَالْأُذُنَ بِالْأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ فَمَنْ تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَهُ وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (45) المائدة) والذي لا يحكم بالإنجيل (أولئك هم الظالمون) والذي لا يحكم بالقرآن (أولئك هم الفاسقون) كتاب واحد. الله قال (وَقَفَّيْنَا عَلَى آَثَارِهِمْ بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَآَتَيْنَاهُ الْإِنْجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ وَمُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ (46) وَلْيَحْكُمْ أَهْلُ الْإِنْجِيلِ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فِيهِ وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (47) وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا (48) المائدة) بالله عليك هل هناك أوضح من هذا؟ّ وفي الحلقة الماضية قلنا من أسماء القرآن الفرقان لأنه يعطيك القضية واضحة وضوحاً لا يحتمل اللبس فإذا التبس عليك ونتج عن ذلك فرقة وطائفة وتؤوّل بكيفك ونتج جماعات تكفر ناس فأنت المسؤول يوم القيامة. هذا الفرق بين (يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ) و (يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْ) هذا انتهينا منه.
إتصال من الأخ عبد الرحمن من السعودية: تكلمت عن أن طعام أهل الكتاب حل للمسلمين فمتى يكون حراماً؟
الإجابة: حرام هذا إذا كان واحد مجوسي لا يعبد الله سبحانه وتعالى يعني واحد مجوسي في السوق لا يصح أن تأكل من ذبيحته حتى لو ذبح لكن إذا كان القصاب يهودي أو مسيحي أو مسلم كُل.
(يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلَالًا طَيِّبًا وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (168) البقرة) – (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّهِ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ (172) البقرة) – (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تُحَرِّمُوا طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ (87) المائدة)
الآية الثانية (يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلَالًا طَيِّبًا وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (168) البقرة) الخطاب يا آيها الناس وفي البقرة (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّهِ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ (172) البقرة) وفي المائدة (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تُحَرِّمُوا طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ (87) المائدة) أولاً ليش يا أيها الناس ومرة يا أيها الذين آمنوا؟ (يا أيها الناس) يتكلم عن الذين أرادوا من سيدنا موسى عليه السلام كما قلنا في حلقة سابقة أن يطلب لهم طعاماً غير المنّ والسلوى هذا فهمناه (أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ (61) البقرة). غير المسلمين من الجاهلية حرموا على أنفسهم بعض المباحات، الله تعالى قال (يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلَالًا طَيِّبًا وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (168) إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاءِ وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ (169) البقرة) رب العالمين قال لهم (مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ (103) المائدة) وبالتالي لماذا تحرم على نفسك؟ أنت لماذا تحرم على نفسك أشياء الله حللها؟ من أجل هذا الخطاب للناس جميعاً (كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلَالًا طَيِّبًا) وأنتم تعرفون الآن كل الأديان ماعدا المسلمين بل إن بعض طوائف المسلمين كغيرهم يحرمون الحلال يعني مثلاً ناس حرموا البقر وناس حرموا الجمال البحيرة والسائبة والوصيلة والحام هذه إذا جابت بنت وبنت وبنت حرموها الخ الإسلام أبطل هذا كله. المسيحيين عندهم بعض المحرمات اليهود بعض فرق المسلمين يحرمون أيضاً هناك ناس لا يأكلون أرنب وناس لا يأكلون سمك الجري بسبب خزعبلات يعتقدونها وهذا كله لا يجوز لأن رب العالمين أباحها وقال (لَا تُحَرِّمُوا طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكُم) فرب العالمين يخاطب الأمم غير المسلمة التي حرّمت على نفسها حلالاً لماذا تحرم ما أحل الله لك؟ وما أكثر المحرمات في الأديان السابقة وغير المتدينين من الوثنيين التي حرمت على أصحابها. الله قال هذا كله خطأ قال يا أيها الناس وليس يا أيها الذين آمنوا بل (يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلَالًا طَيِّبًا) والشيطان عدو مبين هو قال أعلن أعلن هذا علناً (قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ (82) ص) يعني أعلن هذا عداء (ثُمَّ لَآَتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ (17) الأعراف) إياك أن تستمع إليه وتتبع ما أباح الله لكم فقط ما حرم عليكم والذي حرّمه عليكم محدود (حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَنْ تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلَامِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ (3) المائدة) حينئذٍ ما عدا هذا كله مباح (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تُحَرِّمُوا طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ) وبعدين رب العالمين سبحانه وتعالى قال (كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ) كل كلمة طيّب في القرآن الكريم معناها شيء فيه ثلاث عناصر إيجابية مثلاً مساكن طيبة قال (وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً (72) التوبة) المسكن الطيب هو المسكن الواسع والآمن وجيرانه محبين وغير مبغضين هذه من السعادة أربع من السعادة الجار المحِب والبيت الواسع والمركب الهانيء عندك حصان أصيل ليس كل لحظة وهو في شأن أو سيارة جديدة لا تخرب وليس من النوع التي كل يوم في التصليح وهكذا البلد الطيب (وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَبَاتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ (58) الأعراف) أولاً رزقه فيه ثانياً فيه عدل فلا يوجد الظلم ثلاثة فيه ماء فأحياناً أنت تكون في صحراء ما فيها ماء نهائياً هذا ثلاثة أيضاً عندنا (فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ (3) النساء) من هي المرأة الطيبة؟ المرأة الطيبة أولاً عفيفة ثانياً نسيبة يعني فلانة بنت فلان بنت فلان فهي ذات أصل معروف والتي مجهولة الأصل فليست طيبة ولهذا الطيبة الكُلّ يتمناها فهي عفيفة نسيبة ومطيعة لزوجها هذه الثلاث عناصر هذه المرأة من الطيبات (وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ (26) النور). والطيب أيضاً العفيف النسيب الذي يحب زوجته ويكرمها ويعطيها ويتجاوز عن هفواتها والله تعالى قال (وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ (228) البقرة) يعني الدرجة هذه التي يفضل الرجل فيها المرأة عندما يعفو عن هفواتها إذا كانت كل ما غلطت يزعل ويصيح عليها ويضربها أو يطلقها فهو ليس بطيب ولا أحسن منها بل هي أحسن منه. ولهذا المرأة الطيبة للرجل الطيب وحينئذٍ الكلمة الطيبة لا إله إلا الله يا اللهّ هذه لها مائة ألف جانب حسن (أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ (24) تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (25) إبراهيم) انظر كم طيبة هي الشجرة أولاً أصلها ثابت يعني مش أي هواء يطيحها لا فهي عميقة كالنخلة وفرعها في السماء ماهي ميتة تكبر وتؤتي أكلها كل حين دائماً فيها ثمر فهذه شجرة طيبة هكذا لا إله إلا الله (وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ (24) الحج) وهو لا إله إلا الله. (فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا (43) النساء) وهو ليس كما يقول بعض الفقهاء المساكين يصير أنت تتيمم بالحائط الخ لا فهو قال (فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ (43) النساء) شرحناها في حلقة سابقة فلا يصح أن تتيمم إلا بهذا الصعيد التراب الحر الزراعي الطيب الذي فيه غبرة هذا الذي ينبت الأشجار لماذا؟ ثبت أن هذا الغبار ينقي أكثر من ألف صابون في العالم يعني هذا التراب الصعيد الطيب الذي هو تراب أصلي ليس فيه رمل ولا فيه حصو ولا هو أخضر وإنما يابس وفيه غبار هذا أكثر تلوث في البيئة من جراثيم يقضي عليها ولهذا هذا العراق الذي كما تعرفون صار فيه تلوث خيالي لا يقضي على التلوث إلا الغبار ولهذا منذ أن جاء الإحتلال إلى اليوم يومياً هناك غبار حتى زهقت أنفاس العراقيين إلى أن علموا أن هذا الغبار من رب العالمين عز وجل لكي يطهر بيئة العراق وللعراق عند الله شأنٌ فالعراق بلد الله كما قال لإبراهيم الخليل (لا تدعو على أهل العراق قد جعلت فيهم خزائن علمي وخزائن رحمتي) كلما أراد الله لهذه الأمة مجداً نظّف العراق من وساخاته والعراق صار له حوالين ستين سبعين سنة مليء بالوساخات فكرية وسياسية وإجتماعية وعشائرية ومالية وأخلاقية وغيره كثير والآن يطهر فالعراق الآن يطهر نفسه هذا الذي يجري في العاراق تطهير (ولو لا وخز الإبرة ما استقام الثوب) هذا التطهير لأن لله في العراق شأناً جديداً في مستقبل الأيام وأنت ترون الآن أن العالم كله مقبل على تغيير كامل العالم يتغير مائة وثمانين درجة ولابد للعرب أن يأخذوا دورهم فيه وإذا أراد العرب أن يأخذوا دورهم في هذا المجتمع القادم إلى قرن قادم لابد أن يكون العراق صحيح معافى مسالم موحد وهذا لا يمكن أن يكون إلا بهذا الوضع الذي مر فيه (أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آَمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ) لابد من فتنة وقد صهرتهم صهراً تتساقط الآن جميع الأوساخ ويبقى العراقي النظيف وهم 99% من العراقيين والـ1% سيسقط. هذه الوجوه التي تعبث طائفياً وفساداً وسرقات وقتلاً وتفجيراً وإرهاباً سيبقى العراق الوديع المثقف المتعلم المتحضر لكي يوظفه الله في مستقبل أيام هذه الأمة. ويبدو والله أعلم أن هذه الأمة على أعتاب أن تستلم زمام أمرها بعد أن استولى عليها الغربيون قرناً كاملاً وقد انتهى دور الغرب الآن وبدأ دور الشرق وليس بيننا وبين الشرق ثأر كما بيننا وبين الغربيين.
بُثّت الحلقة بتاريخ 14/11/2008م وطبعتها الأخت نوال من السعودية جزاها الله خيراً وتم تنقيحها