الحلقة 59
د. نجيب: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وبعد. داعين المولى سبحانه وتعالى أن يوفقنا في إتمام هذا البرنامج الآية وأخواتها “وأخر متشابهات” كما أتممنا من قبل بفضله ورعايته الكلمة وأخواتها ليتسنى لشيخنا الجليل أيضاً ليحقق حديث النبي صلى الله عليه وسلم “شيبتني هود وأخواتها” ليكون بعد ذلك السور القرآنية وأخواتها إن شاء الله. ولعل في جعبته المزيد في هذا اللقاء الكريم.
د. الكبيسي: بسم الله الرحمن الرحيم. آيتنا المتشابهة في هذه الحلقة (إِنَّكَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (43) الزخرف) (إِنَّكَ لَعَلَى هُدًى مُسْتَقِيمٍ (67) الحج) (يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُسْتَقِيمٍ (30) الأحقاف). هناك صراط مستقيم وهناك هدى مستقيم وهناك طريق مستقيم وهذه يوصف بها كل الناس يوصف بها النبي وكل فرد من أفراد أمته. كل واحد منا إما أن يكون على صراط مستقيم وإما أن يكون على هدى مستقيم وإما أن يكون على طريق مستقيم ولا يكون مستقيماً إلا إذا كان على هذه الثلاثة مجتمعة. أنت في آن واحد يجب أن تكون على صراط مستقيم وأيضاً بعد ذلك تنتقل إلى أن تكون على هدى مستقيم ثم تنتقل بعد ذلك لكي تكون على طريق مستقيم كيف؟
قبل أن ندخل في التفاصيل القرآنية الكريمة فيما يتعلق بعلاقة العبد بربه الله يقول تعالى (وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلًا (13) يس) كل حدّ بين ضفتين ضفتي نهر ضفتي وادي حدود بين دولتين لا بد هناك معبر، كل دولتين بينهما نقطة حدود تعبر من هذه الدولة إلى تلك ذهاباً وإياباً. هذا المعبر قصير قوي جداً محروس حراسة قوية فيه أجهزة أمنية رائعة لا يمكن أن تدخل إلى هذا المعبر بسلام إلا إذا كانت عندك أوراق شرعية وهي جواز السفر. فأنت إذا عندك جواز سفر تعبر بسلام من هذه الضفة إلى هذه الضفة وإذا ما عندك تذهب في هاوية سجن وتحقيق أنت جاسوس أنت مهرب أنت مجرم لا يعرفون ماذا أنت؟ يأخذوك ويحققون معك لا تعرف كم سنة! هكذا كل ضفتين بينهما معبر وتحتهما هاوية هذا صراط. حينئذٍ نقول حتى نفهم القضية أنت دخلت إلى الإمارات دخلت إلى دبي أولاً يجب أن تدخل إلى صراط مستقيم. إذا نجحت في أنك دخلت إلى صراط مستقيم بعد ذلك ينبغي أن تكون على هدى مستقيم، فإذا كنت على هدى مستقيم بعدها ينبغي أن تكون على طريق مستقيم. وهذا ينطبق على كل شيء في الحياة في حياة الدنيا والآخرة. في عبورك من دولة إلى دولة وعبورك من هذه الحياة إلى الحياة الآخرة وعبورك من ساحة الحشر إلى الجنة أو النار، هذا الصراط. فالصراط هو الطريق أو المعبر الذي يوصل بين ضفتين. يتميز هذا الصراط بكونه قصيراً له ضفتين نهر عليه جسر أو جبلان عليهم جسر أو سد أو دولتان بينهما حدود محرّمة لابد من أن يكون لديك أدلة. ولذلك إذا دخلت بالصراط المستقيم إلى دبي يعني عندك جواز سفر ومررت على معبر مطار دبي الشهير وهو الآن أفضل مطارات الدنيا وبرغم كونه أفضل مطارات الدنيا كل سنتمتر فيه محروس أنت أمان لن يعتدي عليك أحد ولن تضيع ولن تضام عليك حراسة بالمللمتر. حينئذٍ هذا الصراط لا تعبره بسلام إلا إذا كان عندك جواز سفر، هذا الجواز السفر الذي يجعلك تعبر بسلام بين دولتك ودولة الإمارات الذي هو جواز السفر أنت بين جهنم وبين الجنة هذا الصراط الرهيب هي لا إله إلا الله. أنت إذا أمسكوك في مطار دبي وأنت بدون جواز يحولونك إلى الشرطة وهناك العشرات الآن منهم المهرب والمخرب فرأساً يأخذونه إلى الشرطة وهناك يحددون كم نسبة إجرامه وكم نسبة مسؤوليته هذا يسمى الحساب. ساحة الحساب يوم القيامة أنت ما عندك لا إله إلا الله يأخذونك ما قصتك أنت؟ إذاً هذا المعبر البرزخ بين الدنيا والآخرة بين ضفتي جهنم كما في الحديث (جسر على جهنم) هنا جنة وهنا نار فأنت ما أن تسقط تسقط في الهاوية. هذا الصراط حدٌ فاصل بدونه أنت في الهاوية إما مؤبد وإما حكم سنة سنتين شهر شهرين والحديث عجيب الذي يتكلم عن الصراط والذين يعبرون على الصراط منهم الناجي كالريح ومنهم كالبرق ومنهم كأجاويد الخيل ومنهم كالرِكاب ومنهم من يخدش ويسحب يعني فمنكوس ومنكوش ومشدوخ بإختلاف عدم الشرعية. هذا الصراط معبر قصير محمي قوي أجهزة كاشفة تكشف كل صغيرة وكبيرة، إذا عبرت هذا فقد نجوت. نفترض جدلاً أننا عبرنا طلعنا من مطار دبي بخير معززين مكرمين والحمّالين حملوا العفش والسيارة تنتظر عند الباب وشفت هذا الجمال وهذا البهاء تمتعت بالكافتيريات تمتعت بالسوق الحرة وطلعت أنت من المطار الذي هو الصراط طلعت أنت أمير. طلعت أنت عن الصراط عن المطار وأنت على الرصيف الآن تريد أن تذهب إلى المدينة والمدينة ليست سهلة المدينة طويلة عريضة أنت أحد أمرين إما أنت على هدى مستقيم أو ما عندك هدى مستقيم، عندك هدى لكن غير مستقيم ما هو الهدى المستقيم؟ الخريطة عندك خارطة منذ أن خرجت من المطار وقفت على الرصيف هذا يقول لك لا تروح من هنا وكذا فهذا على الجميرة وهذا على منطقة أخرى وإذا كل المدينة بالأدلة الرسمية الموثقة تقول لك شارع شارع ونقطة نقطة ومدينة مدينة وحي حي بحيث لا تتيه أبداً ولا يستطيع أحد أن يضلك أو أن يضحك عليك أو يختطفك إطلاقاً أنت تعرف الطرق بالمللمتر عندك هدى خريطة هائلة. الثاني ليس لديه خريطة فهذا يضحك عليه وهذا يوديه وهذا يبتزه وهذا الخ فيتيه إلى أن يتعب وساعة يجلس على الرصيف فهو لا يعرف أين يذهب؟ ما عنده هدى ما عنده خريطة. نأتي على صاحب الخريطة فهذا صاحب الخريطة بعدما حصل على الخريطة التي هي بالإسلام الأدلة الشرعية أنت عبرت بلا إله إلا الله صار وجودك شرعي معنا جواز سفرك هذا. ثم أنت تحتاج أن تعرف أحكام دينك خريطة لازم عندك هذا حلال ولماذا هذا حرام ولماذا؟ ما هو الدليل على أن هذا حرام وأن هذا حلال وهذا مستحب وهذا مندوب وهذا واجب وهذا ممكن؟ هذه القضايا لابد أن تعرفها في المدينة مدينة الدين (قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ (108) يوسف) أعرف كل نقطة أين؟ كل نقطة في الخريطة وين هذا شارع وهذه الكافتيريا وهذا أوتيل. هكذا أنت بعد أن عبرت بلا إله إلا الله وهو الصراط معبر طويل وقوي ومتين ومستقيم ما فيه لا انحراف ولا اعوجاج ولا عثرات. ثم طالعت الخريطة وأنت قارئ جيد للخريطة الخريطة أعدها واحد حكيم وهو رب العالمين رب العالمين أعد لك خريطة كاملة بكل ما ينبغي عليك أن تفعله أو أن لا تفعله وما أنت حرٌ فيه كاملة. حينئذٍ أنت عندك قدرة على قراءة الخريطة أو طلبت من أحد أن يقرأها لك فقيه معلم أستاذ تسأله عن أحكام دينك وتطلب منه أن يعلمك فهذا الهدى (إِنَّكَ لَعَلَى هُدًى مُسْتَقِيمٍ) لا يوجد احتمالات. فالاحتمالات هذه ليست هدى هذه نوع من الاختيارات فهو إما هدى مستقيم أو هدى غير مستقيم. هدى غير مستقيم أنت حر فيه تصلي سُنة ما تصلي تصوم ستة شوال أو لا تصوم تنفق ما تنفق تسبيحاتك وأذكارك كما تريد هذه أشياء أنت حر فيها فهذا هدى ولكن ليس مستقيم يتغير وأنت اختار لك اختيارات. عندنا هدى مستقيم نحن نتكلم عن الهدى المستقيم هناك سنن رواتب أذكار مخصوصة أيام مخصوصة مناسك مخصوصة (لِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا هُمْ نَاسِكُوهُ (67) الحج) الحج في فلان مكان عرفة في فلان مكان صيام رمضان محدد، يعني هذا النقاط الرئيسية في مدينة دينك تحتاج خريطة تبين الصح من الخطأ، الحلال من الحرام كلها بأدلتها. الأدلة أدلة على توحيد الله عز وجل لا إله إلا الله لا بد من الأدلة والطريق المستقيم هو أدلة وحدانية رب العالمين. وحينئذٍ إذا نجحت في هذا ووحدت الله عز وجل بدلائل التوحيد وعبرت إلى المدينة مدينة العمل لا بد أن يكون عندك خريطة ماذا تعمل لا تخربط بكيفك يأتيك واحد جاهل يضلك يأتيك واحد ما يفهم يعمل مفتي كما هو الحال (لا تقوم الساعة حتى يرفع العلم وينزل الجهل) ما في خرائط، هناك أدلة هم أغبياء كل شيء لا يفهمونه متطفلين على الخرائط واحد تاكسي يأخذك يمين وواحد يأخذك شمال يستغلوك يضحكون عليك طوائف وفئات وأحزاب وجماعات كل واحد يقول لك أنت من الكفار وغيره من التسميات، علموك بدع وضلالات وأفكار ما في (قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا (161) الأنعام) لا إله إلا الله ما في غيرها أخذوك في ياتان على باتان هؤلاء ناس ليس لديهم خريطة وحينئذٍ أنت عليك أن تكون مع واحد صاحب خريطة خاصة في عصر يرفع فيه العلم وينزل فيه الجهل كما هو الآن كل الأمة تفتي وأشكال وفتاوى صح وخطأ وأحزاب وجماعات وتعال انظر مولد! لابد أن تكون عندك الخريطة الأصلية نفترض أنك أنت عندك الخريطة الأصلية عليك أن تكون قارئاً ممتازاً تروح على الخريطة هذا فلان جسر هذا فلان مسجد هذا فلان شارع هذا فلان حي إياك أن تتيه إذا تتيه يتلقفوك ويضحكون عليك ويأخذون فلوسك، انتبه! فالهدى الخريطة.
الطريق هو الطريق الذي تمشي به كل يوم. أنت لاحظ أن الجسر أو الحد والحدود بين دولتين يمكن كل شهر كل سنة مرتين تعبر عليه أما الطريق كل يوم مطروق تطرقه كل يوم أنت كل يوم تروح لبيتكم في سبيل وفي طريق السبيل هو الهاي واي (Highway) وهذا ليس شغلنا نحن الآن شغلنا في داخل المدينة أنت الآن داخل المدينة هذا الهاي واي بين قطر وبين الإمارات بين قطر وبين المملكة وهذا ليس ما نتكلم عنه. ما نتكلم عنه هو أننا دخلنا من مطار دبي إلى المدينة ونحن الآن في المدينة إذاً أنت تمشي في طرق المدينة وليس في سبلها. السبل بين دبي وبين أبوظبي مثلاً. إذاً أنت الآن في المدينة عليك أن تكون بارعاً في قراءة الخريطة بحيث تدخل على طريقٍ طريق تقول هذا فلان طريق لماذا؟ هذا الدليل وبالتالي إذا كنت أنت خبيراً لا أحد يضحك عليك. وحينئذٍ أنت على طريق مستقيم لا إله إلا الله وعلى هدى مستقيم بالأدلة الشرعية ما أحد يحكي بكيفه بهواه هذا حلال وهذا حرام فكر طائفي وفكر فئوي وفكر حزبي وفكر خوارج وفكر معتزلة وفكر روافض وفكر وهابي وفكر نواصب ملأوا الدنيا وضلوا وأضلوا، لا، أنت عندك خريطة لا أحد يضحك عليك “تركت فيكم ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي أبداً كتاب الله وسنتي” “وتركت فيكم ما إن تمسكتم بهما لن تختلفوا بعدي أبداً كتاب الله وعطرتي أهل بيتي”، هذه هي الخريطة. ماذا عليك أن تفعل؟ تتبع هذه الخرائط توصلك إلى أن تعرف المدينة طريقاً طريقاً فتصل إلى بيتك سالماً وإلا إذا ما عندك خريطة أو ما كنت تعرف قراءة الخريطة أو جاءك شخص غشيم يدعي أنه يعرف القراءة وما يعرفها ستتعب حتى تصل إلى بيتك وتصل بيتك وأنت منهك القوى وتعبان وعطشان وشقيان بعد عشرين خمسين ساعة إلى أن تصل. هكذا الفرق بين من يصل من الصراط إلى الجنة مباشرة بثواني ومن من الصراط يحبس ثلاث سنوات خمسين سنة أو مائة سنة حتى يصل. هذا الفرق بين من عنده خريطة في الدنيا كان يقرأها يطبقها وهي الأحكام الشرعية (قَدْ جَاءَكُمْ بَصَائِرُ مِنْ رَبِّكُمْ (104) الأنعام) وهي الأدلة فمن يقول هذا حلال وهذا حرام إسأله ما هو دليلك؟ ومن قال أن هذه البدعة الضالة المضلة التي لا يرضى بها الله أن هذه شرع قل لي أين دليلك؟ وهكذا كل شيء ينبغي أن يكون موثقاً بهذه الخرائط السماوية (مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا (49) الكهف) (لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا (48) المائدة).
هذا الفرق بين (إِنَّكَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ) لا إله إلا الله، معبر جميل هادئ نظيف مرتب، أيّ جسر بين جبلين جسر بين ضفتي نهر متين وعلي يعني هكذا ما فيه حفر ولا اعوجاج ولا انحرافات ومستقيم وأنتم تعرفون أن أقصر الطرق الطريق المستقيم مافيه اعوجاجات وانحناءات.
————فاصل————–
الدكتور نجيب: سيدي الفاضل إذا كان الصراط المستقيم هو الهداية إلى التوحيد فلماذا تكرار هذا الدعاء في سورة الفاتحة وجوباً في كل صلاة (اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) الفاتحة) أما وقد هدانا الله والحمد لله ونحن نصلي؟
الدكتور الكبيسي: هذا السؤال في غاية الروعة يا دكتور نجيب. نحن فهمنا الآن بوضوح وسهولة أن أخطر مرحلة هي مرحلة الصراط المستقيم. أخطر مرحلة هي مرحلة نزولك في المطار تفتيش أجهزة تكشف عنك وإذا كنت أنت مهرب أو أنت مجرم أو لا أنت إنسان محترم دخلت بصورة شرعية وعندك جواز سفر. حينئذٍ هذا الصراط المستقيم أخطر مراحلك الثلاثة. إذا طلعت أنت بسلامة من المطار وأنت عندك أوراق رسمية وطلعت مكرم حتى لو تهت بالخريطة ممكن تتعب شوي لكن في الأخير ستصل لن تموت بل ستصل. لكن بدون جواز سفر لن تصل فإذا دخلت بدون جواز سفر إذاً مهرب أو مجرب أو صاحب مؤامرة أو تلوث البيئة عندك إيدز أو جراثيم كأنفلونزا الخنازير فأنت مرتاب يأخذونك ويحققون معك إلى أن تهلك والنبي صلى الله عليه وسلم يقول (من نوقش الحساب هلك، من نوقش الحساب عُذِّب) المفروض يا ابني تطلع من المطار بسلامات بدون تحقيق تطلع معزز مكرم متمتع بجمال دبي. منذ أن شكوا بك وأخذوا على التحريات فوقعتك سوداء يعني ستخرج متليش من نوقش الحساب في التحريات عذب فأنت لو كنت من المخابرات أو عدو أو جاسوس أو مجرم أو مهرب ونحن يجب أن نحمي شعبنا. وحينئذٍ هذا الناس السهرانة إلى الصباح من الشرطة شغلهم معك. وحينئذٍ يا سيدي الكريم أخطر مرحلة هي الصراط المستقيم ما بعدها سهل. ولهذا كما قال سؤال الدكتور نجيب ماذا قال إبليس؟ (قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ) طريقك المستقيم؟ قال لا هذا حتى لو ضلوا يرجعون ، يعني واحد ما كان يصلي ثم قام صلى هذا الطريق واحد ما عنده خريطة ما قرأ فقه يسأل شخص لكي يعلمه لكن لما أضل طريقك فلا يكون هنالك لا إله إلا الله تصبح شيوعي أو ملحد أو وثني أو طائفي ترك الدين وقام يقتل الآخرين كل الناس كفار يكفر العالم يعني خلاص خرج من هذا الدين. وما هي أكثر الحالات كما قال صلى الله عليه وسلم “فقد خلع ربقة الإيمان من عنقه” “فقد خلع ربقة الإسلام من عنقه” هذا شغل إبليس فإبليس دائرة راقية مش أيّ كلام هذا يريد الناس أن يكونوا جواسيس ويصبحوا كفار فقال (قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ (16) الأعراف) شغلي معهم يكون حول الإيمان يعني أقول لك تعال اشرب خمر واسكر لا فهذه نفسك كفيلة به يعني نحن في رمضان تصفد الشياطين ولهذا دائما الناس تصلي وتصوم قد يكون واحد يشتهي امرأة هذا نفسك وليس الشيطان فهل الشيطان ينزل نفسه على هذه القضايا التافهة؟! الشيطان يخليك كافر تكفر بالله لكي تبقى في جهنم خالداً (لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ) من حيث إذا أنت سقطت من الصراط ستدخل في الهاوية في الوادي أو في النهر وأنت لا تعرف السباحة فستغرق تغرق هذا الفرق.
إتصال من الأخ حسين من العراق: أنا من الفلوجة وهناك جماعة يتهموننا بأننا مرتدين إما أن تبايعوننا أو تكونوا مرتدين؟
الدكتور الكبيسي: هذا الذي كنا نتكلم عنه وهذا هو معنى قوله (لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ) سأذكره بعد قليل ولماذا قال مستقيم؟ المستقيم يعني لا زايد ولا ناقص، أنت إما أن تكون مُفْرِطاً أو مُفَرطاً أما أنك أنت كل الناس عندك زينة تصلي ما تصلي تصوم ما تصوم يعني واحد ترك الدين وصار من هؤلاء التابعين للعولمة فتتساوى عنده الأمور وهذا تفريط. وعندنا إفراط ناس تصلي معك في المسجد وتقول عنهم كفاراً وتقتلهم فعلاً إما بالنسف وإما بالقنابل المتفجرة وإما ذبحاً وإما بخرق العيون بالدريلات، هذا حينئذٍ هذا الإنسان ليس له صراط مستقيم. عنده صراط عنده عقيدة أخرى غير عقيدة الإسلام لكن ليس مستقيماً. الصراط المستقيم جسر عدل يؤدي إلى المطلوب مباشرة أنت تنزل من الطيارة إلى المطار أنت وصلت إلى المدينة مباشرة فلا يوجد احتمال آخر. لكن عندما تأتي متسللاً لا نعرف من أين أتيت. ولهذا (لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ) سأشغلهم بأن يكون عذابهم وشقاءهم وعبثهم بالإيمان وليس بالعمل ولا بالطريق ولا بالخريطة بل بأصل لا إله إلا الله، بأوراق الدخول بالأوراق الرسمية للدخول إلى البلد الآخر. ولهذا إبليس نشاطاته هو هذا الذي تقوله يا حسين أنت كافر وأنت مشرك وهذا ليس جديداً منذ عهد سيدنا موسى وسيدنا عيسى إلى هذا اليوم ناس تذبح ناس فئوياً وطائفياً وحزبياً أرثذوكس وبروستانت وصائبة وخوارج ومعتزلة وقدرية والخ إلى هذه الدقيقة إلى هذا اليوم في الصومال في أفغانستان في العراق في باكستان مسلم يذبح مسلماً لأن الشيطان قعد لهم صراطهم المستقيم لماذا؟ أنت كافر أنت مشرك يذبح ذبح الخراف يفقأ عينيه لأن اسمه عمر! ولهذا هذا العبث نجاحات هائلة سجلها التاريخ لإبليس (لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ) (ثُمَّ لَآَتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ (17) الأعراف) أحاصرهم بالأفكار ومدارس وجامعات وأحزاب وفئات وطوائف بحيث أجعله ما يعرف دربه ولهذا النبي صلى الله عليه وسلم يقول “من عوفي فليحمد الله”.
إتصال من الأخ عماد من الشارقة: في سورة النمل يقول تعالى (يَا مُوسَى إِنَّهُ أَنَا اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (9) النمل) بينما في سورة القصص يقول (إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ (30) القصص)؟
الإجابة: رب العالمين تحدث عن نفسه بكل صفاته زائد أنا الله وإن الله بعدها كل صفات الله عز وجل فمرة العزيز الحكيم، أنا رب العالمين، إنني أنا الله لا إله إلا أنا فهذه كلها تتعلق بصفات وأسماء الله سبحانه وتعالى كل واحدة في مكانها. وكما يعرف الدكتور نجيب نحن عندنا مشروع أن نتحدث في يوم من الأيام بعد هذا البرنامج أن نتكلم عن أسماء الله الحسنى.
إتصال من الأخ عبد الله من السعودية: ما معنى قوله (ثُمَّ لَآَتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ) كيف يحدث هذا؟
الإجابة: هذا سؤالك في غاية الروعة لكن رب العالمين أجابك عليه عندما قال (قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ (39) إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ (40) قَالَ هَذَا صِرَاطٌ عَلَيَّ مُسْتَقِيمٌ (41) الحجر) مادام عندي عباد مخلَصين فهؤلاء سوف يصلون إلي مباشرة عن طريق الصراط المستقيم وقال له (إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلَّا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ (42) الحجر) عبادي، ولهذا يوم القيامة نحن قلنا مرة بلغ من بشاعة الكذب حتى إبليس يأنف منه، إبليس قال أنا سأضلهم ويوم القيامة يقول (وَمَا كَانَ لِي عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ إِلَّا أَنْ دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي(22) إبراهيم) أصحاب الهوى يا عبد الله. وحينئذٍ عليك أن تكون مخلصاً في عباداتك يعني لما تصلي هذه الركعتين تجرد لله ما يهمك كل الدنيا ما يهمك يقولون عليك زين شين يتساوى عندك الذين يشتمونك والذين يمدحونك مادمت أنت واثق أنك مع الله على طريق مستقيم على صراط مستقيم على هدى مستقيم والله كل شياطين الأرض قال له (إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلَّا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ) أصحاب الأهواء هواه يعني خلني أسكر خلني أفعل، ولذلك إذا أخلصت كما قال الدكتور نجيب (شيبتني هود) “فاستقم كما أمرت” استقم ولو بتمرة شق تمرة تعطيها تدخل الجنة لكن تكون مخلص فيها لله لا رياء ولا سمعة فأنت تعبد الله لأنه هو الله ربك. ولهذا لو تعرف ما معنى لا إله إلا الله وكيف أنك لو قلتها مصدقاً بها قلبك ومخلصاً بها لله عز وجل الباقي كله سهل.
إذاً هكذا هو الأمر عليك أن تكون على صراط مستقيم أوراقك رسمية لا إله إلا الله جواز سفر ما فيه غش ولا تزوير ولا فيه مي ولا عرق يدك وراح الاسم وتاريخ ميلادك لا بل واضح وضوح الشمس. لا إله إلا الله لا بها قبر ولا شخص ولا إنسان ولا رياء يعني أنت مخلص في هذا لله عز وجل جواز سفر واضح 100% إذا صح هذا جواز السفر كل الذي بعده ممكن يتعالج. لكن هذا لا يتعالج أي خلل أي طمس حرف بالجواز السفر خطأ في رقم من أرقامك يرجعونك يللا امشي ما في تصلحه ثم ترجع لكن أنت عندما دخلت بالجواز المضبوط الواضح المتقن الموثق كل الذي تتيه يوم وتهتدي يوم واحد يعلمك غلط وواحد يعلمك صح تتدبر الأمور ورب العالمين يحسن خاتمتك فيما بعد فهو شيء يكمل شيئاً. ثم أنت إذا بقيت في دبي أسبوع أسبوعين شهر شهرين ستتعلم لن يضحك عليك تتعلم على الطرق شوي شوي ولهذا رب العالمين كرّم العلماء ولهذا قال أول من يشهد يوم القيامة العلماء الصادقون الذين يعلّمون الحق الذي جاء بالخريطة من رب العالمين. هناك علماء الفتنة نعوذ بالله هذا الذي يضلهم ويسوي له أحزاب وفئات وجماعات ترى أنت صح واذبح الجميع ويعطيك فتاوى اقتلهم احرقهم اسحقهم وكلهم كفار. ورب العالمين يقول هناك كفر نعمة وهناك كفر عقيدة وحينئذٍ أنت إذا صحّت منك لا إله إلا الله بعناصرها وبإخلاصها وبفهمك لها وثبّت بها وتثبتّ عليها فالباقي يمكن معالجته. يبقى هذا التفاوت بين الخرائط واحد الله هداه لخريطة رائعة فقه معقول موثق بالأدلة قال الله قال رسول الله أو قال رسول الله أو قال أئمة العلم الذين تلقفتهم الأمة بالقبول وهناك واحد ضحك عليه واحد سوى كذا طلب لقباً آخر الله قال (مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ (78) الحج) فقط أي أسم آخر سينطلق بك بعيداً ستكره وتبغض وتنحرف وشوي شوي تموت وأنت مالك علاقة بلا إله إلا الله ولا عندك جواز سفر. كل جواز سفر مطموس وملون وعليه ماء والأسماء ضائعة والأرقام مخربطة. مُت مسلماً (تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (101) يوسف) من المسلمين مسلماً حنيفي وهكذا هذه لا إله إلا الله هي الطريق المستقيم قصير قوي متين يوصلك نقلة كاملة من ضفة إلى ضفة، من مشرك إلى مؤمن، من هالك إلى ناجي. فالصراط المستقيم يعني الحق المطلق والعدل المطلق والصواب المطلق هذه الثلاثة مطلقة. لا إله إلا الله حق ثابت مطلق ما في أي شك ثم عدل مطلق ما في أي ظلم ثم صواب مطلق ما في أي خطأ. هذه هي البداية إذا ذهبت إلى الملك أنت كنت أحب الناس للملك والملك يعتقد اعتقاد كامل أنك تعترف به اعترافاً تعتز به وأنك عادل معه وصادق معه بالـ100% وأنك أنت إنسان تتلذذ في أنك تقدم له الصح والنصيحة فلا عليك، كل أخطائك يمكن يتلافاها يمكن يغيرها يمكن وليس ممكن بل أكيد يعفو عنك يبدل حسناتك سيئات يستر عليك، رب العالمين يخفي القبيح ويظهر الحسن وهكذا ما دمت على الصراط المستقيم. ولذلك إبليس قال أنا ما راح أضيع وقتي وأقول تعال روح اشرب خمر وخذ رشوة هذا نفسه كفيلة بهذا وكفاية عليه (وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا (7) فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا (8) الشمس) قال لا، أنا أشتغل على الصراط المستقيم وعلى الإيمان وفعلاً تتبعوا دينكم يا مسلمون تتبعوه منذ أن جاء الإسلام وإلى الآن وفي زماننا نحن عشرات الأحداث جماعات تقتل أنتم خونة قتلوهم أنتم مشركين قتلوهم أنتم رجعيين قتلوهم كلهم لعب شياطين. إذاً عليك أن تعلم أن لا إله إلا الله إذا صحّت منك وتساوى عندك كل من يقولها حينئذٍ فقد نجوت.
———-فاصل——-
إتصال من الشيخ عبد العزيز من أبو ظبي: هناك بعض الناس للأسف يقعدون أكثر من الشيطان على صراط الله المستقيم يعني يفسدون في الأرض أكثر من الشيطان، وسؤالي هل يستطيع الشيخ العالِم أن يعبر بتلاميذه ومريديه الصراط بإذن الله تعالى؟
الإجابة: هذه الشفاعة معروفة ولكل صديق شفاعة والشفاعة حقٌ في هذه الأمة (شفاعتي حق لأهل الكبائر من أمتي)، وبالنسبة للجزء الأول الآية تقول (شَيَاطِينَ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا (112) الأنعام) قدّم شياطين الإنس على شياطين الجن. يعني فرعون كان أقوى من شياطين الجن أضل قومه فأطاعوه وقال أنا ربكم الأعلى فعبدوه. وكم في التاريخ يا شيخ عبدالعزيز من عُبِد من دون الله عز وجل دعك من الملوك حجر! حجر يعملونه ثم يقومون بعبادته هذا شغل شياطين الإنس! وحينئذٍ علينا أن نعرف فعلاً أن شياطين الإنس أشد فتكاً من شياطين الجن لأن لهم تسويل وعندهم عطاء. الشياطين وإبليس ما يعطيك عطاء يقول لك قم افعل شيئاً وهناك واحد يعطيك فلوس يعطيك منصب ويا ما ناس خانوا بلادهم وخانوا شعبهم وذبحوا شعبهم لحساب محتل لماذا؟ لأنه أعطاهم كم مليار دولار وأعطاهم مناصب وأعطاهم كذا (شَيَاطِينَ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ) كل التاريخ خيانات الأمم التاريخ فيه صفحاته سوداء من هذا كابن العلقمي وأبو رغال ولكل أمة من الأمم ابن العلقمي وأبو رغال، هذا من شياطين الإنس. ناس كانوا مسلمين جعلوهم كفرة يعني خلاص خرج من الدين وواحد جاء أضلهم. إذاً شياطين الإنس نعم أقوى.
إتصال من الأخ أبو سعود من السعودية: هل يجوز أن نقول (إن ربي على صراط مستقيم)؟
الإجابة: هذه آية (إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (56)هود) وسنجيب عن سؤالك بعد أن أجيب على سؤال الدكتور نجيب وهو لماذا نقول كل يوم (اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7) الفاتحة) من هؤلاء؟ من هم المغضوب عليهم والضالون؟ ومن هم الذين أنعم الله عليهم؟ أولاً الذين أنعم الله عليهم كل من آمن بالله إلهاً ورباً إن الله عز وجل هو الذي أنعم عليهم بذلك لا فضل لأحد بها (قُلْ لَا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلَامَكُمْ بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (17) الحجرات) فكل موحِّد هو بنعمة الله وإلا قل لي بأي مقياس واحد عبد مثل بلال وواحد عبد مثل صهيب وغيرهم! رب العالمين يمن عليهم بهذا التوحيد الخالص الصادق الصراط المستقيم فنقول وقال سيدنا بلال رضي الله تعالى عنه وهذا الشخصية الفذة أبو لهب وأبو جهل والوليد وفلان وفلان يعني أناس كما قال صلى الله عليه وسلم (إنهم الناس) الوجهاء لا يريد أن يعبد إلا حجراً ويعبدون حجراً أو تمراً (قُلْ لَا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلَامَكُمْ بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ) رب العالمين (وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ (68) القصص) رب العالمين عندما رأى أن العالم فسد إمبراطوريتان أشقتا العالم بالاستعمار والاحتلال والقتل والإبادة فارس والروم أراد أن يصلح الكون وكان متوقعاً أن يأتي بشخصية فارسية عظيمة شخصية رومانية عظيمة من أصحاب الديانات السابقة وأصحاب الفلسفات قال لا بل رب العالمين بعث لنا يتيم مغمور في قرية اسمها مكة حجرة سوداء لا يجدون ما يأكلونه قال هذا، هذا الإنسان هذا حبيبي الذي سيصلح الكون وفعلاً (وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (52) الشورى) يا محمد. وفعلاً رب العالمين يقول في الكتاب للنصارى واليهود (قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ (15) المائدة) محمد والقرآن (يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلَامِ وَيُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (16) الشورى) أنتم يا يهود ويا نصارى صار عندكم تشويشات بفعل اليهود وأصبح هذا ابن الله وهذا ابن الله فالصراط لم يعد مستقيماً هو صراط لكن لم يعد مستقيماً هذا النبي الذي جاءكم سيعلمكم توحيد رب العالمين بالكامل وهذه آية الفاتحة تقرأها أنت في اليوم مائة مرة (صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ) أي كما أنعمت على كل عبادك المؤمنين من يهود ونصارى ومسلمين موحدين اجعلنا مثلهم (غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ) وهم المشركون كل مشرك سواء كان يهودياً أو نصرانياً أو مسلماً هو هذا المغضوب عليه (وَلَا الضَّالِّينَ) وهو صح بقى مؤمناً ولكنه منافق هناك مسيحي منافق وهناك يهودي منافق وهناك مسلم منافق. حينئذٍ رب العالمين قال أريد توحيد صادق صراط مستقيم سواء كنت مسلماً أو يهودياً أو مسيحياً ولهذا قال (إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آَمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (62) البقرة) إذاً هناك بعض التفاسير تقول الضالين هم اليهود والنصارى وهذا خطأ 100% فمن اليهود موحدون ومن اليهود مشركون ومن النصارى موحدون ومن النصارى مشركون ومن المسلمين موحدون ومن المسلمين مشركون طوائف كاملة مشركة بالله. وحينئذٍ عليك أن تعلم أن كل مشرك هو مغضوب عليه وكل منافق الذي يظهر الإيمان ويبطن الكفر هو ضالّ وكل مؤمن هو من الذين أنعم الله عليه بالإيمان ولولا نعمة الله لما كان مؤمناً.
إتصال من الأخت أم علي من دبي: أنا بدت أقرأ القرآن الآن ولا أتقن التجويد من حركات وغيره، علي ذنب في القراءة؟
الإجابة: أنتي مثلي يا أم علي أنا لا أتقن هذا التجويد من غنّة وغيره وإن شاء الله أنت لا عليك ذنب وأنت بخير والنبي صلى الله عليه وسلم يقول (من يقرأ القرآن وهو ماهر به فأولئك مع السفرة الكرام ومن يقرأ القرآن وهو يتتعتع به) صعب عليه مثلك ومثلي (فله أجران) أجر القراءة وأجر المشقة، فأنا وأنت نقرأ بأي طريقة نعرفها والله يعطينا أجرين إن شاء الله أجر القراءة وأجر المشقة لأننا نتعب في القراءة لأننا لا نتقنها جيداً فلا تخافين أنت إن شاء الله مأجورة أجرين.
الدكتور نجيب: (صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ) ما هو سر إضافة الطريق إلى الرفيق؟ (اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ) طريق (صِرَاطَ الَّذِينَ) رفيق.
الدكتور الكبيسي: جميل رب العالمين يقول (وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا (73) الزمر) ما من أحد يثبت إيمانك أو ينقضه كالرفقة المرء بخليله (مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ (69) النساء) ولهذا نحن مأمورون وهذه قضية تربوية مأمورون أن نربي أبناءنا وسط حلقة من رفاقهم الطيبين لأن تأثير الرفيق أقوى من تأثير الواعظ.
إذاً سؤال أحد المشاهدين على قوله تعالى (إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (56) هود)
الدكتور نجيب: قبل أن نجيب على سؤال المتصل يخطر ببالي سؤال في الحقيقة ما زال له علاقة في السؤال الأول يا شيخ غير (أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ) بصيغة المباشر لكن (غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ) .
الدكتور الكبيسي: صار إلتفات
الدكتور نجيب: يعني لم يصرح لم ينسب الغضب إلى الله ولم ينسب الضلال إلى الله بينما النعمة نسبها إلى الله سبحانه وتعالى
الدكتور الكبيسي: أكيد وهذا من رحمة الله تعالى هو تلطّف في الهداية، وما معنى الهداية؟ وهناك فرق بين الهداية والدلالة، الدلالة عندك واحد قائد يقودك الهداية أبوك أو أخوك أو عمك واحد مشفق عليك يحبك حب فكلمة أنا أهديك إلى الطريق وبين أقودك إلى الطريق. أقودك أنت ضابط تقود الجنود بالعنف والقوة والحزم. أنا أهديك بمحبة ومودة وقلبي عليك فهذا الفرق فرب العالمين لما يهدينا من التلطف في هدايته
الدكتور نجيب: ونجد في الآية الكريمة (وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ) وفي الآية الأخرى (إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (56) القصص)
الدكتور الكبيسي: في قوله (إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ) أي أن الله سبحانه وتعالى يهدي من يشاء هو أولاً فإذا رب العالمين قرر أن يهدي فلان أحاله إليك إلى النبي صلى الله عليه وسلم. فالأول دلالة والثاني توفيق وإرشاد، هناك هداية هداية يعني هداية إعانة وهناك هداية طريق.
على كل حال ننتقل من الصراط المستقيم والكلام في الصراط المستقيم كلام يطول جداً وقوله تعالى (إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ) أن ربي عز وجل على هدىمستقيم، رب العالمين هو العدل المطلق فلا يظلم أحد وهو الهادي المطلق فلا يضل أحداً وهو الرحيم المطلق فلا يقسو على أحد يقول له أنت ربي. ولهذا كون إن ربي على صراط مستقيم حقق لك هذه الثلاثة المطلقة ولذلك كما قال صلى الله عليه وسلم (لا يدخل النار إلا شقي). بالرغم من عدل الله معك ورحمته بك وهدايته لك تدخل النار! فمعنى ذلك أنت اشتهيتها.
الدكتور نجيب: شيخ، التساؤل الذي يرد على الناس بالنسبة للهداية إذا كانت الهداية من الله سبحانه وتعالى مباشرة مناً وكرامة وكما تفضلت متعلق بمشيئته لا بإرادته فقد يعتذر أحدهم بأن هذه الهداية من الله؟
الدكتور الكبيسي: لا، هو تعالى سبق علمه. رب العالمين يا سيدي كل معلم كل أستاذ في الجامعة لما يحاور أسبوع أسبوعين الشباب في الجامعة في الصف الرابع بعد الكالوريوس يعرف أن هذا سينجح وهذا سيرسب وفعلاً آخر السنة هذا ناجح وهذا راسب هو فعلاً رسبهم ونجحهم هو بخبرته من معرفته بالناس بقراءة أحوال هذا الطالب أن هذا راسب راسب لكن أنا أخبرت هذا مقدماً. فما بالك بمن يعلم الغيب؟! فهو يعلم أن هذا سيذهب بإختياره إلى الشيطان إلى الطريق غير المستقيم (قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ (39) إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ) فلم يكن من المخلصين.
الدكتور نجيب: الإشكال في الثبات على هذه الهداية والديمومة عليها والنبي صلى الله عليه وسلم وهو نبي كان يداوم على الدعاء المأثور (اللهم أني أصبحت منك في نعمة وعافية وستر فأتم نعمتك عليّ) فيدعو بالثبات.
الدكتور الكبيسي: ولهذا لم نذكر سلوك الطريق نحن إلى الآن في الصراط. هذا كلام الطريق، الطريق هذا عليك أن تفعله كل يوم يعني أقول لك شيئاً هل هناك واحد يضل عن طريقه إلى بيته؟ لا طبعاً أنت حينئذٍ إذا اتبعت الطريق مع الله بعد الصراط لن تضل ستصل إلى الله مباشرة من حيث العبادات والطاعات والأذكار، نظم وقتك عبادات قولية وأسرية وعسكرية وسياسية وسوق بحيث أنت تسبح في خضم من الطاعات حتى في نومك، حتى عندما تأتي زوجتك، حتى عندما تسقي أحد شربة ماء. وحينئذٍ هذا الطريق الذي سنتحدث عنه إن شاء الله.
د. نجيب: في الحقيقة لم يسعفنا الوقت لاستكمال بقية هذا الموضوع لأسرة هذه الكلمة الواردة في خضم هذه الآيات المباركة من الطريق والصراط والسبل والهدى وغيرها لعلنا إن شاء الله في الحلقة القادمة نواصل الحديث عن هذه القضية وغيرها مما في جعبة الشيخ داعين المولى سبحانه وتعالى أن يتم عليه نعمته في الدارين وعليكم وعلى جميع الإخوة المشاركين وإلى اللقاء في الحلقة القادمة والسلام عليكم ورحمة الله.
بُثّت الحلقة بتاريخ 2/10/2009م وطبعتها الأخت نوال من السعودية جزاها الله خيراً وتم تنقيحها.
———————–
حلقة ( 2-10-2009)
http://video.yahoo.com/watch/6113175/15883287
على واحد من هذه الروابط
http://rapidshare.com/files/288207524/_________2-10-2009.wmv.html
http://www.mediafire.com/download.php?ydhgzz5lvww
تحميل الحلقة صوتيا mp3
على واحد من هذه الروابط
http://rapidshare.com/files/287990488/_________2-10-2009.mp3
http://www.megaupload.com/?d=U928U9MU
http://depositfiles.com/en/files/b14mvqeyl
http://www.filefactory.com/file/a0d933e/n/_2-10-2009_mp3
http://www. .com/file/5doh85