الحلقة 69
د. نجيب: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وبعد. ها نحن من جديد مع شيخنا العلامة الأستاذ الدكتور الشيخ أحمد الكبيسي على هذه المائدة القرآنية ليحفنا بجديده على عادته.
د. الكبيسي: بسم الله الرحمن الرحيم، الآيتان التي نتحدث عنهما في هذه الحلقة تدور حول كلمة التقوى (وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا (26) الفتح) والتقوى هي عماد هذا الكون (يَا بَنِي آَدَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآَتِكُمْ وَرِيشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آَيَاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ (26)الأعراف) لباس التقوى من حيث أنها سلوك خفي لا يعلمه إلا الله عز وجل وقال رب العالمين (وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ (197) البقرة) والزاد طعام المسافر إذا كنت مسافراً سفراً طويلاً لابد أن يكون لك زاد يستمر ويقاوم معك طيلة رحلتك وإلا مت تهلك بدون الزاد وخير الزاد التقوى لأنها في سفرك إلى الله عز وجل إن لم يكن لك تقوى فأنت هالك (وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى). والتقوى هي أن تجعل بينك وبين غضب الله وقاية كما قال تعالى عن نفسه (هُوَ أَهْلُ التَّقْوَى وَأَهْلُ الْمَغْفِرَةِ (56) المدثر) ما من أحد في هذا الكون يستحق أن تتقي غضبه إلا الله عز وجل (هُوَ أَهْلُ التَّقْوَى وَأَهْلُ الْمَغْفِرَةِ). حينئذٍ عليك أن تتقي الله وحده طبعاً من حيث أن كلمة التقوى هنا الكلمة الاصطلاحية. في كل القرآن هناك كلمات لها معنى اصطلاحي ومعنى لغوي. المعنى اللغوي عام أن تتقوا أشياء كثيرة (فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ (24) البقرة) اتقوا يعني دعاء اليتيم دعاء المظلوم. هنا التقوى أي بالعبادة وحينئذٍ (هُوَ أَهْلُ التَّقْوَى وَأَهْلُ الْمَغْفِرَةِ) أنت لاحظ رب العالمين كرر كلمة أهل ما قال (هو أهل التقوى والمغفرة) كما قال تعالى (وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ (92) المائدة) كان ممكن أن يقول (وأطيعوا الله ورسوله) في مكان آخر قال هكذا ولكن لماذا هنا قال (وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ)؟ لأنهما طاعتان مختلفتان كلٌ لها مواصفاتها فطاعة الله شيء وفي مكان معين وطاعة الرسول غير ذلك هكذا هنا. أهلية الله للتقوى غير أهليته للمغفرة، أهليته للتقوى لأنه الواحد الأحد لا إله غيره ولا رب غيره فهو أهل التقوى يُتّقى. وأهل المغفرة ما من أحد يتميز ويتصف بصفات الجمال الرحيم الرحمن الغفور الحليم الكريم كالله عز وجل إذاً هكذا هي التقوى.
د. نجيب: فالتقوى جلال والمغفرة جمال
د. الكبيسي: التقوى جلال والمغفرة جمال فالله له صفات جمال وهي رحمن رحيم رءوف غفور وصفات جلال الجبار المنتقم الجليل حينئذٍ عليك أن تتقي الله في صفات جلاله كما تتقيه في صفات جماله. نعود إلى موضوعنا مرة يقول (وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ (194) البقرة) مرة يقول (إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ (128) النحل) نلاحظ دائماً لما تأتي كلمة المتقين معها (واعلموا)، (وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ) ومرة يقول (إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ). القرآن الكريم كما قلنا مائة مرة وأكثر يرسم بالحرف والحركة وتحدثنا عن هذا في كل الحلقات فكل برامجنا تبين أن هذا القرآن معجز في لفظه كإعجاز معناه. حينئذٍ رب العالمين سبحانه وتعالى يفرق بين الفعل الماضي وبين المصدر “إن الله مع اسم الفاعل” وحينئذٍ الذين اتقوا شيء والمتقون شيء كلنا نلعب رياضة في الصباح ونمشي ونتريض لكننا لم نصل إلى حد أننا أبطال هناك من يتريض ويتريض حتى صار بطلاً مشهوراً تتحدث عنه الدنيا كلها الصحافة والإعلان في شتى أنواع الرياضات هكذا هو الفرق بين من اتقى وبين من صار متقياً. إذاً المعية معية الله (إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا) ساعة ما يفعلون ذلك الفعل. حينئذٍ إذا فعلت فعلاً من أفعال التقوى فقد اتقيت الله بذلك الفعل فساعة ما تقوم بهذا العمل إن الله معك محدداً بالزمان و المكان، إذا انتهيت انتهت المعية. وهناك من صار من كثرة ما يتقي ويتقي ويتقي صار من المتقين، ما تمرس وتمرس إلى أن صار رياضياً وكما في الحديث (إن الرجل ليكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذّاباً) ليس هناك من لم يكذب في يوم من الأيام لكن ما صرنا كذابين كل كلامنا كذب في كذب يعني كذبنا مرة مرتين ثلاث أو أربعة, لكن في واحد دائماً يكذب ويتحرى يتحرى حتى صار كذاب (ورب رجل يصدق ويتحرى الصدق حتى كُتب عند الله صدّيقاً) هكذا هو الأمر. كلنا نتقي الله ما في مخلوق على وجه الأرض يؤمن بأن الله واحد إلا ويتقيه في يوم من الأيام وهذا من توفيقات الله ومن منحه رب العالمين له فضل وله ثواب، ثواب أنت صليت يعطيك أجر، فضل يعطيك بدون مقابل، امرأة بغي سقت كلباً فغفر الله لها وصارت من المتقين بهذا العمل بعمل واحد هذا فضل منه. أهل بدر من هذا العمل ثلاث ساعات قال (افعلوا ما شئتم لقد غفرت لكم لأنكم صرتم من المتقين بهذا العمل) صار وساماً. عند كل ملوك الأرض إذا أحياناً بعض أتباعهم يقوم بعمل مجيد يعطيه الملك وساماً أصبح معروفاً ووجيهاً بين الناس بأن هذا صاحب العمل الفلاني، صار به وجيهاً بعمل واحد وهذه استثناءات من منح الملوك. (وإن لله نفحات فتعرضوا لنفحات الله) والعكس صحيح واحد بفعل واحد يهلك، امرأة صالحة تصوم النهار وتقوم الليل ولكنها حبست هرة! هرة حبستها دخلت بها النار صارت من الفاجرين هي هذه أرزاق.
د. نجيب: وقد تكون كلمة يتفوه بها يقع بها في نار جهنم.
د. الكبيسي: وسأذكر بعد قليل أنواع التقوى أهمها التقوى الإنسانية يكفي لا إله إلا الله هل هناك تقوى أعظم من أن لا إله إلا الله أن تقولها (إذا قالوها عصموا مني دماءهم) التقوى هي البداية ومن مبادئ التقوى الإنسانية ذكر الله (ما من عمل أرجى من ذكر الله يوم القيامة) إذاً هكذا هو الأمر.
———فاصل———-
د. نجيب: كأنك تسير إلى أن المتقين إسم فاعل وإسم الفاعل يعمل عمل الفعل المضارع يدل على الحال والاستقبال
د؟ الكبيسي: نعم. إذاً معية الله مع العبد إما أن تكون مقيدة بعمل ما يعني (أنا مع عبدي إذا ذكرني) في ساعة ما تذكر الله إن الله معك هذا مع (مقيدة بزمان ومكان) وهناك من تطور وصار متقياً أي دخل في زمرة المتقين (وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا (73) الزمر) هذه الزمرة زمرة حكام وزمرة مجاهدين وزمرة اقتصاديين صالحين وزمرة معلمين وعلماء صادقين زمرة كاملة حينئذٍ هؤلاء دخلوا في زمرة المطلق هكذا هو الفرق. يعني مثلاً نأخذ بعض الآيات التي تدل على تقوى محددة رب العالمين يقول (فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (203) البقرة) (لمن اتقى) وهو حاج يعني رجل ذهب إلى عرفة ثم مزدلفة ثم يريد أن يقضي أيام منى فرب العالمين يقول إذا واحد بقي يومين في منى ممكن يعنى كفى وإذا بقي ثلاثة أيام كفى لكن بشرط أن يكون اتقى ما قال أن يكون متقياً ولكن اتقى طيب اتقى ماذا تعني؟ أي أن لا ترتكب مخالفة في الحج من المخالفات التي تفسد الحج فإذا فسد حجه يخرب كله. إذاً من اتقى هذه تقوى محددة ومحدودة لأنك لم ترتكب مخالفة من المخالفات التي تفسد الحج. اتقى هنا أي أن حجك كان صحيحاً فهو فعل واحد اتخذته وسيلة (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ (35) المائدة) قل يا رب جئتك بهذا العمل كما قلنا قبل قليل مثل هذه التي سقت كلباً يلهث، مثل سيدنا حمزة بدأت كل تقواه لما ضرب أبا جهل لما سب النبي صلى الله عليه وسلم وقال ردها إن استطعت. أهل بدر بهذا العمل هذا صاروا متقين. سيدنا علي كرم الله وجهه أنه لما قتل عمرو بن ودّ هذا العملاق الذي أذل المسلمون ساعة قال (لقتل علي لعمرو بن ودّ.يعدل عمل أمتي إلى يوم القيامة)، سيدنا أبو بكر في الغار، سيدنا عثمان لما جهز جيش العسرة قال صلى الله عليه وسلم (ماذا على عثمان بعدها). إذاً هذه هي الوسائل التي تستمطر معية الله لك منهم من تكون هذه الوسيلة كافية ومنهم لا، تبقى هذه محددة بالزمان والمكان. ولهذا رب العالمين عز وجل يتدخل هنا بالفضل من هذه النفحات من نفحاته وإلا هؤلاء جماعة أهل بدر ليسوا أفضل من جماعة الذين الله قال فيهم جماعة حمراء الأسد (الَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِلَّهِ وَالرَّسُولِ مِنْ بَعْدِ مَا أَصَابَهُمُ الْقَرْحُ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا مِنْهُمْ وَاتَّقَوْا أَجْرٌ عَظِيمٌ (172) آل عمران) واتقوا! تعرفون أن معركة أحد كانت معركة قاسية (حَتَّى إِذَا فَشِلْتُمْ وَتَنَازَعْتُمْ فِي الْأَمْرِ وَعَصَيْتُمْ مِنْ بَعْدِ مَا أَرَاكُمْ مَا تُحِبُّونَ (152) آل عمران) يعني أكلوها قتلة صحيحة وجرحاهم بالعشرات والنبي صلى الله عليه وسلم أصيب! وجماعة أبو سفيان وغيره بعد ما انتهت المعركة وأثخنوا المسلمون جراحاً وذهب المشركون قالوا لما لم نستأصلهم؟ وعادوا لكي يستأصلوا المسلمين أبو سفيان وجماعته، فالنبي صلى الله عليه وسلم قال من يتبعني؟ قال أريد منكم جماعة نتظاهر أمامهم مظاهرة إظهار قوة لعلهم يهربون وفعلاً قال من يأتي معي؟ وجاء معه حوالي سبعين رجلاً كلهم جرحى كان الرجلان جريحين كل واحد منهم يحمل الآخر على ظهره ساعة ويمشي به لشدة جراحه حتى ينهار والآخر يحمله ساعة من بعد ما أصابهم القرح وبقوا على هذه الحالة الواحد يستند على الثاني يأنّون ودمائهم تسيل لكنهم لبّوا النداء (لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا مِنْهُمْ وَاتَّقَوْا) حتى لما رأى المشركون محمد صلى الله عليه وسلم جاء إلى منطقة حمراء الأسد وذاع الخبر هربوا خوفاً، إذاً هذه معركة، لكن السؤال لماذا هؤلاء ليسوا مثل أهل بدر؟!.
عبد الله من فلسطين: سؤالي نحن في فلسطين يرفعوا راية خضراء مكتوب عليها لا إله إلا الله محمد رسول الله فتقوم الأجهزة بتنزيلها وفي حالات يخبطوا عليها ما علاقة هذا بالتقوى؟
الإجابة: والله الراية سنة النبي صلى الله عليه وسلم كان له رايتان راية سوداء وراية خضراء وحينئذٍ الرايات هذه من سنن الكون في هذه الجيوش والدول لها راية وإن شاء الله هذه راية منصورة ما دام فيها لا إله إلا الله إن شاء الله ولا إلا الله توحد البشرية جميعاً إن شاء الله وأنتم منصورون. المؤمن كل إنسان يدافع عن حقه سواء انتصر أو لم ينتصر هو قد فاز هو قام بواجبه وقتلوك ما قتلوك أنت المنتصر. هم لو يعلموا أنك أنت ضعيف ما قتلوك! وحينئذٍ الفلسطينيون والعراقيون والأفغانيون كل من يدافع عن حقه وعرضه وأرضه هو منتصر إن عاش عاش سعيداً وإن مات مات شهيداً. المصيبة هذا العدو الذي سيمحق يوماً لا محالة إقرأوا التاريخ ما من قوة غاشمة و ظالمة أمام ناس بسطاء أخذ حقهم وظلموا إلا تتفت هذه القوة الظالمة كأن لم تكن واسأل أنت عن الإتحاد السوفييتي وعن عاد وثمود وفرعون (أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ (51) الزخرف) انتهوا كلهم أمام ناس بسطاء. رب العالمين يتدخل عندما يكون الأمر مستحيلاً ورب العالمين ما يفعل الأشياء السهلة يسوي الأشياء المستحيلة ولهذا كيف قلة من بني إسرائيل 400- 500 فرعون ومملكته كلها (أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِنْ تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ (51) الزخرف) يروحون كلهم بشوية ماء هو وجيشه وأعوانه وهكذا عاد وهكذا الإتحاد السوفييتي أمام كابل مدينة مهدمة هذا الذي كان يملك من القنابل ما يدمر الكرة الأرضية خمسين مرة أمام هؤلاء انهزموا والذين تحاربونهم منهزمون أيضاً، فتوكل على الله عز وجل.
الأخت أم صقر من أبوظبي: سؤالي هو كيف الإنسان العادي الذي يقوم بالفرائض يعرف ما هي مقاييس التقوى؟
الإجابة: سأقولها بعد قليل.
الأخت أم صقر: سؤال ثاني، بالنسبة للذِكر يعني الإنسان يذكر الله ويخلص في عمله هل في شروط للذِكر؟
الإجابة: اذكري الله بلسانك واذكروا الله حتى يقال مجانين اذكروا الله حتى يقال مرائي فاذكري الله ما من عمل أرجى يوم القيامة مثل الذكر (ذهب الذاكرون بكل خير)، (اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ (45) العنكبوت) فاذكري الله كما تشائين.
إذاً هكذا هو مع الذين اتقوا. هناك تقوى محددة وهي عمل عملته كهذه البغيّ التي سقت كلباً وسيدنا فلان وفلان الذين فعلوا فعلاً محدداً غفر الله لهم ما تقدم ما ذنبهم وما تأخر حينئذٍ هذا الذي اتقى هذا رب العالمين من نفحاته يجعله من المتقين صار عنده صفة كاملة وسام أصبح عنده وساماً والوسام كما تعرفون له صلاحيات عجيبة غريبة. إذاً فالمعية مع المتقين مستمرة ومع الذين اتقوا بحدودها (إنا مع عبدي إذا ذكرني) ونقرأ بعض الأحاديث الصحيحة والنصوص من الكتاب والسنة عن الذين اتقوا بفعل واحد ماذا يقول؟ يقول (أنا مع عبدي إذا ذكرني) أنا مع العبد إذا كان مريضاً أو زرت المريض (لو زرته لوجدتني هناك) واحد، إذا قمت الليل وهجرت فراش حبيبك إن الله معك. مع المؤذن ساعة يؤذن، مع القاضي ساعة ما يحكم القاضي العدل، مع الإمام العدل في مجلسه كل ما يجلس الإمام العادل الذي لا يُظلم في عهده أحد حينئذٍ رب العالمين تجده هناك. وفي الآية القرآنية (اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (200) آل عمران) رابطوا كيف؟ الذي يجلس بين المغرب والعشاء في المسجد يصلي المغرب مع المسلمين ثم ينتظر صلاة العشاء في المسجد ما يخرج مستقبلاً القبلة إما يقرأ أو يسبح أو يُعلِّم أو يتعلم هؤلاء هم المرابطون هؤلاء الله معهم في تلك الحالة الزمنية زمان ومكان. (أنا مع عبدي ساعة ما يفطر) عندما تفطر صائم وساعة ما تفطر ادعُ دعوة فإن الله معك بالضبط معية (إن الله مع المظلوم الصابر) (إن الله مع المحسنين) (وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ (69) العنكبوت) إذا واحد شتمك وأنت تستطيع أن ترد عليه لكن أنت ساكت لوجه الله إن الله معك، واحد آذاك وسرقك والخ وأنت تعطيه محتاج وجاءك يطلبك فتعطيه يا الله! أقوى تعبير (وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ) هذه الواو إنّ واللام أقوى العبارات والجمل التي تؤكد الفعل الواو وإن وشرحناها في السابق.
د. نجيب: وعندنا آية أخرى (والذين هم محسنون) هذه تخصيص
د. الكبيسي: يعني القرآن الكريم أعجوبة العجائب ولهذا إذا رب العالمين ألهمك فلسفة لغته تشعر بمتعة لا يمكن أن تضاهيها متعة لأنه في كل حركة في كل صفة ماضي مضارع اسم فاعل اسم مفعول مصدر فتحة ضمة شدة (إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ (30) الزمر) (أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا (122) الأنعام) يا الله إعجاز! ويقول (أنا مع الواصلين) الواصل كما قال النبي صلى الله عليه وسلم (ليس الواصل بالمكافئ) الواصل الذي يصل رحمه أنت عندك عم وعمة وأخ وأخت وأخوال وأعمام الخ يقول (ليس الواصل بالمكافئ) ليس عمك أو خالك أو أخوك إذا فعلوا شيئاً لك وتروح تعطيه لا لا هذه مكافأة الواصل من إذا قطعت رحمه وصلها أخوك تعدى عليك عمك تعدى عليك خالك تعدى عليك ظلموك تكلموا عليك وهذا مألوف أكثر الناس حسداً لك وغيرة وأذىً هم أهلك ولهذا رب العالمين قال (وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا (1) النساء) هذا الرحم كالوالدين طريقك إلى الجنة فاصبر على أذاهما هذا الواصل.
محمود من بريطانيا: ما واجب المتقين أن يفعلوا في عاشوراء يا فضيلة الشيخ؟ ما هي السُنّة في عاشوراء؟
الإجابة: سؤال جيد، ونحن فيها الآن. السُنّة كما قال النبي صلى الله عليه وسلم عندما رأى اليهود صائمين قال (لما أنتم صائمين؟) قالوا (هذا اليوم الذي نجى الله فيه موسى من الغرق) فقال صلى الله عليه وسلم (والله نحن أحق بموسى منكم) وفعلاً المسلمون أحق بموسى وعيسى وإبراهيم من كل من عدا المسلمين لشدة تقدسيهم لهم قال (نحن أحق بموسى منكم لئن.عشت إلى قابل لأصومن التاسع والعاشر) فالسُنّة في هذين اليومين غداً وبعد غد أن نصومهما مع الذكر ومع تنقية القلب ومع صلة من قطعك واعلم أن هذا الصيام كصوم عرفة يغفر ذنبك في العام الماضي كله وما أكثر ذنوبنا في هذا الزمان. ورب العالمين من نفحاته جعلك لك مبيدات هناك فرق بين حركة وبين عبادة. يعني عندنا بعض السوائل التي ننشرها بالسيارات تبيد مليارات البعوض أو الذباب بثواني. هذه صومها صوم رمضان ليلة القدر صوم عرفة صوم النصف من شعبان صوم عاشوراء إبادة لكل ذنوبك ما اجتنبت الكبائر أما الكبائر فعليك أن تتوب منها وهي الحقوق حقوق الناس إذا كان عليك حقوق الناس لا بد أن تؤديها. فيما عدا ذلك حقوق الله تغفر بصيام غدٍ وبعد غدٍ وهذان اليومان من نفحات الله على هذه الأمة.
مأمون من الشارقة: شيخي عندي سؤال يقول الله عز وجل (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ (7) محمد) هل المقصود بنصر الله هو تقوى الله؟
الإجابة: لا، هو قطعاً هذا من ضمن شروطه ولكن نصر الله أن تلبي نداءه إذا ناداك. رب العالمين انتدبك لساعات الحرج، رب العالمين عنده حرب كما أن كل الملوك عندهم حرب مع أعدائهم. حينئذٍ رب العالمين يحارب أهل الظلم وأهل الطغيان والمعتدين وأهل الربا (فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ (279) البقرة) فعليك أن تنصر الله في حربه والنصر أنواع هناك نصر بالكلام وبالعطاء وبالنصيحة وبالوعظ وبأن تبدأ بنفسك فإذا نصرت الله ونحن قلنا إن لله فعلاً وإن لله رد فعل إن لله فعلاً لما ابتدأ خلقك وأعطاك وخلق الكون هذا فعل. وإن لله رد فعل (نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ (67) التوبة) (فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ (152) البقرة) (إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ) فابدأ أنت بهذا تستمطر نصرة الله لك في حال منشطك ومكرهك ومرضك ورخائك وأزمتك وكلنا أصحاب أزمات. الأزمة قانون وهذا من رحمة الله عز وجل، أنت كيف تعرف رأسك يوجع؟ من الصداع والصداع من أعظم نِعَم الله لأنه يعني أن رأسك فيه خلل فاذهب لكي تتعالج. مثلاً بطنك يوجعك إذاً فيه خلل عالجه ولهذا يسمى السرطان مرض خبيث لأن ما فيه أي ألم يظل يستشري كأي شيء جبان، جبان متسلل إلى أعضائك ولما تأتي في آخر لحظة وستموت تحس فيه ولكن بعد فوات الأوان يا هالكلب هذا الذي أصبح الآن يفتك بالناس وأصبحت الحروب يعني تفجر تفجيرات تؤدي إلى سرطانات يصبح العالم مسرطناً خبيث لا تحس به. إذاً فرب العالمين عز وجل عندما يبتليك هذا يحبك ولهذا لا بد من كل ناجح أن يرسب يوماً حتى يجدد نشاطه. لكل حاكم عالم لا بد أن يكبو يوماً حتى يجدد أساليبه لكل صاحب ابتكارات اقتصادية أو علمية لا بد أن يفشل يوم واحد. أقول لك شيء، أيهما أنفع للمسلمين نصر بدر العظيم أو نكبة أحد المؤقتة؟ طبعاً نكبة أحد، لما صار نصر المسلمين في بدر كل الانتهازية والكذابين والمنافقين فهنالك غنائم وعز ومجد لكن نكبة أحد علمتنا درساً عظيماً الله قال (وَلِيُمَحِّصَ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا (141) آل عمران) ملك من الملوك أمير من الأمراء ناجح نجاح وراء نجاح هائل فتجحفل الناس حوله، الكذابون والمنتفعون والصادقون والمحبون وأعداؤه فلا بد من كبوة ولا بد للجواد أن يكبو الجواد الذي لا يكبو لا يسبق هذه الكبوة تعلمك أين الخلل مثل الصداع يدلك على أن هنالك خلل في رأسك عالجه فالكبوة إذاً هذه الكبوة في أُحُد كانت أساساً لنصر المسلمين قروناً هكذا هو الأمر.
نورة من الشارقة: دكتور أنا مريضة نفسياً يعني في الليل لا يأتيني النوم عند الفجر يأتيني النوم فتفوتني صلاة الفجر والظهر فعندما أستيقظ تكون الساعة 2 ونصف عصراص فأصلي قضاء صلاة الفجر والظهر مع صلاة العصر مع بعض؟
الإجابة: كل هذا اللسان الذرب وتقولين فيك مرض نفسي؟! هذا اللسان الفصيح وهذه اللغة الجميلة وهذه القوة وهذا الرقي في العرض أنت ما فيك شيء أنت واهمة أنت فيك وهم فقط من قال لك أنك مريضة نفسياً؟! دعك من هذه الأمور وصلي خمس أوقات فالصلاة عذرية, يا نورة بصراحة هل هناك واحد يتزوج فتاة راحت عذريتها في الحرام؟ مستحيل لا أحد يفعلها فالصلاة عذريتك يوم القيامة أول ما يسأل العبد عنه يوم القيامة يا فلان يا عبدي أنت تصلي؟ فيقول لا والله ما أصلي أو أصلي نص ونص فيقال له يللا عالنار، أول سؤال. فإذا قال أصلي خمس أوقات ومواظبة عليها الباقي كله سهل يعفو عن هذا يسامحه من النار الخ إلى أن يدخل الجنة على طول وبالتالي (مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ (42) قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ (43) المدثر) ثم قالوا (وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ (44) وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ (45) وَكُنَّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ الدِّينِ (46) حَتَّى أَتَانَا الْيَقِينُ (47) المدثر) أولها ترك الصلاة. يعني يا نورة بلا دلع أنت لست مريضة فلا تدعيهم يضحكون عليك والله العظيم أنا أقسم بالله ما فيك ولا علة وأنا أعرف الأمراض فالمريض نفسياً ما عنده هذه الفصاحة وهذا القوة وهذا الاندفاع بل يكون رخواً ومتلجلجاً وصوته ضعيف أنت ماذا؟! أنت مذيعة. فصلي خمس أوقات يا نورة ولا يضحكون عليك إبليس والشياطين.
نورة من ليبيا: أنا طالبة في اللغة الإنجليزية وعاملة بحث عن القرآن الكريم وبحثي عن لغة الحيوانات وعندنا في علم اللغة الحيوانات ما لهم لغة عندهم إشارات وأصوات لكن لغة ما عندهم فمرة دكتور غير مسلم قلت له في القرآن النملة تحدثت والهدهد تحدث وسيدنا سليمان قال (عُلِّمْنَا مَنْطِقَ الطَّيْرِ (16) النمل) فضحك علي باستهزاء ففي وقتها قررت أن أبحث عن لغة الحيوانات فأحتاج إلى تفسير هل هي كانت لغة صحيحة أم لغة إشارة؟
الإجابة: نعم لغة صحيحة وأقول لك أولاً هذا أستاذك جاهل يبدو أنه ما عنده أي ثقافة وأي معرفة لا بدينه ولا بديننا ولا بأي دين وحتى ولا في تطور العلوم. هل تعلمين أن الأمريكان هؤلاء وأنت تعرفين أن هذا الشعب الأمريكي قد يكون نحن لدينا مشاكل مع الحكومات الأمريكية الحكومات مأسورة ولا تملك من أمرها شيئاً أمام إيباك وغير إيباك، لكن لا شك أن هذا الشعب شعب عظيم وودود ومبدع هل تعلمين أن الأمريكان توصلوا إلى حل شفرة لغة الفقمة في البحار وكيف أن هذه الفقمة هذه الحيتان العظيمة لها لغة مسموعة وفكوا الشفرة ويعرفون ماذا تعني كل نفثة من نفثات الحيتان فيما بينها وسخروها الآن للتجسس يعني أي الفضاء، الاستخبارات يا بنتي والله العظيم الطيور لها لغة ولو تتبعتي في أي حديقة من حديقاتكم شوفي اتبعي في الصحراء البلابل أو الطيور الضخمة عندنا تتناغم وكنت ذكية وعندك كاميرا تدركين أن هذا الكلام لأن الحركات تنسجم وتتفق وتفترق بناءً على هذه النغمات والعلوم الآن في هذا الباب وصلت مرحلة عظيمة فدعك من أستاذك فأستاذك هذا ما هو شيء.
أم عامر من الأردن: أولاً أقدم نصيحة للأخت نورة سبحان الله العظيم بالأمس حضرت على محطة الرحمة مساءً برنامج سوف يعرض يوم الخميس القادم ويكون خاصاً عن لغة الطيور والحيوانات والحشرات فعليها بمتابعة ذلك يوم الخميس مساءً إن شاء الله على محطة الرحمة. مشاركتي يا دكتور وقد تعلمنا من خلال ما تعلمنا من دروسك وعلمك بارك الله فيك فهل معية الله سواء مع الذين اتقوا أو مع المتقين هل متبادلة حيث أن المتقي يجعل بينه وبين الله وقاية وبهذه الوقاية…
الإجابة: ليس بينه وبين الله يا أم عامر بل بينه وبين نقمة الله وعذاب الله أو بين صفات الجبروت والجلال وهي الانتقام ولهذا (فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ) إذاً صار ليس بينه وبين الله وبل بينه وبين غضب الله،
أم عامر: نعم فهذا يجعل بينه وبين الله وقاية وبهذه الوقاية اتخاذ مراقبة الله وفي هذه المراقبة معاني الإحسان وهي أن نعبد الله كأننا نراه فإن لم نكن نراه فأنه يرانا. ومن ثم فإن المتقي يكون محسناً ومن ثم يكون الله معه في كل وقت وحين فيكون الله سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به إلى آخر الحديث القدسي وهكذا بمعنى (كن مع الله ترى الله معك) وقوله سبحانه (هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ (60) الرحمن) وجزاكم الله خيراً.
الإجابة: نحن قلنا قبل قليل يا بنتي قلنا قبل قليل أن لله فعل ورد فعل رد الفعل إذا كنت مع الله كان الله معك إذا ذكرته ذكرك وهكذا هو هذا من رد الفعل.
——–فاصل———-
أم عمر من دبي: هل هناك أوقات محددة لزيادة التقوى فيها للعبد؟ يعني مثل ما في أوقات محددة لاستجابة الدعاء أوقات يكون العبد فيها مقرباً من ربه الخ؟
الإجابة: بعد قليل إذا بقي وقت سنتكلم عن تفاصيل التقوى لسانية وبدنية يعني أنواع التقوى وأوقاتها إن شاء الله بعد قليل لأن موضوعنا في الحقيقة متشعب وطويل جداً وإذا ما كملنا نكمل إن شاء الله في الحلقات القادمة.
سلطان من السعودية: أنا اتصلت عليك قبل فترة وكلمتك عن آية في البترول وغروب الشمس فما بينت
الإجابة: نعم هي على كل حال تحتمل كل هذا (أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ (17) الرعد) هذه تحتمل فالقرآن حمّال أوجه فالعبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب ولهذا تحتمل شرائع وتحتمل معادن وتحتمل بترول تحتمل كنوز تحتمل كل شيء كل هذا وارد.
نرجع ونقول إذا قلنا بأن التعبير (إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا) الشق الأول هو هذا الذي يكون بعمل واحد فإن الله معك في هذا العمل الذي هو من أعمال التقوى، هذا واحد. في شق ثاني الشق الثاني يبدأ من قوله تعالى (مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ وَلَكِنْ مَنْ شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِنَ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (106) النحل) رب العالمين يتكلم في هذه الآية أيضاً عن بعض الناس تجبرهم الظروف على أن يكفروا بأمرٍ ما بطريقة ما سواء كان سلباً أو إيجاباً إما إكراه حقيقي كما فعل بعض المسلمين عندما أجبروا على الردة فرب العالمين أنزل هذه الآية أو أنت باختيارك تفعل هذا لأن هذا في مصلحة أمتك. يعني مثلاً النبي صلى الله عليه وسلم لما أراد أحد القادة قادة المشركين آذى المسلمين أذىً عظيماً فالنبي صلى الله عليه وسلم انتدب اثنين منهم محمد القرضي وواحد آخر قال اذهبوا واقتلوا هذا الذي آذانا أذىً عظيماً فطبعاً هذا الرجل الذي وصّاه النبي صلى الله عليه وسلم صار له يومين ما ظهر فسأل صاحبه أين محمد القرضي؟ فقال: سمعنا أنه يبكي في البيت فسأل: لماذا يبكي؟ قال: لا أدري فبعث عليه النبي صلى الله عليه وسلم وقال له أنت لماذا تبكي؟ ألم أكلفك بهذه المهمة؟ فقال: يا رسول الله أنا لا أستطيع أن أفعل هذا إلا أن أقع فيك، أي أذهب معه وأمثل أني صاحبه وأشتمك أمامه وأسبك وأني تركت الإسلام فلا أستطيع أن أفعل هذا وأنا أحتال عليه إلا أن أقع فيك، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (افعل فإنه حلٌ لكما). ونحن نعلم أن الطعن بالنبي صلى الله عليه وسلم لا يغفر ويقتل صاحبه كما قال سيدنا عمر بن عبد العزيز (لا يقتل أحد بسبّ أحد إلا بسب رسول الله). حينئذٍ هذا مضطر قال هذا من الذين اتقى وأن الله سبحانه وتعالى معه في حالة ما إذا كان سيضطر إلى هذه السقطة لأنها سقطة في سبيل نجاة أمة. جميع أصحاب المهام العظيمة في التاريخ لا بد أن يفعلوا هذا، يعني أنتم رأيتم مسلسل رأفت الهجان المسلسل الذي هذا الضابط المصري الذي كان في إسرائيل لسنوات وقام بجهود جبارة وجمع معلومات من داخل إسرائيل إلى مصر وفي واحد أيضاً كان صحفي مصري نسيت اسمه الآن دخل إلى إسرائيل بمساعدة واحد برازيلي وراهب من الرهبان فدخل وبقى هناك فترة طبعاً شرب الخمر وقدموا له نساء حتى يتقن الدور وفعلاً أنقذ مصر من كوارث كانت ستحل بها هذا الرجل الذي كان كما في المسلسل مسلسل طويل علناً واعترفت به إسرائيل فيما بعد حتى كان في وقتها نتنياهو قال صحيح هذا حدث لكن نحن فعلنا معهم أضعاف هذا. إذاً أحياناً أصحاب المهام العظيمة قد يتظاهر بشيء فيه فسق وفيه فجور وفيه شرب خمر وفيه حتى يرسل رسائل معينة يدفع الشر عن أمته عن نفسه يعني لمشروع مستقبلي. يعني هذا امرؤ القيس الذي ذهب لكي يقيم دولة
بكى صاحبي لما رأى الدرب دونه وأيقن أنا لاحقان بقيصرا
فقلت له لا تبكي عينك إنما نحاول ملكاً أو نموت فنُعذرا
هذا في سبيل أراد قيصر أن يجهز له جيشاً لكي يسترد به ملك أبيه الضائع أقام علاقة مع امرأة القيصر وكانت هي صاحبة الأمر والقيصر اكتشف هذا وكانت النتيجة سلبية. وهذه الاستخبارات وغيرها كل عبارة عن أشياء غير صحيحة وتظاهرات وتسلل ومظهر كاذب لغرض جلب مصلحة أو دفع مضرة وهذا هو الفرق.
أم رشيد من السعودية: عندما أشعر بالظلم هل أدعو على من ظلمني أو أقول حسبي الله ونعم الوكيل. وسؤال آخر سمعت أحد المشايخ يقول إذا كان الشخص متعلماً فلا يجب عليه أن يطلب منصباً لأن فيه درك من النار. الواحد يحب أن يتعلم وأن يخدم دينه ووطنه فهل عندما أتعلم وأخرج إلى منصب عالي أكون أطلب دركاً من النار؟.
الإجابة: حقيقة نحن لا نعرف هذه الأمور لكن عندنا في الإسلام طالب الوظيفة لا يولاّها خاصة في القضاء، إذا واحد طلب القضاء لا يولّى وإنما يولى من يخشى الله عز وجل.
بالنسبة للظلم قلنا قبل قليل أن الفرق بين الذين اتقوا والمتقين أن المتقين صارت التقوى عندهم ديدن وقال تعالى عنهم (وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (133) آل عمران) للمتقين وليس الذين اتقوا مرة واحدة، متقي صار بطل في التقوى من هم؟ (الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (134) وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ (135) أُولَئِكَ جَزَاؤُهُمْ مَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ (136) آل عمران) صارت التقوى ديدنه. إذا أردت أن تكون من المتقين من أصحاب الجنة وطبعاً هناك جنة المتقين وهي جنة خاصة لأن الله قال (أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ) خاصة للمتقين فقط وليس الذين اتقوا أصحاب الواحدة والجنان يوم القيامة مائة كوكب كل كوكب بقدر هذا تريليونات المرات. حينئذٍ إذا أردت أن تكوني من المتقين فاكظمي الغيظ وإذا ظلمك أحد وقلت حسبي الله ونعم الوكيل ما فيها شيء لأنها ليست شتيمة كما قال الله تعالى (وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ (173) آل عمران) لكن إذا عفوت من قلبك كما في الحديث أن هذا من أعظم الوسائل يوم القيامة أن تعفو عمن ظلمك لماذا؟ الله قال (وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ) وهذه شرحها هائل الواو وإن واللام يعني لغة هائلة حينئذٍ من هو المحسن؟ الذي يعفو عمن ظلمه.
زهرة من العراق: أقترح أن يكون البرنامج أكثر من حلقة في الأسبوع.
نهى من أبو ظبي: كما نعرف أن يحق للزوج ثلاث ورباع وما ملكت أيمانكم، أريد أن أعرف بالتفصيل ما معنى ما ملكت أيمانكم؟
الإجابة: ملكت أيمانكم هذا نظام عسكري جرى عليه التاريخ منذ الأزل من زمن اليونان والرومان وكل الكون إلى هذا اليوم حتى في ميثاق الأمم المتحدة لكل دولة الحق في أن تعامل الأسرى العدو بمثل ما يعامل العدو أسراكم. نحن تحاربنا مع دولة هذه الدولة أخذوا أسرى وقتلوه نحن نقتل أسراهم استرقوهم نسترقهم تلاحظين هذا الذي تكلمت عنه قبل قليل هذا الذي دخل إسرائيل بشكل مموه وبدأ يشرب خمر حتى يندمج معهم ويؤدي واجبه ذكر في مذكراته أنهم قدموا له بنات حلوات جميلات جداً للمتعة لكن شكلهم لم يكن غربياً ولا يهود بل سمراوات حنطاويات كأنهم عرب تبين أن هؤلاء لما وطردوا العرب من فلسطين طبعاً الناس ذهلوا عن أطفالهم فالأطفال بالشوارع فلموهم هؤلاء الهجابة وجعلوا منهم بنات ليل يقدمونهم للضيوف أنتم إذا حاربتم هؤلاء وأخذتم أسرى افعلوا بهم مثل هذا الفعل من باب المعاملة بالمثل، لماذا؟ حتى تردعين العدو عن أن يسترق الأسرى. فرب العالمين قال (فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ (194) البقرة) فكان الناس إذا حارب المسلمون وأخذوهم أسرى جعلوا منهم رقيق ونحن نفس الشيء فلما انتهى هذا النظام وجاء الإسلام واعتق الرقيق كله وشرع العتق ولم يشرع الرق حينئذٍ انتهى الرق لماذا؟ العالم كله انتهى لم يعد الأسرى يسترقون وانتهينا. هذا الرقيق عبارة عن نوع من أنواع ملك اليمين يباع ويشرى هذا النظام العالمي وهذا العدل (ليس الحر كالعدل) الحرية شيء والعبودية شيء ثاني والإنسان لا ينبغي أن يكون عبداً إلا لله ومن ارتضى الرق لا يحترم يعني أنت قاعد واشتروك من السوق وراضي؟ لازم تروح الله قال (فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْرًا (33) النور) مأمورين أن نحرر العبد إذا هو أراد إذا قال لا أنا أريد أن أبقى عندك أو هذه المرأة تقول لها أن تصبح حرة لكي أتزوجك تقول لا أنا أريد أن أبقى عبدة فخلاص هذا قرارها فهي ملك السيد وكل مملوك يتصرف فيه المالك وملك اليمين الذي الرق مُلك لأنك أنت لا تقبلي أن تصيري حرة وأنت لا تريد أن تصبح حراً وإلى هذا اليوم في كل الدنيا في عوائل رقيق عن رقيق عن رقيق باقين على هذا ومرتاحين لا شغل ولا عمل هو يريد هذا وارتضى العبودية.
إيمان من السعودية: أريد أن أعلق على الكاظمين الغيظ وإن تكرر الظلم من الشخص عليك وأُخذ هذا على أنه نقطة ضعف في شخصيتك لأنك عندما تكتم الغيظ هذا؟
الإجابة: لا، كما قال تعالى (لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا (148) النساء) إذا كرر هذا ارفعي صوتك نعم ،
إيمان: يعني أصبحت مهنة للشخص المقابل أنه يظلمك حتى يفسد أمور أخرى والرسول صلى الله عليه وسلم يقول (المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف) إذاً يعني مسألة أن الواحد يكظم المرة الأولى والثانية والثالثة لكن الرابع لا يستطيع ما عنده قدرة؟
الإجابة: يا إيمان الذي يكظم الغيظ القوي أنا قوي ولكني أكظم غيظي أما إذا كنت ضعيفاً هذا جبان هذا مو كظم هذا جبن الذي يكظم..يقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث القدسي (من كظم غيظه وهو قادر على إنفاذه كان حقاً علي أن أملأ جوفه رضا يوم القيامة) يعني أنا متمكن هذا سبّني أنا رأيت والله ناس وجهاء وشيوخ منهم أموات ومنهم أحياء رضي الله عليهم جميعاً واحد اعتدى عليه يضحك مع أنه ممكن يمسح به الأرض لكنه هو حليم لكن أن تكون جبان هذا ما هو حلم هذا جبن هذا ذل لا عليك أن تنتفضي هنا يقول عز وجل (لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ)هذا هو الفرق.
محمود من أبو ظبي: شيخ أحمد أنا إنسان مسلم والحمد لله وكنت أصلي ومنذ ثلاثة أشهر أصبت بالشلل فلا أستطيع أن أصلب طولي واعذرني ولكن لم يعد لدي تحكم في البول، فكيف تنصحني لكي أظل مستمراً بالصلاة؟
الإجابة: أولاً يا محمود يا ملك من ملوك الجنة هذا طولك سنفرد يوم القيامة انفراداً يحسدك عليه كل الناس والله كلنا سوف نتمنى أن جلودنا يا ليتها قرضت بالمقاريض لما نرى موقعكم ومقامكم نقول يا ليت رب العالمين ابتلانا بالشلل فأبشر بالخير. ثانياً اسمعها مني ولو أنني لا أفتي ولكن في مثل حالتك أفتي وأنا مسؤول يوم القيامة أنت تتوضأ قبل ما تصلي بثانية تتوضأ ورأساً تصلي وصلي إن شاء الله يطلع منك بول أو شيء أو ريح صلي وقول بذمتي أنا يعني إذا كنت تعاني من سلس البول أو الريح أو ما شاكل ذلك وفي بطنك هذا ليس على المريض حرج أنت فقط توضأ وصلي مباشرة لا تتوضأ وتجلس، صلي بدخول الوقت ثم صلي فليكن ما يكون في الصلاة وأجرك عند الله عظيم وصلاتك خير من صلاتنا مائة مليون تريليون مرة وأنت يوم القيامة ملك وسوف تقول كما قال النبي صلى الله عليه وسلم (يتمنى أهل البلاء لو ضاعف الله عليهم البلاء لما يرون من جزيل الثواب) وأبشِر بالخير والدنيا قصيرة يا ابني والله العظيم الدنيا أقصر مما تتصور يعني ما تسوى شيء خلها تولي، أبشر بالخير أبشر ولك أن تجمع بين الوقتين تصلي لكن بدون قصر تصلي أربعة الظهر وتصلي معها العصر أربعة وتصلي المغرب ثلاثة ومعها العشاء أربعة سواء إن كان جمع تقديم أو جمع تأخير وهكذا فإن الله سبحانه وتعالى يحبك حباً عظيماً أنت من أهل الله (أنا مع المنكسرة قلوبهم) نحن قلوبنا مكسورة عليك فكيف أنت؟! أبشر بالخير.
د. نجيب: ما هي البواعث الداعية لهذه التقوى واستمراريتها؟
د. الكبيسي: على كل حال التقوى اللسانية وهي لا إله إلا الله وقراءة القرآن والذكر والتعليم والتعلم معروف وتقوى القلب هذه تقوى القلوب (ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ (32) الحج) تعظم المسجد وتعظم الحج وتعظم علماء المسلمين وتعظم الكبير وأبو الشيبة وتعظم الحاكم العادل وتعظم وطنك وتعظم بلادك (فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ). وهناك تقوى حكام العدل وتقوى السوق بعدم الغش وتقوى العقل العلم وهكذا إذا صحّت منك تقوى في أي باب فاعلم أنك يوم القيامة من الناجين.
الدكتور نجيب: وكما قال مجاهد: (عجبت من تقوى سيدنا يوسف وأن الله سماه من المحسنين وهو خادم يخدم ذلك الملك وعجبت من تقوى سيدنا سليمان والله سبحانه وتعالى سماه من المحسنين وهو ملك يحكم ليلاً ونهاراً ولي هذه الممالك) فكما تفضلت أن التقوى هي تقوى القلوب والأعمال القلبية مقدمة على الأعمال البدنية والعبرة كل تقوى من جنس عمله وجنس تخصصه. باسمكم جميعاً أشكر سيخنا الدكتور العلامة أحمد الكبيسي الذي أفاض علينا من علم جديد وغزير وجليل وكل من يسمعنا يشهد بذلك وكل نقطة من هذه النقاط تحتاج إلى استفاضة نتناولها في الحلقة القادمة إن شاء الله. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
بُثّت الحلقة بتاريخ 25/12/2009م وطبعتها الأخت نوال من السعودية جزاها الله خيراً وتم تنقيحها
من قسم الفيديو
http://www.islamiyyat.com/video.html?task=videodirectlink&id=2054
http://www.megavideo.com/?v=9BZBLG5L
تحميل الحلقة فيديو
على
http://www.megaupload.com/?d=EZEQU8IH
http://www.megashare.com/1714966
http://www.mediafire.com/?th21jywiw2m
http://www.filefactory.com/file/a16cc85/n/25-12-2009.wmv
http://www.filefront.com/15261789/25-12-2009.wmv//
( بحجم أقل من 6 ميجا )
على
http://www.megaupload.com/?d=FPNZN5RV
http://www.megashare.com/1714992