الحلقة 70
د. نجيب: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وبعد. هذه الحلقة تتفق بمناسبة كريمة عظيمة ألا وهي مناسبة الذكرى الرابعة لتولي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد حفظه الله نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي تولي مقاليد الحكم في هذه الإمارة. كما أنها تتفق وهذا العام الميلادي الجديد داعين المولى سبحانه وتعالى أن يكون عام خير على الأمة العربية والإسلامية والإنسانية جمعاء. أما تولي صاحب السمو مقاليد الحكم وهذه الذكرى فإنها تحتاج إلى وقفة ملية وجديرة بالتعليق واستماع آرائكم وكلماتكم في هذه المناسبة مستفتحين هذا الأمر بشيخنا الجليل الأستاذ الدكتور أحمد الكبيسي حفظه الله.
الدكتور الكبيسي: بسم الله الرحمن الرحيم إذا أراد الله بقوم خيراً ولّى عليهم ملكاً يستمطر نِعَم السماء بعدله في الأرض. فبالعدل تقوم السموات والأرض. والعدل هو الذي ينمي الزرع والضرع ويشيع الخير في البلاد وعكسه الظلم. ولهذا إن أول واحد من الذين يظلهم الله عز وجل يوم القيامة إمام عادل ومجلس الإمام العادل من المجالس التي يكون العبد فيها ضامناً على الله ما كان في مجلس جماعة وفي مجلس علمٍ وفي مجلس إمام عادل. ولهذا يقول الإمام العز بن عبد السلام (لو لم تكن لي إلا دعوة واحدة لادّخرتها للسلطان) لأن الله سبحانه وتعالى إذا أصلح السلطان فقد صلحت الأمة كلها. ومن نعيم الله عز وجل ونعمه على قوم أن يولي عليهم ملكاً بهم رفيقاً حازماً يدلهم على الخير ويمنع عنهم الشر هكذا هو الأمر.
د. نجيب: وذكر رجاء بن حيوى أنه كانت له حاجة عند الخليفة الذي كان قبل عمر بن عبد العزيز وكلٌ منهم كان يأتي إليه بحاجته إلا هو لم يتقدم بحاجته فكان يقول له لماذا لا تتقدم إليّ بحاجتك وكل الناس يأتونني؟ قال أنا ادّخرتها ليوم موعود فقبيل وفاة الخليفة جاء إليه وقال أنا حاجتي أن تولي على الناس إماماً عادلاً وهو عمر بن عبد العزيز.
د. الكبيسي: هكذا هم الصالحون. على هذا النسق عمرو بن عبيد كان أيضاً من وجهاء قومه في زمانه في زمان هارون الرشيد فكان لا يأتيه على وجاهته إلا إذا كان هناك أمرٌ يخص الأمة ويصلحه الخليفة. ولهذا قال (كلكم ويمشي ورويد، كلكم طالب صيد، غير عمرو بن عبيد ) السلطان إذا صلح فهذه نعمة على الأمة والشعب والقوم في الدنيا والآخرة وفي الدنيا يأتي لهم بالخصب والرخاء وفي الآخرة إصلاح في الجنة ولهذا من علامات حب الله لقوم من الأقوام أن يسلط عليهم حاكماً عادلاً يستمطر نِعَم الله عز وجل ولهذا من النعم الكبيرة كما في القول المأثور (كما تكونوا يولّى عليكم) إذا أحب الله قوماً والله لا يحب قوماً إلا بالمواصفات، لكرمهم لأخلاقهم لتكاتفهم حينئذٍ رب العالمين عز وجل يسلط عليهم واحداً مثل زايد رحمة الله عليه الذي قلت فيه مرة ليس بين عمر بن عبد العزيز وزايد ثالث وهذا بموضوعية تامة هناك صالحون حكام جيدون لكن أن يكونوا بهذه المواصفات الشمولية كعمر بن عبد العزيز وزايد ليس هناك ثالث قطعاً. وبالتالي كيف يمكن لحاكم يحكم كل هذه السنين ولم يرق قطرة دمٍ ظلماً؟! ولهذا عندما توفي سمو الشيخ زايد حقيقة كل الناس صعقوا لماذا؟ الإمارات لم تعد خاصة بشعب الإمارات. كل عربيٍ يفتخر بها ومن خلالها نقول ما دمنا استطعنا أن تكون بيننا دولة كالإمارات فربما تكون التجربة في مكان آخر. وحينئذٍ يفاجئ الناس أن أخوان زايد حكام الإمارات جميعاً سبعتهم حفظهم الله وأولاد زايد وعلى رأسهم سمو الشيخ محمد بن راشد يعني على نسقه بالضبط وهذه لا تكون إلا نادراً بل معدومة لأول مرة أن يكون الخلف كالسلف. من أجل هذا من حق شعب الإمارات عموماً وشعب دبي خصوصاً والعرب عموماً أن يكون هذا اليوم من أيامهم التاريخية كما قال تعالى (وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ (5) إبراهيم) ومن أيام الله على الإمارات هذا الحكم الذي بدأ بزايد وأخيه راشد، هذان الزعيمان العظيمان اللذان خلّفا لهذه الدولة ما خلفوا على هذا النسق هذا التوافق والتماهي بين حكام الإمارات السبعة. نفس الخلق الراقي ونفس العدل ونفس الأهلية يتعاملون مع الناس على أنهم أهلهم
د. نجيب: وخاصة في مجال تقدير العلم والعلماء
د. الكبيسي: وحقيقة هذا التقدير له موازين عظيمة من حيث الأصل والأصالة والمواقف ومن حيث العلم ومن حيث خدمة الناس بطريقة ما وأنت تقرأ كل يوم يكرم فلان الفلاني لأنه أنقذ طفلاً أو عمل عملاً ما. إذاً هذه الدولة تتعب إذا أردت أن تعزز مزاياها ومزايا حكامها ولكن نقول كما يقول ذلك المثل مرة واحد دخل على والي وكأنه كان والي البصرة وقضى له حاجة صعبة وهذا الرجل الذي قضيت حاجته قال للوالي (كثّر الله من أمثالك) فهذا يقال أنه مغرور – فسأتكلم الآن عن الحكام المغرورين كما في الآية – لما قال (كثر الله من أمثالك) قال له الوالي (والله لقد كلّفت الله شططاً) يعني الله من أين يجيب مثلي؟؟ هو الحقيقة هذا يعبر أن الحكام العادلين الذين أسعدوا الشعوب فعلاً قلة يعدون وسمو الشيخ محمد قطعاً واحداً منهم.
ويتميز الشيخ محمد بالشمولية يعني قد يكون كل حاكم له صفة مؤثرة في قضية، أما هذه الشمولية الأول في كذا كما صنفه العالم الآن الأول في الفروسية الأول في الرياضة الأول في الشعر الأول في السياسة الأول في الحكم الأول في العطاء الأول في الحلم وقس على هذا من صفات. وما تقرأ منه أو ما تسمع عنه أو ما تراه على الأرض عجباً، اثنين في حاجة عنصر التوفيق هناك توفيق من رب العالمين وهذا لابد له من سبب يعني هذا الأزمة المالية التي عصفت بالعالم في الحقيقة يعني طلعنا منها من دبي في أيام وتركت قوانين في غاية الروعة لسد أي خلل.
———–فاصل———
الدكتور نجيب: حبهم للعلماء وتواضعهم أمر متوارث أباً عن جد في هذه الدولة خصوصاً ودول الخليج عموماً وبعض حكام المسلمين أباً عن جد إذا تسمح لي تذكرت موقفاً الأميرة الهندية خاتون كانت ملكة في الهند قبل مائتي سنة ولما توفي زوجها هيأ الله سبحانه وتعالى لها أن تقدم إليها القاصي والداني من ملوك العرب والعجم يخطبونها ولكنها سكتت ما أن انتهت عدّتها وإلا وأخذت بهودجها وأخذت تقطع القرى الهندية إلى أن رأت قوم من بعيد رجلاً يستظل تحت ظل شجرة وحوله العلماء وإذا بها نزلت فقالوا له أكملوا حديثك وظن الشيخ أنها قد جاءت للاستفسار فعرضت نفسها عليه وهو العلامة الشيخ صدّيق حسن خان فاشترط هو عليها أن يفرغه للعلم فكان يؤلف ويكتب في الحكم والسياسة والمرأة والفقه والتفاسير وغيرها ويعينها على حكمها حكماً مستمداً من كتاب الله وسنة رسوله. فكذلك إذا أراد الله بحاكمٍ خيراً هيئ له هؤلاء العلماء والفضلاء أمثالكم يا سيدي الشيخ،
الدكتور الكبيسي: وفي الحقيقة هذه العائلة الكريمة آل مكتوم تاريخهم كله علم وتقى يعني سمو الشيخ سعيد كان يوم كامل وهو في المسجد فكان ولي من أولياء الله وهذا في الحقيقة تدل على التوفيق دبي وكل الإمارات دبي فيها توفيق. يعني الشيء الذي يجري هنا قد يجري مثله في العالم لكن من غير نجاح وهذا كما قال تعالى (وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا (82) الكهف) بهذه السلاسة الطيبة ورب العالمين ينصر الأبناء بفضل الآباء والله تعالى أكرم الإمارات وأكرم العرب جميعاً وكما تفضلت الإمارات الآن في عين الدنيا الدول المهمة في العالم في الأزمات في الاستشارات ولهذا ما من دولة فيها مشكلة وإلا وتأتي إلى هنا وهذه قضية نلاحظها كل يوم. ومن توفيق الله عز وجل هذه الأزمة المالية في الإمارات وخاصة دبي التي هي أصبحت حديث الكون في هذه الميزات التي فيها حتى أوباما ما ذكر مدينة حين تولى الحكم إلا ذكر دبي قال هذه علامة على إنجاز العصر. تخلصت من هذه الأزمة بفضل الله أولاً وبصنائع المعروف وطلعنا وطلعت دبي والإمارات بقوانين جديدة سدت الباب والطريق أمام أي خلل قادم إن شاء الله.
د. نجيب: والتعاون بين بقية الإمارات
د. الكبيسي: وكما ذكرناه جميع الإمارات السبعة وحكامها الكرام متفقون بزعامة سمو الشيخ خليفة بن زايد يعني بهذا الذي نراه من أعاجيب الزمن خاصة في القرن الواحد والعشرين عندما أصاب العرب ما أصابهم تبقى هذه الإمارة أمل لكل عربي أنه ربما بلدانهم جميعاً تنهض يوماً كما نهضت الإمارات.
الدكتور نجيب: وقد تفضلت في بداية الحديث أن العدل هو أساس هذا التوفيق ولعل حديثنا له علاقة بالعدل أيضاً؟
الدكتور الكبيسي: آيتنا اليوم قوله تعالى (أَمْ لَهُمْ نَصِيبٌ مِنَ الْمُلْكِ فَإِذًا لَا يُؤْتُونَ النَّاسَ نَقِيرًا (53) النساء) (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُزَكُّونَ أَنْفُسَهُمْ بَلِ اللَّهُ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ وَلَا يُظْلَمُونَ فَتِيلًا (49) النساء) وأيضاً قوله تعالى (وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ (13) فاطر) فرب العالمين عز وجل ضرب أمثلة للشيء التافه الذي لا شأن له ولا قيمة مرة فتيل ومرة نقير ومرة قطمير وهذا من إعجاز القرآن العجيب ومن الآيات المتشابهة التي تعطي كل كلمة رسماً لزاوية في المعنى لا تعطيه الكلمة الأخرى.
نبدأ واحدة واحدة، (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُزَكُّونَ أَنْفُسَهُمْ بَلِ اللَّهُ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ وَلَا يُظْلَمُونَ فَتِيلًا) هذه ظاهرة كونية في كل الكون من آدم إلى أن تقوم الساعة، هناك ملك أو عالم أو فئة أو طائفة أو جماعة تدّعي أنها وحدها على الحق والصواب وكل من عداها وما عداها باطل وإذا كانوا من أصحاب الأديان هم وحدهم في الجنة والباقي كلهم في النار (وَقَالَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى نَحْنُ أَبْنَاءُ اللَّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ (18) المائدة). حينئذٍ رب العالمين يقول أن هناك حكام أيضاً يدعي لنفسه أوصاف كأن كل الناس لا قيمة لهم كما ذكرنا عن هذا الوالي في البصرة الذي قيل له (كثر الله من أمثالك) فقال (لقد كلفت الله شططاً) رب العالمين بعد ما يستطيع أن يخلق واحد مثلي! هذا موجود نحن رأينا زعماء ليس لهم أصل ولا تعرف من هو أبوهم ضابط أتوا به وجعلوه رئيس جمهورية أناشيد وادعاءات وصور في كل مكان وتماثيل ويسبح بحمده زبانيته ليل ونهار وهو يرى أن ما من أحد على وجه الأرض خيرٌ منه! هذا موجود هناك علماء يكفّرون كل الناس وهناك طوائف تكفّر كل الناس وهناك أديان تكفّر كل الناس وهناك أمم تنكر كل الناس. هذه ظاهرة رب العالمين لعنها (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُزَكُّونَ أَنْفُسَهُمْ بَلِ اللَّهُ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ وَلَا يُظْلَمُونَ فَتِيلًا (49) انْظُرْ كَيْفَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَكَفَى بِهِ إِثْمًا مُبِينًا (50) النساء) هذا واحد. ثم تكلم عن نفس الحكام عندما يتولون الحكم يقول لهم (أَمْ لَهُمْ نَصِيبٌ مِنَ الْمُلْكِ فَإِذًا لَا يُؤْتُونَ النَّاسَ نَقِيرًا) وفعلاً يا سيدي هناك حكام جاؤوا على بلدان غنية ومعروف هذا حتى في عصرنا هذا. بلدان غنية في العالم العربي فإذا بهم أفقروها فقراً حتى جعلوا شعبها شعب متسولاً يتعمدون بإذلاله وتجويعه على قاعدة جوع كلبك يتبعك. ورب العالمين يقول (وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ) وقبل أن نشرح هذه النظريات القرآنية في الحكم، ما الفرق بين الفتيل والنقير والقطمير؟ ولماذا رب العالمين استعملها كلاً في مكانه؟ نبدأ بالتمرة التمرة فيها نواة لما تخرج النواة تجد في بطن النواة خيط رفيع طويل هذا الفتيل (وَلَا يُظْلَمُونَ فَتِيلًا) بظهر النواة فيه نقرة صغيرة النقرة انظر دقة القرآن نحن عندنا حفرة وعندنا بئر وعندنا جُبّ وعندنا نفق كل واحده لها معنى. الحفرة تضع فيها شيئاً مهماً عندك فلوس فتضعها في الحفرة حتى ما أحد يسرقها. النقرة حفرة صغيرة تدفن فيها الشيء التافه لكي تتخلص منه يعني مثلاً رأيت في بيتك فأرة ميتة عصفور ميت وعليه نمل قصيت أظفارك المرأة قصصت شعرها فأين تضع هذه كلها؟ نقرة صغيرة في بعض القرى في العراق يسمونها نقرة. هذه النقرة تضع فيها الشيء التافه وتدفنه هذا الشيء التافه المدفون هو القطمير. اسمع رب العالمين ماذا يقول؟ يقول هؤلاء حكام المدينة يتبعون لأنهم الوحيدون الصح (الَّذِينَ يُزَكُّونَ أَنْفُسَهُمْ) أن هؤلاء لا يوجد مثلهم ورب العالمين هو الذي يزكي (بَلِ اللَّهُ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ وَلَا يُظْلَمُونَ فَتِيلًا) ما هي طبيعة الفتيل؟ طويل لكن تافه سريع الزوال ولا قيمة له. أعمال هذا صح طويلة وجعجعة وعملنا أشياء لكن لما مات ولا بقى مما فعل شيء مثل كثير من الحكام قسم إن شاء الله سيموتون قريباً ونخلص منهم وقسم مات عملوا ضجة ومشاريع وهتافات وشعارات ولما ماتوا مات كل تافه عبارة عن فتيل طويل لكن لا قيمة له فهذا يضرب به المثل للشيء التافه الطويل الذي لا قيمة له. النقير النقرة والنقر كما قلت الشيء التافه الذي تريد التخلص منه لاحظ يعني هي شيء صغير ولكن قوي. هذا النقير من يملكه لا يملك شيئاً فهذا الملك هذا الغني المليونير يبخل عليهم حتى بالنقير. الآخر يقول لك هذا كل الذي عنده لا يساوي عند الله قطمير يعني هذا التافه الذي وضعته في النقرة وهو القطمير وضعت أنت أظافرك المقصوصة، فأرة ميتة، عصفور آسن، شعر امرأة سرّحت هذا لا يستطيع أن يملكه ولا أن يوجده. إذاً رب العالمين ضرب المثل في هذه الكلمات القرآنية غير المترادفة للشيء التافه كل واحد في مكان فتيل نقير وقطمير. وأنت الآن طبق هذا على كل ما جاء في كتاب الله (وَلَا يُظْلَمُونَ فَتِيلًا) يعني هذا أن حتى أعمالك التافهة على تفاهتها لكن لا نظلمك منها. أنت لاحظ هناك (إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ (40) النساء) لأن الذرة أساس الكون أغلى شيء في الكون الذرة، أنت الصالح أنت رب العالمين أعمالك الصالحة كالذرة التي تؤسس هذا الكون فأنت رب العالمين لن يظلمك يوم القيامة من أعمالك ولا ذرة واحدة بل كلها راقية. ذرة من حيث العمل العظيم فتيل العمل التافه والقطمير التي هي الزبالة الصغيرة المرمية في نقرة لا قيمة لها.
مداخلة شعرية من الشاعر حسن إبراهيم الأفندي
مديح المثابرة
سر للأمير ففي اللقاء رضاتي = واختر لقولي من صدوق رواة
يروون أني قلت فيك قصائدي = أرضيت صدري يوم قلت وذاتي
سير الكرام السابقين جمعتها = وجمعت أرتالا من الحسنات
لو عاد من كتبوه شعرا سائرا = صاغوك مليونا من الأبيات
وأخال أن أبا فراسٍ يشتهي = لو قام ينظم رائع الكلمات
ليمجدّن لسيرة محمودة = تغزو مسامعه بشدو حداة
وأخال أن زهير بارى طائيا = والبحتريَ يعود بعد فوات
يُحيون من سنن الكرام شعيرة = طابت بسابق عهدهم والآتي
شعرَ المديح وذاك من إرث لنا = وبه عظيم مكارم وعظات
يتسابقون إلى رحابك كلهم = وبهم مشاعر غبطة مزجاة
جاءوا إليك يمجدون جهودكم = يتفاخرون بعزمكم وثبات
كم من مثابرة لكم مشهودة = يا فارسا وسلالة لكماة
جعلت دبي الخير خير منازل = توحي بعزم صادق لبناة
توحي بأن العرب فيهم قوة = وبرؤية نهضوا من الظلمات
سكنوا دبي بنوا لأعلى برجها = فرضوا احترام العرْب كل جهات
حتى تمنى أن يزور ربوعها = بشر لهم في السحرمن رغبات
دمتم أبا حمدان عشتم قائدا = يبني ويرفع للعلا رايات
دمتم مثالا للجميل من العطا = يحذو طريقك صادق النيات
قد جئت في عجلى حبرت عروبتي = ما كان غير الحب من غاياتي
سامح فشعري ما يزال بحبوه = ما أنصف الإنجاز في لحظات
د. الكبيسي: هكذا هو الأمر إذاً رب العالمين عز وجل ينبهنا إلى ظاهرة في هذا الكون أن هناك لص يدعي أن الناس كلهم لصوص وهو الشريف الوحيد. وهناك قاتل مجرم يزعم أن الذين قتلهم هم الذين اعتدوا عليه. وأن هناك بخيل لا يعطي الناس نقيراً يزعم أنه أكرم الناس وأجودهم. وهناك جاهل أحمق يعيب على العلماء علمهم ويزعم أنه وحده الذي يعرف العلم. هذه ظاهرة في الكون وينبغي أن تتوقف لأنه للأسف الشديد عدم وقوف الناس في وجه هذه المحاولات التي ملأت التاريخ وتجاهلوها أو خافوا منها هذه المحاولات أو هذه الظواهر تركت في الناس أحزاباً وجماعات وطوائف وأفراداً ملأوا الدنيا شقاءً ودماءً وانتماءات غريبة إلى جهات أخرى وعبثوا في الأمة ما عبثوا. وهذا الأمر قائم إلى هذا اليوم ما من فترة زمنية في الثلاثين عاماً أو أربعين عاماً إلا وتخرج فينا فئة تزعم أن الناس كلهم خونة إلا هم وان الناس كلهم عملاء إلا هم وأن الناس كلهم مشركون إلا هم ثم يخربون كل ما كان عامراً ثم يختفون وقد تركوا الأشلاء في كل زاوية من زوايا الوطن. رب العالمين عز وجل يحذرنا من هذه الظواهر لماذا؟ لأنه ترك فينا ما إن تمسكنا بهما لن نضل أبداً كتاب الله وسنة رسوله، وكتاب الله وسيرة النبي وأهل بيته. حينئذٍ هذه المصادر الثلاثة تدلنا على الخطوات التي ينبغي أن نتخذها وأن توحد الناس فيما ينبغي أن يوحدوا ويتوحدوا فيه وهم أحرار فيما سوى ذلك. نحن كمسلمين مأمورون أن نتوحد على أن الصلاة خمسة ونحن أحرار فيما عدا ذلك أن نختلف. وأن نصوم رمضان ونختلف فيما عدا ذلك. إذاً الأمة التي ينبغي أن تكون مستديمة على الحق ينبغي أن تكون لها مرجعية من كتاب وسنة ولكي تحاصر كل من تسول له نفسه أن يعبث بهذا الدين وبهذه الأمة. ولكن للأسف الشديد العابثون ملأوا التاريخ ما أن مات النبي صلى الله عليه وسلم إلى يومنا هذا إلا وفتن تقتل العلماء وتقتل المصلحين والمخترعين والقادة والسياسيين كل من فيه خير للوطن يقتل بحجة أنك خائن أنك عميل أنك كافر أنك مشرك وسالت دماء المسلمين أنهاراً وكل جيل يقتحمه قومٌ من هذا القبيل يتهمونه بالتخلِّف أو الشرك أو الخيانة ثم يصفّون رموزه واحداً واحداً على هذا النحو الذي يجري اليوم في كل مكان.
———فاصل————-
د. نجيب: الكلمت الثلاثة مع علاقتها في ذكرها كل منها في موضع؟
د. الكبيسي: الفتيل تأتي على الحاكم التافه يقضي عمره بأن يتبنى بأفكار تافهة شعارات يرددها الناس ثم لما يزول لا يبقى منها شيء كالخيط الرفيع هو طويل لكن تافه. وهذا الآخر الذرة العمل الصالح والقطمير العمل الذي لا قيمة له أصلاً هذه الزبالة يضعونها في حفرة صغيرة وكل واحدة منها جاءت في المكان المناسب هذا المتشابه ولهذا الله قال (أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآَنَ (82) النساء) لماذا استعمل هنا فتيل؟ وهنا نقير؟ وهنا قطمير؟ وهنا ذرة؟ ومثقال ذرة؟ والذرة أساس الكون كما أن الخلية أساس الإنسان. إذاً هذا القرآن الكريم المتشابه فيه هو الذي يحتاج إلى العلماء (وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ (7) آل عمران) الواو عاطفة هنا.
د. نجيب: وللأسف المشكلة اليوم أن البعض قصداً أو غير قصد يجرون العامة إلى هذا المتشابه ويدعونهم يخوضون فيه وهم لا يعلمون حقيقته.
د. الكبيسي: وهذا المتشابه هو الذي جعلهم طوائف وأحزاب بالبجاحة والجهل والحمق. هو صح يزول ولكن بعد مائة عام ولكنه يتجدد (فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا (17) الرعد).
د. نجيب: وقد كان في العشرينات والثلاثينات أفكار وطنية قومية فكرية غير ذلك أما الآن كل هذه الأفكار زالت
د. الكبيسي: وقد استمرت النازية ثلاثين سنة وبعدها أتت الشيوعية 30 سنة وبعدها القومية العربية 30 سنة والآن هؤلاء الذين يسمون أنفسهم وهابية والذين في العراق يقتلون الناس في الشوارع ثلاثين سنة كل ثلاثين سنة عشرين سنة خمسة وعشرين سنة عندنا جماعة تتوسط الساحة تقتل وتبيد الجميع كفار الجميع خونة الجميع عملاء الجميع رجعيون هم فقط وهم من سقط الناس لا يعرفهم أحد ولا تعرف من أين جاؤوا ثم يزولون بعد أن أنهكوا المجتمع وقتلوا كل رموزه أو معظم رموزه. وهكذا يستمر هذا النزيف إلى يوم القيامة كأنه قدر كما قال تعالى (أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا (17) الرعد) فعلى المجتمع أن يكون واعياً وقال النبي صلى الله عليه وسلم (تركت فيكم ما أن تمسكتم بهما كتاب الله وسنتي) (وما إن تمسكتم بهما لن تضلوا كتاب الله وعترتي أهل بيتي)،
أحمد من الشارقة: ما الفرق بين قوله (إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا كَانُوا مِنَ الَّذِينَ آَمَنُوا يَضْحَكُونَ (29) المطففين) وقوله (فَالْيَوْمَ الَّذِينَ آَمَنُوا مِنَ الْكُفَّارِ يَضْحَكُونَ (34) المطففين)؟
الإجابة: في الدنيا كان المشركون إذا مروا بالمسلمين يتغامزون وكانوا يضحكون ولكن يوم القيامة يصبح العكس المؤمنون هم الذين يضحكون لما يرونهم في جهنم إن شاء الله.
فرب العالمين بدأ الموضوع في كتاب الله عز وجل تسلسل في عدة جماعات لما قال على اليهود (وَقَالَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى نَحْنُ أَبْنَاءُ اللَّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ) أو كما قال اليهود نحن فقط شعب الله المختار وما عدانا كافر، والنصارى قالوا نفس الشيء لكن عند المسلم قال لا يا مسلمون أنتم قولوا (قُولُوا آَمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (136) البقرة) هذا التفوق الأخلاقي العقائدي الراقي الذي لا يملكه غير المسلم ملزم إلزاماً كاملاً أن يتساوى عنده محمد بن عبد الله وعيسى بن مريم وموسى وجميع الأنبياء بالشعرة ولا تؤمن بمحمد إلا إذا آمنت بهم ولا تؤمن بالإسلام إلا إذا آمنت بموسى وعيسى، وهذا دين المسيحية واليهودية أولاً. اقرأ سيدنا عيسى كما في التوراة والإنجيل (وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ (6) الصف) واقرأ سيدنا موسى (وَلَقَدْ آَتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ فَلَا تَكُنْ فِي مِرْيَةٍ مِنْ لِقَائِهِ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِبَنِي إِسْرَائِيلَ (23) السجدة) إلتقى محمد صلى الله عليه وسلم وموسى عدة مرات في الإسراء وغير الإسراء هكذا هو الأمر إذاً دعاوى التوحد والتفرد بالصواب دعاوى الحمقى ودعاوى الخروج عن الإنسانية والافتراء على رب العالمين عز وجل.
أبو عمر من العين: اسمح لي شيخي حديث قلته قبل قليل وأريد تفسير له وهو حديث (تركت فيكم ما أن تمسكتم به لن تضلوا من بعدي كتاب الله وسنتي) وأنت قلت في حديث آخر(وعترتي) هل هم أهل البيت خاصة؟
الإجابة: نعم هذان حديثان صحيحان بصراحة وهما (تركت فيكم ما أن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي أبداً كتاب الله وسنتي) وحديث آخر صحيح (تركت فيكم ما إن تمسكتم بهما لن تختلفوا بعدي أبداً كتاب الله وعترتي أهل بيتي) كلاهما صحيح يوجب الأخذ بهم وبالتالي أنت مصدرك الكتاب والسنة وما عليه النبي عليه الصلاة والسلام وأهل بيته. وأهل بيته علي وفاطمة وأولادهما أنت تصلي بهما يا رجل، أنت تقول في صلاتك (اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد) والنبي صلى الله عليه وسلم يقول (من أحبني فبحبي أحبهم) ولهذا أنت عليك أن تزن الأمور من هذا المنطلق، إياك وأن تلعنهم كما لعنهم النواصب أو أن تؤلِّههم كما ألههم الروافض وكما قال سيدنا علي(يهلك في فينا اثنان مُحٌِ غالٍ ومُبغضٌ غالٍ) محب يؤلهنا ومبغض يلعننا على المنابر مائة عام.
أم مصطفى من أميركا: أريد أن أحيي الإمارات شعباً وبلداً وحكومة لكن عندي تداخل بسيط أنا أزور الإمارات كثير وبحبه كثيراً ولو يخيروني في أي بلد أسكن لاخترت الإمارات لكن للأسف في عندهم تمييز بين الإماراتي وبين الشعب الآخر؟
الإجابة: هذا من حقهم (الأقربون أولى بالمعروف) وهذا من أصالتهم وهم لو لا أنهم يكرمون شعبهم ما أكرموك كما أنت قلت. وبالتالي من واجبهم (وابدأ بأهلك أولاً) وهم هذا الأهل أنت تعرفين جميعاً وأنا قلت والله بلا مجاملة لولا أن هذا الشعب يستحق هذه الحكومات الرائعة على غرار زايد وراشد ما أعطاهم الله! تعالي عاشري أي عائلة في أي إمارة ولا بد أنك عاشرت بعض العوائل كرماً وحلماً وأدباً وأخلاقاً وعطاءً وأصالة ولساناً عفّاً والبيت المفتوح ماذا تريدين أكثر من هذا؟! يعني هل تريدون أن يفضلونا على أنفسهم من قال هذا؟! هذا لا يستوعب. ومن واجب الحاكم أن يبدأ بأهله وعلى أنه والله يا بنتي كلامك غير صحيح والله العظيم يتساوى هذا وهذا. يعني أقول لك شيء أنا واحد من الذين أسسوا جامعة الإمارات وجئنا ما يقرب من 60 أستاذ عراقي يقودنا الأستاذ البسام رحمة الله عليه وكان عندنا أساتذة ومعيدين ومعيدات موظفون والله العظيم رواتبنا أعلى من رواتبهم ما رأيك؟! وهذا بلدهم يا بنتي وأنت ضيفة يعني أنت لما تكونين ضيفة هل تريدين من المضيف أن يسجل البيت باسمك؟. هذا لا يصير فأنت ضيفة ويا بنتي كوني واقعية وعلى كل حال أنا مقدر ظرفك هذا الحسد موضوع إنساني اثنين أول أخوين في الكون واحد قتل الثاني حسداً كما قال تعالى (أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ فَقَدْ آَتَيْنَا آَلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآَتَيْنَاهُمْ مُلْكًا عَظِيمًا (54) النساء) الحسد حتى بين الأمم وانظري أخوة يوسف ماذا فعلوا به وهم أولاد نبي! وأنت تريدين أن تصبحي مثل المواطنة؟ على أي أساس؟.
إذاً هكذا هو الأمر، رب العالمين عز وجل يخبرنا بأن الأخلاقية العالية لعباد الله الصالحين أن لا يفرقوا بين أحد من رسله كما قال المسلمون كما قال الله عز وجل (لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ (285) البقرة) أما الذين كفروا (إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيُرِيدُونَ أَنْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ اللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيَقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ وَنَكْفُرُ بِبَعْضٍ وَيُرِيدُونَ أَنْ يَتَّخِذُوا بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا (150) أُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ حَقًّا وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُهِينًا (151) النساء) الذي يفرق بين موسى وعيسى ومحمد هذا ليس مؤمناً بواحد منهم. ولو أنني أنكرت عيسى فأنا كافر بمحمد والمسيحي إذا أنكر محمداً فهو كافر بعيسى وسوف يكتشف هذا يوم القيامة. ولو أنصف اليهود والنصارى وكل الناس الذين ينكرون الآخر وبحثوا عن أصول كتبهم الحقيقية لوجدوا النص في هذا موجوداً. الأنبياء اجتمعوا في عالم الأمر (وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آَتَيْتُكُمْ مِنْ كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنْصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُوا أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ (81) آل عمران) إذاً قضية محسومة، هذه الأمانة التي أودعها الله في أنبيائه لكي يبلغوها إلى أممهم الأمة الوحيدة التي التمستها وتمسكت بها هي هذه الأمة الإسلامية الراقية التي تحتفي اليوم بسيدنا عيسى كما لا يحتفي به النصارى وتحتفي بموسى ونحن كنا صائمين في عاشوراء لأن الله نجى موسى من الغرق. ونحن الآن محتفلون بمريم هذه التي كتب الله في القرآن الكريم سورة باسمها ونجاها ونزهها من كل ما ألصقه بها أعداؤها.
وفاء من دبي: أنا منذ 15 سنة وأنا بصوم بعد رمضان الست الأيام البيض بنية الست الأيام البيض وبنية اللي علي؟ فهل يجوز أو لا يجوز؟
الإجابة: على كل حال هذه الستة شوال لا تسمى الأيام البيض. الثلاثة البيض 13 و14 و15 من كل شهر عربي وهذه ستة شوال فإذا صمت ونويت بها الست شوال فهي ست شوال وعليك أن تقضي ما عليك ولكن إذا نويت بستة شوال القضاء خلاص كفيت ووفيت وقضيت دينك ورب العالمين أكرم من أن لا يؤجرك على هذا رب العالمين واسع. فعلى كل اعتبار إذا كنت صمت الستة أيام من شوال ونويت بها عن الدين فهي عن الدين أو نويت بها سنة ستة شوال عليك أن تقضي الدين مرة أخرى وأنت في الخيار بين هذا وذاك.
من أجل ذلك نقول أن هذه الأمة عندما قال الله فيها (كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ (110) آل عمران) أولاً هي الوحيدة التي توحد الله توحيداً لا شائبة فيه هذا واحد، الأمة الوحيدة الزاكية الله قال (يَتْلُو عَلَيْكُمْ آَيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ (151) البقرة) المسلم طاهر من فوق إلى تحت في ملابسه الداخلية والخارجية بما يقعد عليه وبما يصلي عليه هذا الذي ليس في قلبه حقد على أحد يحب اليهودية والمسيحية كما يحب الإسلام بالضبط بل يفتخر بهما. أسماؤنا أسماء النصارى واليهود إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب وسليمان وداوود هذه أسماء بني إسرائيل هات لي واحد من اليهود والنصارى يسمى اسم محمد أو أحمد واحد فقط؟ هذه الأمة التي كل واحد فيها يعرف نسبه إلى آدم وهذا غير موجود هذه الأمة التي تتزوج فيها المرأة وهي عذراء وهذا غير حق الجوار وحق الغريب وحق السفر ومحبة الناس جميعاً. هذه الأمة التي تتعبد بحب سيدنا موسى وعيسى هذه تتهم بالإرهاب والذين بكل انحطاط أخلاقي يصورون محمداً صور قذرة وصور مومس وبنات! رجل يتبعه ملياران أين حقوق الإنسان والإتيكيت والديمقراطية تضحكون على من؟! نحن الأمة الوحيدة التي شرفها الله وكرمها بأنها حاضنة الأنبياء جميعاً والأمة الوحيدة التي وجدت الأديان فيها حرية. اليهود والنصارى في جميع الدول الإسلامية معززون مكرمون بل لهم حق ونصف. لهم الحق المواطنة والنصف لأن النبي أمرنا بذلك قال (أوصيكم بذمة محمد خيراً) أنتم أمانة النبي في أعناقنا وقال (لعن الله من آذى ذمياً) والأذى الكلام باللسان ناهيك عن الضرر وقال (شر الناس من قتل ذمياً) أما إذا كان الأذى ملعون إذا أنت تتكلم بكلام غير طيب على واحد مسيحي فأنت ملعون فما بالك لو قتلته إذاً؟!
الدكتور نجيب: وتأكيداً لهذا الكلام ما تفضلت به الأخت أم مصطفى يا سيدي الشيخ هذه الدولة فيها أكثر من عشرات الجنسيات ونجد فيها من التجانس بين هذه الفئات من الثقافات والحضارات ما لم يمكن أن نراها أو نلمسها في أي دولة أخرى
الدكتور الكبيسي: والله في كل العالم إبحث في كل العالم الأوروبي بديمقراطياته عن 1 من عشرة بالمائة من حرية هذه الدولة وتسامحها مع الجميع على حد سواء.
د. نجيب: وينالون بذلك حريتهم الدينية والثقافية والعلمية ويعيشون بيننا معززين مكرمين ولا تجد أي لون من أنواع الفوارق بين هؤلاء الشعوب جميعاً
د. الكبيسي: وفي سويسرا ذاقوا من مئذنة فقط ضاقوا بها ذرعاً والكنائس عندنا تزين شوارعنا هي ونواقيسها تقرع في الليل والنهار ونحن سعداء بذلك.
الدكتور نجيب: نسأل الله سبحانه وتعالى أن يديم علينا هذه النعمة حكومة وشعباً وجميع المقيمين في هذه الدولة وأن يعم هذا الخير جميع الدول العربية والإسلامية وأن ينعم عليهم بمثل ما أنعم الله تعالى علينا ولا نقول إلا كما قال سلطان الأندلس (لعل الله تعالى أن ينعم علينا بمثل مليككم) يقصد بذلك الحاكم العادل. باسمكم جميعاً أقدم الشكر الجزيل لشيخنا الجليل الأستاذ الدكتور أحمد الكبيسي حفظه الله وإلى اللقاء في الحلقة القادة وشكراً لكل الذين شاركوا معنا على الهواء والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
بُثّت الحلقة بتاريخ 01/1/2010م وطبعتها الأخت نوال من السعودية جزاها الله خيراً وتم تنقيحها
من قسم الفيديو
http://www.islamiyyat.com/video.html?task=videodirectlink&id=2056