وأُخر متشابهات

وأُخر متشابهات – الحلقة 79

اسلاميات

الحلقة 79

(قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي ضَرًّا وَلَا نَفْعًا (49) يونس) – (لَا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ (95) النساء) – (أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (83) الأنبياء) – (وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِدًا ضِرَارًا (107) التوبة) – (وَلَا تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَارًا لِتَعْتَدُوا (231) البقرة) – (دَيْنٍ غَيْرَ مُضَارٍّ وَصِيَّةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ (12) النساء)

د. نجيب: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وبعد. مع شيخنا الجليل العلامة الدكتور أحمد الكبيسي حفظه الله في روائع قرآنية جديدة.

د. الكبيسي: بسم الله الرحمن الرحيم حديثنا في هذه الحلقة عن الفعل ضر بالراء المشددة في كتاب الله عز وجل هذا الفعل إمبراطورية منظومة كاملة وفيه من التصريفات ما يجعل هذا الفعل أساسياً في كتاب الله عز وجل عندنا ضر يضر المصدر ضر يضر ضرراً ضراً بفتح الضاد (قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي ضَرًّا وَلَا نَفْعًا (49) يونس) عندنا ضرراً (لَا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ (95) النساء) عندنا ضر بضم الضاد (أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (83) الأنبياء) وعندنا ضرار (وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِدًا ضِرَارًا (107) التوبة) (وَلَا تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَارًا لِتَعْتَدُوا (231) البقرة) عندنا مضار (دَيْنٍ غَيْرَ مُضَارٍّ وَصِيَّةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ (12) النساء) الخ. هذا الفعل ضرّ تصريفاته ضرراً وضَرا وضُرا وضِرار يعني تعجب كيف أن هذا الفعل من الحيوية بحيث يتناغم مع كل عبارة. مرة رب العالمين يقول على لسان النبي صلى الله عليه وسلم لما تخلف في تبوك (إِلَّا تَنْفِرُوا يُعَذِّبْكُمْ عَذَابًا أَلِيمًا وَيَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ وَلَا تَضُرُّوهُ شَيْئًا وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (39) التوبة) وفي هود يقول (وَيَسْتَخْلِفُ رَبِّي قَوْمًا غَيْرَكُمْ وَلَا تَضُرُّونَهُ شَيْئًا إِنَّ رَبِّي عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَفِيظٌ (57) هود) لماذا هناك يقول تضروه وهنا تضرونه؟ (اتَّخَذُوا مَسْجِدًا ضِرَارًا) واحد بنى مسجداً لكي يصلي فيه الناس قالوا لا هذا شيطان (اتَّخَذُوا مَسْجِدًا ضِرَارًا) (وَلَا تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَارًا لِتَعْتَدُوا) (غَيْرَ مُضَارٍّ وَصِيَّةً مِنَ اللَّهِ). (لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي ضَرًّا) ضراً بفتح الضاد (وَإِذَا مَسَّ الْإِنْسَانَ الضُّرُّ دَعَانَا لِجَنْبِهِ أَوْ قَاعِدًا أَوْ قَائِمًا فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُ ضُرَّهُ مَرَّ كَأَنْ لَمْ يَدْعُنَا إِلَى ضُرٍّ مَسَّهُ كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْمُسْرِفِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (12) يونس) الضُر بضم الضاد وهكذا وكل حركة تأتي على هذا الفعل تغير المعنى تماماً بحيث ينبني عليه مشهدٌ جديد. قبل كل شيء الفرق بين الضرر والأداء الضرر مادي واحد ضربك وأصبحت تنزف دماً فقأ عينك أخذ فلوسك ظلمك فصلك من وظيفتك يعني قام بعمل مادي آذاك وآلمك كثيراً سواء كان بمالك أو بنفسك أو ما شاكل ذلك هذا ضرر لأنه مادي. الاعتداء المعنوي الذي يجعلك تتألم نفسياً من حزن أو ما يسمى آذى(لَنْ يَضُرُّوكُمْ إِلَّا أَذًى (111)آل عمران) أذى يعني يشتموكم ويسبوكم في الإعلان وغير الإعلان وتتألمون هذا آذى (وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى (222) البقرة) المرأة لما يأتيها المحيض يتغير مزاجها وتصبح كئيبة ومتنرفزة هذا أذى. فرب العالمين يقول على إيذاء هذه الأمة يقول (لَنْ يَضُرُّوكُمْ إِلَّا أَذًى) يشتمونكم ويشنعون عليكم وأنتم تتألمون هذا الألم ليس بضرر لماذا؟ لأنه معنوي نفسي هذا يسمى أذى ولو كان مادياً احتلال قتل استيلاء سرقة استحواذ هذا يسمى حينئذٍ ضرر. فنأتي عليها واحدة واحدة ونرى كيف رب العالمين عملها ونبدأ بهذه الآيتين على لسان سيدنا هود وعلى لسان سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم. فسيدنا النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك لما تخلفت مجموعة كبيرة من المنافقين قال (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمُ انْفِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الْأَرْضِ أَرَضِيتُمْ بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنَ الْآَخِرَةِ فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الْآَخِرَةِ إِلَّا قَلِيلٌ (38) إِلَّا تَنْفِرُوا يُعَذِّبْكُمْ عَذَابًا أَلِيمًا وَيَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ وَلَا تَضُرُّوهُ شَيْئًا وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (39) التوبة) هنا قال يستبدل وقال لا تضروه بدون نون بينما هود قال (وَيَسْتَخْلِفُ رَبِّي قَوْمًا غَيْرَكُمْ وَلَا تَضُرُّونَهُ شَيْئًا) يستخلف ولم يقل يستبدل وقال تضرونه بالنون، آيتين بنفس المعنى بنفس النهي بنفس السياق واحدة لا تضروه وواحدة لا تضرونه فلا يوجد متشابه في القرآن الكريم لابد أن يكون هناك حكمة عظيمة. لما في منافقين 100 واحد كل واحد قام بعمل إجرامي يختلف عن الآخر نقول أنتم لا تضرونه شيئاً كل هذه الأعمال من كل واحد منكم شكل أنتم لا تضرونه شيئاً لأن كل عمل شكل فكل واحد قام بعمل واحد كفر واحد ترك الصلاة واحد شن على المؤمنين واحد سرق أمواله كل واحد قام بعمل يقول لهم (وَلَا تَضُرُّونَهُ شَيْئًا) كل هذه الأعمال الهايفة معناها أن أعمالهم مختلفة في الشر. ولما جماعة من المنافقين كلهم قاموا بعمل واحد قال (وَلَا تَضُرُّوهُ شَيْئًا) هؤلاء منافقين كل عملهم أنهم تخلفوا عن تبوك النبي صلى الله عليه وسلم قال لنذهب وهم قعدوا وتخلفوا وتثاقلوا تشاغلوا لأن الكلمة (اثَّاقَلْتُمْ) مصطنعة فالتثاقل لم يكن طبيعياً كان مصطنعاً (اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الْأَرْضِ أَرَضِيتُمْ بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا). هنا رب العالمين يقول لهؤلاء الناس جماعة محمد صلى الله عليه وسلم (وَيَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ) أنتم لن يفنيكم ولكنه سيجعل هذا المجد والنصر بآخرين مكان ما كان أنتم أهل النصر سيأتي ناس غيركم وينتصرون في هود قال (وَيَسْتَخْلِفُ رَبِّي قَوْمًا غَيْرَكُمْ) أي سيهلككم وفعلاً أهلكهم وتعرفون كيف أهلك قوم هود أن يستخلف قوماً غيرهم (وَيَسْتَخْلِفُ رَبِّي قَوْمًا غَيْرَكُمْ وَلَا تَضُرُّونَهُ شَيْئًا) لأن كل واحد عمل معصية خاصة به بينما هؤلاء الذين مع النبي كلهم عملوا معصية واحدة وهي التخلف وأنتم تعرفون أن التخلف عن الزحف من الكبائر. من أجل ذلك الفرق بين لا تضروه ولا تضرونه هائل معنى هذا أن هؤلاء ارتكبوا جريمة واحدة جريمة خيانية اشتركوا فيها وتمالؤا عليها هذا تضروه بينما جماعة هود كل واحد ارتكب معصية مختلفة فالمعاصي متعددة قال لا تضرونه. إذاً هذا الفرق بينهما والمسألة صغيرة وأردنا أن ننهيها قبل أن نبدأ في عمق هذا الفعل العجيب.

د. نجيب: وبالنسبة ليستخلف ويستبدل يستخلف في هود ويستبدل في الذين تخلفوا عن غزوة تبوك ألا يعود هذا أيضاً إلى شخصية النبي صلى الله عليه وسلم بأن أمته ليس فيها هلاك كسنن الذين من قبلهم كما قال تعالى (وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ (33) الأنفال) ألا يكون هذا إكراماً للنبي؟

د. الكبيسي: بأن منع الهلاك عن هذه الأمة بدعائه صلى الله عليه وسلم. ومعنى ذلك جماعة هود ليسوا بمنجى من الهلاك العام وقد هلكوا ولهذا قال (وَيَسْتَخْلِفُ). هنا إكراماً للنبي صلى الله عليه وسلم قال لن تهلكوا لكن أصحاب الفضل سيأخذون هذا الفضل (وَيَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ) وكما هو الحال الآن.

نبدأ بمسألتنا هذه كلمة ضَرَّ يعني الفعل ضر يضر ضَراً وضر يضر ضُراً وضر يضر ضِراراً ما الفرق؟ ضرا يضر ضَراً أن ضَراً مصدر ضر أنا ضررتك ضراً أي عملت فيك شيء مادي ضربتك سرقتك شتمتك هذا الفعل ضراً يعني أنا هذه الشتيمة ضررتك بها ضَراً. فرب العالمين لما يصيب واحد بالمرض أو بالفقر أو بالعمى هذا ضرر ضَراً بفتح الضاد (يَدْعُو لَمَنْ ضَرُّهُ أَقْرَبُ مِنْ نَفْعِهِ (13) الحج) ضَره أي العمل الذي يترك ألماً مادياً فيك وهذا يذهب سخونة وتروح فقر ويروح أشياء وتروح. هذا الشيء الذي يصيبك من الضرر إذا كان صار بلاء وصار عاهة يسمى ضُراً (أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ) (وَإِذَا مَسَّ الْإِنْسَانَ الضُّرُّ دَعَانَا لِجَنْبِهِ أَوْ قَاعِدًا أَوْ قَائِمًا) ضُر إما سرطان أو عوق أو عمى أو فقر مدقع أو طوفان وما شاكل ذلك هذا ضُر. الضِرار محاولة الإضرار بالآخر كيف؟ تتقمص قضية عبادية وتتخذ هذه القضية صلاة صوم تسبيح ذكر تتخذها وسيلة لكي تمزق الأمة تفرقها تتآمر عليها مسجد واحد قال يا رسول الله نحن سنبني مسجداً قال ابن مسجد فبنوا مسجد ورب العالمين قال هؤلاء لم يبنونه لوجه الله هؤلاء حتى يفرقوا بين المسلمين صلاتهم غير شكل حركاتهم غير شكل عملوا فتنة ثم يتمالؤون مع العدو كلما يأتي محتل هم معه أو جاسوس يأتي من الخارج يستقبلونه هذا كان مسجد على الحدود (وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِدًا ضِرَارًا وَكُفْرًا وَتَفْرِيقًا بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ وَإِرْصَادًا لِمَنْ حَارَبَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ مِنْ قَبْلُ وَلَيَحْلِفُنَّ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا الْحُسْنَى وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ (107) التوبة). حينئذٍ في كل جيل وفي كل الأديان هناك من يشق عن الدين الأساسي ويتخذ له عبادة معترف بها. كلنا نحب آل البيت أما أن تأتي جماعة غازية من الخارج سخرها اليهود تتخذ حب آل البيت غطاءً وتقسم المسلمين قسمين إلى يوم القيامة تفريقاً بين المؤمنين هذا ضِرار. هناك سنن من العبادات تعملها أو لا تعملها سواء، تتخذها بطريقة بحيث أنت تصبح فئة وكتلة بالمسجد أن هؤلاء جماعة فلان وتنظر لهم شزراً وتكفِّرهم على أساس هذه حركة يد أو غيرها هذه التكتفات وهي من الأساس لا سنة ولا واجب وتفرق بها المسلمين كل هذا من الضرار كل عبادة معترف بها في الأصل لكنها تتخذ ضراراً وتفريقاً بين المؤمنين هذا من النفاق ويصبح إتباعها حرام يعني الآن مثلاً هناك حركات جديدة في المساجد ولمدة 15 قرن لم تكن موجودة والآن وفي كل جيل هناك لعبة ولو تأخذون التاريخ منذ أن مات النبي صلى الله عليه وسلم إلى اليوم في كل سنة هناك جماعة تلعب لعبة وتختلف تأتي عبادات معترف بها صوم صلاة حج شكل لبس الخ لها أصل لكن تستعملها استعمال ضرار تطورها تطويراً بحيث تشق المسلمين شقين هذا يسمى ضرار هناك واحد طلق زوجته وعندها عدة هي كل ما تنتهي العدة باقي يوم يرجعها والإرجاع جائز فهو حكم من أحكام الشرع لكنه هو يتخذ هذا الإرجاع متعمد لكي يضر بها قصداً (وَلَا تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَارًا لِتَعْتَدُوا). إذاً هذا الفرق بين الضَر بفتح الضاد والضُر بضم الضاد والضِرار كما هو الصيغة. حينئذٍ حيثما وجدت كلمة ضَر يضر ضُراً أو ضَراً أو ضِراراً إعلم أن المعنى مختلف تماماً والله سبحانه وتعالى بهذا الفعل يرسم صوراً بيانية عظيمة في كتابه البليغ.

نرجع عليها واحدة واحدة. طبعاً كما قلنا قبل قليل الفرق بين الضَر والضرر أن الضرر في بدايته يعني مثلاً واحد مثلاً أصابته حمى هذا ضرر يوم ويومين تعافى أخذ الأدوية أو حقنة وتعافى فإذا هذا الضرر تطور وصار أنفلونزا وأنفلونزا الخنازير وصارت به عاهة انقلب الضرر إلى الضُر فلما تشدد تدغم الراء معنى أن الضرر استحكم هذا الفرق بين وطبعاً قال عن (لَا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ (95) النساء) كانوا تعبانين صحياً ولا يستطيع المشي فقال له خلاص ممكن أنت أن تعفى من الذهاب إلى المعركة. حينئذٍ الفرق بين الضر والضرر أن الضَر أقوى تأثيراً وتأثراً وعمقاً من الضرر لأن الضرر أخف. لكن إذا انقلب الضَر إلى الضُر بالضاد المضمومة صار عاهة. ويقول أصحاب اللغة الضُر سوء الحال كانت حالتك المادية جيدة ثم أصبحت فقيراً جداً هذا ضر كانت حالتك الصحية جيدة ثم صار بك عاهة هذا ضُر كان مثلاً كنت معروف لك جاه واسم راح هذا الجاه لأمرٍ ما صار هذا ضُر. إذاً كل شيء يصبح عاهة يتفاقم يستحكم فيك يسمى ضُراً. وإذا كان لا ماشي شوي ويروح يسمى ضَراً وإذا كان خفيفاً يسمى ضرراً هذا الفرق في كل ما تقرأ في كتاب الله عز وجل فرق بين يضروه ويضرونه فرقٌ بين الضُر والضَر (لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي ضَرًّا وَلَا نَفْعًا) ضَراً، (أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ) ضُر بالضم. الضَر الذي يصيبنا كل يوم كل يوم يصيبنا شوية صداع شوية حمى تعبان ضاعت فلوسك خلص الراتب هذا ضَر أي شيء هذا من قوانين الحياة اليومية. لكن الضُر ليس من القوانين (أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ) سبعين سنة وهو مصاب ببلاء أن جسمه يأكله الدود أو من أصبح أعمى (أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ) أو من أصابه السرطان (أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ) هذا استحكم هذا ضُر ولهذا عندما تقرأ الآية (وَإِذَا مَسَّ الْإِنْسَانَ الضُّرُّ دَعَانَا لِجَنْبِهِ أَوْ قَاعِدًا أَوْ قَائِمًا) يصرخ صار به جذام أو برص أو فقد بصره أو أصيب بأنفلونزا الخنازير خسر الأموال جميعاً لم يبقى لديه ولا شيء سرقت أو ضاعت هذا ضُر (وَإِذَا مَسَّ الْإِنْسَانَ الضُّرُّ دَعَانَا لِجَنْبِهِ أَوْ قَاعِدًا أَوْ قَائِمًا) ليل نهار يستغيث (فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُ ضُرَّهُ مَرَّ كَأَنْ لَمْ يَدْعُنَا إِلَى ضُرٍّ مَسَّهُ كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْمُسْرِفِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ).

——–فاصل——–

الدكتور نجيب: سيدي الفاضل أشرت إلى هذا الضرر في حالة الفراق فيما إذا كان الرجل له الحق في الرجعة فنهاه الله سبحانه وتعالى من الضِرار ولكن قد يكون هناك يعني الحياة الزوجية قائمة ويستخدم الرجل نوع من المضرة لزوجته لكي هي تفتدي بنفسها ولا يطلقها مباشرة حتى لا يتحمل هو أعباء ما يترتب على المفارقة من آثار مادية ومعنوية،

الدكتور الكبيسي: شيخي الكريم لو تأملت القرآن الكريم من ألفه إلى يائه ما رأيت ولا جزئية واحدة لحماية الزوج أو الرجل لأن الرجل محمي بذكورته وهذا من قوانين الكون الذكورة حماية في كل المخلوقات وله إرادة منفردة ولهذا كل الآيات والأحاديث تصب في حماية المرأة ولهذا حماها في ساعة الطلاق امرأة طلقت الرجل لأنه أتعبها أو هو يطول العدة عليها فقال (وَلَا تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَارًا لِتَعْتَدُوا) نهي واحد، ثانياً نهانا على أن نسترجع المهر إذا أنت طلقتها إياك أن تسترجع المهر مهما كان (وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضَى بَعْضُكُمْ إِلَى بَعْضٍ وَأَخَذْنَ مِنْكُمْ مِيثَاقًا غَلِيظًا (21)النساء) (وَآَتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنْطَارًا) يعني حتى لو كان كنزاً من الذهب فلا تأخذوا منهن شيئاً (وَإِنْ أَرَدْتُمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَكَانَ زَوْجٍ وَآَتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنْطَارًا فَلَا تَأْخُذُوا مِنْهُ شَيْئًا أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا (20) وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضَى بَعْضُكُمْ إِلَى بَعْضٍ وَأَخَذْنَ مِنْكُمْ مِيثَاقًا غَلِيظًا (21)النساء) أدخلتك في فضائها ليلة الدخلة تقول لك تفضل أنا زوجتك افعل ما تشاء وقبل هذا الإيجاب والقبول لو أعطيتها الكرة الأرضية كلها ما تقبل بك فكيف تسترد منها المهر وقد أفضيت إليها!! وقس على هذا كلمة ضرر تضاروهن رب العالمين وظف هذا الفعل في حماية المرأة في كتابه بشكل عجيب ولذلك هذا الحديث دستور (ما أكرم النساء إلا كريم ولا أهانهن إلا لئيم) وصبر الرجل على امرأة سيئة من أعظم العبادات هناك ناس كرام والله عنده زوجة أشقته شقاءً ولا تزال تشقيه صابر لوجه الله وهناك العكس هناك من هي تصبر عليه صبراً بقدر ما أشقاها وتصبر لوجه الله ولرعاية أولادها هذه العلاقة بين الزوجين امتحان عسير يوم القيامة لا بد أن يفوز به أحد الزوجين وقد يفوز به الاثنان وهذا نادر إما أن يصبر الزوج على زوجة سيئة وهذا من أعظم أعماله أو تصبر الزوجة على زوجٍ سيء وهذا من أعظم أعمالها ولهذا (وَلَا تُضَارُّوهُنَّ (6) الطلاق) (غَيْرَ مُضَارٍّ (12) النساء). حينئذٍ كما تفضلت شيخي أن الله سبحانه وتعالى استعمل هذا الفعل بأدنى ضرر للمرأة، أي ضرر لا ينبغي أن يقع هي الجنس الأضعف بطبيعة الكون ولا تستقيم الحياة إلا بهذا التناسق بين الذكورة والأنوثة. ولكن قوة الذكورة ينبغي أن تؤدي ثمن هذا بإكرام وإجلال وصبر وتسامح أو كظم الغيظ إذا كانت المرأة سيئة اكظم غيظك ودعها لله يوم القيامة واتركها في مكانها. حينئذٍ كما تفضلت رب العالمين لما قال (غَيْرَ مُضَارٍّ) (وَلَا تُضَارُّوهُنَّ) هذا زجر وتحذير هذا الفعل أعجوبة في كتاب الله عز وجل.

د. نجيب: (وَلَا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ (6) الطلاق) حتى تفتدي نفسها

د. الكبيسي: وهذا يحصل أحياناً هو لا يريد أن يخلص منها فلكي تتنازل على المهر يبدأ يضيق عليها حتى يضطرها إلى أن تصل إلى درجة أنها لا تريد منه شيء غير الطلاق وهذا يوم القيامة يحاسب حساب شديد والعياذ بالله،

الدكتور نجيب: وهذا يلفت سيدي الشيخ إلى ما قمتم به في قانون الأحوال الشخصية من الاعتماد على مذهب الإمام مالك في قضية الضرر الذي يبني فقهه وخاصة في قضايا الفرقة بين الزوجين على هذه القاعدة،

الدكتور الكبيسي: كل ضرر يقع على الزوجة لها الحق أن تطلب الطلاق وتأخذ حقوقها كاملة حتى لو نظر إليها شزراً رضي الله عن الإمام مالك، لماذا؟ يا أخي هذه ضيفة واستحللتموهن بكلمة الله (الله الله في النساء) (ما أكرم النساء إلا كريم ولا أهانهن إلا لئيم) وهذه هي امرأة تفرش لك نفسها عليك أن تحتملها على ما هي عليه ومن مصائب الناس الزوجين أن الرجل يطالب امرأته بالتعامل معه بأن تكون رجلاً يا أخي هي امرأة وأنت رجل فلا يمكن أن تكون مثل أفكارك فلو كانت مثل أفكارك ما تنام تحتك وهي نفس الشيء أحياناً تريد منه أن يكون امرأة وهذا لا يصح فهو رجل وهي امرأة وينبغي أن يتضافر الاثنان كما الله قال (وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى (1) وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى (2) وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى (3) الليل) لكلٍ وظيفته ولا يمكن أن يتبادل الموقعين كل واحد له موقعه. عندما تطالبه أن يكون امرأة ويطالبها أن تكون رجلاً فسد الأمر.

د. نجيب: لعل حديث النبي صلى الله عليه وسلم (لا ضرر ولا ضرار) والضرر هو البداية أو الشيء البسيط

د. الكبيسي: وحتى البسيط إياك وإياك في كل شيء هذه أخلاقيات الإنسان فالإنسان غير الحيوان الإنسان تهذيب وتعافي وصفح (وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (134) آل عمران) (وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ (34) وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ (35) فصلت) هذه أخلاقيات النبي صلى الله عليه وسلم والله قال (وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ (4)القلم) ونحن نتبع بالكلام فقط؟! يعني اكظم غيظك مرة ومرتين ستصبح لديك عادة وما هو الحلم؟ الحلم بالتحلّم والعلم بالتعلم وهذا كلام النبي صلى الله عليه وسلم.

نستمر في الموضوع: (وَإِذَا مَسَّ الْإِنْسَانَ الضُّرُّ دَعَانَا لِجَنْبِهِ) حقيقة ما هلك عبد مع الدعاء أو في الحديث (ما هلك مع الدعاء أحد) هذا الدعاء رب العالمين جعله لنا وسيلة للنجاة في الدنيا والآخرة. والكلام في الدعاء كلام عجب رب العالمين قال (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ (60) غافر) ادعوني وعد الله سبحانه وتعالى بهذا ولعل قائل يقول طيب أنا أحياناً أدعو الله وما استجاب لي فأقول لا، استجاب لك هو سبحانه وتعالى لم يقل ادعوني أستجب لكم الآن! بل قال استجب لكم (أَسْتَجِبْ لَكُمْ) وهذه أستجب لكم تخضع لمصلحتك فأحياناً قد تدعو بشيء هو ضد مصلحتك وأنت لا تدري أو يؤجله لك يوم القيامة أو يعطيك سكينة أو يعطيك بدله لا يمكن أن ترجع من الدعاء الصحيح الصالح إلا بمكرمة من رب العالمين عز وجل حتماً (ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ) بماذا؟ بشيء يعتبر استجابة إما مادياً أو معنوياً إما مؤجلاً أو مؤخراً وإما يدخر لك إلى يوم القيامة ويوم القيامة كل عبد من عباد الله يعطى منحاً يندهش لها لعظمتها على حين غرة يعني واحد يوم الجمعة جالس وإذا تأتيه الملائكة يحملون هدايا وعطايا خيال فيقول يا ربي هذا بأي شيء؟ فاجأتموني بهذه الهدايا العظيمة فيقول الرب: ألم تدعني في اليوم الفلاني كذا فما استجبت لك وأجلته؟ قال له: نعم فيقول له: لقد ادخرته لك اليوم وحينئذٍ يقول العبد: ليتك يا رب لم تستجب لي ولا دعاء. إذاً هذا الدعاء مخ العبادة بل هو العبادة بل هو الأمان بل هو الصمام. يعني يوم القيامة كما تعرفون الجنان درجات ونحن في الدنيا ناس تعرف ناس واحد يصلي التهجد والآخر ما يصلي التهجد الآخر منفق كريم وهذا بخيل الآخر صابر على البلاء وهذا ما يصبر كثير النزق، يوم القيامة هذا الجيد ّ الذكّار الصابر يرى هذا زميله أنه كان لا شيء يا دوب على قد حاله صلاة أي كلام خمس أوقات وخلاص يراه في درجة أعلى (وَلَلْآَخِرَةُ أَكْبَرُ دَرَجَاتٍ وَأَكْبَرُ تَفْضِيلًا (21) الإسراء) بين كل درجة ودرجة كما بين الأرض والكوكب الدري، فيقول يا ربي بمَ سبقني هذا وكنت أنا خيراً منه في الدنيا؟ رب العالمين يقول له: أبخستك حقك؟ يعني أنت في هذا المكان أنت مظلوم؟ قال لا، هذا حقي أستحقه أنا، فيقول رب العالمين: أما هذا فكان يدعوني فاستجبت له وأنت ما دعوتني، ولهذا يقول النبي صلى الله عليه وسلم يقول (سلوا الله الفردوس الأعلى) الفردوس الأعلى وهي مقصورة الرحمن لا تنال بالعمل لشدتها وعظمتها ونفاستها فبماذا تنال؟ تنال بالدعاء ولهذا الدعاء مخ العبادة أعظم أنواع العبادة الدعاء ما عبد الله بشيء أحب إليه من أن تدعوه وقال (ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ) (أَخَذْنَا أَهْلَهَا بِالْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ لَعَلَّهُمْ يَضَّرَّعُونَ (94) الأعراف) (فَأَخَذْنَاهُمْ بِالْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ لَعَلَّهُمْ يَتَضَرَّعُونَ (42) فَلَوْلَا إِذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُوا وَلَكِنْ قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (43) الأنعام) إذاً عليك بالدعاء كما الله قال ادعُ الله من قلبك وإذا استجاب لك ونجاك عليك أن تشكره لأن الشكر أفضل من الصبر أنت تصبر لأنك مضطر واحد فقير صابر ماذا يفعل؟ واحد في السجن صابر واحد أصيب بمرض صابر لكن أن تأتيك النعمة ثم تشكرها وتستعملها في طاعة الله والله لم يقل قليل من عبادي الصابرون بل قال (وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ (13) سبأ). من أجل هذا تعلم أن تشكر الله على كل نعمة وأن تكثر الدعاء وإذا تعلمت كثرة الدعاء فإن الله سبحانه وتعالى ييسر لك كل الطاعات (يا عبدي تعرف إلي في الرخاء أعرفك في الشدة) إذا تعرفت إلى الله عز وجل في كثرة الدعاء لأن الله يحب الدعاء (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ) (إنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ (60) غافر) سمى الدعاء عبادة والذي يستكبر أو يستنكف أو ما يأتي إلى باله يدعوني باعتبار أن كل شيء لديه وهذا سوف يلاقي يوم القيامة موقفاً صعباً جداً. يقول (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ (186) البقرة) كيف قريب؟ كل أنواع القرب موجودة في هذه الآية أنت الآن واحد مثلاً يقول يا ربي أنا الآن عندي امتحان لو دعوتك تستجيب؟ يقول لك أنا قريب، واحد عنده طفل مريض يقول يا ربي تشفي ابني؟ يقول لك أنا قريب، واحد ألقي القبض عليه يقول يا رب تنجيني يقول لك أنا قريب، كلمة قريب يمكن أن يجيب الله بها كل من يدعوه كل من عنده مشكلة ومعضلة ومطلب من المطالب وحاجة من الحاجات لو يقول له يا ربي تعطيني؟ يقول لك أنا قريب؟ إذاً هذه الكلمة تنفع مع كل أنواع الدعاء (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ)

الدكتور نجيب: فكيف يا سيدي الفاضل إذا اجتمع مع هذا القرب تلك الأعمال التي نص الشارع على أنها هي أيضاً قربى (وأقرب ما يكون العبد إلى ربه وهو ساجد) اجتمع الدعاء قرب والسجود قرب

الدكتور الكبيسي: تصور! يعني هذا بلغ المنتهى أقرب ما يكون مكاناً وأقرب ما يكون كلاماً

د. نجيب: (وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ (19) العلق) وكما في الحديث القدسي (لا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه)،

د. الكبيسي: نستمر في مسألة الدعاء رب العالمين دائماً في القرآن الكريم عندما تأتي (يسألونك) تكون الإجابة (قل) ومرة واحدة (فقل) (وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ يَنْسِفُهَا رَبِّي نَسْفًا (105) طه) هنا قال (فقل) وهذه الفاء فاء سببية يعني بسرعة أجبهم بسرعة لأن هذه قضية عقائدية من الأصول وتلك من الفروع. إلا الدعاء ما قال قل رب العالمين هو الذي أجاب بشكل مباشر

———–فاصل——-

د. الكبيسي: رب العالمين قال (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ (186) البقرة) فليستجيبوا لي يعني ليعبدوني ويطيعوني ثم قال فليؤمنوا بي ثانياً. لماذا؟ لأن العبادة هي التي توصلك إلى الإيمان الحق (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آَيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ (2) الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (3) أُولَئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقًّا لَهُمْ دَرَجَاتٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَمَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ (4) الأنفال) إذا بلغ العبد الإيمان الحق صار دعاؤه مستجاباً.

رب العالمين ما قال يا عبدي أجب دعائي كي أستجيب دعاءك رب العالمين تفضل باستجابة الدعاء ابتداءً وحينئذٍ هذه فليستجيبوا لي وليؤمنوا لعلهم يرشدون والرشد كما تعرف الرشد أعلى أنواع كمال العقل وكمال الدين (ولقد آتينا إبراهيم رشده). حينئذٍ رب العالمين عز وجل تفضل فقبل دعاء العبد ابتداءً حتى لو لم يبدأ هذا العبد بالطلب،

الدكتور نجيب: إذاً هذه الاستجابة المتمثلة في الأنواع المختلفة من الأعمال الفاضلة سبب في زيادة الإيمان وتقويته.

عبد الحافظ من أبو ظبي: هل هناك علامات لاستجابة الدعاء؟

الإجابة: نعم أولاً طبعاً هناك أوقات الاستجابة معروفة منها الثلث الأخير من الليل، مع الآذان بين الحيعلتين (حي على الصلاة وحي على الفلاح) بينهما دعوة مستعجلة عندما تقف في الصف في صلاة الجماعة قبل أن يكبر الإمام تكبيرة الإحرام أقام الصلاة وبعد ما قال الإمام الله أكبر فرق دقيقة دقيقتين احظ لك بدعوة، رابعاً بعد الفراغ من الفرض لما يسلم الإمام لا تقوم فوراً كما يفعل بعض الناس، هذه ساعة استجابة (فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ (7) الشرح) غذا فرغت من الصلاة فانصب بالدعاء يعني تعبد الله هناك وقت استجابة ولهذا مرة واحد لما سلم الإمام قام رأساً وكان سيدنا عمر رضي الله تعالى عنه كان بجواره فقال له سيدنا عمر اجلس أليس لك عند الله حاجة؟ رأساً تقوم اجلس وأدعو الله بهذه الحالة. ومنها أيضاً عندما ينزل المطر أول ما ينزل المطر تعرض له فإنه قريب العهد بالله إذا تعرضت للمطر خمس دقائق دقيقتين دقيقة أول ما يقع المطر وتدعو الله بما تشاء كذلك إذا رأيت آية من آيات الله خسوف كسوف ما شاكل ذلك يعني فيضان مطر شديد يعني شيء من آيات الله التي تلفت النظر تلك الساعة يكون هناك الدعاء مستجاباً. إذا كنت تمشي خلف جنازة الدعاء مستجاب، عند إفطار الصائم الدعاء مستجاب وهكذا الدعاء بظهر الغيب دائماً إذا عندك صديق أو حبيب وسيسافر قل له يا فلان اذكرني بدعائك تكون الدعوة مستجابة وكثيرة هي في الحقيقة ساعات الاستجابة. ومن علامات أدلة الاستجابة أنك تشعر بالراحة (ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة) لماذا؟ هذا اليقين بالإجابة يجعل الله يستجيب لك تماماً أو من علامات أن الله سبحانه وتعالى سيستجيب (ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة) الشيء الثاني ورب العالمين قيدها بالمشيئة (بَلْ إِيَّاهُ تَدْعُونَ فَيَكْشِفُ مَا تَدْعُونَ إِلَيْهِ إِنْ شَاءَ (41) الأنعام) هذه الآية هذه الجملة (إِنْ شَاءَ) قيدٌ على الاستجابة وهذه جاءت هنا ونحن نعرف أن في أصول الفقه وأصول التفسير المطلق يحمل على المقيد من أجل هذا رب العالمين إذا شاء أن يستجيب لك متى إذا شاء؟ إذا علم أن الاستجابة لهذا الدعاء من مصلحتك أحياناً واحد كالطفل يطلب شيئاً خطأ فرب العالمين ما يستجيب ويدخرها له إلى يوم القيامة أو يعطيك بدله اطمئنان راحة رزق ولكن الله يشاء أن يستجيب لك إذا كان هذا الدعاء في مصلحتك.

ليلى من فرنسا: يا شيخ أنا زوجي يضرني بطريقة غير مباشرة فهو يعاملني معاملة سيئة لا يتكلم معي جيداً مع العلم أنه مريض جنسي ومع هذا أنا صابرة على 18 سنة معه فما الحكم في هذا؟

الإجابة: والله أولاً بما أنه مريض مرض جنسي فعليك أن تكوني حذرة لأن هذا ليس من الوفاء أن تعرضي نفسك للخطر وتقبلي بمعاشرته والأمراض الجنسية تعدي وحينئذٍ هذا واحد هذا ليس من العبادة بل أنت تلقين بنفسك في التهلكة قولي له بأن يتعالج ويشفى ثم عاشريه، هذا واحد. ثانياً صبرك على هذا الرجل ونحن قلنا قبل قليل الصبر على زوجٍ سيء وكل زوجٍ في جانب من جوانبه فيه سوء هذا من قوانين الذكورة يعني تقولين له أريد أن أفعل كذا يقول لا، تقولين له أذهب عند فلانة؟ يمنعك والخ وهذا ليس معناه أنه هو سيء هذا من قوانين الذكورة الزوجية أن الرجل يقدر الأمور كما لا تقدرها المرأة وحينئذٍ هذا من واجباته أن يكون نعم الولي ونعم الموجه ونعم الحامي وأحياناً يتجاوز في هذا حتى يكون متعسفاً فعليك أن تعرفي أن هذا الرجل سوءه من باب الشدة والصرامة وإدارة الأسرة إدارة حكيمة أو لا من باب النزق والطيش وفي كلا الحالتين صبرك عليه من أعظم العبادات. إياكم أيها النساء أن تضيقوا ذرعا ً بحدية الزوج وصلابته لأن هذا في مصلحة الزوجة 99% ولذلك الذي تكون شدته من باب الطيش قليلين إن شاء الله في هذه الأمة. ولا تبالغوا في الشكوى من الأزواج لأن الزوج مسؤول كلكم راعٍ وكلكم مسؤول خروجك دخولك كلامك هذا من واجباته من مسؤولياته وحينئذٍ هل صحيح أنك أنتِ تتصرفين معه كزوجة فاضلة 100% ؟ أشك في هذا لا لأنك سيئة لكنك بشر والبشر خطاء. والعلاقة بين الزوج والزوجة ليست علاقة أنبياء بل علاقة بشر فأنت اصبري عليه لكن في المرض الجنسي إياك أن تتساهلي لماذا؟ هذا حتى في الذرية نعوذ بالله يعني هذا من آثار الزنا كما قال النبي صلى الله عليه وسلم (إذا شاع الزنا ظهر في أسلافهم من الأمراض والأوبئة ما لم تكن في أسلافهم الذين مضوا) فهذا الذي تقولين عنه مرض جنسي إذا عاشرتي الرجل تطلع أمراض في الذرية في الأولاد لطخة في الوجه والخ وأحياناً حتى خلل عقلي نعوذ بالله.

أبو زايد في أبو ظبي: عندي ملاحظة يا شيخ عن حلقة الأسبوع الماضي عن بدعة الاحتفال بالمولد النبوي بخصوص هذا في السعودية وقطر والدول المجاورة يعتبرونها بدعة والشيخ انتقدهم وقال هذا شيء جاء من اليهود والخ وهذا كلام غير جيد فهذا كما تقول سوء تفاهم أو خلاف المفروض يكون رده معقول وأنا بسأل هل للشيخ مرجع؟ هل الصحابة الأوائل احتفلوا بالمولد النبوي؟

الإجابة: نعم احتفلوا، وكان هذا الاحتفال عن طريق دراسة مسيرة النبي صلى الله عليه وسلم ويحفظون أولادهم تاريخه وكيف هاجر وكيف ذهب في كل عام والاحتفال إعادة ذكرى ورب العالمين أمرنا أن نتذكر أيام الله بدر كيف صارت وأحد كيف صارت والإسراء والمعراج كيف صار ومن أعظم النعم على الإنسانية كلها مولد النبي صلى الله عليه وسلم لأنه قال (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ (107) الأنبياء) ونعم الذي يقول أن المولد بدعة إما سوء طوية وهو مدفوع أو جهل.

أم محمد من أبو ظبي: ما أجر المرأة التي تصبر على زوجها؟

الإجابة: يا الله لو تعلمين يا ابنتي أولاً رب العالمين ابتلى المرأة بالزوج لماذا؟ الله قال أطيعيه الله أمرها أن تطيع الزوج حينئذٍ يا ابنتي هذه المرأة التي وضعها الله في هذا البلاء واحد، البلاء الثاني جعلها أماً وهو رب العالمين قال (حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ (14) لقمان) (حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا (15) الأحقاف) ولهذا جعل الأم أول باب الجنة. من أجل هذا قال الجنة تحت أقدام الأمهات ولم يقل تحت أقدام الأبهات؟؟ لما تعانيه ومن معاناتها صبرها على زوجٍ سيء لماذا؟ ما تملك أين تروح؟ انتهت يعني امرأةٌ أصبحت تحت هذا الرجل وتحت رحمته إن كان خيِّر فهذا من فضل الله وإن كان أساء إليها فأجرها عند الله بلا حدود ورب العالمين قال (وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ (146) آل عمران) وما من أم يحبها الله كالأم التي تصبر على زوجها إكراماً له وحفاظاً على مصلحة أولادها يوم القيامة تكون ملكة.

هكذا إذاً الأمر رب العالمين عز وجل سبحانه وتعالى يتحدث عن الضِرار كالأخ الآن هناك عبادات تتخذ لتفريق الأمة. كلنا نحب سيدنا الحسين ونفجع لفجيعته لكن أن تتخذ ذريعة لشق الأمة هذا شيء ثاني هذا ضِرار. كلنا نحب النبي صلى الله عليه وسلم لكن أن يتخذ النبي ذريعة لشق الأمة هذا ضِرار. كلنا نحرص على سنن الصلاة أما أن تتخذ سنة بطريقة فجة لكي تفرق المسلمين ويقول النبي صلى الله عليه وسلم (لا تقوم الساعة حتى يظهر فيكم التمايز) هذا متمسك بسنة حتى يبين أنه هو بلحيته بثوبه بحركة إصبعه بتكتفه أنه هذا عامل له انتفاضة، لما يقول سمع الله لمن حمده يقول هكذا وما قال بذلك أحد هيئات وجودها كعدمها ضع يدك حيثما تشاء لا فرق بين هذه ولا هذا ولا بين هذه ولا بين هذا فهذه الحركات الفلكلورية أقولها بكل صراحة هذا كله ضِرار تفريق للأمة وأصبحت المساجد لا تطاق وكل مصليين بعضهما ينظر إلى الآخر شزراً هذا يجر وهذا يعر هذا كله عبث ولهذا (لا تقوم الساعة حتى يصلي في المسجد الألف والألفان وليس فيهم مؤمن) لماذا؟ للبغضاء التي بينهم.

ملكة من دبي: زوجي ميسور الحال وكان يعطيني راتب شهري ثم حصل شجار بيننا وحلف علي يمين طلاق بالثلاث أنه ليس لي عنده راتب فأريد أن أعرف هل هناك إفتاء؟

الإجابة: نعم عند بعض الفقهاء وقد أخذت به القوانين العربية جميعها قانون الأحوال الشخصية في الإمارات وفي العراق وفي سوريا والأردن ومصر الطلاق المستعمل على صيغة يمين هو يمين ولا يقع طلاقاً توكلي بالله وهذا مما أمر الله به (يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ(185) البقرة) (ما خُير النبي بين أمرين إلا اختار أيسرهما) واختلاف المذاهب هو هذا رحمة لماذا؟ هذا عنده رأي ودليل والآخر عنده رأي ودليل وكلاهما صح واختر لك الرأي الذي يحل مشكلتك. الفقه الإسلامي جاء لكي يحل مشاكل الناس. مشكلة الطلاق كثرت على صيغة يمين، من الفقهاء من قال يقع طلاقاً وهذا له دليله ومنهم من قال يقع يميناً الطلاق المعلّق والمستعمل على صيغة اليمين لا يقع طلاقاً وهذا رأي عظيم وقد مشت عليه الأمة الآن كلها.

رياض من رأس الخيمة: مضى علي خمس سنوات من الزواج وإلى الآن لم أرزق بذرية والآن من طبيب إلى آخر الكل يقول ما في عندنا أي مشكلة والآن أشاروا علي أن نعمل طفل الأنبوب وقالوا لي استشر أولاً استشارة شرعية هل هذا يجوز أولا؟

الإجابة: إذا كان من ماء الرجل لزوجته فجائز -لا حياء في الدين- الذكر ما هو؟ الذكر هو وسيلة لإيصال هذا المني من ذكر الرجل إلى فرج المرأة الآن يأخذوا أنبوب آخر يوصلون به هذا الحيمن بطريقة ما إلى نفس المكان. إطلاقاً ما في أي مشكلة ولهذا عليك أن تعرف بأن هذا إذا كان منك وهذا منك واضح لزوجتك جائز هذا واحد، ثانياً ثق يا أخي لا تيأس عشرات من الناس عشرات سنتين وعشرة وخمسة عشرة ثق واحد ثلاثين سنة يالله جاءه حمل سيأتيك إن شاء الله. ومع هذا بما أن الله فتح على هذا العالم الآن بالأنابيب وطبعاً هو لماذا لم يطلع عندك؟ في مجرى المني عندك يمكن في خلل معين يأخذون هذا المني وهم يوصلونه بأسلوب آخر هذا المني الذي كان يصل عن طريقك يوصلوه عن طريق أنبوب آخر ولا فرق إطلاقاً ولا خلاف في أن هذا جائز الحرام أن يأتون بمني من رجل آخر هذا لا يجوز إطلاقاً.

يقول النبي صلى الله عليه وسلم (ليس شيءٌ أكرم عند الله من الدعاء) ما من عبادة لها ما للدعاء من مقامٍ عند الله عز وجل ولهذا قال (لو أن أولكم وأخركم وإنسكم وجنكم جاؤوني على صعيد واحد ثم سألوني المسألة كلها ثم أعطيت كل واحد ما سأل ما نقص ذلك من ملكي إلا بقدر ما تغمس المخيط في البحر) فربٌ بهذا الكرم ما الذي يمنعك أو يصدك عن دعائه؟ فخير العبادة الدعاء (الدعاء مخ العبادة) وفي حديث آخر (الدعاء هو العبادة). يقول النبي صلى الله عليه وسلم (لا تعجزوا في الدعاء فإنه لن يهلك مع الدعاء أحد) الله أكبر إذا دعوت الله أن يغفر يا رب اغفر لي يا رب نجيني ثق أنت تأتي يوم القيامة وليس عليك ذنب لا لشيء إلا لأنك دعوت الله بالمغفرة وصادفت ساعة استجابة وساعات الاستجابة لا حصر لها على مدى الأربع وعشرون ساعة (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ). يقول النبي صلى الله عليه وسلم (من فُتح له منكم باب دعاء فتح الله له باب رحمة) يعني كلنا مررنا بهذا الشيء على غفلة لأمرٍ ما صار عندك أو واحد علمك صيغة دعاء تمكنت من قلبك وفتح الله لك بها تدعو الله بها وأنت سعيد بهذا الفتح التي فُتحت لك به نافذة دعاء يفتح الله لك بمقابل ذلك باب رحمة. ويقول صلى الله عليه وسلم (إن الله كريمٌ حييٌ يستحي إذا رفع العبد إليه يديه أن يردهما خائبتين) فتأمل ماذا تقول لرب كريم يستحي من عبده إذا رفع إليه يديه أن يردها صِفراً أي فارغة؟! إن الله لا يفعل ذلك. ويقول صلى الله عليه وسلم (سلوا الله من فضله فإن الله يحب أن يُسأل وأفضل العبادة انتظار الفرج) أفضل العبادة عندك مشكلة عندك حاجة عندك كرب وتدعو الله ليل نهار وتنتظر متى يفرج الله عليك من هذا الكرب هذا الانتظار من أعظم العبادات. ولهذا في حديث أن الله سبحانه وتعالى إذا أحب عبداً وبدأ يتوسل إلى الله يتضرع رب العالمين يقول لجبريل أخِّره لا تجاوبه الآن لا تعطيه مراده الآن فإني أحب أن أسمع تضرعه. فرب العالمين عز وجل قد يحبك لكي يسمع تضرعك فيؤخر الاستجابة أياماً،

الدكتور نجيب: كما قال سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه (أنا لا أحمل هم الإجابة ولكنني أحمل هم الدعاء) فلو كان هناك دعاء كانت هناك إجابة لا محالة لأن الله تعالى قد وعد بذلك (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ). بإسمكم جميعاً نتقدم بالشكر الجزيل لشيخنا العلامة أستاذنا الدكتور أحمد الكبيسي حفظه الله على هذه الحلقة الفريدة النادرة التي كنا نبحث عن هذه الفروق فترة طويلة ولا بد من الإشارة إلى أن الإعادة لهذه الحلقة وقد استجابت الإدارة مشكورة لطلب الجمهور فجعلوا إعادة البرنامج غداً السبت صباحاً في الساعة السابعة بتوقيت مكة المكرمة. وإلى اللقاء معكم في الحلقة القادمة والسلام عليكم ورحمة الله.

بُثّت الحلقة بتاريخ 12/3/2010م وطبعتها الأخت نوال من السعودية جزاها الله خيراً وتم تنقيحها


من قسم الفيديو

http://www.islamiyyat.com/video.html?task=videodirectlink&id=2117

تحميل الحلقة فيديو

على

http://www.megaupload.com/?d=S9I0CNT0

http://www.MegaShare.com/dnd/1901517/8a769483e548f6e89605d79432f5491e/12-3-2010.wmv

http://s181. .com/get/f8bed05b1323f9aaa667f5be05e975dd55fc2585/4b9b3207/256/44fe976f4bf77cf7/0/12-3-2010.wmv

http://www.filefactory.com/file/b09gh38/n/12-3-2010.wmv

http://www.2shared.com/file/12069133/4b6141a6/12-3-2010.html

( بحجم 5.7 ميجا تقريباً )

على

http://www.megaupload.com/?d=8D2WA8KG

http://www.megashare.com/1901547

http:// .com/dl/32516771/4baa6ce/12-3-2010.mp3.html

http://www.filefactory.com/file/b09h09a/n/12-3-2010.mp3

http://www.2shared.com/file/12069696/c4ab4b26/12-3-2010.html

ملاحظة:

عذراً على الرابطين الطويلين ( megashare و ) والسبب في ذلك أنهما رابطان مباشران ..