سورة التكاثر
النبأ العظيم – د. أحمد نوفل
(تفريغ موقع إسلاميات حصرياً)
(أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ ﴿١﴾ حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ ﴿٢﴾ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ ﴿٣﴾ ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ ﴿٤﴾ كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ ﴿٥﴾ لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ ﴿٦﴾ ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ ﴿٧﴾ ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ ﴿٨﴾)
سورة التكاثر السورة 25 في ترتيب جزء عم، 102 في ترتيب المصحف الشريف.
ما معنى (ألهاكم التكاثر)؟ ما موضوع السورة؟ ما منهجها في عرض موضوعها؟ بم تفرّدت هذه السورة؟ هل التكاثر واردة في سور أخرى؟
موضوع السورة “القيامة” (ألهاكم التكاثر) الدنيا لخّصها بكلمتين (حتى زرتم المقابر) وهو الموت الذي هو عتبة القيامة. (كلا سوف تعلمون) كلا ردع وزجر وكثرت في هذا الجزء المبارك الكريم لأنه مكيّ مبكّر وكان يلزم لأهل مكة المعاندين المشاكسين الزجر والتهديد والوعيد فكثُرت (كلا) في هذه السور في هذا الجزء. (كلا سوف تعلمون) “سوف” فيها شيء من التسويف أي شيء من إرخاء العنان ومدّ الحبل لهذا الإنسان، مدّ الحبل إلى أجَل وليس مطلقاً، مدّ الحبل يكون بعده لكالطِوَل المُرخى وثِنياه في اليد، يعني عروته بيدي أشدّه متى أشاء. (كلا سوف تعلمون) سوف تعني عندك فسحة وأنت في هذه الدنيا معطى لك فسحة ومهلة هي التي النص الكريم يقول لك (كلا سوف تعلمون) وأحياناً يقول (ستعلمون) (ستعلمون غداً من الكذاب الأشر) هناك إشارة إلى قصر هذه الفسحة.
(كلا سوف تعلمون) عندك مهلة كافية إذا أردت أن تتذكر وتتفكر. (ثم كلا ) مرة عقب مرة يكرر المولى سبحانه وتعالى نفس التهديد لتأكيد التهديد وتعزيزه، أصدر تعالى تهديداً فعززه بتهديد آخر (فعززناهم بثالث).
(كلا) مرة ثالثة خلال السورة، ثلاث مرات تكررت (كلا) في سطر واحد معناه أن الحليم الرحيم لما يستعمل ثلاث مرات (كلا) معناه أن هذا الإنسان تطاول كثيراً وتجاوز حدّه وطغى وبغى كثيراً حتى جعل الحليم يقول له (كلا) ثلاث مرات متتابعة متقاربة متداركة في الزمان والمكان.
(ككلا لو عين اليقين النعيم) لترونّ، لترونّها، تكرار و(ثم) تكرر مرتين و(كلا) تكررت ثلاث مرات.
في السورة مفردات جديدة لم ترد في غيرها. لترونّ وردت في غيرها. ألهاكم متفردة في هذه السورة، في سورة الحديد (وتكاثر في الأموال) هذا التكاثر. ألهاكم من اللهو (لعب ولهو) ألهاكم أي شغلكم والتكاثر هو الازدياد، المال نريد المزيد، الأولاد نريد المزيد، السيارات نريد المزيد، مزرعة يريد المزيد، كل ما عنده لا يكفيه ويريد التكاثر من كل شيء ولا يشبع الإنسان ولا يسأم من الازدياد والتكاثر، هذه طبيعة الإنسان لو جمع الملايين يريد المليارات! (ألهاكم التكاثر) إن في القصور إن في الأولاد إن في الأموال (زين للناس حب الشهوات والأنعام والحرث) هذا كله متاع الحياة الدنيا شغلكم. رسم النبي صلى الله عليه وسلم مربعاً ووضع الإنسان داخله ثم أخرج من المربع خط طويل وقال هذا الأمل ودونه خط قصير وقال هذا الأجل بمعنى آجالنا أقصر من آمالنا وآمالنا أبعد وأطول من آجالنا، بعض الناس وهو تُنزع روحه يتذكر الأموال والحسابات ويهلوس في الأموال! (ألهاكم التكاثر) نراها في واقعنا كل يوم!
(ألهاكم المقابر) المعنى حتى حُملتم إلى المقابر وليس معناها زرتم أمواتكم في المقابر، زرتم المقابر محمولين لا حاملين. (حتى زرتم) حتى هنا للغاية، بقي الإلهاء إلى أن زرتم المقابر. قف مع نفسك، تفكر تذكر أن الآمال عِراض والآجال في انقراض، أجلك لا تعرفه والزمن كالقابض على الهواء! آجالنا كالماسك على الهواء! رزقنا الله الاجتهاد على أن تظل الآخرة نصب العين ولا تشغلنا عنها اهتمامات أصغر وإلهاءات لا فائدة منها ومناصب دنيوية، لن يُنادى عليك يوم القيامة بمنصبك وإنما ينادى باسمك لا ألقاب ولا مناصب!
(الهاكم التكاثر) التكاثر مطلقة: مال، مناصب، عمائر، مساكن، أثاث. (حتى زرتم المقابر) ثم بدأ القرآن التأنيب (كلا سوف تعلمون) ثم فتح آفاقنا ماذا سنعلم (كلا لو تعلمون اليقين).
مشكلة البشر في منهجية الفكر والتعلم (إن نظن إلا ظنا بمسيقينين) اجزم قضاياك واحسم أمورك ولا تكون متردداً. البعض يستمتع بالدنيا غير موقن بالآخرة ويقول الدنيا ساعة اجعلها سيجارة وكأس! أو ضيّعها صياعة! إذا الدنيا ساعة وهي كذلك اِجعلها طاعة. الدنيا ساعة مقدمة صحيحة فلنجعلها طاعة ولنتّجر بخير بضاعة. لا تستحق أن تُصرف هذه الساعة إلا بالطاعة. ما قولك بمن اختار كومة من التراب على كومة من الذهب؟ نقول عنه أخرق، مجنون! فما قولك بالذي يبيع الجنة ويأخذ جهنم؟!!! أمامك طريق يؤدي إلى الجنة وآخر يؤدي إلى جهنم فاختار جهنم واختار الخلود في العذاب بدل الخلود في النعيم!!! علم اليقين أن تصل في المسائل من درجة الظنّ إلى دائرة القطع وتخرج من دائرة (إن نظن إلا ظنا ) الآخرة حق واحسم أمورك يمكن أن تصل إلى قناعة في هذه المسألة بتفكر دقيقة. الله تعالى يحيي الأرض الميتة وترى في الربيع الأرض تخرج منها النباتات والخضرة بعد أن كانت مصفرة فالذي أحيا هذه الأرض قادر على إحيائك. ثانياً الذي خلقك أول مرة أليس بقادر على أن يعيدك؟! ثالثاً الذي خلق السموات والأرض كلها عاجز أن يجمع سعين كيلوجرام من اللحم والعظم؟!! سبحانه! أيضاً إذا كانت الدنيا نهاية المطاف فأنت لا تساوي شيئاً وتكون الحياة بلا حكمة وخلقك عبث لأن آخرتك جيفة! لا، لا يعقل أن يقتل إنسان ويظلم كما يشاء ثم يموت ولا حساب عليه! تكون الدنيا عبثية!! نظرة واحدة في هذا الكون تدل على أن الدنيا ليست عبثاً وإنما تسير بحكمة بالغة. لو لم يكن هناك آخرة لمات الناس غمّاً وهمّاً ونكداً وقهراً ولكن يسرّي عنا أن هناك آخرة، حسبنا الله ونعم الوكيل بلسم يمسح الله تعالى به الجراح، هناك آخرة سنلتقي في ساحة الآخرة أمام الحكم العدل ليقتص من الظالم للمظلوم. كفاك تردداً، اِحسم أمرك، إياك وعدم الاهتمام والانشغال بأمر الآخرة، هذه ليس أموالاً سأخسرها وتعوّض، لا، أنت في الدنيا في امتحان رهيب والجزاء أشد رهبة، فالأمر جدٌ لا هزل، خطير جداً، اِحسم أمورك. إذن (الهاكم التكاثر المقابر) وصف للواقع، انتبه إياك أن تكون ممن ألهاهم التكاثر حتى دُفنوا في المقابر. (كلا سوف تعلمون ثم كلا ) هذا العلم ليس عن طريق مدرّس درّسك درساً، لا، سوف تعلمون بالمعاينة عندما تخرج من قبرك (هذا ما وعد الرحمن وصدق ) لن ينفعك أن تعرف الحق بعد خروجك من قبرك (ولو ترى إذ عرضوا ونكون من المؤمنين) (ولو ترى بلى وربنا ) الرب هو الرحيم ولكن عذابه هو العذاب الأيم أيضاً فلا تأخذ فقط الشق الأول من الكلام وإنما خذ الكلام بجملته. سوف تعلمون حين تعاينون ما كنتم تنكرون أو ما كنتم تستترون ما كنتم به تسهزئون وما كنتم في وعيكم تدفنون، فطرتك تذكرك بالآخرة والعمل الصالح فتسكتها! (كلا سوف تعلمون اليقين) تسمع شيئاً يُخبرك عنه صادق فتصدّقه غير عندما تراه، سمعنا عن الأزهر ودرسنا في الأزهر فهل سماعي عن الأزهر مثل دراستي فيه ومعاينتي له؟ الجواب لا، سمعنا عن الصحابة رضي الله عنهم غداً نراهم بإذن الله. سمعنا عن الحبيب عليه أزكى الصلوات ووالله لكأننا نعيش معه ونراه كما قال الصحابي: والله لكأني أرى عرش ربي بارزاً ولكأني أنظر أهل الجنة في الجنة يتزاورون وأهل النار في النار، من شدة اليقين مثل ما قال إذا سمعوا آية عذاب سمعوا زفير جهنم بين أظهرهم كأن لفح جهنم في آذانهم ومن خلف ظهورهم.
(علم اليقين) العلم الجازم والقاطع (وبالآخرة هم يوقنون)
(لترون الجحيم) ينبغي أن ترى الجحيم في الدنيا قبل الآخرة بشدة اليقين. (ثم لترونها اليقين) لترون الجحيم من خلال العلم توقن أن هناك آخرة وهناك نار من خلال الدليل العقلي. الإيمان بالمصطفى والله كأننا رأيناه ولو رأيناه سيكون أمراً مذهلاً ولكنه لا يزيد من إيماننا كما قال علي بن أبي طالب لو كُشف الحجاب ما زدت إيماناً – إن صح نسبة الكلام إليه – لأنه وصل القمة. (لترون الجحيم) باليقين العقلي (ثم لترونها) أي الآخرة (عين اليقين) بالمشاهدة (ثم لتسألن النعيم) كل ما أنعم الله به عليك ستُسأل عنه. هذه سورة التكاثر شغلنا الله وإياكم بعبادته وطاعته وجعلنا من الموقنين بالآخرة الذين يرونها وهم في الدنيا رأي العين.