الحروف في القرآن الكريم, حرف الخاء

حرف الخاء – منظومة أساليب إطفاء النار (خبت)

اسلاميات

منظومة   الخبت (أساليب إطفاء النار)

 

خبت خمد همد- انطفأ

هذه منظومة أساليب إطفاء النار وهي منظومة خَبَت من خبت النار أي انطفأت بشكل ما وللمنظومة أربع كلمات تبين كيف نُطفيء النار وكل كلمة تعطي معنى لا تعطيه الكلمة الأخرى وهذا من عظمة اللغة العربية التي بات تعلمها فرض عين على المسلمين كما يقول العلماء.

انطفأت: عندما تكون النار كلها لهباً محضاً فإذا انتهى اللهب بدون أن يترك أثراً أو رماداً أو جمراً يقال انطفأت النار. والنار أنواع يوم القيامة منها لهب (سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ (3) المسد) (لَا ظَلِيلٍ وَلَا يُغْنِي مِنَ اللَّهَبِ (31) إِنَّهَا تَرْمِي بِشَرَرٍ كَالْقَصْرِ (32) المرسلات) واللهب أعظم أنواع النار فإذا انتهت نهائياً يسمى هذا إطفاء. والانطفاء هو أن ينتهي الضوء أو اللهب أو النور بدون أن يترك رماداً أو جمراً. قال تعالى (كُلَّمَا أَوْقَدُوا نَارًا لِلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللَّهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ (64) المائدة) بمعنى أن الله تعالى يتعامل مع الحروب الظالمة التي هي اعتداء محض على الآخرين من قوى الشر وعندما يلتهب لهيبها حتى يكاد يأتي على الناس جميعاً يُطفئها الله تعالى حتى لا تخيف أحدأً وهذه من سنن التاريخ ما استبدّت أمة عظيمة غازية بأمة ضعيفة كأنها اللهب الذي يحرق كل شيء سرعان ما ينطفيء هذا اللهب المستعر وتبقى حرارة (وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا) . بعد انطفاء لهب الحرب يبقى هناك دسائس وفساد وخراب في الاقتصاد وغيره ولكن الله تعالى يوقف اللهب المستعر العظيم.

خمدت: عندما يكون اللهب على جمر أو حطب (حصب جهنم) هذا يشبّ لهباً وعندما ينطفيء اللهب ويبقى الحمر حارقاً جداً وكاوياً جداً وتشوى عليها جباههم ووجوههم وظهورهم  يقال خمدت النار. لهب محض يقال له اُطفيء أما اللهب الذي يترك جمراً حيّاً متوقداً كاوياً يقال أُخمِد. (فَمَا زَالَتْ تِلْكَ دَعْوَاهُمْ حَتَّى جَعَلْنَاهُمْ حَصِيدًا خَامِدِينَ (15) الأنبياء)

خبت: انطفأ اللهب أولاً ثم الجمر علاه الرماد يقال خبت (كُلَّمَا خَبَتْ زِدْنَاهُمْ سَعِيرًا (97) الاسراء). والفرق بين خمدت وخبت أن خمدت النار تقال إذا راح اللهب وبقيت النار وخبت النار إذا صار الجمر الباقي يعلوه الرماد.

همدت: إذا أصبح الجمر نفسه مجرد هياكل رمادية بدون حرارة إطلاقاً يقال همدت النار. قال تعالى (وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنْبَتَتْ مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ (5) الحج) أي لا حياة فيها ولا حراك. والجمر عندما لا يبقى فيه حراك ولا حياة يسمى همد.

بُثّت الحلقة بتاريخ 6/5/2005م