مقاصد سور القرآن

مجالس مدارسة سور القرآن تحت وسم آية ومقصد- سورة البقرة

اسلاميات

آية ومقصد
مجالس مدارسة لمقاصد سور القرآن والآيات التي تلخّص هذه المقاصد
إعداد سمر الأرناؤوط
سورة البقرة
مقاصد سورة البقرة
تفصيل طريق الهداية (التفسير المباشر)
تحقيق الخلافة في الأرض بالاستجابة لأوامر الله وإقامة شريعته (المختصر في التفسير)
تأصيل لا إله إلا الله وهو الشطر الأول من الشهادتين ثم بيان افتراق الناس فيه (جنى القلب الهايم)
الخلافة في الأرض ومقوماتها وأهلها (جمهور العلماء المعاصرين)
منهج خلافة الله في الأرض بين من أضاعوه ومن أقاموه (موسوعة التفسير الموضوعي)
إقامة الدليل على أن الكتاب هدى ليُتّبع في كل حال وأعظم ما يهدي إليه: الإيمان بالغيب ومجمعه: الإيمان بالآخرة ومداره: الإيمان بالبعث الذي أعربت عنه قصة البقرة والتي مدارها الإيمان بالغيب .(مصاعد النظر للبقاعي)
إعداد الأمة المحمدية للخلافة في الأرض وحمل أمانة الدين وتبليغها (د. محمد الربيعة)
بيان الصراط المستقيم على الاستيفاء والكمال أخذًا وتركًا وبيان شرف من أخذ به وسوء حال من تنكّب عنه. (البرهان في تناسب سور القرآن للغرناطي)
سورة الخلافة والخلفاء (د. صلاح الخالدي)
بداية هذه السورة هداية وخاتمتها خلافة فاستوفت أمر النبوة إلى حد ظهور الخلافة فكانت سناما للقرآن (نظم الدرر للبقاعي)
من موقع حصاد:
موقع حصاد: الإسلام لله تعالى
طهماز: الاسلام. لله تعالى في سورة البقرة
الأساس : معاني الإسلام بما لا يحط به
المختصر في التفسير: إعداد الأمه لعمارة الأرض والقيام بدين الله، وبيان أقسام الناس، وفيها أصول الإيمان وكليات الشريعة.
برنامج التفسير المباشر: دعوة الناس أجمعين لعبادة الله وموضوع بني إسرائيل والنصارى والتشريع
جميلة خليف: لا إله إلا الله
جنى القلب الهايم – عدنان عبد القادر: انقسام الناس إلى ثلاث فرق من دعوة التوحيد (آمنت واهتدت فأفلحت – كفرت وعاندت فلعنت كإبليس – تلونت ونافقت كبني إسرائيل ففضحت).
نظم الدرر للبقاعي: إقامة الدليل على أن الكتاب هدى ليتبع في كل ما يقال.
(أهداف سور القرآن الكريم: د. عبد الله شحاتة): بيان أصول العقيدة وذكر أدلة التوحيد, ومبدأ خلق الإنسان, وبيان أصناف الخلائق أمام هداية القرآن (مؤمنون وكافرون ومنافقون), ومناقشة عقيدة اليهود وتذكيرهم بنعم الله على أسلافهم.
أول مرة أتدبر القرآن: الاستخلاف في الأرض بمنهج الله تعالى
تغريدات حسابي إسلاميات
إقامة الدليل على أن الكتاب هدى ليتبع في كل ما يقال (نظم الدرر للبقاعي): (ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين) (فإما يأتينكم مني هدى فمن اتبع هداي فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون)
منهج خلافة الله في الأرض بين من أضاعوه ومن أقاموه (موسوعة التفسير الموضوعي) منهج الخلافة في الأرض (ذلك الكتاب لا ريب فيه) من أضاعوه: الذين قالوا (سمعنا وعصينا) من أقاموه: الذين قالوا (سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا)
تأصيل لا إله إلا الله وهو الشطر الأول من الشهادتين ثم بيان افتراق الناس فيه (جنى القلب الهايم) : تأصيل لا إله إلا الله (وإلهكم إله واحد) افتراق الناس فيه: الآيات في مفتتح السورة وأصناف الناس بين مؤمنين وكافرين ومنافقين
تأصيل لا إله إلا الله: آية الكرسي
تحقيق الخلافة في الأرض بالاستجابة لأوامر الله وإقامة شريعته (المختصر في التفسير): خواتيم سورة البقرة (آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير)
(تفصيل طريق الهداية (برنامج التفسير المباشر): فإما يأتينكم مني هدى فمن تبع هداي فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون * والذين كفروا وكذبوا بآياتنا أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون) الهدى في المنهج الرباني الذي فصلت أحكامه سورة البقرة: أحكام، عبادات من تبعه فاز ومن كفر به خسر هذا والله أعلم
(وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك) تلخّص مقصد الاستسلام لأوامرالله تعالى وشرعه وأحكامه التي وردت في #سورة_البقرة وتلخّص مقصد تحقيق التقوى الذي دعت إليه السورة من مفتتحها(ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين) وتلخّص مقصد تحقيق الهداية فالسمع والطاعة ثمرة هدايةالله تعالى لعباده
(الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون) من مقاصد #سورة_البقرة حثّ الأمة المستخلفة على التقوى في كل أمرها،في عقيدتها وعباداتهاوتعاملاتها وأخلاقياتها وكأن هذه الآية وصية للأمة أن مسيرة حياتها كلها هي بين(إنا لله) و(إنا إليه راجعون) فلنتق الله فيما بينهما فلن ينفعنا في الدنيا وفي الآخرة إلا زاد التقوى ولباس التقوى وقلوب مفعمة بالتقوى وأنه على قدر تقواها في الدنيا يكون صبرها على ابتلاءات الدنيا والحياة تحتاج لصبر وعلى قدر التقوى تكون الرحمة والهداية من الله عزوجل (أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون)
من مقاصد #سورة_البقرة الإيمان بالغيب (الذين يؤمنون بالغيب) (وبالآخرة هم يوقنون) من خلال بيان أدلة البعث (وكنتم أمواتا فأحياكم ثم يميتكم ثم يحييكم) (ثم بعثناكم من بعد موتكم) (كذلك يحيي الله الموتى) (فقال لهم الله موتوا ثم أحياهم) (فأماته الله مئة عام ثم بعثه) (كيف تحيي الموتى)

تغريدات المشاركين:
يظهر والعلم عند الله أن سر #سورة_البقرة يكمن في قوله تعالى (وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك)، وهذا في مقابل قولهم (سمعنا وعصينا واسمع وأشربوا…). هذا ما تريد هذه السورة الكريمة أن تغرسه فيك
من بديع الربط بين #سورة_الفاتحة و #سورة_البقرة ويعين على فهم المقصود الأساسي للسورة، أن قوله (اهدنا) خطاب استدعاء والتماس من العبد لربه، فجاء الجواب من الرب (ذلك الكتاب.. هدى للمتقين). فلا هداية للصراط المستقيم إلا بصحبة الكتاب والمتقين.
صدق العلماء حينما وصفوا #سورة_البقرة ب(كلية الشريعة)، فهي حاوية على جميع أصول الشرائع بنسق في غاية الترتيب المنطقي، فمن يتأملها سيؤمن بنظرية (نظام القرآن) التي ينظر لها الإمامان البقاعي والفراهي رحمهما الله. من هنا أطلق سلفنا الصالح عليها (فسطاط القرآن) لكونها الجامعة.
من الانتاجات الجليلة التي تصنعها #سورة_البقرة التي تتضمن على أربعين موضوعا: (صناعة التقوى في قلب المؤمن) ولهذا سماها الشيخ الغزالي ب(سورة التقوى) ، فقد تكرر ذكر التقوى فيها أربعين مرة في كل مواضيع السورة الأربعين.
يبدو أن من أهم مقاصد #سورة_البقرة صناعة الخلفاء الراشدين وتأهيل الأمة المحمدية للاستخلاف في الأرض #علمني_القرآن أن كل سورة لها مقصود صناعي في البناء والتنمية وهو (قانون الصناعة الربانية والبناء الإلهي) المستنبط من قوله تعالى و(اصطنعتك لنفسي) وقوله (ولتصنع على عيني).
مقصد #سورة_البقرة فيما أراه والله أعلم هو في تثبيت اليقين وقد عشت سنوات أتساءل عن مقصد هذه السورة باعتبارها أطول سورة في القرآن فلا بد أن يكون مقصدها هو أهم مقصد في القرآن ثم وجدت أن مقصدها هو اليقين أو التصديق أو الاستسلام لأوامر الله أو تقديم أوامر الله عز وجل على العقل وهذا يؤدي إلى قبول أحكامه كاملة ثم تأملت فوجدت هذا المعنى هو ما رفع أبا بكر الصديق على كل الصحابة الآخرين على الرغم من عظم تضحياتهم فالآية المحورية في هذه السورة فيما يظهر ( يا أيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة ) يعني اقبلوا أحكام الدين كلها فالسلم هنا بمعنى الإسلام
تحقيق الخلافة في الأرض بالاستجابة لأوامر الله وإقامة شريعته: (وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ) فكل تطبيقٍ لشرع الله ﷻ فهو حياة وإعمار لهذه الأرض واستجابة لله وتحقيق لمقصد الخلافة.
تفصيل طريق الهداية (برنامج التفسير المباشر):
يهدي به اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلَامِ وَيُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ »

مقصد السورة: الرحمة
دلني هذا المشروع القيم الى ان اركز على مقصد اراه مذكورا في السورة وان كان لايمنع وجود مقاصد اخرى ولكن لعله لتقصيري واحتياجي الضروري لرحمة ربي رايت ان البقرة جاءت لتكرس قيمة الرحمة وتدلل على رحمة الله لمخلوقاته وساذكر الاية الملخصة لهذا المقصد مع نماذج شدت انتباهي قال تعالى (ان الذين امنوا وهاجروا وجاهدوا في سبيل الله اولئك يرجون رحمة الله والله غفور رحيم
علم ضعفنا فرحمنا فانزل كتابا هاديا رحمنا اذ اخبرنا عن حال اهل النفاق وصفاتهم ومثلهم حتى نحذرها ونحذرهم رحمنا يوم ان دلنا عليه وامرنا بعبادته لاشريك له رحمنايوم ان بشرنا بجنات عظيمة ان صبرنا على طاعته رحمنا رحمنا يوم ان سخر لنا مافي الارض جميعا حلالا طيبا مباحا ثم جول ناظريك في في اثار رحمته على ابيناادم وحفظه وكرمه وحسن بلائه وقد كانت رحمته لبني اسرائيل في غير ماموقف وكان ينبغي ان تقابل بالشكر .
ومن رحمته ان جعل النسخ في شريعتنا لماهو احسن واخف.
ومن رحمته ان يقص علينا سخافة عقول من عاشوا في اوهام التحجير لرحمة الرب الكريم وقالوا لن يدخل الجنة الا من كان هودا….
فقال بلى من اسلم وجهه لله وهو محسن فله اجره عندربه……
ومن رحمته تشنيعه على من سعى في خراب بيوت تتنزل فيها الرحمات ومن اظلم ممن منع مساجد الله…
ومن رحمته ان جعل لنا مكانا عزوة وسلوة كلمااشتدت وضاقت ذهبنا اليه ورجعنا اليه فكان تعظيمه تعظيما لربه مثابة للناس وامنا
ومن رحمته انه يحاسبنا بما نعمل فلاتزروازرة وزر اخرى تلك امة قد خلت لها ماكسبت….
تتجلى في السورة كذلك رحمة الله بنبيه وخليله وتنفيسه عنه بتغيير القبلة قدنرى تقلب وجهك في السماء…
ومن رحمته ان ارسل لنا محمدا يتلو علينا الكتاب والحكمة ويعلمنا ما لم نكن نعلم
ومن رحمته ان صبرنا وواسانا وعزانا وسلانا فيمن رايناهم يقتلون ظلما دفاعا عن دينهم وعرضهم ولاتقولوا لمن يقتل في سبيل الله اموات….
وقد نص على عظيم عاقبة الصابرين اولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة واولئك هم المهتدون
ومن رحمته علينا بيانه لعظيم فضل الرحمة منه على عباده ببيان ضدها لمن خالف امره وكتم وحيه واضل عباده عليهم لعنة الله … واللعنة الطرد من رحمته
ومن رحمته تعداده للنعم الظاهرة ان في خلق السماوات والارض واختلاف الليل والنهار والفلك…..
ومن رحمته ان جعل المباح هو الاصل والمحرمات معدودة محصورة انما حرم عليكم الميتة والدم….
ومنه ان جعل العفو في القتل مشروعا قال تعالى ذلك تخفيف من ربكم ورحمة
ومنه التخفيف عندوجودالعذركالمرض والسفر رفع وجوب الصيام قال تعالى يريد الله بكم اليسر ولايريد بكم العسر
ومنه قربه من عباده في اجابة دعواتهم فاني قريب اجيب دعوة الداعي…. ومنه علمنا بضعفنا فخفف عنا بجواز ان ياتي الرجل زوجه الى الفجر الصادق
ومنه تخفيفه عن المريض في فعل المحظور باسقاط الاثم عنه مع الفدية
ومنه علم ضعفنا فجعل البيع والشراء مباحا في الحج ليس عليكم جناح ان تبتغوا فضلا من ربكم…
ومنه تذكيره بالاقارب والوالدين خصوصا في النفقة رحمة لهم ولنا وتعليما للوفاء
ومنه اية٢١٨ وهي مااعتبرها الخلاصة اذ لاتدرك الرحمة الا بالعمل لا بالتمني والتشهي اقرؤوها وتاملوها (ان الذين امنوا والذين هاجروا وجاهدوا في سبيل الله اولئك يرجون رحمة الله والله غفور رحيم)
ومنه تحريمه كل ضار كالخمر واجابته عن سؤالات الصحابة ببيان الاحكام والشرائع
ومنه رحمته بالمراة كذلك بالنهي عن العضل والتعليق والامر بالامساك بالمعروف او التسريح باحسان
ومنه رحمته بالطفل ان شرع في رضاعه حولين اتماما للمنة ورافة بحسن انباته واشتداد عظامه وقوامه
ومن رحمته بالزوجين الذي حدث بينهماطلاق ان ذكرهم بالا ينسوا الفضل بينهم حفظا لاعراضهم واتاحة للصلح بينهم
النص على فضله على من قبلنا بمن احياهم بعد موتهم ان الله لذو فضل على الناس
ومنه ان سلط اقواما على اخرين ليردعوهم عن ظلمهم حتى تصلح الارض ولا يفسد امرهاولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الارض ولكن الله ذو فضل على العالمين
ومن رحماته المتوالية ان جعل فيها اعظم اية في كتابه يقرؤها المسلم في مواطن فيحصل له من تعظيم الله وخشيته ومقامات عبوديته بحسب ماقام في نفسه من التامل ويحفظه ربه من اعدائه
ومنه تذكيرنا برحمته وفضله وان الشيطان وان بهرج وزين فانما يحمل لك ايها العبد مشروعا تدميريا يتمثل في افقارك وادخالك في اوحال الرذائل والله يعدكم مغفرة منه وفضلا والله واسع العطاء عليم بمن جاهد نفسه
ومن ذلك رحمته بالمدين المعسر فشرع الله لعباده مرغبا الدائن بالصبر حتى الايسار بل ووضع ماتطيب به النفس صدقة وعفوا وان كان ذوعسرة فنظرة الى ميسرة وان تصدقوا خير لكم ان كنتم تعلمون
ومن رحمته ان ذكرنا بتقواه في يوم نرجع اليه فنفقد كل شيء الا ماقدمنا من عمل وهي اخر اية نزلت من القران على المشهور واتقوا يوماترجعون فيه الى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون
ومن رحمته بنا ان شرع احكاما في بيوعاتنا توثق بها الحقوق وتصان الاموال كالكتابة والشهادة واهتمام الشريعة بالدنيا واقامتها وصلاحها والدعوة الى اعمارها ظاهر ولذا كانت اطول اية في كتاب الله
ومن رحماته السابغة ان انزل الايتين الاخيرتين من البقرة لم يعطهما احد قبل رسول الله ولابعده من كنز تحت العرش من قراهما في ليلة كفتاه من كل مايهمه من شيطان وعدو واثقال وهموم وكانتا كافية عن قراءة ماعداها ولا يكفي غيرها عنهما ووجه الرحمة رفعة المؤاخذة بالنسيان والخطا
ومافوق الطاقة من حديث النفس اللهم علمنا تدبر كتابك والعلم عند الله
واستطيع ان استشف ثلاث قيم من الاية لمن رام ان يرجو رحمة ربه العلم والمعرفة المتمثلة بالايمان التغيير نحو الافضل المتمثلة بالهجرة لانها انتقال العمل الدؤوب والمجاهدة المتمثلة بالجهاد والله اعلم