نظرات في السور

نظرات في سورة الإسراء – 2

اسلاميات

موضوع الحلقة : سورة الاسراء (2)

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على إمامنا سيد المرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين ربي اشرح صدورنا ويسر أمورنا وحلل عقد ألسنتنا وفقهنا في ديننا ورزقنا التأمل في هذا الكتاب التدبر في آياته واستخراج موعظاته ومدلولاته آمين ونفعنا ببركاته يا رب العالمين أخواني المشاهدين أخواتي المشاهدات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته في هذه الحلقات لست أريد أن أفسر صورة بشكل متتابع لا وإنما نأخذ المقتطفات إنما في هذه السورة بالذات سرنا على هذا الشيء من التتابع لان الموضوع مترابط لكن بعد اشويه راح تلاقونه أخذ مقتطفات والآيات وكل القران جليل وعظيم ألان توقفنا عند قوله تعالى (وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا  (4)) هذه الآية ستكون مدار حدثينا في هذه الحلقة في هذه الدقائق أن شاء الله تعالى والحقيقة لكل آية أرى مفتاح تدخل إلى عالم الآية إلى معنى الآية تزيل الغموض عن الآية من خلال كلمة المفتاح ضيعت المفتاح راح تلخم ضرب يمين ضرب شمال و دوخ والمفتاح بجيبك على طول سوف تلاقي سكة سالكة معك مفتاح فهم الآية في أي كلمة انا اعتقد أن مفتاح فهم الآية في كلمة مرتين وقضينا إلى بني إسرائيل في الكتاب أولا ما معنى وقضينا هل قضينا واجبنا وألزمنا على بني إسرائيل الفساد معاذ الله الله لا يأمر بالفساد ولا يقضي سبحانه قضى حتما الا احد يفسد في الأرض أذن ما معنى وقضينا ليس وألزمانا وإنما وأعلمنا يا سلام وأعلمنا بني إسرائيل انه خبر سيقع منكم يا بني إسرائيل فسادا في الأرض فساد عريض وكبير ومتنوع لتفسدنه أذن هاي معنى قضينا الى بني زي ما أنت شايف يعني قضاء واصلا أليهم أعلاما بالغا أليهم وواصل لعندهم وقضينا إلى نبي إسرائيل في الكتاب فالقران بينادي لهم بني إسرائيل هل كل هؤلاء من بني إسرائيل طبعا لا الفلاشة مش من بني إسرائيل بني إسرائيل يعني بني يعقوب يهود الهند يهود إفريقيا يهود مش عارف إيه مش من بني إسرائيل لكن كأنه نواة هذا الشعب من بني إسرائيل بعدين أضيف عليه على هذا الشعب أخلاط من البشر مثل ما راح تكلمنا آخر سورة الإسراء جاءنا بكم لفيفها يا سلام لفيفه يعني مخلوطة من كل شعب من كل قطر من كل الأرض لفيفه كل ثقافة من كل لغة من كل لون لفيفه موعدنا مع هذه الآية بعد لكن خلينا ألان مع آيتنا الجليلة هذه ( وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا ) وقفنا عند قوله تعالى وقضينا ومعناها أعلمنا مش ألزمنا إلى يعني أعلاما واصلا الى غاية عندهم الى بني إسرائيل قلنا القران يصفهم بنو إسرائيل باعتبار الخميرة هم بني إسرائيل وبقية العجينة هم شعوب مختلفة غسر على فلاشه على كلهم لتفسدن اللام لام القسم يقسم الله عزه وجل وقسم الله تعالى لا يخلف بعيد من تاني مش ألزام أنما لعلمه المطلق سبحانه وتعالى بهذا الشعب وطبيعة هذا الشعب وصناعة هذا الشعب هذا أخبار بما سيكون لا ألزاما بما سيكون لتفسدن في الأرض مرتين ولتعلونه علون كبيرا . لتفسدن فسادهم واضح ومعلوم ضد الإصلاح ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها والملائكة من بدأ الخليقة خايفه من الإفساد قالوا أتجعل فيها من يفسدوا فيها ويسفك الدماء وبنو إسرائيل افسدوا فيها وسفكوا الدماء والحقيقة الإفساد متنوعا جدا وكاملا جدا الإفساد السياسي والإفساد السياسي الربا ملئ اقتصاد العالم تحكموا في قوت العالم وغلوا أسعار العالم ولعبوا بترول العالم أفساد سياسي واقتصادي وإفساد الأخلاقي حدث ولا حرج وأحدثك عن مليون فلم كله عن الإفساد الأخلاقي وتدمير الفطرة الإنسانية أفساد اجتماعي وإفساد بيئي أفساد مطلق ولتفسدنه في الأرض كلمة في الأرض عايزه وقفة هل المقصود الأرض مطلق الأرض لا أذا كان أفساد بني إسرائيل على كد الإفساد الأرض ميتعدش للمرتين و مائتين ولألفين ولمليون إفساد فلما قال إفساد شوف لما قلت لك لكل آية مفتاح كلمة مرتين هي المفتاح لما حدد مرتين يبه تحت معناه الأرض اللفظة مطلق ولكن المقصود مخصوص الأرض مخصوصة مثلما قال ربنا في سورة يوسف مكنا ليوسف في الأرض لما جاء لبيت العزيز وأصبح له مؤوى ومكان يتعلم فيه ويعيش في ربنا سبحانه وتعالى قال مكنا ليوسف في الأرض أذن بيت العزيز القران أطلق عليه الأرض عاما المراد به والمقصود منه ومخصوص كذلك هنا يا سلام على قران علشان بس نفهم في الأرض مش مطلقة لو كانت مطلق فإفساد مطلقة ميتعدش المرتين ميحصلش مرتين فلما حصرها بمرتين فأن الارض تحددت أهي أيه هنالك مسجدا بدأ الرحلة ومنتها الرحلة يا سلام أذن افسادان متعلقان بهذين المسجدين الافساد الاول من حول المسجد الاول والافساد الثاني من حول المسجد الثاني المفتاح ما تنساش المفتاح مرتين ما تنسى المفتاح مرتين الافساد الاول راح نتكلم كيف انهيه بيد من أنهيه والافساد الثاني هذا الذي ترونه اليوم شوف ربك تعالى ختم الآية بأيه ولتعلونه قسم جديد لتفسدنه قسم لتعلونه وعطف قسم على قسم والنون المشددة المؤكدة والواقعة في جواب هذا القسم ولتعلونه علون كبيرا علو سياسي وعلو اقتصادي وعلو إعلامي كلمتهم مسموعة لو قالوا على حد من البشر إرهابي راح يكون في كل إنحاء العالم إرهابي ولو قالوا على حد متطرف يبأ على كل العالم هذا متطرف لو قنعوا العالم كله لا خلاص هم قالوا انه متطرف واذا قالوا على هذا البلد معتدل يبقى خلاص جملوه وزينوه ولتعلونه علون كبيرا مين الماسك امم المتحدة هم ماسك السياسة الدولية هم والمحافل الدولية هم ومن ماسك المنابر الدولية هم ولتعلونه علون كبيرا هذه من معجزات القران الكريم انت فاكر هذه السورة نزلت ايمته نحن قلنا لك من قصة البعثة النبوية كانوا بني اسرائيل حثالة مالهم وزن ولا لون ولا تأثير ولا فاعلية في الدنيا مع هذا ربك يعلمنى كيف نستشرف المستقبل يا أمتا قصر نظرها سامحوني ينبغي ان نستشرف المستقبل وقرانكم يعلمكم كيف ننظر الى البعيد كيف نستشرف الاتي ايكون عندنا استراتجيات ونظرات وبعد في التخطيط القران عام بيكلمك على ألف وربعميت سنة ونيف ويقول لك سيقع من بني اسرائيل افساد وسيكون لبني اسرائيل علو ومع ان انا موضوعي ليس في في السياسة ولكن الان كل العالم يزور امم المتحدة يجب عليها ان تنفذ القرارات ولكنها لا تنفذ ليه العلو الكبير لا يجرء احد ان يلومهم لمجرد لوم او عتاب لا العلو الكبير شفت قرانك المعجز والواقع كيف يجلي وجه الايات فنفهمها مش باللغة فقط وانما نفهمها بالتجلي الواقعي العملي هذه بعض معجزات القران ما اريد ان أطيل عليكم الى ان التقي بكم استودعكم الله السلام عليكم …