مجالس تدبر القرآن

مجالس التدبر – سورة الصفّ

مجالس التدبر @tadabbor

المجلس الرابع بعنوان: #سورة_الصف

ضيف اللقاء: فضيلة الشيخ عبداللطيف التويجري @abuomar_twijri

جمع التغريدات: إسلاميات

 

تغريدات الضيف الشيخ عبد اللطيف التويجري

  1. #سورة_الصف فيها ذكر سبل إعلاء كلمة الله وجهاد أعدائه وتعد هذه السورة من المسبحات أي السور المفتتحة بالتسبيح وتسمى (عرائس القرآن) وهي سبع سور
  2. {كأنهم بنيان مرصوص} من جميل أقوال قتادة هنا: ألم تر إلى صاحب البنيان كيف لا يحب أن يختلف بنيانه؛ فكذلك الله لا يحب أن يختلف أمره!
  3. الصبر على أذى الناس والتلطف بمعاملتهم منهج المصلحين الأوائل {وإذ قال موسى لقومه يا قوم لم تؤذونني وقد تعلمون أني رسول الله إليكم}
  4. {يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون} يحسنُ لدال الناس على الخير أن يكون أول الناس مبادرة إليه؛ وإلا ضعف أثره وتأثيره..!
  5. زيغ القلب عن منهج الله= سببٌ لزيغ القلب عن الهدى والفلاح {فلما زاغوا أزاغ الله قلوبهم، والله لا يهدي القوم الفاسقين}.
  6. {وبشّرِ المؤمنين} تعبير قرآني بديع، يجعلك تحرص دومًا على أن تكون مُبشرًا متفائلًا لا مُخذلًا متشائمًا!
  7. {ومساكنَ طيبة} خص (المساكن) بالذكر لسبب لطيف وهو: أنهم حين فارقوا مساكنهم المؤقتة في الدنيا؛ وعدوا بمساكن طيبة أبدية في الآخرة.
  8. {يا أيها الذين آمنوا كونوا أنصار الله..} هذه الآية حجة واضحة في وجوب الأمر بالمعروف؛ إذ لا يشك مؤمن أن نصر الله إنما هو نصر دينه.

 

تغريدات المشاركين التي أعيد تغريدها

  1. (فلما زاغوا أزاغ الله قلوبهم) اعمل بأسباب الهداية(لتأتيك) ولاتقف مكتوف الأيدي وتقول:(الله ماهداني)!!
  2. (إن الله يحب الذين يقاتلون في سبيله صفا) لما اجتمعت قلوبهم وتوحدت كلمتهم وغدوا أمام عدوهم كالبنيان الثابت احبهم الله .
  3. “كبرمقتاعندالله..” قال السعدي (ينبغي للآمر بالخير أن يكون أول الناس إليه مبادرة وللناهي عن الشر أن يكون أبعد الناس منه)
  4. (صفا كأنهم بنيان) اجتماع الصفوف واتحاد القلوب من أسباب النصر وإغاظة العدو
  5. #سورة_الصف لها اسمان الصف لقوله:{ في سبيله صفًا} وسورة الحَواريّين لقوله:{قال الحواريون نحن أنصار الله} وقيل: تسمّى سورة عيسى.
  6. ﴿ يَـٰأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لاَ تَفعَلُونَ ﴾ ما أشدها على نفوس المؤمنين رب لطفك واعانتك
  7. عِظ النَّاس بِفعلِكَ،ولا تَعظهُم بِقولِك َ! (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ)
  8. مهما عاند المعاندون أوشككوا في هذا الدين وسلامته فإن الله قد تكفل بظهوره وعلوه وبقائه الى يوم الدين “والله متم نوره”
  9. فلما زاغوا أزاغ الله قلوبهم لما عدل القوم عن الحق مع علمهم به صرف الله قلوبهم عن قبول الهدايه عقوبة لهم على زيغهم
  10. ﴿هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنجِيكُم مِّنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ ﴾ التجارة المضمونة أن تؤمن باللهِ ورسوله وتجاهد بنفسك ومالك.
  11. ﴿ لم تقولون مالا تفعلون ﴾ تحدث بقدر استطاعتك على الفعل.. أو اصمت !
  12. سبحان من اعطانا فرص ومواسم للطاعات والتجارة الرابحة وهاهي أيام فاضلات فأين المستثمرين! ” هل أدلكم على تجارة تنجيكم
  13. قال تعالى {إن الله يحب الذين يقاتلون في سبيله صفا كأنهم بنيان مرصوص} في الجهاد ضابط ألا وهو وحدة الصف وبهذا ميز المخالف
  14. {يريدون ليطفئوا نور الله}: لازال أعداء الإسلام من الماضي والحاضر يكيدون المكائد لاستئصال شوكته،ولكن لابد أن يُخذلوا !
  15. {…لِمَ تقولون ما لا تفعلون *٢*}. لمّا حاسب المتقون أنفسَهم؛ خافوا من عاقبة الوعظ والتذكير! ابن رجب، لطائف المعارف ١٨
  16. {فلما زاغوا أزاغ الله قلوبهم} الانتكاس عن الهداية ليس ظلماً للعبد، بل مَن زاغَ أزاغَ الله قلبه،جزاء وفاقا. محمدالمنجد
  17. ﴿وإِذ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِه يَٰقَوْم لِمَ تُؤْذونَني﴾ كلمة مؤذية منك تحزن أخيك دعها تأمل عتب موسى على مكانته لقومه
  18. أُنزِل القرآن ليكون دستوراً نتبعه، فاكتفى بعضنا بتلاوة ألفاظه..،وافتتاح الحفلات واختتامها به وبينها مالا يرضي الله.
  19. ألا تريد أن تكون من أحباب الله ؟ إذاً كن منهم !! ” إنّ الله يحب الذين يقاتلون في سبيله صفًا” لاتبتعد عن الجماعة!!
  20. (والله متم نوره ولو كره الكافرون) مهما شوهوا إسلامنا فلن يستطيعوا أن يغيبوا سطوع نوره فهو متين كلما حاربوه أشتد وإن تركوه أمتد
  21. ﴿ فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللهُ قُلُوبَهُمْ ﴾ ابتعد عن المعاصي ما استطعت ؛ فعقوبة المعصية المعصية بعدها . [السعدي]
  22. “وفتح قريب” أي عاجل هذه الزيادة هي خير الدنيا الموصول بنعيم الآخره لمن أطاع الله ورسوله ونصر الله ودينه
  23. ﴿وإذ قال موسى لقومه ياقوم لم تؤذونني﴾ تسلية للنبي حيث لم تسلم دعوة نبي قبله من أن يقع في محيطها ما يرى من تكذيب
  24. لماذا خص اللهُ الأفواه بالذكر في قوله تعالى في #سورة_الصف {يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم}؟ تمتع بقراءة الجواب هنا: https://pbs.twimg.com/media/CPC1FbDVEAANDaC.jpg
  25. يستدل بـ{لم تقولون ما لا تفعلون} وما بعدها،على أن من تكلم بالحق وعمل بخلافه أنه ممقوت،وهو مدح على توافق الظاهر والباطن
  26. ” كبُر مقتًا عند الله ” كُن مستعدًا لغضب الله : إن خالف قولكَ فعلك ! نسألُك اللهم ألفةً بين أقوالنا وأفعالنا !
  27. ( كأنهم بنيان مرصوص ) في أحلك الظروف وأصعب المواقف وفي طريق الموت والشهادة أُمرنا بالنظام ، فما بالك في وقت الرخاء ؟
  28. {لم تقولون مالا تفعلون} إذا طالت المسافة بين قولك وفعلك فاحذر الضياع وعدم الوصول.

 

تغريدات حسابي إسلاميات التي أعيد تغريدها

  1. هي إحدى السبع المسبّحات افتتحت بالتسبيح بصيغة الماضي (سبّح) للدلالة على أن التسبيح مستقر في قلب المؤمن لا يتزعزع
  2. سورة الصف سورة انتقال الأمانة من قوم موسى إلى قوم عيسى إلى أمة محمد عليه الصلاة والسلام التي تجاهد في سبيل الله بالحق
  3. صف القتال مرتبط بصف الصلاة أحسن اصطفافك في الصلاة مع إخوانك بالمحبة وصفاء القلب تكونوا بنيانا مرصوصا في وجه أعداء الدين
  4. عظيم الوعيد (ومن أظلم ممن افترى على الله الكذب) وعظيم الوعد (والله متم نوره) (ليظهره على الدين) (نصر من الله وفتح قريب)

 

سؤال المجلس:

دلل من #سورة_الصف على أن التشبه بالأمم السابقة في المبادرة بالخير محمود أمره، ومطلوب فعله؟

الإجابة:

يا أيها الذين آمنوا كونوا أنصار اللـه كما قال عيسى ابن مريم للحواريين من أنصاري إلى اللـه قال الحواريون نحن أنصار اللـه…

 

تغريدات المشاركين تحت وسم المجلس والتي لم يعاد تغريدها

(يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم) كلما اراد أهل الباطل أطفاء نور الله زاد توهجا وقوة وانتشارا .

(ومساكن طيبة في جنات عدن) لما علموا انهم في الدنيا على جناح سفر وعملوا للآخرة كان الجزاء السكنى الطيبة والراحة ..

 

تغريدات حسابي إسلاميات تحت وسم المجلس والتي لم يعاد تغريدها

  1. (يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره…) كأنها نزلت اليوم في هذا العصر فلكل الكائدين نقول: والله متم نوره
  2. صفات أصحاب النصرة والتجارة الرابحة الالتزام بعهد الكلمة (لم تقولون…كبر مقتا عند الله..) الالتزام بالصف المعنوي والحسي
  3. الله لا يهدي القوم الفاسقين والله لا يهدي القوم الظالمين لكنه يرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليهدي به الأمة الخاتمة

سورة الصف