مع أنها سورة مدنية إلا أن أسلوبها يشبه أسلوب السور المكيّة وفيها أهوال يوم القيامة والزلزال الذي سيكون يوم القيامة فيدمر كل شيء وينهار كل شامخ (إذا زلزلت الأرض زلزالها) وتخرج الأرض ما بداخلها (وأخرجت الأرض أثقالها) وتشهد على عمل بني آدم (يومئذ تحدّث أخبارها) وينقسم الخلائق إلى فريقين شقي وسعيد (يومئذ يصدر الناس أشتاتاً ليروا أعمالهم* فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره* ومن يعمل مثقال ذرو شراً يره).
س- ما الفرق بين النبأ والخبر؟
ج- (د.فاضل السامرائى): النبأ كما يقول أهل اللغة: أهم من الخبر وأعظم منه وفيه فائدة مهمة.والنبأ في اللغة هو الظهور, ونرى في سورة الزلزلة قوله تعالى:(يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا (4)) استعمال أخبارها مناسب للسورة لأن هذه هي الأخبار والأنباء ما هو أعظم. وقد ذكر تعالى الزلزلة في السورة ويوم القيامة سيكون هناك أحداثاً أعظم من الزلزلة, فالزلزلة تحدث كل يوم ونشاهدها أمامنا. وفي القرآن كلما ذكر الزلزلة قدّم كما في قوله تعالى:(إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا (1)) أما في الأحداث الأخرى فيؤخّر كما في قوله تعالى: (إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ (1) وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ (2) وَإِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ (3) وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ (4) وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ (5) وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ (6) التكوير) (إِذَا السَّمَاءُ انْفَطَرَتْ (1) وَإِذَا الْكَوَاكِبُ انْتَثَرَتْ (2) وَإِذَا الْبِحَارُ فُجِّرَتْ (3) وَإِذَا الْقُبُورُ بُعْثِرَتْ (4) الانفطار) ولم يقل (إذا الأرض زلزلت) لأن مشهد الزلزلة مُشاهد موجود؛ صحيح أنها أكبر يوم القيامة من كل زلزلة لكنها مُشاهدة, أما في الأحداث الأخرى التي لم تحصل أمامنا فلم نر أبداً النجوم انتثرت ولا البحار سجرت ولا السماء انشقت ولا القبور بعثرت ولا غيرها ولم نشاهدها. إذن هناك أمور أعظم من الزلزلة يوم القيامة وأسأل هل تكوير الشمس وبعثرة القبور أعظم أم الزلزلة؟ بالطبع الأولى أعظم فهذه هي الأخبار فكيف بأنباء الساعة؟ وقال تعالى (وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا (5) الواقعة) (وَحُمِلَتِ الْأَرْضُ وَالْجِبَالُ فَدُكَّتَا دَكَّةً وَاحِدَةً (14) الحاقة). وقال تعالى في سورة الزلزلة:(فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ (7)) واستعمال مثقال ذرة هنا مناسب جداً للآية لأنه ليس هناك أقل من مثقال ذرة فذكر الأقل فكيف لِما هو أعظم؟ مثقال الذرة أنسب للأخبار فكيف بأنبائها ؟ وهذه إشارة للعربي هذه هي الأخبار فكيف هي الأنباء؟.
سُوَرِ الْقُرْآنِ الْكَرِيمِ
- سُوَرِة الفَاتِحَة
- سُوَرِة البَقَرَة
- سُوَرِة آل عِمرَان
- سُوَرِة النِّسَاء
- سُوَرِة المَائدة
- سُوَرِة الأنعَام
- سُوَرِة الأعرَاف
- سُوَرِة الأنفَال
- سُوَرِة التوبَة
- سُوَرِة يُونس
- سُوَرِة هُود
- سُوَرِة يُوسُف
- سُوَرِة الرَّعْد
- سُوَرِة إبراهِيم
- سُوَرِة الحِجْر
- سُوَرِة النَّحْل
- سُوَرِة الإسْرَاء
- سُوَرِة الكهْف
- سُوَرِة مَريَم
- سُوَرِة طه
- سُوَرِة الأنبيَاء
- سُوَرِة الحَج
- سُوَرِة المُؤمنون
- سُوَرِة النُّور
- سُوَرِة الفُرْقان
- سُوَرِة الشُّعَرَاء
- سُوَرِة النَّمْل
- سُوَرِة القَصَص
- سُوَرِة العَنكبوت
- سُوَرِة الرُّوم
- سُوَرِة لقمَان
- سُوَرِة السَّجدَة
- سُوَرِة الأحزَاب
- سُوَرِة سَبَأ
- سُوَرِة فَاطِر
- سُوَرِة يس
- سُوَرِة الصَّافات
- سُوَرِة ص
- سُوَرِة الزُّمَر
- سُوَرِة غَافِر
- سُوَرِة فُصِّلَتْ
- سُوَرِة الشُّورَى
- سُوَرِة الزُّخْرُف
- سُوَرِة الدُّخان
- سُوَرِة الجاثِية
- سُوَرِة الأحقاف
- سُوَرِة مُحَمّد
- سُوَرِة الفَتْح
- سُوَرِة الحُجُرات
- سُوَرِة ق
- سُوَرِة الذَّاريَات
- سُوَرِة الطُّور
- سُوَرِة النَّجْم
- سُوَرِة القَمَر
- سُوَرِة الرَّحمن
- سُوَرِة الواقِعَة
- سُوَرِة الحَديد
- سُوَرِة المُجادَلة
- سُوَرِة الحَشْر
- سُوَرِة المُمتَحَنة
- سُوَرِة الصَّف
- سُوَرِة الجُّمُعة
- سُوَرِة المُنافِقُون
- سُوَرِة المُنافِقُون
- سُوَرِة التَّغابُن
- سُوَرِة الطَّلاق
- سُوَرِة التَّحْريم
- سُوَرِة المُلْك
- سُوَرِة القَلـََم
- سُوَرِة الحَاقّـَة
- سُوَرِة المَعارِج
- سُوَرِة نُوح
- سُوَرِة الجِنّ
- سُوَرِة المُزَّمّـِل
- سُوَرِة القِيامَة
- سُوَرِة الإنسان
- سُوَرِة المُرسَلات
- سُوَرِة النـَّبأ
- سُوَرِة عَبَس
- سُوَرِة التـَّكْوير
- سُوَرِة الإنفِطار
- سُوَرِة المُطـَفِّفين
- سُوَرِة الإنشِقاق
- سُوَرِة البُروج
- سُوَرِة الطّارق
- سُوَرِة الأعلی
- سُوَرِة الغاشِيَة
- سُوَرِة البَـلـَد
- سُوَرِة الشــَّمْس
- سُوَرِة اللـَّيل
- سُوَرِة الضُّحی
- سُوَرِة الشَّرْح
- سُوَرِة التـِّين
- سُوَرِة العَلـَق
- سُوَرِة القـَدر
- سُوَرِة البَيِّنَة
- سُوَرِة الزلزَلة
- سُوَرِة العَادِيات
- سُوَرِة القارِعَة
- سُوَرِة التَكاثـُر
- سُوَرِة العَصْر
- سُوَرِة الهُمَزَة
- سُوَرِة الفِيل
- سُوَرِة قـُرَيْش
- سُوَرِة المَاعُون
- سُوَرِة الكَوْثَر
- سُوَرِة الكَافِرُون
- سُوَرِة النـَّصر
- سُوَرِة المَسَد
- سُوَرِة الإخْلَاص
- سُوَرِة الفَلَق
- سُوَرِة النَّاس