الحروف في القرآن الكريم, حرف الخاء

حرف الخاء – منظومة السباحة (خاض)

اسلاميات

منظومة السباحة (خاض)

خاض– سبح  – مخر- ماج– غاص –  غرق – طاف –

هذه من منظومة السباحة التي وردت في القرآن الكريم وكل كلمة تعطي معنى لا تعطيه الكلمة الأخرى وهذا من اعجاز القرآن البياني.

خاض: الشروع في الماء الضحل لهدف اللعب واللهو وتعكير الماء فالعبور في الماء الضحلة راجلاً أو عن طريق فرس أو غيره يسمى خوضاً قال تعالى (ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ (91) الانعام) (وَخُضْتُمْ كَالَّذِي خَاضُوا أُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ (69) التوبة). والخوض رجل لا يعرف السباحة ولا دراية له فيها وليس له هدف من غوص وإنما هو لمجرد اللعب والعبث. وكل خائض لا بد أن يعكّر الماء لأنه ضحل وقد استعملت هذه الكلمة في القرآن الكريم استعمالاً مجازياً كما في قوله تعالى (وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آَيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلَا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (68) الانعام) أناس لا علم لهم ولا فقه يخوضون في أحكام وعقائد حتى يعكروا الأمر على المسلمين فيحدث لهم ارباكاً وهذا حدث كثيراً في تاريخ الاسلام واستعملت هذه الكلمة مجازاً ايضاً للَبْس كما يقال خاض فيما لا يعنيه وقال تعالى (وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآَيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ (65) التوبة) (وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ (45) المدثر).

سبح: المرّ السريع في الماء العميق وتستخدم سبح أيضاً للمر السريع في الهواء كما في قوله تعالى (وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ (33) الانبياء) واستعملت مجازاً كالمرّ السريع في العمل اليومي (إِنَّ لَكَ فِي اَلنَّهَارِ سَبْحًا طَوِيلًا (7) المزمل) وهذه الآية تدل على ان النشاط والسرعة مطلوبان في العمل وليس التثاقل والتباطؤ. قيل عن عمر ابن الخطاب أنه إذا مشى أسرع وإذا ضرب أوجع. سبح وسبّح تعني الاسراع (فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ (143) لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (144) الصافات) تدلنا على أن كل من يمر بأزمة عليه أن يُسرع في ذكر الله تعالى ويدخل في عبادته حتى يخرج من عزلته. والسابحون ليسوا على وتيرة واحدة. هناك السابح وهناك الماخر فالسابح هو الذي يسبح سريعاً.

مخر: الماخر هو الذي يكون في سباق معين ويصل لغاية محددة بحيث يضرب الماء بيديه وينشق الماء خلفه يفتح الماء بصدره وذراعيه كما تفعل الباخرة في الماء. قال تعالى (وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (14) النحل) (وَتَرَى الْفُلْكَ فِيهِ مَوَاخِرَ لِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (12) فاطر).

ماج: ركب الموج. نهر هائج وأنت تسبح فيه يقال ماج أي ركب الموج (وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعًا (99) الكهف) تتداخل في السباقات العظيمة. وتستعمل هذه الكلمة ماج في الفِتَن (وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَبْ مَعَنَا وَلَا تَكُنْ مَعَ الْكَافِرِينَ (42) هود) (حَتَّى إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ وَهُمْ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ (96) الانبياء) كأنهم أمواج. ماج إذن سباحة مع اضطراب رياح وزوابع.

طاف: إذا كان المرّ على مهل يقال طاف (فَطَافَ عَلَيْهَا طَائِفٌ مِنْ رَبِّكَ وَهُمْ نَائِمُونَ (19) القلم). والطوف مجموعة أخشاب تربط ببعضها أو مجموعة قِرَب مربوطة ببعضها يقال ركب الطوف. والطائف الذي يطوف على سطح الماء. (إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ (158) البقرة) يلف حول البيت أو حول الكعبة كأنه راكب على شيء (ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ (29) الحج) (وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَنْ لَا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ (26) الحج) إذا نظرنا للطائفين حول الكعبة من بعيد نراهم كأنهم راكبون على شيء. (وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ غِلْمَانٌ لَهُمْ كَأَنَّهُمْ لُؤْلُؤٌ مَكْنُونٌ (24) الطور)

غاص: عندنا غاص وغرِق وعندنا غطس وكلمة غطس لم ترد في القرآن الكريم وهي تعني غاب في الماء لكن من أعلاه يغطس ويطلع لفوق. أما غاص فهي تعني النزول الى اسفل الماء وهو لهدف شاق جداً كالتقاط اللؤلؤ مثلاً أو البحث عن انقاض باخرة أو ما شابه فالغوص إذن في غاية المشقة والغوص هو من أشد وأشق أنواع السباحة لأنه لا بد أن يؤثر في حياة الغوّاص (وَمِنَ الشَّيَاطِينِ مَنْ يَغُوصُونَ لَهُ وَيَعْمَلُونَ عَمَلًا دُونَ ذَلِكَ وَكُنَّا لَهُمْ حَافِظِينَ (82) الانبياء) (وَالشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّاءٍ وَغَوَّاصٍ (37) ص) وقد استعملت هذه الكلمة مجازاًُ في كل غوص كالغوص في العلم وقد قال عمر ابن الخطاب لعبد الله بن عباس: غُض يا غوّاص. والعلماء الذين يغوصون في العلم يفيضون علماً وهذا الغوص في العلم يدمر صحة العالم لما فيه من مشقة وسهر وكذلك الشعراء يغوصون في الشعر وقد يتقلب الشاعر ليالي واياماً لبيت من الشعر.

غرق: الرسوب في الماء حتى الموت (كَدَأْبِ آَلِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَذَّبُوا بِآَيَاتِ رَبِّهِمْ فَأَهْلَكْنَاهُمْ بِذُنُوبِهِمْ وَأَغْرَقْنَا آَلَ فِرْعَوْنَ وَكُلٌّ كَانُوا ظَالِمِينَ (54) الانفال) (وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ (43) هود) (وَنَصَرْنَاهُ مِنَ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمَ سَوْءٍ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ (77) الانبياء) (ثُمَّ أَغْرَقْنَا بَعْدُ الْبَاقِينَ (120) الشعراء) (وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُ بَغْيًا وَعَدْوًا حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آَمَنْتُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا الَّذِي آَمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ (90) يونس) (وَلَا تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا إِنَّهُمْ مُغْرَقُونَ (27) المؤمنون). عندنا غرَق وهو ان يدخل الماء في الأنف حتى تمتلئ منافذه فيهلك ويموت وعندنا شَرَق وهو أن يدخل الماء في الفم فتمتلئ الرئة فيموت. وعندنا غرِق وغريق أما الغرِق فهو الذي لم يمت بعد أما الغريق فهو الذي مات فعلاً. في الحديث الشريف “يأتي على الناس زمان لا ينجو من فيه إلا من دعا دعاء الغريق” تخيل كم يكون دعاء الغريق الذي أوشك على الموت صادقاً. وفي دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم “اللهم إني أعوذ بك من الغرق والحرق”.

هذه كلمات المنظومة ونتكلم بالتفصيل عن كلمة الحلقة وهي خاض وخوض:

الخوض في آيات الله تعالى بدأ من أول يوم جاء به الاسلام (وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ (45) المدثر) والخوض نوعان خوض محمود وخوض مذموم. إذا كان الخوض يدخلك في رحمة الله تعالى فهو محمود. يقول صلى الله عليه وسلم في أحاديث عديدة أولئك الخواضون في رحمة الله.  ومن الخواضين في رحمة الله تعالى وفق الأحاديث الشريفة : الذين يجتمعون في المساجد يقرأون القرآن الكريم أو يتدارسونه بينهم، ومن طاف سبعاً وقال لا الى الا الله وزاذر المريض لوجه الله تعالى لا مجاملة ولا رياء. الملائكة تسمع كل صوت حدّثتك به نفسك فإذا ذهبت لزيارة مريض لوجه الله تعالى تقول الملائكة طبت وطاب ممشاك وعند العودة تدعو لك بالمغفرة.

من يدخل على المريض ف:انما خاض في رحمة الله تعالى ويخرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه فإذا كان هذا حال زائر المريض فما بالك بالمريض؟ قيل تحط ذنوبه كلها. ومن الخواضين في رحمة الله تعالى أهل الأمراض التي ليس لها علاج فقد قال صلى الله عليه وسلم “الطاعون رحمة لأمتي” وكل مرض لا علاج له رحمة والمعوقون هم الذين اجتباهم الله تعالى لنفسه.

أما الخوض في آيات الله تعالى فهو مصيبة المصائب. الله تعالى أراد لهذه الأمة أن تكون أمة واحدة ووحدة هذه الأمة سهّل الله تعالى أمرها بآيات قليلة مختصرة في الصفحة الأولى من القرآن اوائل سورة البقرة (الفاتحة هي قرآن وحده وسميت الصلاة كما قال تعالى (ولقد آتيناك سبعاً من المثاني والقرآن العظيم)) فأول سورة البقرة يتحدث عن أوصاف المتقين وهي: الايمان بالغيب وإقامة الصلاة وايتاء الزكاة والايمان بالكتاب كله والكتب السابقة كلها أولئك على هدى من ربهم وكل مسلم يؤمن بهذا وهو اذن من المفلحين ما لم تكن هناك فُرقة أو فِرقة. أما الفُرقة فهي فردية وهي سهلة العودة عنها وهي متوقفة على انسان واحد يجتمع مع المسلمين لكنه بعيد عنهم ولا يتآلف معهم ولا يحبهم ولا يهتم لشأنهم وقد جاء في الحديث الشريف ” من لم يهتم بأمر المسلمين فليس منهم” أما الفِرقة فهي جماعية ويصعب العودة عنها لأنها تستعصي لذا قال صلى الله عليه وسلم “الجماعة رحمة والفِرقة عذاب” ويقول صلى الله عليه وسلم: “افترقت بنواسرائيل على 73 شعبة كلها في النار الا واحدة وستفترق أمتي إلى 73 شعبة 72 منها في النار وواحدة في الجنة” والفِرقة تولّد الفُرقة من حيث إذ تقرأ في التاريخ ما من فرقة خرجت تحت عنوان معين الا وكان سمتها رفض وتكفير وقتال الفرق الباقية جمسعاً أو تفرح ببلائهم يغتبطون بقتل المسلمين لأن الشيطان يوحي اليهم أنهم على حق والباقون على باطل والذي يجري الآن في ايامنا هذه هو الخوض فكل عدو لهذا الدين أوجد فرقة أو أكثر فشاعت بين المسلمين فُرقة بعضهم يستحل دم الآخرين ويكفّرونهم. الخوارج قتلوا المسلمين شر قتلة وتراهم خاشعين في الصلاة وتحقر صلاتك الى صلاتهم كما في الحديث الشريف “يمرقون من الدين مروق السهم من الرمية” بعدهم جاء الشيعة ثم جاء النواصر بعدها استمرت الفرق ولو نحصيها الآن فقد أصبحت في حدود الأربعين أو الخمسين والفِرق تنشأ دائماً في الفِتن ولهذا كلما حدثت فتنة بين المسلمين تنشأ فرقة تكفّر الجميع وما من عصر مر فيه المسلمون بفتن كهذا العصر فتكالبت الأمم علينا مصداقا للحديث الشريف “توشك أن تداعى عليكم الأمم كما تتداعى على قصعتها” وإذا تأملنا في واقع المسلمين في مذاهبهم وطوائفهم واعلامهم وتعليمهم لعجبنا واستغربنا فما هذه الأمة وما شكلها؟ وصف الرسول صلى الله عليه وسلم الفرقة الناجية في الحديث الذي ذكرناه قالوا من هم يا رسول الله؟ قال ما عليه أما وأصحابي اليوم. فصحابة الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن لهم عنوان غير الاسلام في عصر الرسول صلى الله عليه وسلم فإذا أردت ان تكون ناجياً يوم القيامة إياك أن يكون لك عنوان آخر يؤدي إلى أن تكره مسلماً لدرجة أن تتمنى قتله أو تفرح بمقتله فإن فعلت فاعلم أنك هالك لا محالة حتى وإن كانت صلاتك وصيامك أفضل من صلاة غيرك وصيامه. ابحث عن قلبك فقد قال تعالى (يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ (88) إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ (89) الشعراء) ليس فيه حقد على مسلم من حيث الاسلام والامام علي بن ابي طالب رضي الله عنه بعد أن قتل الخوارج صلّى عليهم لأنهم مسلمون. ولو تعلمون ما معنى أن يقول انسان لا إله إلا الله محمد رسول الله مصدقاً بها قلبه ولا يفرق بين أحد من رسل الله تعالى هذه حصانة كاملة له ومفتاح الجنة.

ومن أشد أنواع الخوض يوم القيامة أن تخوض في آيات الله تعالى وتشكل فِرقة بحيث تقتل الآخر فقد تخوض في آيات الله وتحدث فُرقة لكن لا تصل لأن تكون فِرقة. ومن الفِرق في التاريخ الاسلامي الخوارج الذين كفروا المسلمين تكفيراً كاملاً وانقلبوا الى فرق يكفر بعضهم بعضاً والاباضية والبيهسية وغيرها حوالي ثمان فرق وبقي التناحر قائماً سنين عديدة طويلة وعندنا النواصب الذين ناصبوا آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم العداء وعندنا الشيعة الذين آزروا آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم ومنهم الزيدية والاثني عشرية وغيرها حوالي 13 جماعة وفرقة وعندنا السنة ومنهم الشافعية والحنفية والمالكية والصوفية والوهابية وغيرها من الفرق وقد سالت انهار من الدماء بين  الفرق. بغداد خربت مرتين مرة على مصحف واحد (مصحف عائشة رضي الله عنها) بين الشيعة والسنة الى أن دمروا بغداد ثم أثبت الامام الخوئي أن هذا كتبا الله ولا كتاب غيره والمرة الثانية بين الحنابلة والشافعية (والفقه الحنبلي هو أيسر أنواع الفقه لا كما يظن البعض) فقد كان التقليد أن يكون قاضي القضاة من الحنابلة فجاء أحد الخلفاء وكان أقرب الى الشافعية فجعل قاضي القضاة شافعياً ولم يترك الحنابلة شافعياً إلا قتلوه لكن الآن زال هذا التناحر وأصبحت المذاهب كلها تتعايش مع بعضها في العراق غير متحاربة. والآن صار عندنا السلفية والوهابية والصوفية وأحباش والاخوان المسلمين وغيرهم. إذا أبغضت مسلماً فقد خرجت من الدين والرسول صلى الله عليه وسلم يخبرنا في الحديث ان الله تعالى لا يغفر لأخوين متصارمين حتى يتصالحا فما بالنا بجماعات يكفر بعضها بعضا ويقتل بعضها بعضا ويستحل دمه؟! ويقول صلى الله عليه وسلم “لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا” والرسول صلى الله عليه وسلم أمرنا بالتعامل باللطف مع اليهود والنصارى فكيف بنا مع اخوان لنا مسلمين موحدين؟! والميزان يوم القيامة بين الجنة والنار أن تبغض الآخر أو لا تبغضه. وقال صلى الله عليه وسلم “شفاعتي حق لأهل الكبائر من أمتي” فإذا كان رسول الرحمة يهتم بأمر العصاة وأهل الكبائر من أمته وإذا كان الله تعالى قال لموسى وهارون عندما بعثهما لفرعون الذي ادّعى الألوهية مع الله تعالى أن يقولا له قولاً ليناً فلماذا العبث بالدين؟ ولماذا هذا التكفير بين المسلمين وإن معظم بلائنا في هذه الأمة من علمائها الذين فرّقوا المسلمين كما في الحديث “لا تقوم الساعة حتى يكون قُرّاء هذه الأمة ظُلاّمها منهم تخرج الفتنة وإليهم تعود” والتعامل مع الآخر هو المقياس يوم القيامة.

وعندنا من الفِرق القدرية والأشعرية والمعتزلة والوهابية والصوفية وغيرها وكل واحدة منها منقسمة الى ثلاث أو أربع فرق وجماعات وتجدهم صفاً واحداً في المسجد بعضهم يستحل دم بعض على قضية فيها ألف دليل. قيل لعمر ابن عبد العزيز إن اصحاب النبي تفرقوا في الأمصار فاختلفوا فلو جمعتهم ووحدتهم قال والله ما أُحب أن اصحاب النبي إن لم يختلفوا لوحدوا السُنّة والسُنّة متعددة. مثلاً لمس المرأة عند البعض ينقض الوضوء وعند غيرهم لا وهذا من سمة الدين والدين حدودي له حد أدنى وحد أقصى وأنت في خير ما دمت بين الحدين ولك خيارات كثيرة كأن تقرأ الفاتحة بعد الامام أو تقرأ معه أو تقرأ بعد أن يسكت أو غيره والكتاب جمّال أوجه والسُنّة متعددة المعاني ونحن في سعة لكننا ضيقنا على المسلمين وباتت شعوب بأكملها تُمحق وليس هناك من يرفع صوته أو يتكلم فمن سمح للناس أن يكفّر بعضهم بعضاً ويستحل بعضهم دم بعض؟ الأمة تكاد أن ينفرط عقدها وهذه الأمة يجب أن تكون وحدة واحدة وتعود جماعة واحدة ومن قوانين الكون أن الزبد يذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض.

بُثّت الحلقة بتاريخ 12/8/2005م