لمسات بيانية, لمسات بيانية - حلقات

لمسات بيانية – الحلقة 15

اسلاميات

الحلقة الخامسة عشر:

 

سؤال 48: ما الفرق بين تستطع (سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ مَا لَمْ تَسْتَطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا (78)) وتسطع (ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا (82)) واستطاعوا واسطاعوا (فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا (97)) في سورة الكهف؟

 مَ جاءت كاملة (لم تستطع) ؟ جاء بها بالكلمة الكاملة. لما جاء بها كاملة معناه أنه سيخبره سينبئه بصورة كاملة، حديث تام. لما أنجز الإيضاح، انتهى الكلام وصار وقت المفارقة قال له (ما لم تسطع عليه صبرا) ومضى.فحذف نوع من الإيجاز والإختصار لأنه سبق أن قال له (تستطع) وشرح. الآن انتهى الكلام فاستعمل كلمة تسطع لأنها أقصر وهي أوفق للمغادرة لا بد فيها إيجاز.

فيما يتعلق بـ (استطاعوا) و(اسطاعوا) الكلام على ما صنعه ذو القرنين من سد وكان كما هو معلوم من الحديد وأمور أخرى (فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا). سدّ الحديد الضخم تسلّقه أيسر من الثقب والنقب الذي يحتاج إلى جهد فاستعمل مع السهولة الحذف (اسطاعوا) ومع الصعوبة كمّل الفعل (استطاعوا) فضلاً عن أن كلمة اسطاعوا في هذا الموضع كأنها توحي بشيء من الإنزلاق يعني لما أرادوا أن يصعدوا ينزلقون فجاءت لفظة (اسطاعوا). استعمل البنية الكاملة للفعل استطاع لما كان العمل أصعب ولما كان أيسر استعمل اسطاع.

سؤال 49: ما معنى قوله تعالى (فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ (125) الأنعام)؟ وكيف ينشرح الصدر؟

شرح الصدر هو نوع من الإستعمال المجازي. هو ليس شقاً للصدر على الحقيقة لكن شرح الصدر معناه أنه يهيئ لقبول الحق أن الله سبحانه وتعالى يجعل من هذا الإنسان مهياً لأن يقبل الحق. في قوله تعالى (أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها) هذا القفل الذي على القلب الله سبحانه وتعالى يأذن برفعه ويكون الإنسان مستعداً مهيأ لقبول شرع الله تعالى وهذا من فضل الله. (وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ) لأن الله تعالى لا يُسأل عما يفعل وهم يُسألون يجعل صدره ضيّقاً حرجاً. ضيق الصدر وعدم تقبل شيء أحياناً الإنسان في الحوار معك يكون منشرح الصدر فيقبل كلامك وأحياناً يكون ضيّق الصدر بحيث هو غير مستعد ليقبل منك شيئاً ويرفع شعار لا أقتنع ولو أقنعتني وهناك بعض الناس هكذا. (يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا) هذه الصورة بالمناسبة العربي كان يفهمها على عمومها أن الإنسان إذا صعد ‘لى السماء يضيق صدره لكن واقع الحال هو لا يعلم ذلك على وجه الدقة إلى أن جاء العلم الحديث فتكلم عن الطائرات والطائرات التي ترتفع مسافات عالية ويخف الضغط الجوي ويضيق الصدر. وهذه من الآيات التي تشير إلى جانب علمي. هي لا شك في القرآن كثير من الأمور مع مراعاة أن القرآن الكريم منهج حياة يعني هذا هو الأصل فيه أنه منهج حياة للناس ينظم شؤون حياتهم لكن ترد فيه من حين لآخر لبيان عظمة خلق الله وضرب الأمثال ترد فيه حقائق علمية تتحقق لاحقاً. عندما سمعوها فهموها بقدر فهمهم. فلما يقول (كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ) ثم يثبت ذلك فهذا من الإعجاز المستقبلي.

كيف يكون شرح الصدر؟ شرح الصدر هو فتح الصدر. أصل الشرح في اللغة هو الفتح أو الشقّ والمراد هنا ليس شق الصدر ولكنه نوع من أنواع المجاز إذا قيل شرح الله صدره بمعنى يسّر الله أمره أو أراحه أو جعله يقتنع بهذا الأمر. هناك في اللغة أمور كثيرة لا يراد فيها معاني الألفاظ كما هي على وجه الحصر وإنما ما يؤدي إليه اللفظ من معنى. وهذا ما سماه علماؤنا معنى المعنى. الشرح معلوم والصدر معلوم لكن لا يُراد به شق الصدر وإنما إنشرح صدره كأنه إطمأن إلى هذا الأمر والآن نستعملها (إطمأن قلبي إلى ذلك). ويضيق الصدر بمعنى لا يطمئن قلبه إلى هذا الأمر ويبقى قلقاً.

سؤال 50: ما الفرق بين أنزلنا إليك (قُلْ مَنْ كَانَ عَدُوًّا لِجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّهِ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ )97)) وأنزلنا عليك في سورة البقرة (وَلَقَدْ أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ آَيَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَمَا يَكْفُرُ بِهَا إِلَّا الْفَاسِقُونَ (99))؟

الآيات لو تأمل فيها الإنسان تتضح له الإجابة. آية البقرة (قُلْ مَنْ كَانَ عَدُوًّا لِجِبْرِيلَ) اليهود كأنهم صاروا يشتمون جبريل وأعلنوا عداءهم له فكأن الآن يقول لهم:  جبريل لم يصنع شيئاً من عند نفسه وإنما نزّل هذا القرآن على قلب محمد r بإذن من الله سبحانه وتعالى أو أمر من الله تعالى (فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّهِ) وتكلمنا في المرة الماضية على فكرة على وإلى (على فيها معنى الإستعلاء وإلى فيها معنى الإيصال).

نزّله هنا على وزن فعّل تأتي للتكثير والتدريج. عندما تقول علّمه معناه درّجه في العلم فتعلّم فيه نوع من التدريج. فنزّله على قلبك هو هذا التدرج الذي نزل به.

في الآية الأخرى (مَنْ كَانَ عَدُوًّا لِلَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللَّهَ عَدُوٌّ لِلْكَافِرِينَ (98) وَلَقَدْ أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ آَيَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَمَا يَكْفُرُ بِهَا إِلَّا الْفَاسِقُونَ (99)) ذكر جبريل نعم لكن في حال نزول القرآن لم تشر إلى جبريل وإنما أشارت إلى المصدر الأول وهو الله سبحانه وتعالى (مَنْ كَانَ عَدُوًّا لِلَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ) لما ذكر السياق الله سبحانه وتعالى (فإن الله عدو للكافرين) قال (ولقد أنزلنا إليك) الباري عز وجل يتحدث عن نفسه (وَلَقَدْ أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ آَيَاتٍ بَيِّنَاتٍ) فهذا الإنزال بمعنى الإيصال أنه أوصلنا إليك هذه الآيات لتبلّغها للناس.

سؤال 51: لماذا استعمل صيغة الجمع في مساجد في قوله تعالى (مَا كَانَ لِلْمُشْرِكِينَ أَنْ يَعْمُرُوا مَسَاجِدَ اللَّهِ شَاهِدِينَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ بِالْكُفْرِ أُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ وَفِي النَّارِ هُمْ خَالِدُونَ (17) التوبة)؟

هذه الآية وردت فيها كلمة مساجد في الآية 17 من سورة التوبة وفي الآية 18 (إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آَمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآَتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ فَعَسَى أُولَئِكَ أَنْ يَكُونُوا مِنَ الْمُهْتَدِينَ (18)) وردت كلمة مساجد أيضاً. في الآية 17 قُريء مساجد وقُريء مسجد لأنه كان يشار فيه ويراد هو المسجد الحرام فعندنا قراءتان سمعيتان. لكن الذين قرأوا مسجد (المسجد الحرام) هذا الشيء الطبيعي لأن الكلام عن المسجد. لما يقول مساجد الله وتُقرأ مساجد الله المسجد الحرام سيكون جزءاً من هذه المساجد. هم ليس لهم أن يعمروا المسجد الحرام ولا سائر المساجد لا حق لهم في ولوجها.

الآية 18 أجمع القرّاء على قراءتها مساجد فهذا جمع على قراءة الأولى مساجد بالجمع. أجمعوا (إنما يعمر مساجد الله) لأنه أريد بها المساجد العامة ليوم القيامة فيدخل فيه المسجد الحرام.

الآية 17 عندنا قارئان من القرّاء السبعة قرآها مسجد بالإفراد والخمسة الآخرون قرأوها مساجد، الكثرة قرأتها مساجد وكما قلت هذه تمثل قراءات العرب التي أجازها الرسول r بأمر من ربه والجمع بين القراءتين أن كلمة مساجد ينضوي تحتها كلمة مسجد.

سؤال 52: لماذا استعمل صيغة الجمع في قوله تعالى (وَإِنِّي مُرْسِلَةٌ إِلَيْهِمْ بِهَدِيَّةٍ فَنَاظِرَةٌ بِمَ يَرْجِعُ الْمُرْسَلُونَ (35) النمل)؟

المرسلون هنا ليس المراد بهم النبي وإنما الذين أرسلتهم بلقيس يحملون الهدايا. بلقيس قالت (وإني مرسلة إليهم بهدية) فكلمة مرسلون تشير إشارة إلى عِظم الهدية التي أرسلتها بحيث أنه كان مع الهدية مجموعة من الرسل الذين نقلوها إلى سليمان u يعني فيها إشارة هذا الجمع هنا هي لم ترسل إنساناً واحداً بالهدية وإنما أرسلت مجموعة فيها إشارة إلى عِظم الهدية التي أرسلتها وملك يهدي إلى ملك لا بد أن تكون الهدية مناسبة. الهدية جنس منكّر، ترى ما هذه الهدية التي أرسلتها؟ لا شك أنها هدية تتألف من أمور كثيرة وعظيمة أولاً تشير إلى منزلتها لأن الهدية منزلتها من منزلة المُهدي (كما قيل لأحدهم لِمَ تعطي هذا العجوز التي قدمت لنا الطعام كل هذا المال فهي لا تعرفك قال أنا أعرف نفسي) الهدية بموجب الذي يهدي. هي لا شك لم ترسل إنساناً واحداً وإنما أرسلت مجموعة من الناس يحملون هذه الهدية فلا غرابة مطلقاً في (بِمَ يَرْجِعُ الْمُرْسَلُونَ).

سؤال 53: لماذا بعض أسماء سورة القرآن وردت مرفوعة مثل الكافرون والمؤمنون وبعضها ورد بالجرّ بالاضافة مثل سورة الحجِ وسورة البقرةِ؟

الناظر في فهرس السور وينظر فيها في مواطنها. هو لما يقول البقرة لا يقول البقرة وإنما يقول هذه سورة البقرةِ هكذا الإعراب: سورة البقرة تٌعرب خبر لمبتدأ محذوف وتقديره هذه سورة البقرة وهذه سورة آل عمران وهكذا. فالأسماء المفردة جاءت بالجر مجرورة. الأسماء التي جاءت بصيغة جمع المذكر السالم يبدو أن تسميتها جاءت مما ورد في السورة فلما كانت (قل يا أيها الكافرون) بالرفع سميت سورة الكافرون على الحكاية. يعني لما نقول أحياناً في الحكاية تقول قرأت الفاتحةُ أي السورة التي إسمها الفاتحة هكذا. في جمع المذكر السالم السور التي إسمها فيها جمع مذكر سالم أربع سور: المؤمنون (قد أفلح المؤمنون)، المنافقون (إذا جاءك المنافقون)، الكافرون (قل يا أيها الكافرون)، المطففين (ويل للمطففين) جاءت مجرورة باللام فسميت المطففين. فإذا الذي جمع مذكر سالم حُكي في السورة والباقي عموماً أُخضع للقاعدة فإذا كان منصرفاً جُرّ بالكسرة وإذا كان ممنوعاً من الصرف مثل سورة يونسَ مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة وكذلك سورة يوسفَ.

سؤال 54: في سورة الفتح قال تعالى (وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا (10)) مبني على الرفع وليس على الجر لماذا؟

الضمير الهاء. الضمائر مبنية والهاء مبني على الضم. نقول منْهُ لما يكون قبله ساكناً ولَهُ لما يكون ما قبلها مفتوحاً وتقول كتبتُهُ لما يكون قبله مضموماً لكن إذا كان قبله كسرة أو الياء التي الكسرة منها أو هي كسرة طويلة يثقل على جمهور العرب أن ينتقلوا من السكرة إلى الضمة (بِهُ) فيقولون (بِهِ). ولذلك في الإعراب عندما نعلّم الطلبة الباء حرف الجر والهاء ضمير مبني على الضم وقد كُسِر لمناسبة الكسرة وفيه لمناسبة الياء. هذه أمة قريش أنهم يبقون الضمير على حالة واحدة يبقونه مضموماً (عليهُ) السؤال لِمَ حافظ القرشيون على هذه اللفظة في آيتين (بما عاهد عليهُ الله) و(قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنْسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَبًا (63))؟ العلماء يقولون هذا لأن العهد شيء عظيم فأريد له أن يبقى الضمير هذا على ضمته على حالته لم يكسروه ولو كسروا في كلمة (عليه) كان يرقق إسم الجلالة تكون رقيقة (عليهِ الله) وهم يريدون الحفاظ على تفخيم إسم الجلالة وعندما يقولون هم يريدون لا يكون لولا أن الله سبحانه وتعالى أقرّهم على ذلك إما نزلت الآية هكذا أو عندما قرأوها أُقروا على ذلك بإذن من الله تعالى وليس بإذن من الرسول r ولا جبريل لأن هذا قرآن كلام الله عز وجل وليس لغير الله عز وجل أن يقول فيه.

في الآية الأخرى أيضاً إختاروا الضمة أبقاها والضمة أثقل من الكسرة قطعاً وهناك الهاء فيه ثقل والعهد ثقيل لأنه يثقل على الإنسان أن ينسى شيئاً كما نسيه هذا الغلام: أن سمكة مجهزة للأكل تخرج من الخُرج من الإناء وتقفز إلى الماء وتمشي في الماء مشياً سريعاً بحيث تحدث حولها أشبه بالنفق من الماء هذا كيف يُنسى؟ يعني شيء ثقيل ولذلك قال (وما أنسانيهُ) حتى يبقي الثقل. هذا التأويل. مع أنه وجدت قراءات سمعية (وما أنسانيهِ) لكن السؤال الذي قرأوا هكذا الحجة لهم يعني بم نحتج لقراءتهم؟ عندما يأتي قبل إسم الجلالة حرف مكسور يرقق إسم الجلالة. في هذين الموضعين فقط أُبقي على الضمة وبقي إسم الجلالة مفخّماً.

سؤال 55: في سورة الكهف (قَالَ ذَلِكَ مَا كُنَّا نَبْغِ فَارْتَدَّا عَلَى آَثَارِهِمَا قَصَصًا (64)) لمذا حُذفت ياء المضارع ولم يسبقها جازم؟

هذا يتعلق بخط المصحف وخط المصحف الرسم على ما رسمه الصحابة لذلك يقال خط المصحف توقيف يعني موقوف على ما رسمه أصحاب الرسول r. ولما سُئل الإمام مالك عن تغيير الخط لأن الخط كان يمر بمراحل تطور وخط المصحف يمثل مرحلة من مراحل تطور الخط العربي هكذا هو ولذلك بعض الأحرف التي لم تكن مستقرة في الخط رسمت بصورتين مثل كلمة : رحمة مرة وردت رحمت ومرة رحمة وقد تكون مناسبة للكلام التفصيلي في هذا الموضوع. فهذا خط المصحف وهذا رسمهم. هم رسموا هكذا وبعض العلماء يقول صحيح هم رسموا هكذا لكن فلنفتش عن سر هذا الرسم. الذي كتب (نبغ) كتب الياء في أماكن أخرى فلماذا هنا لم يكتبها؟ دققوا فيها. هنا بعض قبائل العرب، ونحن قلنا القراءات أو الأحرف في الحقيقة قبل القراءات لأن القراءات القرآنية هي بقايا الأحرف التي تحمّلها الرسم وإلا عثمان أراد أن يجمع الناس على حرف واحد لكن آثار الأحرف بسبب إنعدام النقط والتشكيل بقيت فسُميت القراءات.

عادة الوقف على ما هو منته بياء يكون بالياء. تقول زيد يمشي سريعاً وزيد يمشي تقف بالياء. بعض قبائل العرب كما حذفت من الصحيح (زيد يكتبُ) ولما تقف تقول (زيد يكتبْ) تحذف الحركة، سلّمت على زيدٍ تحذف التنوين وتحذف الحركة : سلّمت على زيدْ. فلما كان هناك حذف هؤلاء حذفوا الياء أو قصروا صوتها عندما يقفون قالوا: (ذَلِكَ مَا كُنَّا نَبْغِ) لم يقولوا : نبغي بالياء، فكأنما هذا الرسم كان تثبيتاً لهذه القراءة لقبائل العرب وهم كُثُر لأن الذي وقف  عليها بالكسر ستة قُرّاء من السبعة: قرأ وقفاً: نافع وأبو عمرو والكسائي وحمزة وعاصم وابن عامر، فقط إبن كثير الذي قرأها بالياء (قارئ مكة) والباقون جميعاً بالكسرة إذا وقفوا. الرسم هو على الوقف والإبتداء فحذفت الياء إشارة أو تثبيتاً لهذه القراءة.

هذه مسألة والمسألة الثانية قالوا هذا حتى القبائل التي وقفت بالكسر هنا في هذا الموطن موطن سرعة: موسى u كان مشتاقاً وفي شغف للقاء هذا الرجل الصالح فلما قال له: أرأيت إذ آوينا إلى الصخرة قال: (ذَلِكَ مَا كُنَّا نَبْغِ  فَارْتَدَّا عَلَى آَثَارِهِمَا قَصَصًا) مستعجل سريع فجاء الحذف مناسباً للسرعة التي كان عليها موسى لكن هي بالدرجة الأولى تثبيت لقراءة سمعية ستة من السبعة وقفوا بالكسر.

سؤال 56: هل يجوز القراءة بالقراءات الواردة عن الصحابة مثل قراءة حمزة؟

حمزة الوارد ذكره في القراءات هو ليس حمزة الصحابي رضي الله عنه وإنما هو حمزة الزيّات الكوفي مع ملاحظة أن جميع القراءات هي مسندة إلى الصحابة كلها لما نقول القراءات السبع أو العشر المتواترة كلها مسندة إلى الصحابة. القراءة التي نقرأ بها التي هي  قراءة عاصم برواية حفص هي قراءه جمهرة عظيمة من الصحابة. حتى الإمام جعفر الصادق رضي الله عنه سُئل بإي قراءة نقرأ؟ فقال قراءة أُبيّ قراءتنا. وهذه القراءة التي نقرأ بها هي قراءة أُبيّ قرأ بها أُبيّ وعلي بن أبي طالب ومجموعة من الصحابة. كل القراءات معزوة إلى الصحابة والصحابة هم طريقنا إلى القرآن هم الطريق إلى كتاب الله عز وجل ولذلك يُعظِم القول على الله عز وجل من يمسّهم بسوء لأنه يمسّ القرآن. هم أخذوا القرآءة عن رسول الله r ويمثلون قبائل العرب ولذلك القراءة لا تكون قراءة إلا إذا تواترت. عندما يقولون صحة السند بعض الناس يفهم صحة السند وإن كان غير متواتر.كلا. هم عندما يقولون صحة السند وموافقة العربية وموافقة خط المصحف يعنون صحة السند مع التواتر. حتى إذا صح السند ولم يكن متواتراً لا يؤخذ به.

Normal 0 false false false MicrosoftInternetExplorer4 /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:”Table Normal”; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:””; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:”Times New Roman”; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;}

أسئلة المشاهدين خلال حلقة 17/1/2006م

ما سبب نزول الآية (وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ (144)) في سورة آل عمران التي قرأها أبو بكر بعد وفاة الرسول rr؟

ما سبب تقديم وتأخير الصابئين وورودها مرة مرفوعة ومرة منصوبة؟

ما سبب تقديم وتأخير كلمة شفاعة وعدل في آيتي سورة البقرة (وَاتَّقُوا يَوْمًا لَا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلَا يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ (48)) (وَاتَّقُوا يَوْمًا لَا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلَا تَنْفَعُهَا شَفَاعَةٌ وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ (123))؟

كيف أحيا عيسى الموتى؟

متى تستعمل (إنّ) ومتى تستعمل (أنّ)؟

ما الفرق بين يعملون ويفعلون وبين الفعل والعمل؟

ما دلالة كلمة يُلقى في قوله تعالى في سورة القصص (وَمَا كُنْتَ تَرْجُو أَنْ يُلْقَى إِلَيْكَ الْكِتَابُ إِلَّا رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ فَلَا تَكُونَنَّ ظَهِيرًا لِلْكَافِرِينَ (86))؟

في آية سورة النساء (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا آَمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلَى رَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي أَنْزَلَ مِنْ قَبْلُ وَمَنْ يَكْفُرْ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا بَعِيدًا (136))؟ بماذا آمن هؤلاء؟

ما دلالة استعمال (قد) في قوله تعالى (قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ الْمُعَوِّقِينَ مِنْكُمْ وَالْقَائِلِينَ لِإِخْوَانِهِمْ هَلُمَّ إِلَيْنَا وَلَا يَأْتُونَ الْبَأْسَ إِلَّا قَلِيلًا (18) ) في سورة الأحزاب؟

ما دلالة (ربما) في آية سورة الحجر (رُبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ كَانُوا مُسْلِمِينَ (2))؟

ما دلالة استعمال إسم الإشارة هؤلاء في قوله تعالى (فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلَاءِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (31) البقرة) واستعماله للعاقل أو لغير العاقل؟ وفي قوله تعالى هذه الشجرة وتلكما الشجرة فأين كانت الشجرة التي أشار إليها الخالق؟

ما هو تفسير الآية (وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ (38)) في سورة الأنعام؟

لماذا ذكر اللام مع المغفرة ولم يذكرها مع العذاب في قوله تعالى (وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَغْفِرُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (14) الفتح)؟

إذا التقى الساكنان يحرك الأول فمتى يحرك الأول ومتى يكون بالفتح أو الكسر أو الضم؟

ما سر تقديم المال على البنون في قوله تعالى (الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا (46) الكهف)؟

بُثّت الحلقة بتاريخ 17/1/2006م

2009-01-30 04:14:47